موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 20- تابع كتاب فتح الله فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 21, 2012 12:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6308
#af005a

إعلم بأن من أحب أحمدا
لا بد أن يهوى اسمه مرددا
لذاك أهل العلم سنوا المولدا
من بعده فكان أمرا رشدا
أرضى الورى إلا غواة نجد
ولم يزل فى أمة المختار
من بعد نحو خمسة أعصار
مستحسنا فى سائر الأمصار
يجمع كل عالم وقارى
وكل سالك سبيل رشد
كم جمعوا فى حبه الجموعا
وفرقوا فى حبه المجموعا
وزينوا الديار والربوعا
وأكثر والأضواء والشموعا
وطيبوا الكل بعرف الند
وفرحوا بذكره وطربوا
وأكلوا على اسمه وشربوا
وابتهلوا لربهم وطلبوا
واستشفعوا له به وانتسبوا
معتقدين نيل كل قصد
كم عمر الله به الديارا
وبسر السرور واليسارا
إذ بذلوا الدرهم والدينار
وذكروا الرحمن والمختار
بين صلاة ودعا وحمد
يا هل ترى هذا يسوء أحمدا
أم هل تراه ليس يرضى الصمدا
فدتك نفسى اعمل ولا تخش الردى
وكرر المولد ثم المولدا
تعش سعيدا وتمت فى سعد
لكنما الأعمال بالنيات
ويشرط الإخلاص للنجاة
إن الريا يحول الخالات
ويقلب الطاعات سيئات
ويجعل التقريب عين البعد
ولينفق الأموال من حلال
فذاك شرط صالح الأعمال
وهوله فى النار شر وقد
وخلطة النساء بالرجال
فى شرعنا من أقبح الخصال
وسمة الفساق والجهال
فى كل وقت وبكل حال
ومن أجل موجبات الطرد
فاحذر جميع ما مضى فى المولد
وكل إيذاء بفم أويد
وارفض سماع كل غر منشد
بوصف حسنا ووصف أمرد
واهرب تفز من صوت هذا الوغد
ومن أراد ههنا الإنشادا
فيختر الرشاد لا الفسادا
كذكره الخلائق والمعادا
ومدحه النبى والأ و لا د ا
وصحبه الأسدو أى اسد
أكثر من الصلاة والسلام
على النبى المصطفى التهامى
خير البرايا سيد الانام
مشرع الحلال والحرام
وأصل كل سود د ومجد
فكان من صلى عليه مرة
صلى لها الله عليه عشرة
قد صح فى الحديث هذا جهرة
رواه مسلم فنال شهرة
وكان حقا سالما من نقد
ولو يصلى الله ربى واحدة
لعدلت آلاف أل زائدة
فانظر إذاكم دابها من فائدة
ولك بها أنوار أجر صاعدة
فاحرص عليها إن تكن ذا رشد

*( وعلموا إخوانى وفقكم الله )* وقوانى وإياكم على الوقوف على الحدود والوفاء بالعهود * بجاه من له المقام المحمود * وصلى الله عليه وسلم ما توالت أيام السعوود ( أن أحسن ) ما ابتدع فى زماننا هذا كما قاله الإمام أبو شامة وغيره رضى الله عنهم ما يفعل كل عام فى اليوم الموافق ليوم مولده صلى الله عليه وسلم من الصدقات والمعروف وإظهار الزينة والسرور فان ذلك مع ما فيه من الإحسان للفقراء مشعر بمحبة النبى صلى الله عليه وسلم وتعظيمه فى قلب فاعل ذلك وشكر الله تعالى على ما من به من إيجاد رسول الله صلى الله عليه وسلم الذى أرسله رحمة للعاملين ( قال ) الإمام السخاوى رضى الله عنه إن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار * والمدن الكبار * يعملون المولد ويتصدقون فى ليالية بأنواع الصدقات ويعتنون بقراءة مولده الكريم ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم ( وفى المواهب اللدنية ) ولا زال أهل الإسلام * يحتفلون بشهر مولده عليه الصلاة والسلام * ويعملون الولائم ويتصدقون فى لياليه بأنواع الصدقات * ويظهرون السرور ويزيدون فى المبرات * ويعتنون بقراءة مولده الكريم * ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم ( وما جرب ) من خواصه أنه أمان فى ذلك العام * وبشرى عاجله بنيل البغية والمرام * فرحم الله امرأ اتخذ ليالى شهر مولده المبارك أعيادا * أنظر تاريخ الشيخ شمس الدين أبى العباس سيدى أحمد بن ابراهيم بن خلكان رضى الله عنه فى ترجمة الملك المعظم أبى سعيد مظفر الدين وما كان عليه من احتفاله بمولده صلى الله عليه وسلم تستفد ( وفى مقدمة ) مولد الشيخ الإمام * العلامة الهمام * سيدى خالد ابن الوالدى رحمه الله تعالى ما نصه قال الجنيد رضى الله عنه من حضر قراءة مولد النبى صلى الله عليه وسلم وعظم قدره فقد فاز بالأمان ( وقال ) معروف الكرخى رضى الله من هيأ لأجل قراءة مولد النبى صلى الله عليه وسلم طعاما وجمع إخوانا وأوقد سراجا ولبس جديدا وتبخر وتعطر تعظيما لمولده صلى الله عليه وسلم حشره الله يوم القيامة مع الفرقة الأولى من النبيين وكان فى أعلا عليين وقال فريد دهره ووحيد عصره الإمام فخر الدين الرازى رضى الله عنه ما من شخص قرأ مولد النبى صلى الله عليه وسلم على ملح أوبر أوشىء من المأكولات إلا ظهرت فيه البركة وفى كل شىء وصل إليه ذلك الملح أو البر أوغيره ومن وصل إلى جوفه شىء من ذلك فإنه يضطرب أى يتحرك ولا يستقر فى جوفه حتى يغفر الله لآكله وإن قرىء مولد النبى صلى الله عليه وسلم على ماء طاهر فكل من شرب من ذلك الماء ودخل قلبه ألف نور ورحمة وخرج منه ألف ظلم وعلة ولا يموت قلبه يوم تموت القلوب ومن قرأ مولد النبى صلى الله عليه وسلم على دراهم فضة كانت أو ذهبا مضروبة لسكة ملك وخلط تلك الراهم بدراهم اخرى إلا وقعت فيها البركة ولا يفتقر صاحبها ولا تفرغ من يده ببركة مولد النبى صلى الله عليه وسلم وقال الإمام الشافعى رضى الله تعالى عنه من جمع لمولد النبى صلى الله عليه وسلم إخوانا وهيأ لهم طعاما وأخلى مكانا وعمل إحسانا وصار سببا لقراءته بعثه الله يوم القيامة مع الصديقين والشهداء والصالحين ويكون فى جنة النعيم وقال السرى السقطى من قصد موضعا يقرأ فيه مولد النبى صلى الله عليه وسلم فقد قصد روضة من رياض الجنة لأنه ما قصد ذلك الموضع إلا لمحبته فى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال صلى الله عليه وسلم من أحبنى كان معى فى الجنة وقال سلطان العارفين الإمام جلال الدين السيوطى فى كتاب الوسائل فى شرح الشمائل ما من بيت او محل او مسجد قرىء فيه مولد النبى صلى الله عليه وسلم إلا حفت الملائكة أهل ذلك البيت أو المحل أو المسجد وصلت على أهل ذلك المكان وعمهم الله بالرحمة والرضوان وأما المطوقون بالنور وهم جبريل وميكائيل واسرافيل وعزرائيل والصافون والحافون والكروبيون أى المسرعون فى طاعة الله تعالى فإنهم يصلون على من كان سببا لقراءته وقال مصنفه رضى الله عنه ما من مسلم قرىء فى بيته مولد النبى صلى الله عليه وسلم إلا رفع الله عنه القحط والبلاء والحزن والغرق والآفات والعاهات والبليات والنكبات والبغضاء والحسد واللصوص فإذا مات هون الله عليه جواب منكر ونكير وكان فى مقعد صدق عند مليك مقتدر وحكى عن رجل فى زمن هارون الرشيد فى مدينة البصرة كان مرتكبا للمعاصى مسرفا على نفسه وكان أهل المدينة يحتقرونه بسبب أفعاله الخبيثة غير أنه كان إذا قدم شهر ربيع الأول غسل ثيابه وتعطر وعمل وليمة واستقرا مولد النبى صلى الله عليه وسلم فيها وداوم على ذلك مدة كبيرة فلما مات سمع أهل البصرة صوتا عظيما يقول يا أهل البصرة احضروا جنازة ولى من أولياء الله تعالى فحضر أهل البلدة جنازته ودفنوه فلما أقبل الليل رأوه مناما أنه فى الجنة لا بسا حللا من سندس الجنة فقالوا له بم نلت هذه الفضيلة قال لهم بتعظيم مولد البنى صلى الله عليه وسلم وحكى عن بعضهم أن ملكا كان يجور فى أحكامه ويظلم المخلوقات وكان من عادته يحب قراءة مولد النبى صلى الله عليه وسلم وكان كل عام يعمل وليمة لقراءة مولد النبى صلى الله عليه وسلم وكان له بن عم يروم الخلافة وتوقع له الدواهى حى أراد أن يقتله وبنزع الملك من يده فلما كان فى بعض الأيام فى خلوته منفردا عن الناس من غير سلاح وخدم إذ دخل ابن عمه وهجم عليه والخنجر بيده وقال له من يخلصك منى يا أخبث الناس فجرى على لسان الخليفة أن قال يخلصنى منك مولد النبى صلى الله عليه وسلم فما استتم كلامه حتى خرج من الحائط نبلة من سهم أصابت فؤاده فخر ميتا وسمع هاتفا يقول عظمت مولد حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم فنجيناك فإن زدت زدناك فتاب الخليفة من الظلم والجور وصار ينفق ثلث ماله فى كل سنة على مولد النبى صلى الله عليه وسلم ( وحكى ) أنه كان فى زمن الخليفة عبد الملك بن مروان شاب حسن الثياب وكان يرغب فى ركوب الخيل فبينما هو ذات يوم على ظهر جواده إذ جفل الحصان وحمله وونظر إليه جرى به فى سكك الشام ولم يكن له قدرة على متعه من الجرى فوقع فى الطريق على باب الخليفة عبد الملك بن مروان فأصاب ولده على باب البيت فقتله فوصل الخبر الى الخليفة فأمر بإحضاره فلما أشرف عليه خطر بباله وقال إن خلصنى الله من هذه المصيبة أعمل وليمة وأستقرىء مولد النبى صلى الله عليه وسلم فلما حضر بين يدى الخليفة ونظر إليه ضحك بعد الغضب وقال أتحسن السحر يا هذا قال لا والله يا أمير المؤمنين قال عفوت عنك لكن تخبرنى بما قلت لما طلبتك فقال قلت إن خلصنى الله من هذه المصيبة والواقعة الجسيمة أعمل وليمة لقراءة مولد النبى صلى الله عليه وسلم فقال الخليفة عبد الملك قد عفوت عنك وهذه ألف دينار لأجل الوليمة وأنت حل من دم ولدى فخرج وقد عفى عنه وخلص من القصاص ببركة مولد النبى صلى الله عليه وسلم ( وحكى ) أنه كان بالبصرة رجل يعمل كل سنة مولد النبى صلى الله عليه وسلم وكان يذهب فيه مالا كثيرا وكان بجواره رجل يهودى فقالت له أمراته ما بال جارنا المسلم فى هذا الشهر يذهب مالا كثيرا فقال لها زوجها يزعم أن نبيه وولد فىه فلما كانت تلك الليلة رأت فى منامها رجلا عليه أنوارا وهيبة ووقار وهو من بين أصحابه يتبخر فقال زوجة اليهودى لواحد من أصحابه صلى الله عليه وسلم من هذا الذى هو كثير الأنوار مليح اللون أزهر الغرة فقالوا لها هذا هو النبى المختار الذى أرسله الله تعالى بالحق بشيرا ونذيرا فقالت لهم أيكلمنى قالوا لها إنه ليس بمتكبر ولا متجبر فقالت له يا محمد فقال لها لبيك فقالت له يا حبيبى أتجيبنى بالتلبية وأنا من غيرر دينك ومن أعاديك فقال لها النبى صلى الله عليه وسلم والذى بعثنى بالحق نبيا وبالرسالة نبيا أى خاتما ما أجبتك بذلك حتى علمت أن الله للإ سلام قد هداك فقالت إنك لنبى كريم وإنك لعلى خلق عظيم أمدد يدك أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك محمد رسول الله حقا ثم نذرت على نفسها أنها إذا أصبحت تتصدق بجميع ما ملكت فرحا بإسلامها فلما أصبحت رأت زوجها قد هيأ وليمة وهو فى همة عظيمة صالحة فقالت له أراك فى همة عظيمة صالحة فقال لها لأجل الذى أسلمت على يديه البارحة فقالت له من كشف لك الأمر وأطلعك عليه قال الذى أرسل إليك أرسل إلى فأسلما وحسن إسلامهما ببركة مولد النبى صلى الله عليه وسلم أنتهى مختصرا من الشرح أنتهى كلام مقدمة المولد المذكور وقد ألف الإمام السيوطى رضى الله عنه فى هذا الموضوع رساله سماها حسن المقصد * فى عمل المولد ( واعلم ) أن ليلة مولده صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر التى قال فيها مولانا جل علاه ليلة القدر خير من ألف شهر كما نص عليه فى المعيار ووجهة بما ينيف على عشرين وجها

وليلة المولد عند العلما ** أفضل من ليلة القدر فاعلما



( قال فى الواهب ) فإن قلت إذا قلنا بأنه عليه السلام ولد ليلا فأيما أفضل ليلة القدر أو ليلة مولده عليه السلام ( أجيب ) بأن ليلة مولده عليه السلام أفضل من ليلة القدر من وجوه ثلاثة ( أحدها ) أن ليلة المولد ليلة ظهوره صلى الله عليه وسلم وليلة القدر معطاة له وما شرف بظهور ذات المشرف من أجله أشرف مما شرف بسبب ما أعطيه ولا نزاع فى ذلك فكانت ليلة المولد أفضل من ليلة القدر ( والثانى ) أن ليلة القدر شرفت بنزول الملائكة فيها وليلة المولد شرفت بظهوره صلى الله عليه وسلم ومن شرفت به ليلة المولد أفضل ممن شرفت بهم ليلة القدر على الأصح المرتضى فتكون ليلة المولد أفضـــــل ( والثالث ) أن ليلة القدر وقع فيها التفضل على أمة محمد صلى الله عليه وسلم وليلة المولد الشريف وقع التفضل فيها على سائر الموجودات فهو الذى بعثه الله عز وجل رحمة للعالمين فعمت به النعمة على جميع الخلائق فكانت ليلة المولد أعم نفعا كانت أفضل ( فياشرها ) ما اشرفه وأوفرحرمة لياليه كأنها لآلى فى المقود * ويا وجها ما أشرفه من مولود * فسبحان من جعل مولده للقلوب ربيعا * وحسنه بديعا *

يقول لنا لسان الحال منــــــــــه *** وقول الحق يعذب للسميع
فوجهى والزمان وشهر وضعى *** ربيع فى ربيع فى ربيــــع

( قال فى هداية المحبين ) وايضا فكل ماله شرف فإنما اكتسبه منه صلى الله عليه وسلم بل نقل فى كتاب مفاخر الإسلام عن الإمام أحمد أن ليلة الجمعة أفضل من ليلة القدر لأنه فى ليلتها حل النور الباهر الشريف فى بطن المكرمة ( آمنة ) فتعرضوا رحمكم الله فى هذه الليلة العظيمة الشأن * للنفحات الرحمانية من الرحيم الرحمن * الذى أتحفنا فيها بدرة موجودته * وحبانا بالعروة الوثقى أشرف مخلوقاته * وفخرت به أرضه على جميع سماواته * واصطفاه من خلصاء برياته * واختاره لنانبيا فنحن الآخرون السابقون إلى جناته * فكم لله علينا من نعمه * إذ جعلنا به خير أمة * فحق علينا أن نقوم فى هذه الليلة المباركة بوظائف خدمته شكرا لله * وأن نشمر بن يدية راكعين وساجدين لأن الصلاة أفضل ما يتقرب به إلى الله ( روى ) عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال اعملوا وخير أعمالكم الصلاة ( وقال ) إن الله جعل قرة عينى فى الصلاة وحببت إلى الصلاة كما حبب إلى الجائع الطعام وإلى الظمآن الشراب وإن الجائع ليشبع من الطعام وإن الظمآن ليشبع من الماء وأنا لا اشبع من الصلاة ( وقال ) ما افترض الله على عباده بعد التوحيد شيئا أحب إليه من الصلاة وأن تعظمها تعظيم من عرف حق قدره صلى الله عليه وسلم ومقداره *** وإجلاله وإكباره *** بالصلاة والسلام عليه **وإنشاد الأمداح النبوية التى تزيد القلوب شوقا إليه وغير ذلك من أعمال القربات * وأنواع البر والصدقات ** وإكرام آله وعترته ** فما أكرم محمدا صلى الله عليه وسلم من لم يكرم أهل بيته وذريته ** ( وفى إسعاف الراغب الشائق ) قال العلماء رضى الله عنهم وليلة مولده صلى الله عليه وسلم أفضل من ليلة القدر ** التى قال مولانا جل وعز فى كتابه فيها إنها خير من ألف شهر * وكذا اليوم الذى تسفر عنه أفضل الأيام ** كما ينبغى الجزم به فى هذا المقام ** وإذا كانا هكذا فهما جديران باتخاذهما عيدا ومؤسما * فيعظمان ويحترمان ويعمل فيهما ما يدل على فضيلتهما ممالا ينكره وشرع ولا يتوجه قبل من يفعله زجر ولا ردع * كما أختاره غير واحد من أئمة المذاهب المقتدى بهم فى سائر الأقوال والأفعال وجميع المكالب ( وقد رأى ) بعض مشايخ الإسلام رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام وسأله عما يفعله الناس فى مولده الشريف مما يدل على الفرح والسرور بولادته الكريمة ومنصبه المنيف ( فقال ) عليه السلام فى جوابه من فرح بنا فرحنا به ( وذكر ) الشيخ زروق عن سيدى ابن عباد فى رسالئله ما يفيد كراهة صوم يوم المولد النبوى * وإباحة ما يفعل فيه مما يدل على الفرح والسرور بالجناب المصطفوى * من إيقاد الشمع والتزين بفاخر اللباس وغير ذلك مما جرت به عادة الناس * والأعمال بالنيات ولكا امرء ما نوى ( وفى ) تحفة الأكابر * عن شيخ الإسلام أبى محمد سيدى عبد القادر الفاسى رضى الله عنه أنه كان يذكر عن القطب الفردانى * أبى محمد سيدى عبد الله الغزوانى * أنه كان يزغرت إذ ادخل هلال ربيع الأول * فرحا بعروس الأكوان الذى عليه فى الدارين المعول * وقال بعضهم يجب على أمته التى رفعها الله به على الامم * وطأطأ لها بسيوف عزمه شوامخ القمم * أن يتخذوا ليلة ولادته عيدا من أكبر الأعياد * ويجتهدوا فى الفرح به غاية الاجتهاد * ويتقربوا إليه بإكرام الغرباء والفقراء * ويمتثلوا وصيته فى إسعاف اليتامى والأرامل والضعفاء * ويتلوا قصة مولده على أسماع الأمم * ويحققوا عندهم ما أوجده الله بوجوده من الكرم ومحاسن الشيم * ليتقرر فى خواطرهم ما له عند الله من المكانة والإمكان * وأنه ما خلق الله مثله من إنسان * ( ثم ساق رضى الله عنه ) كلام الإمام القسطلانى فى المواهب وكلام الحافظ أبى شامة وكلام الإمام السخاوى وقد تقدم ذلك كله ( ثم قال ) وأول من أحدثه من الملوك الملك المظفر أبو سعيد صاحب إربل وهى كإثمد بلد من بلاد الموصل وقال ابن كثير فى تاريخه كان يعمل المولد الشريف فى ربيع الأول المنيف ويحتفل فيه احتفالا هائلا وكان شهما شجاعا بطلا عاقلا عالما عادلا وطالت مدته فى الملك إلى أن مات وهو محاصر الفرنج بمدينة عكا فى سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة ( وصنف له ) ابن دحية كتابا فى المولد سماه التنوير * بمولد البشير النذير * فأجازه بألف دينار وللأديب اللغوى المشهور أبى الحكم مالك بن المرحل

فحق لنا أن نعتنى بـــــولاده *** ونجعل ذاك اليوم خبر المواسم
وأن نصل الأرحام فيه تقربا *** ونغدوا له من مفطرين وصــائم
ونترك فيه الشغل إلا بطاعة *** وماليس فيه من مـــــــلام للائم
ونتبع فيه الصالحين فإنهــم *** هدونا بأنوار الوجوه الوسائــــم


( ثم قال ) وهذا كله مالم ينتع الامر إلى ارتكاب المحرمات * والبدع والمنكرات من السرف بإيقاد الشمع نهارا واختلاط النساء بالرجال خفية أو جهارا * واتخاذ الستور المفضضة والم1هبة والجلوس على فرش الحرير المنتخبة * وارتفاع الأصوات بالولاول * ونحوذلك مما هو له آئل * وإلا فالترك أوجب * وأسلم فى هذا الباب واصوب 8 إذ ترك معصية واحدة * خير من ارتكاب طاعات وان كانت متعددة وتعظيم الرسول إنما باتباع سنته والوقوف مع شريعته **
[align=center]زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودته
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين[/align
]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 20- تابع كتاب فتح الله فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 11:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9215
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط