بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين سيدنا محمد بن عبد الله
و على آله الأطهار و صحبه الكرام و سائر اولياء الله الصالحين
و بعد ...
كتبت هذا الموضوع على عجل لأنعش الفكر قليلا بأحجية لعلنا نستطيع الإجابة عنها سويا
ورد فى صحيح مسلم بسند صحيح
اقتباس:
حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ، حَدَّثَنَا هِشَامٌ، عَنْ أَيُّوبَ، عَنْ نَافِعٍ، قَالَ: لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ، فَقَالَ لَهُ قَوْلًا أَغْضَبَهُ، فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلَأَ السِّكَّةَ، فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا، فَقَالَتْ لَهُ: رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم قَالَ: " إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا "
ووردت هذة الرواية بعدة ألفاظ أجمعت كلاها على ذلك الجزة الأخير " يخرج من غضبة يغضبها "
و فى مسند الإمام أحمد بن حنبل بسند صحيح أيضا
اقتباس:
حَدَّثَنَا سُرَيْجٌ، وَعَفَّانُ، وَيُونُسُ، قَالُوا: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ، عَنْ أَيُّوبَ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّهُ رَأَى ابْنَ صَائِدٍ فِي سِكَّةٍ مِنْ سِكَكِ الْمَدِينَةِ، فَسَبَّهُ ابْنُ عُمَرَ، وَوَقَعَ فِيهِ، فَانْتَفَخَ حَتَّى سَدَّ الطَّرِيقَ، فَضَرَبَهُ ابْنُ عُمَرَ بِعَصًا كَانَتْ مَعَهُ حَتَّى كَسَّرَهَا عَلَيْهِ، فَقَالَتْ لَهُ حَفْصَةُ: مَا شَأْنُكَ وَشَأْنُهُ؟ مَا يُولِعُكَ بِهِ؟ أَمَا سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم يَقُولُ: " إِنَّمَا يَخْرُجُ الدَّجَّالُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا "، قَالَ عَفَّانُ: " عِنْدَ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا "، وَقَالَ يُونُسُ فِي حَدِيثِهِ: مَا تَوَالُعُكَ بِهِ
*** خارج الموضوع : فى هذا إشارة إلى امر مهم و هو أن ابن صياد حين غضب انتفخ حتى سد الطريق او ملأ السكة بمعنى ان جسمه قد انتفخ و تغير شكله
و حين أقرأ الحديث أتذكر الأفلام الأجنبية مثل Hulk أو الشخصية الفانتازية " الرجل الأخضر" الذى يكبر جسده حين يغضب فيملأ الطريق و يكتسب قوى غير عادية ....
نفس الفكرة رأيناها فى فيلم watchmen و ذلك الرجل العالم الأزرق اللون الذى أيضا يكتسب قوى خارقة عندما يغضب و ينتفخ جسده
و اللون الأزرق إشارة إلى الشيطنة أو التلبس بشيطان و ظهر هذا بشكل محوّر فى فيلم أفاتار و أيضا الجسد الكبير الأزرق اللون الذى يختفى داخله البطل
و قد وجدت هذة الرواية أثناء القراءة ..... فى المستدرك للحاكم
اقتباس:
حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ، ثنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَنْقَزِيُّ، ثنا إِسْرَائِيلُ، ثنا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي ظِلِّ حُجْرَةٍ، وَقَدْ كَادَ الظِّلُّ أَنْ يَتَقَلَّصَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: " إِنَّهُ سَيَأْتِيكُمْ إِنْسَانٌ فَيَنْظُرُ إِلَيْكُمْ بِعَيْنِ شَيْطَانٍ، فَإِذَا جَاءَكُمْ لا تُكَلِّمُوهُ "، فَلَمْ يَلْبَثُوا أَنْ طَلَعَ عَلَيْهِمْ رَجُلٌ أَزْرَقُ أَعْوَرُ، فَقَالَ: حِينَ رَآهُ دَعَاهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: " عَلَى مَا تَشْتُمُنِي أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ "، فَقَالَ: ذَرْنِي آتِكَ بِهِمْ، فَانْطَلَقَ فَدَعَاهُمْ فَحَلَفُوا مَا قَالُوا وَمَا فَعَلُوا حَتَّى يُخَوَّنَ، فَأَنْزَلَ اللَّهُ عز و جل:ف يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ قال، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ
عودة إلى الموضوع
و العجيب ارتباط هذة الأحاديث بابن صياد الذى ملأت الكتب الأقاويل حول إذا ما كان هو الدجال أم غيره ....
و لكن ورد أنه ليس الدجال و ذلك أنه مات و أسلم و دخل المدينة و لكن قرأت هذة الرواية فى سنن أبي داود عن جابر بن عبد الله الأنصاري الصحابي بسند صحيح
اقتباس:
حَدَّثَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، أَخْبَرَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جُمَيْعٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى الْمِنْبَرِ: إِنَّهُ بَيْنَمَا أُنَاسٌ يَسِيرُونَ فِي الْبَحْرِ فَنَفِدَ طَعَامُهُمْ، فَرُفِعَتْ لَهُمْ جَزِيرَةٌ، فَخَرَجُوا يُرِيدُونَ الْخُبْزَ فَلَقِيَتْهُمُ الْجَسَّاسَةُ، قُلْتُ لِأَبِي سَلَمَةَ: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟ قَالَ: امْرَأَةٌ تَجُرُّ شَعْرَ جِلْدِهَا وَرَأْسِهَا قَالَتْ: فِي هَذَا الْقَصْرِ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ وَسَأَلَ عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ، وَعَنْ عَيْنِ زُغَرَ، قَالَ: هُوَ الْمَسِيحُ، فَقَالَ لِي ابْنُ أَبِي سَلَمَةَ: إِنَّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ شَيْئًا مَا حَفِظْتُهُ، قَالَ: شَهِدَ جَابِرٌ أَنَّهُ هُوَ ابْنُ صَيَّادٍ قُلْتُ: فَإِنَّهُ قَدْ مَاتَ قَالَ: وَإِنْ مَاتَ قُلْتُ: فَإِنَّهُ أَسْلَمَ، قَالَ: وَإِنْ أَسْلَمَ، قُلْتُ: فَإِنَّهُ قَدْ دَخَلَ الْمَدِينَةَ، قَالَ: وَإِنْ دَخَلَ الْمَدِينَةَ
و معنى هذا أن فهم بعض الصحابة أن هذة الظواهر من عدم دخوله المدينة و عدم إسلامه و لو بالظاهر لن تكون إلا عند ظهوره فى آخر الزمان
و كان سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه و أرضاه يقسم أن بن صياد هو الدجال ففى سنن أبى داود
اقتباس:
حدثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ نَافِعٍ، قَالَ: كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ: " وَاللَّهِ مَا أَشُكُّ أَنَّ الْمَسِيحَ الدَّجَّالَ ابْنُ صَيَّادٍ "
ووردت رواية صحيحة فى المعجم الكبير للطبراني بسند صحيح عن النبي صلى الله عليه و سلّم فى أمر بن صياد
اقتباس:
حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ غَنَّامٍ، ثنا أَبُو بَكْرٍ، عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنْ حَفْصَةَ، قَالَتْ: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه و سلم : " إِنَّمَا يَخْرُجُ ابْنُ صَائِدٍ لِغَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا "
و على كل هل بن صياد هو الدجال أم لا ... فالدجال يغضب ضغبة يخرج بها
فمم يغضب الدجال هذة الغضبة التى تؤدى لخروجه عليه لعنة الله ..... ؟؟؟
ورد فى الأحاديث كون السفياني يملك الكور الخمس " و من ضمنها فلسطين " بمعنى ان إسرائيل ستزول و لن يخرج الدجال
ففى عقد الدرر فى أخبار المنتظر للسلمي
اقتباس:
عن أبي جعفر، عليه السلام، قال: إذا استولى السفياني على الكور الخمس، فغدوا له تسعة أشهر، يعني ثم يظهر المهدي عليه السلام.
وزعم هشام أن الكور الخمس: دمشق، وفلسطين، والأردن، وحمص، وحلب
وورد أيضا أن قبل السفياني يكون هناك جند المشرق و هم جند الأردن و جند فلسطين بمعنى أن اسرائيل ستزول قبل السفياني و لن يخرج الدجال .
ففى الفتن لنعيم بن حماد
اقتباس:
إِذَا ظَهَرَ الْمَغْرِبُ عَلَى مِصْرَ فَبَطْنُ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنْ ظَهْرِهَا لأَهْلِ الشَّامِ، وَيْلٌ لِلْجُنْدَيْنِ: جُنْدِ فِلَسْطِينَ وَالأُرْدُنِّ، وَبَلَدِ حِمْصَ مِنْ بَرْبَرٍ يَضْرِبُونَ بِسُيُوفِهِمْ إِلَى بَابٍ لِلْعِطْرِ، وَصَاحِبُ الْمَغْرِبِ رَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ أَعْرَجُ "
ثم خروج الإمام المهدي عليه السلام بمكة و مبايعته .... و لن يخرج الدجال
ثم قتال الإمام المهدى عليه السلام للسفياني و انتصاره عليه .... و لن يخرج الدجال
ثم هدنة الروم و مصالحة كبيرة بين المسلمين و الروم تحت قيادة الإمام المهدي .... و لن يخرج الدجال
هذة الأحداث الكبرى التى تتميز بانتصار المسلمين و علو رايتهم فى الأرض لم تغضب الدجال غضبة تخرجه من مكمنه !!!!
فما الذى سيغضب الدجال هذة الغضبة .....
يتبع للنقاش