حفظ الإله كرامة لمحمد * آباءه الامجاد صونا لاسمه
تركوا السفاح فلم يصبهم عاره * من آدم وإلى أبيه وأمه
*(( غيره ))*
نبى الهدى المختار من آل هاشم **** فمن مجدهم فليقصر المتطاول
( وقد ذكر الإمام الغزالى رضى الله عنه ) ان من خصائصه صلى الله عليه وسلم طهارة نسبه تعظيما لشأنه * وحفظ آبائه من الدنس تتميما
لبرهانه * وجعل كل أصل من أصوله خير أهل زمانه * كما قال صلى الله عليه وسلم فى حديث البخارى الذى يقطع بصدوره من فيه *
بعثت من خير قرون بنى آدم قرنا فقرنا حتى كنت من القرن الذى كنت فيه *( قد ورد )* أن قريشا كانت نورا بين يدى الله تعالى قبل أن يخلق آدم بألفى عام يسبح ذلك النور فى صلب آدم وهو الدرة الفاخرة ( قال صلى الله عليه وسلم ) ثم لم يزل ينقلنى من الاصلاب الكريمة * إلى الأرحام الطاهرة * ويشهد لذلك بالاستيناس * ما أنشده عمه سيدنا العباس * رضى الله عنه
من قبلها طبت فى الظلام وفـى *** *****مستودع حيث يخصف الورق
ثم هبطت البلاد لا بشـــــــــــــر ****** أنت ولا مضغة ولا علـــــــــق
بل نطفة تركب السفن وقـــــــد ******** ألجم نسرا وأهله الغــــــــرق
تنقل من صالب إلى رحــــــــــم ******** إذا مضى عالم بدا طبــــــــق
حتى احتوى بيتك المهيمن من ******** خندف علياء تحتها النطــــق
وأنت لما ولدت أشرقــــــت الأر******** ض وضاءت بنورك الأفــــق
فنحن فى ذلك الضياء وفى النور وسبل الرشاد نخترق
زين اللهم ظواهرنا وبواطننا بأنوار الصلاة والسلام * على
خير من طاب به الإفتتاح وتعطر بطيب الثناء عليه المجلس
ولذ به الاختتام * سيدنا وسندنا ومولانا محمد أفضل موجود
وأكمل مولود وتاج الرسل الكرام * اللهم صلى وسلم وبارك
عليه وعلى آله وصحبه * صلاة تغرقنا بها فى بحر مودته
وحبه * وتجعلنا بها من كل طائفته الناجية وحزبه * آمين
له النسب العالى فليس كمثلـــه *** حسيب نسيب منعم متكـــرم
أقدامه فى كل مدح لأنــــــــــــه *** * إذا كان مدح فالحبيب المقدم
جليل بتاج المكرمات مخصص *** جميل كريم بالبهــــــــاء معمم
فما وجد الأ كوان إلا لأجله *** ***حقيقا طر ازالكل فهو المكرم
له الشمس تجرى والبدور جميعها ***كذا الضب والثعبان جاء يسلم
ألا قل لقوم نازعوا إن أردتموا ****** نجاة به صلوا عليه وسلموا
*0 وأعلموا يا أخوانى وفقكم الله )* وأكرمنى وغياكم بحظ وافر من معرفة الله ومعرفة مولا نا رسول الله عليه سلام الله * ( أن سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وسلم )* قد أكرمه الله تعالى بالمناقب العديدة * والأسماء الحميدة * والنسب العالى * ذى النور المتلالى ( فهو ) صلى الله عليه وسلم الأول والسابق فى الخلق ولكل الخيرات * ( وهو ) صلى الله عليه وسلم الآخر فى البعث والقائد والهادى إلى طرق الرشاد بفضل عالم الخفيات * ( وهو ) الظاهر بالحق والناطق بالصدق وهو سيدنا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا أحمد صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا العاقب صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا الحاشر صلى الله عليه وسلم (وهو) سيدنا ومولانا الماحى صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا المزمل صلى الله عليه سولم ( وهو ) سيدنا ومولانا المدثر صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا البشير صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا النذير صلى الله عليه وسلم ( وهو ) سيدنا ومولانا الرسول المنتخب ابن سيدنا ومولانا عبد الله بن سيدنا عبد المطلب بن سيدنا هاشم بن سيدنا عبد مناف بن سيدنا قصى بن سيدنا كلاب بن سيدنا مرة بن سيدنا كعب بن سيدنا لوى بن سيدنا غالب بن سيدنا فهر بن سيدنا مالك بن سيدنا النضر بن سيدنا كنانة بن سيدنا خزيمة بن سيدنا مدركة بن سيدنا غلياس بن سيدنا مضر بن سيدنا نزار بن سيدنا معد بن سيدنا عدنان **( وهذا هو نسبه صلى الله عليه وسلم )** المجمع عليه * وما بعده مختلف فيه اختلافا كثيرا فلا يقطع به ولا يستند إلبه * ولكن لا خلاف فى أن عدنان من ذرية سيدنا إسماعيل النبيل * ابن سيدنا إبراهيم الخليل * عليهما وعلى نبينا وعلى جميع الأنبياء والمرسلين * صلوات الله وملائكته أجمعين * ( وعنه عليه السلام )* لا ترفعونى فوق عدنان ( وعن ) ابن عباس رضى الله عنهما أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا انتسب لم يجاوز معد بن عدنان ثم يمسك ويقول كذب النسابون مرتين أو ثلاثا رواه الإمام الديللمى فى مسند الفردوس (لكن) قال الإمام السهيلى الأصح فى هذا الحديث أنه من قول ابن مسعود ( وقال ) الإمام الحافظ سيدى عمر بن حسن المشهور بابن دحية رضى الله عنه ما نصه أجمع العلماء والغجماع حجة أى لعصمه المة عن الخطإ لقوله صلى الله عليه وسلم لا تجمع أمتى على ضلالة على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما انتسب إلى عدنان ولم يتجاوزه *( وأما نسبه )* من قبل ( أمه ) مولاتنا ( آمنة ) المصونة * زالدرة العفيفة المكنونة فهو سيدنا محمد ابن سيدتنــــــا ( آمنة بنت وهب ) بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب الذى هو أحد أجداده عليه السلام * من قبل والده الرفيع المقام * فهو ملتقى نسبه من ( أمه ) مع نسبه من ( أبيه ) الذذى من ظفر به فقد ظفر بكنز يعنيه
نسب تحسب العـــــلا بحــــلاه *** قلدتها نجومهــــــا الجوزاء
[align=center]حبذا عقد سود د وفخار *** أنت فيه اليتيمة العصماء
**( غيره )**
ونسبه عز هــــاشم من أصولهـــأ *** ومجتدها المرضى أكرم محتــد
سمت رتبة علياء أعظم بقدرهــــا *** ولم تسم إلا بالنبى محمـــــــــــد[/align]**( وقد ذكر الأفاضل الأعيان )** عليهم رحمة الكريم المنان * أنه يتعين عل كل مسلم معرفة نسبه صلى الله عليه وسلم أما وأبا 8 ليكون عارفا بجناب هذا النبى الكريم المجتبى * وأنه ينبغى لكل مؤمن محب للنبى صلى الله عليه وسلم أن يعلمه لأ ولا د ه وعياله ليكونوا على بصيرة من نسبه صلى الله عليه وسلم وتعود عليهم بركته دنيا واخرى *( وذكروا)* أن من فوائد هذا النسب الكريم * ومنافعة وأسراره التى لا يأتى عليها حصر ببركته صلى الله عليه وسلم وفضل الله العظيم * أن من دق الإتمدد قا ناعما وبسطه على لوح أو كاغد ورسمه فيه بعود أو قلم جاف مثلا واكتحل به فإن الله تعالى يحفظ عليه بصره ولا يرى فيه باسا ولا آفة لشرط كمال الاعتقاد والنية وينبغى أن يضاف إليه شىء من المسك إن تيسر ( وكما ) يحفظ الله تعالى به البصيرة لمن خفظه وعرفه وعلمه لأ و لا د ه بفضله تعالى وعطفه من بنوره القلوب والقواليب مسرورة *( وقد نظم )* هذا النسب الشريف * عدد من الأفاضل تسهيلا لحفظه جزاهم الله أفضل الجزاء إنه كريم لطيف ( فمن ذلك ) قول بعض الفضلاء *