موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2015 11:24 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
حدثنا عبد الرحمن بن علي, نبأ عبد الوهاب الحافظ, انا المبارك بن عبد الجبار, نبأ علي بن أحمد الملطي, نبأ ابن دوست, نبأ ابن صفوان, نبا القرشي,
نبأ محمد بن الحسين, حدثنا بعض أصحابي قال : جاءني بهيم العجلي فقال : تعلم لي رجلا من جيرانك وإخوانك يريد الحج ترضاه لمرافقتي ؟
قلت :نعم, فذهبت به إلي رجل به من صلاح ودين, فجمعت بينهما, وتواطآ علي المرافقة, ثم انطلق بهيم إلي أهله, فلما كان بعد أتاني الرجل فقال :
أريد أن تزوي عني صاحبك, ويطلب رفيقا غيري. فقلت : ولما ؟ فوالله ما أعلم بالكوفة له نظيرا في حسن الأخلاق والإحتمال.
قال :حدثت أنه طويل البكاء لا يكاد يفتر , فهذا ينغص علينا العيش. فقلت له : إنما يكون البكاء أحيانا عند التذكرة, أوما تبكي أنت ؟
قال : بلي. ولكنه بلغني أنه أمر عظيم من كثرة بكائه.
قلت : أصحبه فلعلك أن تنتفع به. قال :أستخير الله. فلما كان اليوم الذي أرادا أن يخرجا فيه جئ بالإبل, فوطئ لهما, فجلس بهيم يبكي في ظل حائط,
فوضع يده تحت لحيته, وجعلت دموعه تسيل علي خديه, ثم علي لحيته, ثم علي صدره, حتي والله رأيت دموعه علي خديه ثم علي الأرض.
فقال لي صاحبي :يا مخول, قد ابتدأ صاحبك, ليس هذا لي برفيق.
فقلت له :ارفق لعله ذكر عياله ومفارقته إياهم. فسمعها بهيم فقال: يا أخي, والله ما هو ذاك, وما هو إلا أني ذكرت بها الرحلة إلي الآخرة, وعل صوته بالنحيب,
فقال لي صاحبي :ما هذا بأول عداوتك لي, مالي ولبهيم ؟ إنما كان ينبغي أن ترافقوا بين بهيم وبين داود الطائي وسلام أبي الأخوص, حتي يبكي بعضهم إلي
بعض فيستشفون أو يموتون.
فلم أزل أرفق به, وأقول له :لعلها خير سفرة سافرتها, وكل ذلك لا يعلم به بهيم, ولو يعلم ما صاحبه, فخرجا وحجا ورجعا.
فلما جئت أسلم علي جاري قال لي : جزاك الله عني خيرا, ما ظننت أن في هذا الخلق مثل أبي بكر, كان والله يتفضل علي في النفقة وهو معدوم وأنا موسر,
وفي الخدمة وأنا شاب وهو شيخ, ويطبخ لي وأنا مفطر وهو صائم.
قلت : كيف كان أمرك معه في الذي تكرهه من طول البكاء ؟ قال : والله ألفت ذلك البكاء, وسر قلبي حتي كنت أساعده عليه حتي تأذي بنا الرفقة,
ثم ألفوا ذلك, فجعلوا إذا سمعونا نبكي يبكون, وجعل بعضهم يقول لبعض : ما الذي جعلهم أولي بالبكاء منا, والمصير واحد؟ فيبكون ونبكي.
ثم خرجت من عنده وأتيت بهيما, وقلت : كيف رأيت صاحبك؟ قال : خير صاحب, كثير الذكر لله عز وجل, طويل التلاوة, سريع الدمعة,
جزاك الله عني خيرا.
من كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار لسيدي ابن العربي

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2015 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8033
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
ونظرة يا ابن العربي
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 12, 2015 8:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
وجزاك الله خيرا شيخنا الفاضل فراج يعقوب
بارك الله في حضرتك وشرفني مرورك الكريم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 04, 2015 10:34 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
موعظة
دخل ابن الزيات علي الأفشين وهو محبوس فقال :
اصبر لها صبر أقوام نفوسهم لا تستريح بلا غل ولا قود
قال الأفشين : من صحب الزمان لم ينج من خيره أو شره ، ووجد الكراهية والهوان .
ثم قال :
لم ينج من خيرها أو شرها أحد فاذكر إساءتها إن كنت من أحد
خاضت بك السنة الحمقاء غمرتها فتلك أمواجها ترميك بالزبد
حكي أن يوسف عليه السلام شكي إلي الله تعالي طول السجن ، فأوحي الله إليه : أنت حبست نفسك حين قلت :
(رب السجن أحب إلي مما يدعونني إليه) ، فلو كنت قلت : العافية أحب إلي لعوفيت .
ثم أخرجه الله تعالي كما ذكره في كتابه العزيز ، فلما خرج من السجن ، واصطفاه العزيز ،
أمر أن يكتب علي باب السجن : هذه منازل البلوي ، وقبور الأحياء ، وشماتة الأعداء ، ومحزنة الأصدقاء.
من كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار لسيدي ابن العربي .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 05, 2015 10:51 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
مثل سائر
هو أجبن من هجرس ، وه القرد ، وذلك أنه لاينام الليل إلا وفي يده حجر مخافة أن يأكله الذئب .
قالقتيبة بن مسلم : لا تطلبوا الحوائج من كذوب ، فإنه يقربها وإن كانت بعيدة ،
ويبعدها وإن كانت قريبة ، ولا إلي رجل قد جعل المسألة مأكله ، فإنه يقدم حاجته قبلها ،
ويجعل حاجتك وقاية لها ، ولا إلي أحمق فإنه يريد نفعك فيضرك .
قال بعضهم : لو لم يترك العاقل الكذب إلا مروءة بذلك ، فكيف وفيه المأثم والعار.
من كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 05, 2015 12:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
خبر النجباء
كان علي عهد رسول الله صلي الله عليه اثنا عشر نجيبا زادت هذه الأمة في النجباء علي سائر الأمم بخمس نجباء ،
فإنه لكل نبي سبعة نجباء إلا نبينا صلي الله عليه وسلم فإنه كان له اثنا عشر نجيبا ، وهم :
علي بن أيب طالب ، والزبير بن العوام ، وأبو بكر الصديق ، وعمر بن الخطاب ، وعثمان بن عفان ، وجعفر بن أبي طالب ، ومصعب بن عمير ،
وبلال ، وعمار بن ياسر ، والمقداد ، وعثمان بن مظعون ، وشك سفيان بن عيينة في عبدالله بم مسعود .
روينا أسماءهم من حديث الدينورى عم محمد بن عيسي المدائني ،عن سفيان بن عيينة ، عن كثير ، عن أبي إدريس ،
عن المسيب ، عن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم .
وروينا عدتهم بهذا الإسناد عن النبي صلي الله عليه وسلم .
وأما نقباء هذه الأمة
فروينا من حديث ابن مرو ، عن محمد بن عيسي ، عن سفيان بن عيينة ، عن معمر ، قال :
النقباء كلهم من الأنصار ، والحواريون كلهم من قريش .
فأما النقباء :
فسعد بن خيثمة من بني عمر ، وابن عوف ، وسعد بن الربيع من بني النجار ، وسعد بن عبادة من بني عبد الأشهل ، وعبدالله بن رواحة ،
وأبو الهيثم بن التيهان ، والبراء بن معرور ، ورافع بن مالك الزرقي ، وعبدالله بن عمر و بن حزام ، وهو أبو جابر ، وعبادة بن الصامت ،من بني سلمة ،
والمنذر بن عمرو من بني ساعدة ، وقد ذكرنا عدد الحواريين في أول الكتاب ، وكذلك ذكرنا النقباء والنجباء .
من كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأبرار لسيدي ابن العربي .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 06, 2015 11:19 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
نصيحة عالم ومقالة حكيم
روينا من حديث الدينورى عن يوسف بن عبدالله ، عن عثمان بن السمرقندي ، عن عوف ، عن الحسن ، أنه قال :
من استتر عن طلب العلم بالحياء لبس الجهل سربالا ، فقطعوا سرابيل الحياء ،
فإنه من رق وجهه رق علمه .
ومن حديثه أيضا ، عن محمد بن يونس ، عن محمد بن الحارث ، عن المدائني ، قال : قال بعض الحكماء :
لا تقل فيما لا تعلم ، تجهل فيما تعلم .
قال الدينوري : أنشدنا محمد بن صالح :
اصبر لكل مصيبة وتجلد واعلم بأن المرء غير مخلد
واصبر كما صبر الكرام فإنها ثوب تنوب اليوم تنكشف في غد
وإذا ذكرت مصيبة تشجي بها فاذكر مصابك بالنبي محمد

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 07, 2015 9:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
سؤال معاوية لضرار أن يصف عليا رضي الله عنهم
روينا من حديث ابن باكوية قال : نبأ عبدالله بن فهد إبراهيم الساجي قال : نبأ محمد بن زكريا بن دينار ، نبأ العباس بن بكار ، نبأ عبد الواحد بن أبي عمرو
الأسدي ، عن الكلبي ، عن أبي صالح قال : قال معاوية بن أبي سفيان لضرار بن ضمرة :
صف لى عليا ، قال : اوتعفينى ! قال : لا أعفيك .
قال : أما إذ لابد ، إنه والله كان بعيد المدي ، شديد القوى ، يقول فصلا ، ويحكم عدلا ، يتفجر العلم من جوانبه ،
وتنطق الحكمة من نواحيه ، يستوحش من الدنيا وزهرتها ، ويستأنس بالليل وظلمته .
كان والله غزير الدمعة ، طويل الفكرة ، يقلب كفه ، ويخاطب نفسه ، يعجبه من اللباس ما خشن ،
ومن الطعام ما خشب.
كان والله كأحدنا يجيبنا إذا سألناه ، ويأتينا إذا دعوناه ، ويتجني . والله مع تقريبه لنا ، وقربه هنا ، لا نكلمه هيبة ، ولا نبتديه لعظمته عندنا .
إن تبسم فعن مثل اللؤلؤ المنظوم ، يعظم أهل الدين ، ويحب المساكين ، لا يطعم القوي في باطله ، ولا ييأس الضعيف في عدله .
فأشهد بالله لرأيته في بعض مواقفه وقد أرخي الليل سجوفه ، وغارت نجومه ، وقد مثل في محرابه قابضا علي لحيته ،
يتململ تململ السليم ، ويبكي بكاء الحزين .
فكأني أسمعه يقول :
يا دنيا يا دنيا ، إلي تعرضت ، أم إلي تشوفت ؟ هيهات هيهات ، غري غيري ، قدأبنتك ثلاثا ، لا رجعة لي فيك ، فعمرك قصير ،
وعيشك حقير ، وخطرك كثير . آه من قلة الزاد ، وبعد السفر ، ووحشة الطريق .
قال : فذرفت دموع معاوية ، فما ملكها وهو ينشفها بكمه . وقد اختنق القوم بالبكاء .
ثم قال معاوية : رحم الله أبا الحسن ، كان والله كذلك فكيف حزنك عليه يا ضرار ؟ قال :
حزن من ذبح ولدها في حجرها ، فلا ترقأ عبرتها ، ولا يسكن حزنها .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 09, 2015 5:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
خبر الخضر في مسجد النبي صلي الله عليه وسلم
حدثنا عبدالله بن عبد الرحمن قال : ثنا المبارك بن علي بن الحسين ، ثنا عبيد الله بن محمد ، ثنا أحمد بن الحسين ، ثنا أبو سعيد الماليني ،
ثنا أحمد بن عدي الحافظ ، ثنا محمد بن يوسف بن عاصم ، ثنا أحمد بن أسماعيل القرشي ،
ثنا عبد الله بن نافع ، عن كثير بن عبد الله ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلي الله عليه وسلم كان في المسجد ، فسمع كلاما من زاوية ،
فإذا هو قائل : اللهم أعني علي ما ينجيني مما خوفتني .
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم حين سمع ذلك : " ألا تضم إليها أختها "،
فقال الرجل : اللهم ارزقني شوق الصادقين إلي ما شوقتهم إليه .
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لأنس بن مالك وكان معه : " أذهب يا أنس إليه فقل له : يقول لك رسول الله : أستغفر لي ".
فجاءه أنس فبلغه .
فقال الرجل : يا أنس ، أنت رسول رسول الله إلي ؟ فقال : كما أنت ، فرجع واستثبته ،
فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "قل له نعم "
فقال له : اذهب فقل لرسول الله صلي الله عليه وسلم : فضلك علي الأنبياء بمثل ما فضل به رمضان علي الشهور ،
وفضل أمتك علي الأمم بمثل ما فضل يوم الجمعة علي سائر الأيام .
فذهبوا ينظرون فإذا هو الخضر عليه السلام .
من كتاب محاضرة الأبرار ومسامرة الأخيار .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 10, 2015 3:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
محل صنائع المعروف
في الحكمة الأولى : المعروف إلي الكرام يعقب خيرا ، وإلي اللئام يعقب شرا .
ومثل ذلك : المطر يشرب منه الصدف فيعقب لؤلؤا ، ويشرب منه الأفاعي فيعقب سما .
حكاية : ذكر أن جماعة من الأعراب أثاروا ضبعا ، فدخلت خباء شيخ ، فقصدوها ، فخرج إليهم فقال : ما بغيتكم ؟
قالوا :جارك ، قال : أما إذ سميتموه جاري فإن هذا السيف دونه .
فتركوه .
وكانت الضبع هزيلا فأحضر لها من لقامه ، وجعل يسقيها حتي عاشت ، فنام الشيخ فوثبت عليه فقتلته .
فقال شاعرهم في ذلك :
ومن يصنع المعروف مع غير أهله
يلاقي الذي لاقي مجير أم عامر
أقام لها لما أناخت ببابه
لتسمن ألبان اللقاح الدرائر
فأسمنها حق إذا ما تمكنت
فرته بءنياب لها وأظافر
فقل لذوي المعروف هذا جزاء من
يعود بإحسان إلي غير شاكر
يا أخي ، أما لك فيما تري معتبر ؟ الله يرسل نعمته علي عبديه فالكريم منهما يطيعه بها ، واللئيم منهما يستعين علي معصيته بها .
يقول سفيان : وجدنا أصل كل عداوة اصطتاع المعروف إلي اللئام .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 11, 2015 8:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
ومن منثور الحكم وميسور الكلم

من اكتفي باليسير استغني عن الكثير ، من صح دينه صح يقينه ، من استغني عن الناس آمن من عوارض الإفلاس .
الدين أقوي عصمة والأمن أغني نعمة .
الصبر عند المصائب من أعظم المواهب .
عيشك ما عشت في ظل يقيك وقوت يكفيك .
البخيل حارس نعمة وخازن ورثة .
من لزم الطمع عدم الورع .
الحسد شر عرض والطمع أضر عرض .
الرضا بالكفاف خير من السعي للإسراف .
أفضل الأعمال ما أوجب الشكر وأنفع الأموال ما أعقب الأجر .
لا تثق بالدولة فإنها ظل زائل ، ولا تعتمد علي النعمة فإنها ضيف راحل .
]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 12, 2015 10:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
واقعة
حدثنا صاحبنا عبدالله ابن الأستاذ المروزى ، قال : رأى بعض المريدين من أصحابنا في واقعته الشيخ أبا مدين وقد استوى في الهواء ،
ومعه أبو حامد الغزالي ، فقال الشيخ : يا أبا حامد ، السر بالله ناظر ، وللروح يتلقف منه الأوامر ، والقلب للسكينة والساكن ،
والعقل حكم هاكم ، والنفس تحت قهر القاهر ، والحق به ظهر الوجود ، وهو الواحد المعبود .
ثم قال : يا أبا حامد ، إذا تلاشت المعانى فاقرأ السبع المثانى ، فإنك تراه كما لم يزل ، وأنت كما لم يكن ، فرأيت عند هذا الكلام قد خص الشيخ بالتجلي الإلهى ،
وأبو حامد معه مشارك ، فقال أبو حامد للشيخ : كيف مادة الله للسر ؟ فقال له الشيخ :
اسمع إن نظرت به وجدتهما معا لم يفترقا ولم يجتمعا .
ثم قال له : فالسر ما هو ؟ فقال : هو خزانة النظر .
قال له : والروح ؟ قال : هو خزانة النظر ، قال له : والقلب ؟ قال : هو خزانة الفكر ، قال : والعقل ؟ قال : هو خزانة العدل والعلم ،
قال : والنفس ؟ فقال : خزانة الأرض .
ثم قال الشيخ : يا أبا حامد ، علي هذا صنعه وكل متفرق جمعه .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرافقة المتقين الأخيار في الأسفار
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 13, 2015 10:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11117
خبر حية أخرى طائفة بالبيت
روينا من حديث أبى الوليد ، عن جده ، عن داود بن عبد الرحمن عن ابن جريح ، عن عبدالله بن عبيد ، عن عمير ، عن طلق بن حبيب قال :
كنا جلوس مع عبدالله بن عمرو بن العاص في الحجر إذ قلص الظل ، وقامت المجالس ،
إذا بأيم طالع من هذا الباب ، يعنى باب بنى شيبة ، فأشرقت له عيون الناس ،
فطاف بالبيت سبعا ، وصلي ركعتين وراء المقام ، فقمنا إليه ، فقلنا له : ألا أيها المعتمر ، قد قضى الله نسكك ، وإن بأرضنا عبيدا وسفهاء ، وإنا نخشى عليك
منهم ، فكوم برأسه كومة بطحاء ، فوضع ذنبه عليها ، فسما في السماء حتى مثل علينا فما نراه .
قال أبو محمد الخزاعى : الأيم الحية الذكر .
(وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن ) كانوا أهل نصيبين ، وكانوا سبعة :
حسا ، ومسا ، وشاصرا ، وناصرا ، وابنا الأرب ، وأبنين ، والأخصم .
هذا من حديث محمد بن إسحاق ...
وأما حديث إسحاق بن عبدالله ، عن أبي جعفر ، فذكر منهم الأذريان والأحقب .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط