موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نظرة في أحاديث المهدي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 04, 2014 9:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
نظرة في أحاديث المهدي


وردت أحاديث تنبىء بظهور رجل في آخر الزمان يقيم العدل ويحكم الناس بالشريعة، وسمي في بعض هذه الأحاديث بالمهدي، وكثيراً ما يتشوف الناس إلى أن يقفوا على حقيقة هذه الأحاديث الواردة في شأنه، ويعرفوا موقعها من الصحة، ولا سيما عندما يقوم شخص يدعي المهدوية، أو تحدث حادثة غريبة كحادثة هذه الأيام، تدعو الناس إلى أن يجعلوا لها نصيبا من الحديث في مجالسهم.


ذلك ما دعاني ـ بصفة أني كنت مدرساً للحديث وعلوم الحديث في كلية اصول الدين ـ إلى أن أعرض في هذه المحاضرة ما وصل إليه بحثي، واستقر عليه نظري في هذه القضية، مستنداً إلى القواعد الصحيحة التي تضع كل حديث موضعه، غير غافل عما يترتب على بعض الاعتقادات من فساد في العلم، أو يجول في النفس من شبه يثيرها الوهم، فأقول:


الأحاديث النبوية
منها ما يسمى بالحديث المتواتر، وهو ما يرويه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم جماعة يستحيل في العادة تواطؤهم على الكذب.

ومنها خبر الآحاد وهو ما يرويه الثقة العدل عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

وما يدعو إليه الدين الحق: إما أن يكون أصلاً من أصول الدين، أي لا تتم حقيقة الإيمان إلا به، وهذا لا يحتج عليه إلا بالحديث المتواتر ؛ وإما أن يكون حكما عملياً، كأن يقال هذا واجب أو حرام أو جائز. وهذا موضع الاحتجاج بخبر الآحاد.

ويلحق بالأحكام العملية في صحة الاحتجاج عليه بخبر الآحاد أشياء يخبر بها الشارع ليعلمها الناس من غير أن يتوقف صحة إيمانهم على معرفتها، ومن هذا القبيل حديث المهدي، فإذا ورد حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنه سيقع في آخر الزمان كذا، حصل به العلم، ووجب الوقوف عنده من غير حاجة إلى أن يكثر رواة هذا الحديث حتى يبلغ مبلغ التواتر.


والأحاديث الواردة في شأن المهدي على وجهين:
• أحاديث صرح فيها باسم المهدي كحديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: ( المهدي مني أجلى الجبهة اقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلاً ) .

• وأحاديث لم يصرح فيها بهذا الاسم، وإنما أشير إليه فيها بصفات خاصة كحديث: ( لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأها عدلاً كما ملئت جوراً ).


ولم يرو في الجامع الصحيح للإمام البخاري حديث في شأن المهدي، وإنما ورد في صحيح مسلم حديث لم يصرح فيه باسمه، وحمله بعضهم على أن المراد منه المهدي المصرح به في غيره من كتب السنة ؛ وهو حديث جابر بن عبد الله، إذ قال: قال رسول الله صلى الله عليه واله وسلم: ( يكون في آخر أمتي خليفة يحثي المال حثياً لا يعده عداً )، وفي رواية عن جابر وأبي سعيد الخدري في مسلم أيضا: ( يكون في آخر الزمان خليفة يقسم المال ولا يعده ).




وقد روى أحاديث المهدي المصرح فيها باسم المهدي أو المشار فيها إلى بعض صفاته بقية كتب الحديث، فرواها:
• الإمام أحمد بن حنبل
• والحاكم
• وأبو داود
• والترمذي
• وابن ماجه
• والطبراني
• وأبو نعيم
• وابن أبي شيبة
• وأبو يعلى
• والدار قطني
• والبيهقي
• ونعيم بن حماد، وغيرهم.


وجمعت هذه الأحاديث في رسائل مستقلة، مثل:
• « العرف الوردي في أخبار المهدي » للسيوطي
• و« القول المختصر في علامات المهدي المنتظر » لابن حجر الهيتمي
• و" البرهان في علامات مهدي آخر الزمان " لابن حسام الدين أحد تلاميذ ابن حجر
• و « المورد الوردي في حقيقة المهدي » لملا علي قاري
• و « التوضيح في تواتر ما جاء في المنتظر والدجال والمسيح » للشوكاني...



وأول من اتجه إلى نقد أحاديث المهدي فيما عرفنا أبو زيد عبد الرحمن بن خلدون، فقد ذكر في مقدمة تاريخه أن في الناس من أنكروا أحاديث المهدي وتكلموا فيها، وأورد منها ثمانية وعشرين حديثاً، وقد منعه ما اعتاده من تحقيق البحث في القضايا العلمية أن يحكم عليها كما يفعل غير أهل العلم بأنها غير ثابتة، بل تصدى إلى نقدها بنقل ما قدح به أهل الفن في بعض رواتها، وأورد من بينها حديث أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( لا تقوم الساعة حتى تملأ الأرض جوراً وظلماً وعدواناً، ثم يخرج من أهل بيتي رجل يملؤها قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وعدواناً ). وقال: هذا الحديث رواه الحاكم، وقال: هذا صحيح على شرط الشيخين ـ يعني البخاري ومسلماً ـ ولم يخرجاه، وأورد فيها ما رواه الحاكم أيضا عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قال: ( يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض من نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً ) يعني حججاً. وقال الحاكم في هذا الحديث: صحيح الإسناد ولم يخرجاه، يعني البخاري ومسلماً.


ثم اعترف ابن خلدون فيما بعد بأن بعض الأحاديث خلص من النقد إذ قال: فهذه جملة الأحاديث التي خرجها الأئمة في شأن المهدي وخروجه آخر الزمان كما رأيت، لم يخلص منها من النقد إلا القليل والأقل منه.


ونحن نقول: متى ثبت حديث واحد من هذه الأحاديث وسلم من النقد، كفى في العلم بما تضمنه من ظهور رجل في آخر الزمان يسوس الناس بالشرع، ويحكمهم بالعدل، اذ أريناك أن مسألة المهدي لم تكن من قبيل العقائد التي لا تثبت إلا بالأدلة القاطعة.

والصحابة الذين رويت من طرقهم أحاديث المهدي نحو ( 27) صحابياً رضي الله عنهم منهم:
• أبو سعيد الخدري،
• وعبد الله بن مسعود،
• وعلي بن أبي طالب،
• وأبو هريرة،
• وأنس بن مالك،
• وجابر بن عبد الله الأنصاري،
• وأم سلمة،
• وعبد الله بن عمرو بن العاص،
• وعمار بن ياسر،
• والعباس بن عبد المطلب،
• وتميم الداري،
• وابن عباس.



والواقع أن أحاديث المهدي بعد تنقيتها من الموضوع والضعيف القريب منه، فإن الباقي منها لا يستطيع العالم الباحث على بصيرة أن يصرف عنه نظره، كما يصرفه عن الأحاديث الموضوعة.


وقد صرح الشوكاني في رسالته المشار إليها آنفاً بأن هذه الأحاديث بلغت مبلغ التواتر فقال: ( والأحاديث الواردة في المهدي التي أمكن الوقوف عليها، منها خمسون فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك، بل يصدق وصف التواتر على ما دونها على جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول ».



يقول بعض المنكرين لأحاديث المهدي جملة: إن هذه الاحاديث من وضع الشيعة لا محالة.

ويرد على هذا بأن هذه الأحاديث مروية بأسانيدها، ومنها ما تقصينا رجال سنده، فوجدناهم ممن عرفوا بالعدالة والضبط، ولم يتهمهم أحد من رجال التعديل والتجريح بتشيع مع شهرة نقدهم للرجال.


وقال ابن خلدون: وربما تمسك المنكرون لشأن المهدي بما رواه محمد بن خالد الجندي عن أبان بن صالح عن الحسن البصري عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: ( لا مهدي إلا عيسى ).


وهذا حديث مصنوع فقد قال نقاد الأسانيد كالحاكم: إن محمد بن خالد رجل مجهول، وقال ابن عبد البر: إنه متروك. وقال الأزدي: منكر الحديث وآخذ في مثل هذا بقول ابن حزم: إذا كان في سند الحديث رجل مجروح بكذب، أو غفلة، أو مجهول الحال، لا يحل عندنا القول به، ولا تصديقه، ولا الأخذ بشيء منه.


وقد اتخذ مسألة المهدي كثير من القائمين لإنشاء دول، كوسيلة إلى الوصول إلى غاياتهم، فادّعوا المهدوية ليتهافت الناس على الالتفاف حولهم، فالدولة الفاطمية قامت على هذه الدعوة، إذ زعم مؤسسها عبيد الله أنه المهدي، ودولة الموحدين جرت على هذه الدعوة، فإن مؤسسها محمد بن تومرت أقام أمره على هذه الدعوة.


وظهر في أيام الدولة المرينية بفاس رجل يدعى التوزري، واجتمع حوله رؤساء صنهاجة وقتله المصامدة.


وقام رجل اسمه العباس سنة 690 هـ، في نواحي الريف من المغرب وزعم أنه المهدي، واتبعه جماعة، وآل أمره إلى أن قتل وانقطعت دعوته.


وبعد ثورة أحمد عرابي بمصر ظهر في السودان رجل يسمى محمد أحمد ادعى أنه المهدي، واتبعته قبيلة البقارة من جهبنة على أنه المهدي سنة 1300 هـ، وهو الذي خلفه بعد موته التعايشي أحد زعماء قبيلة البقارة.


والفرقة الكيسانية يجعلون المهدي محمد بن الحنفية، ويزعمون أنه مختف في جبل رضوى بين المدينة وينبع.


والشيعة الإمامية يقولون: إن محمد بن الحسن العسكري هو المهدي المنتظر، ويزعمون أنه اختفى في سرداب بالحلة من بلاد العراق في أواخر القرن الخامس الهجري.


وإذا أساء الناس فهم حديث نبوي، أو لم يحسنوا تطبيقه على وجهه الصحيح، حتى وقعت وراء ذلك مفاسد، فلا ينبغي أن يكون ذلك داعيا إلى الشك في صحة الحديث، أو المبادرة إلى إنكاره، فإن النبوة حقيقة واقعة بلا شبهة، وقد ادعاها أناس كذباً وافتراء، وأخلوا بدعواهم كثيراً من الناس، مثل ما يفعل طائفة القاديانية اليوم.

والإلهية ثابتة بأوضح من الشمس في كبد السماء، وقد ادعاها قوم لزعمائهم على معنى أن الله ـ جل شأنه ـ يحل فيهم، مثلما يفعل طائفة البهائية في هذا العهد.

فليس من الصواب إنكار الحق من أجل ما ألصق به من باطل.


والخلاصة: أن في أحاديث المهدي ما يعد في الحديث الصحيح، وبما أني درست علم الحديث، ووقفت على ما يميز به الطيب من الخبيث أراني ملجأ إلى أن أقول كما قال رجال الحديث من قبلي: إن قضية المهدي ليست بقضية مصطنعة.


ولا أترك مكاني هذا حتى أنبه على أنه لم يرد ولو في الأحاديث الموضوعة أن المهدي يولد من غير أب، وأنبه على أن الحديث الذي ذكره أبو بكر الإسكافي في كتاب ( فوائد الأخبار ) موضوع، وهو حديث: ( من كفر بالمهدي فقد كفر ).
وأبو بكر الإسكافي من المتهمين بوضع الأحاديث.


« سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ».



المصدر:
كتاب الشريعة الإسلامية صالحة لكل زمان ومكان

لفضيلة الإمام الأكبر المرحوم محمد الخضر حسين

شيخ الأزهر الأسبق

2/87

هدية مجلة الأزهر المجانية لشهر صفر 1428هـ

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نظرة في أحاديث المهدي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 04, 2014 1:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7870
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نظرة في أحاديث المهدي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 05, 2014 7:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
وجزاك الله خيرا مولانا الفاضل الشيخ فراج يعقوب

وشرفني مروركم الكريم

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 13 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط