بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام على سيد المرسلين سيدنا محمد
و على آله الأطهار و صحبه الكرام و سلّم تسليما كثيرا
و ارض اللهم عن سائر ساداتنا و كافة أولياء الله الصالحين
و بعد
السفياني ... النشأة ، العقيدة ، النهاية
لازالت الصورة غير مكتملة و آمل أن تثرى المناقشة بآرائكم السديدة و الله الموفق
ما ورد عن السفياني من الآثار الصحيحة و الضعيفة بل و الموضوعة كلها يشير إلى أمر واضح و هو أن السفياني يظهر بالشام
اقتباس:
قَالَ لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ:
" أُحَذِّرُكُمْ سَبْعَ فِتَنٍ تَكُونُ بَعْدِي: فِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَدِينَةِ، وَفِتْنَةً بِمَكَّةَ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْيَمَنِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الشَّامِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَفِتْنَةً تُقْبِلُ مِنَ الْمَغْرِبِ،
وَفِتْنَةً مِنْ بَطْنِ الشَّامِ: وَهِيَ السُّفْيَانِيُّ "
و قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: اقتباس:
" يَخْرُجُ رَجُلٌ يُقَالُ لَهُ: السُّفْيَانِيُّ فِي عُمْقِ دِمَشْقَ، وَعَامَّةُ مِنْ يَتْبَعُهُ مِنْ كَلْبِ"
و أيضا ورد عن رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم يَقُولُ: اقتباس:
" يَخْرُجُ السُّفْيَانِيُّ بِالشَّامِ "
و هذا الارتباط بالشام لا يعنى سوريا فقط و إنما يجمع الأردن و لبنان فنحن نتكلم عما قبل تقسيم المنطقة
و نجد أن ارتباط السفياني بقبيلة كلب و التى وردت بها الإشارة اقتباس:
" وَعَامَّةُ مِنْ يَتْبَعُهُ مِنْ كَلْبِ "
و أيضا ما ورد فى رواية أخرى اقتباس:
" أَخْوَالُهُ كَلْبٌ "
و هذة وردت فى المستدرك على الصحيحين و أبضا فى صحيح بن حبان
بمعنى أنه ليس فقط عامة أتباع السفياني من كلب بل أيضا له فيهم قرابة .
و ما ورد بشكل صريح هو أنه رجل من قريش دون ذكر لفظ السفياني المستدرك على الصحيحين و أبضا فى صحيح بن حبان
قالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآَلِهِ وَسَلَّمَ: اقتباس:
" يُبَايِعُ لِرَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ، كَعِدَّةِ أَهْلِ بَدْرٍ، فَيَأْتِيهِ عَصَبُ الْعِرَاقِ، وَأَبْدَالُ الشَّامِ، فَيَأْتِيهِمْ جَيْشٌ مِنَ الشَّامِ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالْبَيْدَاءِ خُسِفَ بِهِمْ، ثُمَّ يَسِيرُ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ، فَيَهْزِمُهُمُ اللَّهُ. قَالَ: وَكَانَ يُقَالُ: إِنَّ الْخَائِبَ يَوْمَئِذٍ، مَنْ خَابَ مِنْ غَنِيمَةِ كَلْبٍ ".
و هنا نجد أن شدة الارتباط بقبيلة كلب واضح للغاية حتى سمى رسول الله صلى الله عليه و سلّم الغنيمة بغنيمة كلب
و من الإشارات حول جيش الخسف أنه سمى فى الأحاديث بالبعث و أظهرت الروايات اختلاف بين الرواة إذا كان البعث من العراق أو الشام
و لكن على كل حال إذا جردنا الكلمة من ارتباطها بالجيش المراد نجد أن البعث ارتبط فعلا بالبلدين العراق و الشام تحت عنوان حزب البعث
و هو الحزم الحاكم فى سوريا و القائمين عليه أغلبهم من قبيلة كلب مما يدل ليس على أننا فى ذلك الزمن و لكن أن ما نشهده الآن قد يكون له أثر فى ذلك الزمان.
كما نجد أنه فى منتصف إبريل 2012 ظهر مجددا نائب الرئيس العراقي الأسبق مجددا الدعوة بإعادة المقاومة العراقية الوطنية
و التى أيضا كانت تحت سيادة حزب البعث العراقي و إذا أسقطنا مسألة حزب البعث يتبقى كون هذا اللفظ لغوى فقط .
و ما ورد فى الأحاديث كان على الآتي :
فى مسند أبي اسحق اقتباس:
" ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ، أَخْوَالُهُ مِنْ كَلْبٍ، فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا، فَيَظْهَرُ عَلَيْهِمْ وَيَغْنَمُونَ غَنِيمَةً وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ"
و فى المستدرك اقتباس:
"وَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتِي فِي الْحَرَّةِ، فَيَبْلُغُ السُّفْيَانِيَّ، فَيَبْعَثُ إِلَيْهِ جُنْدًا مِنْ جُنْدِهِ، فَيَهْزِمُهُمْ، فَيَسِيرُ إِلَيْهِ السُّفْيَانِيُّ بِمَنْ مَعَهُ، حَتَّى إِذَا صَارَ بِبَيْدَاءَ مِنَ الأَرْضِ، خُسِفَ بِهِمْ"
و هنا إشارة صحيحة إلى وجود جيشين الأول يهزم و الثاني جيش الخسف و لعل هذا أيضا مما يزيد الحيرة
حيث أن الجيش الذى ذهب للمهدى لم يخسف به أولا فينشأ شبه يقين عند الكثيرين أنه ليس المهدى فينخرطون فى جيش الخسف .
و لعل هذة من الفؤائد النادرة فى هذا الحديث .
أما عن اسم السفيانى فقيل
عبد الله ، عثمان بن حرب بن عنبسة ، عثمان بن حرب العنبسي ، عثمان بن عنبسة
فالمشهور هو اسم العنبسة كمصدر مع اختلاف تصريفاته .
وورد أيضا باسم الكلبي و الأزهر بن الكلبية و هذا يصب مع القول أن أخواله
و قيل هناك من يتسمى باسم عنبسة إلى الآن فى سوريا و لا أعتقد أنه اسم بل أعتقد كونه صفه و الله أعلم .
و على هذا الاختلاف ظهر على الساحة الآراء التالية :
1- أن الملك عبد الله الثاني هو السفياني و استلوا ببعض آثار البثور على وجهه و قالوا تلك آثار الجدرى
و من قال بهذا قال أن بشار الأسد هو من تسمى فى الأحاديث بالأصهب لأن من معانيها الأسد .... فتنبأوا بمقتل بشار الأسد على هذا القول
و به قال جابر البلوشي الشيعي و هذا به هوى ظاهر لاتفاق الأسد مع العقيدة الشيعية
2- قال الآخرون أن السفياني هو صدام لكثرة ما أتى من قتل بالعراق و لا محل الآن لمناقشة هذا الرأى
3- قيل أن السفياني هو بشار الأسد لكثرة القتل أيضا الذى يجري بالشام .
على كل هذا كله يصب فى نقطة واحدة و هو اسقاط الاحاديث على الفترة الزمنية الحالية فإن لم يكن هذا زمانه فكافة الآراء ساقطة .
أما الروايات التى تكلمت عن السفياني و نسبه أوردت أمرا ملفتا ...
الأول أنه ملعون الأب و الجد فإذا قلنا أن السفياني ملعون الجد الأكبر أى ان أصله ملعون فما معنى ملعون الأب
إلا إذا كان ذلك الأب معروفا للناس و ظاهر بطشه للناس ،
و يعضد ذلك ما ورد أن الناس حين يجتمعون للسفياني طالبينه للحكم يخاطبونه أنه من عائلة الملك القديم
فيبدو أنه معروف للناس و معروف لهم بالبطش أيضا و لكن رأوا أنهم قد أخطأوا التقدير و أنه الأنسب لتلك المرحلة .
فهو على أحد أمرين الجيل الثاني بعد الملك المعروف و الأصل ملعون ....
أو الجيل الثالث بعد أب و جد .... ملعونين أيضا
و من صفاته الأخوص و الأخوص هو غائر العينين أو المقتربين من بعضهما البعض و قيل الأحول و أن بوجهه آثار جدرى و أنه حشم الساعدين
اقتباس:
"يدْخُلُ الأَزْهَرُ بْنُ الْكَلْبِيَّةِ الْكُوفَةَ فَتُصِيبُهُ قَرْحَةٌ، فَيَخْرُجُ مِنْهَا فَيَمُوتُ فِي الطَّرِيقِ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ آخَرُ مِنْهُمْ بَيْنَ الطَّائِفِ وَمَكَّةَ، أَوْ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ مِنْ شبب وطباق وَشَجَرٍ، بِالْحِجَازِ مُشَوَّهَ الْخَلْقِ، مُصْفَحَ الرَّأْسِ، حَمْشَ السَّاعِدَيْنِ، غَائِرَ الْعَيْنَيْنِ، فِي زَمَانِهِ تَكُونُ هَدَّةٌ"
ومن صفاته أيضا كون رايانه حمراء
اقتباس:
حدثَنَا أَبُو عُمَرَ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ، عَنْ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حُسَيْنٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ:
" يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ وَلَدِ أَبِي سُفْيَانَ فِي الْوَادِيِ الْيَابِسِ فِي رَايَاتٍ حُمْرٍ، دَقِيقُ السَّاعِدَيْنِ وَالسَّاقَيْنِ، طَوِيلُ الْعُنُقِ، شَدِيدُ الصُّفْرَةِ، بِهِ أَثَرُ الْعِبَادَةِ "
وقيل أن حاكم دمشق وقتها من بنى العباس فليس السفياني حاكم دمشق
و انما يظهر على حاكم دمشق فإن صح القول أنه عائلة الملك القديم وجب أن بغلب على ملكه فيعود أو أن يكون قد غلب أجداده على ملكهم
أما عن ملك السفياني فيملك مساحة عريضة تشمل حلب، دمشق ، فلسطين ، الأردن ، حمص ، قنسرين .
اقتباس:
عن أبي جعفر، عليه السلام، قال: إذا استولى السفياني على الكور الخمس، فغدوا له تسعة أشهر، يعني ثم يظهر المهدي عليه السلام.
وزعم هشام أن الكور الخمس: دمشق، وفلسطين، والأردن، وحمص، وحلب
و يحارب 3 شخصيات مشهورة الأصهب من الشام ، الأبقع من مصر ، اليماني من اليمن ، و أخرى غير مشهورة :
اقتباس:
حَدَّثَنَا أَبُو عُثْمَانَ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ، قَالَ: " إِذَا ظَهَرَ السُّفْيَانِيُّ عَلَى الأَبْقَعِ، وَعَلَى الْمَنْصُورِ، وَالْكِنْدِيِّ، وَالتُّرْكِ، وَالرُّومِ، خَرَجَ وَصَارَ إِلَى الْعِرَاقِ، ثُمَّ يَطْلُعُ الْقَرْنُ ذُو الشِّفَاءِ، فَعِنْدَ ذَلِكَ هَلاكُ عَبْدِ اللَّهِ، وَيُخْلَعُ الْمَخْلُوعُ، وَيَنْتَسِبُ إِلَى أَقْوَامٍ فِي مَدِينَةِ الزَّوْرَاءِ عَلَى جَهْلٍ، فَيَظْهَرُ الأَخْوَصُ عَلَى مَدِينَةٍ عَنْوَةً، فَيَقْتُلُ بِهَا مَقْتَلَةً عَظِيمَةً، وَيَقْتُلُ سِتَّةَ أَكْبُشٍ مِنْ آلِ الْعَبَّاسِ، وَيَذْبَحُ فِيهَا ذَبْحًا صَبْرًا، ثُمَّ يَخْرُجُ إِلَى الْكُوفَةِ "
و فى هذا تعضيد لما سبق أن حاكم دمشق من بنى العباس حيث أن السفياني حين يظهر على دمشق يقتل من آل العباس أيضا
و الأصهب : تعنى من معانيها الأسد و عليه تنبأ البعض بنهاية بشار الأسد قتلا على اعتبار أن الأصهب هو الذى سيقتل
و لكن قالوا أنه سيمر من هذة المرحلة إلى حين ظهور السفياني ، و من معانيها أيضا الأشقر أو الذى يخالط شعره البياض ....
الأبقع : الإجماع فى الروايات أن الأبقع يظهر بمصر و لا توجد رواية أخرى و قيل يظهر مع أناس ذوى أجسام ( دلالة القوة )
و هذا الأبقع يحكم قبضته على مصر و يحارب السفياني كما فى الرواية انه يطلب الحكم بالشام و مسألة أنه يطلب الحكم
أى هل يريد أن يؤمر على الشام أم أنه يطلب الحكم بمعنى أنه يريد إسقاط الحكم فى الشام ؟؟؟؟
بمعنى آخر هل هو صراع على الخلافة أم أنه مجرد مناوشات عسكرية بين الدول ... الله أعلم.
و أورد السيد محمد بن رسول البرزنجى فى كتابه الماتع الإشاعة لأشراط الساعة " الأبقع أى المبقع الوجه "
و قد يكون هذا تناظرا بين القول أن السفياني بوجهه آثار جدرى فأسقط أنه مبقه الوجه أيضا كصفه للأبقع و لكن قد يكون أنه مبقع الزى ...
و حين ننظر للأمر من هذة الزاوية و بعد الثورة المصرية فإننا قد نوقع مسألة الأبقع الزى بكل سهولة على المشير لأن الجيش المصرى كما نعلم يعتمد دائما الزى المموه ،
و هذا التفسير نجد صداه فى الجفر حيث نرى أن هناك حربا بين مصر و الشام تكون بين شخصيتين محددتين " الكلبي من الشام ، و المشير المصرى "
و لفظ المشير لا يعنى المشير الحالى بل هو لفظ ثابت لمن يقوم بهذا المنصب.
و قيل ظهور الأبقع بمصر من ظهور الكوكب ذى الذنب و إذا اعتبرنا أن الكوكب ذو الذنب هو Elenin الذى ظهر و أمكننا مشاهدته
و إن لم يصل بعد إلى أقرب نقطة من الأرض لتكون مشاهدته مباشرة ،
ملحوظة : التقاطع الأول للكوكب Elenin مع مدار الأرض كان يوم بدء محاكمة الرئيس المصرى الأسبق محمد حسنى مبارك .
رجوعا إلى الموضوع اليمانى من اليمن : قيل أنه يكنى المنصور و رايته راية هدى ، قيل أهدى راية هى راية اليمانى المنصور .
و هنا نجد بعض الإشكالات ، هل هذة هى الأسماء أم الألقاب ....
اليمانى ، الأصهب ، المنصور ، الأبقع .....
فإذا قلنا أن الأبقع و الأصهب يبدو واضحا أنها ألقاب فماذا عن المنصور اليماني حيث وجدنا أن نائب الرئيس الأسبق لليمن على عبد الله صالح
و الذى تولى رئاسة اليمن " عبد ربه منصور هادى " اليماني صفتا قد شغل أيضا فى سابق عهده منصب المشير
بمعنى أنه تتوفر لدينا حكومات حرب فى مصر و اليمن و أنه هناك أحتمالات لتدخل عسكرى فى سوريا تحت ضغط دولى
و بالتالى فهو أوقع أن يهزم السفياني الأبقع و اليمن فى فترة متقاربة .... هذا إذا أسقطنا الأحاديث على الواقع الحالي
أما إذا قلنا بقيام الخلافة قبل السفياني و ان السفياني إنما يظهر على الخلافة ( الغير راشدة ) و ان قيام هذة الرايات تريد طلب الحكم بمعنى يتنازعون الخلافة بينهم و الله أعلم .
وقت خروج السفياني :
قيل خروج السفياني بعد تسع و ثلاثين و قيل بعد سبع و ثلاثين
و منها قد يفهم أنه بعد 39 من الهجرة فى ذلك القرن أو بعد بلوغة 39 سنة أو بعد 39 سنة من حدث مهم .
الأحداث وقت خروج السفياني :
وقت خروج السفياني هو وقت اختلاف و افتراق للعرب على أكثر من راية عقب موت خليفة ( أى حاكم )
فيستأسد السفياني بالمغرب على أهل المشرق حتى ينزلوا الأردن .
اقتباس:
حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ، عَنِ ابْنِ عَيَّاشٍ، عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ كَعْبٍ، قَالَ: " يَجْتَمِعُ لِلسَّفَّاحِ ظَلَمَةُ أَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَانِ، حَتَّى إِذَا كَانُوا حَيْثُ يَنْظُرُونَ إِلَى عَدُوِّهِ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَافِقُو بِلادِهِمْ، أَقْبَلَ رَأْسُ طَاغِيَتِهِمْ، لَمْ يُعْرَفْ قَبْلَ ذَلِكَ، وَهُوَ رَجُلٌ رَبْعَةٌ، جَعْدُ الشَّعْرِ، غَائِرُ الْعَيْنَيْنِ، مُشْرِفُ الْحَاجِبَيْنِ، مِصْفَارٌ، حَتَّى إِذَا نَظَرَ إِلَى الْمَنْصُورِ فِي آخِرِ تِلْكَ السَّنَةِ الَّتِي يَجْتَمِعُ فِيهَا ظَلَمَةُ أَهْلِ ذَلِكَ الزَّمَانِ لِلسَّفَّاحِ، يَمُوتُ الْمَنْصُورُ وَهُمْ مُفْتَرِقُونَ فِي غَيْرِ بَلْدَةٍ وَاحِدَةٍ، فَإِذَا انْتَهَى إِلَيْهِمُ الْخَبَرُ ضَرَبُوا حَيْثُ كَانُوا، فَيُبَايِعُونَ لِعَبْدِ اللَّهِ، وَيَرْجِعُ السُّفْيَانِيُّ، فَيَدْعُو بِجَمَاعَةٍ مِنْ أَهْلِ الْمَغْرِبِ فَيَجْتَمِعُونَ مَا لَمْ يَجْتَمِعُوا لأَحَدٍ قَطُّ لِمَا سَبَقَ فِي عِلْمِ اللَّهِ تَعَالَى، ثُمَّ يَقْطَعُ بَعْثًا مِنَ الْكُوفَةِ، فَإِنْ يَكُنِ الْبَعْثُ مِنَ الْبَصْرَةِ فَعِنْدَ ذَلِكَ يَهْلِكُ عَامَّتُهُمْ مِنَ الْحَرْقِ وَالْغَرَقِ، وَيَكُونُ حِينَئِذٍ بِالْكُوفَةِ خَسْفٌ، وَإِنْ يَكُنِ الْبَعْثُ مِنْ قِبَلِ الْمَغْرِبِ كَانَتِ الْوَقْعَةُ الصُّغْرَى، فَوَيْلٌ عِنْدَ ذَلِكَ لِعَبْدِ اللَّهِ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ، ثُمَّ يَثُورُ بِحِمْصَ وَيوْقَدُ بِدِمَشْقَ، وَيَخْرُجُ بِفِلَسْطِينَ رَجُلٌ يَظْهَرُ عَلَى مَنْ نَاوَأَهُ، عَلَى يَدَيْهِ هَلاكُ أَهْلِ الْمَشْرِقِ، يَمْلُكُ حَمْلَ امْرَأَةٍ، تَخْرُجُ لَهُ ثَلاثَةُ جُيُوشٍ إِلَى كُوفَانَ، يُصِيبُونَ بِهَا أَبْيَاتٍ مِنْ قُرَيْشٍ، يُسْتَنْقَذُونَ مِنْ يَوْمِهِمْ "
بل وصف اقتران السفياني بالمغرب أن المغرب إن لم يظهروا فلن نرى سفياني
اقتباس:
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، عَنْ شُعَيْبٍ مَوْلَى أُمِّ حَكِيمٍ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، أَنَّهُ قَالَ فِي زَمَانِ هِشَامٍ: " لا تَرَوْنَ سُفْيَانِيًّا حَتَّى يَأْتِيَكُمْ أَهْلُ الْمَغْرِبِ، فَإِنْ رَأَيْتَهُ خَرَجَ حَتَّى يَسْتَوِيَ عَلَى مِنْبَرِ دِمَشْقَ فَلَيْسَ بِشَيْءٍ حَتَّى تَرَى أَهْلَ الْمَغْرِبِ "
و ظهور المغرب لخلاف ينشأ بين المغرب ( الرايات الصفر ) و المشرق على إمارة المؤمنين
اقتباس:
عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، أَنَّهُ قَالَ لِقَوْمٍ مِنْ أَهْلِ مِصْرَ: " إِذَا أَتَاكُمْ كِتَابٌ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ يُقْرَأُ عَلَيْكُمْ: مِنْ عَبْدِ اللَّهِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، فَانْتَظِرُوا كِتَابًا آخَرَ يَأْتِيكُمْ مِنَ الْمَغْرِبِ يُقْرَأُ عَلَيْكُمْ: مِنْ عَبْدِ اللَّهِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ، وَالَّذِي نَفْسُ حُذَيْفَةَ بِيَدِهِ لَتَقْتَتِلُنَّ أَنْتُمْ وَهُمْ عِنْدَ الْقَنْطَرَةِ، وَلَيُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ وَأَرْضِ الشَّامِ كَفْرًا كَفْرًا، وَلَتُبَاعَنَّ الْمَرْأَةُ الْعَرَبِيَّةُ عَلَى دَرَجِ دِمَشْقَ بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ دِرْهَمًا "
و هذا الخلاف ينبىء عن محاولة توسيع رقعة الخلافة أو الحكم فى المشرق حيث أن الكلام موجه لمصر فى الأحاديث و أن الكتاب بأن عبد الله أمير المؤمنين
يقرأ على منابر مصر
و هذة الفتنة واردة فى روايات عدة
اقتباس:
عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله و سلّم قَالَ: " إِذَا أَقْبَلَتْ فِتْنَةٌ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَفِتْنَةٌ مِنَ الْمَغْرِبِ، فَالْتَقَوْا بِبَطْنِ الشَّامِ، فَبَطْنُ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنْ ظَهْرِهَا "
و أيضا ورد روايات عدة فى تفس الموضوع
اقتباس:
دَخَلْتُ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ حِينَ نَزَلَ الْحَجَّاجُ بِالْكَعْبَةِ فَسَمِعْتُهُ، يَقُولُ: " إِذَا أَقْبَلَتِ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنَ الْمَشْرِقِ، وَالرَّايَاتُ الصُّفْرُ مِنَ الْمَغْرِبِ
حَتَّى يَلْتَقُوا فِي سُرَّةِ الشَّامِ، يَعْنِي دِمَشْقَ، فَهُنَالِكَ الْبَلاءُ، هُنَالِكَ الْبَلاءُ ".
و المشرق هنا يعنى الأردن و فلسطين و الشام و التى يسيطر عليها فيما بعد السفياني
اقتباس:
" إِذَا ظَهَرَ الْمَغْرِبُ عَلَى مِصْرَ فَبَطْنُ الأَرْضِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مِنْ ظَهْرِهَا لأَهْلِ الشَّامِ، وَيْلٌ لِلْجُنْدَيْنِ: جُنْدِ فِلَسْطِينَ وَالأُرْدُنِّ، وَبَلَدِ حِمْصَ مِنْ بَرْبَرٍ يَضْرِبُونَ بِسُيُوفِهِمْ إِلَى بَابٍ لِلْعِطْرِ، وَصَاحِبُ الْمَغْرِبِ رَجُلٌ مِنْ كِنْدَةَ أَعْرَجُ "
و قيل عن الجنرال ريتشارد مايرز أنه الأعرج من كندة اى كندا رئيس الأركان لكن المغرب هنا مغرب عربي و قد يكون فى الرواية خلط
و أن نزول المغرب إلى الشام و الأردن نصرة لأهل الشام ثم يحدث بينهم شىء فيخلون عنهم
اقتباس:
حدَّثَنَا الْوَلِيدُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي شَيْخٌ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ: " يَلْتَقِي أَصْحَابُ الرَّايَاتِ السُّودِ وَأَصْحَابُ الرَّايَاتِ الصُّفْرِ عِنْدَ الْقَنْطَرَةِ فَيَقْتَتِلُونَ حَتَّى يَأْتُوا فِلَسْطِينَ، فَيَخْرُجُ عَلَى أَهْلِ الْمَشْرِقِ السُّفْيَانِيُّ، فَإِذَا نَزَلَ أَهْلُ الْمَغْرِبِ الأُرْدُنَّ مَاتَ صَاحِبُهُمْ، فَيَفْتَرِقُونَ ثَلاثَ فِرَقٍ، فِرْقَةٌ تَرْجِعُ مِنْ حَيْثُ جَاءَتْ، وَفِرْقَةٌ تَحُجُّ، وَفِرْقَةٌ تَثْبُتُ، فَيُقَاتِلُهُمُ السُّفْيَانِيُّ فَيَهْزِمُهُمْ فَيَدْخُلُونَ فِي طَاعَتِهِ "
أما المغرب فهم المغرب العربى الشقيق و ليس الأعجمى فقد ورد أنهم يأتون تحت إمرة "عبد الرحمن" و لا يتصف بها أعجمى و انهم يخلفون الروم على أرض مصر
بمعنى وجود قوات للروم فى مصر !!!! و الله أعلم وقى الله مصر شر الحادثات
و أكدت الاحاديث على هذا حيث وصفتهم بالبربر فى روايات عديدة مختلفة
و فى الأحاديث حول الترك و المغرب زياددة فى الحيرة فة فهم الأحاديث
اقتباس:
حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ، وَغَيْرِهِ، عَنْ مَكْحُولٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلّم: " لِلتُّرْكِ خَرْجَتَانِ: إِحْدَاهُمَا يُخْرِبُونَ أَذَرْبِيجَانَ، وَالثَّانِيَةُ يَشْرَعُونَ عَلَى ثِنْيِ الْفُرَاتِ "
اقتباس:
و فى أخرى حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حِمْيَرَ، عَنْ نَجِيبِ بْنِ السَّرِيِّ، قَالَ: " لأَهْلِ الْمَغْرِبِ خَرْجَتَانِ: خَرْجَةٌ يَنْتَهُونَ إِلَى قَنْطَرَةِ الْفُسْطَاطِ يَرْبُطُونَ خُيُولَهُمْ فِيهَا، وَخَرْجَةٌ أُخْرَى إِلَى الشَّامِ "
مقتل السفياني ....
الرواية الصحيحة أن السفياني ( الذى يقاتل المهدي ) يقتل مع جيشه حين الخسف بهم عند ذهابهم لمحاربة المهدى عليه السلام بمكة .
ووردت أخرى : اقتباس:
حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ، عَنْ جَرَّاحٍ، عَنْ أَرْطَاةَ، قَالَ: " يُبَايِعُهُ ثُمَّ يَعُودُ الْمَهْدِيُّ إِلَى مَكَّةَ ثَلاثَ سِنِينَ، ثُمَّ يَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ كَلْبٍ فَيُخْرِجُ مَنْ كَانَ فِي أَرْضِ إِرَمَ كُرْهًا فَيَسِيرُ إِلَى الْمَهْدِيِّ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ فِي اثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا، فَيَأْخُذُ السُّفْيَانِيَّ فَيَقْتُلُهُ عَلَى بَابِ جَيْرُونَ "
ففيها أن المهدى يمكث ثلاث سنوات قبل جيش الخسف و هى فترة كبيرة فى انتظار العلامة الكبرى للمهدي عليه السلام و لا اعلم صحتها و قد يكون هذا بعد الخسف
إلا أنه قيل أن السفياني يموت جراء إصابته بما يشبه القرح و ليس على يد المهدى مع جيش الخسف مما قد ينذر بوجود أكثر من سفياني
و يلتقى هذا ما قيل أن السفياني ملعون الأب حيث أن الأب أيضا سفياني إن قلنا أنه دلالة على النسب
و قد ورد فى بعض الآثار توصيفا عجيبا و هو اقتباس:
" السفياني الذى يموت "
و هذا وصف غريب و كأن هناك فعلا اكثر من سفياني و الله أعلم .
هذا ما جمعنه إلى الآن و الله الميسر و المستعان