موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 236 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 12, 13, 14, 15, 16
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 13, 2024 9:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9215
مدد يا سيدي علي

يا دشليون مدد

مدد يا إدارة عُليا

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 13, 2024 9:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9215
ورحم الله الدكتور هشام رحمة واسعة

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 13, 2024 9:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8183
msobieh كتب:

وغدا إن شاء الله بداية الاحتفال بمولد سيدي علي

سيدي علي زين العابدين

والليلة الختامية السبت اللي بعده بمشيئة الله

مدد مدد

وعلى رأي د. هشام رحمة الله عليه: يا دشليون مدد

يا دشليون مددددددددد والله يرحمه الدكتور هشام

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 13, 2024 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5873
خلف الظلال كتب:
الله الله مدد

يا دشليون مدد

الله يرحمه ويرضى عليه

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة ديسمبر 13, 2024 10:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19025
msobieh كتب:

وغدا إن شاء الله بداية الاحتفال بمولد سيدي علي

سيدي علي زين العابدين

والليلة الختامية السبت اللي بعده بمشيئة الله

مدد مدد

وعلى رأي د. هشام رحمة الله عليه: يا دشليون مدد


مدد مدد مدد

بادشيليون مدد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 14, 2024 8:46 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 17, 2015 8:25 pm
مشاركات: 3064
خلف الظلال كتب:
الله الله مدد

يا دشليون مدد

الله يرحمه ويرضى عليه

اللهم آمين

_________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 16, 2024 12:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6308

بمناسبة أفتتاح مولد سيدى على زين العابدين رضى الله تعالى عنه


سيدى علي زين العابدين

(36هـ -94هـ)


للإمام الحسين رضي الله عنه ثلاثة أولاد يحملون اسم جدهم الإمام علي رضي الله عنه، وهم: علي الأكبر، وعلي الأوسط، وعلي الأصغر، فمن هو زين العابدين؟

وحيث إن المقام لايسمح بسرد الخلاف الحاصل حول هذا الأمر، نكتفي بذكر الرأي الراجح وهو: أن أبناء الإمام الحسين الذكور قد استشهدوا جميعاً رضي الله عنهم يوم كربلاء سوى أصغرهم والملقب بزين العابدين، والذي كان يومها يناهز الثالثة والعشرين من عمره رضي الله عنه.
لقد دار خلاف حول هذا الأمر، لكن الذي عليه التحقيق أن عليا الأكبر قد مات شهيدًا يوم كربلاء مع أبيه الحسين، وبقي الخلاف بين علي الأوسط وعلي الأصغر لتضارب الأقوال بينهما، والراجح أنه علي الأصغر، لشواهد منها:

الأمر الثاني: أن غزالة بنت كسرى أنجبت زين العابدين رضي الله عنهما ، تحقيقاً لنبوءة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حيث قال للإمام الحسين رضي الله عنه : يا أبا عبد الله ، لتلدن لك خير أهل الأرض ، فكان زين العابدين رضي الله عنه

قال ابن خلكان: إن يزدجرد آخر ملوك الفرس كان له ثلاث بنات سُبِين في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، فحُصّلت واحدة لعبد الله بن عمر فأولدها سالما، والأخرى لمحمد بن أبي بكر الصديق فأولدها القاسم، والثالثة للحسين بن علي فأولدها عليا زين العابدين رضي الله عنهم أجمعين.

جاء في كتاب " الثقات " لأبي الحسن العجلي:علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، تابعي، ثقة، وكان رجلًا صالحًا.

ويُروى عن الزهري أنه قال: ما رأيت هاشميًا أفضل من علي بن الحسين، وما رأيت أفقه منه، ولكنه كان قليل الحديث.

وكان له جلالة عجيبة، وحق له والله ذلك، فقد كان أهلًا للإمامة العظمى لشرفه وسؤده وعلمه وكمال عقله.

إرث الملك أم إرث النبوة ؟


رُوي أن هشام بن عبد الملك حج قبيل ولايته الخلافة، فكان إذا أراد استلام الحجر زوحم عليه، وإذا دنا علي بن الحسين من الحجر تفرقوا عنه إجلالًا له، فوجم لها هشام وقال: من هذا؟ فما أعرفه، فأنشأ الفرزدق يقول:

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته ... والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم ... هذا التقي النقي الطاهر العلم
إذا رأته قريش قال قائلها ... إلى مكارم هذا ينتهي الكرم
يكاد يمسكه عرفان راحته ... ركن الحطيم إذا ما جاء يستلم
يغضي حياء ويغضي من مهابته ... فما يكلم إلا حين يبتسم
هذا ابن فاطمة إن كنت جاهله ... بجده أنبياء الله قد ختموا



فأمر هشام بحبس الفرزدق، فحبس بعسفان، وبعث إليه علي بن الحسين باثني عشر ألف درهم وقال: اعذر أبا فراس. فردها وقال: ما قلت ذلك إلا غضبًا لله ولرسوله. فردها إليه وقال: بحقي عليك لما قبلتها، فقد علم الله نيتك ورأى مكانك فقبلها.

وكانت وفاته في رابع عشر ربيع الأول سنة أربع وتسعين، ولا بقية للحسين إلا من قبل ابنه زين العابدين.

وفي كتاب" سير السلف الصالحين لإسماعيل بن محمد الأصبهاني: رَوَى الْعُتْبِيُّ, قَالَ: كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ إِذَا فَرَغَ مِنْ وُضُوئِهِ وَصَارَ بَيْنَ وُضُوئِهِ وَصَلاتِهِ أَخَذَتْهُ رَعْدَةٌ وَنَفْضَةٌ، قِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ، فَقَالَ: وَيْحَكُمْ أَتَدْرُونَ إِلَى مَنْ أَقُومُ، وَمَنْ أُرِيدُ أَنْ أُنَاجِي.

وَقَالَ: مَنْ ضَحِكَ ضِحْكَةً مَجَّ مَجَّةَ عِلْمٍ. وَقَالَ: إِنَّ الْجَسَدَ إِذَا لَمْ يَمْرَضْ أَشِرَ، وَلَا خَيْرَ فِي جَسَدٍ يَأْشِرُ. وَقَالَ: مَنْ قَنَعَ بِمَا قَسَمَ اللَّهُ لَهُ فَهُوَ أَغْنَى النَّاسِ، وَكَانَ يَحْمِلُ جِرَبَ طَعَامٍ عَلَى ظَهْرِهِ بِاللَّيْلِ، فَيَتَصَدَّقُ بِهِ عَلَى فُقَرَاءِ الْمَدِينَةِ، وَيَقُولُ: إِنَّ صَدَقَةَ السِّرِّ تُطْفِئُ غَضَبَ الرَّبِّ عَزَّ وَجَلَّ.

وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ: كَانَ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ يَعِيشُونَ لَا يَدْرُونَ مِنْ أَيْنَ مَعَاشُهُمْ، فَلَمَّا مَاتَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ فَقَدُوا مَا كَانُوا يُؤْتَوْنَ مِنَ اللَّيْلِ.

وَقَالَ نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ لِعَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ: غَفَرَ اللَّهُ لَكَ أَنْتَ سَيِّدُ النَّاسِ وَأَفْضَلُهُمْ تَذْهَبُ إِلَى هَذَا الْعَبْدِ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ فَتَجْلِسُ مَعَهُ؟ فَقَالَ: إِنَّهُ يَنْبَغِي لِلْعِلْمِ أَنْ يُتْبَعَ حَيْثُ كَانَ، وَكَانَ يَتَخَطَّى حَلْقَ قَوْمِهِ حَتَّى يَأْتِيَ زَيْدَ بْنَ أَسْلَمَ, وَيَقُولَ: إِنَّمَا يَجْلِسُ الرَّجُلُ إِلَى مَنْ يَنْفَعُهُ فِي دِينِهِ.

وَقَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الثُّمَالِيُّ: كُنْتُ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ فَإِذَا عَصَافِيرُ يَطِرْنَ حَوْلَهُ وَيَصْرُخْنَ فَقَالَ: هَلْ تَدْرِي مَا تَقُولُ هَذِهِ؟ قُلْتُ: لَا، قَالَ: إِنَّهَا تُقَدِّسُ رَبَّهَا وَتَسْأَلُهُ قُوتَ يَوْمِهَا وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

حال زين العابدين:

جاء في" الكواكب الدرية في تراجم الصوفية " لعبدالرؤوف المناوي: زين العابدين، إمام سيد سند، اشتهرت أياديه ومكارمه، وطارت بالجود فى الوجود حمائمه، كان عظيم القدر، رحب الساحة والصدر، وكنيته أبو الحسن أو أبو محمد أو أبو عبد الله، كان يصلي في اليوم والليلة ألف ركعة حتى مات.

قال مالك رضي الله عنه : وسمي زين العابدين لكثرة عبادته، وكان إذا هاجت الريح سقط مغشيا عليه، ووقع حريق فى بيته وهو ساجد، فجعلوا يقولون له : النار، فما رفع رأسه حتى طفئت، فقيل له: أشعرت بها؟ قال: ألهتنى عنها النار الكبرى.

وكان إذا انتقصه أحد قال : اللهم، إن كان صادقا فاغفر لي، وإن كان كاذبا فاغفر له، ولما مات وجدوه يقوت أهل مئة بيت.

ودخل على محمد بن أسامة بن زيد في مرض موته فبكى، فقال: ما يبكيك؟ قال: عليّ دين خمسة عشر ألف دينار، فقال: هي علي، ووفاها له.

وكان يضرب به المثل في الحلم، وله فيه حكايات عجيبة، وأخبار غريبة، وكان شديد الخوف من الله تعالى بحيث إذا توضا اصفر لونه وارتعد، فيقال له: ما هذا؟ فيقول: تدرون بين يديْ من أريد أن أقوم؟!

وكان لا يعينه على طهوره أحد، ولا يدع قيام الليل حضرا ولا سفرا، وقُرب إليه طهره مرة فى وقت ورده، فوضع يده فى الإناء ليتوضأ، ثم رفع رأسه، فنظر إلى السماء والقمر والكواكب، فجعل يتفكر في خلقها حتى أصبح، وأذن المؤذن ويده في الإناء فلم يشعر.

ومن كلامه: إذا نصح العبد لله فى سره أطلعه على مساوي عمله، فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس. وقال: فقد الأحبة غربة. وقال: عبادة الأحرار لا تكون إلا شكرًا لله، لا خوفا ولا رغبة. وقال: كيف يكون صاحبك من إذا فتحت كيسه فأخذخ منه حاجتك لم ينشرح لذلك؟ وقال: أقرب ما يكون العبد من غضب الله إذا غضب. وقال: إن قوما عبدوه رهبة فتلك عبادة العبيد، وآخرين عبدوه رغبة فتلك عبادة التجار، وقوما عبدوه شكرًا فتلك عبادة الأحرار. وقال: لله تعالى ثلاث مئة وستون نظرة إلى عباده في اليوم والليلة يمدهم بها في أمر دينهم، ولولا ذلك لتلاشى العالم في أقل من طرفة عين. وقال: عجبت للمتكبر الفخور الذي كان بالأمس نطفة وغدا جيفة، وعجبت كل العجب لمن شك في الله وهو يرى خلقه، ولمن أنكر النشأة الآخرة وهو يرى الأولى، ولمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء. وقال لابنه الباقر: لا تصحبن خمسة ولا ترافقهم فى طريقهم: الفاسق؛ فإنه يبيعك بأكلة فما دونها، قيل : فما دونها؟ قال: يطمع فيها ثم لا ينالها، والبخيل؛ فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه، والكذاب؛ فإنه كالسراب يبعد منك القريب ويقرب إليك البعيد، والأحمق؛ فإنه يريد أن ينفعك فيضرك، وقاطع الرحم؛ فإنه ملعون في ثلاث آيات من كتاب الله. في قوله تعالى:{ الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ{[سورة البقرة، الآية: 27]، وفي قوله تعالى: } وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۙ أُولَٰئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ {[سورة الرعد،الآية:27]، وفي قوله تعالى:} فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوليْتُم أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ أولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وأعمى أَبْصارَهُمْ{[سورة محمد، الآية: 22،23]

وكان رضي الله عنه حريصًا على كتمان أسرار الله تعالى في العالم، كما أشار إليه بقوله :

يا رب جوهر علم لو أبوح به *** لقيل لى : أنت ممن يعبد الوثنا
ولا ستحل رجال مسلمون دمي *** يرون أقبح ما يأتونه حسنا



ومن مبالغات حلمه: أنه خرج يوما من المسجد فلقيه رجل فسبه وبالغ وأفرط، فبادر إليه العبيد والموالي فكفهم، وأقبل عليه فقال: ما ستر عنك من أمرنا أكثر، ألك حاجة نعينك عليها؟ فاستحى الرجل، فألقى له خميصة وأمر له بخمسة آلاف درهم، فقال: أشهد أنك من أولاد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ولقيه رجل فسبه، فقال له: يا هذا بينى وبين جهنم عقبة إن أنا جزتها فما أبالى بما قلت، وإن لم أجزها فأنا أكثر مما تقول، ألك حاجة ؟ فخجل.

ولد رضي الله عنه سنة ثلاث وعشرين، ومات سنة أربع وتسعين، عن ثمان وخمسين سنة، ودفن بالبقيع فى القبر الذي فيه عمه الحسن بن علي رضى الله عنهما، وهو الآن فى القبة التى فيها العباس، كذا رأيته بخط جماعة من الأعيان منهم ابن رسلان.



مشهد سيدي زيد:



أما المشهد الذى بالقرب من مصر القديمة فقد بني على رأس ابنه زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، حيث قدم رأسه سنة (122هـ) فبنوا عليه هذا المشهد. وفيه قال بعضهم: الدعاء عنده مستجاب، والأنوار تُرى عليه.

وفي" تحفة الأحباب للسخاوي" من تعليق السيد حسن قاسم قال: المشهد المعروف بزيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن الامام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، قدم برأسه أبو الحكم بن أبي العاصي الأموي يوم الأحد لعشر خلون من جمادى الآخر سنة اثنتين وعشرين ومائة، وقيل: إنه لما صلب كشفوا عورته فنسج العنكبوت عليها فسترها.

( كتاب تحفة الأحباب وبغية الطلاب فى التخطط والمزارات والتراجم والبقاع المباركات للعلامة أبى الحسن نور الدين على بن احمد بن عمر بن خلف بن محمود السخاوى الخنفى تعليق وتصحيح ومراجعة محمود ربيع المدرس بالأزهر وحسن قاسم ط : أولى سنة 1356هـ - 1937 م ) ص 143 )

أما كنيته فأبو الحسن، وهو الذى ينسب إليه الشيعة الزيديون أو الطائفة الزيدية أحد المذاهب الفقهية المعتبرة، وهي أقرب ما تكون إلى مذاهب الأئمة الأربعة والتي تمثل فه أهل السنة والجماعة.

قال الإمام الأعظم أبو حنيفة النعمان: شاهدت زيد بن علي كما شاهدت أهله، فما رأيت فى زماننا أفقه ولا أعلم ولا أسرع جوابا ولا أبين قولا منه.

وعلى هذا فصاحب المشهد باتفاق هو زيد بن علي، بناه أمير الجيوش بنية عظيمة، وأعاد الرأس الشريف إلى مكانه، وكان ذلك في يوم الأحد تاسع عشر من ربيع الأول سنة خمس وعشرين وخمسائة.

(( يتبع ))



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين ديسمبر 16, 2024 7:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9215
مدد يا سيدي علي

مدد يا سيدي زيد مدد

جزاكم الله خير الجزاء السيد الفاضل حسن قاسم

ورحم الله جدكم السيد الفاضل حسن قاسم رحمة واسعة وجزاه الله عنا خير الجزاء

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 17, 2024 11:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6308


(( تابع الأحتفال بمولد سيدى على رضى الله تعالى عنه ))

وفى الكواكب الدرية :

زين العابدين ، إمام سيد سند ، اشتهرت أياديه ومكارمه ، وطارت بالجود فى الوجود حمائمه ، كان عظيم القدر ، رحب الساحة والصدر ، رأسا لجسده الرياسة ، موثلا للإيالة والسياسة ، وكنيته أبو الحسن ، أو أبو محمد أو أبو عبد الله * وهو على الاصغر ، وأما على الأكبر فقتل مع أبيه ، وكان هذا عمره ثلاثا وعشرين سنة وهو مريض فلم يقتل يومئذ * وهو ثقة ثبت فاضل * قال الزهرى ، وابن عيينة : ما رأينا قط قرشيا أفضل منه .
روى عن : ابيه ، وعائشة ، وأبى هريرة ، وجمع .

وعنه : بنوه : محمد ، وزيد ، وعمر ، والزهرى ، وأبو الزناد ، وغيرهم .

قال الزهرى رحمه الله : ما رأيت أحدا أفقه منه

وقال ابن المسيب : ما رأيت أروع منه

وقد جاء عنه مناقب من خشوعه فى وضوئه وصلاته ونسكه ما يدهش السامع * وكان يصلى فى اليوم والليلة ألف ركعة حتى مات
قال مالك رضى الله عنه : وسمى زين العابدين لكثرة عبادته * وكان إذا هاجت الريح سقط مغشيا عليه * ووقع حريق فى بيته ، وهو ساجد ، فجعلوا يقولون له : النار ، فما رفع راسه حتى طفئت ، فقيل له : أشعرت بها ؟ قال : ألهتنى عنها النار الكبرى * وكان إذا نقصه أحد قال : اللهم ، إن كان صادقا فاغفر لى ، وإن كان كاذبا فاغفر له . ولما مات وجدوه يقوت أهل مئة بيت * ودخل على محمد بن أسامة بن زيد فى مرضى موته فبكى ، فقال ما يبكيك . قال : على دين خمسة عشر ألف دينار ، فقال : هى على . ووفاها

ومن كراماته : أن زيدا ابنه استشاره فى الخروج فنهاه ، وقال : أخشى ان تكون المقتول المصلوب ، أما علمت أنه لا يخرج أحد من ولد فاطمة رضى الله عنها قبل خروج السفيانى إلا قتل . فكان كما قال ، خرج زيد فى خمسة عشر ألف فطلب ، فتفرقوا عنه ، فقتله الحجاج .ومنها : أنه صلبه مكشوف العورة ، فنسجت العنكبوت عليها ،فلم تر بعد ذلك قط. * ومنها : أن عبد الملك بن مروان حمله من المدينة مقيدا مغلولا فى أثل قيود وأغلال ، فدخل عليه الزهرى رحمه الله لوداعه فبكى ، وقال : وددت أنى مكانك . فقال : أتظن أن ذلك يكربنى ، لو شئت لما كان ، وإنه ليذكرنى عذاب الله ، ثم أخرج رجليه من القيد ، ويديه من الغل ورماهما ، ثم أعادهما . وكان يضرب به المثل فى الحلم ، وله فيه حكايات عجيبة ، واخبار غريبة . وكان شديد الخوف من الله تعالى بحيث إذا توضا اصفر لونه ، وارتعد ، فيقال له : ما هذا ؟ فيقول : تدرون بين يدى من أريد أن أقوم ؟

وكان لا يعينه على طهوره أحد ، ولا يدع قيام الليل حضرا ولا سفرا * وقر إليه طهره مرة فى وقت ورده ، فوضع يده فى الإناء ليتوضأ ، ثم رفع رأسه ، فنظر إلى السماء والقمر والكواكل ، فجعل يتفكر فى خلقها حتى أصبح ، وأذن المؤذن ويده فى الإناء فلم يشعر ** ومن كلامه : إذا نصح العبد لله فى سره أطلعه على مساوى عمله ، فتشاغل بذنوبه عن معايب الناس . وقال : فقد الأحبة غربة ** وقال : عبادة الأحرار لا تكون إلا شكرا لله ، لا خوفا ولا رغبة . *8 وقال : كيف يكون صاحبك من إذا فتحت كيسه فأخذخ منه حاجتك لم ينشرح لذلك ؟ ** وقال : أقرب ما يكون العبد من غضب الله إذا غضب ** وقال : إن قوما عبدوه رهبة فتلك عبادة العبيد ، وآخرين عبدوه رغبة فتلك عبادة التجار ، وقوما عبدوه شكرا فتلك عبادة الأحرار . ** وقال : لله تعالى ثلاث مئة وستون نظرة إلى عباده فة اليوم والليلة يمدهم بها فى أمر دينهم ، ولولا ذلك لتلاشى العالم فى أقل من طرفة عين ** وقال : عجبت للمتكبر الفخور الذى كان بالمس نطفة وغدا جيفة وعجبت كل العجب لمن شك فى الله وهو يرى خلقه ، ولمن أنكر النشأة الآخرة وهو يرى الأولى ، ولمن عمل لدار الفناء وترك دار البقاء ** وقال لابنه الباقر : لا تصحبن خمسة ولا ترافقهم فى طريقهم : الفاسق ؛ فإنه يبيعك بأكله فما دونها ، قيل : فما دونها ؟ قال : يطمع فيها ثم لا ينالها ، والبخيل ؛ فإنه يقطع بك أحوج ما تكون إليه ، والكذاب ؛ فإنه كالسراب يبعد منك القريب ، ويقرب إليك البعيد ، ] والأحمق ؛ يريد أن ينفعك فيضرك [ ، وقاطع الرحم ؛ فإنه ملعون فى ثلاث آيات من كتاب الله .

سورة البقرة الآية: 27 { الَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ)

سورة الرعد الآية 27 : } وَالَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۙ أُولَٰئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ )

وسورة محمد الآية 22 ، 23 : } فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوليْتُم أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحامَكُمْ (22) أولئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وأعمى أَبْصارَهُمْ (23)

وكان عاملا على كتمان أسرار الله تعالى فى العالم ، كما أشار إليه بقوله :

يا رب جوهر علم لو أبوح به لقيل لى : أنت ممن يعبد الوثنا
ولا ستحل رجال مسلمون دمى يرون أقبح ما يأتونه حسنا


ومن مبالغات حلمه أنه خرج يوما من المسجد فلقيه رجل ، فسبه وبالغ وأفرط ، فبادر إليه العبيد والموالى ، فكفهم ، وأقبل عليه فقال ك ما ستر عنك من أمرنا أكثر ، ألك حاجة نعينك عليها ؟ فاستحى الرجل ، فألقى له خميصة وأمرنا له بخمسة آلاف درهم ، فقال : أشهد أنك من أولاد المصطفى صلى الله عليه وسلم

ولقيه رجل فسبه ، فقال له : يا هذا بينى وبين جهنم عقبة إن أنا جزتها فما أبالى بما قلت ، وإن لم أجزها فأنا أكثر مما تقول ، ألك حاجة ؟ فخجل .

وسبه رجل ، فقال له : ما لا تعرفه منى أكثر مما تعرفه ، فإن كان لك حاجة فاذكرها

مات سنة أربع وتسعين ، عن ثمان وخمسين سنة ، ودفن بالبقيع فى القبر الذى فيه عمه الحسن بن على رضى الله عنهما ، وهو الآن فى القبة التى فيها العباس ، كذا رأيته بخط جماعة أعيان منهم ابن رسلان .

والمشهد الذى بقرب مجراه القلعة بقرب مصر القديمة بنى على رأس زيد بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب ، قدم رأسه سنة 122 وبنوا عليه هذا المشهد . قال بعضهم ك والدعاء عنده مستجاب ، والأنوار ترى عليه

ويقول على مبارك باشا فى الجزء الخامس :

( جامع زين العابدين ) هذا المسجد فيما بين الجامع الطولونى ومدينة مصر القديمة على شمال الذاهب من شارع السيدة زينب إلى فم الخليج تجاه القنطرة الموصلة الى القصر العينى وله بابان متجاوران احدهما وهو الباب العتيق غير مستعمل الآن ومركب عليه باب من الحجر أزرق طوله متر وثلاثة وثلاثون سنتيمتر فى عرض متر وبأعلاه كتابة نقر فى الحجر صورتها ( بسم الله الرحمن الرحيم * هذا مشهد الامام على زين العابدين ابن الامام الحسين ابن الامام على بن أبى طالب صلوات الله عليهم أجمعين فى سنة تسع وأربعين وخمسمائة وعلى يمين داخل الباب الثانى خلاو للخدمة والزوار وعلى اليسار ايوان كبير به جملة قبور وتجاه ذلك الايوان باب للمقصورة المعدة للصلاة وهى صغيرة بها بائكتان وعمودان من الرخام ومنبر ودكة وهو مقام الشعائر وله ايراد فى ديوان الاوقاف وبداخل المسجد قبر المرحوم عثمان اغا اات البنشارية وكان فى حياته أجرى عمارة بهذا المسجد ففى تاريخ الجبرتى من حوادث سنة خمسة وعشرين ومائتين وألف ان عثمان اغا المتولى اغات مستحفظان اجتهد فى عمارة هذا المسجد وكان قد أهمل فى زمن الفرنسيس

وسيرة زين العابدين وأوصافه الحميدة أشهر من أن تذكر لشحن بطون الكتب بتقريررها وتحبيرها ونظما ونثرا ومما فى طبقات الشعرانى انه هو على الصغر وأما الأكبر فقتل مع الحسين رضى الله عنهما وكان اذ ذاك مريضا نائما على الفراش فلم يقتل وهو أبو الحسينيين كلهم وكان اذا بلغه عن أحد أنه ينقصه ويقع فيه يذهب اليه فى منزله ويتلطف به ويقول هذا ان كان ما قلته فى حقا فيغفر الله لى وان كان ما قلته باطلا فيغفر الله لك والسلام عليك ورحمة الله وبركاته وكان كثيرا ما ينشد

وما شىء أحب الى اللئيم * اذا شتم الكريم من الجواب



وخرج يوما من المسجد فلقيه رجل فسبه وبالغ فى سبنه فبادرت اليه العبيد والموالى فكفهم عنه وقال مهلا على الرجل ثم أقبل عليه وقال ما ستر عنك من أمرنا أكثر ألك حاجة نعنيك عليها فاستحيا الرجل فألقى اليه خميصته التى عليه وأمر له بعطاء فوق ألف درهم فقال الرجل أشهد أنك من أولاد رسول الله صلى الله عليه وسلم *

قال ابن حجر أخرج أبو نعيم أنه لما حج هشام بن عبد الملك فى حياة أبيه لم يمكنه أن يصل الحجر الاسود من الزحام فنصب له منبرا الى جانب زمزم وجلس ينظر الى الناس فبينما هو كذلك اذ أقبل الامام زين العابدين رضى الله عنه فتنحى له الناس عن الحجر من المهابة والجلالة حتى اسلمه فقال أهل الشام لهشام من هذا فقال لا أعرفه مخافة ان يرغب أهب الشام فى الامام زين العابدين فقال الفرزدق :

هذا الذى تعرف البطحار وطأته * والبيت يعرفه والحل والحرم
هذا ابن خير عباد الله كلهم هذا التقى النقى الطاهر العلم
اذا رأته قـريش قال قائلها الى مكارم هذا ينتهى الكرم
ينمى الى ذروة العز التى قصرت عن نيلها عرب الاسلام والعجم
هذا ابن فاطمة ان كنت جاهله بجده أنبياء الله قد ختموا
فليس قولك من هذا بضائره العرب تعرف من أنككرت والعجم
من معشر حبهم دين وبغضهمو كفر وقربهمو منجى ومعتصم
لا يستطيع جواد بعد غايتهم ولا يدانيهمو قوم وان كرموا
الى أن قال : يغضى حياء ويغضى من مهابته فلا يكلم الاحين مبتسم



فغضب هشام وحبس الفرزدق بعسفان فبلغ الامام زين العابدين رضى الله عنه فأمر له باثنى عشر ألف درهم وقال اعذر لو كان عندنا أكثر لوصلناك به ( أنتهى ) توفى رضى الله عنه بالبقيع سنة تسع وتسعين وهو ابن ثمان وخمسين سنة وحملت راسه الى مصر ودفن بالقرب من مجراة الماء الى القلعة بمصر العتيقة رضى الله تعالى عنه وفى أسعاف الراغبين للشيخ الصبان ان أم زين العابدين احدى بنات كسرى
قال فى السيرة الحلبية انه لما جىء ببنات كسرى وكن ثلاثا مع أمواله وذخائره ال عمر وقفن بين يديه وأمر المنادى أن ينادى عليهم بالبيع فامتعن من كشف نقابهن ووكزت المنادى فى صدره فأراد عمر أن يعلوهن بالدرة فقال له على كرم الله وجهه ورضى الله عنه مهلا يا أمير المؤمنين فانى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ارحموا عزيز قوم ذل وغنى قوم افتقر فسكن غضبه فقال على ان بنات الملوك لا يعاملن بنات السوقة فقال عمر رضى الله عنه كيف طريق العمل معهن فقال يقومن ومهما بلغ الثمن يقوم به من يختارهن ففقومن وأخذهن على رضى الله عنه فدفع واحدة لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما فجاء منها بولده سالم وأخرى لمحمد بن أبى بكر الله عنهما فجاء منها بولده القاسم والثالثة لولده الحسين فجاء منها بولده على زين العابدين رضى الله عنه وهؤلاء الثلاثة فاقوا أهل المدينة علما وورعا وكان أهل المدينة قبل ذلك يرغبون عن التسرى فرغبوا فيه لذلك ولما مات وجدوه يقوت أهل مائة بيت ومن كلامه اذا نصح العبد لله فى سره أطلعه على مساوى عمله فتشاغل بذنوبه عم معايب الناس .

لما مات دفن بالبقيع وقد اشتهر أنالمشهد القريب من مجراه القلعة بقرب مصر القديمة مشهد زين العابدين لكن الذى عليه الاكثر ان الذى فى هذا المشهد رأس زيد ابنه

وفى كتاب مشاهد الأشراف للنسابة حسن قاسم قدس الله سره يقول ص 16 :

زيد الأصغر بن الحسين بن زيد بن الحسن السبط مشهدده الى جانب ابنه السيد حسن بجامع حسن الأنور بمصر القديمة *

زيد الشهيد بن الامام على زين العابدين مشهده بشارع زين العابدين جنوبى القاهرة مشهور .

وفى كتاب أخبار الزينبيات صة 88

قال ابن تغرى بردى فى النجوم الزاهرة فى ولاية حنظلة بن صفوان الثانية على مصر سنة122 قدم عليه بمصر رأس زيد بن على زين العابدين فأمر بتعليقه وطيف به . وهو المدفون بالمشهد المشهور بزين العابدين بمصر

وقد ذكره أيضا سيدى حسن قاسم قدس اله سره فى كتاب أعلام السائلين فيمن قبر بمصر من صحابة سيد المرسلين ص 4 فيقول :
بالقاهرة مشاهد سبعة تزار ( أولهم ) مشهد الامام أبى عبد الله الحسين قم الصديقية بنت محمد بن اسماعيل بن جعفر الصادق وهى صاحبة المشهد الذى بدرب سعادة خلف ضريح الشيخ عبد الله الحموى الصالحى ثم مشهد السيدة زينب بقناطر السباع ثم السيدة سكينة بنت الحسين ثم مشهد السادة العلويين وهم السيد حسن الأنور وأخيه السيد محمد والسيدة سكينة بنت على زين العابدين والسيد زيد الابلج بن سيدى حسن النور وهو بمشهد أبيه والسسيد زيد المصلوب والسيد إبراهيم بالمطرية والسيد معاذ الحسينى بالدراسة والسيد عمر بن إدريس بن جعفر الصادق بالجودرية الصغيرة وهو المعروف بالجودرى

خلاصة القول

فى كتاب أحجار الزيت للدكتور محمود صبيح أبتدأ من ص 122 فيقول:

مقام زيد بن زين العابدين هو الموجود بالمكان المشهور به فى حى زينهم ، جاءت التسمية من اسم زيد بن زين العابدين ، هذا المقام له مهابة شديدة وليس كل من يزور مقامات أهل البيت يزوره لشعوره بهيبة وشدة . أى مقام يكون فيه رأس شريفة فقط ( دون جسم ) المهابة والشدة تكون موجودة مثل مقام سيدنا الحسين وزيد وإبراهيم بن عبد الله المحض أخو محمد ذو النفس الزكية بالمطرية * كان الناس المحبون يقولون على مقام سيدنا زيد بين المذبحة والمشرحة يقصدون بين منبح زينهم ( مذبح مصر الشهير وقد نقف من مكانه من فترة والمشرحة وهى مشرحة زينهم – نسأل الله العفو والعافية – حيث مصلحة الطب الشرعى ) .




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 17, 2024 8:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9215
يا مدد

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 19, 2024 2:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6308


السيدة فاطمة الزهراء عليها سلام الله تعالى

بمناسبة مولدها عليها السلام والموافق السبت الموافق 20 جمادى الثانى ( 21 ديسمبر 2024 )



ولدت عليها السلام فى يومالجمعة الموافق للعشرين من جمادى الآخر وقريش تبنى الكعبة ، وذلك قبل البعثة بحمس سنين

ولدت فى دار السيدة خديجة بنن خويلد أم المؤمنين رضى الله عنا وتقع الدار بزقاق الحجر بمكة المكرمة شرفها الله تعالى ، ويقال له زقاق العطارين على ما ذكره الأزرقى وتعرف بمولد فاطمة رضى الله عنا لكونها ولدت فيها هى وسائر اولاد السيدة خديجة رضى الله عنها من حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وذكر الأزرقى أن حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بنى بالسيدة خديجة رضى الله عنها فيها وأنها توفيت فيها
وذكر الأزرقى أن حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بنى بالسيدة خديجة رضى الله عنها فيها وأنها توفيت فيها ولم يزل النبى صلى الله عليه وسلم ساكنا بها حتى هاجر إلى المدينة المنورة فأخذها عقيل بن أبى طالب رضى الله عنه وذكر أن معاوية رضى الله عنه ، اشتراها من عقيل فى أيام خلافته فجعلها مسجدا يصلى فيه

وللأسف الشديد هذه الدار لم تعرف الآن فقداختفت معالمها

أختلف فالمرخون فى تعيين مولدها .. قيل إنها ولدت بعد المبعث بسنتين ، قاله الشيخالطرطوسى فى مصباح التهجد ، وقال فى رواية أخرى سنة خمس من المبعث ، وروى الحاكم فى المستدرك وابن عبد البر فى الاستيعاب انها ولدت سنة إحدى وأربعين من مولد حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أى بعد البعثة بسنة ، وأكثر علماء اهل البيت يجزمون إنها ولدت قبل البعثة بخمس سنين .

والدها : حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وأمها : سيدة نساء قريش السيدة خديجة بنت خويلد عليها سلام الله تعالى

هى الأبنة الرابعة بين أخوتها وكانت تشبه فى ملامحها ملاح أبيها سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

دخل العباس رضى الله عنه على على وفاطمة رضى الله عنهما وأحدهما يقول لآخر : أيتا أكبر ؟ نفقال العباس : ولدت يا على قبل بناء قريش البيت بسنوات وولدت أنت يا فاطمة وقريش كانت تبنى البيت

وقد استبشر حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بمولدها وقال لزوجته يا خديجة إنا النسمة الطاهرة الميمونة ، وأن الله تعالى سيجعل نسلى منها .

ولهذا كانت مثار اهتمام أبيها ، ولا سيما أنها كانت تشبهه .

وقد روى الحاكم فى المستدرك بسنه عن أنس بن مالك رضى الله عنه ، فقالت : كانت أشد الناس شبها برسول الله صلى الله عليه وسلم ( بيضاء ، مشربة بحمرة ، لها شعر أسود )

وعن أم المؤمنين أم سلمة رضى الله عنها قالت : كانت فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أشبه الناس وجها برسول الله صلى الله عليه وسلم

وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله عنا أنا قالت ( ما رأيت أحدا من خلق الله أشبه حديثا وكلاما برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة )

رضى الله عنها وأرضاها .. فقد كانت نطفة طاهرة ونسمة كريمة باهرة ..وسيدة فاضلة أشبه ماتكون بسيد الخق وقد ورثت من كل جانب وحازت الفضل .

وقد سميت السيدة فاطمة رضى الله عنها بإلهام من المولى عز وجل لأن الله فطمها عن النار ! فقد روى الديلمى عن أبى هريرة رضى الله عنه والحاكم عن على أنه عليه السلام قال : ( إنما سميت فاطمة لأن الله تعالى فطمها وحجبها عن النار ) واستقاقها من (الفطم ) وهوالقكع كما قال ابن دريد ومنه : فطم الصبى : إذا قطع عنه اللبن ، ويقال : لأفطمنك عن كذا اى لأمنعنك عنه

ولعل من أشهر الأسماء التى سيمت بها هى فاطمة الزهراء ولكن كان لها تسعة أسما ء :

( فاطمة – الصديقة – المباركة – الطاهرة – الزكية – الراضية – المرضية – المحدثة – الزهراء ) وكان يطلق عليها أم النبى صلى الله عليه وسلم أو أم أبيها وقدأضاف بعض كتاب السيرة أنها لقبت بالبتول

وقيل أنها سميت بالزهراء لأنها زهرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وقيل لأنها كانت بيضاء اللون ، وعن جعفر بن محمد بن على رضى الله عنه عغن أبيه قال سألت أبا عبد الله عليه السلام عن فاطمة : لم سميت بالزهراء ؟ فقال : لأنها كانت إذا قامت فى محرابها يزهر نورها لأهل السماء ، كما يزهر نور الكوكب لأهل الأرض

ولقبت بالصديقة والمباركة والطاهرة والزكية والراضية والمرضية : وهى آيات على ما اتسمت به رضى الله عنها من الصدق والبركة والطهارة والرضا والطمأنينة

والبتول لأن الله تعالى قطعها عن النساء حسنا وفضلا وشرفا ، أو لانقطاعها إلى الله تعالى

وفى تاج العروس : لقبت فاطمة بنت حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالبتول تشبيها لا بمريم فى المنزلة عند الله تعالى

وقال ثعلب : لأنقطاعها عن نساء زمانها وعن نساء الأمة فضلا ، ودينا وحسبا وعفافا وهى سيدنا نساء العالمين ، وقيل البتول منالنساء المنقطعة عن الدنيا إلى الله تعالى ، وبه لقبت السيدة فاطمة رضى الله عنها وكما جاء فى تاج العروس : سميت كل من مريم وفاطمة عليهما السلام بالبتول لأنقطاعهما عن نساء زمانهما ، فضلا ودينا وعن الدينا إلى الله تعالى

أم أبيها : كان يطلق على السيدة فاطمة رضى الله عنها أم النبى صلى الله عليه وسلم او أم أبيها وقد اجتهد الكتاب وفاضت قراتحهم بالتفسيرات
- لأنها كانت أصغر بنات حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ولأنها كانت فى البيت وحدها بعد موت أمها السيدة خديجة رضى الله عنها فتولت رعاية سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

توفيت رضى الله تعالى عنها وهى بنت تسع وعشرين سنة وقيل كانت قبل وفاتها فرحة مسرورة لعلهما باللحاق بأبيها سبدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الذى بشرها أن تكون أول أهل بيته لحوقا به

وسرى الخبر فى مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم واجتمع الناس مقبلين إلى على كرم الله وجهه وهو جالس وسيدنا الحسن وسيدنا الحسين رضى اللهعنهما بين يديه يبكيان ، فبكى لبكائهما ، والناس جالسون حوله بسترجعون وينتظرون أنتخرج الجنازة فيصلوا عليها فخرج أبو ذر الغفارى وقال : أنصرفوا ، فغن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أخر أخراجها هذه العشية ، فقالم الناس وانصرفوا

وكانت وصيتها رضى الله عنها أن تدفن ليا بالبقيع ، وحملت سيدتنا البتول عليها سلام الله إلى قبرها الشريف فى نعش صنعته لها أسماء بنت عميس رضى الله عنها وهى أول من حملت فى نعش وأول من لحقت بأبيها حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

وقد حملت سيدتنا بين دموع العيون وأحزان القلوب وصلى عليها سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه ونزل فى قبرا ثم وقف على حافة القبر يتكلم بكلما تحزن القلب

فضم ثرىطيبة حثمان الطاهرة السيدة فاطمة الزهراء البتول عليها سلام الله كما ضم حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأخواتها الثلاث السيدة زينب والسيدة والسيدة رقية والسيدة أم كلثوم رضى الله تعالى عنهم جميعا

عليها سلام الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 236 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 12, 13, 14, 15, 16

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط