موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضلة :
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2021 10:44 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7132
نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضلة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قَوْلُهُ تَعَالَى:
{ هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} ابْتِدَاءٌ وَخَبَرٌ،
أَيْ أُزَوِّجُكُمُوهُنَّ،
فَهُوَ أَطْهَرُ لَكُمْ مِمَّا تُرِيدُونَ، أَيْ أَحَلُّ.
وَالتَّطَهُّرُ التَّنَزُّهُ عَمَّا لَا يَحِلُّ.
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:
كَانَ رُؤَسَاؤُهُمْ خَطَبُوا بَنَاتِهِ فَلَمْ يُجِبْهُمْ،
وَأَرَادَ ذَلِكَ الْيَوْمَ أَنْ يَفْدِيَ أَضْيَافَهُ بِبَنَاتِهِ.
وَلَيْسَ أَلِفُ" أَطْهَرُ" لِلتَّفْضِيلِ
حَتَّى يُتَوَهَّمَ أَنَّ فِي نِكَاحِ الرِّجَالِ طَهَارَةً،
بَلْ هُوَ كَقَوْلِكَ: اللَّهُ أَكْبَرُ وَأَعْلَى وَأَجَلُّ،
وَإِنْ لم يكن تفضيل،
وَهَذَا جَائِزٌ شَائِعٌ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ،
وَلَمْ يُكَابِرِ اللَّهَ تَعَالَى أَحَدٌ حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ تَعَالَى أَكْبَرَ مِنْهُ.
وَقَدْ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ يَوْمَ أُحُدٍ: اعْلُ هُبَلُ اعْلُ هُبَلُ،
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ لِعُمَرَ: " قُلِ اللَّهُ أَعْلَى وَأَجَلُّ".
وَهُبَلُ لَمْ يَكُنْ قَطُّ عَالِيًا وَلَا جَلِيلًا.
وَقَرَأَ الْعَامَّةُ بِرَفْعِ الرَّاءِ.
وَقَرَأَ الْحَسَنُ وَعِيسَى بْنُ عَمْرٍو" هُنَّ أَطْهَرَ" بِالنَّصْبِ عَلَى الْحَالِ. )
ــــــــــــــــ
من / تفسير القرطبي
ـــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2021 8:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 43672
نفحات جميلات طيبات

بوركتم شيخنا الفاضل

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضل
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 26, 2021 8:43 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7132
حامد الديب كتب:
نفحات جميلات طيبات

بوركتم شيخنا الفاضل

جمعا آمين
(( اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا { يس } وآل سيدنا { يس } بلا حد و لا عدٍّ كل وقت وحين.
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا { محمد } وعلى آله عدد كمال الله وكما يليق بكماله ))

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 13, 2022 6:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 10:46 pm
مشاركات: 1
فراج يعقوب كتب:
نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضلة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( قَوْلُهُ تَعَالَى:
{ هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} ابْتِدَاءٌ وَخَبَرٌ،
أَيْ أُزَوِّجُكُمُوهُنَّ،
فَهُوَ أَطْهَرُ لَكُمْ مِمَّا تُرِيدُونَ، أَيْ أَحَلُّ.
وَالتَّطَهُّرُ التَّنَزُّهُ عَمَّا لَا يَحِلُّ.
وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:
كَانَ رُؤَسَاؤُهُمْ خَطَبُوا بَنَاتِهِ فَلَمْ يُجِبْهُمْ،
وَأَرَادَ ذَلِكَ الْيَوْمَ أَنْ يَفْدِيَ أَضْيَافَهُ بِبَنَاتِهِ.
وَلَيْسَ أَلِفُ" أَطْهَرُ" لِلتَّفْضِيلِ
حَتَّى يُتَوَهَّمَ أَنَّ فِي نِكَاحِ الرِّجَالِ طَهَارَةً،
بَلْ هُوَ كَقَوْلِكَ: اللَّهُ أَكْبَرُ وَأَعْلَى وَأَجَلُّ،
وَإِنْ لم يكن تفضيل،
وَهَذَا جَائِزٌ شَائِعٌ فِي كَلَامِ الْعَرَبِ،
وَلَمْ يُكَابِرِ اللَّهَ تَعَالَى أَحَدٌ حَتَّى يَكُونَ اللَّهُ تَعَالَى أَكْبَرَ مِنْهُ.
وَقَدْ قَالَ أَبُو سُفْيَانَ بْنُ حَرْبٍ يَوْمَ أُحُدٍ: اعْلُ هُبَلُ اعْلُ هُبَلُ،
فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ لِعُمَرَ: " قُلِ اللَّهُ أَعْلَى وَأَجَلُّ".
وَهُبَلُ لَمْ يَكُنْ قَطُّ عَالِيًا وَلَا جَلِيلًا.
وَقَرَأَ الْعَامَّةُ بِرَفْعِ الرَّاءِ.
وَقَرَأَ الْحَسَنُ وَعِيسَى بْنُ عَمْرٍو" هُنَّ أَطْهَرَ" بِالنَّصْبِ عَلَى الْحَالِ. )
ــــــــــــــــ
من / تفسير القرطبي
ـــــــــــــــــ
اللهم صل على سيدنا محمد النور وآله وسلم


بوركت شيخنا الفاضل
ولكن جاءت بالجمع لأن التعدد فيه قضاء علي الشذوذ وهذا زياده لا تنقيص فيما شرحتم

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

من سورة النساء- آية (3)
يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ
من سورة النساء- آية (11)
مثنى
علميا
الرجل المعدد صحته أعلى من الرجل الغير مهدد
فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
من سورة النساء- آية (176)
حتى في أمر الشهاده. كذالك

وهناك مساله أخرى في نقل الدم الانثى للذكر هذا يؤدى الي خلل جينى الذريه يصبح بها اضرابات بالهويه الجنسيه
معروف الاثنى بالهرمونات التي تحمل صفات الاثنوثه
وهذا غير الرجال لانها تحمل كروموسوم وهو محمل بصفات الذكوره لذالك الله حرم الدم شمول الدم
واذا علي اى كان أكثر الهرمون علي الكروموسومات يكون هناك اطفال عندها اضراب بالهويه الجنسيه شذوذ
ولا ارى أن العرب كانو يشريون الدم

اسف علي الاطاله وارجو أن يكون قد وصل مقصدى اليكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضل
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 13, 2022 8:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7132
عبدالرحمن علام كتب:
فراج يعقوب كتب:
[size=150][font=Arial]نفحة لغوية , لدارسي اللغة : ليس كل أفعل تفضيل تعني مفاضلة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(
بوركت شيخنا الفاضل
ولكن جاءت بالجمع لأن التعدد فيه قضاء علي الشذوذ وهذا زياده لا تنقيص فيما شرحتم

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا

من سورة النساء- آية (3)
يُوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ
من سورة النساء- آية (11)
مثنى
علميا
الرجل المعدد صحته أعلى من الرجل الغير مهدد
فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
من سورة النساء- آية (176)
حتى في أمر الشهاده. كذالك

وهناك مساله أخرى في نقل الدم الانثى للذكر هذا يؤدى الي خلل جينى الذريه يصبح بها اضرابات بالهويه الجنسيه
معروف الاثنى بالهرمونات التي تحمل صفات الاثنوثه
وهذا غير الرجال لانها تحمل كروموسوم وهو محمل بصفات الذكوره لذالك الله حرم الدم شمول الدم
واذا علي اى كان أكثر الهرمون علي الكروموسومات يكون هناك اطفال عندها اضراب بالهويه الجنسيه شذوذ
ولا ارى أن العرب كانو يشريون الدم

اسف علي الاطاله وارجو أن يكون قد وصل مقصدى اليكم

ماصلة هذا الكلام بعنوان الموضوع ؟
وأين الجمع في { أطهر } و أكبر ...
برجاء قراءة الموضوع مرة أخرى
وجزاك الله خيرا
شكرا لمرورك العطر
وصلِ اللهم على سيدنا محمد وآله وسلِم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط