موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 25, 2020 10:50 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

قال الإمام الشافعى فى حق يحيى بن سليم القرشى " فاضل كنا نعده من الأبدال ". قال أحمد بن حنبل " إن كان ببغداد من الأبدال أحد فأبو إسحاق إبراهيم بن هانئ ". سأل ابن المثنى أحمد بن حنبل: ما تقول فى بشر الحافى بن الحارث؟ قال: رابع سبعة من الأبدال. وقال أحمد بن حنبل " كان معروف من الأبدال وهو مجاب الدعوة ". وقال البخارى " فروة بن مجالد مولى للخم ... وكانوا لا يشكون أنه من الأبدال مستجاب الدعاء". قال وكيع " إن كان أحد من الأبدال فهو محمد بن يزيد الواسطى ". قال الأوزاعى " إنى لأعرف رجلا من الأبدال فقيل له من هو قال موسى بن أعين ". قال ابن المبارك " إن كان بخراسان أحد من الأبدال فهو معدان ". وكان ابن المبارك يقول لأبى مريم القاضى " ما بقى فى الحجاز أحد من الأبدال إلا فضيل بن عياض وعلى ابنه ". وقال النسائى فى ترجمة المستمر بن الريان " ثقة وكان من الأبدال ". قال ابن ماجه "حدثنا يحيى بن عثمان بن سعيد بن كثير بن دينار الحمصى وكان يعد من الأبدال ". قال ابن حبان " يوسف الجوال النقاط وكان من الأبدال ". وقال الحافظ أبو نعيم الأصبهانى فى ترجمة أبى روح الشامى "كان يعد من الأبدال ". وقال يحيى بن يحيى " إن بقى أحد من الأبدال فحسين الجعفى ". قال الإمام أبو حاتم فى ترجمة أبو نصر التمار " ثقة يعد من الأبدال ". وقال الإمام أبو زرعة " على بن أبى بكر من الأبدال ". قال الخطيب البغـدادى " إبراهـيم بن هانئ أبو إسحاق النيسابورى كان أحد الأبدال ". وقال الحافظ ابن عساكر " إبراهيم بن نصر الكرمانى أحد الأبدال ".

عشرات الكتب من كتب العقائد والسنة والتاريخ ورد فيها أحاديث الأبدال أو مدح أحد الرواة بأنه من الأبدال.

تراهم فعلوا ذلك واهمين وقالوا ذلك مبتدعين ؟! ، أم أنهم لا يعلمون الشريعة ولا يحفظون جناب التوحيد حتى يأتى متشددى آخر الزمان فيطعنون فى أحاديث الأبدال.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 26, 2020 4:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

علماء الأمة الذين حسنوا أو صححوا أحاديث الأبدال

من اعتبر أحاديث الأبدال فحسنها أو صححها باللفظ الذى فيه كلمة "الأبدال" أو "أبدال" من العلماء كثير منهم :

1- أبو داود

2- ابن حبان

3- الحاكم

4- الضياء المقدسى

5- الحافظ الإمام ابن الصلاح قال إثباتهم كالمجمع عليه بين علماء المسلمين وصلحائهم

6- الحافظ الذهبى

7- الإمام الزركشى

8- الحافظ الهيثمى

9- الحافظ ابن حجر فى فتاويه

10- الحافظ السخاوى

11- الإمام السيوطى

12- العلامة الصالحى الشامى

13- العلامة المحدث المتقى الهندى

14- الإمام ابن حجر الهيتمى

15- العلامة المحدث الفتنى الهندى

16- الحافظ المناوى

17- العلامة المحدث صبغة الله المدارسى

18- العلامة المحدث العجلونى

19- العزيزى

20- العلامة المحدث الكتانى

21- محمد شمس الحق العظيم أبادى .

من قال بتضعيف أحاديث الأبدال:

بعدما ذكرنا من صحح أحاديث الأبدال ، باختصار نذكر من قال بتضعيف أحاديث الأبدال ، ونحب أن نشير إلى أن قليل جدا من العلماء ضعفوا أحاديث الأبدال ، ويقصدون بالضعف هنا سند حديث واحد وليس مجموع طرق الحديث ، الحديث الضعيف يقوى بالشواهد والمتابعات والأحاديث الضعيفة الأخرى ، فما بالك بهذا الكم من الأحاديث التى فيها ما هو صحيح أو حسن أو به ضعف يسير.

كان ابن الجوزى رحمه الله أحد العلماء الذين ضعفوا أحاديث الأبدال إلا أن ابن الجوزى مشهور بتضعيف الأحاديث وقد اتهم بالتهور فى ذلك ، وقد ضعف أحاديث فى البخارى ومسلم وادعى وضعها ، إلا أن ابن الجوزى رحمه الله كان يصف بعض الصالحين فى كتابه صفة الصفوة بقوله : " من الأبدال ".

يبقى ممن ضعف الأحاديث ابن تيمية ومدرسته ، وابن تيمية التضعيف والتصحيح عنده غير منضبط ، وقد أثبتنا ذلك فى كتابنا " أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وأهل بيته " .

وموضوع التصحيح والتضعيف مجرد عناد فى هذه المدرسة ، وكيف أن ابن تيمية يحرف الأحاديث أحيانا ، ويضعفها بالهوى أحيانا أخرى.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مارس 27, 2020 5:03 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

معنى الأبدال

قال العلماء أن السبب فى تسمية هؤلاء الصالحين بـ " الأبدال " هو :

1- أنه " كلما مات رجل أبدل الله مكانه آخر ".

2- وقال بعضهم أن البدل يكون بدلاً ( شبيها ) لأحد الأنبياء ، وفى ذلك منطوق ومفهوم الأحاديث.

3- يبدل الله سيئاتهم حسنات.

4- قال السيوطى فى الخبر الدال : " فى كتاب كفاية المعتقد لليافعى نفعنا الله تعالى به قيل . انما سمى الأبدال أبدالا لأنهم إذا غابوا تبدل فى مكانهم صور روحانية تخلفهم وبنى على ذلك ما حكى عن الشيخ مفرج الدماميلى أنه رآه بعض أصحابه يوم عرفة ( بعرفة ) ورآه آخر فى مكانه من زاويته بدماميل لم يفارقه فى جميع ذلك اليوم فلما رجع الحاج ذكر كل واحد منهما ذلك لصاحبه وتنازعا فى ذلك وحلف كل بالطلاق فاختصما إليه فاقرهما وأبقى كلا منهما على الزوجية فسئل عن الحكمة فى عدم حنث الاثنين مع كون صدق أحدهما يوجب حنث الآخر ؟ فقال : الولى إذا تحقق فى ولايته مكن من التصور فى صور عديدة وتظهر روحانيته فى وقت واحد فى جهات متعددة فالصورة التى ظهرت لمن رآها بعرفة حق والصورة التى رآها الآخر فى مكانه فى ذلك الوقت حق وكل منهما صادق فى يمينه ولا يلزم من ذلك وجـود شخص فى مكانين فى وقت واحد لأن ذلك إثبات تعدد الصور الروحانية لا الجسمانية انتهى ، وقد قررت نظير ذلك فى الروح بعد الموت فى باب مقر الأرواح فى كتاب البرزخ " انتهى كلام الحافظ السيوطى.

قال الحافظ السيوطى فى تنوير الحوالك (1/15) : " وقد قيل فى الأبدال إنهم إنما سموا أبدالا لأنهم قد يرحلون إلى مكان ويقيمون فى مكانهم الأول شبحا آخر شبيها بشبحهم الأصلى بدلاً عنه وقد أثبت الصوفية عالماً متوسطاً بين عالم الأجساد والأرواح سموه عالم المثال وقالوا هو ألطف من عالم الأجساد وأكثف من عالم الأرواح وبنوا على ذلك تجسد الأرواح وظهورها فى صور مختلفة من عالم المثال وقد يستأنس لذلك بقوله تعالى فتمثل لها بشرا سويا فتكون الروح الواحدة كروح جبريل مثلا فى وقت واحد مدبرا لشبحه الأصلى ولهذا الشبح المثالى وينحل بهذا ما قد اشتهر نقله عن بعض الأئمة أنه سأل بعض الأكابر عن جسم جبريل فقال أين كان يذهب جسمه الأول الذى سد الأفق بأجنحته لما تراءى للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى صورته الأصلية عند إتيانه إليه فى صورة دحية وقد تكلف بعضهم الجواب عنه بأنه يجوز أن يقال كان يندمج بعضه فى بعض إلى أن يصغر حجمه فيصير بقدر صورة دحية ثم يعود ينبسط إلى أن يصير كهيئته الأولى وما ذكره الصوفية أحسن وهو أن يكون جسمه الأول بحاله لم يتغير وقد أقام الله تعالى له شبحا آخر وروحه متصرفة فيهما جميعا فى وقت واحد هذا كلام القونوى فى كتابه الذى سماه الاعلام بالمام الأرواح بعد الموت محل الأجساد

يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مارس 28, 2020 1:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

5 - قيل لسهل التسترى : لِمَ سمى الأبدال أبدالاً ؟ فقال : لأنهم يبدلون الأحوال، أخرجوا أبدانهم عن الحيل فى سرهم ، ثم لا يزالوان ينقلبون من حال إلى حال، ومن علم إلى علم ، فهم أبداً فى المزيد من العلم فيما بينهم وبين ربهم .

6 - قال الحكيم الترمذى لأنهم بدلوا أخلاقهم السيئة وراضوا أنفسهم حتى صارت محاسن أخلاقهم حليةأعمالهم .

ومن علامات الأبدال أنهم لا يلعنون شيئاً ، يتصفون بسلامة الصدر وسخاء النفس والنصح للمسلمين , وقال بعض العلماء أن من علاماتهم أنه لا يولد لهم.

قلت :

فى حالة أن يكون بدلاً من نبى لم يولد له كسيدنا يحيى بن زكريا.

كيف تكون من الأبدال

قال سهل بن عبد الله : صارت الأبدال أبدالاً بأربعة قلة الكلام وقلة الطعام وقلة المنام واعتزال الأنام .

وأخرج أبو نعيم فى الحلية عن بشر بن الحارث أنه سئل عن التوكل فقال : اضطراب بلا سكون رجل يضطرب بجوارحه وقلبه ساكن إلى الله تعالى لا إلى عمله وسكون بلا اضطراب رجل ساكن إلى الله تعالى بلا حركة وهذا عزيز وهو من صفات الأبدال .

وأخرج عن معروف الكرخى قال : من قال فى كل يوم عشر مرات : اللهم أصلح أمة محمد اللهم فرج عن أمة محمد اللهم ارحم أمة محمد كتب من الأبدال .

وأخرج عن أبى عبد الله النباجى قال : ان أحببتم أن تكونوا أبدالاً فاحبوا ما شاء الله ومن أحب ما شاء الله لم ينزل به من مقادير الله شىء إلا أحبه .

قال السيوطى فى حسن المحاضرة فى أحوال مصر والقاهرة : " إن شئت أن تصير من الأبدال فحول خلقك إلى بعض خلق الأطفال ففيهم خمس خصال لو كانت فى الكبار لكانوا أبدالا لا يهتمون للرزق ولا يشكون من خالقهم إذا مرضوا ويأكلون الطعام مجتمعين وإذا خافوا جرت عيونهم بالدموع وإذا تخاصموا لم يتجاوزوا وتسارعوا إلى الصلح " .



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 29, 2020 8:43 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

تبسيط وتوضيح معنى القطب والغوث والأبدال

وغيرهم

قال تعالى : (كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ) (آل عمران 110) ، اعلم - جعلك الله من أهل المعرفة والإدراك أولو الأحلام والنُّهى - أن الأمة مرتبة ترتيبا معينا ، يظهر ذلك جليا من أحاديث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم التى أوضح فيها فضل ومناقب وخصائص أصحابه ، وفضل زمنهم على زمن من بعدهم ، فالأربعة الكبار ( أبو بكر ، عمر ، عثمان ، علىّ رضي الله عنهم ) أفضل من بقية العشرة ( سعد بن أبى وقاص ، طلحة بن عبيد الله ، الزبير بن العوام ، أبو عبيدة بن الجراح ، عبد الرحمن بن عوف ، سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل ) ، ومن حضر غزوة بدر أفضل من غيرهم ... وهكذا.

وأخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بخير التابعين ( أويس القرنى ) ، وأخبر بخير أهل زمانه أيام الدجال ( من يميته الدجال ثم يحييه ) عدا روح الله والمهدى.

حتى تفهم معنى الخليفة ، والغوث ، والوارث المحمدى ، والقطب ، وصاحب الوقت فافهم المعانى المضروبة فى إمامة الصلاة ، نرمز لذلك بصلاة الجمعة والجماعة مثلا ، ونضرب الإمام مثلا للقطب والقطب مثلا للإمام فى هذه الصلاة.

الأمة مرتبة فى كل زمن كترتيب صلاة الجماعة ، يصلى الإمام كنائب عن الحضرة ، وخلفه أفضل الناس من بعده ، لا يتقدم أحد على الإمام ولا يتقدم أحد من صف إلى صف لا يستحق أن يكون فيه .

فى صفوف الصلاة شىء عجيب ، تجد رؤوس أقوام عند نهاية أقدام آخرين ، هذا هو الترتيب.

ونبدأ بجزئية جزئية :

أولاً : - الإمام بعض حقوقه وبعض مما له ومما عليه

1- هذا الإمام المفترض أن يكون هو أفضل الحاضرين بالشروط التى وردت فى السنة وشرحها علماء الأمة.

كذلك القطب هو أفضل أهل زمانه ، وقد قدمنا ميزان ووزن الصديق ( كمثال للقطب ).


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2020 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

2- هذا الإمام مؤتمن على وضوئه ، وعلى إحسان الصلاة ، وعلى الرحمة بمن خلفه.

كذلك القطب هو أرحم الأمة بالأمة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومصداقه قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أرحم أمتى بأمتى أبو بكر " ، وقد سبق إتيان الرحمة للخضر قبل العلم اللدنى ، (فَوَجَدَا عَبْدًا مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْمًا) (الكهف 65)

3- هذا الإمام يعتبر هو نائب عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى إقامة الصلاة ، هذا الإمام إنما جُعِل لِيُؤتم به ، على أى حال كان هو ، فأنت تتأثر به.

عن أنس عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال " إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائما فصلوا قياما فإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون " .

4- هذا الإمام هو الوحيد الذى يقرر ماذا يقرأ فى الصلاة ، والإمام هو الذى يقود الأمة فى صلاته حسب ما يرى وحسب الهدى النبوى الذى معه ، هذا الإمام وظيفته إظهار العبودية بإقامة الصلاة والخشوع فيها والتبتل والقيام بمتطلبات الإمام ، ومنها تسوية الصف.

كذلك القطب كل همه العبودية الكاملة المحضة لله عز وجل بهدى نبوى كامل ، كأنه أمة وحده سواء فسد الناس أم صلحوا قال ابن مسعود " إنما الجماعة ما وافق طاعة الله وإن كنت وحدك " .
لو جمهور الجماعة فارقوا الجماعة , فالجماعة ما وافق الحق وإن كنت وحدك .

قال نعيم بن حماد فى هذا الحديث : يعنى إذا فسدت الجماعة فعليك بما كانت عليه الجماعة قبل أن تفسد ، وإن كنت وحدك فإنك أنت الجماعة حينئذ .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 31, 2020 2:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

ثانياً – المأمومون :

المأمومون منهم المقربون ، ومنهم الخاصة ، ومنهم أصحاب الصف الأول فالثانى فالثالث.

كان أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يصلون وراء أعظم إمام وأعظم رسول فى الدنيا نبينا صلى الله عليه وآله وسلّم .

تعلمنا من خلال صلاتهم خلفه صلى الله عليه وآله وسلّم آداباً كثيرة.

كان أبو بكر وعمر وعثمان وعلىّ وكبار الصحابة هم من يصلون خلف النبى صلى الله عليه وآله وسلّم مباشرة ، كذلك الوزيران - كأبى بكر وعمر - والأوتاد والأبدال والنقباء ، هم من يكونون خلف القطب.

صحابة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هم الذين يمكنهم تحمل الأنوار المحمدية أكثر من غيرهم وهم قادة الدين والدنيا بعد النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .

تعلم أهل الله آداب حرمة الإمام ومن خلفه وآداب الصفوف.

1- تعلموا حرمة مَنْ خلف الإمام من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " ليلينى منكم أولو الأحلام والنُّهَى " ، فلم يزاحموا مَنْ هم أفضل منهم وإن تمنوا أن يكونوا معهم ومنهم ، فقد قال الله رحمة بالمؤمنين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) (التوبة 119)

قال تعالى : (وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) ( ولم يقل وكونوا من الصادقين فهذا أمر عسير ، وجعل صحبة الصادقين عوضا عن عدم إدراك هذا المقام - مقام الصدق - ، فكما يصلى خلف الإمام أفاضل القوم فيكون خلف القطب أشد الناس إيمانا وهم الأوتاد والأبدال والنقباء.

لا تتخطى رقاب الصديقين

فى الصلاة لا يجوز التقدم على الإمام ولابد من التأدب مع أهل الفضل الذين هم خلفه .

الصلاة خلف الإمام تعلمك الأدب مع من هو أفضل منك ، وتعلمك آداب الجماعة ومنهاج المسلمين , تعلمك أن لا تخرج على إمامك أو تتقدم عليه أو تسابقه ، تصلى خلف إمام إمامته صحيحة تكون لك سبع وعشرين درجة عن صلاتك منفردا وحدك , وإن تتقدمه بخطوة واحدة تفسد صلاتك ، ومن خرج بلا عذر فقد فسق.

وكذلك القطب ومن ورائه ، لا تستطيع أن تتقدمهم لتفضيل الله لهم على بقية الخلق ، وكما غار الله على مقام الإمام فى الصلاة فَحَرَّمَ التقدم عليه أو سبقه ، كذلك يغار على أوليائه ، ومن هنا قال بعض العارفين : لا تتخطى رقاب الصديقين .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 01, 2020 1:12 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

حتى تتخطى الصديق لابد أن تكون نبياً وأنت لست بنبى ، فلو تخطيت الصديقين فإما أن تدعى النبوة ظاهراً ، وإما تصبح زنديقاً من الزنادقة الذين يبطنون الكفر ويظهره الله على فلتات لسانه مثل من يقول : النبى مات والعصا التى فى يدى أفضل لك منه والنبى مثله مثلك ... إلى آخر الأحقاد.

غيرة على الجناب الإلهى والجناب المحمدى ثم مقام القطب يعطب أهل الله هذا الشخص الذى تخطى رقاب الصديقين أو أخطأ فى الأولياء بدعائهم بأسرارهم بأنوارهم ، ومن هنا كان يُسمى بعض الأولياء بـ ( العطاب).

وأذكر هنا قصة سمعتها من أحد الصالحين رحمه الله قال لى : سألت (فلاناً) هل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حـى فى قبره ؟ فقال لى : لا إنه لا يدرى شيئاً ، والعصا - والعياذ بالله -

التى فى يدى أفيد لك منه - نسأل الله العفو والعافية - المهم أن هذا الرجـل الذى أول حرف من اسمه " ح " وكان رئيسا لإحدى الجمعيات الإسلامية التى تدعى السنة ، مات ميتة بشعة..مات -والعياذ بالله- فى دورة المياه ( فى الحمام ) ووجدوا رأسه محشوراً فى سلطانية الحمام جزاءً وفاقاً ، نسأل الله العفو والعــافية .

لا تتخطى رقاب الصديقين ولا تدعى نوعاً من الولاية ليست لك , ما العاقبة إذا أراد شخص ما إزالة أو إزاحة رجلاً صالحاً ولياً له درجة ؟ .

هذا الشخص يريد أن يزيح نظاماً فى الكون ترتيبه إلهى ، هذا الإنسان يحارب الله ، درى أو لم يدر .

عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إن الله قال من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب " ، هذا ترتيب وناموس من يخرج عنه يضع نفسه فى مهالك لا يعلمها إلا الله.
2- تعلم أهل الله حرمة الصف من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " أقيموا الصف فى الصلاة فإن إقامة الصف من حسن الصلاة " .

3- ومن قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " لتسوون صفوفكم أو ليخالفن الله بين وجوهكم " .

وهذا أمر للإمام والمأموم ؛ للإمام بأن يأمرهم بذلك ويسوى الصفوف بنفسه وللمأموم بالحرص على التسوية .

فكذلك تعلم أهل الله آداب الصفوف من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم السابق , الصفوف لا تأتى إلا بخير ( وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا) (الفجر 22) .

البنيان المرصوص عبارة عن أحجار قوية مستقيمة كل حجر يرص بجانب حجر آخر ، هذا البنيان عبارة عن أناس عندهم من الله خيرات كثيرة هذه الخيرات تجعلهم لا يختلفون .. إمكانيتهم لم تفرقهم .. كل واحد من هؤلاء الصالحين معه اسم من الأسماء الإلهية تجلى الله عليه به وَهْباً وعطاءاً.

الله عز وجل يريدك أن تكون عبدا لله ، كالجدار لا ينظر لنفسه ، ولكن الجدار لمن بناه ، وجدارنا بناه الله عز وجل فكل خير من عنده ، وكلما أيقن وتأدب كل من فى الصف ، وعرف أن ما عنده من علوم ومعرفة وقوة من عند الله عز وجل وأن لا حول ولا قوة إلا بالله كلما كان الصف مستقيما ، فنظرتهم إلى من بنى الجدار ، فالله يريد أثر التجليات التى تجلى بها على خلقه بأسمائه

الحسنى بجانب بعضها صفا .

إذا كان الناس بهذه الصفة فى هذا الصف فإنه تنزل عليهم تجليات جديدة. آيات عديدة أنزلت فى ذلك المعنى منها :-

( إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ) ( (الأنفال 11) . - ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ) (محمد 7) .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 03, 2020 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

4- تعلم أهل الله الأدب من صلاة الجمعة وصلاة الجماعة ففى صلاة الجمعة يجب عليك الإنصات بأدب أثناء الخطبة ، فقد قال صلى الله عليه وآله وسلّم : " إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة أنصت والإمام يخطب فقد لغوت " .

تعلم أهل الله أن الإمام له حرمة ، وتعلموا أدب الجلوس بين أيدى من هم أكبر منهم ولاية ومعرفة وعلما ، تعلموا الإنصات والسكوت والإطراق فى الحضرات ، تعلموها من تربية وأقوال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وتعلموها من أصحاب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الذين كانوا فى مجلسه كأن على رؤوسهم الطير.

5 - إذا مات الإمام وهو ساجد يجب أن يخرج أحد الذين ورائه ويكمل بالناس وهكذا ناب عن النائب ، وهكذا إذا مات القطب يخلفه أحد وزيريه كما أصبح أبو بكر خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فإذا ما تقدم أبو بكر فرغ مكان فى الصف الأول ، فيأنى أحد الرجال من أهل الله المؤتمنين من الصف الثانى فيدخل فى الصف الأول.

6 - امتثالاً لما ورد عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال " أتموا الصف الأول ثم الذى يليه فإن كان نقصا فليكن فى الصف المؤخر" .

يجب أن يكون التمام فى الصف الأول ثم الثانى وهكذا ، لا تُزَاحِمْ ، إذا وجدت فرجة فَسُدَّهَا ، فإنما وُجدت حتى تسدها أنت فلا تتخلى عن منحة منحها الله لك ولا تكونن من الغافلين ، فمن وصل صفا وصله الله.

عن أبى سعيد الخدرى أنه سمع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول: " إذا قمتم إلى الصلاة فاعدلوا صفوفكم وسدوا الفرج فإنى أراكم من وراء ظهرى " .

كذلك كلما مات أحد الأخيار أبدل الله مكانه ، كما لو نقص أحد من الصف الأول دخل أحد من الصف الثانى لسد هذه الفرجة.

إلا أنه فى بعض الأزمنة وبعض الأحوال لا يكون عدد الصالحين يسمح بوجود عدد كبير من الأولياء كمثل عددهم عند وجود النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فكان معظم الصحابة أولياء ببركته صلى الله عليه وآله وسلّم ، وكان عدد خيار الأولياء والخاصة وخاصة الخاصة والمقربين وخاصة المقربين كانوا أيضا عددا كبيرا ببركة وجود النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيهم.

الأمة فى تناقص ، فقد قال أنس بن مالك عندما شكا له المسلمون ما يلقون من الحجاج " اصبروا فإنه لا يأتى عليكم عام أو يوم إلا الذى بعده شر منه حتى تلقوا ربكم عز وجل ، سمعته من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " .

لذلك قد يسند للولى أكثر من وظيفة أو درجة ، مثل الوزير الذى يقوم بمهام عدة وزارات ، ولذلك لا يخرج المهدى حتى يكتمل عدد ( 313 ) رجلاً من أهل الله ، وسنشرح ذلك قريبا بمشيئة الله.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 04, 2020 12:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

7 - السكون والطمأنينة فى الصلوات والحضرات وبين يدى أهل الله مشار إليها فى حديث أبى بكرة حين أخبر أنه انتهى إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو راكع فركع قبل أن يصل إلى الصف فذكـر ذلك للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقال : " زادك الله حرصا ولا تعد " .

وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " إذا ثُوِّبَ للصلاة فلا تأتوها وأنتم تسعون وأتوها وعليكم السكينة ، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ، فإن أحدكم إذا كان يعمد إلى الصلاة فهو فى صلاة " .

لا تعجل كن فى مكانك وارض بما قسم الله لك ، (وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَىٰ (83) قَالَ هُمْ أُولَاءِ عَلَىٰ أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ(84) قَالَ فَإِنَّا قَدْ فَتَنَّا قَوْمَكَ مِن بَعْدِكَ وَأَضَلَّهُمُ السَّامِرِيُّ) (طه 83-85)

تأثير المأموم على الإمام ، وتأثير أهل الزمان على القطب

عن أبى روح الكلاعى أنه صلى مع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم الصبح فقرأ بالروم فتردد فى آية فلما انصرف قال : " أنه يلبس علينا القرآن أن أقواما منكم يصلون معنا لا يحسنون الوضوء ، فمن شهد الصلاة معنا فليحسن الوضوء"

سؤال :

بعض الناس يقولون : طالما هناك الأقطاب والأبدال والأوتاد وفى كل الأزمنة فلماذا تكون الأمور دائما ليست فى أحسن حال ؟

الحديث السابق يدل على أن كل زمان يتأثر إمامه بحكم الزمان والمكان والناس ، وكذلك يتأثر الناس ، كما ورد فى بعض الآثار وإن شئت اعتبرتها حكمة من الحكم " كما تكونوا يولى عليكم " .

فى هذه القصة عَلَّمَ النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أحبابه وأوليائه وورثته حُكماً من أحكام الزمان وترابط الحكومة الباطنية بالظاهرية على حسب أحوال الناس الموجودة فى هذا الزمان ومن يستطيع تغيير أقدار الله ، وإذا استطاع أحد من أهل الله تغيير القدر - بافتراض ذلك - فلن يغيره أدبا مع إرادة الله ، وإن كنا نفر من أمر الله إلى أمر الله كما قال الفاروق فى موضوع الطاعون .

فأهل الله المؤتمنون يجب أن يكونوا فى أعلى مقامات التسليم ، ولن يرفع النبى صلى الله عليه وآله وسلّم رأسه من السجود تحت العرش يوم القيامة إلا بعد أن يقول له الله عز وجل : " ارفع رأسك ، وسل تعط ، واشفع تشفع ".

قلنا من قبل أن تأثير النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على أصحابه وترقيته لهم له أمثلة كثيرة وقد ذكرنا فى الجزء السابق - وفى ثناياه - جزئية تربية الرجال وترقيتهم ، ونذكر الآن جزئية نقل الأحوال .


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 06, 2020 1:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

ثانياً : نقل الأحوال

نتشرف فيه بنقل باباً من كتاب " خصوصية وبشرية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عند قتلة الحسين "، وعنوان الباب هو " أثر التربية المحمدية النبوية فى كيان مولانا الحسين " ثم نزيد عليه بمشيئة الله.

أثر التربية المحمدية النبوية

فى كيان مولانا الحسين

سريان دم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى الحسين رضي الله عنه هو أعظم أنواع التربية ،

التربية عند معظم الخلق لا تتجاوز إعطاء الأوامر والنواهى.. افعل كذا ولا تفعل كذا.. ترغيبا وترهيبا ، أما أهل الله فالتربية عندهم تربية النفس والروح والجسد..إلخ

بعض أهل الله يربِّى بالذكر ، بعضهم يربى بالتخلى عن الصفات المذمومة والتحلى بالصفات المحمودة.. بعضهم يربى بالتخلص من أكدار أوصاف البشرية وأوصاف النفس.

أما التربية عند الكُمَّل من أهل الله بدايتها الصحبة ، وأولها الرجولة ، والفنـاء ( شدة المحبة فى الأسماء والصفات ثم الفناء فى الذات ).

بعضهم يربى بطرق أخرى ورثها ممن ورث من الكبار ، ممن ورثوا علوم الأنبياء فالعلماء هم ورثة الأنبياء.

كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يربى أصحابه بطرق مختلفة أولها وجوده بينهم، فمجرد وجود الجسد المحمدى بينهم نعمة ما بعدها نعمة.

عن أنس قال: " لما كان اليوم الذى قدم فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم المدينة أضاء منها كل شىء ، فلما كان اليوم الذى مات فيه أظلم منها كل شىء. وقال : ما نفضنا عن رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الأيدى حتى أنكرنا قلوبنا " .

بوجوده بينهم تتنزل عليهم التجليات ، والفيوضات وما لا يعلمه إلا الله ، فى كل لحظة ما دام فيهم نبى الله , وأصحابه بوجوده معهم يتعرضون لهذه التجليات كُلٌّ على قدره.. فحق على الكريم أن يكرم زائره.


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 07, 2020 1:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114

#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

أنواع التربية عند النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لا تعد ولا تحصى ، فقد كان يربى أصحابه كما قلت ببركة وجود الجسد المحمدى بينهم ، ويربى أصحابه بالنظر إليهم وبنقل الأحوال.

نقل الأحوال باب عجيب يعلمه أهل الله تعلما ووراثة ، يفهم الناس تأثيره على أنه بركة ، نقل الأحوال يكون بنظرة , بكلمة، بدعوة، بلمسة ، أو بجزء أو أثر من النبى صلى الله عليه وآله وسلم

بأمور غيبية ، فنظر النبى يغذى ذات المحبين ، ولا تسأل عن ذلك شيطان.

- ( بكلمة ) فمثلا لما سئل سفينة عن سبب تسميته سفينة ؛ قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ومعه أصحابه فثقل عليهم متاعهم ، فقال لى ابسط كساءك فبسطته ، فجعلوا

فيه متاعهم ، ثم حملوه عَلَىَّ فقال لى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " احمل فإنما أنت سفينة " فلو حملت يومئذ وقر بعير ، أو بعيرين أو ثلاثة أو أربعة ، أو خمسة أو ستة أو سبعة ،

ما ثقل على إلا أن يجفوا .


- ( بدعوة ) وكتب السنة مليئة بدعاء النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لأصحابه وظهور أثر ذلك عليهم.

- ( بلمسة ) روى ثابت بن سعيد عن أبيه سعيد بن أبيض بن حمال أنه كان بوجهه حزازة يعنى القوباء ، فنقمت أنفه فدعاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فمسح على وجهه، فلم يُمْسِ ذلك اليوم وفيه أثر.

وانظر إلى هذه الرواية " قال عائذ بن عمرو : أصابتنى رمية وأنا أقاتل بين يدى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يوم حنين فى وجهى ، فلما سالت الدماء على وجهى ولحيتى وصدرى ، تناول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بيده فسلت ذلك الدم عن وجهى ، وصدرى إلى ثندوتى ثم دعا لى ، فقال حشرج : كان يصف لنا من أثر يد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى منتهى ما كان يقول لنا صدره ، فإذا غرة سائلة كغرة الفرس ".

- ( بجزء منه )

- حادثة خالد بن الوليد وشعرات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

فَقَدَ خالد بن الوليد قلنسوة له يوم اليرموك ، فقال: اطلبوها فلم يجدوها ، ثم طلبوها فوجدوها ، وإذا هى قلنسوة خَلِقَةٌ فقال خالد: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فحلق رأسه ، وابتدر الناس جوانب شعره فسبقتهم إلى ناصيته ، فجعلتها فى هذه القلنسوة فلم أشهد قتالا وهى معى إلا رزقت النصر.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 08, 2020 12:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

- ابن الزبير ودم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

عن عبدالله بن الزبير أنه أتى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهو يحتجم ، فلما فرغ قال : " يا عبد الله اذهب بهذا الدم فأهريقه حيث لا يراه أحد "، فلما برزت عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم عمدت إلى الدم فحسوته ، فلما رجعت إلى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قال : " ما صنعت يا عبد الله " قال : جعلته فى مكان ظننت أنه خاف عن الناس، قال : " فلعلك شربته " قال : نعم ، قال : " ومن أمرك أن تشرب الدم ، ويل لك من الناس وويل للناس منك ".

- أميمة وبول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم

عن حكيمة بنت أميمة عن أمها قالت : كان للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم قدح من عيدان يبول فيه ، ويضعه تحت سريره فقام فطلبه فلم يجده ، فسأل فقال: " أين القدح " قالوا : شربته سرة خادم أم سلمة التى قدمت معها أرض الحبشة ، فـقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : "لقد احتظرت من النار بحظار".

- ( بأمور غيبية )

فعن الأعرج قال : سمعت أبا هريرة يقول : إنكم تزعمون أن أبا هريرة يكثر الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم والله الموعد ، كنت رجلا مسكينا أخدم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم على ملء بطنى ، وكان المهاجرون يشغلهم الصفق بالأسواق، وكانت الأنصار يشغلهم القيام على أموالهـم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " من يبسط ثوبه فلن ينسى شيئا سمعه منى " ، فبسطت ثوبى حتى قضى حديثه ، ثم ضممته إلىَّ فما نسيت شيئا سمعته منه .

قلت:

فما هى علاقة بسط الثوب بالنسيان ؟! فتح الله لنا مغاليق الأفهام.

ما كمل أحد من أهل الله إلا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، " كمل من الرجال الكثير ولم يكمل من النساء إلا أربع.." ، أما أقزام أهل الدنيا ممن يَدَّعُونَ الديانة ، ممن يقللون من أهمية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، ممن يقولون ، فتربيتهم شيطانية ، يحسبون أنهم على شىء إلا انهم فى خسران مبين.

صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ما أصبحوا أفضل الخلق بعد النبيين إلا بتربية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " ما هدانا الله إلا بك ".

تربية أهل الله بالسر وبالبر، فما بالكم برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ووجود الأنفاس المحمدية مع أصحابه !!

نصيب مولانا الحسين من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومن تربيته المحمدية نصيب لا يعدله أحدا إلا أخوه.

تربية أولاد العظماء والملوك والأمراء حتى يليقوا بمنزلتهم عسيرة ، احتفاظهم بالحشمة والهيبة مع نجاتهم من الكبر والعجب ، وسائر أنواع الأمراض النفسية الظاهرة والباطنة أمر عسير حقا ، فما بالكم بتربية عظماء الأمة المحمدية وخاصة أهل البيت !!



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 10, 2020 5:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

ونستعرض الآن بعض أنواع التربية المحمدية لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم

ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وتأثيره فى الإمام الحسين

الريق

ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم من باطن جوف الطيب الطاهر الروح والجسد ، خير من قام وركع وسجد ، جوف من يبيت عند ربه يطعمه ويسقيه.

ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم شفاء ودواء وغذاء ، ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كله أسرار ، أدرك ذلك الكفار ، فيا حسرة على من حرم أمداد ، وفيوضات النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ممن يدعون الإسلام.

لما حاول أُبَىّ بن خلف قتل النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فى غزوة أحد ، ضربه النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بحربة وقعت فى ترقوته ، فلم يخرج منه كبير دم ، فجعل أبى بن خلف يخور كما يخور الثور ، فأقبل أصحابه حتى احتملوه وهو يخور ، وقالـوا : ما هذا فوالله ما بك إلا خدش فقـال : والله لو لم يصبنى إلا بريقه لقتلنى..، فما أعظمك يا رسول الله!!

فأما كون ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم شفاءً ودواءً ، فقد قالت السيدة عائشة : كان النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يقول للإنسان إذا اشتكى يقول بريقه ثم قال به فى التراب " تربة أرضنا بريقة بعضنا يشفى سقيمنا بإذن ربنا.

وقد روى الإمام البخارى من رواية يزيد بن أبى عبيد قال : " رأيت أثر ضربة فى ساق سلمة فقلت : يا أبا مسلم ما هذه الضربة ، فقال : هذه ضربة أصابتنى يوم خيبر فقال الناس أصيب سلمة فأتيت النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيتها حتى الساعة ".

وقال بريدة : " إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم تفل فى رجل عمرو بن معاذ حين قطعت رجله فبرأ ".

وقد بوب الحافظ الهيثمى بابا بعنوان " باب الشفاء بريقه " وذلك فى كتابه موارد الظمآن إلى زوائد ابن حبان ( 1/526 ).

ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غذاء لمولانا الحسين

وأما كون ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم غذاء، فقد حَدَّثت عليلة بنت الكميت العتكية عن أمها أمينة قالت : قلت لأمة الله بنت رزينة - رزينة خادمة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم - يا أمة الله سمعت أمك تذكر فى صوم عاشوراء شيئا قالت : نعم سمعت أمى رزينة تقول : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يعظمه حتى إن كان ليدعو بصبيانه وصبيان فاطمة المراضيع فى ذلك اليوم فيتفل فى أفواههم ويقول لأمهاتهم لا ترضعوهم إلى الليل فكان ريقه يجزئهم.



يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أدلة الصوفية للدكتور محمود صبيح
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت إبريل 11, 2020 1:10 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 4:44 pm
مشاركات: 6114


#أدلة_الصوفية_فى_ المسائل_الخلافية

وعن أبى هريرة أن مروان أتاه فى مرضه الذى مات فيه ، فقال مروان لأبى هريرة : ما وَجَدْتُ عليك فى شىء منذ اصطحبتنا إلا فى حبك الحسن والحسين ، قال : فتحفز أبو هريرة ، فجلس فقال : أشهد لخرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم حتى إذا كنا ببعض الطريق سمع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم الحسن والحسين وهما يبكيان ، وهما مع أمهما فأسرع السير حتى أتاهما فسمعته يقول : " ما شأن ابنى " ، فقالت : العطش قال : فأخلف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم إلى شنة يبتغى فيها ماء ، وكان الماء يومئذ (أغداراً) والناس يريدون الماء فنادى هل أحد منكم معه ماء فلم يبق أحد إلا أخلف بيده إلى كلاله يبتـغى المـاء فى شـنه فلم يـجد أحد منهـم قطرة ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم : " ناولينى أحدهما " فناولته إياه من تحت الخدر ، فرأيت بياض ذراعيها حين ناولته ، فأخذه فضمه إلى صدره وهو يضغو ما يسكت ، فأدلع لسانه فجعل يمصه حتى هدأ أو سكن ، فلم أسمع له بكاء أو الآخر يبكى كما هو ما يسكت ، ثـم قال : " ناولينى الآخر " فناولته إياه ففعل به كذلك ، فسكتا فلم أسمع لهما صوتا ثم قال : " سيروا " فصدعنا يمينا وشمالا عن الظعائن حتى لقيناه على قارعة الطريق ، فأنا لا أحب هذين !! وقد رأيت هذا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .

تغذى وتمتع مولانا الحسين بريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، وبالرضاعة من لسانه الشريف ؛ فحلت البركة فيه من جده صلى الله عليه وآله وسلّم ..

ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم جعل رائحة البئر مسكا

ورد عن عبد الجبار بن وائل قال : حدثنى أهلى عن أبى قال: " أتى النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بدلو من ماء فشرب ، ثم مج فى الدلو ثم صب فى البئر ، أو شرب من الدلو ثم مج فى البئر ففاح منها مثل ريح المسك ".

وببركة ريق النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؛ كثر الماء فسقى أربع عشرة مائة ، روى الإمام البخارى ( 3/1311 ) عن البراء رضي الله عنه قال : " كنا يوم الحديبية أربع عشرة مائة والحديبية بئر فنزحناها حتى لم نترك فيها قطرة فجلس النبى صلى الله عليه وآله وسلّم على شفير البئر ، فدعا بماء فمضمض ومج فى البئر ، فمكثنا غير بعيد ثم استقينا حتى روينا ، وروت أو صدرت ركائبنا ".


يتبع بمشيئة الله تعالى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 68 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 17 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط