موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المناخ حول العالم ٢٠٢١
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 05, 2021 9:47 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13566
مكان: مصر
أمواج تسونامي تضرب المحيط الهادئ .. شاهد
https://www.masralyoum.net/Arab-and-wor ... 9%87%D8%AF


أمواج تسونامي
عرضت فضائية روسيا اليوم تفاصيل زلزال يضرب منطقة المحيط الهادئ ويعرضها لأمواج تسونامى .

حذر مركز الإنذار من التسونامي في المحيط الهادئ صباح الجمعة سائر دول وجزر المنطقة من خطر تعرضها لأمواج تسونامي بعد زلزال قوي وقع بالقرب من جزيرة كيرماديك النيوزيلاندية غير المأهولة.

وقال المركز إن أمواج تسونامي يمكن أن يصل ارتفاعها إلى ثلاثة أمتار ستضرب كلا من فانواتو وكاليدونيا الجديدة، الأرخبيل الفرنسي في المحيط الهادئ.
وأضاف أن أمواج تسونامي أصغر يمكن أن تصل إلى دول بعيدة جدا عن مركز الزلزال، بما في ذلك اليابان وروسيا والمكسيك والسواحل الجنوبية للولايات المتحدة.

وأضاف المركز أنه "تم رصد أمواج تسونامي"، مشيرا إلى أن أجهزة القياس التقطت قرب نوكوالوفا عاصمة تونغا أمواج مد عال صغيرة، مذكرا بأن أمواج التسونامي تزداد قوة كلما تقدمت في المياه.

وقالت صحيفة "نيوزيلاندا هيرالد"، اليوم الجمعة، إنه يتم بالفعل إخلاء عاجل للجزيرة الشمالية، وإن آلاف السكان يغادرون منازلهم ما أدى إلى زحمة سير خانقة.



وبلغت شدة أحدث زلزال ثماني درجات وضرب جزر كيرماديك إلى الشمال الشرقي من الجزيرة الشمالية، ووقع هذا الزلزال بعد آخر بلغت شدته 7.4 في نفس المنطقة.
وفي وقت سابق وقع زلزال شدته 7.2 درجة على بعد قرابة 900 كيلومتر إلى الشرق من الجزيرة الشمالية، وشعر به آلاف السكان، ودفع السلطات إلى إصدار تحذير من أمواج مد عاتية (تسونامي)، وتم رفعه لاحقا.

كما أصدرت الوكالة الوطنية لمواجهة الحالات الطارئة تحذيرا جديدا من أمواج تسونامي بعد أحدث زلزال، وأمرت السكان في بعض المناطق الساحلية بسرعة التوجه إلى الأماكن المرتفعة.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المناخ حول العالم ٢٠٢١
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 05, 2021 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
موضوع الزلازل كثر بشدة
ربنا يلطف ويحفظنا

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المناخ حول العالم ٢٠٢١
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 06, 2021 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45603

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المناخ حول العالم ٢٠٢١
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 02, 2021 1:39 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13566
مكان: مصر
ذوبان 100 مليار طن من جليد جرينلاند وباحثون: كافية لإغراق ولاية فلوريدا بأكملها

https://www.nafeza2world.com/Akhbar-Al-Alm/760179

السبت 31 يوليو 2021 03:45 مساءً

توصل باحثون دنماركيون إلى أن الغطاء الجليدي الشاسع في جرينلاند يشهد زيادة في الذوبان، مع اختفاء كمية الجليد في يوم واحد هذا الأسبوع بما يكفي لتغطية مساحة ولاية فلوريدا بأكملها بالماء بارتفاع بوصتين.

وقال الباحثون - وفق ما نقلته صحيفة (جاردين) البريطانية اليوم /السبت/ - إن الذوبان وصل إلى أعماق المناطق الداخلية الجليدية الهائلة في جرينلاند، حيث أظهرت بيانات من الحكومة الدنماركية أن الغطاء الجليدي فقد 8.5 مليار طن من الكتلة السطحية يوم الثلاثاء الماضي وحده وأن 8.4 مليار طن أخرى ذابت أول أمس الخميس.


وأضاف الباحثون أن حجم الجليد المتلاشي كبير جدًا لدرجة أن الخسائر يوم الثلاثاء وحده أدت إلى ذوبان كميات كافية من المياه لإغراق ولاية فلوريدا الأمريكية بأكملها بالمياة بارتفاع بوصتين (5 سم).

وأشار الباحثون إلى أنالجليد الذي يذوب بعيدًا في جرينلاند يتدفق في المحيط والذي بدوه يضيف إلى الزيادة المستمرة في مستوى سطح البحر العالمي بسبب تغير المناخ بفعل الإنسان.

وقال ماركو تيديسكو، خبير الأنهار الجليدية في جامعة كولومبيا الأمريكية: "إنه مستوى ذوبان مرتفع للغاية، ومن المحتمل أن يغير وجه جرينلاند، لأنه سيكون محركًا قويًا للغاية لتسريع الذوبان في المستقبل، وبالتالي ارتفاع مستوى سطح البحر".


جدير بالذكر أن موسم الذوبان في جرينلاند يستمر عادة من يونيو إلى أغسطس. وتُظهر بيانات الحكومة الدنماركية أن الجزيرة فقدت أكثر من 100 مليار طن من الجليد منذ بداية يونيو من هذا العام.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المناخ حول العالم ٢٠٢١
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 02, 2021 1:44 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13566
مكان: مصر
صحيفة بريطانية: على العالم الآن التكيف مع التغيرات المناخية
2-8-2021 | 02:34

https://gate.ahram.org.eg/News//2882332.aspx

قالت صحيفة بريطانية إن على العالم الآن إما التكيف مع التغيرات المناخية أو القبول بالرحيل من هذا العالم أمام هذه التغيرات البيئية المنتشرة حولنا.

وأضافت "ذا جارديان" أن حتى العمل بجد على الحد من انبعاث الكربون سيظل الوضع الحالي الذي يوفر لنا عالمًا أكثر دفئًا مما لدينا اليوم، مليء بالمزيد من الأحداث التي تفتح أعيننا والكوارث الأكثر تخريبًا من هذا النوع، ونتعلم هذا الصيف، أنه حتى الأغنى والأفضل مناخًا - والبلدان الواعية للتغيير غير مستعدة لهذه التغييرات.

وتابعت: "هذا ما قصده صديق خان، عمدة لندن، عندما كتب، مع غمر العاصمة بالمياه، أن المدينة أصبحت الآن على خط المواجهة في حالة الطوارئ المناخية وهذا هو الدرس الرئيسي في التقرير السنوي لمكتب الأرصاد الجوية عن حالة المناخ في المملكة المتحدة".

ويقول مكتب الأرصاد الجوية إن الطقس البريطاني المعتدل كان بالفعل من بقايا حقبة ماضية. كما أعلنت المجموعة الاستشارية لأزمة المناخ، بقيادة السير ديفيد كينج، مؤخرًا أن مستويات غازات الاحتباس الحراري كانت بالفعل مرتفعة للغاية.. وقال كينج"لا يوجد مكان آمن".


ووفقًا لـ"ذا جارديان" فإن العناوين الرئيسية صحيحة بالطبع، لكن في مناشداتها للذعر المناخي، فإنها تتجاهل أيضًا الاختلافات الهائلة في قدرات دول العالم على الاستجابة لما هو قادم من تغيير. وهذا هو السبب الذي ربما كان الأكثر فظاعة لظواهر الطقس القاسية هذا الصيف، حتى أكثر من القبة الحرارية في المحيط الهادئ، هي الفيضانات المدمرة في إحدى مقاطعات الصين.

وقالت الصحيفة: بالفعل، الكوكب أكثر سخون عند 1.2 درجة مئوية أو 1.3 درجة مئوية فقط من الاحترار على مستويات ما قبل الصناعة - مما كان عليه في أي وقت مضى في الامتداد الطويل للحضارة البشرية. كل ما عرفناه من أي وقت مضى - تاريخنا، وزراعتنا، وثقافتنا، وسياستنا، وجغرافيتنا- هو نتيجة الظروف المناخية التي تركناها وراءنا بالفعل. يبدو الأمر كما لو أننا هبطنا على كوكب مختلف، بمناخ مختلف،ونحاول الآن تحديد جوانب الحضارات التي جلبناها معنا والتي يمكنها البقاء على قيد الحياة وما يجب إعادة تشكيله أو التخلص منه.

لسوء الحظ، والكلام للصحيفة، فإنه حتى هذه اللحظة، بينما انخفض معدل الوفيات من الكوارث الطبيعية بشكل كبير على مدى المائة عام الماضية، كانت عوائد التكيف مع تأثيرات المناخ، على وجه الخصوص، متقطعة. يشير المؤيدون إلى أنظمة إدارة الفيضانات المذهلة في هولندا، لكن السدود البالغة 14 مليار دولار التي تم بناؤها في نيو أورليانز منذ إعصار كاترينا في عام 2005 لا تحمي اليوم من الفئة الخامسة من الأعاصير. ستنمو التحديات،في بعض الحالات بشكل كبير، ولكن مخطط التكيف موجود ليراه الجميع، صورة سلبية لجميع التأثيرات التي أخبرنا العلماء أن نتوقعها حتى في غضون العقود القليلة القادمة: ارتفاع الحرارة وارتفاع مستوى البحر، حرائق الغابات وفيضانات الأنهار، التدهور الزراعي، الركود الاقتصادي، أزمات الهجرة، الصراع وانهيار الدول.


وأظهر الانخفاض في الوفيات أثناء موجات الحر في أجزاء من أوروبا أن هناك بعض الاستجابات المحتملة لهذه المشكلة. وهي تشمل تكييف الهواء ومراكز التبريد العامة على نطاق أوسع؛ تحسين الاتصالات العامة وحملات شرب المياه؛ وإعادة صياغة عناصر البنية التحتية الحضرية، مثل الأسفلت والأسطح السوداء، التي تزيد من خطورة زيادة درجات الحرارة.


يبقى أن نرى ما إذا كانت هذه الإجراءات ستنجح أيضًا في الأجزاء الأكثر فقرًا من العالم، بمجرد أن تصبح الحرارة الشديدة يومية وليست موسمية.لا يمكن نقل الأراضي الزراعية كثيرًا، ولكن يمكن تعديل المحاصيل وراثيًا لتزدهر في العالم الجديد،مع تحول الأطعمة المعدلة وراثيًا إلى بقايا حقبة سابقة من الوفرة النسبية أو رفاهية للأثرياء أو كليهما.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط