شريف عليان كتب:
حقيقة لم أعد احتمل ان اعيش حياة الانسان ذو الوجهين..
الوجه الدينى والوجه اللادينى..
لم اعد احتمل ان أنافق ..او اخاف ان اتكلم لكى لا يصنفنى البعض فى خانة من الخانات المعلومة مسبقا لدينا ..
لذا قررت أكتب لكم رسالتى الأخيرة ..وهى ستكون الأخيرة بالفعل حيث لا رجعة فيها هذه المرة..
وانصح من سيقرأ كلامى ان لا يجهد نفسه عناء الرد لكى ينتشلنى من الكفر الى الإيمان..فإن كان هذا هدفه فليرح نفسه..
فالإنتقال من حالة الشك إلى اليقين ليست بهذه السذاجة خصوصا مع من عاش هذه الحياوات كلها..
ومن يجد نفسه مرتاح البال راضى عن نفسه فهنيئا له ذلك ..وانا اتمنى له ذلك من كل قلبى..لكنى اهمس فى أذنه بأن لا يلقى لى خطبة مثل خطب الجمعة التى تعتمد على العاطفة الكاذبة..
فالعاطفة كاذبة والدليل انكم تتأثرون بما تشاهدونه من افلام ومسلسلات فى الاعلام وقد تصل بكم لحالة البكاء رغم انها كذب وتمثيل غير حقيقى..
وما كان يفرحكم بالامس وتظنون بانه الحياة هو نفسه سبب حزنكم وشقائكم اليوم..
فالعاطفة..كاذبة ..خادعة..مضللة..
من الان وبعد كل هذه الضربات والصدمات سيكون العقل والمنطق وتجاربى هم سلاحى فى هذا العالم القاسى..
إخوانى بكل صراحة اعترف لكم اننى شخص لادينى لا ادرى.. وغير مؤمن بكل ما يؤمن به رجل الدين من اى دين..
وما كتبته هنا من مواضيع اسلامية كانت من رؤيتى ولم اكتبها كاملة كما هى فى ذهنى لاننى تعهدت بذلك لصاحب المنتدى ..
هذه حالتى الان..بكل وضوح..
...........................................................................................................................
............................................................................................................................
رسالتى
الفاضل شريف
1 - بالنسبة لى مؤمن بحرية العقيدة .. وبالطبع منها حرية الكفر .. فالأديان وجدت لتكون قوتا للقلوب فلا يصح فيها ان تعلنها الألسنة وتنكرها القلوب .. ثم ان هذا جوهر الاختيار الانسانى من شاء فليؤمن ومن شاء ان فليكفر .. ثم فى الآخرة الحساب .
2 - مما سبق لا حرج عندى ان يكفر مؤمن بدين أو ان تجمعنى الأقدار بمن لا دين له .. وفى جميع الأحوال ان طلب عونى انصحه وإن كان مكتفيا بما لديه لا أتدخل .. وقد توجد صداقات حقيقية بينى وبين هؤلاء.. لكن الشئ المؤكد عندى اننى لا يمكن أن أقبل شغل ونظام العيال والمعيلة فى علاقات انسانية .. الرجولة شرط اساسى فى التعامل .. لكن الدين مش شرط عندى .. وبصراحة ما تفعله يؤكد لى انك عيل بالفعل و لم تصل الى طور الرجولة بعد .
3 - وبناء على ما سبق هذا التعقيب (بأجزائه) هو آخر تعقيب منى على اى موضوع من موضوعاتك حتى لو تراجعت واعتذرت ..
4 - فيم يخص التعليقات على كلامك (فى المشاركات السابقة) لعلك تلحظ ان كل(تقريبا) التعليقات السابقة على مشاركتك هذه كلها (تقريبا) تعليقات ودودة وملاطفة ورقيقة لك .. برغم خطورة ما تطرحه .. واغراقه فى كثير من اللغلط .. لكن الغالبية فى التعليقات متعاطفة معك برغم اختلافها .. عندما يكون ذلك كذلك ما يصحش يتقال لهؤلاء مثل العبارات المكتوبة فى هذه المشاركة .
5 - خطب الجمعة جعلها الله تذكيرا لعباده المسلمين .. ونفهم انها لا تحول من الشك الى اليقين .. هى فقط للمؤمنين تذكيرا للغافلين وايناسا للمؤمنين العاملين .. اما ان يتحدث بعضنا مثل خطب الجمعة انت زعلان ليه سيب كل واحد يتحدث بطريقته وأنت حر تقبل أو لا تقبل .. ألم تطرح علينا موضوع خطير وقلت ما حدش يطلب منى دليل .. ومع ذلك ما طلبناش منك دليل .. عايز تكتم على انفاس الأحباب ليه .. خليهم يخطبوا على راحتهم .. وضع قطنة فى اذنك .
6 - أنا مش عارف انت من فين عرفت اننا نشاهد مسلسلات ونتأثر بها ونبكى دليلا على سذاجة عواطفنا !!!.. حتى وإن كان ذلك كذلك .. ألا تعرف ايها العقلانى والمنطقى .. أن هذا اسمه التلقى للنص أو الآن اسمه التلقى للفنون .. سواء كانت مكتوبة.. شعر أو رواية أو قصة .. أو فنون مؤداة .. مثل القاء الشعر والموسيقى والتمثيل بأنواعه .. الا تعلم ان معايشة النص سواء بقراءته أو بمتابعة آدائه جزء من رقي وعيك وادراكك الانسانى .. الا تفهم ان الممدوحون من رب العزة بأنهم تقشعر جلودهم من ذكر الله هم هؤلاء الذين يعايشون كلام ربهم وأن من هؤلاء السذج فى العواطف من أسلافنا من كان يغشى عليه بمجرد قراءة القارئ فاذا نقر فى الناقور فذلك يومئذ يوم عسير يغشى عليه ويخر مصعوقا فإذا به ميت .. بينما المذمومون بأن قلوبهم كالحجارة أو أشد قسوة هم من هم خلاف ذلك .. لاأدرى اخى الكريم لما هذا القول القبيح .
7 - تقول ان هذا العالم قاسى ..نعم هذا العالم قاسى .. وقسوته الحقيقية درجتها لم تعرفها بعد .. فسنك صغير وغدا سوف ترى من قسوته ما هو أشد .. خاصة وأنك تقول ذلك فى مكان هو أحد أماكن الرحمة .. أو على الأقل حاول الكثير ممن فيه ان يكونوا لك كذلك ..
8 - حضرتك ناوى تخلى العقل والمنطق وتجاربك سلاحك .. للأسف الشديد عقلك وتجاربك ومنطقك .. للأسف - ومعذرة - كلهم خيبة كبيرة عايزين مشوار طويل للصقل .. على هذا الوهن والضعف الذى اراه ما تأخذش فى هذه الدنيا غلوة ان لم تتداركك رحمة الله ..
9 - وعلشان ما تزعلش منى.. ايه رأيك تقرأ علم المنطق وتفهمه جيدا لمدة سنه وتعرض عليه كل اراءك وأفكارك وتشوف مدى الترابط بين المقدمات والنتائج .. وتشوف بناءك الفكرى المنطقى منضبط بقواعد هذا العلم ولا مختل .. ايه رأيك انك تحاول ان تصيغ افكارك طبقا لقواعد هذا العلم لترى هل هذا العلم يسعفك ام لا .. لو فعلت ذلك وأتقنته حتشوف المصيبة الكبيرة .. اللى احنا شايفينها للاسف وماشين معاك فيها خطوة خطوة لنخرجك منها حتى لا تقسو أنت - مش حد تانى - على نفسك .
10 - عارف يا عم شريف العبارة دى كتبتها ليه
" اعترف لكم اننى شخص لادينى لا ادرى.. وغير مؤمن بكل ما يؤمن به رجل الدين من اى دين"
.. لأن مفهوم الدين مختل عندك .. نفس مشكلة د محمد مرسى وإخوانه بعد 80 سنة من التأسيس ووهم الدعوة الى الله ..
ايه الاختلال يا عم شريف .. ان كلاكم بدأت المعرفة الدينية لديه بالطريقة الشعبية وليس العلمية .. يعنى معلومات غير مترابطة عشوائية وربما من مصادر متعارضة .. وبعد ذلك كلاكم اخترتم من المعروض فى تراثنا الاسلامى افكار معينة (على اختلافكم) .. لكن عيبكم علشان العشوائية ماتعرفوش الوزن النسبى لهذه الأفكار مع أفكار أخرى توافقها أو تعارضها وربما أصل معرفى لها .. هذا الأفكار أو الآراء صارت هى الدين لديكم .. ولما كبرتم وأعطى لكم الوجود معانى أخرى بالاكراه .. كان الأمر بالنسبة لك.. الكفر بهذه الافكار أو عدم قبولها هو معناه .. انك شخص لا دينى ..وغير مؤمن بكل ما يؤمن به رجال الدين .. وكان الأمر بالنسبة للدكتور محمد مرسى وجماعته أن قبول المعانى الأخرى هو تفريط وبيع للدين .. علشان كده تمسكوا بأفكارهم حتى آخر لحظة برغم كل هذه الدماء .. لأن افكارهم فى هذه اللحظة هويتهم الدينية .. هى الدين بذاته .. انتم الاثنين مسجونين في أفكار مش عارفين تطلعوا منها .. وليس لكم خيار الا الكفر أو التطرف والارهاب .. أو تتعلموا وتبدأوا من جديد لو فى وقت وارادة .. لكن دى عايزة رجااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااال .
11 - ربما تقل لى طيب ايه هى الطريقة العلمية او الغير عشوائية اللى المفروض كنا اتعلمنا الدين بها .. هذا السؤال له ثلاثة اجابات .
12 - الإجابة الأولى لو انت عامى تجتهد فى سؤال أهل الفضل وأهل العلم وتقبل اجابتهم وهم مسؤلون امام الله وان اخطأوا .. ولا ذنب عليك فى خطأ يقعون فيه ..وان كانت رحلتك فقط ارضاء الله فقد ضمن الله لك عفوه ورضاه ان اخلصت بذلك ..
13 - الاجابة الثانية انك عايز عن اقتناع ..ومستواك الذهنى فى العلوم العقلية مستوى عادى وغير متميز .. فى الحالة دى تتبع طريقة الأزهر وهو ان الأزهر يقوم بتقسيم العلوم الشرعية على مراحل الدراسية المختلفة .. ابتدائى واعدادى وثانوى وجامعة .. فى هذه المراحل يراعى تكوين المهارات طبقا للسن وكذلك توزيع المعارف .. وينجح هذا النظام لو لم تداخل النظام التعليم الأزهرى اى شئ من مصدر معرفة أخرى حتى تنتهى منه تماما .. لأنه موزع على سنوات العمر المختلفة .. واى دخول معرفة فيه ليست منه سوف تفسد النظام المعرفى لك .. لأنها سوف تقتل أشياء لها قيمة مستقبلية يصعب اقناعك بها وانت صغير او متواضع الذهن مثلا .. عندما تنتهى من مقرر محترم ونظام تعليمى باساتذة محترمين من الابتدائى حتى الجامعة بعد ذلك إقرأ لأى فرقة ضالة أو دين مخالف .. وأنت مطمئن تماما ان لديك حصانة لرد اى شبهة والخروج من اى تيه .. واليقين الذى لا يؤثر به شك .
لكن هذا النظام يعيبه انه من الناحية العملية صعب جدا ان يسمح الواقع باكتماله .. فمثلا لو تدخل فى مراحل دراستك شيخ سلفى وهابى واقنعك ان القرآن مفيهوش مجاز .. واقتنعت بذلك .. فقد ضرب النظام المعرفى لك كله .. ولو تدخل صوفى واقنعك ان لله رجال للحقيقة ولله رجال للشريعة وان الحقيقة غير الشريعة وأراك من مواهبه الروحية فقد ضرب لك النظام الفقهى كله ولأشعرك بعبثه .. ولو تدخل مثقف وأراك من المعارف العلمية الحديثة ما يدحض بعض المعلومات الجزئية التى تدرسها وأقنعك بتخلف هؤلاء وكتب التراث فقد ضرب لك النظام المعرفى كله .
وهذا ما يحدث للاسف الآن .. كل هذه المدارس تهد النظام المعرفى القائم وليس لها بديل أفضل منه ..بالرغم من ان بديلها ممكن ان يتكامل مع النظام لا ان يهدمه .. لكن أحدا لا يقتنع .
14 - الإجابة الثالثة انك عايز معرفة عن اقتناع ومستواك الذهنى مرتفع وقدراتك العقلية والمنطقية عالية .. فيلسوف أو حكيم مثلا .. أو مثقف ثقافة عميقة .. فى هذه الحالة اليك الخطة التى يجب ان تسير عليها :-
أ - تقرأ وتفهم جيدا تاريخيا فكرة ادعاء فرد ما انه نبى او رسول وأهم الحوارات التى قامت بينه وبين قومه وتأييد السماء له بالمعجزات .. ومعنى المعجزات والفرق بينها وبين السحر .
ب - بعد ذلك ما الذى يضمن لنا - أبناء هذا الجيل -ان هذا الكلام سليم ومش تأليف وخيال هنا تقرأ كل ما يخص توثيق الدعوة الدينية سواء كتابها أو تعاليمها بما يترتب عليه اليقين العقلى من ان النص الذى معك الآن هو النص الذى خرج من النبى صاحب الدعوة .
ت - تقرأ عن اهم الشراح الأصليين لهذه الدعوة تاريخ ظهورهم سماتهم اختلافاتهم فى فهم النص و تأثيرات الواقع عليهم فى شرحهم و رأى مخاليفهيم فيهم .
ث - ثم بعد ذلك تقرأ فى تراث هؤلاء الشراح المؤسسين وتفهمه جيدا ثم متابعة مدى تطور الأفكار فى الأجيال التالية حتى جيلك ..
15 - عزيزى شريف اذا فعلت ماسبق مع كل الأديان وكان مستواك الذهنى يليق بذلك .. فلن ترتضى بغير الإسلام دينا .. ولن تقبل بغير مذهب أهل السنة والجماعة مذهبا .. وإن تعاطفت أو اعجبت بمذاهب أخرى لكنه لن يصل الى درجة الاعتناق وملاقاة الله به ..
16 - عزيزى شريف اذا فعلت ماسبق وكان مستواك الذهنى يليق بذلك سوف تكون فى درجة من اليقين لا يشكك فيها ملحد او اى ممن على غير دين الاسلام .. ولن يشكك فيها شيعى أو اى ممن ليسوا من أهل السنة والجماعة .. حتى وإن تعمقت فى مذاهبهم حتى وان احببت كتب من تراثهم حتى وان أبهرك علماء منهم .. لأن السر فى اليقين .. الذى لا يذهب بشك .. حتى اليقين الذى مثله ويعارضه (وهو مستحيل) لا يذهبه .. بل اقصى ما فى الأمر يجعلك فى حيرة بين يقينين(وفى الحقيقة هكذا تتوهم هو يقين واحد ) .
17 - عزيزى شريف اذا فعلت ماسبق وكان مستواك الذهنى يليق بذلك سوف تتنقل بين مدارس الفقه الاسلامى بلا حرج ان تأخذ من هذا أو ذاك .. وسوف أيضا تتنقل بين مدارس الفكر الاسلامى فتقبل هذا وتعذر ذاك .. وسوف تأخذ من مشارب الصوفية ما يصفو لك .. وتستمتع أن تسمع أو تقرأ من أصحاب المشارب الأخرى .
18 - عزيزى شريف اذا فعلت ماسبق وكان مستواك الذهنى يليق بذلك سوف تتعامل مع كل خلاف انه ثراء معرفى لا انه مشكل .. ولربما تبحث عن المختلف لتستمتع بالتنوع لا لأن تشقى به ..
19 - عزيزى شريف للأسف الآن لا تستطيع ان تفعل ذلك لأنك تورطت فى التخبط والحيرة ويصعب جدا ان تفهم الآن الأصيل والغير الأصيل .. أو الأصلى والفرعى .. أو الكلى والجزئى .. أو العموم والخصوص .. هذه الاشياء وأمثالها كثير تحتاج ان تدرسها فى غير هذا الضغط الذى انت فيه .. وفى غير التيه الذى تعيشه . شريف عليان كتب:
........................................................................................................
الذين لا يعلمون الا القليل هم الذين يتحدثون بشكل قاطع..ويصادرون على الاخرين ..
فلن تستطيعوا تخيل ما انا فيه الان..او تصور ما رأيته وعايشته منذ طفولتى..
خصوصا فيما يخص العالم الاخر الذى تصفونه بانه جن وتفسرونه تفسيرات مضحكة.. وكذلك اصحاب كل دين..وكل يغنى على ليلاه..
ومن يعتقد ان رؤية او روحانيات او حدث ماورائى سوف يصل به لليقين فهو موهوم..
فمهما بلغتم من عمر او علم لن يقدر عقلكم تصور ما دخلته انا من عوالم وممالك منذ الصغر حتى أوشكت الروحانيات سبب حيرتى لا يقينى..
فالعالم الماورائى اكبر من تفسيرات رجال الدين البسيطة التى تحفظونها..ويحفظها اتباع كل دين ويظنون انفسهم على الحق المطلق
تفسيرات رجال الدين للانسان والكون والعالم الاخر تفسيرات مضحكة للغاية..
ساذجة..سطحية..لا تشفى غليل من يحاول سبر اغوار الكون والانسان والعالم الاخر او على الاقل من يحاول ان يعرف سر نفسه مثلى انا ..فانا لم اختار حياتى وحالتى بل وجدت نفسى هكذا..
اعلم انها مخاطرة ان اكتب هذا الكلام هنا..لكن للأسف لقد سقط من نظرى الكثير خلال سنوات اضعتها من عمرى مع الدجالين والمحتالين واصحاب المصالح..
وستظل فكرة الاولياء المتصرفين فى الكون فكرة نظرية مثلها مثل باقى الافكار التى فى الكتب...
وسيظلوا رهن تدخلهم فى حياتهم ..لأرى هل سيحلون مشكلتى .ام انه الوهم الجميل..؟؟
وداعا لكن فانتم رجال ونساء طيبون من الدرجة الاولى..لكننى لم اجد بضاعتى عندكم ومعاذ الله ان اخذ الا من وجدت بضاعتى عنده..
هذه هى حالتى بكل صراحة بدون تجميلات او نفاق او شئ..هذا هو انا على الحقيقة..
وداعاً...
اّراكم على خير...
رسالتى
20 - اما الجزء السابق من حديثك عن العوالم التى انت فيها والجزء الروحى الخ .. سوف اعقب عليه فى وقت آخر غدا او بعد غد .. لأنه يوجد نصوص كاملة يجب ان انقلها لك من ناس خبيرة بهذه العوالم علشان تعرف رجال الدين اللى بناخد عنهم .. علشان تتحفنا بالمضحك فيها .. عايز تنتظر اهلا عايز ترحل مع السلامة عادى يعنى خلاص ما بقتش فارقة الآن معاى ..
لكنى سأكتبها لأى طالب للمعرفة وللحقيقة .. وعلشان ماحدش يفتكر ان الكفر والالحاد بضاعة تسوى لدينا شئ .. هى بضاعة للى ما يعرفش .. لكن اللى شايف النور من حقه ألا يلتفت للظلام .