موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: (( القول الصائب في اسلام ابي طالب ))
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 2:38 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
(( القول الصائب في اسلام ابي طالب ))

المقدمة

الحمد لله المعروف من غير رؤية, والخالق من غير منصبة, خلق الخلائق بقدرته, واستعبد الارباب بعزته, وساد العظماء بجوده.

احمده الي نفسه كما استحمد الي خلقه, جعل لكل شئ قدرا, ولكل قدر اجلا , ولكل اجل كتابا.

والصلاة والسلام علي سيدنا ومولانا محمد عبده ورسوله الصفي, وامينه الرضي صلي الله عليه واله وسلم, اعلام الاهتداء, ومنار الضياء.

وبعد


ان النظرة الملية الي التيارات السياسية خلال سنين طويلة, عبر قرون زاخرة بالتعصب المذهبي الذى فرض نفسه علي الافكار والاراء علي صعيد العالم الاسلامى كله, طولا وعرضا... كل ذلك ينبغي ان يكون في الاعتبار عند النظرة الي هذا الشعر او ذاك, والي هذه الرواية او تلك, عن اسلام او عدم اسلام ابي طالب, الذى شاء له القدر – بلا نزاع من اى من الفريقين – ان يكون كافل النبي صلي الله عليه واله وسلم طفلا, وراعيه يافعا, وحاميه عند مبعثه, حيث لم يكن له بين الناس حام سواه.

اذا كان مما لا خلاف فيه, ايضا, ان ما جرى لاهل البيت خلال القرون المتوالية علي الامة الاسلامية من جحود وقطيعة – عقب انتقال النبي صلي الله عليه واله وسلم – كان كفيلا بأن يحول صفحات التاريخ وبين ان تخط فيها كلمة انصاف يكتبها قلم, او تنطقها الشفتان, تثنى عليهم او تعترف بفضلهم.

فقد كانت الحرب – ولاتزال بصورة او بأخرى – معلنة عليهم في كل زمان ومكان ... ولقد تعقبوا في النفس والولد والمال والسمعة, ولا حقتهم الاحقاد باللعن والسب والاساءة... وحل بهم التنكيل والتقتيل في كل مكان.

ولم يكن عجبا – والحال هذه – ان يتناولهم كثير من الكتاب, ورواة الانباء والاخبار بما يستجيب ويتمشي مع النزعات السياسية والمذهبية المخالفة, بما يسلبهم ويقدح فيهم, ويحرف الحقيقة في شأنهم, وان يكون موقف ذوى الضمير من هؤلاء, وهؤلاء متمثلا في اهمال امرهم, وعدم التعرض لذكرهم بسلب او ايجاب, خشية من ان ينالهم من الاذى والنكال والعقاب, مما كان يحل بكل من اتخذ الموقف الحق منهم, وفي احداث تاريخنا المعاصر ما يمدنا بالامثلة الصارخة, والمتعددة, مما يحدث للمعارضين من الحكام.


ومن ثم فاذا تسرب الينا – خلال هذا الحصار والاعسار – شئ من سيرتهم المضيئة, او قبس من اقوالهم ومواقفهم المعبرة عن حقيقة الاسلام, او شعلة من معالم سلوكهم الرشيد, فلا شك انه حدث في غفلة من الطغاة واعوانهم, وعلامة صحية علي ان العقيدة – حين تملك علي الانسان وجدانه وسلوكه – تدعوه لأن يتحدى الاوضاع, ليتغلب عليها بقدر الامكان... وهذا هو الذى ظهر, فيما بعد, وانه كان, حتى اصبح مادة لما نقوله الان.


لقد وصل الينا – رغما عن كل الموانع والعوائق – شعر يحدثنا عن اسلام ابي طالب, منسوبا اليه, وروايات تاريخية تؤكد ذلك منه,ألا يكون هذا مرجحا لما روى من هذا او ذاك, علي ما روى في الجانب الاخر النافي لاسلامه.


ان الامر – حينئذ, والحالة هذه – ان لم يرق الي رتبة الدليل, فانه بلا شك, لا ينزل عن مرتبة القرينة القوية التى تصل بانضمام غيرها من القرائن الي مرتبة الدليل القوى, والبرهان الجلي, دون ان يعنى هذا تهوينا من نسبة هذا الشعر الي ابي طالب, او صحة تلك الروايات, بما فيها من دلالة صريحة علي اسلامه, فقد ورد ذكرهما في كثير من الكتب والمراجع التاريخية المعترف بوثاقتها, وصحة نقلها مثل: تاريخ ابن كثير, وسيرة ابن هشام, وشرح نهج البلاغة لابن ابي الحديد, ومستدرك الحاكم وغيرها.

ومن خلال هذا البحث سوف نعقد مقابلة بين حجج المعارضين والمؤيدين لاسلامه من الكتاب والسنة, ثم سوف نعرض ادلة اسلامه نثرا ونظما, ليتبين للمسلم حقيقة هذه القضية الهامة. ولعل ما توصلنا اليه من ادلة اسلامه لم يكن متوافرا لمن سبق, نظرا لسهولة نقل وتداول المعلومات في عصرنا.

والله نسأل ان يهيئ لنا من امرنا رشدا, ويجعلنا ممن لهم قلب, فان فاتنا ذلك فممن القي السمع وهو شهيد.

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 2:57 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
بين المؤيدين والمعارضين لاسلام ابي طالب

اولا: القران الكريم


استدل المعارضون لاسلام ابي طالب علي كفره بثلاث ايات من سورة الانعام, والتوبة, والقصص.... وسوف نعرض رأى المعارضين بعد كل اية, ثم نتبعه برد المؤيدين لاسلامه, بقصد اظهار الحقيقة, ورفع المظلمة عن هذه الشخصية العظيمة مصداقا لقوله صلي الله عليه واله وسلم : (( انصر أخاك ظالما أو مظلوما )).


[size=24]ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاية الاولى

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قال تعالي :


(( ومنهم من يستمع اليك وجعلنا على قلوبهم اكنة ان يفقهوه وفي اذانهم وقرا وان يروا كل اية لايؤمنوا بها حتى اذا جاؤوك يجادلونك يقول الذين كفروا ان هذا الا اساطير الاولين *وهم ينهون عنه وينأون عنه وان يهلكون الا انفسهم ومايشعرون *ولو ترى اذ وقفوا على النار فقالوا ياليتنا نرد ولانكذب بايات ربنا ونكون من المؤمنين ))

الانعام ( 25-27)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المعارضون :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أخرج ابن كثير من طريق سفيان الثورى عن حبيب بن ابي ثابت, عمن سمع ابن عباس رضي الله عنهما انه قال : انها نزلت في ابي طالب ينهى عن اذى رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وينأى ان يدخل في الاسلام, وقد ذكر ابن كثير رأيان في هذه الاية:

الاول : انها نزلت في ابي طالب.

الثانى: انها نزلت في اعمام المصطفي صلى الله عليه واله وسلم العشرة. (( راجع تفسير ابن كثير لهذه الاية )).




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤيدون :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




ان هذه الاية وما قبلها وما بعدها , تعرض لنا عمل بعض المشركين, والدليل علي ذلك ما يلي :

1-قال الامام فخر الدين الرازى في مفاتيح الغيب, والامام الطبري في جامع البيان: لو حملنا هذه الاية علي ابي طالب لما حصل استقامة المعنى, والمقصود هم الكفار.

2-قال الشيخ الشعراوى في تفسيره : نزلت في الكفار والمشركين.

3-قال الامام ابو العزائم في تفسيره ( أسرار القران ) : نزلت في الكفار واليهود والنصارى, وهذه الاية بصيغة المضارع الذى يفيد الاستمرار في كل عصر.

4-الضمير في الاية ضمير الجمع وهو : (( ينهون , وينأون )) , ولوكان خاصا بأبي طالب, لكنا نجد الخطاب للمفرد.

5-كيف يصح انطباق معنى (( ينأون عنه )) علي ابي طالب, وهو الذى لم ينأ عن الحبيب صلي الله عليه واله وسلم طرفة عين؟ فمتى كان هذا النأى؟! أفي نصرته, والقرب منه, والرعاية له ولدينه, والدفاع عنه, وعن اتباع دينه؟! فكيف تجتمع هذه الاعمال منه, مع نأيه عنه صلي الله عليه واله وسلم.

6-في سلسلة هذا الحديث سفيان الثورى, وقد كان يكتب عن الكذابين, ويروى عن الضعفاء (( راجع كتاب ميزان الاعتدال ص398, واسعاف المبطأ ص2, ودلائل الصدق ج1 34)).



يتبع ان شاء الله

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 4:56 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[fot][align=center] يتبع ان شاء الله
ضروري[/align]
[/fot]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 8:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد يناير 16, 2005 9:57 pm
مشاركات: 143
مكان: سوريا عرين الاسد
اللهم صل على خير الانام محمد و آله الكرام


السلام عليكم

بسرعة على الماشي للاسف لضيق الوقت, كما اعتذر للاخ الكريم على تطفلي ....

مقتبس في اثبات ايمان ابي طالب رضوان الله عليه, و هذا بعض ما جاء في هذا الكلام في الرد على من يقول ان الاية الكريمة ...(إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)


أولاً: أن النبي (صلى الله عليه وآله) ضرب بحربة في خدّه يوم أحد فسقط على الأرض ثم قام وقد انكسرت رباعيته والدم يسيل على وجهه فمسح وجهه ثم قالاللهم أهدي قومي فإنهم لا يعلمون). فأنزل الله تعالى: إنك لا تهدي من أحببت..الخ، فمنحوها إلى أبي طالب (رحمه الله) تحاملاً عليه وتوجيهاً للشبهة إليه مع العلم أن وقعة أحد كانت بعد هجرة النبي بثلاث سنين. والهجرة كانت بعد وفاة أبي طالب فتأمل!!.

وثانياً: أن قوماً ممن كانوا أظهروا الإسلام والإيمان بالنبي (صلى الله عليه وآله) تأخروا عنه عند هجرته وأقاموا بمكة وأظهروا الكفر والرجوع إلى ما كانوا عليه فبلغ خبرهم إلى النبي (صلى الله عليه وآله) والى المسلمين فاختلفوا في تسميتهم بالإيمان، فقال فريق من المسلمين هم مؤمنون وإنما أظهروا الكفر اضطراراً إليه، وقــــال آخرون بل هم كفار وقد كانوا قادرين على الهجرة والإقامة على الإيمان، واجتمعوا إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكان أشراف القوم يريدون منه أن يحكم لهم بالإيمان لوجود رحمٍ بينهم فأحب رسول الله (صلى الله عليه وآله) أن تنزل ما يوافق محبة الأشراف إيثارا لتآلفهم. فلما سألوه عن حالهم قال (صلى الله عليه وآله) يأتيني الوحي في ذلك، فأنزل الله إنك لا تهدي.. الخ.

فهذان السببان قد وردا في نزول هذه الآية وكلاهما كانا بعد موت أبي طالب ووقعة أحد بعد وفاة أبي طالب بلا خلاف. مات قبل الهجرة وكان موته سبب الهجرة لأن الأمة روت أن جبرئيل(صلى الله عليه وآله) هبط إلى النبي (صلى الله عليه وآله) ليلة مات أبو طالب فقال له أخرج من مكة فما بقي لك بها ناصر بعد أبي طالب. وإذا كانت قد نزلت في الذين تأخروا عن النبي (صلى الله عليه وآله) على ما تقدم القول فيه فهي أيضاً نزلت بعد موت أبي طالب لأن النبي (صلى الله عليه وآله) هاجر يوم الإثنين من شهر ربيع الآخر على راس ثلاث سنين من موت أبي طالب.

وقد تبين مما ذكر أن كل المحاولات التي استهدفت النيل من شخصية سيد البطحاء ومؤمن قريش لا تقف أمام الدليل والتدقيق بأي وجه يذكر بل قد تثير ما لم يظهر للعالم من فضائل أبي طالب ومناقبه، وهنا لا بدّ أن نذكر منها شيئاً.

فقد ذكر أن أبا طالب(رضي الله عنه) عندما خطب لرسول الله (صلى الله عليه وآله) وسعى في تزويجه لخديجة بنت خويلد(رضي الله عنها) قالالحمد لله الذي جعلنا من ذرية إبراهيم وزرع إسماعيل وجعل لنا بلداً حراماً وبيتاً محجوجاً وجعلنا الحكام على الناس ثم أن محمداً بن عبد الله ابن أخي ولا يوازن به فتى من قريش إلا رجح عليه براً وفعلاً وحزماً وعقلاً ومجداً ونبلاً وإن كان في المال قل فإنما المال ظلٌ زائل وعارية مسترجعة وله في خديجة بنت خويلد رغبة ولها فيه مثل ذلك وما أحببتم من الصداق فعلي وله والله خطب جليل ونبأ شائع).

فانظر ما تضمنته الخطبة من العصبية لسيد البشر والمعرفة بفضله والاعتراف بأن له (صلى الله عليه وآله) خطباً جليلاً ونبأ شائع فليت شعري من الذي يبعثه على الكفر بعد معرفة خطبه الجليل ونبأه الشائع وهو من أولي الألباب الذين أتاهم الله فصل الخطاب.

كما ذكر أن أبا بكر قال: إن أبا طالب ما مات حتى قال (لا إله إلا الله محمد رسول الله). وذكر أن أبا بكر جاء إلى النبي بأبي قحافة يقوده وهو شيخ كبير أعمى فقال رسول الله لأبي بكر: ألا تركت الشيخ حتى تأتيه فقال: أردت يا رسول الله أن يأجرني الله أما والذي بعثك بالحق لأنا كنت اشد فرحاً بإسلام عمك أبي طالب مني بإسلام أبي الــتمس بذلك قرة عينك، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): صدقت.

كما ذكر أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) قـــال لعقيل بن أبي طالب: أنـــا أحبك يا عقيل حبين حباً لك وحباً لأبي طالب لأنه كان يحبك.

ونذكر هنا طرفاً بسيطة من أشعاره الدالة على إيمانه وجملاً من أفعاله المحققة لإسلامه ومناصرته للنبي (صلى الله عليه وآله) ومنابذته لأعداء الله. ومن ذلك قوله(رضي الله عنه):

بظلم ومن لا يتقي الظلم يظلم
ولم تختضب سمر العوالي من الدم
جماجم تلقى بالحطيم وزمزم
نوائح قتلى تذعن بالتنرم
وأمر أتى من عند ذي العرش قيم

لا حلام قوم قد أرادوا محمداً
يرجون أن تسعى في قتل محمد
كذبتم وبيت الله حتى تفلقوا
فيا لبني فهرٍ أفيقوا ولم تقم
وظلم نبي جاء يدعوا إلى الــــــهدى


أفلا يرى ذو اللب إلى جزالة هذا الشعر وقوته وجد قائله والشهادة للنبي بالنبوة والإقرار بما جاء من عند الله تعالى، ولما سمع المشركون هذا القول من أبي طالب وقيام بني هاشم معه في نصرة النبي (صلى الله عليه وآله) سعوا بينهم واجتمعوا وقالوا: ننافي بني هاشم ونكتب صحيفة ونودعها الكعبة أن لا نبايعهم ولا نشاركهم ولا نحدثهم ولا نستحدثهم ولا نجتمع معهم في مجمع ولا نقضي لهم حاجة ولا نقتضيها منهم ولا نقتبس منهم ناراً حتى يسلموا إلينا محمداً ويخلوا بينا وبينه أو ينتهي عن تسفيه آبائنا وتضليل آلهتنا واجمع كفار أهل مكة على ذلك وعلم أبو طالب بهذا الحال فقال:

لؤي وخصا من لؤي بني كعب
نبياً كموسى خط في أول الكتب
ولا حيف فيمن خصّه الله بالحب
يكون لكم يوماً كداعية الغب
لعزاء من عصى الزمان ولا حرب
وأوصـــى بنيه بالطعان وبالضرب

ألا أبلغا عني ذات بينها
ألم تعلموا إنا وجدنا محمداً
وإن عليه من العباد محبة
وإن الذي لفقتم في كتابكم
فلسنا وبيت الله نسلم أحمداً
أليس أبونا هـــــــاشـــــم شـــــدّ إزره


أنظر إلى هذا الإقرار الصريح من أبي طالب(رضي الله عنه) بأن محمداً نبي كموسى خط في أول الكتب، وهذا البيت يدل على إيمانه من وجوه منها: إيمانه بنبوة محمد وإيمانه بكتب الله تعالى التي لا يعرفها إلا المؤمنون ومعرفته بموسى بن عمران (عليه السلام).

وقوله ولا حيف فيمن خصه الله في الحب يريد بالنبوة منه والاختيار وكذلك لقد شهد المؤمنون بإسلام أبي طالب وأنه كان يقول: أسلم والله أبو طالب ببيت قاله وهو قوله:

نصرنا الرسول رسول المليك ببيض تلألأ كلمع البروق

وقوله:

ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البرية ديناً

وقوله:

مليك الناس ليس له شريك هو الجبار والمبدي المعيد
ومن فوق السماء له بحق ومن تحت السماء له عبيد

وقوله:

يا شاهد الله عليّ فاشــــــــهد آمـنت بالواحد أحــــــــــــد

وكل ذلك غيض من فيض ذلك العالم المؤمن الذي ما مسته ألسنة الحاقدين لولا أن يدركوا مدى إيمانه وتفانيه في الإسلام وفي نبي الإسلام واستغلّوا لذلك كتمانه ذلك الإيمان الذي كان لغاية وهدف نبيل من شأنه الحفاظ على ديمومة هذا الدين الفتي الذي ولد للنور حديثاً وتحمل كل تلك المردودات والنعقات وفاءً لنداء الدين ولنبيه الأمين.

أبو طالب يكتم إيمانه

يعتبر بيت أبي طالب من البيوتات العريقة في مكة عموماً وفي قريش على وجه الخصوص، فقد كان هذا البيت مهيباً تتحاشاه قريش وكان سيدهم بلا منازع وكانوا يكنّون له الإجلال والاحترام والطاعة، وفي ظل ظرف البعثة النبوية الشريفة كان أبو طالب الناصر لرسول الله (صلى الله عليه وآله) والذائد عنه قبالة الهجمات القريشية التي حاول فيها عتاة هذه القبيلة منع نشر الرسالة الإسلامية واستهداف شخص الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) وقد ظلت نصرة أبي طالب طي السرية والكتمان للحيلولة دون استيلاء عناصر قريش من المشركين على دفة القبيلة وعندها لن يستطيع أبو طالب من السيطرة على الأمور بمثل ما هو عليه من الزعامة والرئاسة التي استغلها في تأسيس قاعدة رصينة للرسالة المحمدية وقد اتضح هذا جلياً في ما ورد عن أبي لهب لما سمع قريش يتحدثون في شأن أبي طالب قولهدعوا عنكم هذا الشيخ فإنه مغرم بابن أخيه والله لا يقتل محمد حتى يقتل أبو طالب ولا يقتل أبو طالب حتى تقتل بنو هاشم ولا تقتل بنو هاشم كافة حتى تقتل بنو عبد مناف ولا تقتل بنو عبد مناف حتى تقتل أهل البطحاء فأمسكوا عنه وإلا ملنا معه. فخاف القوم أن يفعلوا فكفّوا)...

_________________
رافضي ابنُ رافضي و لي الفخر ****** اقولها عاليــاً علناً و جهر
ارفـض الظلم , ارفض الجــور ****** ارفض البغاة امراء الكفر
اوالي محمـد و اخيه علي ***** ولايتهم النجاة من كل عسر
لطلب الكتب للحوار و النقاش
allah_mohammad_ali@hotmail.com


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 8:34 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 02, 2004 5:42 am
مشاركات: 1411
[align=center] اقتباس :
ليتبين للمسلم حقيقة هذه القضية الهامة.
ولعل ما توصلنا اليه من ادلة اسلامه لم يكن متوافرا لمن سبق,
نظرا لسهولة نقل وتداول المعلومات في عصرنا. [/align]


كلنا نجّل منذ صغرنا سيدنا ابوا طالب
واستفتينا قلوبنا
وحكمنا بدون اي دليل ولا يحتاج اي قلب سليم الي ادلة
ولكن لا بد من الادلة لمن اصابته وعكة
او تخريب او فساد للقلب او للوجدان والبصيرة او ربما جلهم سوا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 12:58 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
[twh]إن حديث الإمام مسلم بأن أبو طالب الملحد في جهنم
يجعل كل كلام الزنادقة في العراء..
وهنيئا لهم بمشاركة أخوتهم الرافضة...
:lol: :lol: :lol:
[/twh]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 2:32 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يوليو 10, 2004 1:37 am
مشاركات: 136
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى ءاله وصحبه ومن والاه

جاء في قوله تعالى : { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ والَّذِينَ ءَامَنُواْ أَن يَستَغفِرُواْ لِلمُشرِكِينَ ولَو كَانُواْ أُوْلِي قُربَى مِن بَعدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُم أَنَّهُم أَصحَابُ الجحِيمِ } ْ

قال الإمام الرازي في تفسيره:
الثاني: روي عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة قال له الرسول عليه الصلاة والسلام: " يا عم قل لا إله إلا الله أحاج لك بها عند الله " فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية أترغب عن ملة عبد المطلب. فقال: أنا على ملة عبد المطلب فقال عليه الصلاة والسلام: " لأستغفرن لك ما لم أنه عنك " فنزلت هذه الآية قوله: { إِنَّكَ لاَ تَهْدِى مَنْ أَحْبَبْتَ } قال الواحدي: وقد استبعده الحسين بن الفضل لأن هذه السورة من آخر القرآن نزولاً، ووفاة أبي طالب كانت بمكة في أول الإسلام، وأقول هذا الاستبعاد عندي مستبعد، فأي بأس أن يقال إن النبي عليه الصلاة والسلام بقي يستغفر لأبي طالب من ذلك الوقت إلى وقت نزول هذه الآية، فإن التشديد مع الكفار إنما ظهر في هذه السورة فلعل المؤمنين كان يجوز لهم أن يستغفروا لأبويهم من الكافرين، وكان النبي عليه الصلاة والسلام أيضاً يفعل ذلك، ثم عند نزول هذه السورة منعهم الله منه، فهذا غير مستبعد في الجملة

الأول كان بتكلم عن أبويه صلى الله عليه وسلم .

والثالث عن أن رجلا استغفر لأبويه المشركين .



قال الإمام الطبري في تفسيره :
واختلف أهل التأويل في السبب الذي نزلت هذه الآية فيه، فقال بعضهم: نزلت في شأن أبي طالب عمّ النبي صلى الله عليه وسلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أراد أن يستغفر له بعد موته، فنهاه الله عن ذلك. ذكر من قال ذلك:

حدثنا محمد بن عبد الأعلى، قال: ثنا محمد بن ثور، عن معمر، قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية، فقال: " يا عَمّ قُلْ لا إلَهِ إلاَّ اللَّهُ كَلِمَةً أُحاجُّ لَكَ بِها عِنْدَ اللَّهِ " فقال له أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم: " لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ مَا لَمْ أُنْهَ عَنْكَ " فنزلت { ما كَانَ للنَّبِيّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أنْ يَسْتَغْفِرُوا للْمُشْرِكِينَ } ، ونزلت:
{إنَّكَ لا تَهْدي مَنْ أحْبَبْتَ}

حدثني أحمد بن عبد الرحمن بن وهب، قال: ثنا عمي عبد الله بن وهب، قال: ثني يونس، عن الزهري، قال: أخبرني سعيد بن المسيب، عن أبيه، قال: لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجد عنده أبا جهل بن هشام وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا عَمّ قُلْ لا إلَهَ إلاَّ اللَّهُ كَلِمَةً أشْهَدُ لَكَ بِهَا عِنْدَ اللَّهِ " قال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية: يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه ويعيد له تلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول: لا إله إلا الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وَاللَّهِ لأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ ما لَمْ أُنْهِ عَنْكَ " فأنْزَلَ اللَّهُ: { ما كَانَ للنَّبِيّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أنْ يَسْتَغْفِرُوا للْمُشْرِكِينَ } وأنزل الله في أبي طالب، فقال لرسول الله: { إنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أحْبَبْتَ... } الآية.


قال الإمام القرطبي في تفسره :

فيه ثلاث مسائل:

الأُولى ـ روى مسلم عن سعيد بن المسيِّب عن أبيه قال: " لما حضرت أبا طالب الوفاةُ جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد عنده أبا جهل وعبدَ الله بن أبي أُميّة بن المغيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا عَمِّ، قل لا إلۤه إلا الله كلمة أشهد لك بها عند الله» فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أُمية: يا أبا طالب، أترغب عن ملّة عبد المطلب. فلم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم يُعرضها عليه ويعيد له تلك المقالة حتى قال أبو طالب آخر ما كلمهم: هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول لا إلۤه إلا الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أما والله لأستغفرن لك ما لم أنْهَ عنك» " فأنزل الله عز وجل: { مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَٱلَّذِينَ آمَنُوۤاْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوۤاْ أُوْلِي قُرْبَىٰ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ ٱلْجَحِيمِ } وأنزل الله في أبي طالب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
{ إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِٱلْمُهْتَدِينَ }
[القصص: 56]. فالآية على هذا ناسخة لاستغفار النبيّ صلى الله عليه وسلم لعمّه؛ فإنه استغفر له بعد موته على ما رُوي في غير الصحيح. وقال الحسين بن الفضل: وهذا بعيد؛ لأن السورة من آخر ما نزل من القرآن، ومات أبو طالب في عنفوان الإسلام والنبيّ صلى الله عليه وسلم بمكة .

في المسئلة الثانية يتكلم رحمه الله في استغفار المؤمنين لأبويهم المشركين
في المسئلى الثالثة تكلم لغويا .


قال الإمام ابن الجوزي في تفسيره :

قوله تعالى: { ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين } في سبب نزولها أربعة أقوال.

أحدها: " أن أبا طالب لما حضرته الوفاة، دخل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعنده أبو جهل، وعبد الله بن أبي أمية، فقالأي عم، قل معي: لا إله إلا الله، أحاجُّ لك بها عند الله فقال أبو جهل وابن أبي أمية: يا أبا طالب، أترغب عن ملة عبد المطلب؟! فلم يزالا يكلِّمانه حتى قال آخر شيء كلمهم به: أنا على ملَّة عبد المطلب. فقال النبي صلى الله عليه وسلم «لأستغفرن لك مالم أُنه عنك» فنزلت { ما كان للنبي والذين آمنوا... } الآية، ونزلت { إنك لا تهدي من أحببت } [القصص: 56] " أخرجه البخاري ومسلم في «الصحيحين» من حديث سعيد بن المسيب. عن أبيه وقيل: إنه لما مات أبو طالب، جعل النبي صلى الله عليه وسلم يستغفر له، فقال المسلمون: ما يمنعنا أن نستغفر لآبائنا ولذوي قراباتنا، وقد استغفر ابراهيم لأبيه، وهذا محمد يستغفر لعمه؟ فاستغفروا للمشركين، فنزلت هذه الآية. قال أبو الحسين بن المنادي: هذا لا يصح، إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم، لعمه " لأستغفرن لك مالم أُنه عنك " قبل أن يموت، وهو في السياق فأما أن يكون استغفر له بعد الموت، فلا، فانقلب ذلك على الرواة، وبقي على انقلابه.

الثاني : يتكلم عن أبويه صلى الله عليه وسلم
الثالث : يتكلم عن استغفار رجل لأبويه المشركين
الرابع : أمور لغوية وغيرها


قال الحافظ السيوطي في تفسيره الدر المنثور :

أخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم والنسائي وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال‏:‏ ‏ " ‏ لما حضرت أبا طالب الوفاة دخل عليه النبي صلى الله عليه وسلم وعنده أبو جهل، وعبد الله بن أبي أمية، فقال النبي صلى الله عليه وسلم " ‏أي عم، قل لا إله إلا الله أحاج لك بها عند الله‏.‏ " فقال أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية‏:‏ يا أبا طالب أترغب عن ملة عبد المطلب‏؟‏ وجعل النبي يعرضها عليه وأبو جهل وعبد الله يعاونانه بتلك المقالة‏.‏ فقال أبو طالب آخر ما كلمهم‏:‏ هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول لا إله إلا الله فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏: " لأستغفرن لك ما لم إنه عنك‏. " فنزلت ‏ { ‏ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين‏ } ‏ الآية‏.‏ وأنزل الله في أبي طالب فقال لرسول الله صلى الله عليه وسلم
{ ‏إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء }
[‏القصص: 56‏]‏ ‏ "



هاهم أهل التفسير يجمعون على كفر أبي طالب ، ويقوي ذلك ما رواه أبو داود والبيهقي من أن سيدنا على كرم الله وجهه جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: (( إن عمك الشيخ الضال قد مات )) فقال النبيّ صلى الله عليه وسلم : (( إذهب فواره )) وفي رواية : (( إن عمك الشيخ الكافر )). إذا كان الإمام علي كرم الله وجهه نعته بالكافر وكفره ولم ينكر عليه النبيّ صلى الله عليه وسلم ، فتأتون أنتم وتقولون عنه مسلم !! والله العظيم ما هذا بحب ما هو إلا غلو لا يرضى عنه النبيّ صلى الله عليه وسلم . وتكذيب للقرءان والحديث . ما هذا التيه الذي أنتم فيه ؟ أم تجعلون أنفسكم فوق مفسري القرءان ؟

سبحانك إن هذا بهتات عظيم

_________________
توسّلت بالهادي البشير محمد إلى اللّه في أمر تعسّر حلّه ، إذا ضاق صدري و الكروب تزايدت فليس لها إلا الذي عمّ فضله ، هو السيد المختار من ءال هاشم عليه صلاة اللّه ثم سلامه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 4:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
يا موج الرحيل انتظر فأنا لم اكمل الموضوع بعد, وكل ما اوردته من شبهات ستجد رده الشافي ان شاء الله.

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يناير 28, 2005 5:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
الاية الثانية:

قال تعالي :

(( ما كان للنبي والذين امنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولي قربي من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم )) ( التوبة 113).



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعارضون:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


قال ابن كثير والقرطبي : ان هذه الاية نزلت في ابي طالب بدعوى ان النبي صلي الله عليه واله وسلم قال لعمه ابي طالب وهو يحتضر: (( اى عم قل لا اله الا الله )) فامتنع, فقال له النبي صلي الله عليه واله وسلم : (( لأستغفرن الله لك ما لم انه عنك )) ( البخارى 4/ 247)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤيدون :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


1-قال الواحدى في اسباب النزول عن الحسين بن الفضل : (( هذا القول مستبعد في ابي طالب لأن هذه السورة من اخر القران نزولا, ووفاة ابي طالب كانت بمكة في اول الاسلام )).


2-قال الطبري في جامع البيان : نزلت من اجل ان قوما من اهل الايمان كانوا يستغفرون لموتاهم من المشركين فنهوا عن ذلك.


3-ايد القول السابق ابن كثير في احدى رواياته, وكذلك ايده الشيخ الشعراوى في تفسيره.


4-قال الامام ابو العزائم في تفسيره (( اسرار القران )) : ( ما كان ) هذا نفي بمعنى النهى, فهو ابلغ من النهى المجرد, وهذا التعبير يسمى نفي الشأن, وهو ابلغ من نفي الشئ نفسه, لانه معلل بالسبب ليقتضى له, والمعنى : ما كان من شأن النبي ولا مما يصح ان يصدر عنه – من حيث هو نبي – ولا من شأن المؤمنين ولا مما يجوز ان يقع منهم – ان يدعوا الله طالبين منه المغفرة للمشركين ( ولو كانوا اولي قربي) , لهم حق البر وصلة الرحم, وكانت عاطفة القرابة تقتضي الغيرة عليهم وحب المغفرة, ( ولو) هذه تفيد الغاية لمعطوف عليه يحذف حذفا مطردا للعلم به, والمراد انه ليس مما تبيحه النبوة ولا الايمان, ولا مما يصح وقوعه من اهلهما, الاستغفار للمشركين في حال من الاحوال, حتى ولو كانوا اولي قربي, فان لم يكنوا كذلك فعدم جوازه اولي. ثم قيد الحكم بقوله تعالي : (( من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم ) , اى : من بعد ما ظهر لهم بالدليل انهم من اهل النار الخالدين فيها, بأن ماتوا علي شركهم وكفرهم ولو بحسب الظاهر, فاستصحاب حالة الكفر الي الموت, او نزول وحى يسجل عليهم ذلك كاخباره تعالي عن اناس من الجاحدين المعاندين من اصحاب النار الخالدين فيها, او انهم طبع علي قلوبهم وختم عليها.


5-روى الامام علي عليه السلام من طرق صحيحة رواها الامام احمد والترمذى والطيالسي وابن ابي شيبة والنسائي وابو يعلي وابن جرير وابن المنذر وابن ابي حاتم وابو الشيخ والحاكم وصححه ابن مردويه والبيهقي, ان السبب في نزولها استغفار الناس لابائهم المشركين.


6-كون الاية مدنية, وهذا الجمع الكبير من العلماء علي انها نزلت في استغفار اناس لابائهم المشركين, لا ينبغي معه ترجيح انها نزلت في ابي طالب وان كان مذكورا في البخارى ومسلم, اذ قد يرجح حديث غير البخارى ومسلم لأمور تقتضي ذلك.
وقد صرحوا بذلك اهل العلم في اصول علم الحديث, فقولهم حديث البخارى ومسلم او احدهما ليس علي اطلاقه.


(( يتبع ان شاء الله ))

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 29, 2005 3:55 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن

الاية الثالثة:

قال تعالي :

(( انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى من يشاء وهو اعلم بالمهتدين ))
( القصص 56)


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المعارضون:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



- قال ابن كثير والقرطبي: انها نزلت في عم النبي صلي الله عليه واله وسلم ابي طالب.


-قال سيد قطب الخارجى في الظلال ما نصه بالحرف الواحد:
( هذا عم رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وكافله وحاميه والزائد عنه لا يكتب الله له الايمان علي شدة حبه لرسول الله وشدة حب رسول الله له, لا يكتب الله له ان يؤمن. ومعنى هذا ان الله كره ان يقول ابو طالب : لا اله الا الله محمد رسول الله, ولكن رسول الله احب هذا القول من عمه واصر عليه).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤيدون:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


1-النبي صلي الله عليه واله وسلم يحب الهداية لكل الناس الاقربين والابعدين, وكلمة ( من ) من صيغ العموم, وتفسيرها بأبي طالب وحده تصرف في كلام الله بغير دليل.


2-يقول الامام فخر الدين الرازى في مفاتيح الغيب: ( هذه الاية لا دلالة في ظاهرها علي كفر ابي طالب ).


3-قال الالوسي في روح المعانى : ( مسألة اسلام ابي طالب مسألة خلافية, وحكاية اجماع المسلمين او المفسرين علي ان الاية نزلت فيه لا تصح, ثم انه علي القول بعدم اسلامه لا ينبغي سبه والتكلم فيه بفضول الكلام, لان ذلك لا يبعد ان النبي صلي الله عليه واله وسلم يتأذى به, لان الاية نطقت بحبه اياه, والاحتياط لا يخفي علي ذى فهم ) .


4-هل يصح في حكم العقل والفطرة ان يحب رسول الله صلي الله عليه واله وسلم شيئا يكرهه الله ويمقته.؟!!


اذن كيف قرن الله طاعة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم بطاعته, وبيعته ببيعته, ورضاه برضاه, وامره بأمره, ونهيه بنهيه في العديد من الايات؟!!


واذا كره الله الاسلام من ابي طالب ولم يكتبه له- علي حد تعبير صاحب الظلال الخارجى – فعلي اى شئ يعاقبه؟ وهل يجوز للقوى ان يأخذ الضعيف بما لم يفعل وهو القائل: (( وما انا بظلام للعبيد )) (ق29) ؟!.


ولماذا احب الله الاسلام من ابي سفيان وكرهه من ابي طالب؟ هل لأن ابي سفيان كان اشد الناس بغضا لرسول الله صلي الله عليه واله وسلم, ولذا حشد له الجيوش, وشن عليه الحروب, ولأن اباطالب احب رسول الله صلي الله عليه واله وسلم حبا شديدا, وحضنه وحماه, وذاد عنه- علي حد تعبير صاحب الظلال الخارجى- ؟!.

ام لأن ابا سفيان هو والد معاوية, واباطالب هو والد الامام علي بن ابي طالب عليه السلام؟!


5-هذه الاية تشير الي حقيقة هامة وهى ان النبي صلي الله عليه واله وسلم يحب الهداية لجميع الخلق, ولكن الله لا يوفق الا من شاء ان يهتدى من العباد, قال تعالي : (( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر)) ( الكهف29), فالمشيئة في قوله تعالي: (( ولكن الله يهدى من يشاء )) تعود علي العبد.

فالنبي صلي الله عليه واله وسلم يحب الهداية للكل, والله يوفق من طلب الهداية, ولا يوفق من لم يطلبها.



6-انك لا تهدى من احببت ولكن الله يهدى لك من يشاء.



7-قال الامام ابو العزائم في تفسيره ( اسرار القران ) : ( الهداية بيان الحقائق للسالك, حتى ينتهج الصراط المستقيم, والهداية اربعة انواع: هداية البيان وهى هداية الرسل وورثتهم من العلماء لمعاصريهم. قال الله تعالي : (( وانك لتهدى الي صراط مستقيم )) (الشورى52), فأخبرنا سبحانه ان رسول الله صلي الله عليه واله وسلم يهدى, ولكن هداية البيان لقوله تعالي : (( انك لا تهدى من احببت )), فأثبت له الهداية اولا ونفي عنه الهداية ثانيا, لان هداية الرسل عليهم الصلاة والسلام لاممهم وهداية ورثتهم العلماء لجماعتهم لبيان سبل الله تعالي, ونفى الهداية عنهم المراد بها هداية الاحسان لانها خاصة بالله تعالي بدليل قوله تعالي: (( ولكن الله يهدى من يشاء )), فالواجب علي الرسل وعلي العلماء وورثتهم بيان سبل الله تعالي, والله جل جلاله يهدى من يشاء احسانا منه. قال تعالي: (( من يهد الله فهو المهتد )) ( الكهف17), فظهر ان النوع الثانى هو هداية الله تعالي عباده الي صراطه المستقيم, اما النوع الثالث من الهداية, فهو الهداية العامة التى تفضل الله بها علي كل الانواع التى خلقها الله تعالي من حيوان ونبات وانس وجن, لقوله تعالي : (( والذى قدر فهدى )) ( الاعلي 3), اى هدى كل نوع الي ماهو ضرورى له, فهدى الحيوانات المولودة فورا الي الرضاع من ثدى الام, وهدى الطيور الي التقاط غذائها من علي وجه الارض, وهذه هداية الهامية هداها الله تعالي بعلم ضرورى من بدء نشء خلق الكون قال تعالي : (( ونفس وما سواها* فألهمها فجورها وتقواها )) ( الشمس 7, 8 ) , والنوع الرابع من الهداية هداية الدخول في المكان, قال الله تعالي مخبرا عن اهل الجنة : (( الحمد لله الذى هدانا لهذا وما كنا لنهتدى لولا ان هدانا الله )) ( الاعراف 43)).


(( يتبع ان شاء الله ))



اقتباس:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هاهم أهل التفسير يجمعون على كفر أبي طالب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ونرد عليه من قول احد كبار المفسرين ايضا حتى نثبت بهتانه :


[saa]
قال الالوسي في روح المعانى : ( مسألة اسلام ابي طالب مسألة خلافية, وحكاية اجماع المسلمين او المفسرين علي ان الاية نزلت فيه لا تصح, ثم انه علي القول بعدم اسلامه لا ينبغي سبه والتكلم فيه بفضول الكلام, لان ذلك لا يبعد ان النبي صلي الله عليه واله وسلم يتأذى به, لان الاية نطقت بحبه اياه, والاحتياط لا يخفي علي ذى فهم ) . [/saa]

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 29, 2005 4:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
احب ان اعلق علي الرافضي بن الرافضي

اولا يا هذا فاسمك هذا فاضحك وكاشف لعبتك القذرة الحقيرة, فالشيعة انفسهم ينكرون ذلك الاسم ولا يحبون الاتصاف به, فأنت ولا شك ناصبي من اعوانه ( والضمير الغائب يفهمه اللبيب ), او هو بذاته, كذلك ما يضحك اكثر واكثر هو وجودك بكل تلك البلدان ( برلين - دمشق- سيدنى ) , لا هوية ولا وطن ولا دين ولا نسب تتلون بكل شكل كالحيات والثعابين.

اعلم ان لعبتك الخبيثة مكشوفة, تريد ان تقلب الطاولة علي الجميع وتدخل الشيعة في الموضوع حتى تطوع لصديقك الذى علي نفس شاكلتك ان يطيل علينا لسانه اكثر واكثر ويلبس علي الاخرين ان هذا الموضوع خاص بالشيعة فقط كى يكسب بعض المخدوعين في صفه ويهيج ويثير العوام, كلا والف كلا واحب ان انوه ان هذا خاص بالمسلمين كلهم سنة وشيعة.

هذا الذى اخطأ في حق سيدنا ومولانا ابو طالب وسيدنا الامام علي لا اعرف بماذا استطيع ان اصفه ولكن سأذكر موقف قد حدث معى شخصيا, اتمنى ان يوضح لكم حقيقة هذا الشخص:

حدث معى هذا الموقف اثناء شرائي لبعض الكتب من مكتبة في سيدنا الحسين, وكنت استعرض بعض الكتب, فوجدت امرأة دخلت المكتبة وكانت غير محجبة, لم التفت اليها, ولكن ما لفت انتباهى انها سألت البائع عن كتب للامام علي عليه السلام وخاصة تلك الكتب التى تحوى حكمه ومواعظه, فنظرت اليها وصعقت عندما وجدت انها ترتدى قلادة ويتدلي منها الصليب, اصابتنى حالة من الذهول لحظة, ثم استطردت واتجهت نحوها وسألتها لماذا تبحثين عن حكم الامام علي؟

وكان هذا ردها الذى صعقنى , واسمحوا لي انقله كما قالته وبالعامية المصرية:

انتا مستغرب عشان انا مسيحية يعنى؟ انتو تفتكروا ان الامام علي ده بتاعكم انتو بس, لا ده الامام علي ده بتاع الكل, وكفاية ان التاريخ مسجلش حالة اضطهاد دينى واحدة في حياة الامام علي ولا عند اهل البيت.

والله ساعتها كاد الدمع ان يفيض من عينى, فهذه المسيحية تتكلم عن الامام علي واهل البيت بهذا الاسلوب الرائع, وبالرغم من ذلك هناك من يسمون انفسهم مسلمين زورا وبهتانا وفي قلوبهم مرض وبغض وحقد لاهل البيت والامام علي عليه السلام.

والله المستعان علي ما تصفون

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 29, 2005 3:33 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
اقتباس:
وكان هذا ردها الذى صعقنى , واسمحوا لي انقله كما قالته وبالعامية المصرية:

انتا مستغرب عشان انا مسيحية يعنى؟ انتو تفتكروا ان الامام علي ده بتاعكم انتو بس, لا ده الامام علي ده بتاع الكل, وكفاية ان التاريخ مسجلش حالة اضطهاد دينى واحدة في حياة الامام علي ولا عند اهل البيت.
والله ساعتها كاد الدمع ان يفيض من عينى, فهذه المسيحية تتكلم عن الامام علي واهل البيت بهذا الاسلوب الرائع, وبالرغم من ذلك هناك من يسمون انفسهم مسلمين زورا وبهتانا وفي قلوبهم مرض وبغض وحقد لاهل البيت والامام علي عليه السلام.


[fot][twh]سبحان مقسم العقول....
وماتقول في العلماء والمفكرين الغربيين الذين ألفوا كتب رائعة يعظمون فيها حضارة الأمويين
في الأندلس؟؟؟
وماتقول في المليون سائح سنويا في اسبانيا
للإطلاع على ماقدمه الأمويين للإنسانية؟؟؟
وماتقول في عدد الذين دخلوا الإسلام بعد
إطلاعهم على حضارة المسلمين في الغرب
وهي (حضارة الأمويين)
سبحان مقسم العقول....
[/twh][/fot]

_________________
[align=center][fot][twh](مجموعة من البهائم في حديقة حيوانات إسمها التشيع)

صورة
[/twh][/fot][/align]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يناير 29, 2005 5:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
ثانيا : السنة الشريفة


ورد ذكر بعض الاحاديث في كتب السيرة والسنة مع اختلاف الفظاها, هذا الاختلاف هو محور اسلام وكفر ابي طالب, وسوف نخضعها جميعا للتحليل والنقد للوصول الي كبد الحقيقة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المعارضون:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



ذكر ابن هشام في السيرة ج1 ص418:

(( طمع صلي الله عليه واله وسلم في اسلام ابي طالب قبل وفاته, فجهل يقول له: اى عم قلها- اى كلمة التوحيد- استحل لك بها الشفاعة يوم القيامة, فأجابه ابو طالب: يا ابن اخى, والله لولا مخافة السبة عليك وعلي بنى ابيك من بعدى, وان تظن قريش اننى انما قلتها فزعا من الموت, لقلتها, ولا اقولها الا لأسرك بها... فلما تقارب الموت من ابي طالب نظر العباس اليه فوجده يحرك شفتيه, فأصغي اليه بأذنيه ثم قال: يا ابن اخى لقد قال اخى الكلمة التى امرته ان يقولها, فقال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: لم اسمع )).




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


المؤيدون:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


في المختصر في اخبار البشر ج2 ص 19:

(( توفي ابو طالب في شوال سنة عشر من النبوة, ولما اشتد مرضه قال له صلي الله عليه واله وسلم: ياعم قلها استحل لك بها الشفاعة يوم القيامة.فقال ابو طالب: يا ابن اخى, لولا مخافة السبة, وان تظن قريشا انما قلتها جزعا من الموت لقلتها, فلما تقارب من ابي طالب الموت جعل يحرك شفتيه فأصغي اليه العباس بأذنه وقال: والله يا ابن اخى لقد قال الكلمة التى امرته ان يقولها, فقال رسول الله صلي الله عليه واله وسلم: الحمد لله الذى هداك ياعم )).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليق علي المؤيدين والمعارضين:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



-ورد في الروايتين قول ابي طالب: لولا مخافة السبة, فكيف يكون اسلامه سبة؟


-كيف يكون اسلام ابي طالب سبة علي رسول الله صلي الله عليه واله وسلم وهو نبي الاسلام والداعى اليه.. اذا سلمنا جدلا انه سبة علي بنى ابيه؟ بل هل يدعو النبي الي ما فيه سبة عليه؟ وكيف يتصور ان يكون اسلام ابي طالب سبة, وقد كان علي وجعفر وعمهما حمزة في ذلك الوقت مسلمين فعلا علانية؟!!


-وكيف يتصور اذا كان اسلام ابو طالب سبة علي النبي وبنى ابيه ان يحقق العباس هذه السبة فيقول : (( يا ابن اخى لقد قال اخى الكلمة التى امرته ان يقولها ) ؟.


- وكيف يتصور – اذا كان هذا حدث فعلا- ان يقول النبي صلي الله عليه واله وسلم: ( لم اسمع ) مع انه هو الذى امره ان يقولها, واخبره عمه بنطقه بها؟

(( ولكن اكثرهم يجهلون ))


(( يتبع ان شاء الله ))

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يناير 30, 2005 8:41 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
-جاء في طبقات ابن سعد وسيرة ابن هشام وصحيح ومسلم, حضر النبي صلي الله عليه واله وسلم ابا طالب عند الموت وعنده ابو جهل وعبدالله بن امية المخزومى, فقال له النبي صلي الله عليه واله وسلم: (( اى عم قل لا اله الا الله كلمة احاج لك بها عند الله )) , فقال ابو جهل وعبدالله بن امية: يا اباطالب اترغب عن ملة عبد المطلب؟ فلم يزالا يردانه حتى قال ابو طالب اخر ما كلمهم به هو : هو علي ملة عبد المطلب, وابي ان يقول : لا اله الا الله. )).

وفي هذا الحديث دليل علي توحيده لان عبد المطلب كان موحدا كبقية ابائه واجداده صلي الله عليه واله وسلم, كما حقق ذلك جلال السيوطى وغيره.

فأبهم عليهم ابو طالب الجواب ليرضيهم ظاهرا, وهو يعلم ان عبد المطلب كان علي التوحيد, فهو في هذا الموقف لم يرد ان يصرح بالكلمة, حرصا منه علي بقاء الحفظ للنبي صلي الله عليه واله وسلم زصيانته من اذيتهم له بعد وفاته, فتكون اجابته مداراة لهم, فلما انطلقا نطق بها واصغي اليه العباس فسمعه ينطق بها.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ادلة توحيد عبد المطلب:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





ذكر البرزنجى والسيوطى وغيرهم ممن الفوا في نجاة اباء النبى صلي الله عليه واله وسلم وامهاته وفي انهم كلهم علي التوحيد, دلائل وبراهين علي ذلك, وافردوا كل احد من الاباء بترجمة. وقد صح في احاديث كثيرة انه صلي الله عليه واله وسلم قال : (( لم ازل انقل من اصلاب الطاهرين الي ارحام الطاهرات )).

وعلي هذا حمل بعضهم قوله تعالي : (( وتقلبك في الساجدين )) ( الشعراء 219), وقوله صلي الله عليه واله وسلم من اصلاب الطاهرين الي ارحام الطاهرات, علي ان اباء النبي وامهاته الي ادم وحواء ليس فيهم كافر, لأن الكافر لا يوصف بأنه طاهر, وحيث ان ابا طالب قال: هو علي ملة عبد المطلب, فلنذكر بعض ما ذكروه في عبد المطلب لتعلم يقينا انه كان علي التوحيد.

ذكروا في عبد المطلب انه نشأ علي اكمل الصفات, وانتهت اليه الرياسة بعد عمه عبد المطلب, وكان يأمر اولاده بترك الظلم والبغي ويحثهم علي مكارم الاخلاق, وينهاهم عن دنيات الامور... وكان يقول : لن يخرج من الدنيا ظلوم حتى ينتقم الله منه وتصيبه عقوبة, الي ان هلك رجل ظلوم من ارض الشام ولم تصبه عقوبة, فقيل لعبد المطلب في ذلك؟
ففكر وقال : والله ان وراء هذه الدار دارا يجزى فيها المحسن باحسانه, ويعقي المسئ باساءته. ( الملل والنحل للشهرستانى ج3 ص 225).

فهذا ايمان منه باليوم الاخر علمه بالفراسة الصادقة وهى نور الهى يقع في القلب. وكان عبد المطلب يرفض عبادة الاصنام ويعترف بوحدانية الله تعالي, وكان يختلي كثيرا بغار حراء ليتفكر في صفات الله وافعاله, وكانت قريش اذا اصابها قحط شديد تأتى عبد المطلب فتستسقي به فيسقون,ولما جاء اصحاب الفيل ليهدموا الكعبة هلكوا بدعائه عند البيت المعظم. ومما نقل عنه في ذلك اليوم:


[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:10 ridge green;][cell=filter:;][align=center]الـــــــلهم ان العبد يمنع رحله فامنع رحالك

وانصر علي ال الصليب وعابديه اليوم الــك[/align]
[/cell][/table][/center]


قال النبي صلي الله عليه واله وسلم في احدى غزاوته مقولته الشهيرة (( انا النبي لا كذب انا ابن عبد المطلب )) , فهل يفخر النبي صلي الله عليه واله وسلم وينادى بجده وهو كافر.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المعارضون :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




قال الذهبي في تاريخ الاسلام ج1 ص 104: عن علي عليه السلام لما مات ابو طالب اتيت النبي صلي الله عليه واله وسلم فقلت : ان عمك الشيخ الضال قد مات, قال صلي الله عليه واله وسلم : (( اذهب فوار اباك ولا تحدثن شيئا حتى تأتينى)).



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤيدون:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




1-قال الذهبي في تاريخ الاسلام ج1 ص 105: عن ابن عباس رضي الله عنه ان النبي صلي الله عليه واله وسلم عارض جنازة ابي طالب فقال : (( وصلتك رحم ياعم وجزيت خيرا ).


2-وفي بحار الانوار قال صلي الله عليه واله وسلم : (( والله لأشفعن لعمى شقاعة يعجب بها اهل الثقلين )) ج35 ص 125.


3-وفي السيرة الحلبية اخرج ابن سعد وابن عساكر وابو داود والنسائي وابن الجارود وابن خزيمة عن سيدنا علي كرم الله وجهه قال : لما مات ابو طالب اخبرت النبي صلي الله عليه واله وسلم بموته , فبكى وقال : اذهب فغسله وكفنه وواره غفر الله له ورحمه) , وهنا ايضا دليل في امر النبي صلي الله عليه واله وسلم ( فغسله ) , وهل يتم تغسيل الكافر ؟!!!



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


تعليق علي المعارضين :

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




1-هل من كان هذا شأنه يستحق من ابنه المسلم ان يقول عنه حين مماته لرسول الله صلي الله عليه واله وسلم : ان عمك الضال قد مات ؟! افلا كان يكفيه وهو ربيب النبي صلي الله عليه واله وسلم, والمنشأ علي اخلاق الاسلام وعفة اللسان ان يقول : ان عمك قد مات, دون ان يصفه بالضلال؟!

وهل هذا من بر الوالدين الذى نزل به القران, من مثل قوله تعالي : (( وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من اناب الي )) ( لقمان 15)


2-روى الطبرانى والبيهقي ان بنت ابي لهب واسمها سبيعة, وقيل : درة, قدمت المدينة مسلمة مهاجرة, فقيل لها : لا تغنى عنك هجرتك وانت بنت حطب النار, فتأذت من ذلك, فذكرته للنبي صلي الله عليه واله وسلم فاشتد غضبه ثم قام علي المنبر فقال : (( ما بال اقوام يؤذوننى في نسبي وذوى رحمى, من اذى نسبي وذوى رحمى فقد اذانى, ومن اذانى فقد اذى الله تعالي )).


3-روى الطبرانى والامام احمد والترمذى عن المغيرة ابن شعبة عن النبي صلي الله عليه واله وسلم قال : (( لا تؤذوا الاحياء بسبب الاموات )) , وقيل: قال ذلك لما شكى اليه عكرمة بن ابي جهل ان الناس يعيرونه بأبيه.

فاذا كان النبي يتأذى ويغضب مما يؤذى من ثبت كفرهم, فكيف بعمه ابي طالب, وادلة اسلامه راجحة علي ادلة كفره؟!!


ولا شك ان النطق بقبيح القول في حق ابي طالب والتشدق به في مجالس الخاصة والعامة وسفهاء الناس يؤذى اولاد الامام علي عليه السلام الموجودين الان, بل ويؤذى امواتهم في روضاتهم, ويؤذى النبي صلي الله عليه واله وسلم.


[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:10 ridge red;][cell=filter:;][align=center](( هام جدا ))

قال تعالي : (( والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب اليم )) ( التوبة 61), وقال : (( ان الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والاخرة واعد لهم عذابا مهينا )) ( الاحزاب 57). وهذه الايات هى ملحظ من قال بكفر مبغض ابي طالب. فقد ذكر احمد بن الحسين الموصلي الحنفي المشهور بابن وحشي في شرحه علي الكتاب المسمى بشهاب الاخبار للعلامة محمد بن سلامة القضاعى المتوفي سنة 454 ه, ان بغض ابي طالب كفر, ونص علي ذلك ايضا من ائمة المالكية العلامة علي الاجهورى في فتاويه, والتلمسانى في حاشيته علي الشفاء فقال عند ذكر ابى طالب: لا ينبغي ان يذكر الا بحماية النبي صلي الله عليه واله وسلم لأنه حماه ونصره بقوله وفعله, وفي ذكره بمكروه اذية للنبي صلي الله عليه واله وسلم وكفر, والكافر يقتل (( أسنى المطالب في نجاة ابي طالب , احمد بن زينى دحلان, ص 91 ط الهدف للاعلام والنشر- القاهرة )).[/align]
[/cell][/table][/center]


( يتبع ان شاء الله )

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 01, 2005 3:04 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء سبتمبر 15, 2004 10:48 pm
مشاركات: 463
مكان: الاسلام وطن
ثالثا: حكمه كفره واسلامه


ــــــــــــــــــــــــــــــــ


المعارضون:

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






قال ابن كثير في السيرة النبوية ج1 ص 226: ( وكان استمرار ابو طالب علي دين قومه من حكمة الله تعالي, ومما صنعه لرسوله من الحماية, اذ لو كان اسلم ابو طالب لما كان له عند مشركى قريش وجاهة ولا كلمة, ولا كانوا يهابونه ولا يخترمونه, ولاجترأوا عليه, ولمدوا ايديهم والسنتهم بالسوء اليه) .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المؤيدون :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




قال الامام ابو العزائم في كتابه ( النجاة في سيرة رسول الله صلي الله عليه واله وسلم ) ص 173: ( والحقيقة ان سيدنا ابا طالب رضى الله عنه وارضاه هو رجل السياسة الاول في دعوة الاسلام, فالشواهد التى مرت من كلام الكهان, وعلامات النبوة جعلته يؤمن بسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم من البداية سرا, واظهر امام قريش عدم النطق بكلمة الاسلام حتى يتمكن من فض المنازعات بين الرسول الكريم صلي الله عليه واله وسلم وبين صناديد الكفر والشرك في قريش , وكان له ما اراد والادلة علي ذلك كثيرة ).




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليق علي المؤيدين والمعارضين :

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




ان رابطة الدين هى اقوى الروابط الاجتماعية وامامها تذوب, بل تزول وتتلاشي سائر الروابط النسبية والسببية, ايا كانت درجة كل نوع منها, حتى لقد يبلغ من قوة تأثيرها ان تدفع الاخ لأن يحارب – في سبيلها – اخاه , بل وابنه واباه, وانها تمنع التوارث بمجرد اختلافها, وان الولاء والتناصر يتحققان بين المتفقين فيها, مهما تباعدوا نسبيا, او تفارقوا اجتماعيا.


ومن ثم لا يمكن ان يقال: ان رابطة القرابة كانت سبب نصرة ابى طالب لرسول الله صلي الله عليه واله وسلم وحمايته له من اعدائه , وتلك الحماية التى لولاها لما امكن للدعوة الاسلامية ان تأخذ مسارها نحو الشيوع والانتشار.

كان ابو لهب ايضا – وبنفس المقدار – جديرا بنفس النصرة والحماية, فكلاهما عم لرسول الله صلي الله عليه واله وسلم , ولكن ابا لهب علي العكس من ابي طالب كان حربا عوانا علي سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم ودينه واتباعه, بكل اصناف الحرب وانواع الايذاء.


اذن فالعقيدة هى الاولي ان تكون عامل التفرقة بين الرجلين فأبو لهب ملكت عليه عقيدته كل افاق تفكيره فلم ير شيئا غيرها جديرا بالنظر والاعتبار, فكانت وقفته المتحدية لله ولدين الله ولرسول الله صلي الله عليه واله وسلم , لا يراعى في ذلك رحما او قرابة, حتى عرض ابن اخيه للهلاك واهدار الدم, بينما ابو طالب اذ اخذت عليه عقيدة الاسلام كل افاق تفكيره- بعد ان اقتنع بها, انطلاقا من تجربته لصدق سيدنا محمد صلي الله عليه واله وسلم علي طول عمره قبل البعثة – فراها جديرة بالاعتبار بل والانتصار, ومن ثم اندفع يؤيدها بكل مرتخص وغال, معرضا نفسه للمتاعب والاهوال.




[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/15.gif);border:10 ridge white;][cell=filter:;][I][align=center]والحقيقة ان سيدنا ابا طالب رضى الله عنه وارضاه هو رجل السياسة الاول في دعوة الاسلام, فالشواهد التى مرت من كلام الكهان, وعلامات النبوة جعلته يؤمن بسيدنا رسول الله صلي الله عليه واله وسلم من البداية سرا, واظهر امام قريش عدم النطق بكلمة الاسلام حتى يتمكن من فض المنازعات بين الرسول الكريم صلي الله عليه واله وسلم وبين صناديد الكفر والشرك في قريش , وكان له ما اراد والادلة علي ذلك كثيرة [/align][/B][/cell][/table][/center]




( يتبع ان شاء الله )

_________________
[saa]طهرهم ربي تطهيرا ليقوم العدل المتسق
بعلي قامت حجتهم صنوان علـــي والحق
ان تبغي للحق سبيلا وقويم صراط فالحق
فاطمة الزهرا وبنوها وسواهم افك مختلق
[/saa]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 77 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط