موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 12, 2020 8:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وببركة وسر ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ ورث الإمام الحسين من جده هذه القدرة بإذن الله.

فعن أبى عون قال : لما خرج الحسين بن على من المدينة يريد مكة مر بابن مطيع - وهو عبد الله بن مطيع - وهو يحفر بئره ، فقال له : أين فداك أبى وأمى ، قال : أردت مكة ، قال : وذكر له أنه كتب إليه شيعته بها ، فقال له ابن مطيع : أين فداك أبى وأمى متعنا بنفسك ، ولا تسر إليهم فأبى حسين فقال له ابن مطيع : إن بئرى هذه قد رشحتها ، وهذا اليوم أوان ما خرج إلينا فى الدلو شىء من ماء ، فلو دعوت الله لنا فيها بالبركة ، قال: هات من مائها فأتى من مائها فى الدلو ، فشرب منه ثم تمضمض ثم رده فى البئر فأعذب وأمهى.

مضاحكة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لابنه الحسين

عن يعلى العامرى أنه خرج مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى طعام دعوا له ، قال : فاستمثل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم - قال عفان قال وهيب : فاستقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم - أمام القـوم ، وحسين مع غلمان يلعب ، فأراد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أن يأخذه قال : فطفق الصبى هاهنا مرة وهاهنا مرة ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يضاحكه حتى أخذه ، قال : فوضع إحدى يديه تحت قفاه والأخرى تحت ذقنه فوضـع فـاه على فيه فقبله ، وقال : " حسين منى وأنا من حسين ، أحب الله من أحب حسينا، حسـين سبـط من الأسباط ".

قلت:

انظر حبيب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى قول أبى هريرة ، " فوضع فاه على فيه فقبله " وكيف يختلف هذا الوصف عن الاكتفاء بكلمة " فقبله " فتح الله لنا أجمعين باب الفهم عنه ،

ففيه إرادتين وفعلين ، أولاهما وضع الفم على الفم ، وثانيهما التقبيل ، ولعل ماورد عن أمير المؤمنين على يكشف لك جمال فعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فعن على رضي الله عنه أنه أمر بالسواك ، وقال قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلى قام الملك خلفه ، فتسمع لقراءته فيدنو منه ، أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه ، فما يخرج من فيه شىء من القرآن إلا صار فى جـوف الملك فطـهروا أفواهكم للقرآن ".

فما هى الهمة وما هو الشىء الذى أراده النبى أن يدخل فى جوف الحسين ؟؟

انتهى النقل باختصار من كتابنا " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين "


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 13, 2020 4:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

قلت ونزيدك هنا بعض أمثلة لنقل الأحوال فمن ذلك:

عن جابر بن عبد الله قال : خرجت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى غزاة فأبطأ بى جملى فأتى على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال لى " يا جابر " قلت نعم قال " ما شأنك " قلت أبطأ بى جملى وأعيا فتخلفت فنزل فحجنه بمحجنه ثم قال " اركب " فركبت فلقد رأيتنى أكفه عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

كان حنظلة يؤتى بالإنسان الوارم وجهه أو البهيمة الوارمة الضرع فيتفل على يديه ويقول بسم الله ويضع يده على رأسه ويقول على موضع كف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فيمسحه عليه فيذهب الورم .

قال جابر بن عبد الله : كان جذع يقوم إليه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فلما وضع له المنبر سمعنا للجذع مثل أصوات العشار حتى نزل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فوضع يده عليه .
قلت : ولا شك أن هذا نقل حال السكينة للجذع .

عن عبيد الله بن مقسم أنه نظر إلى عبد الله بن عمر كيف يحكى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " يأخذ الله عز وجل سماواته وأرضيه بيديه فيقول أنا الله ويقبض أصابعه ويبسطها أنا الملك " حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه حتى إنى لأقول أساقط هو برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

وقد أخرج الحاكم فى المستدرك أنه لما أتى بعبد الله بن عامر بن كريز إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم جعل رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يتفل عليه ويعوذه فجعل عبد الله يتسوغ ريق رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " إنه لمسقى " فكان لا يعالج أرضا إلا ظهر له الماء .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 15, 2020 5:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

نقل الأحوال قد يكون بالنظر

وسبحان الله على ابن آدم ، فإن منهم من ينكر النظرة والمدد وتجده من أشد الناس خوفا من الحسد ، فكما يحسد ابن آدم وينقل الأذى الذى قد يصل إلى الموت بقوة شيطانية ، ينظر ويغذى بالنظر وينقل الأحوال بقوة رحمانية

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ۗ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ) (البقرة 104) .

(مِّنَ الَّذِينَ هَادُوا يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَيَقُولُونَ سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَاسْمَعْ غَيْرَ مُسْمَعٍ وَرَاعِنَا لَيًّا بِأَلْسِنَتِهِمْ وَطَعْنًا فِي الدِّينِ ۚ وَلَوْ أَنَّهُمْ قَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَاسْمَعْ وَانظُرْنَا لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَقْوَمَ وَلَٰكِن لَّعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُونَ إِلَّا قَلِيلًا) (النساء 46) .

(يَوْمَ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِينَ آمَنُوا انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِكُمْ قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا فَضُرِبَ بَيْنَهُم بِسُورٍ لَّهُ بَابٌ بَاطِنُهُ فِيهِ الرَّحْمَةُ وَظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ) (الحديد 13) .
المنافقون موقفهم واضح وفهمهم واضح إلا أن الكبر والغرور يمنعانهم من طلب ذلك فى الدنيا ، فلا تكونن شبيها بالمنافقين.

قال صلى الله عليه وآله وسلّم : " إن أحدكم سيوشك أن يحب أن ينظر إلىَّ نظرة بما له من أهل ومال " وفى حديث مسلم عن عمرو بن العاص قال : " ما كان أحد أحب إلى من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ولا أجل فى عينى منه ، وما كنت أطيق أن أملأ عينى منه إجـلالا له ، ولو سئلت أن أصفه ما أطقت لأنى لم أكن أملأ عينى منه ، ولو مت على تلك الحال لرجوت أن أكون من أهل الجنة " .

النظر قد يدخل على الإنسان السرور لكون المنظور إليه مسرورا من أهل السرور.

فعن أبى هريرة رضي الله عنه أن أعرابيا أتى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال دلنى على عمل إذا عملته دخلت الجنة قال " تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة المكتوبة وتؤدى الزكاة المفروضة وتصوم رمضان " قال والذى نفسى بيده لا أزيد على هذا فلما ولى قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا .

وانظر إلى بلاغة النبى الخاتم صلى الله عليه وآله وسلّم الذى اختصر له الكلام اختصارا ، عندما تكلم عن أهل الجنة يقول " من سره أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة فلينظر إلى هذا أو إلى فلان " .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 17, 2020 4:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أما إذا كان الرجل من أهل النار فيقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " من أحب " فذلك يقتضى العلم وحب العلم ، أما أهل الجنة فرؤية أحدهم تجلب لك السرور.

نكتفى بالقدر السابق ، وبمشيئة الله موضوع نقل الأحوال والتوريث والوراثات سنفرد له باباً فى كتاب عن " التربية المحمدية ".

قبل أن نختم الكتاب نود أن نقول أن الأفضلية ووصف بعض خيار الأمة بكونهم أفضل أهل زمانهم ليس ببدعة.

فقد روى الإمام البخارى فى صحيحه " حدثنا على بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع أباه وكان أفضل أهل زمانه يقول سمعت عائشة رضى الله عنها تقول طيبت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بيدى هاتين حين أحرم ولحله حين أحل قبل أن يطوف وبسطت يديها " قال أبو بكر بن البرقى " نسل الحسين كله من قبل ابنه على الأصغر ( على زين العابدين ) وكان أفضل أهل زمانه " .


ولما قدم القعنبى من سفر قال الإمام مالك بن أنس لأصحابه : " قوموا بنا الى خير أهل الأرض " .

وقال سفيان بن عيينة " إن كان قد مات محمد بن إدريس (الإمام الشافعى) فقد مات أفضل أهل زمانه " .

قال نصر بن على : قال عبد الله بن داود الخريبى كان الأوزاعى أفضل أهل زمانه وكان بعده أبو إسحاق الفزارى أفضل أهل زمانه ، قال نصر بن على وأنا أقول كان أحمد بن حنبل أفضل أهل زمانه .
وفى ترجمة زياد بن أبى زياد ميسرة المخزومى قال : " بن عبد البر كان أحد الفضلاء العباد الثقات لم يكن فى عصره أفضل منه " .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 18, 2020 4:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وفى حديث أبى هريرة عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها " حدد العلماء أسماء المجددين .

قال الذهبى فى سير أعلام النبلاء بعد ما ذكر أقوال العلماء فى أن المبعوث على رأس المئة عمر بن عبد العزيز وبعث على رأس المئتين محمد بن إدريس الشافعى وعلى رأس المائة الثالثة ابن سريج ، قال الذهبى " قلت وقد كان على رأس الأربع مئة الشيخ أبو حامد الاسفرايينى وعلى رأس الخمس مئة أبو حامد الغزالى وعلى رأس الست مئة الحافظ عبد الغنى وعلى رأس السبع مئة شيخنا أبو الفتح ابن دقيق العيد .

قال الإمام العجلونى : " قال البيهقى فى المدخل بسنده إلى الإمام أحمد انه كان فى المائة الأولى عمر بن عبد العزيز وفى الثانية الشافعى وزاد غيره وفى الثالثة أبو العباس بن سريج وقيل أبو الحسن الأشعرى وفى الرابعة أبو الطيب سهل الصعلوكى وأبو حامد الأسفرايينى أو الباقلانى وفى الخامسة حجة الإسلام محمد الغزالى وفى السادسة الفخر الرازى أو الحافظ عبد الغنى وفى السابعة ابن دقيق العيد وفى الثامنة البلقينى أو الزين العراقي.

وقد نظم السيوطى فى رسالة له سماها تحفة المهتدين بأسماء المجددين ختم بهم كتابه التنبئة فيمن يبعثه الله على رأس المائة فقال فيها:

وكان عند المائة الأولى عمر خليفة العدل بإجماع وقر.

والشافعى كان عند الثانية لما له من العلوم السارية .

وابن سريج ثالث الأئمة.

والأشعرى عده من أمه.

والباقلانى رابع أو سهل أوش .

الأسفرايينى خلف قد حكوا .

والخامس الحبر هو الغزالى وعده ما فيه من جدال.

والسادس الفخر الإمام الرازى .

والرافعى مثله يوازى.

والسابع الراقى الى المراقى ابن دقيق العيد باتفاق.

والثامن الحبر هو البلقينى أو حافظ الإمام زين الدين.

وقد رجوت أنى المجدد.

أتت ولا يخلف ما الهادى وعد .

وهذه تاسعة المئين قد

فيها ففضل الله لم يجحد".

انتهى باختصار .

أما بالنسبة للقرون بدءا من العاشر فقد قال محمد شمس الحق العظيم أبادى : " وعلى رأس العاشرة شمس الدين بن شهاب الدين الرملى ، قال المحبى فى خلاصة الأثر فى أعيان القرن الحادى عشر فى ترجمته ذهب جماعة من العلماء إلى أنه مجدد القرن العاشر ، ثم قال العظيم أبادى : ومن المجددين على رأس الحادية عشر إبراهيم بن حسن الكردى الكورانى خاتمة

المحققين عمدة المسندين نزيل المدينة ، وعلى رأس الثانية عشر الشيخ صالح بن محمد بن نوح الفلانى نزيل المدينة والسيد المرتضى الحسينى الزبيدى ، وعلى رأس الثالثة عشر شيخنا العلامة .... صاحب كمالات الباطن والظاهر ملحق الأصاغر بالأكابر شيخنا وبركتنا السيد نذير حسين ... وشيخنا العلامة البدر المنير ... القاضى حسين بن محمد الأنصارى الخزرجى السعدى اليمانى أدام الله بركاته علينا ، والعلامة الأجل .. صديق الحسن خان القنوجي. هذا هو ظنى فى هؤلاء الأكابر الثلاثة أنهم من المجددين على رأس المائة الثالثة عشر والله تعالى أعلم وعلمه أتم " .انتهى كلام العظيم أبادى

نختم هذا الكتاب بنبذة يسيرة على الوراثات والأمانات حتى يكتمل المعنى مع " نقل الأحوال".


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 19, 2020 4:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114



#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

الوراثة والورثة

فى القرآن الكريم أنواع من الورثة والوراثة :

1- الوارث هو الله :

قال تعالى (إِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوَارِثُونَ) (الحجر 23) ، وقال ( إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْهَا وَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ) (مريم 40) ، وقال تعالى (وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ بَطِرَتْ مَعِيشَتَهَا ۖ فَتِلْكَ مَسَاكِنُهُمْ لَمْ تُسْكَن مِّن بَعْدِهِمْ إِلَّا قَلِيلًا ۖ وَكُنَّا نَحْنُ الْوَارِثِينَ) (القصص 58) .

2- وراثة الأسرار:

قال تعالى (وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ ۖ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِن كُلِّ شَيْءٍ ۖ إِنَّ هَٰذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ) (النمل 16) ، وقال تعالى : ( وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ) (الأنبياء 89) .

وراثة الأسرار تكلمنا عليها فى موضوع الوارث المحمدى وفى حديث " إن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما إنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر ".

3- وراثة الجنة:

قال تعالى : (تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَن كَانَ تَقِيًّا) (مريم 63) ، وقال : (وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ) (الشعراء 85) ، وقال تعالى:( أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ) (المؤمنون 10) ، وقال تعالى: ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ۖ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ ۖ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ ۖ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) (الأعراف 43) ، وقال تعالى: ( ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ وَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ) (فاطر 32) .

وراثة الجنة يوضحها قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " ما منكم من أحد إلا له منزلان منزل فى الجنة ومنزل فى النار فإذا مات فدخل النار ورث أهل الجنة منزله فذلك قوله تعالى: ( أُولَٰئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ) (المؤمنون 10).


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 20, 2020 6:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

4- وراثة خلافة الأرض

وقال تعالى(قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا ۖ إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) (الأعراف 128)

وقال تعالى ( كَذَٰلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ) (الشعراء 59)

وقال تعالى (وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَّمْ تَطَئُوهَا ۚ وَكَانَ اللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا) (الأحزاب 27) ، وقال تعالى (وَلَقَدِ اخْتَرْنَاهُمْ عَلَىٰ عِلْمٍ عَلَى الْعَالَمِينَ) (الدخان 32)

نشرح هذه الوراثة شرحا موجزا فنقول : لما خلق الله سيدنا آدم صلى الله عليه وآله وسلّم وجعله خليفة جعل معه علوم كثيرة أورثها لأولاده تساعدهم فى الحياة الدنيا ، لم يكن العلم الظاهر متقدم التقدم الموجود بتطور العلم فى الأزمنة والعصور.

ماذا كان يفعل المريض ؟ كيف يحملون الأثقال الكبيرة ؟ كيف يبنون ؟ كيف يتعاملون مع كل ما فى الكون ؟

علوم كثيرة ما علمت إلا بالوراثة من نبى الله آدم صلى الله عليه وآله وسلّم وأورثها لأولاده ، هل تظن مثلا أن أسرار الفراعنة كانت أسرارا علمية ؟ ، ربما ، لكن كان هناك كثير من الأسرار وصلت إليهم بطريقتين:

الأولى : وراثات من الأنبياء ، فالعهد بينهم قريب وكان بينهم نبى الله إدريس صلى الله عليه وآله وسلّم والذى كان يخط بالقلم.

الثانية : أنهم كانوا فى زمن من الأزمنة خلفاء الله فى الأرض فى الظاهر حتى يتحملوا عبء عمارة الكون ، كان منهم المسلمون المؤمنون ومنهم دون ذلك.

لما بعث الله نبى الله موسى صلى الله عليه وآله وسلّم وأرسله إلى فرعون وأعرض فرعون وطغى وتكبر وحدث ما حدث من غرق فرعون ، بدأت العلوم الوراثية تذهب إلى سيدنا موسى وقومه ، فبنى إسرائيل وقتها كانوا على نوع من أنواع التوحيد ولو أطاعوا نبى الله موسى صلى الله عليه وآله وسلّم لكانوا على التوحيد الخالص لكن حب العجل والعناد والسامرى وقارون ضيعهم ، ثم أعابهم الله الهوان لقتلهم أنبيائهم.

هذا يفسر لك قول الله عز وجل ( كَذَٰلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرَائِيلَ) (الشعراء 59) ، مع أن سيدنا موسى لم يرجع إلى مصر وكذلك اليهود وذلك ثابت تاريخيا ، بعض العلماء ظنوا أن اليهود رجعوا مرة أخرى ، وهذا لم يحدث فقد تاهوا فى سيناء أربعين عاما ، وبعضهم قال أن معنى الآية " أن يكون (وَأَوْرَثْنَاهَا) ( معناه الحالة من النعمة وإن لم يكن فى قطر واحد " وقال فى القطر أنه الشام.
نرى أن الوراثة هنا هى وراثة العلوم ، لذا ما تقدم اليهود فى العلم إلا بعد خروجهم من مصر.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 21, 2020 6:08 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وقد كانت الحضارات ترث بعضها بعضا ، فالحضارات لها قيامات كقيامة الإنسان الصغرى والكبرى ،كلما زادت العلوم الظاهرة ، كلما قلت العلوم الباطنة، وخاصة الأسرار والوراثات ، هذا يفسر لك قلة الأولياء فى الأزمنة المتأخرة.

مع قرب قيام الساعة وقبيل خروج المهدى ونزول سيدنا عيسى تزيد الأسرار وأهل الأسرار ، وأنت خبير أنه يوما ما سترجع الحياة إلى ما كانت عليه قبل عصر تطور العلوم والصناعة ، فأهل الأرض يردون دمارها بما اخترعوه من أسلحة للدمار والدمار الشامل.

علوم الوراثة لو ورثها أحد تسمى هذه العلوم بالأمانة ، قال تعالى (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا) (الأحزاب 72) ، هذه الأمانة تذهب لمن هو أحق بها وأهلها ، إما فى علم الظاهر لعمارة الكون أو فى الباطن لأهل الله لإثبات عظمة هذا الدين ، ( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۚ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ ۖ فَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ) (الروم 9) ، فلا تتعجب أن يكون الروم عندهم أمانات لعمارة الكون ، فقد قال الله تعالى: (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) (فصلت 53) وقال (يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ) (الروم 7) .

وفى الآيتين إشارة إلى أن الروم سيؤتون علما ( سَنُرِيهِمْ) ، وليس سنريكم، إذاً الأمانة هى ما تؤتمن عليه، وكان الناس قديما يطلقون على روح الإنسان وجسد الميت " أمانة "، فيقولون فلان سلم أمانته، وكان الناس يعلمون أن بعض الأبناء يرث أباه أو معلمه فى العلوم الباطنة، لذلك كانوا يقولون كلمة تقال حتى الآن لا يعلم سببها الناس وهى جملة "البركة فيك"، كانت تقال من الصالحين لأحد (واحد فقط) من أبناء أو تلاميذ المشايخ هذه الأمانات والوراثات الكلام فيها كثير.

عن الأمانة ورفعها إليك هذا الحديث العظيم الذى يفسر لك - نوعا ما - الأمانة وكيف ترفع.

قال حذيفة حدثنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر أن الأمانة نزلت فى جذر قلوب الرجال ثم علموا من القرآن ثم علموا من السنة وحدثنا عن رفعها قال ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه.

أمانات الحضارات والأمم والشعوب يبحث عنها بعض ممن يهتمون بما سيكون بمشيئة الله فى الأزمنة القادمة ، سواء لحرب الإسلام أو الوقوف مع الدجال أو لمجرد القوة. والمتتبع للبرمجة التى تحدث فى عقول الغرب يفاجأ باهتمامهم بالعلوم الروحانية وذى القدرات الخاصة والنبوءات والكرامات. أما نحن كمسلمين فنضيع علوما وأسرارا إنكارا واستكبارا فى زمن نحتاج لحشد الجهود بما فيها الجهود الروحانية.

معرفة الأقطاب والأوتاد والأبدال ليست فرضا ، لكن حبهم من دين الله فهم من يحبهم الله فهو سمعهم وبصرهم ، وبذكر الصالحين تتنزل الرحمات وتتهذب الأخلاق ويزداد التنافس لنيل أعلى الدرجات ، أردت أو لم ترد .

روى الإمام مسلم (3/1523) وغيره عن ثوبان قال قال رسول صلى الله عليه وآله وسلّم : " لا تزال طائفة من أمتى ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ".
فاللهم اجعلنا من أهل هذه الطائفة ( أحق بها وأهلها ) وحققنا بالعبودية المحضة العبودية الكاملة الدائمة الخالصة ، واجعلنا من خاصة خاصة المقربين.

آمـــــين

وصل اللهم على سيدنا محمد

الذى هو عند أهل الكتاب أحمد

صاحب المقام المحمود عبد الله ورسوله وعلى آله وسلم

والحمد لله رب العالمين


------------------------------------------------------------------

الأحباب الأفاضل: قدمنا إليكم كتاب أدلة الصوفية في المسائل الخلافية, الجزء الخاص بالخليفة ـ القطب الغوث ـ الوارث المحمدي ـ صاحب الوقت ـ الأفراد ـ الأبدال, وغيرهم من أهل الله.... وهو كتاب نشرناه سنة 2007 م

نقدم إليكم كتاب يس والمنشور سنة 2008 وهو كتاب فيه من البركات والأنوار والأسرار ما لا يعلمه إلا الله .. يشعر به من كانت له رابطة أو من كانت به رابطة بـ : "يس وآل يس". على بركة الله نقدمه لكم سائلين المولى القبول, سائلين الله حفظ البلاد والعباد والنجاة من فتن الدنيا والآخرة, سائلين الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة, في ديننا ودنيانا وأهلنا ومالنا, فاللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا واحفظنا من بين أيدينا ومن خلفنا وعن أيماننا وعن شمائلنا ومن فوقنا ونعوذ بعظمتك أن نغتال من تحتنا, نعوذ بالله من السلب بعد العطاء, نعوذ بالله أن نفتح باب فتنة, نعوذ بالله أن نكون مفاتيح للشر مغاليق للخير, نعوذ بالله أن نكون على غير ما يحب ربنا ويرضى ...

اللهم اجعلنا أحب خلقك إليك وإلى رسولك صلى الله عليه وآله وسلم وأقربهم وأكرمهم وما لا تنطقه الألسنة ولا تدركه أسرار العوالم من فيض جودك, اللهم آمين آمين آمين .. وصلِ اللهم على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وسلم, وارض اللهم عن صحابته الأقوياء الأشداء الغر الميامين, ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين, والحمد لله رب العالمين.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

شكرا لمعالى الدكتور محمود صبيح على هذا العمل الطيب المبارك وهذا الشرح الذى يشرح الصدور

وشكرا خاص لحضرته الذى منى علي بنقله على منتدى حضرته

جزاه الله عنا وعن المسلمين أجمعين كل خير


ونفعنا بعلومه يار العالمين



بحق جاه وجهه الكريم

وبحق جاه سيدنا حضرة النبى سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم

آمين آمين آمين






أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط