موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 10, 2023 12:46 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

ما ورد عن ابن سينا من صفات المياه الفاضلة ، واعتبر كل ما قاله قد اجتمع في ماء النيل.

فأوّله أن ماء النيل عين تمرّ على أراضي حرّة ، ولا يغلب على تربه ما يمرّ به شيء من الأحوال والكيفيات الردية كمعادن النفط ، والشب والأملاح والكباريت ، ونحوها بل يمرّ على الأراضي التي تنبت الذهب بدليل ما يظهر في الشطوط من قراضات الذهب ، وقد عانى جماعة تصويل الذهب من الرمل المأخوذ من شطوط النيل فربحوا منه مالا وفضيلة كون الذهب في المال لا تنكر.

الثاني : أن النيل في جريانه أبدا مكشوف للشمس والرياح.
الثالث : أنّ طينه من طين مسيل مياه مجتمعة من أمطار تمرّ على أراضي حرّة ، ويظهر لك ذلك من عطرية روائح الطين إذا نديته بماء.

الرابع : غمورة ماء النيل ، وشدّة جريته التي تكاد تقصف العمد إذا اعترضتها ، وتدفع الأثقال العظيمة إذا عارضتها.

الخامس : بعد مبدأ خروجه من مصبه في البحر المالح ، وقد تقدّم من طول مسافته ما لا نجده في نهر غيره من أنهار المعمور.

السادس : انحداره من علوّ فإن الجنوب مرتفع عن الشمال لا سيما إذا صار إلى الجنادل انحط من أعلى جبل مرتفع إلى وادي مصر.

وذكر ابن قتيبة في كتاب غريب الحديث من حديث جرير بن عبد الله البجليّ حين سأله رسول الله صلى‌الله‌عليه‌وسلم عن منزله ببلنسة فذكره إلى أن قال : وماؤنا يمتنع أن يجري من علوّ ، فقال النبيُّ صلى‌الله‌عليه‌وسلم : «خير الماء السنم» أي ما كان ظاهرا على وجه الأرض والسنم : الماء على وجه الأرض ، وكل شيء علا شيئا فقد تسنمه مأخوذ من سنام البعير لعلوّه.

وقال بعض المفسرين في قوله تعالى : (وَمِزاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ) [المطففين / ٢٧] أي يمزج بما ينزل من علوّ.

السابع : أنه يمرّ من الجنوب إلى الشمال فتستقبله ريح الشمال الطيبة دائما.

الثامن : من خفته في الوزن ، وقد اعتبر ذلك غير مرّة مع غيره من المياه فخف عنها في الوزن.

التاسع : عذوبة طعمه وحسن أثره في هضم الغذاء وأحداره عن المعدة بحيث إنه يحدث بعد شربه جشاء ، وهذه صفات إن كنت ممن مارس العلم الطبيعيّ ، وعرف الطب فإنه يعظم عندك قدر ماء النيل ، وتبين لك غزارة نفعه وكثرة محاسنه.

ويقال : إنّ ذا القرنين كتب كتابا فيه ما شاهده من عجائب الدنيا فضمنه كل أعجوبة ، ثم قال في آخره : وليس ذلك بعجب بل العجب نيل مصر ، وقال بعض الحكماء : لو لا ما جعل الله في نيل مصر من حكمة الزيادة في زمن الصيف على التدريج حتى يتكامل ريّ البلاد ، وهبوط الماء عنها عند بدء الزراعة لفسد إقليم مصر ، وتعذر سكناه لأنه ليس فيه أمطار كافية ، ولا عيون جارية تعم أرضه إلا بعض إقليم الفيوم ، ولله در القائل :

واها لهذا النيل أيّ عجيبة
بكر بمثل حديثها لا يسمع
يلقي الثرى في العام وهو مسلم
حتى إذا ما ملّ عاد يودّع
مستقبل مثل الهلال فدهره
أبدا يزيد كما يريد ويرجع


يتبع بمشيئة الله تعالى


أجزاء من الكتاب المعروف بالخطط المقريزيّة



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 10, 2023 8:13 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

بارك الله فيكم

{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ} [السجدة: 27]


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 10, 2023 8:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
msobieh كتب:

بارك الله فيكم

{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ} [السجدة: 27]


أعزكم الله وأكرمكم مولانا الكريم
لا حرمنا الله من حضرتك أبدا

_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 10, 2023 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7463
وفي بعض التفاسير- على ما أذكر- أن المقصود بالأرض الجرز هي مصرنا الحبيبة

_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 10, 2023 8:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد يوليو 31, 2022 2:30 am
مشاركات: 1466
molhma كتب:
msobieh كتب:

بارك الله فيكم

{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ} [السجدة: 27]


أعزكم الله وأكرمكم مولانا الكريم
لا حرمنا الله من حضرتك أبدا

_________________

{ إِلَّا رَحْمَةً مِنَّا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ }
الله دايم باقي حي .. سيدنا النبي ما له زي
كريمٌ رسول الله واللهُ أكرمُ ... وهل فقيرٌ بين الكريمين يُحرمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 10, 2023 8:47 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
molhma كتب:
msobieh كتب:

بارك الله فيكم

{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلَا يُبْصِرُونَ} [السجدة: 27]


أعزكم الله وأكرمكم مولانا الكريم
لا حرمنا الله من حضرتك أبدا

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 15, 2023 1:35 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060


وكثيرا ما يوجد في نهر النيل التماسيح ، وإقبال النيل من أرض الحبشة ليس يختلف فيه أحد ، وعدّة أمياله من مخرجه المعروف إلى موقفه مائة ألف وتسعون ألفا وتسعمائة وثلاثون ميلا.

وماء النيل عكر مرمل عذب وفيّ ، انتهى. والنيل إذا وصل إلى الجنادل كان عند انتهاء مراكب النوبة انحدار أو مراكب الصعيد إقلاعا. وهناك حجارة مضرسة لا مرور للمراكب عليها إلا في أيام زيادة النيل. ثم يأخذ على الشمال فيكون على شرقيه أسوان من الصعيد الأعلى ، ويمرّ بين جبلين يكتنفان أعمال مصر أحدهما شرقيّ والآخر غربي ، حتى يأتي مدينة فسطاط مصر ، فتكون في بره الشرقيّ. فإذا تجاوز فسطاط مصر بمسافة يوم صار فرقتين : فرقة تمرّ حتى تصب في بحر الروم عند دمياط ، وتسمى هذه الفرقة : بحر الشرق ، والفرقة الأخرى هي : عمود النيل ومعظمه يقال لها : بحر الغرب تمرّ حتى تصب في بحر الروم أيضا عند رشيد ، وكانت مدينة كبيرة في قديم الزمان.

ويقال : إن مسافة النيل من منبعه إلى أن يصب في البحر عند رشيد سبعمائة وثمانية وأربعون فرسخا. وأنه يجري في الخراب أربعة أشهر ، وفي بلاد السودان شهرين ، وفي بلاد الإسلام مسافة شهر.

يتبع بمشيئة الله تعالى

أجزاء من الكتاب المعروف بالخطط المقريزيّة



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 15, 2023 10:38 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
جزاك الله خيرا

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 19, 2023 1:18 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060
أحمد ماهرالبدوى كتب:
جزاك الله خيرا



وجزاك الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل أحمد ماهرالبدوى أعزكم الله وأسعدني مروركم الطيب العطر
وكل عام وحضرتك بألف خير
*******"" "" "********

وذهب بعضهم إلى أن زيادة ماء النيل إنما تكون بسبب المدّ الذي يكون في البحر فإذا فاض ماؤه تراجع النيل ، وفاض على الأراضي ووضع في ذلك كتابا حاصله : إن حركة البحر التي يقال لها المدّ والجزر ، توجد في كل يوم وليلة مرّتين ، وفي كل شهر قمريّ مرّتين ، وفي كل سنة مرّتين. فالمدّ والجزر اليوميّ تابع لقرص القمر ، ويخرج الشعاع عنه من جنبتي جرم الماء.

فإذا كان القمر وسط السماء كان البحر في غاية المدّ ، وكذا إذا كان القمر في وتد الأرض فإذا بزغ القمر طالعا من الشرق أو غرب كان الجزر. والمدّ الشهري يكون عند استقبال القمر للشمس في نصف الشهر ، ويقال له : الامتلاء أيضا عند الاجتماع ، ويقال له : السرار. والجزر يكون أيضا في وقتين عند تربيع القمر للشمس في سابع الشهر ، وفي ثاني عشريه.

والمدّ السنوي يكون أيضا في وقتين : أحدهما عند حلول الشمس آخر برج السنبلة ، والآخر عند حلول الشمس بآخر برج الحوت ، فإن اتفق أن يكون ذلك في وقت الامتلاء أو الاجتماع ، فإنه حينئذ يجتمع الامتلاءان الشهريّ والسنويّ ، ويكون عند ذلك البحر في غاية الفيض لا سيما إن وقع الاجتماع أو الامتلاء في وسط السماء ، ووقع مع النيرين أو مع أحدهما أحد الكواكب السيارة فإنه يعظم الفيض. فإن وقع كوكب فصاعدا مع أحد النيرين ، تزايد عظم الفيض ، وكانت زيادة النيل تلك السنة عظيمة جدا ، وزاد أيضا نهر مهران. فإن كان الاجتماع أو الامتلاء زائلا عن وسط السماء ، وليس مع أحد النيرين كوكب فإن النيل ونهر مهران لا يبلغان غاية زيادتهما لعدم الأنوار التي تثير المياه.

ذكر عجائب النيل
*************'
ومن عجائب النيل فرس البحر. قال عبد الله بن أحمد بن سليم الأسواني في كتاب أخبار النوبة : ومسافة ما بين دنقلة إلى أوّل بلد علوة أكثر مما بين دنقلة وأسوان ، وفي ذلك من القرى والضياع والجزائر ، والمواشي والنخل والشجر والمقل والزرع والكرم. أضعاف ما في الجانب الذي يلي أرض الإسلام.

وفي هذه الأماكن جزائر عظام مسيرة أيام فيها الحيات والوحوش والسباع ، ومفاوز يخاف فيها العطش ، وماء النيل ينعطف من هذه النواحي إلى مطلع الشمس ، وإلى مغربها مسافة أيام حتى يصير الصعيد كالمنحدر ، وهي الناحية التي تبلغ العطوف من النيل إلى
(١) بلاد النوبة : هي مما يلي مصر في نهاية جنوبيها مما يلي المغرب على ضفتي النيل الجاري إلى مصر.
(٢) شطنّوف : بلد بمصر من نواحي كورة الغربية عنده النيل يفترق النيل فرقتين : فرقة تمضي شرقا إلى تنيس ، وفرقة تمضي غربا إلى رشيد على بعد فرسخين من القاهرة. البلدان ج ٣ / ٣٤٤.

يتبع بمشيئة الله تعالى

أجزاء من الكتاب المعروف بالخطط المقريزيّة





_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 25, 2023 4:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

وكتب عمر بن الخطاب رضي‌الله‌عنه إلى عمرو بن العاص رضي‌الله‌عنه : أن اسئل المقوقس عن مصر ، من أين تأتي عمارتها وخرابها؟ فسأله عمرو ، فقال له المقوقس : عمارتها وخرابها من وجوه خمسة : أن يستخرج خراجها في إبان واحد عند فراغ أهلها من زروعهم ، ويرفع خراجها في إبان واحد عند فراغ أهلها من عصر كرومهم ، ويحفر في كل سنة خلجانها ، وتسدّ ترعها وجسورها ، ولا يقبل مطل أهلها يريد البغي ، فإذا فعل هذا فيها عمرت وإن عمل فيها بخلافه خربت.

وعن زيد بن أسلم عن أبيه قال : لما استبطأ عمر بن الخطاب رضي‌الله‌عنه ، عمرو بن العاص رضي‌الله‌عنه ، في الخراج كتب إليه : أن ابعث إليّ رجلا من أهل مصر ، فبعث إليه رجلا قديما من القبطة فاستخبره عمر بن الخطاب رضي‌الله‌عنه عن مصر وخراجها قبل الإسلام فقال : يا أمير المؤمنين مصر كان لا يؤخذ منها شيء إلا بعد عمارتها ، وعاملك لا ينظر إلى العمارة ، وإنما يأخذ ما ظهر له كأنه لا يريدها إلا لعام واحد ، فعرف عمر رضي‌الله‌عنه ما قال ، وقبل من عمرو ما كان يعتذر به




يتبع بمشيئة الله تعالى

أجزاء من الكتاب المعروف بالخطط المقريزيّة





_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 03, 2023 1:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

وقال عمرو بن العاص رضي‌الله‌عنه للمقوقس : أنت وليت مصر فبم تكون عمارتها؟ فقال : بخصال أن تحفروا خلجانها ، وتسدّ جسورها وترعها ، ولا يؤخذ خراجها إلا من غلتها ، ولا يقبل مطل أهله ، ويوفي لهم بالشروط ، ويدر الأرزاق على العمال لئلا يرتشوا ، ويرتفع عن أهله المعاون والهدايا ، ليكون قوّة لهم ، فبذلك تعمر ويرجى خراجها.

ويقال : إن ملوك مصر من القبط كانوا يقسمون الخراج أربعة أقسام : قسم لخاصة الملك ، وقسم لأرزاق الجند ، وقسم لمصالح الأرض ، وقسم يدخر لحادثة تحدث فينفق فيها.

ولما ولي عبيد الله بن الحبحاب خراج مصر ، لهشام بن عبد الملك خرج بنفسه ، فمسح أرض مصر كلها عامرها وغامرها مما يركبه النيل ، فوجد فيها مائة ألف ألف فدّان ، والباقي استبحر وتلف ، واعتبر مدّة الحرث ، فوجدها ستين يوما ، والحرّاث يحرث خمسين فدّانا ، وكانت محتاجة إلى أربعمائة ألف وثمانين ألف حرّاث.
ذكر مقدار خراج مصر في الزمن الأوّل
يتبع بمشيئة الله تعالى



أجزاء من الكتاب المعروف بالخطط المقريزيّة




_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مايو 08, 2023 1:40 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

وذكر أبو الحسن المسعودي في كتابه أخبار الزمان: ومن أباده الحدثان، أن الخليفة عبد الله المأمون بن هارون الرشيد، لمّا قدم مصر وأتى على الأهرام، أحب أن يهدم أحدها ليعلم ما فيها، فقيل له: إنك لا تقدر على ذلك؟ فقال: لا بدّ من فتح شيء منه، ففتحت له الثلمة المفتوحة الآن بنار توقد وخلّ يرش ومعاول وحدّادين يعملون فيها حتى أنفق عليها أموالا عظيمة، فوجدوا عرض الحائط قريبا من عشرين ذراعا، فلما انتهوا إلى آخر الحائط، وجدوا خلف الثقب مطهرة خضراء فيها ذهب مضروب، وزن كل دينار أوقية، وكان عددها ألف دينار، فجعل المأمون يتعجب من ذلك الذهب ومن جودته، ثم أمر بجملة ما أنفق على الثلمة فوجدوا الذهب الذي أصابوه لا يزيد على ما أنفقوه، ولا ينقص فعجب من معرفتهم بمقدار ما ينفق عليه، ومن تركهم ما يوازيه في الموضع عجبا عظيما، وقيل: إن المطهرة التي وجد فيها الذهب كانت من زبرجد، فأمر المأمون بحملها إلى خزانته، وكان آخر ما عمل من عجائب مصر.

وأقام الناس سنين يقصدونه، وينزلون فيه الزلاقة التي فيه، فمنهم من يسلم ومنهم من يهلك، فاتفق عشرون من الأحداث على دخوله، وأعدّوا لذلك ما يحتاجون من طعام وشراب، وحبال وشمع ونحوه، ونزلوا في الزلاقة، فرأوا فيها من الخفاش ما يكون كالعقبان يضرب وجوههم، ثم إنهم أدلوا أحدهم بالحبال، فانطبق عليه المكان، وحاولوا جذبه حتى أعياهم فسمعوا صوتا أربعهم فغشي عليهم، ثم قاموا وخرجوا من الهرم، فبينما هم جلوس يتعجبون مما وقع لهم، إذ أخرجت الأرض صاحبهم حيا من بين أيديهم يتكلم بكلام لم يعرفوه، ثم سقط ميتا، فحملوه ومضوا به فأخذهم الخفراء وأتوا بهم إلى الوالي فحدّثوه خبرهم، ثم سألوا عن الكلام الذي قال صاحبهم قبل موته، فقيل لهم:

معناه: هذا جزاء من طلب ما ليس له، وكان الذي فسر لهم معناه بعض أهل الصعيد.

يتبع بمشيئة الله تعالى


من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار المعروف بالخطط المقريزيّة




_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 09, 2023 12:29 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 14, 2023 12:59 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 5:51 am
مشاركات: 35060

جزاك الله خيرا كثيرا أخي الكريم الفاضل أحمد ماهرالبدوى أعزكم الله وأسعدني مروركم الطيب



١) التيه :
*****
هو الموضع الذي تاه به موسى بن عمران عليه‌السلام وقومه وهي أرض بين أيلة ومصر وبحر القلزم وجبال السراة من أرض الشام والغالب على أرضها الرمال.
معجم البلدان ج ٢ / ٦٩.




ذكر التيه

هو أرض بالقرب من أيلة بينهما عقبة ، لا يكاد الراكب يصعدها لصعوبتها ، إلا أنها
مهدت في زمان خمارويه بن أحمد بن طولون ، ويسير الراكب مرحلتين في محض التيه هذا ، حتى يوافي ساحل بحر فاران ، حيث كانت مدينة قاران ، وهناك غرق فرعون ، والتيه مقدار أربعين فرسخا في مثلها ، وفيه تاه بنو إسرائيل أربعين سنة لم يدخلوا مدينة ولا أووا إلى بيت ولا بدّلوا ثوبا ، وفيه مات موسى عليه‌السلام.

ويقال : إنّ طول التيه نحو من ستة أيام ، واتفق أنّ المماليك البحرية لما خرجوا من القاهرة هاربين في سنة اثنتين وخمسين وستمائة مرّ طائفة منهم بالتيه ، فتاهوا فيه خمسة أيام ، ثم تراءى لهم في اليوم السادس سواد على بعد ، فقصدوه ، فإذا مدينة عظيمة لها سور وأبواب كلها من رخام أخضر ، فدخلوا بها ، وطافوا بها ، فإذا هي قد غلب عليها الرمل ، حتى طمّ أسواقها ودورها ، ووجدوا بها أواني وملابس ، وكانوا إذا تناولوا منها شيئا ، تناثر من طول البلى ، ووجدوا في صينية بعض البزازين ، تسعة دنانير ذهبا ، عليها صورة غزال ، وكتابة عبرانية ، وحفروا موضعا فإذا حجر على صهريج ماء ، فشربوا منه ماء أبرد من الثلج ، ثم خرجوا ومشوا ليلة فإذا بطائفة من العربان ، فحملوهم إلى مدينة الكرك ، فدفعوا الدنانير لبعض الصيارفة فإذا عليها ، أنها ضربت في أيام موسى عليه‌السلام ، ودفع لهم في كل دينار مائة درهم ، وقيل لهم : إنّ هذه المدينة الخضراء من مدن بني إسرائيل ، ولها طوفان رمل يزيد تارة ، وينقص أخرى لا يراها إلا تائه ، والله أعلم.
__________________
١) والقلزم : بلدة على ساحل بحر اليمن قرب أيلة والطور بينها وبين الفرما أربعة أيام وفيها غرق فرعون




التيه وسيدنا يوسف عليه السلام

يتبع بمشيئة الله تعالى



أجزاء من الكتاب المعروف بالخطط المقريزيّة



_________________



مولاي صل وسلم دائما أبداعلى حبيبك خير الخلق كلهم
اللهم صل على هذا النبى الأمين وأجعلنا من خاصة المقربين لديه السعداء وعلى آله وسلم حق قدره ومقداره العظيم




أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من كتاب المواعظ والإعتبار بذكر الخطط والآثار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مايو 14, 2023 10:34 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين يناير 25, 2021 8:59 pm
مشاركات: 2358
﷽___________
اللهم صل على سيدنا محمد النور الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى آله وسلم عليه قدر نظرك إليه
- - -
زادك الله بسطة فى العلم والفهم وجزاك الله خيرا وكساك بأنوار حضرته وجعلكم من خاصته ﷺ)
- - -
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله

_________________
أغث يا سيدى وأدرك محبا يرى الأقدار تضربه سهاما
لكل قضية أعددت طه بغير شكية يقضى المراما
أيغدرنا الزمان وأنت فينا معاذ الله يا بدر التماما
(ﷺ)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 16 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 27 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط