بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم وآله أجمعين ... وبعد
أخى الفاضل الدكتور / أحمد فول .. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جزاك الله خيرا ... وإن كان أولى الناس بالدعاء له .. وسؤال الله تعالى أن يكون له .. هو سيدنا ومولانا الشريف الفاضل / الدكتور محمود .. أعانه الله .. وحمل عنه .. وكان له .. ببركة ومدد سيد الأكوان مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
أولا ... عفوا لتأخرى عن المشاركة .. فوالله .. مشاغل .. وتعب .. يعلمه الله .
أخى الفاضل .. انتهيت مع حضرتك فى المرة السابقة إلى نتيجة .. وهى
أن قول مولانا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لسيدنا ابن عباس (إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ ) .. ليس على إطلاقه فى منع سؤال البشر .. علاوة على أنه لا دليل فيه على النهى المزعوم .
يبقى شئ آخر .. وهو قولك : (ولكن مازال ما يريبنى هو أن كان هذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فهل يجوز ذلك أيضاً مع آل بيته المقربين ) .
وقولك ( أما ما أسال عنه هو اللجوء الى آل البيت فى طلب مثل شكوى الفقر او الشكوى من مظلمة شخص لى او اعانتى على قضاء حاجة مثلما يفعل الناس عند مقامات سيدنا الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة "صلاة الله وسلامه عليهم وعلى سيدنا محمد اجمعين . واننى أعلم من الناس ان طلباته تتحقق وحالهم ييسر .. وأهمية الامر ايضاً هو قول المتمسلفة بأن هذا من الشرك ) .
ويقول العبد الفقير مريد الحق :
- أما قولك (إن كان هذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم , فهل يجوز ذلك أيضاً مع آل بيته المقربين ) فالجواب .. نعم . يقال : كيف .. وأين الدليل ؟؟ والجواب .. أسأل سؤال .. ياترى .. هل يجوز تقبيل يد الصالحين ؟؟ نعم .. يجوز .. من أين ؟؟ ..
من الأصل المتفق عليه عند جمهور العلماء .. وهو القياس .. ومرده إلى قول الله تعالى (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ )
فهذا هو الاستنباط .. وهو كل مايفتح الله تعالى به للعلماء ... ومن ذلك .. القياس .
يعنى – بالبلدى - تقبيل يد الصالحين يجوز .. للأصل .. والقياس .
أما الأصل .. فهو فعل الصحابة .. والسادة العلماء .. وجمهور الأمة .. انظر .. ماذا قال العلامة ابن حجر فى فتح الباري (18/1) :
( وَقَدْ جَمَعَ الْحَافِظ أَبُو بَكْر بْن الْمُقْرِي جُزْءًا فِي تَقْبِيل الْيَد سَمِعْنَاهُ ، أَوْرَدَ فِيهِ أَحَادِيث كَثِيرَة وَآثَارًا ، فَمِنْ جَيِّدهَا حَدِيث الزَّارِع الْعَبْدِيّ وَكَانَ فِي وَفْد عَبْد الْقَيْس قَالَ " فَجَعَلْنَا نَتَبَادَر مِنْ رَوَاحِلنَا فَنُقَبِّل يَد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرِجْله " أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ .
وَمِنْ حَدِيث مَزِيدَة الْعَصَرِيّ مِثْله ، وَمِنْ حَدِيث أُسَامَة بْن شَرِيك قَالَ " قُمْنَا إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبَّلْنَا يَده " وَسَنَده قَوِيّ وَمِنْ حَدِيث جَابِر " أَنَّ عُمَر قَامَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَبَّلَ يَده " وَمِنْ حَدِيث بُرَيْدَةَ فِي قِصَّة الْأَعْرَابِيّ وَالشَّجَرَة فَقَالَ " يَا رَسُول اللَّه اِئْذَنْ لِي أَنْ أُقَبِّل رَأَسَك وَرِجْلَيْك فَأَذِنَ لَهُ "
يقول العبد الفقير مريد الحق : وهذه الأحاديث .. هى الأصل الذى قاسوا عليه جواز تقبيل أيدى العلماء والصالحين .
أما الدليل الأصلى من فعل السلف .. فنكمل مع ابن حجر ... قال :
وَأَخْرَجَ الْبُخَارِيّ فِي " الْأَدَب الْمُفْرَد " مِنْ رِوَايَة عَبْد الرَّحْمَن بْن رَزِين قَالَ " أَخْرَجَ لَنَا سَلَمَة بْن الْأَكْوَع كَفًّا لَهُ ضَخْمَة كَأَنَّهَا كَفّ بَعِير فَقُمْنَا إِلَيْهَا فَقَبَّلْنَاهَا " وَعَنْ ثَابِت أَنَّهُ قَبَّلَ يَد أَنَس وَأَخْرَجَ أَيْضًا أَنَّ عَلِيًّا قَبَّلَ يَد الْعَبَّاس وَرِجْله ، وَأَخْرَجَهُ اِبْن الْمُقْرِي ، وَأَخْرَجَ مِنْ طَرِيق أَبِي مَالِك الْأَشْجَعِي قَالَ : قُلْت لِابْنِ أَبِي أَوْفَى نَاوِلْنِي يَدك الَّتِي بَايَعْت بِهَا رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَاوَلَنِيهَا فَقَبَّلْتهَا .
قَالَ النَّوَوِيّ : تَقْبِيل يَد الرَّجُل لِزُهْدِهِ وَصَلَاحه أَوْ عِلْمه أَوْ شَرَفه أَوْ صِيَانَته أَوْ نَحْو ذَلِكَ مِنْ الْأُمُور الدِّينِيَّة لَا يُكْرَه بَلْ يُسْتَحَبّ ) انتهى النقل .
وياترى .. هل يجوز التبرك بآثار الصالحين ؟؟
نعم .. يجوز .. بأى شئ ؟؟ بالقياس الصحيح ... طيب هو فين ؟؟.. اسمع ياسيدى ماقاله العلامة أبو الوليد الباجى شيخ مشايخ المالكية فى كتابه المنتقى - شرح الموطأ - (1/426) .. قال :
( مَسْأَلَةٌ ) فَأَمَّا الصَّلَاةُ فِي مَقَابِرِ الْمُشْرِكِينَ فَقَدْ نَصَّ الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ ذَلِكَ وَقَالَ بَعْضُ أَصْحَابِنَا مَعْنَى ذَلِكَ أَنَّهَا بُقْعَةٌ خُصَّتْ بِأَهْلِ الْعَذَابِ وَسَخَطِ اللَّهِ تَعَالَى فَشُرِعَ اجْتِنَابُهَا , كَمَا شُرِعَ تَحَرِّي مَوَاضِعِ الصَّالِحِينَ وَلِذَلِكَ كَانَ يَتَحَرَّى عَبْدُ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَالنَّاسُ بَعْدَهُ مَوْضِعَ صَلَاةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَيُصَلُّونَ فِيهِ . انتهى
وقال ابن حجر فى فتح الباري (2/235) : وَقَدْ تَقَدَّمَ حَدِيث عِتْبَان وَسُؤَاله النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُصَلِّيَ فِي بَيْتِهِ لِيَتَّخِذَهُ مُصَلًّى وَإِجَابَة النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى ذَلِكَ , فَهُوَ حُجَّةٌ فِي التَّبَرُّكِ بِآثَارِ الصَّالِحِينَ .
ويا ترى .. هل يجوز تقبيل المصحف الشريف .. وقبور الصالحين ؟؟ والجواب .. نعم ... إزاى ... بالقياس والاستنباط – زى ماقلت لك أول الكلام – تعالى معايا وشوف .. ماذا قال ابن حجر فى فتح الباري (5/273) : ( اِسْتَنْبَطَ بَعْضهمْ مِنْ مَشْرُوعِيَّة تَقْبِيل الْأَرْكَان جَوَاز تَقْبِيل كُلّ مَنْ يَسْتَحِقّ التَّعْظِيم مِنْ آدَمِيّ وَغَيْره ، فَأَمَّا تَقْبِيل يَد الْآدَمِيّ فَيَأْتِي فِي كِتَاب الْأَدَب ، وَأَمَّا غَيْره فَنُقِلَ عَنْ الْإِمَام أَحْمَد أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ تَقْبِيل مِنْبَر النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَقْبِيل قَبْره فَلَمْ يَرَ بِهِ بَأْسًا ، وَاسْتَبْعَدَ بَعْض اِتِّبَاعه صِحَّة ذَلِكَ ، وَنُقِلَ عَنْ اِبْن أَبِي الصَّيْف الْيَمَانِيّ أَحَد عُلَمَاء مَكَّة مِنْ الشَّافِعِيَّة جَوَاز تَقْبِيل الْمُصْحَف وَأَجْزَاء الْحَدِيث وَقُبُور الصَّالِحِينَ وَبِاَللَّهِ التَّوْفِيق ) انتهى
إذن .. يا أخى الفاضل ... عند العلماء من أهل السنة والجماعة أصل شرعى قوى اسمه ( القياس ) .. تعتد به عند عرض الأدلة .. وهنا أقول لك :
إذا كان التوسل بحضرة مولانا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جائز فى حياته الدنيوية .. وجائز أيضا فى حياته الشريفة البرزخية فى القبر المعظم .
فأيضا ... التوسل بآل بيته الأطهار جائز فى حياتهم الدنيوية .. وجائز أيضا فى حياتهم الشريفة البرزخية . وذلك بالقياس الصحيح المعتمد عند علماء أهل السنة والجماعة .
وإذا كان الصحابة الأجلاء ... كلموا حضرة مولانا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى حياته الشريفة البرزخية فى القبر المعظم .. كما قال سيدنا بلال بن الحارث المزنى مناديا حضرة مولانا رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى قبره المعظم ..( يارسول الله استسق لأمتك فإنهم قد هلكوا ) وهذا سؤال صريح فى أمر عظيم .
فأيضا ... الكلام مع آل بيته الأطهار .. وسؤالهم .. جائز فى حياتهم الشريفة البرزخية . وذلك بالقياس الصحيح المعتمد عند علماء أهل السنة والجماعة .
معلش .. طولت شوية .. هكمل .. إن شاء الله تعالى فى المرة القادمة .. دعواتك .
وصل اللهم على سيدنا ومولانا رسول الله وآل بيته الطيبين الطاهرين وسلم , وعظم وشرف وكرم .
|