موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 29, 30, 31, 32, 33, 34, 35 ... 37  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 19, 2021 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(466)



صريف الأقلام

وكما كان في الأرض شرح للصدر المحمدي, كان الغمس والزج في الأنوار عند السدرة بمثابة شرح الصدر, فقد قربت مرحلة, هذه ذاتك, وإذا بجبريل يعرج بالنبي لمستوى يسمع فيه صريف الأقلام, فبعد السماء السابعة والبيت المعمور, قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : ثُمَّ «عَُرَِجَ بِي حَتَّى ظَهَرْتُ لِمُسْتَوَىً أَسْمَعُ فِيهِ صَرِيفَ الأَقْلاَمِ..»

وهنا كلام كثير في المقصود بصريف الأقلام, أهو صريف القلم لما خلقه الله وقال له اكتب فكتب كل شيء في اللوح المحفوظ؟ أم هو ما يستنسخه الحفظة في صحفهم يستنسخونه من اللوح المحفوظ؟

وهل هناك مستويات في السماح لسماع الأقدار وكتابتها قبل حدوثها (سواء قبل حدوثها بلحظات أو أيام أو سنين وقبل خلق الخلق)؟

وبأي اعتبار؟ أباعتبار القلم الأول, أم باعتبار قلم النساخ؟!

أهو الرجوع في الزمن حتى ما قبل خلق الكائنات؟

أم هو اللا زمان حيث لا زمان مقدر أو غير مقدر؟!

أم سبق للزمان بمقدار زمنى لنزول الملائكة للأرض؟

فأما القلم الأول: وهو إظهار علم الله وكتابته في اللوح، وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «جَفَّ القَلَمُ بِمَا أَنْتَ لاَقٍ». , وقال: «جَفَّ الْقَلَمُ بِمَا هُوَ كَائِنٌ».

لا نقصد القلم الأول الذي هو العقل الأول ... إلى آخره.

وأما قلم النساخ فالمقصود به كتابة الملائكة ما يكون في الليل والنهار, ثم ينزلون إلى الأرض, فتتم مراجعة أحداث البشر بما هو مكتوب.

وتجدر الإشارة هنا إلى ما جاء في قوله تعالى:

( وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا)
(مريم 52)

فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ: ( وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا)

حَتَّى سَمِعَ صَرِيفَ الْقَلَمِ, وفي رواية هناد: «أدني حتى سمع صريف القلم في الألواح» وفي رواية لابن أحمد بن حنبل: «حَتَّى سَمِعَ صَرِيفَ الْقَلَمِ وَالْأَقْلَامِ». والمقصود به صريف القلم وهو يكتب التوراة, وهو أمر مشهور عند السلف والخلف.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 23, 2021 1:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(467)



وعَنْ مُجَاهِدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى، فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: ( وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا)

قَالَ: «بَيْنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ وَبَيْنَ الْعَرْشِ سَبْعُونَ أَلْفَ حِجَابٍ، حِجَابُ نُورٍ، وَحِجَابُ ظُلْمَةٍ، وَحِجَابُ نُورٍ، وَحِجَابُ ظُلْمَةٍ، فَمَا زَالَ مُوسَى صَلَّى اللَّهُ عَلَى نَبِيِّنَا وَعَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَبُ حَتَّى كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ حِجَابٌ، فَلَمَّا رَأَى مَكَانَهُ وَسَمِعَ صَرِيفَ الْقَلَمِ، قَالَ: ( رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ)
(الأعراف 143) .»

وكان سيدنا موسى على جبل الطور بعد أن واعده ربه أربعين ليلة, فلما أتمها كلمه ربه, وقربه نجياً, فلما سمع كلام الله عز وجل وسمع صريف الأقلام

(قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ ۚ قَالَ لَنْ تَرَانِي)

(الأعراف 143), إذ أن رؤية الله لا تكون بالطلب, وإلا طلبها أكثر الأنبياء, فهي ممنوعة ممتنعة إلا لسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم , وكان صريف الأقلام ما كتبه الله له في التوراة كما سبق, إلا أن الله عز وجل كتب التوراة للكليم قبل خلق آدم بأربعين سنة, قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «احْتَجَّ آدَمُ وَمُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلَامُ عِنْدَ رَبِّهِمَا، فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى، قَالَ مُوسَى: أَنْتَ آدَمُ الَّذِي خَلَقَكَ اللهُ بِيَدِهِ وَنَفَخَ فِيكَ مِنْ رُوحِهِ، وَأَسْجَدَ لَكَ مَلَائِكَتَهُ، وَأَسْكَنَكَ فِي جَنَّتِهِ، ثُمَّ أَهْبَطْتَ النَّاسَ بِخَطِيئَتِكَ إِلَى الْأَرْضِ، فَقَالَ آدَمُ: أَنْتَ مُوسَى الَّذِي اصْطَفَاكَ اللهُ بِرِسَالَتِهِ وَبِكَلَامِهِ وَأَعْطَاكَ الْأَلْوَاحَ فِيهَا تِبْيَانُ كُلِّ شَيْءٍ وَقَرَّبَكَ نَجِيًّا، فَبِكَمْ وَجَدْتَ اللهَ كَتَبَ التَّوْرَاةَ قَبْلَ أَنْ أُخْلَقَ، قَالَ مُوسَى: بِأَرْبَعِينَ عَامًا، قَالَ آدَمُ: فَهَلْ وَجَدْتَ فِيهَا وَعَصَى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى، قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: أَفَتَلُومُنِي عَلَى أَنْ عَمِلْتُ عَمَلًا كَتَبَهُ اللهُ عَلَيَّ أَنْ أَعْمَلَهُ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَنِي بِأَرْبَعِينَ سَنَةً؟" قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «فَحَجَّ آدَمُ مُوسَى».

عرج بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم حتى علا مستوى يسمع فيه صرير أو صريف الأقلام, أي صوتها, ثم كان الارتقاء لعبور البحر المسجور.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 23, 2021 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(468)



البحر المسجور

ورأى صلى الله عليه وآله وسلّم البحر المسجور وهو: بَحْرٌ فِي السَّمَاءِ تَحْتَ الْعَرْشِ فقد جاء عن باب مدينة العلم سيدنا علي كرم الله وجهه:

( وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ)

(الطور 6) قَالَ: «بَحْرٌ فِي السَّمَاءِ تَحْتَ الْعَرْشِ».

ويتقوى بما جاء عن عبد الله بن عمرو بن العاص

( وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ )

(الطور 6) قَالَ: «بَحْرٌ تَحْتَ الْعَرْشِ».

وَرَوَى الضَّحَّاكُ عَنِ النَّزَّالِ بْنِ سَبْرَةَ عَنْ عَلِيٍّ أَنَّهُ قَالَ فِي الْبَحْرِ الْمَسْجُورِ: «هُوَ بَحْرٌ تَحْتَ الْعَرْشِ، غَمْرُهُ كَمَا بَيْنَ سَبْعِ سَمَاوَاتٍ إِلَى سَبْعِ أَرْضِينَ، فِيهِ مَاءٌ غَلِيظٌ يُقَالُ لَهُ: بَحْرُ الْحَيَوَانِ. يُمْطِرُ الْعِبَادَ بَعْدَ النَّفْخَةِ الْأُولَى مِنْهُ أَرْبَعِينَ صَبَاحًا فَيَنْبُتُونَ فِي قُبُورِهِمْ. وقال مقاتل وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ, تحت العرش الممتلئ من الماء يسمى بحر الحيوان يحيي الله به الموتى فيما بين النفختين».

مازالت الملائكة تعمر هذه الأمكنة, والنبي صلى الله عليه وآله وسلّم يتابع سيره فيما فوق الملكوت, فما كان شيء ليستوقفه, إلا أن جبريل ناداه فقال له: قف يا محمد, فإن ربك يُصلي! روى عبد الرزاق عَن عطاء: «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لَمَّا أُسْرِيَ بِهِ كَانَ كُلَّمَا مَرَّ قِسْمًا سَلَّمَتْ عَلَيْهِ الْمَلَائِكَةُ حَتَّى إِذَا جَاءَ السَّمَاءَ السَّادِسَةَ قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: هَذَا مَلَكَ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، فَبَدَرَهُ الْمَلَكَ فَبَدَأَهُ بِالسَّلَامِ"، فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : «وَدِدْتُ لَوْ أَنِّي سَلَّمْتُ عَلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ عَلَيَّ، فَلَمَّا جَاءَ السَّمَاءَ السَّابِعَةَ قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُصَلِّي، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وآله وسلّم : أَهُوَ يُصَلِّي؟ قَالَ: نَعَمْ قَالَ: وَمَا صَلَاتُهُ؟ قَالَ: يَقُولُ: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلَائِكَةِ وَالرُّوحِ، سَبَقَتْ رَحْمَتِي غَضَبِي، فَأَتَّبِعُ ذَلِكَ

قَالَ: قُلْتُ: أُقَدِّمُ بَعْضَ ذَلِكَ قَبْلَ بَعْضٍ قَالَ: إِنْ شِئْتَ».

وقد رواه الخطيب مختصراً عَنْ عَطَاءٍ قَالَ: «لَمَّا أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ، قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: رُوَيْدًا رُوَيْدًا فَإِنَّ رَبَّكَ يُصَلِّي، قَالَ: «وَهُوَ يُصَلِّي؟» ! قَالَ نَعَمْ. قَالَ: «وَمَا يَقُولُ؟» قَالَ يَقُولُ: سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلائِكَةِ وَالرُّوحِ، سَبَقَتْ رحمتي غضبى».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء فبراير 23, 2021 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(468)


وعَنِ الْحَسَنِ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: ( هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ)

(الأحزاب 43): «إِنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ سَأَلُوا مُوسَى هَلْ يُصَلِّي رَبُّكَ؟ فَكَأَنَّ ذَلِكَ كَبُرَ فِـي صَدْرِهِ, فَأَوْحَـى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنْ أَخْبِرْهُمْ أَنِّي أُصَلِّي وَأَنَّ صَلَاتِي أَنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي».

أما في هذا الموقف فما نعرفه هو ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ)
(الأحزاب 56)

صلى الله عليه وآله وسلم تسليماً كثيراً كبيراً.

ثم سد الأفق رفرف أخضر ثم قال جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم تقدم يا محمد, يا محمد تقدم.

عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: «لَمَّا أُسْرِيَ بِي فِي السَّمَاءِ السَّابِعَةِ قَالَ لِي جبريل: تقدم يا محمد فو الله مَا نَالَ هَذِهِ الْكَرَامَةَ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ وَلا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ, فَوَعَدَ إِلَيَّ رَبِّي شَيْئًا, فَلَمَّا أَنْ رَجَعْتُ نَادَانِي مُنَادٍ مِنْ وَرَاءِ الْحِجَابِ نِعْمَ الأَبُ أَبُوكَ إِبْرَاهِيمُ وَنِعْمَ الأَخُ أَخُوكَ عَلِيٌّ فَاسْتَوْصِ بِهِ خَيْرًا, فَقُلْتُ: يَا جِبْرِيلُ أخبر قُرَيْشًا أَنِّي زُرْتُ رَبِّي, قَالَ: نَعَمْ. قُلْتُ: تُكَذِّبُنِي قُرَيْشٌ. قَالَ جِبْرِيلُ: كَلا فِيهِمْ أَبُو بَكْرٍ وَهُوَ مَكْتُوبٌ عِنْدَ اللَّهِ الصِّدِّيقُ وَهُوَ يُصَدِّقُكَ, يَا مُحَمَّدُ أقرأ عُمَرَ مِنِّي السَّلامَ».

قلت: محجوب ممنوع مطرود من آذى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم في أهل بيته وفي صحابته, وخاصة العشرة الكبار.

ارتقى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم بالرفرف, وهو المحفة, وسيأتى الكلام على ذلك بإذن الله, وما بقي الإ الحجب الأخيرة .... والعرش والكرسي, جل جلال الله أن يحده زمان أو أن يحتويه مكان.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 25, 2021 4:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(469)



قال العلامة القسطلاني: "ولبعض أهل الإشارات: كأن الله تعالى قال له: يا محمد، قد أعطيتك نوراً تنظر به جمالي، وسمعاً تسمع به كلامي، يا محمد، إنى أعرفك بلسان الحال معنى عروجك إلى، يا محمد، أرسلتك إلى الناس شاهداً ومبشراً ونذيراً، والشاهد مطالب بحقيقة ما يشهد به، فأريك جنتي لتشاهد ما أعددت فيها لأوليائي، وأريك ناري لتشاهد ما أعددت فيها لأعدائي، ثم أشهدك جلالي، وأكشف لك جمالي لتعلم أني منزه فى كمالي عن الشبيه والنظير، والوزير والمشير، فرآه صلى الله عليه وآله وسلّم بالنور الذى قواه من غير إدراك ولا إحاطة فرداً صمداً، لا فى شيء، ولا من شيء، ولا قائماً بشيء، ولا على شيء، ولا مفتقراً إلى شيء، ( لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ)

فلما كلمه شفاهاً، وشاهده كفاحاً، فقيل له: يا محمد لا بد لهذه الخلوة من سر لا يذاع ورمز لا يشاع ، ( فَأَوْحَىٰٓ إِلَىٰ عَبْدِهِۦ مَآ أَوْحَىٰ)

فكان سراً من سر، لم يقف عليه ملك مقرب ولا نبي مرسل، وأنشد لسان الحال:

بين المحبين سر ليس يفشيه

قول ولا قلم فى الكون يحكيه

سر يمازجه أنس يقابله

نور تحير فى بحر من التيه

ولما انتهى إلى العرش تمسك العرش بأذياله، وناداه بلسان حاله:

يا محمد: أنت فى صفاء وقتك من مقتك أشهدك جمال أحديته، وأطلعك على جلال صمديته، وأنا الظمآن إليه اللهفان عليه المتحير فيه لا أدري من أي وجه آتيه، جعلني أعظم خلقه، فكنت أعظمهم منه هيبة، وأكثرهم فيه حيرة، وأشدهم منه خوفاً. يا محمد، خلقني فكنت أرعد لهيبة جلاله، فكتب على قائمتي، لا إله إلا الله فازددت لهيبة اسمه ارتعاداً وارتعاشاً، فكتب محمد رسول الله، فسكن لذلك قلقي، وهدأ روعي، فكان اسمك لقاحاً لقلبي، وطمأنينة لسري، فهذه بركة كتابة اسمك علي، فكيف إذا وقع جميل نظرك إلي، يا محمد أنت المرسل رحمة للعالمين، ولا بد لي من نصيب من هذه الرحمة، ونصيبي يا حبيبي أن تشهد لي بالبراءة مما نسبه أهل الزور إلي، وتقوله أهل الغرور علي، زعموا: أني أسع من لا مثيل له، وأحيط بمن لا كيفية له. يا محمد، من لا حد لذاته، ولا عد لصفاته كيف يكون مفتقراً إلي؟ أو محمولاً علي؟ إذا كان الرحمن اسمه، والاستواء صفته وصفته متصلة بذاته فكيف يتصل بي أو ينفصل عني؟ يا محمد، وعزته، لست بالقريب منه وصلاً، ولا بالبعيد عنه فصلاً، ولا بالمطيق له حملاً، أوجدني رحمة منه وفضلاً، ولو محقني لكان حقاً منه وعدلاً، يا محمد، أنا محمول قدرته، ومعمول حكمته.

فأجاب لسان حال سيدي، زاده الله فضلاً وشرفاً لديه، ووالى صلاته وسلامه عليه: أيها العرش إليك عني، أنا مشغول عنك، فلا تكدر علي صفوتي، ولا تشوش علي خلوتي، فما أعاره صلى الله عليه وآله وسلّم منه طرفاً، ولا أقرأه من مسطور ما أوحـى إليـه حرفاً، ( مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى) " انتهى.

قلت: كلام رائع عظيم, إلا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من عظمته لا يكسر بخاطر أي خلق من خلق الله أبداً, كما أن

(مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى)

كان عند السدرة.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 25, 2021 4:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(470)



قاب قوسين بل هو أدني

اللا زمان واللا مكان

رُفع النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وما زال في الرقي والترقي وقال كما في وجدان الأمة طبقة عن طبقة, وجيل عن جيل: «يا جبريل تقدم, أهنا يترك الحبيب حبيبه؟ فقال جبريل عليه السلام: يا محمد إن تقدمتُ احترقت, وإن تقدمتَ أنت اخترقت", وقد سأله النبي صلى الله عليه وآله وسلّم مرة: "هَلْ رَأَيْتَ رَبَّكَ؟ فَانْتَفَضَ جِبْرِيلُ، فَقَالَ: يَا مُحَمَّدُ إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ سَبْعِينَ حِجَابًا مِنْ نُورٍ، لَوْ دَنَوْتُ مِنْ أَدْنَاهَا لَاحْتَرَقْتُ».

ولو تقدم جبريل ما احترق, كيف وهو في رفقة الرحمة المهداة, وهنا أدرك جبريل مغزى الكلمة, فما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ليطلب منه ما يؤذيه, غير أن مقامه لم يتعد ذلك المكان,

فقال: ( وَمَا مِنَّا إِلَّا لَهُ مَقَامٌ مَّعْلُومٌ)
(الصافات 164)
.
بِأقْدَامِهِ في حَضْرَةِ القُدْسِ قَدْ سَعَى

رَسولٌ لَهُ فَوْقَ المَنَاصِبِ مَنْصِبُ

بِأعْلَى السَّمَا أمْسَى يُكَلِّمُ رَبَّهُ

وَجِبْرِيلُ نَاءٍ وَالحَبِيبُ مُقَرَّبُ

غادر سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم حدود الزمان والمكان بعد عبوره السماوات السبع التي هي بالنسبة لما فوقها كحلقة حديد ملقاة في فلاة (صحراء).

وسار النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في اللا زمان واللا مكان, فقطع الحجب حجاباً حجاباً, فالحجب من نور, ولا يسير في النور إلا النور, فبان سبب بكاء سيدنا موسى لما رأى النبي, وقد مر, فقد نودي سيدنا موسى من وراء حجاب, وحجاب وحجاب وحجب لا يعلمها إلا الله, فعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ، أَنَّهُ قَالَ: «حِجَابُ الْعِزَّةِ، وَحِجَابُ الْمُلْكِ، وَحِجَابُ السُّلْطَانِ، وَحِجَابُ النَّارِ، وَهِيَ تِلْكَ النَّارُ الَّتِي نُودِيَ مِنْهَا. قَالَ: وَحِجَابُ النُّورِ، وَحِجَابُ الْغَمَامِ، وَحِجَابُ الْمَاءِ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس فبراير 25, 2021 8:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(471)


بربه اخترق النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الحجب.

بربه لم تكن هناك حجب.

بربه كما كان حين خلقه أول ما خلق.

انقطعت الأصوات, وما في إلا غيب سحيق, وما في إلا غيب الغيب, ويسمع يا محمد: ادْنُ ادْنُ

وما زال يقترب ويسمع: ادْنُ ادْنُ مع التهيئة لهذا الدنو.

سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يدنو والله يتدلى.

الله يتدلى يعني يقترب دنو الرحمة والقرب والغمر بما لا يعلمه إلا هو.

حتى أنعم عليه بقوله: ( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ)
(النجم 9)

ولعل من قرأ لهم أحباب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يتكلمون عن

(قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ)

ولا يتكلمون عن: ( فَكَانَ) قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ

(وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا) (وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا)

, لا تعني الزمان, ولا الماضي, {كَانَ} تعني بالنسبة لله عز وجل الديمومة اسم الله الدائم.

فها هنا أمران القرب, والزمان:

القرب في (قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ) .

ومعنى الزمان حيث لا زمان في: ( فَكَانَ)

فالله هو القديم الأول جل جلاله, والنبي صلى الله عليه وآله وسلّم أول خلقه فأفاض عليه كما أفاض عليه من تجلي قول الله: «أنا الدهر», فكان نصيب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم السريان في الزمان بدءاً من أول خلقه بالصورة النورانية حتى يشاء الله, ثم يشاء الله بالخلود في الجنة.ولذا قال نور نبيك يا جابر, وما قال جسد نبيك أو أي لفظ غير النور.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 26, 2021 4:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122




#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(472)



نصيب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من: «أنا الدهر» اسمه "يس" الاسم الساري في الزمان, وقد شرحنا في كتابنا "يس" معنى الياء والسين, قلنا: إن الياء هي آخر حروف الأبجدية, وأن آخرها ألف ( ي ا ء ) وما بعدها في الأبجدية إلا دورة جديدة تبدأ بالألف (أ), فكأن النهاية هي عين البداية وأول الطريق هو منتهاه, كما قالوا: آن للغريب أن يحتمي بحماه.

يا محمد ..... يا محمد .... محمد .... ادْنُ ... ادْنُ ...

تمت دورة كاملة منذ كان أول مخلوق ظهر من بحر جودي من رحم رحمتي فكان أنت.

كان القوس الأول هو أنت يا محمد ... «إن أول ما خلق الله نور نبيك يا جابر»، وهو قوس يسمونه الأزل ... ما كان في الأزل ... مع إثبات أن الله هو الأزلي وما عداه مخلوق.

يا محمد أنت أقرب الخلق إلي، وأنت أول خلقي، أنت أقرب ما يكون لمعنى الأزل غير أني الأول بلا بداية.

وكان القوس الثاني هو الأبد مع إثبات أن الله هو الأول بلا بداية والآخر بلا نهاية.

فجمع الله له صلى الله عليه وآله وسلّم الزمان الأول إلى الزمان الآخر في اللا زمان واللا مكان، فقد خرج من السماء الأولى ومن حركة الشمس والأرض والقمر فلا حساب حينئذ بالسنين, وفارق السماوات كلها, وهو الآن بين يدي خالق الزمان والمكان, فأصبح الزمان والمكان كله عنده في صورة النقطة وأقل, يرى ما مضى ويرى ما بقى، ولا تتعجب من قوله تعالى:

( أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ ۚ)
(إبراهيم19),

ولا من قوله:

(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ)
(البقرة 243) .

ولا تتعجب من قوله تعالى

(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ)
(الفيل 1)

فلو شاء لرأى.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة فبراير 26, 2021 4:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(473)



ولو شاء لأجرى حكم البشرية، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «عَرَضَ عَلَيَّ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ لِيَجْعَلَ لِي بَطْحَاءَ مَكَّةَ ذَهَبًا فَقُلْتُ: لاَ يَا رَبِّ وَلَكِنْ أَشْبَعُ يَوْمًا وَأَجُوعُ يَوْمًا، أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ فَإِذَا جُعْتُ تَضَرَّعْتُ إِلَيْكَ وَذَكَرْتُكَ، وَإِذَا شَبِعْتُ حَمِدْتُكَ وَشَكَرْتُكَ».

ويوماً آخر يقول: «أبيت عند ربي يطعمني ويسقين» .

متى شاء أظهر الخصوصية, ومتى شاء أظهر حكم الخصوصية.

تَدَنَّا فَأدْنَاهُ إلى العَرْشِ رَبُّهُ

وَقَالَ تَقَدَّمْ يَا وَحِيدَ مَحَبَّتِي

تَعَالَ إلَيْنَا مَرْحَباً بِحَبِيبِنَا

جُزْ الحُجُبَ خَلِّ الخَلْقَ وَادنُ لِعِزَّتِي

تَقَرَّبْ وَلاَ تَجْزَع وَأقبِلْ وَلاَ تَخَفْ

وَسَلْ تُعْطَى عَبْدِي أنْتَ سَيِّدُ صَفْوَتِي

تَلَذَّذْ بِنَا واسْمَع لَذِيذَ خِطَابِنَا

وَعَيْنَكَ نَزِّه فِي عَجَاِئبِ قُدْرَتِي

تَرَى العَرْشَ والكرْسِيَّ وَالحُجُبَ قَدْ بَدَتْ

لَدَيْكَ وَأنْوَارِي عَلَيْكَ تَجَلَّتِ

تَآنَسْ بِنَا هَذَا الوِصَالُ وَذَا اللِّقَا

مُحِبٌ وَمَحْبُوبٌ وسَاعَةُ خَلوَتي

تَعَاليْتَ قَدْراً عِنْدَنَا وَمَكَانَةً

وَذِكْرُكَ مَرفُوعٌ فَحَدِّثْ بِنِعْمَتِي

يا محمد لما عرفت آدم بك من قولي وليس مما رآه قلت له: هو الأول والآخـر، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلّم قَالَ: «لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ خَبَرَ آدَمُ بَنِيهِ، فَجَعَلَ يَرَى فَضَائِلَ بَعْضِهِمْ عَلَى بَعْضٍ، قَالَ: فَرَأَى نُورًا سَاطِعًا فِي أَسْفَلِهِمْ، فَقَالَ: يَا رَبِّ، مَنْ هَذَا؟ قَالَ: هَذَا ابْنُكَ أَحْمَدُ، هُوَ الأَوَّلُ وَهُوَ الآخِرُ، وَهُوَ أَوَّلُ شَافِعٍ».

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 27, 2021 6:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(474)



وفي أول الرحلة من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، «.....قَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: سِرْ يَا مُحَمَّدُ. فَسَارَ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَسِيرَ، قَالَ: ثُمَّ لَقِيَهُ خَلْقٌ مِنَ الْخَلْقِ، فَقَالَ أَحَدُهُمُ: السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَوَّلُ، وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا آخِرُ، وَالسَّلَامُ عَلَيْكَ يَا حَاشِرُ. فَقَالَ لَهُ جِبْرِيلُ: ارْدُدِ السَّلَامَ يَا مُحَمَّدُ، قَالَ: فَرَدَّ السَّلَامَ، ثُمَّ لَقِيَهُ الثَّانِي، فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَقَالَةِ الْأَوَّلِ، ثُمَّ لَقِيَهُ الثَّالِثُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ مَقَالَةَ الْأَوَّلِينَ، حَتَّى انْتَهَى إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ...» إلى آخره.

أصبح الزمان والمكان نقطة في حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم , كما كان حينما كان أول المخلوقات وشفرة الوجود التي انطوى فيها كل المخلوقات.

ماذا كان في هذا اللقاء؟ سبحان ربي! ما كان إلا الله وعبده, هذا حظ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم من هذه الرحلة, أقرب ما يكون القرب, ففي بعض الأقوال أن قاب قوسين تعني مقدار عقلة الأصبع, ولا ننسى أنه ليس قاب قوسين, بل هو أدنى أي أقرب من قاب قوسين.

هذا المقام مقام لا ينبغي لأحد إلا لواحد فقط هو سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , وللخلق أجمعين يُقال:

( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ ۚ)
(الإسراء 36) .

الله أعلم بما كان فيه, غير أنه حدث قبله تجاوز الحجب حجاباً حجاباً, وهنا سر لطيف, وهو أنه لما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو الدرة البيضاء ولم يكن هناك وقتها حجب حين كان أول المخلوقات, وكان بين قوسين كما تكون الدرة في محارتها, كان التجلي, فأحيطت الحقيقة النورانية بقوسين, فالقوس الأول التجلي باسم الله: "الله" , وباطنه اسم الله: "الرب", وكان القوس الثاني التجلي على الحقيقة المحمدية باسم الله: "الرحمن", وباطنه اسم الله: "الرحيم", فكان المعرف وقتها: عبد الله

كان اسم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وقتها: عبد الله.

فلما سُقيت حقيقته الشريفة بالأسماء الأربعة, وكان صلى الله عليه وآله وسلّم أول من عقل ربه, قال صلى الله عليه وآله وسلّم : الحمد لله رب العالمين, الرحمن الرحيم فسماه الله محمداً لما حمده, وسماه أحمد لما قال رب العالمين, فنصبه خليفة للعالمين, وجعل لواء الحمد بيده، فما من حمد يقوله أحد إلا وهو جزء من لواء الحمد المشتمل على كل المحامد, وقال الله: نعم أنا الرحمن الرحيم, فقال سيدنا النبي من فطرته التي فطره الله عليها: مالك يوم الدين, فتجلى الله عليه باسم الله الشهيد والشفيع, وقال الله: أنا مالك يوم الدين, فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : إياك نعبد وإياك نستعين, فكان هناك ما نوضحه إن شاء الله تعالى في كتابنا سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الزمان والمكان.

يتبع بمشيئة الله تعالى



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 27, 2021 6:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(475)



كان في أول الخلق دون حجب, فلما ظهرت المخلوقات جعلها الله حجاباً عنه, لا تحجبه هو, ولكن تحجبك أنت, فمِنْ حُجُبه النور والظلمة والناس والخلق .. إلى آخر ما قلناه في الحجب, فلما كانت ليلة الإسراء كان لا بد للبشرية الشريفة والجسد الشريف, واللحم والدم والعروق والشعر وكل النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كذات متكاملة وليس كحقيقة فقط أو نورانية فقط, أن تتعرض لهذا القرب, من غير واسطة ملك أو وحي من وراء حجاب, فلا حجاب حينئذ, كان ولا بد أن يرى الخلق كيف كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ببشريته وخصوصيته, فلا ينظرون إلى واحدة دون الأخرى, فالناس عندها البشرية نوع حجاب ( وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ إِلَّا أَنْ قَالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَرًا رَسُولًا)

(الإسراء 94), ولكل إنسان نصيب من هذه الآية إلا من شاء ربي, فها هي هذه البشرية تصل إلى قاب قوسين أو أدنى بما لم يكن لملك مقرب ولا لنبي مرسل, فالنور المحمدي، والعقل المحمدي, والروح المحمدي, والجسد المحمدي, وكل الكيان المحمدي كان له حظ ونصيب من الوقوف بين يدي الله عز وجل, فأما من ربط الله على قلبه فسيرى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم طهر الطهر, وقدس الأقداس, وكل ما فيه طاهر, وأما من لا يعلم النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ولم يصبه نوره صلى الله عليه وآله وسلّم في داخل كيانه, واستقر فيه فسيتكلم عن بشرية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم وأنه بشر ولا داعي للغلو .... و .... إلى آخر هذا الكلام الذي لا يخرج إلا من محروم محجوب, ولو أقسم ألف مرة أنه يحب النبي صلى الله عليه وآله وسلّم معظم له, ولو كتب ألف كتاب في سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أو خصائصه, ولو أخذ من كلام أهل الله وردده فما له إلا الحرمان والحجب, بل يستخدمه إبليس والدجال في خطته لحجب الأمة عن نبيها صلى الله عليه وآله وسلّم بقدر المستطاع.

فكان القوس الأول قوس الأزل بلا حجب, والقوس الثاني قوس الأبد مع بقاء البشرية, فعما قريب .. يا أهل الجنة خلود لا موت فيه ... وساعتها لن يستنكف الإنسان ما يُقال في العطاء الإلهي لعبده وحبيبه صلى الله عليه وآله وسلّم , فقد عاين بعضه كل من دخل الجنة, فلما عرفوه ورأوا ربهم أقروا بما كان للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم من عطاء ربه.

(فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)
(النجم 9-10) .

(فَأَوْحَى) ممثلاً للقوس الأول و ( أَوْحَى) ممثلاً للقوس الثاني, وإن شئت قلت هي هي, وإن شئت قلت أوحى الأولى مثل أوحى الثانية, أي بنفس ما أوحى في الأولى بجعله أول المخلوقات, وإن شئت قلت: أوحى بما لا يعلمه إلا هو, فقد أبهم ما كان وما قيل, وأبهم طبيعة الوحي, وهذا من أدب السالك, رزقنا الله حسن الأدب.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 28, 2021 6:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122


#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(476)



وبعض أهل الله يقولون إن ( فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى)

كان عند النزول إلى السدرة, وهو كلام متجه, وله وجهة في الحقيقة عالٍ, وإن كان الأزل والأبد نقطة واحدة الفرق بينهما بالاعتبار, كما قالوا. قال العلامة الألوسي بحق الجملة السابقة: وليس لفهم ذلك عندي إلا المتجردون من جلابيب أبدانهم وقليل ما هم.

مرة أخرى لا تسأل عن الزمان والمكان والكيف والأين, فإن قالوا لك كيف فقل كما قال المنزه لله تعالى :

قُلْ لِمَنْ يَفْهَمُ عَنِّي مَا أَقُولُ

قَصَرَ الْقَوْلُ فَذَا شَرْحٌ يَطُولْ

هُوَ سِرٌّ غَامِضٌ مِنْ دُونِهِ

ضُرِبَتْ وَاللَّهِ أَعْنَاقُ الْفُحُولْ

أَنْتَ لَا تَعْرِفُ إِيَّاكَ وَلَا

تَدْرِ مَنْ أَنْتَ وَلَا كَيْفَ الْوُصُولْ

لَا وَلَا تَدْرِ صِفَاتٍ رُكِّبَتْ

فِيكَ حَارَتْ فِي خَفَايَاهَا الْعُقُولْ

أَيْنَ مِنْكَ الرُّوحُ فِي جَوْهَرِهَا

هَلْ تَرَاهَا فَتَرَى كَيْفَ تَجُولْ

هَذِهِ الْأَنْفَاسُ هَلْ تَحْصُرُهَا

لَا وَلَا تَدْرِي مَتَى مِنْكَ تَزُولْ

أَيْنَ مِنْكَ الْعَقْلُ وَالْفَهْمُ إِذَا

غَلَبَ النَّوْمُ فَقُلْ لِي يَا جَهُولْ

أَنْتَ أَكْلُ الْخُبْزِ لَا تَعْرِفُهُ

كَيْفَ يَجْرِي مِنْكَ أَمْ كَيْفَ تَبُولْ

فَإِذَا كَانَتْ طَوَايَاكَ الَّتِي

بَيْنَ جَنْبَيْكَ كَذَا فِيهَا خُلُولْ

كَيْفَ تَدْرِي مَنْ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى

لَا تَقُلْ كَيْفَ اسْتَوَى كَيْفَ النُّزُولْ

كَيْفَ تَجَلَّى اللَّهُ أَمْ كَيْفَ يُرَى

فَلَعَمْرِي لَيْسَ ذَا إِلَّا فُضُولْ

هُوَ لَا كَيْفَ وَلَا أَيْنَ لَهُ

وَهُوَ رَبُّ الْكَيْفِ وَالْكَيْفُ يَحُولْ

وَهُوَ فَوْقَ الْفَوْقِ لَا فَوْقَ لَهُ

وَهُوَ فِي كُلِّ النَّوَاحِي لَا يَزُولْ

جَلَّ ذَاتًا وَصِفَاتًا وَسَمَا

وَتَعَالَى قَدْرُهُ عَمَّا أَقُولْ

في كل المراحل السابقة من الإسراء والمعراج لم تتوقف همة النبي صلى الله عليه وآله , فما له مطلوب غير ربه وحنينه صلى الله عليه وآله وسلّم للعالم الأول حيث كان رب وعبد, ما في غير الله وعبده. فكل ما شاهده النبي صلى الله عليه وآله وسلّم كان خيراً وخيراً, لكن الله هو مطلوبه.

واعلم عبد الله أن ما كان في: ( قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)

فوق غيب الغيب.

فهل رأى النبي صلى الله عليه وآله ربه؟

نعم رآه وشاهده وكلمه, بما يليق في جناب الله.

وقد رآه مرتين, الأولى والكلام ليس فيها بالكثير كانت عند (قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى)

والثانية عند سدرة المنتهى.

وفي تفصيل الكلام في الفرق بين رأى ربه, ورأى الله, وقول سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم : «إنكم سترون ربكم يوم القيامة» مزيد تفصيل وتوضيح في كتاب سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الزمان والمكان إن شاء الله.

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 01, 2021 5:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(477)

عزيزٌ سرى يبغي العزيز فغودرت

له الأرض تطوى والمعارج توضع

علمنا بأن الله رقى محمداً

إلى موضع ما فيه للخلق مطمع

عرى العرش حقاً ماسكاً بيمينه

ومن ربه يلقى الكلام ويسمع

علي يمين قد رأى الله جهرة

بذاك ابن عباس يدين ويقطع

عظيم له خلق عظيم وخلقه

على وجهه نور من الله يلمع

ونقول: نعم رأى النبي صلى الله عليه وآله ربه كما قال ابن عباس والجمهور, ونحترم بالقطع من لم يقل قوله, فهل رآه بقلبه أم بفؤاده أم بعينه؟ النبي صلى الله عليه وآله وسلّم رأى ربه, بعينه وببصيرته, فالبصيرة هي العين والعين هي البصيرة, والسمع والبصر والعقل كل شيء كان شيئاً واحداً, وإني لأتعجب من أن الكل متفق أن الله كلم موسى عليه السلام, أوجدتم خلافاً بين أمتنا هذه, (ولا أقول أمة بني إسرائيل) في كيف سمع موسى كلام الله وأنه سمع بأذنه أم بقلبه أم بفؤاده؟.

وتفرعت الخلافات كما تفرعت في من أثبت الرؤية أو نفاها! سبحان الله العلي العظيم! ما سمع وما بصر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلا بربه كما في حديث سبق عدة مرات وهو حديث «كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به».

كان ما كان من اللقاء والقرب والدنو وما حدث نتيجة الدنو والتدلي ( فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ)

, وكيف كانت عبودية النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لربه على الشهادة, وعبادة كل من سواه من ملك مقرب أو نبي مرسل على الغيب.

فكان مما علمه الناس من هذه الرحلة بالإخبار أن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لما دخل الحضرة الشريفة حيث لا زمان ولا مكان قال:

التحيات لله, والصلوات والطيبات.

فقال الله عز وجل:

السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلّم :

السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله.

فكانت عبادته بالشهادة في أول الخلق وبالغيب في تنقله في الأصلاب الطاهرة، وبالشهادة مرة أخرى لما أرسل الله إليه فعبد الله بكل ما يمكن به العبادة, ولم يكن له شيء دون شيء.
تمت الرحلة وما كان من قصة أول ما كان في الأزل, والإشارة إلى ما يكون في الأبد, واستقر في كيان الإنسان أن كل كلام مهم يوضع بين قوسين, وكل كلام توضيحي يوضع بين قوسين, ويا مدد يا سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 01, 2021 5:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122

#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(478)

وما أجمل قول الشاعر:

إلى العَرْشِ والكرسيِّ أحمد قَدْ دَنَا

ونُورُهُمَا من نُوْرِهِ يَتَلألأ

أرَاه مِنَ الآيَاتِ أكْبَرَ آيةٍ

ومَا زَاغَ حَاشَى أنْ يَزيغَ المُبرّأ

أتاه النِّدا يا سَيِّدَ الرُّسل لا تخف

أنا الله مِنِّي بِالتَّحِيَّاتِ تُبدأ

أرَدْنَاكَ أحْبَبْنَاكَ هَذَا عَطَاؤنَا

بِغَيْرِ حِسَابٍ أنْتَ للحُبِّ مَنشَأ



وقوله:

تَوَلَّى رَسُولُ اللهِ بِالبِشْرِ رَاجِعاً

وَمِنْ حَوْلِهِ الأمْلاَكُ بِالنُّورِ حَفَّتِ

ثِقُوا بِحَدِيثِي فِي مَنَاقِبِ أَحْمَدٍ

فَإنِّي بِهَا عَنْ كُلِّ عَدْلٍ أُحَدِّثُ

ثَلاَثَةُ أشْيَاءٍ بِهَا اللهُ خَصَّهُ

فَوَاللهِ لَوْ أقْسَمْتُ مَا كُنْتُ أحْنُثُ

ثَبَاتٌ لِرُؤْيَا العَرْشِ وَالوَحْيُ فِي السَّمَا

وَثَالِثُهَا فِي الحُجُبِ كَانَ التَّلَبُّثُ

الفاتحة لحضرة النبي صلى الله عليه وآله وسلّم

النزول إلى السدرة



إذا استضاف ملك من الملوك عزيزاً لديه, فإنه يقربه ويدنيه, ويتحفه بأعز ما يكون بما يرضي هذا العزيز وزيادة, فإذا قرب اللقاء على التمام أتحف هذا الملك أولاد العزيز وأهل بيته ومعارفه بهدايا تقر بها العيون, فيفرحون بعودة من زار الملك, ويفرحون بعطايا الملك, فما كان لهم أن يأتيهم هدايا من ملك من الملوك إلا بواسطة أبيهم.

فما بالك بضيافة أعظم العظماء وملك الملوك جل وعلا لأعز خلقه.

كان: (قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَىٰ)

( خاصاً بذات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , في ذات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , لذات النبي صلى الله عليه وآله وسلّم .

فما كانت العطايا والمنح والجود لأهل بيته وصحابته وأمته؟

كانت رحلة النزول مرة أخرى, وانتظرت المخلوقات النزلة المحمدية, والتساؤل يداعب الجميع, ترى ما التغيرات الطارئة على خير خلق الله؟!

شرف النبي صلى الله عليه وآله وسلّم الملكوت الأعلى بوطئه السدرة مرة أخرى لكن هذه المرة نزلة, فقد كانت السابقة عرجة من العرجات (عروج). في العروج كان جل الأمر النظر لنعم المُنعم, أما في هذه النزلة فتفتحت أبواب الملكوت وظهرت الأمور بشكل مختلف, فإذا بجبريل عليه السلام في شكله الحقيقي قد بدا, فعن ابن مسعود قـال: قَـالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلّم : «رَأَيْتُ جِبْرِيلَ عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى عَلَيْهِ سِتُّمِائَةِ جَنَاحٍ يَنْتَثِرُ مِنْ رِيشِهِ التَّهَاوِيلُ الدُّرُّ وَالْيَاقُوتُ».


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: على_أعتاب_الحضرة_المحمدية ( للدكتور محمود صبيح )
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 02, 2021 8:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6122



#على_أعتاب_الحضرة_المحمدية
(479)



وهنا دنا الله مرة أخرى, ولكن دنا باسمه الجبار, كما جاء في حديث شريك وقد مر, وفيه: "وَدَنَا الجَبَّارُ رَبُّ العِزَّةِ" ورأى النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ربه بفؤاده, فقد نزل إلى عالم الملكوت ولهذا العالم أحكامه, فما سر تجلي الله باسمه الجبار في هذا الموقف؟

نقول وبالله التوفيق: اعلم حبيب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم أنه لما ظهر سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم بالصورة النورانية الروحانية الجسمانية وقت الرسالة كان يرى الأشياء بإنطاق الله لها, وبنوع إراءة, وذلك من ستر الله له, فمثلاً لم تتحقق رؤية سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم لسيدنا جبريل في صورته الحقيقية إلا مرة واحدة في أول الرسالة, وكان حمل الروحانية الملكية شديداً على جسد النبي صلى الله عليه وآله وسلّم , فقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يعامل كل شيء بالأدب اللائق, فلما كان الوحي يأتيه وهو روحانية شديدة, تعامل معه النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ببشريته الشريفة, وليس بحقيقته المحمدية أو النورانية ولكن ببشريته صلى الله عليه وآله وسلّم لأن الخليفة من البشر.

زج بالنبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الأنوار في اللا زمان واللا مكان؛ لذا يقول بعض الناس: إن النبي صلى الله عليه وآله وسلّم هو البرزخ بين الحق والخلق, بين الخالق والمخلوق, فهو الوحيد الذي رأى الزمان والمكان ورأى اللا زمان واللا مكان.

لما زج بسيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلّم في الأنوار في اللا زمان واللا مكان أصبح يرى كل شئ على ما هو عليه كما كان في الصورة الروحانية القديمة, هذا يسمى الكشف الأقدس, أي المطهر الذي لا يعتريه تغيير ولا تبديل, رؤية الشيء على ما هو عليه, فإن نظر إلى اللوح المحفوظ لم ير كتابة نورانية فقط ولكن يرى الأقدار والناس على صورة ما يفعلون في الحقيقة بأجسادهم وأشكالهم والجو المحيط بهم كما هو حين تحقق الأقدار ووقوعها, كأنه كما نقول في زمننا هذا شريط مسجل صوت وصورة, بل ما هو أكثر من ذلك وكأن الإنسان في نفس الحدث مع العلم بخفايا الحدث أكثر ممن يعيشه.

بعد قاب قوسين أو أدنى كان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم يرى بكله, بنورانيته وروحانيته وبكل حواس الجسد الشريف, لا يمتنع عنه شيء, فإذا رأى جبريل رآه إن شاء صلى الله عليه وآله وسلّم في صورته الحقيقية أو في صورة رجل, هذا راجع للنبي صلى الله عليه وآله وسلّم نفسه, وليس لجبريل


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 543 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 29, 30, 31, 32, 33, 34, 35 ... 37  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط