موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2005 1:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 941
مكان: EGYPT
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين إصطفى ثم أما بعد

هل جاوب الأموى المتناقض على شئ؟؟
أرجوا من أعضاء المنتدى الأخوة والأخوات الكرام أن يشهدوا على مدى تناقض الأموى الذى يثير الشفقة عليه ليس إلا ويبين للجميع ماهية الأمويون تماما

قام الأموى المتناقض بإعادة لصق ماأتى به من مواقع احفاد مسيلمة وسجاح من قبل

ووضعت للأموى المتاقض أقوال آئمة الإسلام التى تنسف الروايات التى آتى بها من اساسها حول تراحم سيده المزعوم لسيدنا ومولانا الإمام على الكرار رضى الله تعالى عنه وأرضاه وكرم الله وجهه

والأمر العجيب فى هذا أن هذا التراحم المشئوم المزعوم كان على هذا الأساس
سيده معاويه يختتم صلاته بالصلاة والسلام على النبى وآل بيته الأبرار الأطهار الأخيار عليهم السلام


وفور الإنتهاء من الصلاة تظهر مظاهر الحب والود والوئام وإتباع وصية المصطفى العدنان عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم السلام كما يلى

1-((سب)) الإمام على كرم الله وجهه على المنابر وإحداثة طامة لعن الصحابة ولاحول ولاقوة إلابالله العلى العظيم

2-((الخروج على)) الإمام على الكرار رضى الله تعالى عنه وأرضاه

3-((سفك دماء)) آل البيت الأبرار الأطهار الأخيار عليهم السلام ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم

4-((سفك دماء)) الصحابة رضى الله تعالى عنهم وإستحلال دمائهم وأعراضهم

5-((هدم ))الخلافة الراشدة على هدى النبوة

6-((توليتة للزنديق يزيد الخمر)) لعنة الله عليه تترى فى الدنيا وفى الآخرة

7-((إخراج تيار)) النواصب اللئام الى الأمة المحمدية

كل هذا من مظاهر الود والحب عند سيده فقط لاغير ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم

[align=center]أمور يضحك السفهاء منها --------- ويبكى من عواقبها اللبيب[/align]


يتبع إن شاء الله تعالى بمزيد من الدلائل للخؤلة الساقطة الفاسدة الباطلة والتراحم المشئوم الذى إنتهى بسفك دماء آل البيت الأبرار الأطهار الأخيار عليهم السلام والصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين وهدم الخلافة الراشدة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2005 1:50 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
اقتباس:
ووضعت للأموى المتاقض أقوال آئمة الإسلام التى تنسف الروايات التى آتى بها من اساسها حول تراحم سيده المزعوم لسيدنا ومولانا الإمام على الكرار رضى الله تعالى عنه وأرضاه وكرم الله وجهه

والأمر العجيب فى هذا أن هذا التراحم المشئوم المزعوم كان على هذا الأساس
سيده معاويه يختتم صلاته بالصلاة والسلام على النبى وآل بيته الأبرار الأطهار الأخيار عليهم السلام

وفور الإنتهاء من الصلاة تظهر مظاهر الحب والود والوئام وإتباع وصية المصطفى العدنان عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم السلام كما يلى

1-((سب)) الإمام على كرم الله وجهه على المنابر وإحداثة طامة لعن الصحابة ولاحول ولاقوة إلابالله العلى العظيم

2-((الخروج على)) الإمام على الكرار رضى الله تعالى عنه وأرضاه

3-((سفك دماء)) آل البيت الأبرار الأطهار الأخيار عليهم السلام ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم

4-((سفك دماء)) الصحابة رضى الله تعالى عنهم وإستحلال دمائهم وأعراضهم

5-((هدم ))الخلافة الراشدة على هدى النبوة

6-((توليتة للزنديق يزيد الخمر)) لعنة الله عليه تترى فى الدنيا وفى الآخرة

7-((إخراج تيار)) النواصب اللئام الى الأمة المحمدية

كل هذا من مظاهر الود والحب عند سيده فقط لاغير ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم


أمور يضحك السفهاء منها --------- ويبكى من عواقبها اللبيب


يتبع إن شاء الله تعالى بمزيد من الدلائل للخؤلة الساقطة الفاسدة الباطلة والتراحم المشئوم الذى إنتهى بسفك دماء آل البيت الأبرار الأطهار الأخيار عليهم السلام والصحابة رضوان الله تعالى عليهم أجمعين وهدم الخلافة الراشدة



إذا لماذا قلت عنه في الأول رضي الله عنه؟؟؟
من المتناقض؟؟؟
سبحان مقسم العقول...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2005 1:55 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
ثم يامتناقض لماذا أثرت الهروب من أدلتي؟؟؟
لاتحزن سأضعها في كل مشاركة...
حتى تكون أنت وغيرك عبرة لمن لايعتبر

أولا النقل عن سيدنا الإمام الشافعي رضي الله عنه


قال الحافظ ابن كثير في تفسيره ج: 3 ص: 469
هل يقال لمعاوية وأمثاله خال المؤمنين فيه قولان للعلماء رضي الله عنهم ونص الشافعي رضي الله عنه على أنه يقال ذلك


ثانيا النقل عن سيدنا الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

وفي السنة للخلال ج: 2 ص: 434‏

أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت هارون بن عبدالله يقول لأبي عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) جاءني كتاب من الرقة أن قوما قالوا لا نقول معاوية ‏خال المؤمنين فغضب وقال ما اعتراضهم في هذا الموضع يجفون حتى يتوبوا

قال محققه إسناده صحيح


وقال أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد ‏بن أبي جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال وجهنا رقعة إلى أبي عبدالله ما تقول رحمك الله فيمن قال لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ولا ‏أقول أنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصبا
قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال محققه: إسناده صحيح ‏

وقال أخبرني عبدالملك بن عبد الحميد الميموني قال قلت لأحمد بن حنبل أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم كل صهر ونسب ينقطع إلا ‏صهري ونسبي قال بلى قلت وهذه لمعاوية قال نعم له صهر ونسب قال وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

قال محققه: إسناده ‏صحيح

قال وأخبرني محمد بن علي قال ثنا أبو بكر الأثرم قال ثنا إسحاق بن محمد المدني عن عبدالله بن جعفر بن عبدالرحمن بن المسور بن مخرمة عن أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن المسور بن مخرمة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقطع كل نسب إلا ‏نسبي وسببي وصهري

قال محققه إسناده حسن
ولي تخريج واسع لهذا الحديث الذي يكاد يكون متواترا بحمد الله تعالى

قال أخبرني محمد قال ثنا ابو بكر الأثرم قال ثنا عبدالله بن عمر قال ثنا أبو المحياة التيمي عن ‏عمر بن بزيع قال سمعت علي بن عبدالله بن عباس وأنا أريد أن أسب معاوية فقال لي مهلا لا تسبه فإنه صهر رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم

قال محققه إسناده ضعيف
قلت لكن معناه صحيح

قال أخبرني أحمد بن محمد بن مطر وزكريا بن يحيى أن أبا طالب حدثهم أنه سأل أبا عبدالله أقول معاوية ‏خال المؤمنين وابن عمر خال المؤمنين قال نعم معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما وابن ‏عمر أخو حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما قلت أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم

قال محققه: إسناده صحيح

قال أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت هارون بن عبدالله يقول لأبي عبدالله جاءني كتاب من الرقة أن قوما قالوا لا نقول معاوية ‏خال المؤمنين فغضب وقال ما اعتراضهم في هذا الموضع يجفون حتى يتوبوا

قال محققه إسناده صحيح

قال أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد ‏بن أبي جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال وجهنا رقعة إلى أبي عبدالله ما تقول رحمك الله فيمن قال لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ولا ‏أقول أنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصبا قال أبو عبدالله هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال محققه إسناده صحيح

إن معاوية رضي الله عنه كان من كتاب الوحي ، و من أفضل الصحابة و أصدقهم لهجة و أكثرهم حلماً فكيف يعتقد أن يقاتل الخليفة الشرعي و يهرق دماء المسلمين من أجل ملك زائل ، و هو القائل : والله لا أخير بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه .[15]

و روى الترمذي في فضائل معاوية أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه ، فقالوا كيف يتولى معاوية و في الناس من هو خير مثل الحسن و الحسين . قال عمير و هو أحد الصحابة : لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به.[16]

و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علِّم معاوية الكتاب و قِهِ العذاب .[17]

و أخرج أبو داود و البخاري في الأدب المفرد من طريق أبي مجلز قال : خرج معاوية على ابن الزبير و ابن عامر ، فقام ابن عامر و جلس ابن الزبير ، فقال معاوية لابن عامر : اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار .[18]

و أخرج ابن كثير في البداية والنهاية بسند صحيح ، أن معاوية رضي الله عنه ، كان إذا لقي الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : مرحباً بابن رسول الله وأهلاً ، و يأمر له بثلاثمائة ألف ، و يلقى ابن الزبير رضي الله عنه فيقول : مرحباً بابن عمة رسول الله وابن حواريه ، ويأمر له بمئة ألف .[19]

و أخرج الآجري عن الزهري قال : لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه و جاء الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية ، فقال له معاوية : لو لم يكن لك فضل على يزيد إلا أن أمك من قريش و أمه امرأة من كلب ، لكان لك عليه فضل ، فكيف و أمك فاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم ؟! . [20]

و الذين لا يعرفون سيرة معاوية يستغربون إذا قلت لهم بأنه كان من الزاهدين و الصفوة الصالحين ، روى الإمام أحمد بسنده إلى علي بن أبي حملة عن أبيه قال : رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع . [21]

و أخرج ابن كثير عن يونس بن ميسر الزاهد - و هو أحد شيوخ الإمام الأوزاعي - قال : رأيت معاوية في سوق دمشق و هو مردف وراءه وصيفاً و عليه قميص مرقوع الجيب و يسير في أسواق دمشق . [22]

و قد أوردت هذه الأمثلة ليعلم الناس أن الصورة الحقيقية لمعاوية تخالف الصورة المكذوبة التي كان أعداؤه و أعداء الإسلام يصورونه بها ، فمن شاء بعد هذا أن يسمي معاوية خليفة ، أو أمير المؤمنين ، فإن سليمان بن مهران - الأعمش - و هو من الأئمة الأعلام الحفاظ كان يسمى بالمصحف لصدقه ، كاد يفضل معاوية على عمر بن عبد العزيز حتى في عدله . و من لم يملأ - أمير المؤمنين - معاوية عينه ، و أراد أن يضن عليه بهذا اللقب ، فإن معاوية مضى إلى الله عز وجل بعدله و حلمه و جهاده و صالح عمله ، وكان و هو في دنيانا لا يبالي أن يلقب بالخليفة أو الملك . [23]

و ذكر ابن العربي في كتابه العواصم أنه دخل بغداد و أقام فيها زمن العباسيين و المعروف أن بين بني العباس و بني أمية ما لا يخفى على الناس ، فوجد مكتوباً على أبواب مساجدها خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم معاوية خال المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين . [24]

و قد سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ، صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا؟[25]

و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . [26]

و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . [27]

فوائد .. قال محب الدين الخطيب رحمه الله : سألني مرة أحد شباب المسلمين ممن يحسن الظن برأيي في الرجال ما تقول في معاوية ؟ فقلت له : و من أنا حتى اسأل عن عظيم من عظماء هذه الأمة ، و صاحب من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، إنه مصباح من مصابيح الإسلام ، لكن هذا المصباح سطع إلى جانب أربع شموس ملأت الدنيا بأنوارها فغلبت أنوارها على نوره . [28]

و قبل أن أختم ، أورد رأياً طريفاً للمؤرخ العلامة ابن خلدون في اعتبار معاوية من الخلفاء الراشدين فقد قال : إن دولة معاوية و أخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين و أخبارهم ، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة . [29]

و ما ضر المسك – معاوية – عطره ، أن مات من شمه الزبال والجعل. رغم أنف من أبى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2005 3:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 941
مكان: EGYPT
[size=24][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]


إستكمالاً لمسلسل هروب الأموى المتناقض هل جاوب الأموى المتناقض المقدسى على أى شئ ؟؟؟؟

هرب من سيف الحق وسياط الأدلة التى تكوى ظهور النواصب وتفحمهم وكذا الأمويون

وإستكمالا ريثما يرى أياً منكم إى إجابة للأموى المتناقض وزيادة فى تبيان من هم الأمويون جيدا وكذا النواصب أمام الجميع

ابن الأثير في [color=#CC0000]كتابه الكامل في التاريخ ج3 ص203 ط دار الكتاب العربي -بيروت[/color] تحت عنوان ( ثم دخلت سنة إحدى وأربعين )
( ذكر تسليم الحسن بن علي الخلافة إلى معاوية )
( وكان الذي طلبه الحسن من معاوية أن …..وأن لا يشتم عليا فلم يجبه إلى الكف عن شتم علي فطلب أن لا يشتم وهو يسمع فأجابه إلى ذلك ثم لم يف له به أيضا ) .

وقال في موضع آخر ص214 ( وكان المغيرة دعاه -المقصود صعصعة بن صوحان - وقال له إياك أن تعيب على عثمان وإياك أن يبلغني أنك تظهر شيئا من فضل علي فأنا أعلم بذلك منك ولكن هذا _يعني معاوية _ قد ظهر وقد أخذنا بإظهار عيبه للناس فنحن ندع كثيرا مما أمرنا به ونذكر الشيء الذي لا نجد منه بدا …)

قال الحسن البصري

أربع خصال كن في معاوية لو لم تكن فيه إلا واحدة لكانت موبقة
1-إنتزاؤه على هذه الأمة بالسيف حتى أخذ الأمر من غير مشورة وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة
2- واستخلافه بعده ابنه سكيرا خميرا يلبس الحرير ويضرب بالطنابير

3-وادعاؤه زيادا وقد قال رسول الله ( الولد للفراش وللعاهر الحجر )

4-وقتله حجر ا وأصحاب حجر فيا ويلا له من حجر ويا ويلا له من حجر وأصحاب حجر ) انتهى .



وروى الطبرى:
إستعمل معاوية المغيرة بن شعبة على الكوفة سنة إحدى وأربعين ، فلما أمّره عليها دعاه وقال له: قد أردت إيصالك بأشياء كثيرة أنا تاركها إعتمادا على بصرك ، ولست تاركا إيصائك بخصلة ، لاتترك شتم على وذمه ، والترحم على عثمان والاستغفار له ، والعيب لأصحاب علي ، والاقصاء لهم ، والاطراء لشيعة عثمان ، والادناء لهم ، فقال له المغيرة : قد جربت وجربت وعملت قبلك لغيرك ، فلم يذممني ، وستبلو فتحمد أو تذم ، فقال : بل نحمد إن شاء الله.
(( حوادث سنة إحدى وخمسين من الطبري(( 6/108)) وإبن الأثير ((3/202))

وكتب إلى معاوية في رجلين حضرميين أنهما على دين علي ورأيه فأجابه : من كان على دين علي ورأيه ، فإقتله ومثل به ، وصلبهما على باب دراهما بالكوفة . المحبر ، ص 479.


ينبع إن شاء الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2005 6:16 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
مسلسل التهرب لايزال متواصلا من قبل دعاة الزندقة

وحتى نجعلهم عبرة لمن لايعتبر نورد الأدلة مجددا
وهو وعد علي أن كلما تهربت منها فسأوردها

أولا النقل عن سيدنا الإمام الشافعي رضي الله عنه



قال الحافظ ابن كثير في تفسيره ج: 3 ص: 469
هل يقال لمعاوية وأمثاله خال المؤمنين فيه قولان للعلماء رضي الله عنهم

ونص الشافعي رضي الله عنه على أنه يقال ذلك

فهل الإمام الشافعي وهابي؟؟
أم ناصبي؟؟
أم وهابي ناصبي؟؟


ثانيا النقل عن سيدنا الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

وفي السنة للخلال ج: 2 ص: 434‏

أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت هارون بن عبدالله يقول لأبي عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) جاءني كتاب من الرقة أن قوما قالوا لا نقول معاوية ‏خال المؤمنين فغضب وقال ما اعتراضهم في هذا الموضع يجفون حتى يتوبوا

يجفون حتى يتوبوا
يجفون حتى يتوبوا
يجفون حتى يتوبوا


قال محققه إسناده صحيح


وقال أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد ‏بن أبي جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال وجهنا رقعة إلى أبي عبدالله ما تقول رحمك الله فيمن قال لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ولا ‏أقول أنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصبا
قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس



قال محققه: إسناده صحيح ‏

وقال أخبرني عبدالملك بن عبد الحميد الميموني قال قلت لأحمد بن حنبل أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم كل صهر ونسب ينقطع إلا ‏صهري ونسبي قال بلى قلت وهذه لمعاوية قال نعم له صهر ونسب قال وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وأقول لك مالك ولسيدك معاوية نسأل الله العافية


قال محققه: إسناده ‏صحيح


قال وأخبرني محمد بن علي قال ثنا أبو بكر الأثرم قال ثنا إسحاق بن محمد المدني عن عبدالله بن جعفر بن عبدالرحمن بن المسور بن مخرمة عن أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن المسور بن مخرمة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقطع كل نسب إلا ‏نسبي وسببي وصهري

قال محققه إسناده حسن
ولي تخريج واسع لهذا الحديث الذي يكاد يكون متواترا بحمد الله تعالى


قال أخبرني محمد قال ثنا ابو بكر الأثرم قال ثنا عبدالله بن عمر قال ثنا أبو المحياة التيمي عن ‏عمر بن بزيع قال سمعت علي بن عبدالله بن عباس وأنا أريد أن أسب معاوية فقال لي مهلا لا تسبه فإنه صهر رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم

قال محققه إسناده ضعيف
قلت لكن معناه صحيح


قال أخبرني أحمد بن محمد بن مطر وزكريا بن يحيى أن أبا طالب حدثهم أنه سأل أبا عبدالله أقول معاوية ‏خال المؤمنين وابن عمر خال المؤمنين قال نعم معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما وابن ‏عمر أخو حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما قلت أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم

أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم
أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم
أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم

قال محققه: إسناده صحيح


إن معاوية رضي الله عنه كان من كتاب الوحي ، و من أفضل الصحابة و أصدقهم لهجة و أكثرهم حلماً فكيف يعتقد أن يقاتل الخليفة الشرعي و يهرق دماء المسلمين من أجل ملك زائل ، و هو القائل : والله لا أخير بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه .[15]

و روى الترمذي في فضائل معاوية أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه ، فقالوا كيف يتولى معاوية و في الناس من هو خير مثل الحسن و الحسين . قال عمير و هو أحد الصحابة : لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به

اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به

اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به

هل سمعت يا متناقض ؟؟
مجددا..


اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به



و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علِّم معاوية الكتاب و قِهِ العذاب .[17]

و أخرج أبو داود و البخاري في الأدب المفرد من طريق أبي مجلز قال : خرج معاوية على ابن الزبير و ابن عامر ، فقام ابن عامر و جلس ابن الزبير ، فقال معاوية لابن عامر : اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار .[18]

و أخرج ابن كثير في البداية والنهاية بسند صحيح ، أن معاوية رضي الله عنه ، كان إذا لقي الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : مرحباً بابن رسول الله وأهلاً ، و يأمر له بثلاثمائة ألف ، و يلقى ابن الزبير رضي الله عنه فيقول : مرحباً بابن عمة رسول الله وابن حواريه ، ويأمر له بمئة ألف .[19]

و أخرج الآجري عن الزهري قال : لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه و جاء الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية ، فقال له معاوية : لو لم يكن لك فضل على يزيد إلا أن أمك من قريش و أمه امرأة من كلب ، لكان لك عليه فضل ، فكيف و أمك فاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم ؟! . [20]

و الذين لا يعرفون سيرة معاوية يستغربون إذا قلت لهم بأنه كان من الزاهدين و الصفوة الصالحين ، روى الإمام أحمد بسنده إلى علي بن أبي حملة عن أبيه

قال : رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع

و أخرج ابن كثير عن يونس بن ميسر الزاهد - و هو أحد شيوخ الإمام الأوزاعي - قال : رأيت معاوية في سوق دمشق و هو مردف وراءه وصيفاً و عليه قميص مرقوع الجيب و يسير في أسواق دمشق . [22]

و قد أوردت هذه الأمثلة ليعلم الناس أن الصورة الحقيقية لمعاوية تخالف الصورة المكذوبة التي كان أعداؤه و أعداء الإسلام يصورونه بها ، فمن شاء بعد هذا أن يسمي معاوية خليفة ، أو أمير المؤمنين ، فإن سليمان بن مهران - الأعمش - و هو من الأئمة الأعلام الحفاظ كان يسمى بالمصحف لصدقه ، كاد يفضل معاوية على عمر بن عبد العزيز حتى في عدله . و من لم يملأ - أمير المؤمنين - معاوية عينه ، و أراد أن يضن عليه بهذا اللقب ، فإن معاوية مضى إلى الله عز وجل بعدله و حلمه و جهاده و صالح عمله ، وكان و هو في دنيانا لا يبالي أن يلقب بالخليفة أو الملك . [23]

و ذكر ابن العربي في كتابه العواصم أنه دخل بغداد و أقام فيها زمن العباسيين و المعروف أن بين بني العباس و بني أمية ما لا يخفى على الناس ،
فوجد مكتوباً على أبواب مساجدها خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم معاوية خال المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين .

و قد سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،

صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا؟

و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . [26]

و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . [27]

فوائد .. قال محب الدين الخطيب رحمه الله : سألني مرة أحد شباب المسلمين ممن يحسن الظن برأيي في الرجال ما تقول في معاوية ؟ فقلت له : و من أنا حتى اسأل عن عظيم من عظماء هذه الأمة ، و صاحب من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، إنه مصباح من مصابيح الإسلام ، لكن هذا المصباح سطع إلى جانب أربع شموس ملأت الدنيا بأنوارها فغلبت أنوارها على نوره . و قبل أن أختم ، أورد رأياً طريفاً للمؤرخ العلامة ابن خلدون في اعتبار معاوية من الخلفاء الراشدين فقد قال : إن دولة معاوية و أخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين و أخبارهم ، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة . [29]

و ما ضر المسك – معاوية – عطره ، أن مات من شمه الزبال والجعل. رغم أنف من أبى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2005 7:07 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 19, 2004 3:05 pm
مشاركات: 941
مكان: EGYPT
[size=24][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]


إستكمالاً لمسلسل هروب المارق الأموى المتناقض
هل جاوب الأموى المتناقض المقدسى على أى شئ ؟؟؟؟


هرب المارق الأموى من سيف الحق وسياط الأدلة والبراهين القاطعة التى تكوى ظهور النواصب وتفحمهم وكذا الأمويون
ولايزال الأموى يهرف بمالايعرف ووضعت له من الأدله عكس ماجاء به ولنفس الأئمة الذين أتى المارق الأموى بأقوال منسوبة إليهم ولكن آبا المارق الأموى أن يرعوى ويقبل حكم الله سبحانه وتعالى ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فهم على درب سلفهم سائرون وحسبنا الله ونعم الوكيل


و ريثما يرى أياً منكم للأموى المتناقض المقدسى رداً ذامعنى واضح الدلالة سوى النصب والإلتفاف والهرب من الإقرار بالحق والإنصياع له
وزيادة فى تبيان من هم الأمويون جيدا وكذا النواصب أمام الجميع

ابن الأثير في [color=#CC0000]كتابه الكامل في التاريخ ج3 ص203 ط دار الكتاب العربي -بيروت[/color] تحت عنوان ( ثم دخلت سنة إحدى وأربعين )
( ذكر تسليم الحسن بن علي الخلافة إلى معاوية )
( وكان الذي طلبه الحسن من معاوية أن …..وأن لا يشتم عليا فلم يجبه إلى الكف عن شتم علي فطلب أن لا يشتم وهو يسمع فأجابه إلى ذلك ثم لم يف له به أيضا ) .

وقال في موضع آخر ص214 ( وكان المغيرة دعاه -المقصود صعصعة بن صوحان - وقال له إياك أن تعيب على عثمان وإياك أن يبلغني أنك تظهر شيئا من فضل علي فأنا أعلم بذلك منك ولكن هذا _يعني معاوية _ قد ظهر وقد أخذنا بإظهار عيبه للناس فنحن ندع كثيرا مما أمرنا به ونذكر الشيء الذي لا نجد منه بدا …)

قال الحسن البصري

أربع خصال كن في معاوية لو لم تكن فيه إلا واحدة لكانت موبقة
1-إنتزاؤه على هذه الأمة بالسيف حتى أخذ الأمر من غير مشورة وفيهم بقايا الصحابة وذوو الفضيلة
2- واستخلافه بعده ابنه سكيرا خميرا يلبس الحرير ويضرب بالطنابير

3-وادعاؤه زيادا وقد قال رسول الله ( الولد للفراش وللعاهر الحجر )

4-وقتله حجر ا وأصحاب حجر فيا ويلا له من حجر ويا ويلا له من حجر وأصحاب حجر ) انتهى .


وروى الطبرى:
إستعمل معاوية المغيرة بن شعبة على الكوفة سنة إحدى وأربعين ، فلما أمّره عليها دعاه وقال له: قد أردت إيصالك بأشياء كثيرة أنا تاركها إعتمادا على بصرك ، ولست تاركا إيصائك بخصلة ، لاتترك شتم على وذمه ، والترحم على عثمان والاستغفار له ، والعيب لأصحاب علي ، والاقصاء لهم ، والاطراء لشيعة عثمان ، والادناء لهم ، فقال له المغيرة : قد جربت وجربت وعملت قبلك لغيرك ، فلم يذممني ، وستبلو فتحمد أو تذم ، فقال : بل نحمد إن شاء الله.
(( حوادث سنة إحدى وخمسين من الطبري(( 6/108)) وإبن الأثير ((3/202))

وكتب إلى معاوية في رجلين حضرميين أنهما على دين علي ورأيه فأجابه : من كان على دين علي ورأيه ، فإقتله ومثل به ، وصلبهما على باب دراهما بالكوفة . المحبر ، ص 479.




[align=center]بدون تعليق

أريد فقط أن يرى الأخوة والأخوات من هم الأمويون فقط لاغير ولاحظوا رد المقدسى جيدا
[/align]
أسد السنة كتب:
المضحك في الأمر هو التهرب الدائم من الموضوع الرئيسي وهو سيدكم ومولاكم خال المؤمنين
فما دخل الأمويين بالأمر؟؟؟
أم حسبت أني أدافع عن الأمويين؟؟؟
فسبحان مقسم العقول..

كن على علم أن دفاعي عن سيدنا معاوية لأنه
صحابي وصهر رسول الله فقط ليس لأنه أموي
سبحان مقسم العقول...
اكتب ماشئت عن بني أمية لايهمني
لعنة الله على كل من في قلبه ذرة بغض لأحد من الصحابة




[align=center]بدون تعليق[/align][/size]

أسد السنة كتب:
رضي الله عن معاوية بن ابي سفيان رغما عن الملاحدة والمنافقين والروافض
__________________

قال جل وعلى((محمد رسول الله والذين معه اشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من اثر السجود ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الانجيل كزرع اخرج شطاه فازره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين امنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة واجرا عظيما ))
_______________________

قال أبو زرعة الرازي رحمه الله : ( فإذا رأيت الرجل ينتقص أحدا من اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعلم انه زنديق ، وذلك ان الرسول صلى الله عليه وسلم عندنا حق ، والقرآن حق ، وإنما أدى إلينا هذا القرآن والسنة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإنما يريدون أن يجرحوا شهودنا ليبطلوا الكتاب والسنة ، والجرح بهم اولى وهم زنادقة )

قال الإمام مالك رحمه الله ( إنما هؤلاء اقوام أرادوا القدح في النبي صلى الله عليه وسلم ، فلم يمكنهم ذلك ، فقدحوا في اصحابه ، حتى يقال رجل سوء ولو كان رجلا صالحا لكان أصحابه صالحون )


أسد السنة كتب:
روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - :" لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " .

وروى الإمام أحمد في الفضائل عن عبد الله بن عمر :" لا تسبوا أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فلمقام أحدهم ساعة – يعني مع النبي – خير من عمل أحدكم أربعين سنة " .
وفي صحيح مسلم عن جابر قال :" قيل لعائشة أن ناساً يتناولون أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حتى أبا بكر وعمر قالت : وما تعجبون من هذا انقطع عنهم العمل فأحب الله أن لا ينقطع عنهم الأجر " .

- قال أبو زرعة :" إذا رأيت الرجل ينتقص أحداً من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فاعلم أنه زنديق "

وقال الإمام أحمد :" إذا رأيت الرجل يذكر أحداً من أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بسوء فاتهمه على الإسلام "


قال الطحاوي : " ونحب أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم ولا نفرط في حب أحد منهم ولا نتبرأ من أحدهم ، ونبغض من يبغضهم وبغير الحق يذكرهم ، ولا نذكرهم إلا بخير ،وحبهم دين وإيمان وإحسان ، وبغضهم كفر ونفاق وطغيان "


.




ahmadatalah كتب:
[color=#006600][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين[/align]






روى الإمام مسلم في الصحيح (2404) عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال :
أمر معاوية بن أبي سفيان سعداً فقال ما منعك
(((((((((( ((((أن تسب أبا التراب))))))))))))))))))؟
فقال
: أما ما ذكرت ثلاثاً قالهن له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فلن أسبه ؛ لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول له خلَّفَه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (( أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي

وقد روى ابن ماجه (121) عن سعد بن أبي وقاص قال : قدم معاوية في بعض حجاته فدخل عليه سعد ((((فذكروا علياً ((فنال منه )).
غضب سعد ؛ وقال : تقول هذا لرجل
سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه ....
((صححه مدلس العصر الألبانى يامقدسى ))

أما أتباع معاوية وأقرباؤه فحدث عن شتمهم لعلي ولا حرج: روىمسلم في الصحيح (2409) عن سهل بن سعد قال : اسْتُعْمِلَ على المدينة رجل من آل مروان ؛ قال : فدعا سهل بن سعد فأمره أن يشتم علياً قال فأبى سهل ؛ فقال له : أما إذ أبيت فقل لعن الله أبا التراب ، فقال سهل : ما كان لعلي اسم أحب إليه من أبي التراب وإن كان ليفرح إذا دعي بها ....

يقول الإمام أبو زهرة في كتابه (أبو حنيفة ص 93) :
بل كان لعن علي بن أبي طالب أمراً لازماً على المنابر كأنه سنة متبعة ،
((((((( ((((وهي بدعة آثمة ابتدعها معاوية بن أبي سفيان ،))))))))))))))))

و استنكرها عليه المسلمون .)


حديث: ((من سب علي فقد سبني))...
رواه أحمد (6/323) ، والنسائي في الكبرى (8476) ، والحاكم (3/121) . وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ، وعزاه الهيثمي في المجمع (9/130) لأحمد وقال رجاله رجال الصحيح غير أبي عبد الله الجدلي وهو ثقة وصححه الشيخ شعيب الأرنأوط في تعليقه على المسند (44/329) و مدلس العصر الألباني في صحيحته 3323


[/size][/quote]

[align=center](فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة).[/align]


رحم الله الإمام القرطبي القائل
((((وبالجملة فبنوا أمية قابلوا وصية النبي صلى الله عليه وسلم في أهل بيته وأمته بالمخالفة والعقوق، فسفكوا دماءهم وسبوا نسائهم وأسروا صغارهم وخربوا ديارهم وجحدوا فضلهم وشرفهم واستباحوا لعنهم وشتمهم، فخالفوا رسول الله في وصيته وقابلوه بنقيض مقصوده وأمنيته، فواخجلتهم إذا وقفوا بين يديه، ووافضيحتهم يوم يعرضون عليه، والله أعلم)))))


قال الإمام ابن فورك الأشعري ناقلاً رأي الإمام الأشعري رحمه الله تعالىوكان_ أي الأشعري_ يقول في أمر الخارجين عليه المنكرين لإمامته أنهم كلهم كانوا على الخطأ فيما فعلوا.........وكذلك كان يقول في حرب معاوية بأنه كان باجتهاد منه وان ذلك كان خطئاً وباطلاً ومنكراً وبغياً على معنى أنه خروج على إمام عادل) مقالات الأشعري (187-188)

قال الملاعلي القاري في شرح المشكاة (تقلته الفئة الباغية) أي الجماعة الخارجة على إمام الوقت وخليفة الزمان،
قال الطيبي: ترحم عليه بسبب الشدة التي يقع فيها عمار من قبل الفئة الباغية يريد به معاوية وقومه، فانه قتل يوم صفين

وقال ابن عبد الملك:اعلم أن عماراً قتله معاوية وفئته فكانوا طاغين باغين بهذا الحديث لأن عماراً كان في عسكر علي وهو المستحق للإمامة فامتنعوا عن بيعته)

قال الإمام المناوي في شرح الجامع الصغير(2/483(ويح عمار) بن ياسر(تقتله الفئة الباغية)

قال العلامة البيضاوي
: يريد به معاوية وقومه (يدعوهم الى الجنة) أي الى سببها وهو طاعة الامام الحق (ويدعونه الى) سبب (النار) وهو عصيانه ومقاتلته وقد وقع ذلك يوم صفين دعاهم فيه الى الامام ودعوه الى النار وقتلوه)

قال الزركشي في تشنيف المسامع ص 39(هذا مع القطع بتخطئة مقاتلي علي وكل من خرج على من اتفق على امامته، لكن التخطئة لا تبلغ إلى حد التفسيق عند القاضي أبي بكر، وقالت الشيعة بالتفسيق، ونسبه الآمدي لأكثر أصحابنا)


وقال ملا علي القاري في شرح المشكاة
فاذا كان الواجب عليه ان يرجع عن بغيه باطاعته الخليفة ويترك المخالفة وطلب الخلافة المنيفة فتبين بهذا أنه كان في الباطن باغياً وفي الظاهر مستتراً بدم عثمان مراعياً مرائياً فجاء هذا الحديث عليه ناعياً وعن عمله ناهياً، لكن كان ذلك في الكتاب مسطوراً فصار عند كلمن القرآن والحديث مهجوراً، فرحم الله من أنصف ولم يتعصب ولم يتعسف وتولى الاقتصاد في الاعتقاد.)5 /447


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار) رواه البخاري.





وقد أجمع علماء أهل السنة والجماعة أن طائفة معاوية هي الباغية وطائفة سيدنا ومولانا الإمام علي كرم الله وجهه رضي الله عنه على الحق،

قال الامام عبد القاهر الجرجاني في كتاب الإمامة و أجمع فقهاء الحجاز و العراق من فريقي الحديث و الرأي منهم((((( مالك و الشافعي و أبو حنيفة و الأوزاعي ، و الجمهور الأعظم من المتكلمين إلى أن علياً مصيب ))))))في قتاله لأهل صفين كما قالوا بإصابته في قتل أصحاب الجمل ، و قالوا أيضاً بأن الذين((((( قاتلوه بغاة ظالمون له ، ولكن لا يجوز تكفيرهم ببغيهم)))) ).

و قال الإمام أبو منصور التميمي البغدادي في كتابه الفرق:أهل السنة و أجمعوا أن علياً كان مصيباً في قتاله لأهل صفين كما قالوا بإصابته في قتل أصحاب الجمل ، و قالوا أيضاً : بأن الذين قاتلوه بغاة ظالمون له و لكن لا يجوز تكفيرهم ببغيهم .

والله قد أمر بقتال الفئة الباغية، فعلي كان مأموراً شرعاً بقتال معاوية...

[/size][/quote]


[/color][/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يناير 17, 2005 8:41 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت ديسمبر 04, 2004 9:20 pm
مشاركات: 1024
مكان: في ملك الديان
مسلسل التهرب لايزال متواصلا من قبل دعاة الزندقة

وحتى نجعلهم عبرة لمن لايعتبر نورد الأدلة مجددا
وهو وعد علي أن كلما تهربت منها فسأوردها

أولا النقل عن سيدنا الإمام الشافعي رضي الله عنه


قال الحافظ ابن كثير في تفسيره ج: 3 ص: 469
هل يقال لمعاوية وأمثاله خال المؤمنين فيه قولان للعلماء رضي الله عنهم

ونص الشافعي رضي الله عنه على أنه يقال ذلك

فهل الإمام الشافعي وهابي؟؟
أم ناصبي؟؟
أم وهابي ناصبي؟؟

ثانيا النقل عن سيدنا الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه

وفي السنة للخلال ج: 2 ص: 434‏

أخبرنا أبو بكر المروذي قال سمعت هارون بن عبدالله يقول لأبي عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) جاءني كتاب من الرقة أن قوما قالوا لا نقول معاوية ‏خال المؤمنين فغضب وقال ما اعتراضهم في هذا الموضع يجفون حتى يتوبوا

يجفون حتى يتوبوا
يجفون حتى يتوبوا
يجفون حتى يتوبوا


قال محققه إسناده صحيح


وقال أخبرني محمد بن أبي هارون ومحمد ‏بن أبي جعفر أن أبا الحارث حدثهم قال وجهنا رقعة إلى أبي عبدالله ما تقول رحمك الله فيمن قال لا أقول إن معاوية كاتب الوحي ولا ‏أقول أنه خال المؤمنين فإنه أخذها بالسيف غصبا
قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس

قال أبو عبدالله (أي الإمام أحمد بن حنبل) هذا قول سوء رديء يجانبون هؤلاء القوم ولا يجالسون ونبين أمرهم ‏للناس



قال محققه: إسناده صحيح ‏

وقال أخبرني عبدالملك بن عبد الحميد الميموني قال قلت لأحمد بن حنبل أليس قال النبي صلى الله عليه وسلم كل صهر ونسب ينقطع إلا ‏صهري ونسبي قال بلى قلت وهذه لمعاوية قال نعم له صهر ونسب قال وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية

وسمعت ابن حنبل يقول ما لهم ولمعاوية نسأل الله العافية


وأقول لك مالك ولسيدك معاوية نسأل الله العافية


قال محققه: إسناده ‏صحيح

قال وأخبرني محمد بن علي قال ثنا أبو بكر الأثرم قال ثنا إسحاق بن محمد المدني عن عبدالله بن جعفر بن عبدالرحمن بن المسور بن مخرمة عن أم بكر بنت المسور بن مخرمة عن المسور بن مخرمة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقطع كل نسب إلا ‏نسبي وسببي وصهري

قال محققه إسناده حسن
ولي تخريج واسع لهذا الحديث الذي يكاد يكون متواترا بحمد الله تعالى

قال أخبرني محمد قال ثنا ابو بكر الأثرم قال ثنا عبدالله بن عمر قال ثنا أبو المحياة التيمي عن ‏عمر بن بزيع قال سمعت علي بن عبدالله بن عباس وأنا أريد أن أسب معاوية فقال لي مهلا لا تسبه فإنه صهر رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم

قال محققه إسناده ضعيف
قلت لكن معناه صحيح

قال أخبرني أحمد بن محمد بن مطر وزكريا بن يحيى أن أبا طالب حدثهم أنه سأل أبا عبدالله أقول معاوية ‏خال المؤمنين وابن عمر خال المؤمنين قال نعم معاوية أخو أم حبيبة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما وابن ‏عمر أخو حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم ورحمهما قلت أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم

أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم
أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم
أقول معاوية خال المؤمنين قال نعم


قال محققه: إسناده صحيح


إن معاوية رضي الله عنه كان من كتاب الوحي ، و من أفضل الصحابة و أصدقهم لهجة و أكثرهم حلماً فكيف يعتقد أن يقاتل الخليفة الشرعي و يهرق دماء المسلمين من أجل ملك زائل ، و هو القائل : والله لا أخير بين أمرين ، بين الله و بين غيره إلا اخترت الله على سواه .[15]

و روى الترمذي في فضائل معاوية أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه ، فقالوا كيف يتولى معاوية و في الناس من هو خير مثل الحسن و الحسين . قال عمير و هو أحد الصحابة : لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به

اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به

اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به

هل سمعت يا متناقض ؟؟
مجددا..

اللهم اجعله هادياً مهدياً و اهد به




و أخرج الإمام أحمد ، عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اللهم علِّم معاوية الكتاب و قِهِ العذاب .[17]

و أخرج أبو داود و البخاري في الأدب المفرد من طريق أبي مجلز قال : خرج معاوية على ابن الزبير و ابن عامر ، فقام ابن عامر و جلس ابن الزبير ، فقال معاوية لابن عامر : اجلس فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من أحب أن يتمثل له الرجال قياماً فليتبوأ مقعده من النار .[18]

و أخرج ابن كثير في البداية والنهاية بسند صحيح ، أن معاوية رضي الله عنه ، كان إذا لقي الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : مرحباً بابن رسول الله وأهلاً ، و يأمر له بثلاثمائة ألف ، و يلقى ابن الزبير رضي الله عنه فيقول : مرحباً بابن عمة رسول الله وابن حواريه ، ويأمر له بمئة ألف .[19]

و أخرج الآجري عن الزهري قال : لما قتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه و جاء الحسن بن علي رضي الله عنهما إلى معاوية ، فقال له معاوية : لو لم يكن لك فضل على يزيد إلا أن أمك من قريش و أمه امرأة من كلب ، لكان لك عليه فضل ، فكيف و أمك فاطمة بنت رسول صلى الله عليه وسلم ؟! . [20]

و الذين لا يعرفون سيرة معاوية يستغربون إذا قلت لهم بأنه كان من الزاهدين و الصفوة الصالحين ، روى الإمام أحمد بسنده إلى علي بن أبي حملة عن أبيه

قال : رأيت معاوية على المنبر بدمشق يخطب الناس و عليه ثوب مرقوع

و أخرج ابن كثير عن يونس بن ميسر الزاهد - و هو أحد شيوخ الإمام الأوزاعي - قال : رأيت معاوية في سوق دمشق و هو مردف وراءه وصيفاً و عليه قميص مرقوع الجيب و يسير في أسواق دمشق . [22]

و قد أوردت هذه الأمثلة ليعلم الناس أن الصورة الحقيقية لمعاوية تخالف الصورة المكذوبة التي كان أعداؤه و أعداء الإسلام يصورونه بها ، فمن شاء بعد هذا أن يسمي معاوية خليفة ، أو أمير المؤمنين ، فإن سليمان بن مهران - الأعمش - و هو من الأئمة الأعلام الحفاظ كان يسمى بالمصحف لصدقه ، كاد يفضل معاوية على عمر بن عبد العزيز حتى في عدله . و من لم يملأ - أمير المؤمنين - معاوية عينه ، و أراد أن يضن عليه بهذا اللقب ، فإن معاوية مضى إلى الله عز وجل بعدله و حلمه و جهاده و صالح عمله ، وكان و هو في دنيانا لا يبالي أن يلقب بالخليفة أو الملك . [23]

و ذكر ابن العربي في كتابه العواصم أنه دخل بغداد و أقام فيها زمن العباسيين و المعروف أن بين بني العباس و بني أمية ما لا يخفى على الناس ،
فوجد مكتوباً على أبواب مساجدها خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي ثم معاوية خال المؤمنين رضي الله عنهم أجمعين .

و قد سئل عبد الله بن المبارك ، أيهما أفضل : معاوية بن أبي سفيان ، أم عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : و الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،

الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة
الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،
الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،
الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،
الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،
الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،
الله إن الغبار الذي دخل في أنف معاوية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل من عمر بألف مرة ،

صلى معاوية خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : سمع الله لمن حمده ، فقال معاوية : ربنا ولك الحمد . فما بعد هذا؟

و أخرج الآجري بسنده إلى الجراح الموصلي قال : سمعت رجلاً يسأل المعافى بن عمران فقال : يا أبا مسعود ؛ أين عمر بن عبد العزيز من معاوية بن أبي سفيان ؟! فرأيته غضب غضباً شديداً و قال : لا يقاس بأصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أحد ، معاوية رضي الله عنه كاتبه و صاحبه و صهره و أمينه على وحيه عز وجل . [26]

و كذلك أخرج الآجري بسنده إلى أبو أسامة ، قيل له : أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز ؟ فقال : أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقاس بهم أحد . [27]

فوائد .. قال محب الدين الخطيب رحمه الله : سألني مرة أحد شباب المسلمين ممن يحسن الظن برأيي في الرجال ما تقول في معاوية ؟ فقلت له : و من أنا حتى اسأل عن عظيم من عظماء هذه الأمة ، و صاحب من خيرة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، إنه مصباح من مصابيح الإسلام ، لكن هذا المصباح سطع إلى جانب أربع شموس ملأت الدنيا بأنوارها فغلبت أنوارها على نوره . و قبل أن أختم ، أورد رأياً طريفاً للمؤرخ العلامة ابن خلدون في اعتبار معاوية من الخلفاء الراشدين فقد قال : إن دولة معاوية و أخباره كان ينبغي أن تلحق بدول الخلفاء الراشدين و أخبارهم ، فهو تاليهم في الفضل والعدالة والصحبة . [29]

[twh]و ما ضر المسك – معاوية – عطره ، أن مات من شمه الزبال والجعل. رغم أنف من أبى[/twh]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 22 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 20 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط