موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 267 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 14, 15, 16, 17, 18  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 10, 2025 9:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24292

مدد مدد

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 10, 2025 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8217
msobieh كتب:

مدد مدد

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 10, 2025 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10933
msobieh كتب:

مدد مدد

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 10, 2025 9:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9484
سيدي الشريف فضيلة مولانا الدكتور محمود حفظه الله كتب:

مدد مدد

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 12, 2025 4:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6333


بمناسبة الأحتفال بمولد سيدى صالح الجعفرى

رضى الله تعالى عنه

مسجد الشيخ صالح الجعفرى



فى مـا قمت بزيارة مولانا الإمام الحسين عليه السلام وكان لى الشرف العظيم فى الدخول مع وفد من سوريا الشقيقة إلى الحجرة النبوية وكان لى الشرف الجليل لهذا

وبعدها توجهت إلى مسجد سيدى صالح الجعفرى رضى الله عنه .

فى حى مولانا الإمام أبو عبد الله الحسين رضى الله تعالى عنه شهيد كربلاء وبالتحديد بجواره رضى الله عنه منطقة الدراسة وعلى يمين السالك من موقف الأتوبيس وعلى يمين السالك طريق صلاح سالم إلى مشيخة الأزهر يوجد مسجد مرتفع عن الارض ، مسجد به ضريح لولى من أولياء الله الصالحين وعالم من علماء الأمة المعتمدين ، ومحدث من المحدثين فى عصرنا هذا وفى العصور السابقة والقادمة هذا الولى من الأولياء الذين قال الله سحاينه وتعالى فى كتابه العزيز الحكيم ( ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون )

وهو من الجعافرة وهم كما يقول النسابة حسن قاسم فى أخبار الزينبيات

فيقول ===

الجعافرة في مصر===



في مصر طوائف يُسمَّون (الجعافرة)، اشتبه أمر حقيقتهم على الكثيرين. و في هذا المقال شيئان، أوّلهما: تبيان ذريّة السيّدة زينب بنت أميرالمؤمنين عليهما السّلام و انتشار هذه الذريّة، ثم تبيان حقيقة (الجعافرة) و أن نسبتهم هذه لاتتعدى انتساب بعضهم بالنسب فقط، لا بالمذهب إلى الإمام جعفر الصادق عليه السّلام. وانتساب البعض الآخر إلى عبدالله بن جعفر: عقب السيدة زينب عليها السّلام محصور في ولدها علي الأكبر، و سنذكر هنا ما وقفنا عليه من أخباره.

قال الناصري: علي بن عبدالله بن جعفر هذا هو المعروف بالزينبي نسبة إلى أمّه سيدتنا السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب وأمّها السيدة البتول فاطمة الزهراء بنت الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم. ولولد علي هذا مزيد شرف على سائر ولد عبدالله بن جعفر، لمكان أمّهم زينب من رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم، و في ذريّة علي هذا ألّف الحافظ السيوطي رسالته (الزينبية). قال ابن عنبة: كان علي الزينبي يكنى أبا الحسن وكان سيّداً كريماً.ونقل الأزورقاني من كتاب (المصابيح) تأليف أبي بكر الورّاق، قال: كان ثلاثة في عصر واحد بني عمّ يرجعون إلى أصل قريب، كلّهم يسمّى عليّاً وكلهم يصلح للخلافة، وهم: علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب، و علي بن عبدالله بن عباس بن عبدالمطلّب، و علي بن عبدالله بن جعفر الطيار. و ناهيك بمن عده أهل زمانه من الأفراد الّذين يصلحون للخلافة.

قال مصعب: وكان علي الزينبي متزوّجاً بِلُبابة بنت عبدالله بن عبّاس ترجمان القرآن، فولدت له ولم يُسمِّ مصعبٌ مَن وَلَدت.

وقال ابن عنبة: كان لعلي الزينبي من الولد ابنتان وخمسة رجال، وهم: إسحاق ومحمّد وإبراهيم وإسماعيل ويعقوب، أعقب منهم إسحاق ومحمّد. وذكر في موضع آخر أن من أولاده الحسين، قال: وله بنت اسمها زينب تزوّجها حمزة بن الحسن بن عبدالله بن العباس السقّا بن علي بن أبي طالب فولدت له القاسم.

وقال الأزورقاني: أعقب من ولد علي الزينبي رجلان: إسحاق الأشرف وأبوجعفر محمّد الجواد؛ فأما إسحاق بن علي الزينبي فقال ابن عنبة: أعقب من سبعة رجال.

وقال الأزورقاني: انتشرعقبه من خمسة رجال فقط، وهم: الحسن و عبدالله و محمّد الأصغر وأبوالفضل جعفر ـ وهو بطن، وحمزة ـ وهو بطن أيضاً.

فأما الحسن بن إسحاق الأشرف فقال الأزورقاني: له أربعة معقبون، وعقبهم بالكوفة ومصر. وقال ابن عنبة: من ولده الحسين بن الحسن المذكور يُلقَّب زقاقاً، ويقال لعقبه بنو زقاق.

وأمّا عبدالله بن إسحاق الأشرف، فذكر الأزورقاني له أعقاباً كثيرة بفارس والدينور والري والمدينة ومصر ونَصيبين من رجلَين اسم كل واحد منهما عبدالله، أحدهما الأكبر والآخر الأصغر.

وقال ابن عنبة: منهم أبوجعفر محمّد بن جعفر بن الحسين بن محمّد بن جعفر بن عبدالله المذكور، ثم قال: لا أدري أهو عبدالله الأكبر أم الأصغر.

وأما: محمّد الأصغر بن إسحاق الأشرف فكان بالعنظواني، قال ابن عنبة: أعقب من ولده رجلان، وهما الحسن وعلي، ولعلي بنت اسمها فاطمة، كانت متزوجة بإبراهيم بن علي بن عبدالله بن الحسين بن علي زين العابدين، فولدت له الحسين بن إبراهيم. وقال الأزورقاني: عقب محمّد الغنظواني بمصر والرملة ودمياط

هو الشيخ صالح بن محمد بن صالح بن محمد رفاعى الجعفرى والصادق الحسينى

مقامه بمسجده بالدراسة

======================



ولد رضى الله عنه ببلدة دنقلا بالسودان سنة 1328 هـ حيث ينتهى الى قبيلة الجعافرة وهى تسكن مصر والسودان والذى ينتهى نسبه الى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم كما وضحناه

وفد الى مصر ودرس بالازهر الشريف وحصل على اجازة التدريس من كلية الشريعة وعين إماما ومدرسا بالجامع الازهر فاتخذ من رواق المغربة مقرا له متفرغا لتدريس العلم والدعوة الى الله تعالى واشتهر بحلقة درس بالجامع الازهر بعد صلاة الجمعة والتى كانت جامعة اسلامية صوفية – وقد اخذ الشيخ صالح طريقة سيدى احمد بن ادريس حيث عكف رضى الله عنه على مؤلفاته وسافر من أجل المخوطات الى المغرب وزار خلوته التى كان يتعبد فيها والتقى بمشايخ الطريقة وحصل منهم على اورقة وكلمات فصححها وعلق عليها وخرج احاديثها ورقم آياتها وطبعها على نفقته ونشرها وجدد بذلك تراث سيدى احمد بن ادريس

وللشيخ صالح فى التصوف فتح وفيض من الله يشرح فيه المعانى فى كلمة لا إله إلا الله وما يتعلق بها من الاشراقات والنفحات والمنتقى النفيس ومفتاح كنوز الأرض والسماء وكيمياء اليقين ولوامع البروق النورانية والالهام النافع وآداب وارشادات والنفحات والخيرات الجعفرية وله ديوان شعر يسمى ديوان الجعفرى وهى مجموعة قصائد فى مدح سيد الخلق صلى الله عليه وسلم .

توفى رضى الله عنه سنة 1399هـ وخلفه ابنه الشيخ عبد الغنى صالح الجعفرى فكان خير خلف لخير سلف

يتصل نسبه الشريف بالإمام جعفر الصادق بن محمد الباقر بن سيدنا على زين العابدين بن مولانا الإمام الحسين رضى الله تعالى عنه بن سيدتنا الطاهرة البتول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام بنت سيد الخلق وحبيب الحق صلى الله عليه وسلم .
ولد الإمام الشيخ صالح الجعفرى ببلدة دنقلا شمال السودان فى 15 جماد الآخر عام 1328 هـ وموطن أسرته بقرية السلمية مركز الأقصر محافظة قنا من القبلية العلوية الجعفرية وقد عمل شيخ للجامع الأزهر وله مؤلفات عديدة ومكاتبات فى مولد الهدى رسول الله صلى الله عليه وسلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 13, 2025 2:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6333

بمناسبة مولد الإمام على بن أبى طالب

كرم الله وجهه ورضى الله تعالى عنه



الإمام على بن أبى طالب

كرم الله وجهه



هو على بن أبن أبى طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف

أبوه : هو أبو طالب بن عبد المطلب عم سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

أمه : فاطمة بنت أسد ، وكانت أول أمرأة تسلم بعد أم المؤمنين السيدة خديجة عليها سلام الله تعالى ، وكان حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يناديها بـ ( يا أمى ) ولما توفيت كفنها صلى الله عليه وسلم فى قميصه واضطجع فى لحدها ودعا لها وقال صلى الله عليه وسلم ( لقد كنتى أمى بعد أمى )

قالت زينب فواز صاحبة كتاب الدرر المثور فى طبقات ربات الخدور :

فاطمة بنت أسد بن عبد مناف القرشية الهاشمية أم على بن أبى طالب وأم إخواته طالب وعقيل وجعفر

قيل أنها ماتت قبل الهجرة وليس بشئ ؛ والصحيح انها هاجرت إلى المدينة المنورة وتوفيت بها

وقال الشعبى : أم على فاطمة بنت اسد أسلمت وهاجرت إلى المدينة المنورة وتوفيت بها

ولاته : روى عن فاطمة بنت أسد أنها قالت : كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يأكل معى ومع عمه أبى طالب ، إذا نظر إلى أبو طالب فقال لى : ما لى أراك حائلة اللون ؟ وكنت وقتها قد وصل الحمل بى إلى أربعة أشهر ، ثم قال أبو طال بموجها حديثه لسيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إن كان ما فى بطن زوجة عمك ذكرا فهو لك عبد، وإن كانت أثنى فهى لك جارية وزوجة

ولد بمكة المكرمة شرفها الله تعالى يوم الجمعة الثالث عشر من رجب بعد ثلاثين عاما من عام الفيل ( 17/مارس سنة 599م أو 600م ) ولم يولد قبله ولا بعده مولودا فى بيت الله تعالى سواه

فلما اكتمل الحمل وجاءت ساعة الوضع .. ولدته فى الكعبة وجعلته فى كسوة فقال أبو طالب : ( لا تفتحوا الكسوة حتى يأتى محمد صلى الله عليه وسلم ، فيأخذ حقه )

فجاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ففتح الكسوة فأخرج منها غلاما حسنا .. فوفعه بيده إلى أعلى وسماه عليا .. ثم أصلح أمره وكسوته التى تغطيه واحتضنه صم لقمه لسانه فلما زال الطفل يمصه حتى نام .

وظل رسول الله صلى الله عليه وسلم يبر عمه أبا طالب وزوجة عمه وابنهما عليا حتى جاء عام على قريش به قحط شديد فاتفق الرسول صلى الله عليه وسلم وسلم عمه العباس ان يذهبا إلى أبى طالب ويستئاذناه فى تخفيف العبء عليه بأن يأخذ كل واحد منهما ولدا من أولاد أبى طالب فيتكفل به وبالفعل صم ليبهما ذلك

وأخذ العباس جعفر بن أبى طالب وضمه إليه وكان أكبر من على بعشر سنوات وأخذ سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عليا وهو أصغر أبناء أبى طالب فضمه إليه

ولم يزل على كرم الله وجهه مع سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى بيت النبوة مت أم المؤمنين السيدة خديجة عليها سلام الله تعالى حتى بعص الله تعالى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

لذلك كان أول من أسلم من الصبيان وصدق برسول الله صلى الله عليه وسلم بعد السيدة خديجة عليها سلام الله تعالى وكان أول منصلى مع حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فى شعاب مكة كتعبد لله تعالى قبل أن تفرض الصلاة ليلة الإسراء والمعراج ، لذلك على كرم الله وجهه نشأ فى بيت النبوة وترعرع على يد حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، وشرب من أخلاقه الشريفة والدين الجديد ، وعليه فإن عليا لم يسلم وجهه لصنم أو وثن قط فإنه لم يسجد إلا لله تعالى وقد إنفرد بذلك بعد حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لذلك يقال له ( كرم الله وجهه )

له من الأخوة ثلاثة ( عقيل ، طالب ، جعفر )

ومن الأخوات البنات أثنين ( أم هانى – جمانة )

أشتهر من أسمائه

- الصديق وقد سماه حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صديقا ( عن ابن أبى ليلى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال ( الصديقون ثلاثة : حبيب بن مرى النجار ومومؤمن آل ياسين الذى قال ( يا قوم اتبعوا المرسلين ) وحزقيل مءمن آل قرعون الذى قال ( أتقتلون رجلا أن يقول ربى الله )

- أبا تراب وقد حدث مرة ودخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد فوجد عليا مضجعا به ، فلما رأى على النبى صلى الله عليه وسلم أرتبك وسقط رداؤه فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح التراب عن ظهر على ويقول : اجلس أبا تراب مرتين وكان هذا الاسم من أحب الأسماء لعلى ( أخرجه البخارى وأبو حاتم )

- يعسوب الأمة : عن أبى ذر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلى ( أنت الصديق الأكبر – وأنت يعسوب الدين ) ( أخرجه الحاكم )

- أبوالحسن وأبو الريحانتين : وكانت كنيته بأبى الحسن من أشهر أسمائه لأن الحسن رضى الله عنه أكبر اولاده ، وأبو الريحانتين أى الحسن والحسين رضوان الله تعالى عليهم

ومن سمته العلم والزهد والقضاء فقال حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها )

وأثناء خلافة أبى بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان رضوان الله تعالى عليهم جميعا كانوا جميعا يلجأون إلى استشارة على كرم الله وجهه ، وقد أشتهر عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قوله ( لولا على لهلك عمر –أعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن )

وقالت السيدة عائشة عليها سلام الله تعالى ( أما أنه لأعلم الناس بالسنة )

وقال معاوية بن أبى سفيان حين ما بلغه مقتل على بن ابى طالب كرم الله وجهه قال ( ذهب الفقه والعلم بموت أبن أبى طالب )

تزوج سيدنا على بن ابى طالب كرم الله وجهه بالسيدة البتول سيدتنا السيدة فاطمة الزهراء بنت سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

وأنجب منها سيدنا الحسن وسيدنا الحسين ومحسن والسيدة زنيب وأم كلثوم عليهم جميعا سلام الله تعالى

تزوج السيدة خولة بنت إياس بنت جعفر الحنفية وانجب منها سيدى محمد بن الحنفية رضوان الله تعالى عليهم

ثم تزوج بأم البنين فاطمة فأعقب منها العباس وعبد الله وعثمان وجعفر وكانوا يسمونه العباس بن على ( قمر بنى هاشم ) لجماله وجلالته وفضله وعلمه وكل هؤلاء الأخوة جاهدوا مع أخيهم سيدنا الحسين وأستشهدوا معه ودفنوا معه فى كربلاء

ثم تزوج بأمة بنت زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم وهى الأخت الكبرى ، ولكنه لم يعقب منها ذكورا

ثم تزوج ليلى بنت مسعود من بنى تميم وأنجب منها عبيد الله وأبو بكر

أم حبيب بنت زمعة وأنجب منها عمر ورقية

أم سعيد بنت عروة وأنجب منها أم الحسن ورملة الكبرى

أسماء بنت عميس وأنجب منها يحيى ومحمد الأصغر وعون

ومدة خلافة على بن ابى طالب خهمس سنين وستة أشهر وقد انتقل إلى الرفيق الأعلى شهيد الغدر بسيف عبد الرحمن بن ملجم المرادى عليه لعنة الله تعالى ( لما خرج الإمام على بن أبى طالب كرم الله وجهه لصلاة الفجر بالكوفة لقيه ابن ملجم وكان مترصدا له فضربه على قرنه بالسيف وكان ذلك يوم جمعة لثلاث عشرة بقيت من شهر رمضان المكرم ( 17 رمضان ) سنة 40 هـ فبقى رضى الله عنه الجمعة والسبت وقبض الأحد وقام على تجهيزه سيدنا الحسن وسيدنا الحسين وأخوهم سيدنا محمد بن الحنفية ودفن ليلا ، ثم إن قبر على بالكوفة بالنجف الأشرف بالعراق ، وهذاالقبر يقع كما يجرى على الألسن هناك بين قبرى ( سيدنا آدم وسيدنا نوح ) وفى جوارهما قبر ( سيدنا صالح وسيدنا هود ) وتسمى هذه المراقد بالعتبات المقدسة ولا تدخلها امرأة سافرة أو غير متحشمه

( لا عجب للأسدإن ظفرت بها * كلاب الأعادى من فصيح وأعجم فحربه وحشى سقت حمزة الردى * وموت على من حسام ابن ملجم )

أخرج أحمد بن حنبل فى المناقب عن على رضى الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 0 يا على أتدرى من أشقى الأولين ؟ )
، قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : ( عاقر ناقة ثمود ، أتدرى من أشقى الأخرين ؟ قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : قاتلك

وقد كتب جدى حسن قاسم مقال قال فيه :

الإمام على بن أبى طالب صح فيه حديث أنا مدينة العلم
فى مقال للنسابة حسن قاسم فى مجلة هدى الاسلام فى 21/10/1935م


حديث أنا مدينة العلم وعلى بابها الخ ، سئلنا عنه المرة بعد المرة وسبق أن ذكرنا تخريجه ف العدد 27 ص 31 وأحجبنا بأنه حديث صحيح لا غبار عليه وقلنا ثمة ومصداقة ما ظهر من العلم الواسع من سيدنا على عليه السلام الذى خضعت له به الرقاب ودانت له الفلاسفة والحكماء من كل أمة وملة ، ونقلنا قول حبر الأمة فيه وغيره من الأئمة ، ونريد أن نقول هنا ، ان سماحة استاذنا السيد أحمد الصديق الحسنى أحد أئمة الحديث وحفاظه فى هذا العصر، أخرج لنا من منتجاته تأليفا مستقلا فى هذا الحديث أسماه ( فتح الملك العلى بصحة حديث باب مدينة العلم على ) عنى فيه بهذا الموضوع عناية تامة وأحاط بكل آثاره وليست هذه أولى مكرماته فكم له من آثار وهذا من خير منتجاته وبحثه ، فقد أحق فيه الحق وأزهق الباطل وقمع بالحجة والتحقيق أقوال النافين ، ولعمر الحق أن فضائل الامام على عليه السلام التى أحرزها بفضل حسبه ونسبه وعلمه ونبل قدره لتربو بكثير على كل فضائل جمعت لأحد من البشر ولكن لأمور سياسية عرفها من عرفها ، راحت فضائله تطوى كطى السجل للكتب ، ولقد مضى عليها وهى على هذا الحال والمنوال حقب من الزمن ظن العادون المعتدون فى أثنائها أنهم استأصلوا مجد بنى هاشم بسلب كبيرهم وقبر فضائله وقد ناصبوه وحزبه العداء وكان ما كان من مواقفه المحمودة التى كان فى كلها مؤيدا منصورا وعداته فى تأخير وتقهقر وحقد عليه فلما اختاره الله واستشهد ساجدا فى محرابه فرح العدو بزوال ذلك الشبح الرهيب الذى كان يخفيه فى منامه وفى خلواته وجلواته فتوجهت نفسه الى قبر تلك الآثار النبوية المشهورة فيه التى كانت لا تقاس كثرة وشهرة بما فى شأن غيره فضلا عن الخدمات التى قدمها للمجتمع البشرى ، فضيقت دوائر حكومة العدو على الأهالى النفوذ وحذرتهم بطشها وقوتها وبثت أموالها ورجالهم بينهم ، وهددتهم بالوعيد وصار العقاب إن هم تحدثوا ، بعلى وفضائل على وحذرت عليهم كتابتها وروايتها فاشتد اللاعج بالناس ، ولكن هل من حيلة هل من وسيلة ، فلما بلغت القلوب الحناجر أتى الله بقوم يحبهم ويحبونه وقيض منهم أخيارا أبرارا دأبو على نشر تلك الفضائل ولم يسلكوا مسالك التهم وتجنبوا طريق التعصب والاعتساف وسلكوا سبيل العدل والانساف فراحوا يمحصون تلك الفضائل التى قبرت أوكادت من أيدى الآثمين الغاشمين ، فأعادوا الحق الى نصابه ، فحمد لهم ذلك الصنيع وشكر لهم ذلك السعى الذى لا يسألون عليه أجرا الا المودة فى القربى وهذا الأثر الذى طالعنا به سماحة الاستاذ يجرى عليه هذا المجرى فحقيق بالأمة أن تقدره قدره فهو مؤلف لم يسبقه فيه مؤلف آخر من ثلاثة عشر قرنا مضت وقد استدل فيه على صحة هذا الحديث من وجه كثيرة ورواه من عدة طرق ( يقول فى مقدمته )
والحديث رواه عن أبى الصلت جماعة منهم محمد بن اسماعيل الضرارى ، ومحمد بن عبد الرحيم لهروى – والحسن بن على المعمرى ومحمد بن على الصائغ واسحاق بن حسن بن ميمون الحربى والقاسم بن عبد الرحمن الابيارى والحسين بن فهم ابن عبد الرحمن . اما رواية محمد بن اسماعيل فأخرجها ابن جرير فى تهذيب الآثار ، قال حدثنا محمد بن اسماعيل الضراوى ثنا عبد السلام بن صالح الهروى ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد المدينة فلياتها من بابها وأما رواية محمد بن عبد الرحيم فأخرجها الحاكم فى المستدرك على الصحيحين ، قال حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الرحيم الهروى ثنا ابو الصلت عبد السلام بن صالح ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد المدينة فيأت الباب ) وقال الحاكم هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ، وأما رواية الحسن بن على ومحمد بن الصايغ فأخرجهما الطبرانى فى المعجم الكبير قال – حدثنا أبو الصلت عبد السلام بن صالح الهروى ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد فيأت من بابه ) .
وأما رواية اسحاق بن الحسن الحربى فأخرجها الخطيب – قال أخبرنا محمد بن عمر بن القاسم أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعى ثنا اسحاق بن الحسن بن ميمون الحربى ثنا عبد السلام بن صالح يعنى الهروى ثنا ابو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال سول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلى بابها .
وأما رواية القاسم بن عبد الرحمن الانبارى فأخرجها الخطيب أيضا ، قال أخبرنا محمد بن احمد بن رزق أخبرنا أبو بكر مكرم القاضى ثنا القاسم بن عبد الرحمن الأنبارى ثنا أبو الصلت الهروى ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها ) قال القاسم ، سألت يحيى بن معين عن هذا الحديث فقال هو صحيح . وأما رواية الحسين بن فهم فأخرجها الحاكم فى المستدرك قال حدثنا أبوالحسن بن محمد بن احمد بن ثميم ثنا الحسين بن فهم قال – حدثنا ابوالصلت الهروى عن أبى معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس قال – قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنا مدينة العلم وعلى بابها فمن أراد المدينة فيأت الباب ، قال الحاكم الحسين بن فهم بن عبد الرحمن ثقة مأمون حافظ فهذا الحديث بمفرده على شرط الصحيح كما حكم به يحيى بن معين والحاكم وابو محمد السمرقندى انتهى . ثم أخذ الأستاذ يبين مسالك الحديث ، فذكر فى كل مسلك ما يثلج الصدور ويقر العيون من الحجج الداحضة والأدلة الثابتة المؤيدة فلم يدع لناقد نقدا وسد ثلة كبيرة كنا فى أشد الحاجات اليها وإذن فله من الله على العلم والسنة الجزاء الأوفى .

رضى الله تعالى عنه وكرم الله وجهه



(( إن شاء الله غدا مولد سيدى حسن الأنور رضى الله تعالى عنه ))



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 16, 2025 12:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6333

بمناسبة الاحتفال بمولد

سيدي الحسن الأنور

رضي الله عنه



إنه سيدي الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب، والد السيدة نفيسة رضي الله عنهم.

وقد جاء في كتاب بحر الأنساب: سيدى الحسن الأنور، كان إماما عظيما، وكان فاضلا أديبا، وكان عالما جليلا، من كبار أهل البيت، معدودا من التابعين، وكان قد ولي المدينة من قبل أبي عبد الله أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي.

وفي كتاب" كريمة الدارين" وصف الشيخ أحمد فهمي سيدي الحسن الأنور رضي الله عنه بأنه كان شيخ بنى هاشم في زمنه، وقد وصلت إليه رئاسة البيت الهاشمي في عصره.

وأما ضريحه فيقع بمسجده، بالساحة المسماة باسمه" ساحة سيدي الحسن الأنور" بـ"حي الجيارة"، على مشارف مصر القديمة، بالقرب من سور مجرى العيون بالقاهرة.

وبجوار ضريح سيدي الحسن الأنور ضريحان، أحدهما لسيدي زيد الأبلج واسمه منقوش على قطعة حجر تحت تابوته، والآخر لسيدى جعفر
وفي خطط المقريزي أن لسيدي الحسن الأنور من الأولاد: القاسم، ومحمد، وعلي، وإبراهيم، وزيد، وعبيد الله، ويحيى، وإسماعيل، وإسحاق، وأم كلثوم، ونفيسة رضي الله عنهم.

وحول طرف من سيرته وحاله قالوا: كانت أمه أم ولد، وتُوفى أبوه وهو غلام وترك عليه دينا يبلغ أربعة آلاف دينار، فحلف الحسن أن لا يظل رأسه سقف إلا سقف مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقضي دين أبيه، فوفقه الله إلى ذلك وقضاه.

ويقال: إنه كان مجاب الدعوة، وإن شخصا وشى به إلى أبي جعفر المنصور أنه يريد الخلافة لنفسه، حيث إنه كان قد انتهت إليه رياسة بني الحسن والبيت الهاشمي، فأحضره من المدينة وسلبه ماله، ثم لما ظهر له كذب الواشي منّ عليه ورده إلى المدينة مكرما، فلما قدمها بعث إلى الذي وشى به يهديه، ولم يعاتبه على ما كان منه رضي الله عنه.

وذكر ابن خلكان خلافا في قبر سيدى حسن الأنور، فقيل: إنه بمصر، لكنه غير مشهور، وقيل: إنه توفي ببغداد، ودفن هناك في مقبرة الخيرزان.

والصحيح أنه مات بموضع على خمس أميال من المدينة يقال له "الحاجر"، وهذا أقرب إلى الصواب لأنه – كما سلف- كان واليا على المدينة من قبل أبي جعفر المنصور خمس سنين، ثم غضب عليه فعزله وحبسه ببغداد، ولم يزل محبوسا حتى مات المنصور، فلما ولي المهدي أخرجه من محبسه وردّ عليه كل شىء أخذ منه، ثم لما حج المهدي كان معه في حملته، فلما انتهى إلى الحاجر مات هناك، وذلك في سنة ثمان وستين ومائة، وهو ابن خمس وثمانين سنة، وصلى عليه علي بن المهدي رضي الله عنه.

وفي إسعاف الراغبين للشيخ الصبان قال الشعراني في مننه: أخبرني سيدي علي الخواص رضي الله عنه أن الإمام الحسن والد السيدة نفيسة فى التربة- أي المقبرة- المشهورة، قريبا من جامع القراء بين مجراة العيون والقلعة وجامع عمرو، وقد بنى عليها قبة جليلة حضرةُ عبد الرحمن كتخدا، أحسن الله إليه وأسبل سرادقات لطفه عليه.

أما مقبرة الخيزران التي خلف جامع الإمام الأعظم فهي المشهورة بالمقبرة الأعظمية، وتعرف حالياً بمقبرة الإمام الأعظم حيث إنها تحيط بمسجد الإمام أبي حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي، وهي مقبرة قديمة ضمت كثيراً من رفات فقهاء المسلمين ومراجع العلم والدين.
وسُميت بالخيزران نسبة إلى الخيزران بنت عطاء زوج الخليفة المهدي ووالدة الهادي وهارون الرشيد، وهي تحوي الكثير من قبور العلماء والفقهاء والولاة والمتصوفة، ومنهم أبو بكر الشبلي حيث يوجد له مقام معروف فيها تم تجديده حديثا، والشاعر جميل صدقي الزهاوي، والشاعر معروف الرصافي، والشيخ عبد القادر الخطيب، والشيخ أمجد الزهاوي، وغيرهم من الأعلام كساطع الحصري، والأستاذ عبد الرحمن البزاز، والعلامة الشاعر وليد الأعظمي، إلى آخر من ذُكر في كتاب" أعيان الزمان وجيران النعمان في مقبرة الخيزران" وقد قيل فيها:

هذي القبور تناديكم وتخبركم *** بما لقي ساكنوها فاسمعوا الخبرا
تقول أفنيت ناسا لا عداد لهم *** فما تركت لهم عينا ولا أثــــــــــرا



ويرى البعض كما في كتاب الجواهر النفيسة للشيخ عبد الخالق سعد أن سيدي الحسن الأنور جاء مصر مع ابنته نفيسة بعد ما زار معها قبر الخليل إبراهيم وأنه عاش فى مصر القديمة منذ قدومه إليها يوم السبت السادس والعشرين من شهر رمضان سنة ثلاث وتسعين ومائة من الهجرة حتى وافته المنية من نفس العام.

وإذًا فهناك خلاف حول دفن سيدي الحسن الأنور بمصر أو الحاجر أو بغداد، لكن الراجح هو أنه رضي الله عنه مات ودفن بالحاجر على مقربة من أرض المدينة المنورة.

ومما تجدر الإشارة إليه في هذا السياق أن هناك عددا من أسرة سيدى الحسن الأنور سوى السيدة نفيسة قد دفنوا بمصر، بل إن البعض يؤكد أن سيدى زيد الأبلج مدفون في ضريح ابنه سيدي الحسن الأنور، والبعض يقول: إن الضريح ليس لسيدى زيد الأبلج وإنما هو لزيد بن الحسن الأنور، كما يقولون: إن السيدة نفيسة بنت زيد الأبلج عمة السيدة نفيسة بنت الحسن مدفونة في مصر كذلك، على نحو ما جاء في كتاب "العدل الشاهد في تحقيق المشاهد".





أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 22, 2025 6:31 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6333


بمناسبة الأحتفال بمولد يوم 28/1/2025

سيدتنا

السيدة زينب عليها سلام الله



ولدت السيدة زينب رضى الله عنها فى السنة الخامسة من الهجرة وكانت رابع مولود لسيدنا الإمام على كرم الله وجهه ولسيدتنا الطاهرة البتول سيدة نساء العالمين السيدة فاطمة الزهراء رضى الله تعالى عنها * والسيدة زينب رضى الله تعالى عنها ومعنى زينب أى الفتاة القومية الودود وقد أختار لها جدها عليه أفضل الصلاة والسلام أسما من أحب الأسماء اليه وأعزها عليه وهو أسم زينب أبنته واول ما رزق من السيدة خديجة رضى الله عنها وقد تزوجت قبل النبوة من بن خالتها أبى العاص بن الربيع ولم يبادر أبى العاص فى الدخول الى الإسلام وبقيت السيدة زينب فى عصمته إذ لم ينزل تشريع يفرق بين الزوجة المسمة والزوج المشرك ولما كانت غزوة بدر جاء أبو العاص يقاتل فى صفوف المشركين فهزموا جميعا وأخذ وأخذ أبو العاص أسيرا ولما مر الرسول عليه الصلاة والسلام على الأسر أرسلت قريشا تفتدى بها أسرها وحين تفقد الرسول صلى الله عليه وسلم تلك الاموال وقعت علينه الشريفه على قلادة حين رأها أغرقت عيناه بالدوموع إذ كانت القلادة لأبنته زينب الحبيبة بنت السيدة خديجة رضى الله تعالى عنها وقد قلدتها إياها قبل الزفاف فهاجته الذكرى وقال لأصحابه إن شئتم ان تردوا إلى زينب قلادتها وتطلقوا لها أسيرها فأفعلوا ... ففعلو الصحابة وأشترط الرسول عليه الصلاة والسلام على أبى العاص إن يرسل زينب إلى المدينة إذا لم تعد له حلالا بعد أن جاء التشريع االسماوى بذلك *

ونعود بالحديث إلى السيدة زينب رضى الله عنها حيث أوود إلى أحضان أمها الزهراء رضى الله عنها بعد موت سيدنا رسول الله صلى الله عليه سولم فكانت تقتدى بها وتتعلم منها وتصلى بصلاتها وتتهجد بتهجدها وتناجى بها وبعد وفاة السيدة الزهراء رضى الله عنها وذلك بعد ستة أشهر من وفاة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانت السيدة زينب بمثابة الأم لأخواتها الحسين والحسين ولأختهما الصغرى أم كلثوم وتعلمت السيدة زينب من علم أبيها التى كانت فيضا من بحار جدها فقد روى عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنا مدينة العلم وعلى بابها ) وقد ضرحت كثر من الأمثلة فى الحلال بين والحرام بين ، وقيل جلس الحسن والحسين يتذكران يوما ما سمعه من جدهما صلى الله عليه وسلم فى الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور متشبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن أتقى الشبهات فقد أستبرا لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك ان يرتعل فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى الا وأن حمى الله محارمه ألا وأن فى الجسد مضغة إذا صلحت صلخ الجسد كله وإذا فسدت فسد الجشد كله ألا وهى القلب ، فقالت رضى الله عنها أسمعا يا حسن ويا حسين إن جدكم رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤدب بأدب إلهى فأدبه ربه فأحسن تأديبه فقال أدبنى ربى فأحسن تاديبى كما هىء كذلك من رب العالمين لحمل رسالة الدين والدعوة إلى عبادة الله العظيم الذى ليس كمثله شىء وهو السميع البصير .

ومن كجدى النبى العربى القرشى الذى أصطفاه الله تعالى واختاره ليبين للناس طريق الحياة من خير وشر ، فهناك ثلاثة درجات فى الدين حلال ، حرام ، ومشتبه

أما الحلال : فهو ما حلله الله عز وجل فى القرآن ورسوله فى سنته

وأما الحرام : فهو ما حرمه الله فى القرآن وهو على النقيض من الحلال

وأما المشتبه فيه : فهو الشىء الذى ليس بالحلال ولا بالحرام

وهاكذا مضت فى شرح الحديث وما يذكر أن عليا زين العابدين رضى الله عنه كان يقول لها يا عمتاه أنت بحمد الله عالمة غير معلمة وفاهمة غير مفهمة ومعنى ذلك أنها لعظيم تقواها وحسن صلتها بربها كان الله عز وجل ليفيض عليها وهو تعالى يقول فى محكم آياته ( واتقو الله ويعلمكم الله والله بكل شىء علميم )

وكانت السيدة زينب رضى الله عنها تناجى ربها ومن صيغة ماجاتها إنها كانت تقول فى سكون الليل ( يا من لبس العز وتردى به ، سبحان من تعطف بالمجد وتكرم ، سبحان من لا ينبغى التسبيح إلا له جل جلاله ، سبحان ذى العز والنعم سبحانه ذى القدرة والكرم اللهم إنى اسألك بمعاقد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك وباسمك العظيم وجدك الأعلى وكلماتك التامات التى تمت صدقا وعدلا أن تصلى على سيدنا محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وأن تجمع لى خير الدنيا والآخرة أنت الحى القيوم وأنت هديتنى وأنت تطعمنى وتسقينى وأنت تميتنى وتحينى ، فأرحمنى برحمتك يا أرحم الراحمين وعندما بلغت السيدة زينب رضى الله عنها سن الزواج تقدم لها عبد الله بن جعفر بن أبى طالب بخطبتها فرحب به الإمام على ترحيبا حارا لأنه يحبه نظرا لأنه بن أخيه جعفر الذى كان أحب إخوته إليه فقد ابلى فى الإسلام بلاء حسنا وكان خطيبا للمهاجرين بالحبشة وقد شرح الإسلام شرحا وافيا للنجاشى وقرأ عليه القرآن قراءة أحتذبته للأيمان فاسلم وأسلم من كان حوله من القسسين والرهبان ، وقد أثمر الزواج أطيب الثمرات فقد ولد لها محمد وعوف وعلى وأم كلثوم وأم عبد الله ، وقد حضرت السيدة زينب رضى الله عنها إلى مصر عام 61هـ

(( يتبع إن شاء الله تعالى ))



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يناير 22, 2025 6:59 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6333



بمناسبة الأحتفال بمولد سيدتنا

السيدة زينب عليها سلام الله




فى كتاب أحجار الزيت لفضيلة الدكتور محمود صبيح رضى الله عنه :

يقول حضرته فى كتابه أحجار الزيت فى صفحة 22 :

طائفتان تقاتلان بعنف لنفى وجود السيدة زينب رضى الله عنها بالقاهرة

الطائفة الأولى : الشيعة ذلك حتى لا تصبح مصر مركز قوة ومركز جذب لأهل البيت ويكون الاقتصار على أماكن تمركز الشيعة بالنجف وكربلاء وأماكن الشيعة .

والطائفة الثانية : المتمسلفة ومعظمهم عندهم عداوة لأهل البيت غير مفهومة وقليل منهم يردد كالببغاء لا يدرى شيئا غير أنه سمع من ابن تيمية او فلان وفلان

كما قال السيد مفتى الديار المصرية الشيخ ( على جمعة ) وكما قال العلامة الشيخ البوطى أن الوهابية صنيعة الأستعمار ، صدقا فى قولهما فالوهابية صنيعة الأستعمار ؛ لضرب الخلافة العثمانية وتحويل انظار الناس من مصر إلى بديل أخر

ثارت ضجة منذ حوالى ثمانين عاما حول وجودد السيدة زينب فى مصر ، فأظهر السيد حسن قاسم كتاب أخبار الزينبيات للنسابة العبيدلى ونشره من مخطوط قديم وفيه دلالة واضحة على وجود السيدة زينب فى مصر والنسابة العبيدلى له وزن فى معرفة وتواريخ أهل البيت وقد أقر أبو بكر ابو زيد بأن أخبار الزينبيات للعبيدلى فى كتابه طبقات النسابين ، وأبو بكر هذا من عمدة الوهابية الذين يدرسون للمتمسلفة .

طبعا ، وقيل أى تمحيص لابد أن ينفى بعض الوهابية نسبة هذا الكتاب للعبيدلى ، بل وينسبون السيد حسن قاسم إلى الكذب ، سبحان الله ! أجربتم عليه كذبا ؟ أم كل من جاءكم بما لا تهوى أنفسكم كذبتموه ؟

فى الإسلام تصديق لخبر الواحد ، فلو شهد أحد الرجال أنه رأى الهلال لصام الناس لرؤيته وأنتم والحمد لله جعلتم الناس يصومون خطأ أو يفطرون خطأ عدة مرات فى السنين القريبة الأخيرة

جاءنا رجل ومعه كتاب مخطوط وواضح طريقة كتابته مناسبة للعصر الذى كتب فيه وما جربنا عليه كذبا ، فيهيح عليه بعض المأجورين **
صدقت يا سيدى وحتى الآن وفى هذه الأيام كلما تهل علينا رائحة عطرة أهل البيت ترى المتشدقين والكاذبين والمتطاولين على آل البيت وعلى العظماء من الكتاب ويرمونهم بالكذب ولكن نحن نقول لله درك يا علمائنا ويا مشايخنا ** فشكر وأى شكر لك يا سيدى على أظهار الحق بكتابك الممتع الذى سطرته بيدك فتسلم يدك وتسلم أنت من كل سوء

يقول كتاب أخبار الزينبيات ويقول الدكتور محمود صبيح فى كتابه أيضا أحجار الزيت ص 22

(( زينب الكبرى بنت على بن أبى طالب ))

أمها فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ولدت فى حياة جدها صلى الله عليه وسلم وخرجت الى عبد الله بن جعفر فولدت له أولادا ذكرناهم فى كتاب النسب (أخبرني ) أبى الحسن بن جعفر (الحجة ( قال ) أخبرني عباد بن يعقوب عن يحيى بن سالم عن صالح بن أبى الأسود عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن على بن الحسين ( قال ) إنى والله لجالس مع أبى عشية مقتله وأنا عليل وهو يعالج ترساله وبين يديه جون مولى أبى ذر فسمعته يرتجز فى خبائه ويقول :

يا سهر أف لك من خليـــــــل كم لك بالإشراق والأصيـــــل
من طالب أو صاحب قتيـــل والدهر لا يقنع بالبديـل
والامر فى ذلك للجليـــــــــل وكل حي سالك السبيل



( قال ) أما أنا فسمعته ورددت عبرتي وأما ( زينب ) عمتي فسمعته دون النساء فلزمها الرقة والجزع فخرجت حاسرة تنادى ( واثكلاه وأحزناه ليت الموت أعدمني الحياة يا حسيناه يا سيداه يا حبيباه يا بقية الماضين وثمال الباقين يئست الحياة اليوم مات جدي وأمي وأبى وأخي ) فسمعها الحسين فقال لها : ( يا أختاه لا يذهبن بحلمك الشيطان والله يا أختاه لو ترك القطا لنام ) فقالت ( ما أطول حزني وما اشجن قلبي ) ثم خرت مغشيا عليها فلم يزل يناشد وخباء يواسيها حتى احتملها وأدخلها الخباء *

( حدثني ) إبراهيم بن محمد الحريري ( قال ) حدثني عبد الصمد بن حسان السعدي بعن سفيان الثوري عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن الحسن بن حسن ( قال ) لما حملنا إلى يزيد وكنا بضعة عشر نفسا أمر أن نسير إلى المدينة فوصلناها فى مستهل *

وعلى المدينة عمرو بن سعيد الأشدق . فجاء عبد الملك بن الحارث السهمي فأخبره بقدومنا فأمر أن ينادى فى أسواق المدينة ألا إن زين العابدين وبنى عمومته وعماته قد قدموا إليكم ، فبرزت الرجال والنساء والصبيان صارخات واحسيناه فأثمنا ثلاثة ايام بلياليها ونساء بنى هاشم وأهل المدينة يجتمعون حولنا 0 ( حدثنا ) زهرات بن مالك ( قال ) سمعت عبد الله بن عبد الرحمن العتبى يقول ( حدثني ) موسى بن سلمه عن الفضل بن سهل عن على بن موسى ( قال ) أخبرنى قاسم بن عبد الرازق وعلى بن احمد الباهلى ( قالا ) أخبرنا مصعب بن عبد الله ( قال ) كانت زينب بنت على وهى بالمدينة تألب الناس على القيام بأخذ ثأر الحسين فلما قام عبد الله بن الزبير بمكة وحمل الناس على الأخذ بثار الحسين وخلع يزيد بلغ ذلك أهل المدينة فخطبت فيهم زينب وصارت تؤلبهم على القيام للأخذ بالثار فبلغ عمرو بن سعيد فكتب الى يزيد يعلمه بالخبر فكتب اليه أن فرق بينها وبينهم ، فأمر أن ينادى عليها بالخروج من المدينة والإقامة حيث تشاء ( فقالت ) قد علم الله ما صار إلينا ، قتل خيرنا وانسقنا كما تساق الأنعام وحملنا على الاقناب فوا لله لا خرجنا وإن أريقت دماؤنا ( فقالت ) لها زينب بنت عقيل يا ابنة عماه قد صدقنا الله وعده وأورثنا الأرض نتبوأ منها حيث نشاء فطيبي نفسا وقرى عينا وسيجزى الله الظالمين أتريدين بعد هذا هوانا ارحلي الى بلد آمن ثم اجتمع عليها نساء بنى هاشم وتلطفن معها فى الكلام وواسيها ( وبالإسناد ) المذكور مرفوعا الى عبيد الله بن أبى رافع ( قال ) سمعت محمد أبا القاسم ابن على يقول : لما قدمت زينب بنت على من الشام الى المدينة مع النساء والصبيان ثارت فتنة بينها وبين عمرو بن سعيد الأشدق والى المدينة من قبل يزيد فكتب الى يزيد يشير عليه بنقلها من المدينة فكتب له بذلك فجهزها هى ومن أراد السفر معها من نساء بنى هاشم الى مصر مقدمتها لأيام بقيت من رجب ( حدثني ) أبى عن أبيه عن الحسن بن الحسن ( قال ) لما خرجت عمتي زينب من المدينة خرج معها من نساء بنى هاشم فاطمة ابنة عم الحسين وأختها سكينة ( وحدثنى ) ابى قال : روينا بالإسناد المرفوع إلى على بن محمد بن عبد الله قال : لما دخلت مصر سنة 145هـ سمعت عسامة المعافرى يقول حدثنى عبد الملك بن سعيد الانصارى قال حدثنى وهب بن سعيد الاوسى عن عبد الله بن عبد الرحمن الانصارى ( قال ) رأيت زينب بنت على بمصر بعد قدومها بأيام فو الله ما رأيت مثلها وجهها كانه شقة قمر ( وبالسند ) المرفوع الى رقية بنت عقبة بن نافع الفهرى قالت كنت فيمن استقبل زينب بنت على لما قدمت مصر بعد المصيبة فتقدم اليها مسلمة بن مخلد وعبد الله بن الحارث وأبو عميرة المزنى فعزاها مسلمة وبكى فبكت وبكى الحاضرون وقالت هذا ما وعد الرحمن وصدق المسلون ثم احتملها الى داره بالحمراء فأقامت به أحد عشر شهرا وخمسة عشر يوما وتوفيت وشهدت جنازتها وصلى عليها مسلمة بن مخلد فى جمع بالجامع ورجعوا بها فدفنوها بالحمراء بمخدعها من الدار بوصيتها ( حدثنى ) إسماعيل بن محمد البصري – عابد مصر ونزيلها – قال حدثنى حمزة المكفوف قال أخبرني الشريف أبو عبد الله القرشي قال سمعت هند بنت نافع عبيد الله بن رقية بنت عقبة بن نافع الفهرى تقول : توفيت زينب بنت على عشية يوم الأحد لخمسة عشر يوما مضت من رجب سنة 62 من الهجرة وشهدت جنازتها ودفنت بمخدعها بدار مسلمة بن مخلد المستجدة بالحمراء القصوى حيث بساتين عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف الزهري *



(( يتبع ))



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2025 8:05 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6333


بمناسبة الأحتفال بالسيدة زينب عليها سلام الله تعالى


السيدة زينب



هى السيدة زينب رضى الله تعالى عنها بنت سيدنا على بن أبى طالب كرم الله وجهه والسيدة البتول السيدة فاطمة الزهراء عليها سلام الله سيدة نساء العالمين بنت سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وحفيدة السيدة خديجة أم المؤمنين عليها سلام الله تعالى وهى من أهل البيت الذين أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ، وهى ممن نصلى عليهم فى صلاتنا بقولنا

اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

فهى فرع الدوحة النبوية المباركة ، وجدة الأشراف رضى الله تعالى عنهم وهى أم هاشم ، رئيسة الديوان ، وصاحبة الشورى ،وأم العواجز ، والأيتام ، وأم المساكين .

كانت رضى الله تعالى عنها عابدة ، قانتة ، صوامة ، قوامة ، ذاكرة لله عز وجل ، تالية لكتابه الكريم ، عارفة بأحاديث جدها سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وسنته ، وكانت فصيحة اللسان ، بليغة ، خطيبة ، صوتها يهز القلوب ويؤثر فى النفوس .

وهى القدوة الطيببة للنساء ، وهى المثل الأعلى فى التقوى والورع ورجاحة العقل ، وقوة اليقين ، ، يأوى إلى رحابها جميع المحبين ، يلتمسون فى ظلها الراحة والسكينة واستجابة الدعوات وراحة الأرواح

الذى سماها هو جدها حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكان يحبها ويجلسها بين يديه ويضمها إلى صدره الشريف ، ويرى فيها الشبه الكبير بجدتها السيدة خديجة أم المؤمنين عليها سلام الله تعالى ، وقد تحملت السيدة زينب عليها السلام منذ صغرها ما كانت تتحمله امها البتول السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام من أعباء فى رعاية أبيها وأخواتها .

وقد ورثت عن جدها حضرة سيدنا النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الأخلاق والآداب النبوية المباركة ، وورثت عن أمها الأنفة والاعتزاز بنفسها ، وورثت عن أبيها الحمية والشجاعة والبسالة فى الحق ؛ فلم تكن تقبل الظلم والاالضيم ، ولم تكن تهاب الموت ، وبفضل بسالتها انقذت ابن شقيها على الأصغر زين العابدين بن الإمام الحسين عليه السلام ، حينما أراد الطاغية عبيد الله بن زياد أن يقتله ، كما أنقذت السيدة فاطمة الصغرى بنت الإمام الحسين عليه السلام من يزيد وأعوانه عليهم لعنة الله

أمرها الطغاه بمغادرة الأراضى الحجازية ، فأختارت أرض مصر أرض الأنبياء والأولياء أرض الكنانة مكانا لهجرتها ، لما تعلم من حب المصريين لآل البيت الطاهرية عليها رضوان الله تعالى

ومما يدل على عظمة ومكانة السيدة زينت عليها سلام الله منذ صغرها أن امها السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام جلست بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم وزينب أمام جدها تلعب ، ثم وقفت على باب الحجرة ونظرت إلى جدها فتبسم لها وقال : ( نعم ) ونظرت إليه الثانية فقال لها ( نعم ) ثم نظرت إليه الثالثة فقال لها ( نعم ) ثم نظرت إليه الرابعة فقال لها ( لا ) فبكت ، فقالت فاطمة : يا رسول الله ، والذى بعثك بالحق ، ما نعم ولا ، - لزينب ؟ فقال صلى الله عليه وسلم : لقد طلبت الأولى ان تكون هى الرئيسة ، فقلت لها نعم ، ثم طلبت الثانية أن تكون هى المشيرة ، فقلت لها : نعم ، ثم طلبت الثالثة أن تكون هى المتعرفة فقتل لها نعم ، ثم طلبت الرابعة ان تكون هى صاحبة الشفاعة يوم القيامة ، فقلت لها لا ؛ لا تحل إلا ( لى ) (1)

وهى الحسيبة التى تخشع فى رحابها القلوب المتعلقة ، بأهل البيت الطاهرين ، وهى العظيمة متجسدة فى صورة سيدة كريمة ، وهى بحق – خامسة النساء الكاملات

وفى سيرتها العطرة المثل الأعلى ، والقدوة الطيبة ، التى يجب أن يقتدى بها نساء المسلمين جميعا ليفوزوا برضوان الله تعالى ومحبة رسول الله صلى الله عليه وسلم


--------------------
ابنةالزهراء ، بطلة الفداء ، للأستاذ على شلبى ط : المجلس الأعلى للشئون الإسلامية


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2025 9:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46392
اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد

فرع الدوحة النبوية المباركة ، وجدة الأشراف رضى الله تعالى عنهم وهى أم هاشم ، رئيسة الديوان ، وصاحبة الشورى ،وأم العواجز ، والأيتام ، وأم المساكين

رضى الله تعالى عنها وأرضاها

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2025 9:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 9484
مدد يا ستنا زينب مدد

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2025 9:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 15, 2013 5:39 pm
مشاركات: 8217
حتى لا أحرم كتب:
مدد يا ستنا زينب مدد

يا دشليون مددددددددد

_________________
وابيض يستسقى الغمامُ بوجههِ...ُثمال اليتامى ِعصم الأراملِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2025 9:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 4:45 am
مشاركات: 19103
حتى لا أحرم كتب:
مدد يا ستنا زينب مدد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الأحتفال بموالد آل البيت بمصر المحروسة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 24, 2025 10:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16838
حتى لا أحرم كتب:
مدد يا ستنا زينب مدد

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 267 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 14, 15, 16, 17, 18  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط