موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 304 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 21  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بلأعشاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 06, 2011 5:38 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856

التســـــمم



* ما هي الاسعافات التي يجب اتباعها؟

يجب الاسراع في علاج المتسمم واسعافه بأسرع وقت والاتصال أو ارسال من يستدعي الطبيب فكل دقيقة تمضي على المتسمم انما تسمح للسم من السريان في جسمه ودمه.

السموم المبتلعة عن طريق الفم:السموم المبتلعة عن طريق الفم هي كثيرة جداً وتشكل حوالي 90% من السموم الاخرى ولاسعاف المصاب فإنه يجب اخراج أو تخفيف السم في المعدة وذلك بإعطاء المصاب كمية كبيرة من الماء ثم تفريغ المعده باحداث القيء بوضع اصبع احد الاقارب أو المحيطين بالمصاب في حلقه .. أو اعطائه كوب ماء دافي مذاب فيه حوالي ملعقتين من الملح، ثم يشرب المصاب كوب أو كوبين من اللبن وذلك بعد انقطاع القيء.

تؤخذ عينه من القيء وترسل إلى المختبر لتحليلها ومعرفة نوع السم الذي ابتلعه المصاب ويعطى على ضوء ذلك مضاداً لذلك السم عند معرفته وتحديد نوعيته وإلا فيعطى المضاد العام للسموم والمكون من الشاي القوي بمعدل جزء واحد ولبن المانيزيا بمعدل جزء واحد وفتات الخبز المحمر بمعدل جزئين.ويجب تجنب احداث القيء في الحالات التالية:-

إذا ابتلع المصاب سماً كاوياً كالاحماض والقلويات والتي سبق تحديدها انفاً.- ابتلاع مادة بترولية مثل الكيروسين أو البنزين أو خلافه.- إذا حدثت تشنجات أو غيبوبة أو أغماء.- إذا ابتلع المصاب اليود أو الاستركنين.وفي حالة التسمم بالاحماض القلوية يعطى المصاب اللبن بكميات كبيرة أو ملعقة كبيرة من لبن المانيزيا في كوب من الماء بشكل محلول. وفي حالة التسمم بالقلويات يعطى اللبن او الماء او عصير الفاكهة.

اما في حالة التسمم بالمواد البترولية فيجب تحاشي وصولها الى الرئتين ومحاولة ابقائها في المعدة ولا داعي لاحداث القيء في حالات التسمم بالاستركنين والمواد المخدرة مثل الافيون ومشتقاته والكوكائين ومشتقاته والامفيتامينات والحبوب المنومة ويترك ذلك للطبيب المختص.السموم المستنشقة:السموم المستنشقة كثيرة منها غازات اول اكسيد الكربون وثاني اكسيد الكربون وسيانور الهيدروجين والاثير والكلورفورم واكسيد النيتروز ورابع كلوريد الكربون والميثين وخلاف ذلك يسعف المتسممون بهذه الانواع بنقلهم الى الهواء الطلق واجراء التنفس الصناعي لهم اذا اضطرب التنفس ويجب لف المصاب في اغطية غليظة لحفظ حرارة جسمه. اما المصاب بتشنجات فيوضع في غرفة خافتة الاضاءة بعيداً عن الضوضاء.السموم الخارجية يغسل الجلد بالماء مباشرة من الصنبور او دوش بعد خلع الملابس الملوثة بمادة التسمم وتغسل العينان ايضاً اذا اصابها السم.ما هي طرق الوقاية من التسمم؟اذا حفظنا المواد الخطيرة او السامة والادوية بعيدة عن متناول ايادي اطفالنا وبالاخص المنظفات المنزلية والاسبرين والفيتامينات والمسهلات ومضادات الهستامين ومواد الحلاقة ومواد التجميل وطلاء الاظافر ومزيل طلاء الاظافر والمواد المستعملة في ازالة الشعر والمواد التي تزيل الروائح الكريهة والعرق والمطهرات والنشادر والشمع والمبيدات الحشرية ومواد الطلاء والمذيبات كالبنزين والكيروسين والجازولين والاسمدة وخلاف ذلك.وعليك بالارشادات التالية للوقاية من التسمم:-

ضع الادوية والمواد السامة في خزائن مغلقة وبعيدة عن تناول الاطفال.- ضع السموم في علب عليها بطاقات حمراء وباسمائها.- لا تستعمل زجاجات الكيمياويات الفارغة لحفظ الاطعمة حتى ولو غسلت هذه الزجاجات جيداً فهي خطيرة.- لا تضع السموم والاطعمة معاً في مكان واحد او على رف واحد.- لا تضع الادوية التي توقف عن استعمالها في متناول الاطفال.- لا تترك الاحماض او القلويات في الثلاجة فقد يخطىء احد افراد الاسرة في شربها ظاناً انها ماء.- ضع المبيدات الحشرية في مكان مغلق وآمن وبعيداً عن الاطفال.- اقرأ اسم المادة الكيمائية قبل استعمالها.- لا تأخذ او تعط دواء في الظلام.- تذوق دواء الطفل المريض قبل ان تعطيه اياه.- لا تعط دواء للطفل على انه حلوى.

*هل هناك طرق لعلاج التسمم بالاعشاب؟

نعم هناك اعشاب تستعمل لعلاج التسمم وهي:- جذور الارقطيون:يستعمل جذر الارقطيون لتطهير الجسم من السموم بصفة عامة والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق جذر الارقيون في كوب مملوء بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يحرك جيداً ويحلى بعسل النحل او السكر ويشرب كاملاً ولا يرمى المخلفات في الكوب بل يؤكل باقي المسحوق. ثم تشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم.

بذور البابونج: تستعمل بذور البابونج لتطهير الجسم من السموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من البذور وليس الازهار وتوضع في وعاء به مقدار ملء كوب ماء ثم يوضع على النار ويترك يغلي لمدة دقيقة ثم يزاح من على النار ويترك حتى يبرد ثم يحلى بالعسل الطبيعي ويحرك جيداً ويشرب كاملاً. ثم يشرب عدة اكواب متتالية حتى تزول حالة التسمم. التفاح:يفيد التفاح المشوي في ازالة ضرر الادوية السامة وعليه فإنه في حالة تناول شخص ما ادوية سامة فعليه شوي تفاحة وتنالها وذلك لحين نقل المصاب الى المستشفى فهي تخفف كثيراً من ضرر السم.

جذور واوراق نبات الجاوي:يؤخذ ملىء ملعقة كبيرة من مسحوق اوراق وجذور نبات الجاوي وتوضع في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ثم يترك فقط لمدة عشر دقائق ثم يشرب ويشرب بعد ذلك عدة اكواب متتالية حتى يزول السم. مع ملاحظة تفريغ المعدة من محتوياتها قبل استعمال المغلي.

خل التفاح : يستعمل خل التفاح ضد التسمم بالجمبري او الاسماك المتعفنة او الفسيخ او الساردين المملح الفاسد حيث تفرغ المعدة اولاً عن طريق التقيؤ حتى يتم تفريغها من الاكل الفاسد ثم يتناول المصاب كوباً مكوناً من ملء ملعقة كبيرة من خل التفاح او الخل العادي مع ملء كوب ماء.

الزعتر: يفيد الزعتر في حالة تناول مواد سامة حيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الزعتر وتضاف الى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب ولكن بعد تفريغ محتويات المعدة عن طريق التقيؤ ويشرب عادة كوب في الصباح وكوب في المساء. كما يستعمل كمعالجة التسمم بالخمور حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزعتر وتضاف الى كوب ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يشرب ويستمر في تناول المغلي كل 3ساعات ويستمر عليه لمدة ثلاثة اسابيع. العنب بأنواعه المختلفةيستعمل العنب ايا كان نوعه لابطال مفعول السموم المتناولة حيث يعمل تقيؤ للمصاب لاخراج المواد السامة من المعدة ثم يتناول ثلاثة اكواب من عصير العنب مع ملاحظة عدم استعمال هذه الوصفة للاشخاص المصابين بالسكر.

القرنفل : يستخدم القرنفل (المسمار) في تخفيف حدة السموم وذلك اما بمضغ القرنفل ومن ثم استحلابه تحت اللسان او باستعمال زيت القرنفل الذي يباع في الصيدليات بمعدل ثلاث نقط على كوب من الماء ويشرب.

الليمون : يستعمل الليمون وخاصة ليمون بن زهير الصغير في علاج جميع حالات التسمم حيث يعمل منه عصير ويشرب حيث ان الليمون يساعد الكبد على طرد سمومه وتقوية جهاز المناعة.

الثوم : يعتبر الثوم من افضل مضادات التسمم وتأثيره فوري والطريق ان تمضع عدة فصوص من الثوم. جذور نبات البنفسجعند التسمم بأي نوع من انواع المخدرات يعطي المتسمم ملء كوب من مغلي جذور البنفسج بعد ذلك تنظف المعدة من المواد السامة وذلك عن طريق الاستفراغ كما ذكرنا مسبقاً ثم يعمل له بعد ذلك غسيل معدة باستعمال محلول برمنجنات البوتاسيوم الموجود في الصيدليات بنسبة 1الى 8ثم يعطي المتسمم بعد ذلك كمية كافية من القهوة الثقيلة، ثم تفك ملابس المتسمم ويوضع في تيار هواء، كما يجب منع المتسمم من النوم بأي وسيلة واجباره على المشي ويشمم بعد ذلك روح النشاذر.

اللبن مع البيض النيئ :في حالة التسمم بالأحماض السامة كحامض الكبرتيك والنتريك فيجب غسل فم المصاب بماء الجير أولاً ثم يعطى المتسمم أي مادة قلوية مثل كربونات الصوديوم أو ملح المانيزيا المذاب في الماء ثم يسقى المصاب مزيجاً من اللبن والبيض النيئ ثم يدفأ بعد ذلك جيداً.

خل+ ليمون+ زيت زيتون + لبن مع بيض نيئ:في حالة التسمم بالقلويات الكاوية مثل البوتاس الكاوية والنشاذر والجير ، فيجب غسل الفم بمركب حمض مثل الخل في الماء أو عصارة الليمون في الماء ثم يعطى المتسمم زيت الزيتون أو اللبن ممزوجاً مع البيض النيئ ويكون عادة بكميات بسيطة ولا يعطى المتسمم أي شراب ملحي أو يعمل له غسيل معدة حيث إن ذلك سيزيد الحالة سوءاً.

لبن + بيض + زيت زيتون: في حالة التسمم بالمعادن السامة كالزرنيخ والرصاص والزئبق والزنك والفوسفور يعطى المتسمم مقيئاً كما سبق ذكره ثم يعطى بعد ذلك مزيجاً من اللبن والبيض النيئ ويعطى بعد ذلك ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ثم تعمل له لبخة ساخنة من مزيج من المواد السابقة وتوضع هذه اللبخة فوق البطن.

كربونات الصوديوم + بيض نيئ ولبن: في حالة التسمم بالاسبرين يعمل للمتسمم غسيل معدة وبسرعة وذلك باستعمال محلول كربونات الصوديوم 5% ثم يعطى المصاب كمية من مزيج من بياض البيض النيئ واللبن.

محلول النشا مع بياض البيض واللبن + النشا والأرز:عند التسمم باليود فيجب غسيل المعدة بالنشا أو بياض البيض واللبن ثم نعطي المصاب النشا والأرز كطعام وحيد دون غيره لمدة 24ساعة ويجب عدم تناول أي غذاء آخر.الثوم والتفاح وعسل النحل:يتسمم عدد كبير من الناس بالنيكوتين وذلك اما لشراهة التدخين أو المزارعين عندما يستخدمون النيك
وتين لقتل الآفات الزراعية حيث يمتص عن طريق الجلد وعن طريق الأغشية المخاطية المبطنة للفم والثوم من أفضل المواد لعلاج التسمم بالنيكوتين حيث يستعمل عدد من افصاص الثوم ثم يؤكل بعدها تفاحة وملعقة كبيرة من العسل النقي.

أزهار البابونج: يستعمل مغلي أزهار البابونج لعلاج لسعة الأفعى مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت.أزهار البرتقال:يستعمل مفروم أزهار البرتقال على هيئة مغلي حيث يؤخذ ملء ملعقة مسحوق أزهار البرتقال ويضاف لها ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مع ضرورة نقل المصاب إلى المستشفى.

ثمار البندق: تستعمل ثمار البندق المنزوع قشرتها لعلاج لدغ الحشرات السامة حيث يؤكل ما مقداره ملعقة كبيرة من مسحوق الثمار مع ملء ملعقة عسل كبيرة وفي نفس الوقت يوضع مزيج الثمار والعسل على موضع اللسعة مع التدليك القوي المستمر بنفس الخلطة.حبة البركة:يستعمل أهالي الجبال والقرى التي تكثر فيها الثعابين والعقارب دخان حبة البركة لطردها حيث يحضرون الجمر ويضعون فوقه حبة البركة والدخان المتطاير من حبة البركة يطرد الثعابين والعقارب وغيرها.الحنظل:يستعمل الحنظل بشكل كبير لدى سكان البادية ضد لدغ العقرب حيث يأخذون حنظلة (شري) ثم يشوونها وبعد ذلك تقطع وتوضع مباشرة فوق لدغة العقرب وذلك بعد تشريط مكان اللدغة بموس معقم بالنار.

السماق (عربرب): يستعمل السماق لعلاج لسعات النحل أو الدبور حيث يؤخذ نبات السماق ويوضع في كمية من الماء ويغلى حتى ينهري ويصهر كالعسل الأسود ثم يوضع على مكان اللسعة ثم يغير عليها بنفس المادة كل ثلاث ساعات.زيت السمسم:يستعمل زيت السمسم لعلاج لدغ الأفاعي والعقارب ويوجد الزيت في محلات العطارة والبقالات يشرط مكان اللدغة بشفرة معقمة ثم يوضع الزيت على مكان اللدغة مع ضرورة التدليك المستمر بمعدل كل ربع ساعة حتى يزول الألم مع سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.

الشيح الخرساني: يقوم نبات الشيح الخرساني على طرد الأفاعي والعقارب نظراً للزيت الطيار الموجود فيه ويقوم البدو بافتراش الشيح الخرساني عند النوم في مناطق تكثر فيها الأفاعي أو العقارب ويمكن رش أركان المنزل من الخارج بمسحوق الشيح الخرساني حيث يطرد الهوام من قرب المنزل. ويمكن وضع الشيح الخرساني في أركان المنزل من الداخل وتحت الأسرة وفي النوافذ وعلى عتبة الباب.

العرعر: يطرد دخان ثمار العرعر الهوام وجيمع الزواحف بكافة منوعاتها حيث يوضع الثمار على جمر فيزعج الدخان الهوام والزواحف فتهرب من المكان الذي ينتشر فيه دخان ثمار العرعر. ويمكن استعمال هذه الطريقة لقتل البعوض والبراغيث وحشرات المنزل مثل البق وخلاف ذلك. كما ان الفئران تكره دخان ثمار العرعر ولذلك تهرب بعيدة عن هذا الدخان.بذور الشاكوريا:وتستعمل بذور الشاكوريا الذي ينبت عادة في الاحراج وعلى حواف الترع والانهار حيث يؤخذ ملء ملعقة من بذور هذا النبات ويغلى مع ملء كوب ماء لمدة دقيقة ثم يترك لمدة عشر دقائق ويشرب ضد لسع العقارب والنحل والزنابير. ويمكن عمل مرهم من مسحوق أوراق نبات الشاكوريا مع زيت الخروع ووضعه فوق مكان اللدغة مع ضرورة سرعة نقل المصاب إلى المستشفى.

الشذاب: يستعمل السذاب على نطاق واسع في المناطق الجبلية وفي القرى التي تكثر فيها الثعابين حيث يستعمل حزم من الشذاب على هيئة باقات وتعلق فوق الأبواب وكذلك توضع في النوافذ وفي الأماكن التي يمكن أن تختبئ بها الثعابين حيث يعتبر نبات الشذاب من أكبر اعداء الثعابين.الداتورة:تستعمل أوراق الداتورة الطازجة وذلك بعصرها وفركها مكان لدغة العقارب وتعتبر من أنجح الوصفات لهذا السم.البول الشخصي للمصاب:يستعمل أهالي القرى بول الشخص الملدوغ حيث يتبول على المكان الملدوغ ويدلك المكان المصاب جيداً بالبول وهذه الطريقة تستخدم
بكثرة في صعيد مصر وخاصة في أسيوط وسوهاج وأسوان وهي مأخوذة أصلاً من قدماء المصريين.الصبر:يعتبر الصبر أفضل شيء بالنسبة للحروق والمواد الكاوية التي تسقط على الجلد والطريقة ان تكسر ورقة الصبار الطازجة وتدهن الحروق أو مكان المواد الكاوية دهناً جيداً بالعصارة التي تخرج من أوراق الصبار وهذه الطريقة محببة وموثقة علمياً.

لسان الحمل: يعتبر نبات الحمل من أفضل المواد ضد التسمم الجلدي من بعض النباتات حيث إن بعض النباتات إذا لمست سببت حساسية خطيرة لجلد الإنسان والمثل على ذلك نبات الحباحب حيث تؤخذ أوراق نبات لسان الحمل وتفرك جيداً ثم توضع فوق المكان المصاب.

الصابونية المخزنية: اعتاد الدكاترة في الولايات المتحدة الأمريكية النصح باستعمال أوراق الصابونية المخزنية في حالة التعرض أو لمس نباتات تسبب حساسية للجلد حيث تؤخذ الأوراق وتفرك جيداً ثم توضع على الأماكن المصابة فهي أحسن مضاد لهذا النوع من التسمم.أ.هـ.
السموم : يشرب العسل ساخناً مع دهن الورد . فإنه يفيد في السموم المأكولة .
السموم : يدهن مكان السم بالماء المطبوخ فيه الحلتيت . ويشرب منه مقدار نصف ملعقة . يفيد ذلك في كل نهش سامة . يواصل العالج حتى يبرأ .
لسعة ولذع الحشرات : تنزع أبرة الحشرة أولاً ثم يدهن مكانها بقطعة ليمون حامض .
لسع النحل : يدلك مكان السع بالثوم أو البصل أو ورق الحبق .
لسع البعوض : يدهن مكان بالثوم أو الكراث أو البقدونس
.

_________________
اللهم صلى وسلم وبارك على أجمل و أكمل وأحن الخلق إمام المرسلين
وخير خلق الله أجمعين سيدنا ومولانا وحبيبنا رسول الله
وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بلأعشاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 22, 2011 6:11 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856

الإجهاد و الخمول



ما هي الادوية العشبية التي تستعمل ضد الاجهاد؟

- يوجد عدد من الاودية العشبية والمشتقات الحيوانية لها تأثير كبير في تخفيف الاجهاد أو القضاء عليه ومن أهما ما يلي:

- البصل ONION

تحدثنا عن البصل كثيراً في الاعداد الماضية لكننا نكرر الحديث عنه لما له من خواص متميزة في شفاء كثير من الامراض فهو ينقي الدم وينظم دورته ويدر البول ويزيل الارق والاجهاد ومضاد للجلطات ومضاد جيد لعدد كبير من انواع البكتيريا، ومفيد لعلاج كثير من امراض الرئة والحمى القرمزية وتناول بصلة متوسطة مع طعام الفطور واخرى مع الغداء أو العشاء يفيد الجسم كثيراً في اكسابه المناعة والقوة على حد سواء وهو يخفف الاجهاد بشكل كبير.

- التفاح APPLE

يعتبر التفاح من أفضل الفواكه من الناحية الصحية فهو غذاء وعلاج فهو يكافح الامساك والاسهال عند الأطفال ويقلل من حمض البولينا وينشط الكبد ويطرد البلغم وينشط القلب ويخفف آلام الاعصاب ويحافظ على الأوعية الدموية ويزيل الشعور بالاجهاد والتعب كما انه مفيد جداً لآلام الروماتزم والنقرس وتناول تفاحة واحدة يومياً كاملة بقشورها له تأثير لا يعادله شيء في تخفيف الاجهاد والتخلص منه.

- الحلبة مع العسل Fenugreek+hory

من منا لا يعرف الحلبة والعسل فهناك مقولة تقول "لو علم الناس بما في الفريكة - الحلبة - من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً"، فهي علاج للكثير من الامراض فعلاوة على تخفيضها للسكر في الدم وادرارها للحليب ومقاومتها لكثير من الامراض فإنها تخفف الاجهاد بشكل منقطع النظير، وإذا نظرنا إلى العسل المصاحب للحلبة لوجدنا الاكتمال، فالعسل مشهور بقيمته الغذائية والدوائية ويكفينا وروده في القرآن الكريم، والطريقة ان يؤخذ حوالي نصف كيلو من الحلبة البلدي وتنظف جيداً ثم تسحق وتوضع في علبة يفضل ان يكون لونها بني (عنبري) ويؤخذ منها مليء ملعقة متوسطة تضاف إلى مليء ملعقة اكل عسل نقي وتمزج جيداً وتلعق بعد كل وجبة.

- البقدونس Parsley

البقدونس عشب يصل ارتفاعه إلى 30سم، الموطن الاصلي لهذا النبات اوروبا وشرقي البحر الأبيض المتوسط، ويزرع حالياً في معظم بلاد العالم، الاجزاء المستخدمة الاوراق والجذور والبذور. يعرف علمياً باسمPetroselinum crispum يحتوي البقدونس على زيت طيار يتكون من مركب الميريستيسن والابيول وفلافونيدات وفتاليدات وكومارينات وفيتامينات أ، ج،ه وكميات كبيرة من المعادن مثل الحديد.
تعتبر الاوراق مكملة فيتامينيا ومعدنياً طبيعياً للانسان وللبذور مفعول مدر للبول اقوى بكثير من مفعول الاوراق ويمكن استعمالها لعلاج مرضى النقرس والتهاب المفاصل، وحيث ان البقدونس يحتوي على فلافونيدات فيعتبر من أفضل المواد مضادة للالتهابات ومضادة للاكسدة، كما ان الزيت الموجود فيه يعتبر من المواد الجيدة لطرد الغازات وازالة المغص وخاصة المغص المعوي وانتفاخ البطن وهو منبه للرحم ايضاً. وحيث ان البقدونس الأخضر يعتبر من أفضل المواد المانعة للاجهاد حيث يؤخذ حزمة من البقدونس وتنظف جيداً وتؤكل مع السلطة في الغذاء والعشاء وتكفي الحزمة الواحدة ليوم كامل، ويجب عدم استعمال البذور من قبل المرأة الحامل.

- الكزبرة Coriander

الكزبرة نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 50سم الموطن الاصلي لها جنوبي اوروبا وغربي آسيا وتزرع حالياً في جميع انحاء العالم وتعرف علمياً باسم coriandrum sativum الجزء المستعمل الاوراق والبذور والزيت العطري المفصول من البذور.
المحتويات الكيميائية تحتوي البذور على زيت طيار الذي يتكون من دلتا اللينالول والفا الباينين والتربنين وفلافو نيدات وكومارنيات وفتا ليدات واحماض فينوليه.

تستعمل الكزبرة على نطاق واسع حيث استخدمت في آسيا وشمال افريقيا واوروبا منذ اكثر من 2000سنة وهي مذكورة في بردية ايبرز التي ترجع إلى 1300قبل الميلاد، تستعمل الكزبرة كأحد التوابل المشهورة ومضادة لانتفاخات البطن والتطبل والمغص وهي تهدىء كثيراً من التشنج في الامعاء وتضاد تأثير التوترات العصبية، كما ان مضغ الكزبرة يحسن النفس الكريه وبالاخص بعد اكل الثوم، والطريقة هو اخذ حوالي نصف كيلو من ثمار الكزبرة وطحنها جيداً ثم توضع في قنينة يفضل ان تكون ملونة ثم تحفظ في مكان بارد ويؤخذ منها ملء ملعقة متوسطة وتوضع مع طعام العشاء يومياً وتؤكل ويمكن الاستمرار في استخدامها حيث ان الاستمرار عليها لا يضر ولكن يجب التقيد بالجرعة المعطاة.

- البابونج CHAMOMILE

هو نبات عشبي معمر عطري يصل ارتفاعه إلى حوالي 50سم، الموطن الاصل للنبات غربي اوروبا ويزرع اليوم في كل ارجاء العالم، يوجد منه نوعان الاول يعرف علمياً باسم Anthemis nobilis ويعرف بالبابونج الروماني والآخر باسم Matrecaria chamomella ويعرف بالبابونج الالماني.
الاجزاء المستخدمة من النبات الازهار والزيت العطري.
تحتوي الازهار على زيت طيار الذي يحتوي على حمض التفليك واسترات هذا الحمض، كما يحتوي على حمض الانجليك والكمازولين ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية والفلافوندات والكومارنيات والاحماض الفينولية.
يستخدم البابونج كعلاج للجهاز الهضمي وهو مضاد للغثيان والقيء وعسر الهضم وفقدان الشهية، كما انه مضاد للتشنج ويستعمل البابونج على هيئته مغلي وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من الازهار الجافة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك مغطى لمدة 5دقائق ثم يشرب دون تحليته مرة بعد الفطور واخرى عند النوم ويجب عدم زيادة الجرعة، كما يجب عدم استخدام زيت البابونج العطري الا تحت اشراف مختص.

- المرمية SAGE

لقد تحدثنا في الاعداد السابقة عن المرمية ولكن نظراً لأهميتها في علاج الاجهاد فإننا سنضطر إلى اعادة الحديث عنها فهي من الاعشاب الهامة من الناحية الطبية ويقول المثل الانجليزي عنها "لم يمت المرء وفي حديقته تنبت المرمية" والمرمية اليوم علاج ممتاز لالتهابات الحلق ومضادة للاجهاد والارق، وتحتوي على زيت طيار وأهم مركب فيه هو الثوجون ومواد مرة وفلافونيدات وأحماض فينوليه وحمض العفص..تعمل المرمية كمادة قابضة ومطهرة ومعطرة وطاردة للارياح ومولدة للاستروجين وتخفض التعرق ومقوية. وطريقة الاستعمال هو أخذ ملء ملعقة كبيرة من أوراق المرمية غير المسحوقة وتوضع في كوب زجاجي ويضاف لها ماء مغلي حتى الامتلاء ثم تقلب جيداً ويغطى الكوب لمدة 5- 10دقائق ثم يشرب الماء فقط ويترك التفل في قاع الكأس ويكون الاستخدام مرة بعد الفطور وأخرى عند النوم. ويجب أن لا تزيد فترة الاستعمال عن أربعة أسابيع فقط. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الحوامل، حيث ربما يسقط الجنين في الأشهر الأولى من الحمل.

*ضعف الاعصاب *

ضعف الاعصاب حالة من الاعياء الجسمي والعقلي المزمن ولم يعرف له سبب، ويشعر الشخص الذي يعاني من هذا المرض بأنه متعب عقلياً وبدنياً عند ادائه لاي عمل في الحياة، وهذا المرض حالة عصبية غير مصحوبة باي تغيير عضوي في الجسم. ويشعر المصاب عادة بصداع كما لو كان يحمل ثقلاً كبيراً على رأسه ولا يستطيع التخلص من هذا الشعور. ويكون هناك تعب وهبوط عصبي بكل انواعه فبعض المرضى يشكون من التعب بعد اي مجهود بسيط، والبعض يشعر بانه لا يستطيع ان يزاول اي عمل، والبعض يبالغ فيما يحسه من ألم حتى يخيل له انه لا يستطيع رفع نفسه علي مرفقيه. وقد يضرب المريض عن الغذاء اضراباً كاملا. ويعاني مرضى ضعف الاعصاب من قلة النوم والارق وخفقان القلب وعسر الهضم وغير ذلك من الاعراض التي ليس لها في الواقع اي سبب عضوي. بل يكون سببها في ذلك الى انخفاض الطاقة العصبية الى معدلات اقل من معدل درجة تحمل المصاب.
يجب ان يكون علاج المريض بضعف الاعصاب بدنياً وعقلياً. وعندما يقرأ المريض يلاحظ عليه الم في العينين مع ظهور بقع امام العينين.

ويجب مراعاة ما يلي لدى المريض المصاب بضعف الاعصاب وهي:
- منع اي شيء يثير المريض عاطفياً ونفسياً فالحد من الزائرين العاطفيين امر هام للغاية، حيث ان احساس المريض بهذه الفئة وما يبدونه من شفقة او ألم يعتبر سبباً يزيد حالته سوءاً ويباعد بينه وبين الشفاء.

- الراحة النفسية للمريض لمدة اسابيع قليلة حتى يتحرر المريض من اي قلق.
- ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع نوعية وكمية الغذاء المتوازن التي يتناولها المريض.
- اذا كان المريض لا يستطيع مزاولة التمارين الرياضية فيكتفي بالتدليك المنتظم للجسم.
- يجب على المريض تغيير بيئته ما امكن وقضاء رحلات للتنزه بعيدة عن مكان اقامته كلما سنحت الظروف له ولاقاربه.

* الاعشاب المستخدمة :


* الكرفس CELERY
سبق الحديث عن الكرفس في مواضيع سابقة والكرفس يعتبر من الخضار التي تؤكل مع السلطات ويؤكل عادة غضاً طازجاً بعد غسله وذلك بمعدل رأسين يوميا. ويستمر عليه لفترة لا تقل عن ستة اشهر وذلك لعلاج ضعف الاعصاب، كما يستخدم الكرفس لامراض اخرى منها النقرس والروماتيزم والشد النفسي كما ان بذور الكرفس تستخدم لعلاج امراض الكبد غير الفيروسية وعلاج المثانة واضطرابات الكلى واحتقانات القلب وكذلك لتخفيض معدل سكر الدم وكذلك لتخفيض ضغط الدم المرتفع ويوجد حوالي خمسين وصفة انجليزية تستعمل لعلاج الالتهابات يدخل فيها الكرفس.

- البلوط OAK
سبق الحديث عن البلوط في مواضيع سابقة والجزء المستعمل ضد ضعف الاعصاب هو قشور البلوط (OAK BARK) والبلوط عبارة عن نبات شجري كبير معمر يعرف علميا باسم QUERCUS ALBA يحتوي لحاء او قشور البلوط على كمية كبيرة من المواد العفصية القابضة واهمها حمض الكويرستانيك. تستعمل قشور البلوط علي نطاق واسع حيث يقال انها تستخدم لعلاج امراض الجسم من اخمص القدم الى الرأس حيث تستخدم على هيئة غسول لالتهابات الجلد وللجروح والاكزيما الزاحفة وللنزف وللدوالي ولامراض العيون ولالتهابات اللثة والحنجرة. كما تستخدم ضد الاسهال الحاد. ويستعمل قشور البلوط كحمام مائي لعلاج ضعف الاعصاب حيث يؤخذ نصف كيلو من مسحوق قشور البلوط وتضاف الى حوالي ثلاثة لترات من الماء وتغلى لمدة ربع ساعة ثم يصفى بعد ذلك ويضاف الى ماء المغطس الدافىء ويظل المريض في المغطس لمدة نصف ساعة مع المحافظة على ماء المغطس دافئاً. ويفضل عدم خروج المصاب من المنزل بعد الحمام حتي لا يصاب بالبرد. ويفضل ان يكون الحمام قبل العشاء وليس بعده لكي لا يعيق عملية الهضم

_________________
اللهم صلى وسلم وبارك على أجمل و أكمل وأحن الخلق إمام المرسلين
وخير خلق الله أجمعين سيدنا ومولانا وحبيبنا رسول الله
وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 26, 2011 12:03 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

[font=Arial]


التين :

التين يحتوى على قيمة غذائية عالية . يحتوى على 80% من الماء. ونسبة عالية من المواد السكرية. وقليل من الدهون .ويحتوى على نسبة كبيرة من الالياف وفيتامينات عديدة . وأملاح
الحديد والكالسيوم .
يستخدم التين ملينا فى حالات الامساك وخاصة لدى الحوامل لانه لا يسبب مغص .
يفيد فى حالات نقص الكالسيوم عند الاطفال . وفاتح للشهية.مدر للبول . وعلاج أمراض الكلى .وحالات الربو والسعال . يمكن شرب الماء الذى يتم غلى التين فيه لأنه مفيد فى انتظام الدورة الشهرية للنساء .
يستخدم كمضمضة لعلاج التهاب الفم واللثه .
جاء فى كتب الطب القديم أنه اذا تم تناول التين مع الينسون صباحا لمدة أربعون يوما فانه يفيد فى علاج النحافة للاطفال والكبار نتيجة سوء التغذية . [

/font]



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بلأعشاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:41 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856

* علاج ألام الأذن بلأعشاب *


تعتبر الأذن أداة السمع عند الإنسان، والسمع هو إحدى الحواس الخمس، وقد فضل الله سبحانه وتعالى السمع على البصر وكثيراً ما ورد ذكرها في القرآن الكريم قبل البصر فيقول سبحانه {السميع البصير} ويقول {السمع والأبصار}. ولقد اجمع خبراء التعامل مع العجزة والعميان ان الأعمى يرعى بإذنه جيداً ويحس بها كل شيء كأنه مبصر تماما.
تقسم الإذن تشريحياً إلى ثلاثة أقسام هي:

الاذن الخارجية , الاذن الوسطى , الاذن الداخليه .

آلامها :

وتعرف آلام الاذن بانها تلك التي تصيب كل جزء من أجزاء الاذن الثلاث، وقد ينجم عنها أسباب عديدة مختلفة مثل التهاب الجيوب الانفية او الزكام، او الاصابة من وجود جسم غريب داخل الاذن، او من تجمع المواد الشمعية التي تتكون داخل الاذن والمعروفة باسم "الصملاخ"، من عدوى فطرية او من الدمامل. والتهاب الاذن الوسطى يحدث عادة نتيجة لاصابتها بالعدوى البكتيرية، وهو أكثر أسباب وجع الاذن شيوعا، وبالرغم من ان وجع الاذن يكون شديد الالم الا انه قليل الخطورة اذا عولج فورا لدى المختص، وتعتبر مركبات السلفات والمضادات الحيوية أفضل الأدوية الكيمياوية سيطرة على هذه الالتهابات وأصبحت العمليات الجراحية التي كانت شائعة من قبل نادرة بفضل الأدوية السابقة


الأعشاب المستخدمة لعلاج ألام الأذن


الثوم Garlic:

نظراً لان الثوم يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم وللفطور والفيروسات، وينصح الطب الصيني باستعمال زيت الثوم لعلاج آلام الاذن والطريقة ان يؤخذ رأس ثوم كامل ويهرس ثم يغمر في نصف كوب زيت ويترك مغطى لمدة اسبوع عند درجة حرارة الغرفة. بعد ذلك يصفى الزيت الناتج من خلال قطعة شاش نظيفة ويوضع الزيت في الثلاجة لحين الحاجة. وعند الاستعمال اخرج الزيت من الثلاجة واتركه خارجها حتى تزول برودته ثم يقطر قطرتين في الاذن المصابة مع ملاحظة عدم استعماله للاشخاص الذين يعانون من ثقب في طبلة الاذن


البصل Onion:

حيث إن البصل يحتوي على مواد كيميائية مضادة للجراثيم فقد استخدم لعلاج تقيح الاذن وذلك بان يقطع الى شرائح مستديرة ويفرم ويسخن فوق النار ثم يوضع كلبخة خلف الاذن لاستدرار الصديد من داخل الاذن وتغطى اللبخة بقطعة قماش صوف وذلك لحفظ الحرارة وتثبت بشريط لاصق وتكرر هذه الطريقة كل 12ساعة. كما يقطر عصير البصل الطازج في الاذن حيث يشفي طنين الاذن الناجم عن التهاب الاذن وكذلك يشفي من ثقل السمع الناتج عن وجود الشمع داخل الاذن والذي يسد مجرى الاذن فيقلل من القدرة على الاستماع بكفاءة وعصارة البصل تساعد على خروج هذا الشمع البني من داخل مجرى الاذن الوسطى الى خارج الاذن فيتحسن السمع.


زيت اللوز المر Almond Oil:

يستخدم زيت اللوز المر الدافئ بمقدار ثلاث قطرات لاذابة الشمع البني المتراكم في الاذن واخراجه حيث ان هذا الشمع يسد مجرى الاذن فلا يسمع الشخص الا بعد اخراجه.كما انه يعالج التهاب الاذن ويقطع الطنين الموجود بها. واذا خلط زيت اللوز المر مع عصير البصل ثم سخن على النار مع التحريك المستمر ويبعد عن النار ويحرك حتى تخف درجة حرارته ثم يقطر منه بعد ذلك في الاذن ثلاث قطرات فانه يعمل على شفاء جميع الاعراض الموجودة بها.



رجل الأسد LADY,S MANTLE:

هو نبات يصل ارتفاعه الى 30سم ويعرف علميا باسم Alchemilla vulgaris وتحتوي رجل الاسد على حمض العفص وحمض الساليسيليك وجلوكوزيد .وتستعمل رجل الاسد كلائمة للجروح ولتطهير الدم والعمل على صرف الخراجات الصغيرة ومنها خراج الاذن. والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق رجل الاسد الناعم جداً ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 5دقائق ثم تشرب ببطء بما فيها من مسحوق العشب وتؤخذ هذه الجرعة مرتين الأولى بعد الافطار والاخرى عند النوم.

زيت السمسم Sesam Oil:

يقطر زيت السمسم الطازج بمعدل قطرة إلى قطرتين لعلاج طنين الاذن ووشوشته ويكون ذلك بمعدل مرة واحدة في اليوم عند النوم.

الفجل RADISH:

يستعمل عصير الفجل لعلاج آلام الاذن وطنينها وضعف السمع والطريقة ان يعصر الفجل ويقطر منه داخل الاذن قطرتين الى ثلاث قطرات صباحاً ومساء ويكرر ذلك يومياً حتى الشفاء.

وكذلك زيت الحبة السوداء ، الحلتيت
.

_________________
اللهم صلى وسلم وبارك على أجمل و أكمل وأحن الخلق إمام المرسلين
وخير خلق الله أجمعين سيدنا ومولانا وحبيبنا رسول الله
وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بلأعشاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 6:01 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856

*** علاج الأرق و قلة النوم بلأعشاب ***



-
عن خالد بن معدان قال سمعت عبد الملك بن مروان يحدث عن أبيه عن زيد بن ثابت قال أصابني أرق الليل فشكوت ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال" قل اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم يا حي يا قيوم أنم عيني وأهدئ ليلي فقلتها فذهب عني" ‏. رواه الطبراني

- 1 - العسل Honey

يؤخذ ملء ملعقة اكل من العسل الطبيعي ويخلط مع نصف كوب ماء دافئ ويضاف له نصف كوب من مزيج من عصير البرتقال الطازج والليمون ثم يمزج جيداً ويشرب قبل النوم.

- الزنك Zinc

يسبب نقص الزنك في جسم الانسان عدم النوم ويمكن تناول ما مقداره 12ملجم مرة واحدة في اليوم من الزنك الموجود في محلات الاغذية التكميلية ويمكن استخدام بعض المواد الغنية بالزنك مثل السمك والبرتقال والزبيب والتين الجاف ودبس السكر.

- الخس Lettuce

من منا لا يعرف الخس وهو من ارخص الخضار الورقية ويعتبر الانجليز والايرلنديون الوصفة المفضلة للنوم لديهم. ويقول الطبيب الاغريقي المشهور جالين ان الخس يشفي من الارق عند الاكل منه كثيرا في المساء حيث يجلب النوم. ويمكن عمل شاي من الخس حيث يقطع الخس الى قطع صغيرة ثم يغلى مع ملء كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم يبرد ويشرب قبل النوم بنصف ساعة.

- الكالسيوم Calcium

لقد وجد ان نقص الكالسيوم في جسم الانسان يسبب الارق ولذلك فان البالغين من الرجال والنساء يحتاجون الى 800ملجم يومياً من الكالسيوم والحوامل والمرضعات يحتجن الى 1200ملجم يومياً ويمكن الاكثار من المواد التي يوجد فيها الكالسيوم مثل الالبان ومنتجات الالبان والبامية والساردين وفول الصويا والسبانخ واليوغرت.

- اليانسون Anise

يعتبر الروس والالمان اليانسون المخلوط مع العسل في ملء كوب حليب دافىء من الوصفات الجيدة لجلب النوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق اليانسون وتضاف الى ملء كوب حليب دافىء ثم يضاف ملء ملعقة عسل وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم

الحبة السوداء :

ملعقة من الحبة السوداء تمزج بكوب من الحليب الساخن المحلى بعسل و يقرأ فيهما الآتي ثم تشرب قبل النوم قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أَهْدِىءْ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي .


المشمش :

يقوي شراب قمر الدين الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويزيد من مناعة الجسم ويرطب وينظف الامعاء. يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الاعصاب, كما يزيل الأرق وينشط نمو الأطفال. يفيد المسنين والشباب.


البابونج :

من الخصائص الفريدة للبابونج أن له مفعولاً مقاوماً لحدوث الأحلام المفزعة أو الكوابيس بالإضافة إلى أنه مهدىء عام للجسم و النفس معاً ، و لذلك فهو يفيد فى حالات الأرق و الإكتئاب و الخوف و الأزمات النفسية بوجه عام و التى تزيد خلالها فرصة التعرض لحدوث الكوابيس.

و أيضاً عشب المرامية .

من الأغذية والوسائل التى تساعد على ذهاب الأرق: *

1. كأس حليب دافىء مفيد لتهدئة الأعصاب.

2. الخس مفيد فى حالات الأرق.

3. المشمش مفيد فى حالات الأرق.

4. تناول اللوز يكافح الارق.

5. مستحلب النعناع يساعد على تهدئة الأعصاب: يتم تجهيز المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن لدرجة الغليان ويمكن مزجه بالحليب ... ويشرب هذا المستحلب بمقدار 2 -3 فنجان يوميا.

6. مستحلب التليو ( الزيزفون ): ملعقة صغيرة من الأزهار + فنجان ماء مغلى ويحلى المستحلب بسكر النبات ويشرب منه ساخنا بمقدار 2 - 3 فنجان يوميا.

7. فنجان واحد من عسل النحل + ثلاثة ملاعق خل .. يؤخذ ملعقتين صغيرتين مساء عند النوم ويمكن تكرارهما بعد ساعة.

8. عصير الكرفس: نصف قدح يوميا لمدة 15 - 20 يوم مزيل للأرق والكآبة والانقباض النفسى.

9. ملعقة من مصحون حبة البركة + فنجان لبن حليب دافىء ويحلى بعسل النحل ثم يؤخذ قبل النوم.



_________________
اللهم صلى وسلم وبارك على أجمل و أكمل وأحن الخلق إمام المرسلين
وخير خلق الله أجمعين سيدنا ومولانا وحبيبنا رسول الله
وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 14, 2011 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

الليمون :

* المحتويات:

- يحتوي الليمون على قليل من الحريرات، قليل من الدهن، قليل من البروتين (0,9%)، قليل من السكر (0,8% فركتوز، 0,9% سكروز) ويحتوي على كثير من الأحماض العضوية والفيتامين C.

- والجدير بالذكر أن نسبة الفيتامين C في قشرة الليمون تفوق مثيلتها في اللب بثلاثة أضعاف.



* الفوائد والاستعمالات:

- الطب الشعبي يستعمل الليمون والعصير والقشرة.

- وقد استعمل في التاريخ ضد الأمراض التالية: الاسقربوط، اليرقان، السل، عدم انتظام دقات القلب، البواسير، الجذام وضد الديدان.

- الليمون غني عن التعريف يكاد لا يخلو منه منزل في الصيف والشتاء.



- ويحتوي الليمون في نفس الوقت على الفيتامين C وعلى الفلافونيدات (Flavonoids) التي تزيد في مناعة الجسم.

- ولأن هذه المواد مضادة للأكسدة فإنها تحمي المعدة من خطر السرطان، كما أن الفلافونيدات تساعد على امتصاص الفيتامين c وحسن عمله في الجسم.

- الليمون غني بالفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد داخل الجهاز الهضمي ويعتبر من حماة خلايا الجسم ضد عوارض الأكسدة.



- ولأن الليمون غني بالألياف فهو يساعد على تخفيض نسبة الكولسترول الضار (LDL) في الدم.

- ويعتبر الليمون من المسهلات الخفيفة كما وأن لليمون منافع كثيرة، فهو يزيد نسبة الكالوجين الضروري لسلامة البشرة وهو يحمي الجسم من البكتيريا ويزيد في قوة أغشية المجاري الدموية ويساهم في تنشيط الدورة الدموية.



* طريقة الاستهلاك:

- يفضل تناول ثمرة الليمون الطازجة بدلاً من عصره.

- بعض أنواع الليمون (الأحمر) يحتوي على كمية أكثر من الفيتامين A أو الكاروتين. كما وأن قشرة الليمون غنية بالأحماض الدهنية المفيدة للصحة.

- الليمون يؤكل ويعصر فيضاف عصيره إلى غالبية أنواع السلطة والتبولة والمأكولات اللبنانية أو يضاف إلى الأطباق مقطعاً فيحسن اللون والنكهة.

- وللإستفادة من قشرة الليمون فإنها تضاف إلى الشاي أو تدخل في تركيب مربى الليمون Marmelade.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 16, 2011 8:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

الرمان ]




كل ما يتعلق به

ينتمي إلى العائلة الرمانية، وهو عبارة عن شجيرة متساقطة جذعها غير منتظم،

والأوراق قليلة ملساء بيضية متقابلة متصالبة،

وتبدأ أشجار الرمان فى الإزهار فى السنة الثالثة من عمرها،

وتجود بأقصى ثمارها فى السنة السادسة،

ورد ذكر الرمان في سورة الرحمن في قوله تعالى: [ فيهما فاكهة ونخل ورمان ]
( الآية 68).

وقال جل وعلا في سورة الأنعام: [وهو الذي أنزل من السماء ماء فأخرجنا به نبات كل شيء
فأخرجنا منه خضرا نخرج منه حبا متراكبا،
ومن النخل من طلعها قنوان دانية وجنات من أعناب والزيتون والرمان مشتبها وغير متشابه،
انظروا إلى ثمره إذا أثمر وينعه، إن في ذلكم لآيات لقوم يؤمنون] (99)

قشر الرومان يحتوي على نسبة عالية من التانين،

وتحتوى البذور على سائل قلوي طيار يعرف بالبليزين

الموطن الأصلي بلاد فارس،

وقد عرف فى مصر قديماً ونقله المسلمون إلى أوروبا عن طريق الأندلس

الأجزاء المستخدمة هي الثمار وتشمل البذور والقشرة الخارجية

مادة البليزين الموجودة فى بذور الرمان تستخدم كطارد للديدان الشريطية

وإذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع العسل والماء كان مسهلاً خفيفاً،

وهو منظف لمجارى التنفس والصدر ومطهر للدم

يشفى من عسر الهضم، وأكله مع المواد الدسمة يساعد على هضمها

قشور جذور الرمان تغلى بنسبة " 50 - 60 " جراماً فى لتر ماء لمدة ربع ساعة،

ويشرب كوب منها فى كل صباح لطرد الديدان الشريطية



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 19, 2011 9:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

الاناناس :
المحتويات:

- يحتوي الأناناس على نسبة كبيرة من الماء (90-85%) وعلى كربوهيدرات (مميزة بالسكروز)، أحماض عضوية، مواد عطرية، بكتين، مواد دباغية، ألياف، خمائر، فيتامينات (خاصة مجموعة B) ومواد معدنية (أهمها المنغنيز والحديد).


* الفوائد والاستعمالات:

- تنبع أهمية الأناناس من أهمية المواد التي يحتويها، فهو غني جداً بعنصر المنغنيز. وهذا العنصر المعدني شبيه في وظائفه الكالسيوم من حيث أهميته في حماية العظام من عوارض الترقق.

- كما أن المنغنيز يساعد في زيادة إفراز مادة الكولاجين الضرورية لبنية العظام.

- إن ثلاث شرحات من الأناناس تؤمن حاجة الجسم اليومية من عنصر المنغنيز.


- والخمائر الموجودة في الأناناس تساعد على إنجاز العمليات الكيميائية داخل الجسم.


- وللأناناس فوائد طبية خاصة في حالة فقر الدم الموضعية، وهو يحتوي على الأنزيم المعروف بالبروميلايين (Bromelain) الذي يساهم في كسر المواد البروتينية مما يسهل عملية الهضم.

- وهو مفيد في حالات أمراض القلب والشرايين والنزلة الصدرية والحروق وفي حالات الأورام ومشاكل الأمعاء والتهاب الرئة وبعض الأمراض المعدية.

- ويحتوي الأناناس على خمائر مضادة للسرطان تزداد فعاليته في وجود الفيتامين C.

- إن كوباً من عصير الأناناس الطازج يحتوي على 60 ملغ من الفيتامين C أي على كامل حاجاتنا اليومية من هذا الفيتامين المنشط.


* طريقة الاستعمال:

- من الأفضل استهلاك الأناناس الطازج. وعند شرائه يجب أن يغلف بالنايلون ويحفظ في البراد لمدة لا تزيد عن العشرة أيام.

- الأناناس الطازج لا يستعمل في تحضير الحلوى ولا يخلط مع اللبن أو الجبنة لأن الأنزيم الموجود في الأناناس يكسر سلاسل البروتينات الموجودة في هذه المواد الغذائية.

- أما الحرارة فتقضي على هذا الأنزيم لذلك لا ضرر في استعمال الأناناس المعلب أو المطبوخ.



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 30, 2011 7:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

الكيوى
- فاكهة الكيوي غنية بالألياف وغنية جداً بالفيتامين C لدرجة أن حبة واحدة من هذه الفاكهة ربما أمنت الإحتياج اليومي للإنسان من هذا الفيتامين. وتحتوي الكيوي على 15% كربوهيدرات وحوالي الواحد بالمئة بروتين.


* الفوائد والاستعمالات:
- إضافة لغناها بالفيتامين C والألياف والبوتاسيوم فإن فاكهة الكيوي تحتوي على مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) التي تعطيه اللون الأخضر وهي تتحول بعد الاستهلاك إلى مادة مضادة للخلايا السرطانية.
- إن تعاضد الكلوروفيل مع الفيتامين C داخل الجسم يؤدي إلى تنشيط الجسم وتقوية دفاعه ضد أمراض السرطان (خاصة سرطان الأمعاء وغدد البروستات والغدد الثديية) والتخفيف من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية، كما يحمي الخلايا من التأكسد.


* طريقة الاستهلاك:
- يجب تناول ثمرة الكيوي عندما تكون طازجة لأنها تخسر من محتوياتها مادة الكلوروفيل مع مرور الوقت.وإذا كانت الثمرة غير ناضجة فيمكن وضعها في كيس من الورق لتسريع عملية النضج.
-كما يمكن حفظ الكيوي في أكياس من النايلون لمدة أسبوعين.
- ويدخل الكيوي في تحضير أنواع الحلويات كما يدخل إلى السفرة منفرداً مقطعاً لوحده أو مكملاً لسلطة الفواكه. ومن الممكن أيضاً تناول عصيره المفيد.[

/



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بلأعشاب
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 26, 2011 2:01 am 
غير متصل

اشترك في: السبت سبتمبر 01, 2007 7:05 pm
مشاركات: 856

علاج ضعف الذاكرة



هناك ثلاثة انواع للذاكرة :

1- الذاكرة الوقتية (مثلا عندما تنظر لاول مرة لصورة وتغمض عينك وتحاول ان تتذكرها وبعد عدت ثواني تبدء في التلاشي ببطء الى ان تختفي تماما.
2. الذاكرة قصيرة المدى ( وهي كتذكرك عنوان تذهب اليه بعد ساعة او حفظ رقم هاتف)
3. الذاكرة الدائمة (وهي لكل ما يتعلق بحياة الانسان كافة)
من منا لم يمر بظروف تركت في نفسه اثر سيئ ؟ .... ومنى الله علينا بنسيانها ولا نحب ان نتذكرها.



كيفية تقوية الذاكرة:

اولاً : ( واذكر ربك اذا نسيت ) قوة الايمان التقرب الى الله والصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .
ثانياً : الرجوع الى الطريقة القديمة التكرار ككتابة المعلومات وما تود ان تقوم به وتكرره اكثر من مرة (كعملية تنشيط) .
ثالثاً : الاكثار من اكل الخضروات والفاكهة الطازجة وهي مهمة جداً لصحة الانسان عامة وكذلك (الخميرة) لوجود (فيتامين ب مركب) بها وتأخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماء ، والاكثار من الماكولات البحرية، ومحاولة التنوع في الاكل وعدم التركيز على نوع واحد، والابتعاد قدر الامكان عن الاطعمة الجاهزة والمعلبة ، ولا اريد ان اتترك لاضرارها حتى لا نخرج عن موضوعنا.
رابعاً : المحافظة على الصحة العامة :: كأعطاء الجسم حقه في النوم وعدم الاجهاد والسهر ، ممارسة الرياضة والموظبة عليها ، وهنا لا اطالب برياضة عنيفة وبذل مجهود اكثر من الطاقة ، ولكن يكفي تنشيط الجسم ، وكلا حسب قدرته وعمره ، والمشي من الرياضات التي اوصي بها الجميع ، لكثرة جلوسهم امام اجهزة الكمبيوتر.

العلاج بالأعشاب:

الزنجبيل : ولتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان ، يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.



المرمية Sage: المرمية نبات عشبي معمر عطري يعرف علمياً باسم Salvia officnalis وقد قال عنها العالم جيرارد في القرن السابع عشر ان المرمية تقوي الذاكرة الضعيفة وتعيدها في وقت قصير، وقد اكد الباحث الانجليزي هذه المقولة حيث اثبتوا أن المرمية تهبط الأنزيم المسئول عن تحطيم استيايل كولين الدماغ والذي يسبب الزهيمر.



الزبيب : في الطب النبوي لابن قيم الجوزية : أجود الزبيب ما كبر حجمه ورق قشره ونزع عجمه. وإذا أكل وافق الرئة ونفع من السعال ووجع الكلي والمثانة ويقوي المعدة ويلين البطن.وهو بالجملة يقوي المعدة والكبد والطحال نافع من وجع الحلق والصدر والرئة وفيه نفع للحفظ وتقوية الذاكرة.أ.هـ وطريقته أن يأكل كل يوم في الصباح إحدى و عشرين زبيبة نظيفة



الفلفل الأبيض : الفلفل الابيض يوضع مع الطعام " بهار " يزكي الذاكرة.



حبوب اللقاح : استخدمت حبوب اللقاح بنجاح تام في علاج الاضطرابات العصبية ومنها: التوتر العصبي ، الإرهاق والتعب الشديد ، حالات الانهيار العصبية مع صورة صحية متدهورة ، اضطرا بات الذاكرة .



القرفة " الدارسين " : يساعد مشروب القرفة الساخن المحلى بعسل النحل على مقاومة التقلصات المؤلمة بأنواعها المختلفة مثل تقلصات المعدة أو تقلصات العضلات أو آلام الطمث و الولادة ، وقيل هي نافعة للنسيان وتقوية الذاكرة .



والجينسينج : ينفع الجينسينج في حالات تحسين الذاكرة وزيادة التركيز.


الجوز " عين الجمل" : ولعلاج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الابناء خلال فترة الدراسة، ينصح بالإكثار من تناول عين الجمل والصنوبر والزبيب، وكذلك شرب مغلي لبان الذكر والزنجبيل والحبة السوداء (حبة البركة) وحب الفهم (المسمى البلادر) والهندباء البرية فور الاستيقاظ من النوم أي قبل تناول أي شيء آخر، مع تحليته بعسل النحل الذي جعله الله شفاء للناس.


فيتامين (ج ) :

فيتامين "ج "يحمي من أمراض الأوعية الدموية المخية .. مضاد للتأكسد.. ينشط الأداء الذهني

البرتقال غني بيفيتامين (ج)

فيتامين (ج) مضاد تأكسد فائق القوة اكتشفه الباحثون مؤخرا وله القدرة على عبور الحاجز الدموي المخي، ويوجد بتركيز عال في أنسجة المخ ويساهم أيضا في خلق النواقل العصبية كالدوبامين ويحمي الخلايا من مضار الشوارد الحرة. ذلك هو السبب وراء ما أظهرته العديد من الدراسات من أن كميات أعلى من فيتامين (ج ) بمجرى الدم تنشط الأداء الذهني في جميع الأعمار وتحمي المخ من أمراض تدهور المخ ومنها داء ألزهايمر والسكتات الدماغية. " راجع فوائد الفيتامينات "

الحجامة : حجامة الرأس من الخلف من أفضل ما يعالج به النسيان .

النوم والرياضة :

وما ينطبق على الغذاء ينطبق أيضا على المحافظة العامة على صحة الجسم وراحته وبخاصة النوم ، حيث تشير أحد الدراسات إلى النوم هو من حاجات العقل وليس البدن ، فالإنسان يحتاج للنوم وإن لم يتحرك طوال يومه ! لماذا ؟ مع أنه أراح عضلاته ولم يجهدها .. يرجع السبب إلى أن العقل يعمل جاهدا ولا يكف عن التفكير وحفظ كل ما تراه العين وتسمعه الأذن وخلاف ذلك ، وبالتالي فهو يحتاج لفترة لا تقل عن 8 ساعات من الراحة .


موضوع صحة الجسم موضوع متشعب ، ويكفي هنا أن نشير إلى أهمية رياضة المشي ، قم بالحوار مع أي شخص يمارس رياضة المشي واكتشف حيويته وقدرته المتميزة على التذكر ، وإن اقتنعت بالنتائج ابدأ منذ الغد وأعطي جسمك المسكين الذي لا تهتم به نصف ساعة على الأقل من المشي ولاحظ الفرق بنفسك سواء في حيويتك العامة أو في قدرتك على التذكر



الهرولة تحسن النشاط الذهني : كما أثبتت دراسات يابانية جديدة بأن الرياضة والنشاطات البدنية تقوي القدرات الدماغية وترفع نسبة الذكاء. وأوضح العلماء في اجتماع الجمعية الأميركية لعلوم الأعصاب, أن الهرولة تنشط الدماغ وتزيد طاقته وقوته لأداء وظائفه الحيوية.

ووجد الباحثون بعد متابعة سبعة أشخاص واظبوا على ممارسة الهرولة ضمن برنامج خاص, ثم خضعوا لفحوصات الذاكرة والإدراك واختبارات الذكاء, أن الذين مارسوا الهرولة سجلوا درجات أفضل في اختبارات الذكاء, بينما لم يظهر الأشخاص الذين لم يمارسوا هذا النشاط, أي تحسن.

وبالرغم من أن السبب في قدرة الرياضة, والهرولة بالذات, على تحسين النشاط الذهني للإنسان , حيث يُعتقد أن زيادة استنشاق الأكسجين الذي يسببه الركض يحسّن قدرة الجسم على إيصال كمية أكبر من الأكسجين إلى الدماغ, يقترح الباحثون ضرورة ممارسة المسنين المصابين بالخرف أو داء الزهايمر أو من يعانون من ضعف الوظائف الذهنية والمهارات الإدراكية لرياضات ونشاطات بدنية فعالة.


_________________
اللهم صلى وسلم وبارك على أجمل و أكمل وأحن الخلق إمام المرسلين
وخير خلق الله أجمعين سيدنا ومولانا وحبيبنا رسول الله
وعلى أهل بيته الطيبين الطاهرين


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 14, 2011 7:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

العرق سوس
عرقسوس - أصل السوس ـ السوس






السوس نبات برى معمر من الفصيلة البقولية، ويطلق على جذوره (عرقسوس) أو ( أصل السوس ) وهو مشهور فى البلاد العربية منذ أقدم العصور
المادة الفعالة فى السوس هى الكلتيسريتسن، وثبت أن عرق السوس يحتوى على مواد سكرية وأملاح معدنية من أهمها البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنسيوم، والفوسفات، ومواد صابونية تسبب الرغوة عند صب عصيره، ويحتوى كذلك على زيت طيار
ينبت في الأرض البرية حول حوض البحر الأبيض المتوسط
يصنع من جذور السوس شراب (العرقسوس) وهو ملين ومدر للبول، ويسكن السعال المصحوب بفقدان الصوت (البحة الصوتية) وهو مفيد في علاج أمراض الكلى
ويستعمل مسحوقه ( ملعقة صغيرة مرة واحدة يوميا ) فى علاج قرحة المعدة والإمساك المزمن وعسر الهضم
وأثبتت أبحاث حديثة أن العرقسوس مقو ومنق للدم، ومعترف بالعرقسوس فى كثير من دساتير الأدوية المصرية والعالمية
لعلاج الإسهال وتليين الأمعاء يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت و 40 جراما من الشمر و60 جراما من السنامكى و200 جرام من سكر النبات، يمزج الجميع وتؤخذ ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء، وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال
يفضل عدم تناول العرقسوس في حالات فرط ضغط الدم لأنه يسبب احتباس السوائل



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 14, 2011 7:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

البصل
ALLIUM CEPAL


البصل من فصيلة الزنبقيات ، وهو من النباتات الحولية المعمرة ، ويوجد منه نوعان: البصل الأبيض والبصل الأحمر، ولا فرق بين النوعين من الوجهة الطبية ولكنهما يختلفان في المذاق.
وقد ذكر البصل في القرآن الكريم مرة واحدة في الآية رقم (61) من سورة البقرة [ وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها، قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير، اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم ]
يحتوى البصل على مواد فعَّالة شبيهة بالمواد الموجودة في الثوم، ويحتوى كذلك على جليكوسيدات وجلوكوكونين ، ويحتوى البصل على عناصر غذائية هامة مثل البروتينات والكربوهيدرات، كما يحتوي على كمية من الأملاح المعدنية أهمها أملاح الحديد والفسفور والكالسيوم، وأيضاً يحتوى على فيتامينات أ ، ب ، ج ، كما يحتوى أيضاً على زيوت طيارة وألبان سليلوزية منشطة للأمعاء
موطنه الأصلي وسط آسيا حتى جنوب غربي بلاد الهند . وزرع في الشرق الأوسط ومنطقة البحر الأبيض المتوسط
الأجزاء المستعملة رأس البصلة الصحيحة الناضجة
مطهر ممتاز وطارد للغازات وفاتح للشهية
قاتل للجراثيم، فمضغ البصل لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم
يستخدم لطرد بعض الديدان المعدية
يستخدم عصير البصل مع العسل بنسب متساوية فى علاج الماء الأبيض الذي يصيب العين
يستعمل عصير البصل فى دهان الأطراف المبتورة لتسكين الآلام
منقوع شرائح البصل يستعمل لطرد الديدان عند الأطفال
علاج منزلي مشهور لحب الشباب
يستعمل مغلي البذور كذلك لإدرار البول
والبصل مقو للطاقة
- يمكن طرد الديدان المعوية ومعالجة البواسير بعمل حقنة شرجية من مغلي البصل، حيث تغلى بصلة متوسطة الحجم لمدة ثلاث دقائق في لتر من الماء ، يُصفى الماء بعد ذلك ويحقن فاتراً في الشرج
- تستخدم لبخة من البصل فوق الصدر لعلاج السعال الديكى، ويكون تجهيز اللبخة بتقطيع البصل إلى شرائح أو يفرم ثم يسخن ويغطى الموضع المراد معالجته بشرائح أو مفروم البصل الساخن ثم يربط بقطعة قماش، ويراعى تجديد اللبخة كل 12 ساعة
الإفراط في تناول البصل قد يسبب فقر دم ؛ ولذلك ينبغي ألا تزيد كمية البصل التي يتناولها الفرد في اليوم عن بصلتين صغيرتين
لا يجوز الاحتفاظ بالبصلة المقشرة أو المفرومة لأنها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة
طبخ البصل يقلل كثيراً من فوائده الغذائية



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 14, 2011 7:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

جرجيـر
Barbarca Vulgaris


نبات معروف من العائلة الصليبية ، ساقه خضراء منتصبة مضلعة شبه مرطاء متفرعة مورقة، وأوراقه ملساء لامعة سميكة، وأزهاره صفراء زاهية، ويتميز بأنه نبات كثير الاستنبات
الأجزاء المستعملة الأوراق الخضراء والبذور
تؤكل أوراق الجرجير طازجة ويعمل منها سلاطات، وتضاف إلى الخضروات المطهية ولها قيمة غذائية عالية
نقيع أوراق الجرجير يفيد ضد داء حفر الأسنان وينقى الدم وينظف المعدة، ويفيد ضد علل الكبد وأمراض الكلى
زيت بذور الجرجير مفيد لتقوية الشعر وإزالة القشرة
لعلاج الشعر المتساقط يمزج مقدار 50 جراما من عصيرالجرجير مع مقدار 50 جراما من الكحول مع قليل من ورق الورد، يدلك جلد الرأس بهذا المزيج يوميا لمدة شهر
لإدرار البول يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى الثلث، ثم يصفى ويشرب - وهو فاتر- مقدار فنجان في الصباح ومثله في المساء
لعلاج الحروق يستخدم مرهم الجرجير، ولتجهيزه تسحق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم، وكمية من ورق الفراولة، ثم يطبخ بزيت الكتان، يصفى المزيج وهو ساخن بقطعة من الشاش، ويستخدم لعلاج الحروق
يوصى باستعمال عصير الجرجير لمن يصاب بأعراض التسمم بالنيكوتين. وفي الجهاز الهضمي يساعد الجرجير - إذا استعمل بكميات معتدلة كعصارة أو في السلطة - على الهضم وإدرار الصفراء
يدر الجرجير البول والطمث، ولذلك تنصح المرأة الحامل بالإقلال من تناوله بقدر الإمكان
كما ينصح المصابون بتضخم الغدة الدرقية بالإمتناع عن تناول الجرجير
الإفراط في استعماله بأي شكل من الأشكال غير صحي، لأن الإفراط في تناوله يسبب اضطرابا في الهضم وحرقانا في المثانة



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 15, 2011 12:14 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4026
مكان: الديار المحروسة
بارك الله فيك اخي الفاضل على معلوماتك القيمه ولكن هل لديك علم بعلاج الصداع والشقيقه علاج يداويهم نهائي

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: العلاج بالأعشاب...
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 17, 2011 5:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 29, 2008 10:24 pm
مشاركات: 903

الخيار

استعماله طبيا
1 .من الخارج :
عصير الخيار الطازج ينقى جلد الوجه ويكسبه نضارة . يطلى الوجه بالعصير فى الماء .
اما قشر الخيار فيسكن الصداع اذا وضع بوجهه الداخلى فوق الجبهه والصدغين وثبت فوقها برباط



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 304 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6 ... 21  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط