موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 1- مقدمة كتاب فتح الله البنانى فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 23, 2012 9:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6308
[color=#8f004a][b]هذا كتاب فتح الله البنانى عم النسابة حسن قاسم والذى ذكر نعيه فى مجلة
هدى الاسلام فى 23-5-1934م الموافق11 محرم 1353هـ
وسوف أقوم بأعادة كتابة على منتدى الدكتور صبيح وهذا الكتاب لعم جدى
************************
************************




================
================

ترجمة مولانا فتح الله البنانى من علماء المغرب


بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله عليه وسلم

ترجمة للشيخ العارف الربانى والولى الصمدانى سيدنا وفتح الله البنانى رضى الله تعالى عنه
=================================
وصاحب الفضيلة جدنا الكبير الشيخ فتح الله البنانى الرباطى عم الأستاذ حسن أفندى قاسم
==================================================
المحرر التاريخى بمجلة الإسلام وهدى الإسلام – لقى ربه مساء الأربعاء 11 المحرم سنة 1353هـ الموافق 25 إبريل سنة 1934 م بعد أن عمر زهماء السبعين عاما قضاها
==================================================
فى صالح الأعمال وخدمة العلم والدين وكان رحمه الله مع سعة مداه فى علوم التصوف
==================================================
ودعامة أساسية ترتكز عليها الطريقة الشاذلية بالمغرب الأقصى وكانت وفاته فجيعة عظيمة
==================================================
ليس فى الأقطار المغربية فحسب بل فى العالم الإسلامى وقد إحتفل عظماء الرباط والمغرب بتشيع جثمانه الشريف وقد نشر النعر فى مجلة الإسلام لنعى النسابة حسن قاسم وأسرته
==================================================
فى 23 -5- 1934 الموافق 11 محرم 1353 هـ تحت عنوان ( نعى عظيم وعالم
=================================================
من علماء المغرب الأقصى )
==================================================
والشيخ فتح الله البنانى صاحب كتاب فتح الله فى مولد حير خلق الله
ولله در الفقيه العلامة المدرس النفاع الفهامة الشريف سيدنا المكى البطاورى إذ يقول فى مدح هذا المولد المبارك لما وقف عليه رضى الله عنه
لمـــــــا رأيت سنــــــــــا فتح الاءله بــــــــــدا معطــــــر الكــون ممـــا حـــاز من رتبه
ذ كــــرت بيتـــــا غــــدا فى بابــه مثـــــــــلا يحدوا بـــه كـــل حــــا فى ذرى أدبـــــــه
وقلمــــــا أبصـــــــرت عينـــــاك ذا لقــــــــب الا ومعنـــــاه إن فكـــرت فى لقبـــــــــــه
وكانت الطبعة الاولى فى سنة 1333هـ والموافق 1913 م
ترجمته رضى الله عنه :
==================================================
هو الشيخ الامام العالم العلامة الهمام ، نخبة الاعيان المسكو بأنوار المهابة والعرفان الجامع بين فتنة الجمال وسطوة الجلال الحائز قصب السبق فى كل خلق نورانى محمدى بمنة الكريم المفضال الولى الصالح والكوكب الواضح شيخ الطريقة وامام الطالبين للحقيقة محى رسوم الطريق بعد دروسها ومظهر معالم التصوف بعد أفول شموسها مربى المريدين وعمدة السالكين ، قمر الدياجى المهتدى به فى ظلمات المحسوسات والمعانى ، وشمس الضواحى الساترة لكل مضاد ومعانى ، عمدتى وملاذى ، ومن على الله وعليه اعتمادى ، العارف الربانى ، والولى الصمدانى ، شيخنا ووسيلتنا إلى الله
(( أبو الفضل سيدنا ومولانا فتح الله ))
نجل شيخ الطريق ، ومعدن السلوك والتحقيق ، سيدنا أبو بكر بين الفقية العلامة أبى عبد الله سيدى محمد بن الفقية العلامة القاضى الامثل سيدى عبد الله ابن الفققية العلامة أبى عبد الله سيدى محمد بن الفقية العلامة سيدى عبد السلام بنانى تفعنا الله والمسلمين ببركاته بجاه النبى العدنانى صلى الله عليه وآله وسلم ( ولد ) حفظه الله وحماه فى شهر رجب الفرد سنة أحدى وثمانين ومائتين والف ( 1281هـ ) برباط الفتح حيث هو الآن حرسه الله وأصله من فاس ( وكان ) جدهم سيدى عبد السلام المذكور آخر النسب قدم منها بأمر مولوى أسماه الله لنشر العلم بالبلدة المذكورة فبقى أولاده بها الى الآن ، وبيتهم بيت علم ودين وولاية وصلاح خلفا عن سلفه رضى الله عنهم ببركة محبتهم ( وتوفى والده رضى الله عنه) وتركه ابن ثلاث سنين فنشأ وتربى فى حجر ساداتنا أكابر أصحاب والده رضى الله عنهم احسن نشأة وتربية ، فى طاعة رب البرية ، وأحسنوا اليه وال أخوته غاية الاحسان ، وفاء بعهد والدهم رضى الله عنه لما له عليهم من كمال الفضل والامتنان – وقرا القرآن العظيم – على الاستاذ الفاضل الولى الكامل – سيدى الهاشمى القصرى أبقى الله بركته وقد سلب الارادة اليه اليوم ومدحه بأبيات مذكورة فى الفتح وأثناء القراءة عليه قرأ أيضا جملة صالحة منه على الشريف الجليل مولانا على بن مولانا أحمد النجار نفعنا الله بهما المتوفى سنة 1296 هـ رحمه الله وكانت يعظم سيدنا الشيخ ويحترمه ويكرمه كالشيخ قبله ولما كانت نجابته رضى الله عنه وحفظ القرآن وبعض متون الامهات ( اشتغل ) بقراءة العلم الشريف على مشايخ كثيرين فى بلده رباط الفتح وغيرهم ( ومنهم ) أخوه وشقيقه الشيخ الامام ، الدراكمة الهمام ، الجامع بين علمى الشريعة والحقيققة سيدنا ومولانا زين العابدين جدد الله عليه سحائب الرحمات واسكنه بمنه فسيح الجنات ، آمين ( ولد ) سنة 1277هـ و(توفى ) يوم الثلاثاء ثامن وعشري جمدى الثانية سنة عشر وثلاثمائة والف ودفن بلصق قبر والده بزاويته رضى الله عنه وكان علامة وقته ، وفريد نعته ، قرأ عليه شيأ من النحو والتصريف والبيان والفقه والحديث وغير ذلك وفتح عليه فى علم الظاهر ببركته رضى الله عنه وكان متأدبا بامعه غاية الأدب وكان هو يعظم سيدا الشيح ويحترمه ويشهد له بالفضيلة ( ولما رجع ) سيدنا من حجة وزرياته أوائل سنة عشر طلب منه أن يجلس بجنبه فى الدرس ولا يجلس أمامه لما شاهده فيه من النورانية الحاصة فامتنع سيدنا من ذلك تأدبا معه رضى الله عنهم ونفعنا بهم أجمعين ومنهم شيخ الجماعة الامام الاعظم والهمام الافخم العلامة المشارك سيدنا الحاج ابراهيم بن سيدى محمد التادلى اجزل الله أجره وخلد فى الصالحين ذكره *
وكان من العلماء العاملين ( قر أ) عليه فنونا عديدة كالنحو والاصول والفقه والحديث والتوحيد وغير ذلك من الفنون وكان شاذلى الطريق رضى الله عنه وكان يحب سيدنا الشيخ رضى الله عنه ويعظمه ويطلب منه الدعاء الصالح وأجازه بقرأة مائتين من سورة الاخلاص فى كل يوم وكذلك أجازه فى العموم بجميع مروياته اجازتين احداهما بواسطة أخيه المتقدم والثانية بواسطة شيخه سيدى الهاشمى الحجوى رحمه الله المتوفى عام خمسة عشر وثلاثمائة وألف والاجازتان مثبتتان فى طبقات سيدنا رضى الله عنه المسماة بالمجد الشامخ ، فيمن اجتمه بهم من أعيان المشايخ ، المشتمل عليها الفتح الربانى ، فى التعريف بالشيخ سيدى فتح الله بن الشيخ سيدى أبى بكر بنانى ، فراجعه ترما يسرك ببركة النبى العدنانى صلى الله عليه وآله وسلم ( توفى ) هذا الشيخ رضى الله عنه ليلة الجمعة الثامن عشرة من ذى الحجة الحرام عام أحد عشر وثلاثمائة وألف ومنهم الشيخ الامام ، الفقيه العلامة الهمام ، سيدى الجيلانى بن ابراهيم حفظه الله ولازال بقيد الحياة وهو عالم خير دين فاضل شديد الشكيمة فى دين الله ، قال سيدنا رضى الله عنه فى طبقاته وجل قراءتنا كانت على هؤلاء الاعلام الثلاثة المذكورين وبنظرتهم ونظرة الاكابر الذين قرأنا عليهم واجتمعنا بهم حصلت ما حصلت فان السر فى النظرة ، وبها تنققطع التقولات الموجبة للندامة والحسرة ، كما قال عالم الحضرة امامنا مالك رضى الله غنه ليس العلم بكثرة الرواية وانما العلم نور يضعه الله فى قلوب المحبين من عبيده رضى الله عنهم وجعلنا منهم آمين وقال رضى الله عنه العلم نفور لا يأنس الا بقلب تقى أكرمنا الله بالتقوى ، فى السر والنجوى آمين ******
وأما المشايخ الذين حضر دروسهم أو اجتمع بهم على سبيل التبرك فى المشرق والمغرب فلا يحصون كثرة (وأجازه ) الائمة الاعلام كشيخ الجماعة سيدى ابراهيم المتقدم والفقيه العلامة الحسنى سيدى محمد بن سيدى جعفر الكتانى الفاسى حفظه الله والعلامة المحدث سيدى محمد بن خليفة المدنى رحمه الله والفقيه العلامة شيخ الجماعة بالشام سيدى بكرى العطار الدمشقى رحمه الله والفقيه العلامة المحقق سيدى يوسف بن اسماعيل النبهانى والعلامة الشهير سيدى عبد المجيد ابن محمود الدرغوثى المغربى الطرابلسى الشامى والعلامة الشيخ ابراهيم السندروسى حفظهم الله الى غير ذلك من الائمة الاعلام ، الاجلة العظام ، الذين أخذ عنهم وانتفع بهم رضى الله عنه واجازاتهم مذكورة فى طبقاته وقد قال فيها حقظه الله ما نصه من منن الله على بفضله وكرمه اننى ما علمت أبدا أن أحدا من الكبراء والاعيان ساداتنا المشايخ الآتين وغيرهم بحول الملك الديان ، طلبت منه أجازة بشئ ما بالهام ربانى ، ووارد نورانى ، وامتنع بل منهم من يجيزنى بفضل الله بدون طلب لسانى فأتلقى ذلك بالقبول ، متمثلا بقول بعض الفحول
مـــا كنت أهـلافهـــم رأونى ===== لـــذاك أهـلا فصرت أهـــــلا
وأخذ عنه جماعة من العلماء كالفقيه العلامة سيدى احمد بنانى حفظه الله قاضى رباط الفتح سابقا والفقيه العلامة الشريف سيدة الحاج المكى البطاورى قاضى البلدة المذكورة حالا حفظه الله والشريف العلامة سيدى احمد ابن محمد العلمى الفاسى وأخذ عنه أيضا جمع من تلاميذته وأهل زاويته منهم أخوه وشقسقه العالم الفاضل سيدى الماحى حفظه الله والشريف الاجل العلامة الصوفى الاكمل مولاى المأمون العلوى والفقيه الاجل سيدى الغازى سباطة والفقية سيدى عمر ملين وابن عمه سيدى العربى بن احمد النسب والفقيه العالم سدى الحاج محمد عاشور والفقيه سيدى احمد النادلى بن سيدى ابراهيم المتقدم وولد اخته الفقيه النبيه سيدى العباس دنية والفقيه الخير سيدى محمد سباطة صاحب الفتح الربانى وغيرهم من الاكابر واشراف وعلماء وصلحاء حفظهم الله جميعا بمنه وكرمه وجلهم له اجازة بخط يده المباركة نفعنا الله بهم نسئله سبحانه وتعالى أن يكرمنا بما به أكرمهم بجاه مولانا صلى الله عليه وسلم وانى لارجو من حضرة سيدنا ومولانا الاستاذ أن يجيزنى خصوصا بما أجاز به هؤلاء الاخوان لأكون من المنخرطين فى سلكهم بفضل الملك الديان ، وان كنت لست أهلا لذلك ولا ممن يحوم حول تلك المسالك والمؤمل منه زاد الله فى معناه لأت ينيلنى ما طلبت ويسعفنى بما رجوت وأملت فالله يحفظنا فيه ويبقى بركته بخير وعافية بجاه مولانا محمد صلى الله عليه وسلم إلى غير ذلك من المشايخ الذين أخذوا عنه وانتفعوا به رضى الله عنه وأخذ حفظه الله طريقة والده العلية التى هى الطريقة الشاذلية الدرقوية الدباغية عن مشايخ من أصحابه أعنى أصحاب والده القطب الربانى والولى الصمدانى سيدنا أبى بكر البنانى رضى الله عنه ونفعنا به وقد ترك رضى الله عنه ورحمه بعد وفاته جماعة وافرة فى الرباط وغيره من المشايخ الواصلين إلى حضرة رب العالمين وكان له قدم كبير فى معرفة الله تعالى ومعرفة الطريق الموصلة اليه واردت بسط ترجمته وتراجم أصحابه لتعرف ما كانوا عليه من الجد والاجتهاد فى طاعة اللع فعلييك بطبقات سيدنا الشيخ رضى الله عنه وقد كبر سيدنا حفظه الله فى حجرهم على حالة مرضية من كمال الأدب معهم والتوقير لكبيررهم وصغيرهم بحيث كان بين أيديهم تلميذا خادما لا يعرف من بين الفقراء الا بعد التنبيه والتعريف بفضل الكريم اللطيف ولا يتظاهر عليهم بابهة ولا انانية حسبما هو شان غالب اولاد المشايخ مع مريدى والدهم الا من أخذ الله بيدهم وكان يى أصغر تلاميذ والده بالعين التى يرى بها والده رضى الله عنه يحكى ان بعض المشايخ العارفين قال له بعض أصحابه متى أدرك مقامك يا سيدى فقال له اذا نظرت أصغر أصحابى بالعين التى ترانى بها أى من كمال التعظيم والاحترام والتوقير اكرمنا اللع بالحظ الاوفر من هذا المشهد العزيز واول من أخذ عنه منهم صهره وتلميذ والده العارف الربانى الولى الصمدانى الصوفى الامجد الزاهد الارشد ذو الاحوال الربانية والاخلاق المحمدية أبو عبد الله سيدى محمد الخلطى الرباطى نفعنا الله به كان إماما جليلا دينا فاضلا جامعا بين علمى الظاهر والباطن له باع طويل فيهما أما علم الظاهر فكان متقنا للواجب عينا منه المذاكرة حتى كانوا يقولون له يكفينا فى مناقب شيخك سيدى ابى بكر البنانى كونك تلميذاله وكان رضى الله عنه على قدم التجريد وليس المرقعة حتى لقى الله تعالى زاهدا فى الدنيا قانعا باليسير منها حسن الاخلاق التى عليها مدار طريق الصوفية رضى الله عنهم وجعلنا منهم متواضعا لا يأنف من مجالسة الدراويش ويرضى بالدون من المجلسىولا يتظاهر بابهة ولا انانية وهو اول مجيز لسيدنا الشيخ رضى الله عنه بلبس الخرقة وغيرها من وظائف الطريق وكان اذا اجازه بشئ من ذلك يقول له انما كان عندنا من سيدنا والدك على سبيل المانة لك رضى الله عنه وكان يلازم سيدنا جدا خلوة وجلوة ليلا ونهارا ابان تربيته ويسيره وتسييرا عجيبا بلطافة وسياسة عجيبة وبسببه فتح عل سيدنا فى طريق أهل الله رضى الله عنهم وجعلنا منهم فى الدنيا والآخرة بمنه وكرمه انه جواد كريم واليه ينتسب اذا سئل عن شيخه ولهذا الشيخ رسائل عجيبة مذكور بعضها فى طبقات سيدنا الشيخ رضى الله عنه توفى فى صفر الخير عام اثنين وثلاثمائة وألف رحمه الله واسعة ومنهم تلميذ والده ايضا الشيخ الامام القدوة الهمام الصوفى الارشد صاحب الاحوال الربانية سيدى عبد السلام ابن محمد فتحا بنانى رضى الله عنه كان اماما جليلا دائم الذكر والفكر كاملا الاستغراق فى شهود عظمة الله تعالى ناصحا لعباد الله محرضا كل من اجتمع به على الانتساب الى جانب الله غائبا عن شهود المزية لنفسسه فارامن الدعوى مقتصرا من الدنيا على ما تدعوا اليه الضرورة معتزلا نعن الخلق لا يخالط أحدا الا لضرورة فبقدرها ) وقد أجاز ) سيدنا رضى الله عنه باعطاء الطريق الشاذلية الدرقوية قديما بلفظه وعند ارادته القدوم الى حج بيت الله الحرام وزيارة حضرة نبينا عليه الصلاة والسلام وذلك سنة تسع أمر رحمه الله ولده بكتابه ذلك خطا لذهاب بصره اذ ذاك واجازته مثبتة فى طبقات سيدنا حفظه الله ( توفى ) رحمه الله بعد ظهر يوم الجمعة الثالث عشر من ذى الحجة الحرام عام سبعة عشر وثلاثمائة والف ( ودفن ) بزاوية شيخ سيدى ابى بكر بنانى رضى الله عنه كالشيخ قبله ومنهم تلميذ والده ايضا الشيخ الامام الصوفة الهمام سيدى الحاج على الدكالى رحمه الله ونفعنا له آمين اصله من دكالة وكان اماما جليلا مشتغلا بما يعنبه تاركا لما يعنيه صحيح القصد فى حركاته وسكناته كامل الاستغراق فى محبة شيخه متخليا عن الدنيا على بساط التجريد منها ولما حانت وفاته رضى الله عنه صار يؤكد على سادتنا الفقراء بشد اليد على طاعة الله واعتقاد سيدنا الشيخ ومحبته وتعظيمه لله فى الله وتوفى عام ثمانية عشر وثلاثمائة والف جدد الله عليه سحائب الرحمات * واسكنه بمنه فسيح الجنات * آمين وهؤلاء المشايخ الثلاثة أخذو الطريقة عن شيخهم العارق الكبير * القطب الشهير سيدنا ومولانا أبى بكر البنانى المتقدم الذكر رضى الله عنه وهو عن شيخه الشريف الحسنى مولانا عبد الواحد الدباغ القاسى رضى الله عنه وهو عن شيخه الحسنى سيدنا ومولانا العربى الدرقوى رضى الله عنه الىل آخر السلسة المنظومة فى ( التوسلات العلية * برجال الطائفة الشاذلية الدرقوية ) الى غير ذلك من المشايخ الذين أخذ عنهم وأجازوه وانتفع بصحبتهم رضى الله عنهم ونفعنا بهم ( واجتمع ايضا ) بعدد كثير منهم على سبيل الترقية والتبرك وله رضى الله عنه إجازات بطرق عديدة كالناظر كالناصرية والقادرية والنجاتية والاحمدية الادرايسية والرفاعية والباعلوية اليمنسة والعيسوية وغيرها بفضل الله وعطفة مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وصفته رضى الله ) عنه مربوع القامة معتدل الجسم أبيض اللون بياضا مشر باجمرة أسود الشعر كث اللحية أقنى الانف أسيل الخدين أدعج العينين يمشى الهوينا *(و أما سيرته وأحواله وأقواله وأفعاله )* ؤضى الله عنه فقد حاز نفعنا الله به من جميل الاخلاق * وجليل الاذواق ودقائق المعارف * ورقائق العوارف * ما عز نظيره فى غيره * وقل مثيله فى ابناء عصره * متحققا بالحقيقة فى جميع الاحوال * متوسما بالشريعة فى الاقوال والافعال * بحيث او عرضت جميع أقواله وأفعاله على الكتاب والسنة المحمدية * لوجدت لكل جليللة ودقيقة من شمائله شواهد مرضية * قد علا نور الجمال * وهيبة الجلال * تلحظه الاعين بالعظيم والاجلال * من رآه بديهة هابه ارثا محمديا رضى الله عنه دءم العكون على حضرة الحق لا معول له الا عليه * ولا استناد منه الا اليه * لا يزيد فيه اقبال الخلق وتعظيمهم * ولا ينقص منه ادبارهم وتقصيرهم * لشدة فنائه فى حضرة الله ( لايتكلم ) فى غيره حاجة * واذا تكلم بكلام بين فصل يفهمه كل من سمعه يأخذ بجامع قلوب الاحباب * وتنقادله الالباب * ويتكلم مع الفقراء على قدر أحوالهم ومقاماتهم ولا يحب التخليط فى المقام المؤدى الى المراء والجدال فى الكلام * ويكرر قول الشيخ مولاى العربى الدرقوى رضى الله عنه من لتقوى مناسبة الكلام للكلام ولا يتكلف رضى الله عنه كلامه تحسين عبارة * ولا تنميق مذاكرة * بل يتكلم بحسب ما سمح له الوقت والزمان * وكذا اذا كان يؤلف كتابا أوغيره انما يصير يكتب كأن ذلك محفوظا عنده وينهى عن التكلف فى جميع الاشياء كالتكلف فى الملبوس والطعام وغير ذلك ويقول قال صلى الله عليه وسلم أنا وأتقياء أمتى برآء من التكلف والتصوف ترك التكلف ولا يتقيد يزى مخصوص ولا بهيئة مخصوصة ياكل ما وجد ويلبس ما وجد ويقول الفقير قوته ما حضر ولباسه ما ستر ولا يتكلف فى الملبوس الا بقدر ما يحفظ به بشريته بحسب التيسير وربما يؤثر الثياب الرفيعة فى بعض الاحيان وغير خفى ان حال المعرفة ليس كحال الورع ولكل فى لبسه وهيئته نية صالحة وقصد صحيح ( كثير الصمت ) دائم الفكر كثير الجولان والاعتبار طليق الوجه دائم البشر حسن الخلق مع عباد الله حسن المدارات سهل الملاقات لين الجانب ذا سكينة ووقار * ومهابة وفخار حسن السياسة رفيقا بالضعيف معظما للشريف رحيما بالمبتدى حليما عفيفا صبورا رؤفا وغير هفى ان هذه الاخلاق الكرمة اشئة عن سعة علم صاحبها وبسط معرفته وكمال ولايته كثير المواساة والانفاق فى سبيل الله لا يدخر شيئا بحرا واسعا فى السخاء والجود يسمح فحقه ويعطيه الغيرة كثير الصدقة لا يرد سائلا وقاصدا بفضل الله سريع الرضى لا يغضب لنفسه ولا ينتصر لها ويكفى فى مناقبه رضى الله عنه ذكره حساده و\أعداءه الذين يكرهونه ويذونه فى جملة المشايخ الذين اجتمع بهم وتبرك وتعظيمهم وتوقيرهم وغيبته عما يصدر منهم وعدم التفاته الى ذلك كثير الصبر على النوائب الوقتية والنوازل القهرية مع كمال الرضى يحذر من الطمع كثيرا ومن تأميل غير الله آخذا بالحظ الاوفر من الفهم عن الله فى جميع التجليات جلالا وجمالا بسطا وقبضا شدة ورخاء ويحض رضى الله عنه على القناعة بما يسر الله والشكر على ذلك وعلى ترك التدبير والاختيار * وسلب الارادة للفاعل المختارة * والاكتفاء بالله ومن عظيم أخلاقه نفعنا الله به تواضعه للكبير والصغير * للجليل والحقير * يبدأ من لقيه بالسلام * بطلاقة وجه وبشر وابتسام * ويختار مجالسة الفقراء وكان رضى الله عنه فى بدايته على قدم كبير من الزهد والتخلى مكتفيا باليسير من الدنيا الدنية * معرضا عما يتشوف اليه أقرانه وأبناء وقته من نيل المراتب الحسية * كثير المجاهدة فى سائر القربات * تاركا للوقوف مع العوائد والشهوات * وكان يجلس على الحصير وينام على طهر الاهاب زاهدا فى حلاوة رطوبته * وتقويا على طاعة الله وعبادته لا تأخذه فى الله لومة لائم ولا يبالى بمن مدحه ولا بمن ذمه متجليا جلباب الفاقة والافتقار * مؤثرا فى جميع أحواله الذلة والاحتقار * معتكفا فى الزاوية ملازما لها آناء الليل واطراف النهار * بتوفيق الكريم الغفار * كامل الاحتياط فى تنظيم شعائرها وأمورها من تشطيب وتنظيف وغير ذلك حسبما هو شور من الطريق الجد سالك حتى ربح بذلك الربح الخاص * ونال ما ناله أهل الخصوصية والاختصاص * متعرضا لما ورد فى ذلك من الفضل العظيم * والثواب الجسيم * مبالغا جهده فى التحافظ والاعتناء بنفائس الاوقات * ولا يرضى بها أن تمر فارغة مشوبة بالغفلات * واذا رأى فقيرا متساحا فى ذلك يزجره ويقويه ويقول ان ذلك من علامات الشتات * وعدم الذوق فى جميع الحالات ( ويحض رضى الله عنه ) أخواته وتلاميذه على الصد والأخلاص فى سائر الأعمال ويقول قليل الأعمال يكفى مع الصدق مع الله تعالى وصفاء الباطن ويحض على المحافظة عى الطهارة والمواظبة عليها ويقول : الوضوء سلاح المؤمن ويحض مراعاة الأداب فى ذلك وخصوصا أداب دخول الخلاء ويحض على التحافظ على ركعتى الوضوء والآستعداد للصلاة وإقاعها فى وقتها وينهى عن أخراجها عن وقتها ويدل على الحضور والخشوع فيها والمحافظة على آدابها الظاهرة والباطنة شديد الأعتناء بالقيام بورد الليل الذى هو أعظم مطالب الأخيار * المقربين الأحرار ( دائم ) الرغبة فى التلاوة والأستغفار وذكر الله تعالى فى السر والجهار مواظبا على ذلك ويحض الفقراء على الأعتناء بأحياء ما تيسر من الليل ابتغاء رضى الكريم الغفار ويحرضهم على إيقاع صلاة الصبح فى وجهها موزعا نهاره على أنواع من الطاعات معمرا أوقاته بما شرعه الله والرسول فى اآيات البينات ( وله احسن الله إليه ) تأليف جيدا مفيدة نافعة ( منها ) هذا المولد المبارك الذى فى فضله لا يشارك ( ومنها ) تحفة أهل الفتوحات والأذواق فى إتخاذ السبحة وجعلها فى الأعناق وبعض الأداب اللائقة بالمكرمين بصحبة أهل حضرة الأطلاق وقد طبع ايضا بمصر بغاية التصحيح والاتقان ( ومنها) طبقاته الجامعة المشتمل عليها الفتح الربانى السماه بالمجد الشامل * فيمن أجتمع بهم من أعيان المشايخ ومنها تحفة الأصفياء فى بيان معنى القوم بعصمة الأنبياء ومنها أتحاف أهل العناية الربانية فى اتحاد طرق أهل الله وإن تعددت مظاهرها الحقانية وبعض فضائل الشاذلية الباغية البنانية ذوى الهمم العالية والحوال النورانية * وهذه التأليف قد كملت بحمد الله وستطبع إن شاء الله تعالى فى هذه الايام ويعم نفعها الخاص والعام بفضل الملك السلام ومنها خلاصة الوفاء فى مقدمة فتح الشفا وتحفة الأحباب فى من تكلم فى المهد بالامر العجاب ويسمى أيضا طالع السعد فى من تكلم فى المهد وفتح الله فى بعض ما يتعلق بأسماء الله والنصيحة الوافية الكافية لأهل الطريقة الشاذلية الدرقوية الدباغية البنانية وسائر طوائف أهل الله فى الملة الإسلامية وهذه التأليف الثلاثة لم تكمل ومنها تعليق على جامع الشيخ خليل وشرحه للشيخ التاودى رضى الله عنهما وتعليق أخر على أختصار المواهب ولازالا لم يكملا ومنها رسائله العظيمة الشأن التى يكتبها لحضرات الأخوان بحسب وقائع الأزمانإلى خير ذلك من التقاييد والتصانييف نفعنا الله وإياه بها وجزاه عنا أفضل الجزاء وأكمل مرادنا ومراده أنع كريم منان ويكفينا فى فضيلته رضى الله عنه أنتفاع الوجود به وبأسراره ومعارفه ومجالسه العلمية وفتوحاته الربانية وأملاته الحديثية فنجد مجالسه رضى الله عنه مشحونة بالمعارف والفوائد والاشارات والغوص فى بحور المعانى مع الأتيان بواضح العبارات وذكر مشايخه وحكمهم ومعارفهم واسراراهم رضى الله عنهم بدون كلفة ولا معناه مشقة وكثرة مطالعهم بل كثيرا ما يستغرق الوقت فى مقابلة الأخوان ومجالستهم وأعطائهم ما يليق بذلك من أداب الوقت وغير ذلك فإذا وصل وقت الدرس خرج اليه بدون مطالعة أصلا ويظهر منه حينئذ فى مجلسهم ما يبهر العقول بفضل الله وعطفة النبى الرسول صلى الله عليه وسلم وبركة مشايخه الفحول وقد حضر درسه أناس من أكابر سادتنا أهل فاس وغيرهم وحكموا وشهدوا بأن هذا شىء عزيز فى الوقت جدا والمنة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ومدحه أكابر وعلماء بقصائد وأشعار تنبىء بسر ما ذكرناه بفضل الله ومدد النبى المختار وإن أرد الوقوف على شىء من ذلك مع ذيادة البيان فعليك الربانى فقد أتى فيه بنبذة شافية من أحواله وأقواله وأفعاله المرضية واخلاقه ومناقبه ومآثره السنية ممذوجة مما يناسبها من المذكرات ويعضدها من الاستشهادات الواضحات فراجعه تنل ما يقربك الى الله فى جميع الحالات ببركة سيد السادات صلى الله عليه وآله وسلم فى الماضى وآلات جز الله مؤلفه خيرا وجعله من الأمنيين دنيا واخرى وهنا أنتهى ماقصدناه فى هذه الترجمة على سبيل الاختصار والحمد لله أولا وأخرا وظاهرا وباطنا فى السر والجهار * الهم بفضلك استعملت وأنت أعنت وأنت وفقت وأنت أقدرت وأنت على كل شىء قدير اللهم أقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون علينا مصاءب الدنيا اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وأجعله الوارث منا وأجعل ثأئرنا على من ظلمنا وأنصرنا على من عادنا ولا تجعل مصيبتنا فى ديننا ولا تجعل الدنيا اكطبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تسلط علينا من لا يرحمنا بحق مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفرغ من كتابته يوم الاربعاء فاتح جمادى الثانية عام ثلاثة وعشرين وثلاثمائة وألف ( 1323 هـ ) وللفقيه الكانب الأجل العالم الأديب ألمثل الشريف الجليل البكة الأصيل أبى العباس سيدى أحمد بن محمد الزعيمى الرباطى فى مدح جناب سيدنا الشيخ نفعنا الله به وكان قد حضر عنده في زاويته عمرها الله بدوام ذكره ختم المولد الشريف وموسمع المنيف الذى يعمله على عادته رضى الله عنه ليلة مولده صلى الله عليه وآله وسلم خصوصا وفى كل يوم أثنين على الدوام عموما كما أنه كان قبل حضرعنده أيضا فى الزاوية المذكورة عدة دروس وأغتنم بحضرته المباركة نفحات ربانية وأوقات خيرية ومواهب أختصاصية وفوائد سنية نفعنا الله وإياه بها ووفقنا جميعا للعمل بمقتضاه وجزى المادح عنا وعن الاحباب المسلمين خيرا بهذه النصحية العظمى إذ لا يخفى أن أعظم الأسباب فى مدح جناب أهل الله رضى الله عنهم وأظهار فضائلهم ومزاياهم ومناقبهم هو نصيحة الواقف عليه لينتفع بوجود الممدوح ويغتنم بركته مدام بقلب الحيا ويوقره ويحترمه فى سائر الحياة فى الظاهر والباطن فى الماضى والأت قى الحياة وبعد الأنتقال الى رحمة الله عالم الطاويات وقد تقرر عند الأكابر الفحول أن توقير أهل الله ومحبتهم واحترامهم توقير لله والرسول ومحبة لهم واحترام لهم وما توفيقى إلا بالله وبه أصول وبه أحول ونصها بمقدمتها وخاتمتها والحمد لله وحده قال كاتبه عفا لله عنه لما حضرت ختم المولد الشريف مع الفقيه العلامة الشيخ الصالح الفهامة حامل راية التصوف بالصفاء ونخبة الأكابر من غير خفاء * أبى المواهب سيدى فتح الله البنانى أبقى المولى فضله نفعا للقاصى والدانى وحصل لى حظ كبير من السرور تحركت القريحة صبيحة العيد لأنشاء هذه الأبيات فى مدح الشيخ المذكور نفع الله به ورتبتها على حروف ما نصه
*******( البحر سيدى فتح الله البنانى )******
5 4 3 4 5 21
إن شئت أن تحظى بفتح الله********** فأسلك سبيل الشيخ فتح الله
له من المعرف والعلوم تجارة ******أرباحها نور وفتح الله
بحر تلاطم موجه بحقائق العرفان ممسجورا بفتــــح الله
حبر العلوم ممهد المثلى التى ***** قد شاد والده بفتح الله
رحب الجناب وباذل البشر الذى **** هو خلقه أبدا بفتح الله
سر نحوحى حماه سيرا صادقا **** تظفر بكل منى بفتح الله
يدينك سر مقاله أو حاله **** من حضرة المولى بفتح الله
دلت على الخيرات أرباب الهدى *** همم له تسموا بفتح الله
يكفيك ان العم من أسلافه ***** ارث وكذاك فتح الله
فوضى اليه ينلك كل مؤمل ***** ويوريك اذواقا بفتح الله
تعب المحاول شأوه أوه ما درى *** أن المواهب تلك فتح الله
حسب المريد من الارادة عطفه*** فبعطفه يرقى لفتح الله
الله أهله لإرشاد الورى ***** وحباه أسرارا بفتح الله
لو أبصرت عيناك ما يبدية للأفهام من علم بفتح الله
لرأيت نورا ساطعا متلألا ** من وجهه يبدو بفتح الله
هى نعمة المولى يعم بها الورى ** ويخصص الافراد بفتح الله
بالفضل هيئأه الاله لذكره **** فغدا بفضل الله فتح الله
ناهيك من قرن تأثل مجده **** قدما وزاد سنا بفتح الله
أبشر بمقتاح السعادة والغنى **** يأتيك بالبشرى وفتح الله
نلت المنى من كل ما تختاره **** ورفلت فى عز بفتح الله
يارب صلى على النبى وآله *** والصحب ضرى أهل فتح الله

والحمد لله رب العالمين كتبه فى ثالث عشر ربيع النبوى الأنور عام ثلاثة عشر وثلاثمائة وألف ( أحمد بن محمد الزعيمى الحسنى ) غفر الله له
( تمت )

الله *** الله ** يا**رسول الله **** يا أبا العلمين *** نظرة لله
اللهم صلى على المصطفى
نبينا محمد علية الصلاة


الشريف على محمود محمدعلى[/
color][/b]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 1- مقدمة كتاب فتح الله البنانى فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 11:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9215
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 1- مقدمة كتاب فتح الله البنانى فى مولد خير خلق الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 24, 2023 11:12 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9215
يرفع بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة وأتم التسليم

وكل عام وأنتم بخير

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط