موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: هل تسمية الأشاعرة بالجهمية صحيحة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 07, 2006 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 04, 2006 7:15 am
مشاركات: 3
[font=Andalus][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
أرجو الإجابة على سؤالي: هل اتهام الأشاعرة بالجهمية لأنهم يؤولون كالجهمية جائزة ؟
وما الفرق بين الأشاعرة والجهمية ؟[/align][/font]

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 08, 2006 2:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14745
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/8.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]الأخ حسام

إجابة سؤالك سهلة وبسيطة

إنظر من قال بأن السادة الأشاعرة بينهم وبين

الجهمية تشابه

مع العلم بالطبع أن أئمة الأشاعرة هم أئمة الأمة

على سبيل المثال لا الحصر "البيهقي -الحاكم- ابن

حجرالعسقلاني -العز بن عبد السلام-الباقلاني -

النووي - السيوطي- ابن الجوزي -ابن عساكر -

تقي الدين السبكي

فهؤلاء هم الأئمة المعول عليهم في علوم الدين

ومن ارتضت الأمة مؤلفاتهم وتلقتها بالرضا

والقبول

فلا يعقل أن تجمع الأمة علي الضلال طبقة بعد

طبقة وترتضي بإمامة أهل البدع

فانظر لمن يقول بما سألت عنه وزنه بمن ذكرت

لك من أئمة تعرف الحق إن شاء الله

ملاحظة من ذكرتهم من أئمة الأشاعرة لم اذكرهم

تبعا للترتيب الزمنى ولكن حسب ورود أسمائهم في

خاطرى أثناء الكتابة

[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 09, 2006 7:01 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مارس 19, 2006 2:40 am
مشاركات: 105
السائل عن الاشاعرة والجهمية

الحقيقة ان سؤالك يحتاج الى مزيد بيان ليمكن الجواب عليه لانك قلت :

أرجو الإجابة على سؤالي: هل اتهام الأشاعرة بالجهمية لأنهم يؤولون كالجهمية جائزة ؟

وكلامك هذا ذي شقين اولهما :

ان الاشاعرة يؤلوون ولم تحدد لنا اي اشاعرة تعني اتعني ابي الحسن الاشعري ام متقدمي الاشاعرة ام متاخريهم ؟

وثانيهما :

ان الجهمية يؤلوون ولم تحدد من هم الجهمية فعلى حد علمي لا توجد فرقة الان باسم الجهمية هناك جهم بن صفوان المعروف في كتب التاريخ وبعض اصحابه المنقرضين فهلا بينت لنا رحمك الله ماذا قصدت بقولك الجهمية ؟

اما سؤالك :

وما الفرق بين الأشاعرة والجهمية ؟

فنرجو ان تتفضل علينا بالبيان كيف تجهل الفرقتين ثم تقول انهما تؤلان ؟

على العموم ان اردت ان نسرد لك تعاريف القرق واصولها فنرجو ان تتكرم علينا بالبيان




_________________
لا اله الاالله سيدنا محمد رسول الله بها نحيا وعليها نموت ونرجوان نبعث عليها ان شاء الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 11, 2006 12:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يوليو 04, 2006 7:15 am
مشاركات: 3
السلام عليكم
أولاً أنا لست وهابياً بل محباً للسادة الصوفية وأحضر مجالسهم بحمد الله
ثانياً: أرى كثيراً من مواقع الوهابية تصف الأشاعرة بالجهمية، لأنهم يؤولون بعض الآيات المتشابهات وقد أولها الجهمية، فأرجو أن نرد على هؤلاء الذين يعيبون الأشاعرة بالجهمية، وأن نوضح لهم وجهة نظر الأشاعرة الذين يؤولون.

_________________
صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يوليو 11, 2006 6:43 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 24621
أهلا بك ومرحبا

لو عندك باع فى تبيين أوجه الحق

من الممكن أن تهتم بجزئيات محددة وتقوم بتوضيحها

بعد دراستها من جميع الأوجه

يكن خيرا كثيرا



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط