موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 131 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 26, 2020 10:04 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

ماذا سيقول غير هذا فى نادى سيدات الليونز ؟؟؟؟

حسبنا الله ونعم الوكيل


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 26, 2020 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
أتعجب من وجود الهلالى على القناة الأولى الفضائية يبث دروسه

غريبة

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 28, 2020 2:23 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
سعد الدين الهلالى: يجب تغيير الخطاب الدينى بعد أزمة كورونا
https://www.youm7.com/story/2020/6/2/%D ... A7/4802759

هو المقال مش موضح يقصد ايه بالظبط، والحمد لله انه مش موضح


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 28, 2020 2:33 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
منتهى التسميم....حسبنا الله ونعم الوكيل


من مسئول عن الآخر "الدين أم الشعب"؟.. سعد الدين الهلالى يجيب

الأربعاء، 10 يونيو 2020 07:15 م

ناقش الدكتور سعد الدين الهلالى أستاذ الفقه المقارن، عن من مسئول عن الآخر الدين أم الشعب؟، موضحاً أن الشعب كان لا بد في مرحلة ذروة كورونا يمنع أى تجمعات سواء في مسجد أو الكنيسة، ولو كان الحكم للمسجد؟، ولو كان الحكم للكنيسة؟ ماذا سيحدث؟، ولما صار الحكم للشعب، فإن كلمة الشعب أمنته كله سواء كان مسلم أو مسيحى؟.
وأضاف، خلال تقديمه برنامج "كن أنت"، عبر القناة الأولى المصرية، من يحيا لقدر من؟ ومن صدره يتسع لوجود الآخر، هل الشعب صدره يتسع لوجود أكثر من دين فيه؟ أم أهل الدين صدرهم يتسع لأديان أخرى وراضين بصحيح الدين الكامل الذى وصفه الله بالكمال أهله يستوعبوا الآخر، وعلى ما ترون من تدين؟ صدر من يتسع لمن؟.
من جانبه قال الدكتور عبد الحى عزب أستاذ أصول الفقه ورئيس جامعة الأزهر سابقا، إن الحياة المدنية التي تتعايش فيها الشعوب التى تخرج من نظام مدنى يحترم كل الناس، ويخرج هذا النظام من منطلق سيادة الدولة واتفاق الشعب واحترامه دون النظر لدين.

وتابع: "وهنا على الشعب أن يتعايش بكل ما فيه من أديان، وكل إنسان يتقبل الآخر حتى نقبل التعايش"، مؤكدا أنه على الشعب أن يحيا في ظل تقبل الأديان.

وفي سياق متصل، قال الدكتور عبد الراضي عبد المحسن أستاذ الفلسفة الإسلامية وعميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، إن الدين هو الذى يحيا في ضمانة الشعب، والضامن هو الشعب.

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 10:21 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
تعالى جمب اخواتك

تفسير مهادن لليهود للآية "ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم"


تصريح الامين العام لرابطة العالم الاسلامي محمد العيسى حول مشاركته في ندوة اللجنة اليهودية


_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 10:39 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595

سعد الدين الهلالى : لا يجوز أن نجعل تصرفات النبي ﷺ دينا ، وإنما هو اجتهاد بشرى
https://www.youtube.com/watch?v=6Mo0sp2NraM



أول رد للأزهر على حديث الدكتور سعد الدين الهلالي بخصوص أفعال النبي
https://www.albawabhnews.com/4071731
أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإليكترونية عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك،اليوم، أن أفعالُ النبي الكريم، حُجَّةٌ باتفاقٍ إلا ما خصَّصه الدليل، والقولُ بأن أفعاله ليست دينًا من عند الله؛ قول جافٍ، ينزع الهيبة عن شخصه الكريم وسُنَّته وشِرعته.
وقال "المركز"؛ ان الله عزَّ وجلَّ قد بعث النبي الكريم للنَّاس رسولًا مُشرِّعًا، ونبيًّا هاديًا. وجعل من حُقوقِه علىٰ أمته الإيمان به، وتصديق نُبوَّته، واعتقاد عِصمته، وطاعته، واتباعه، والاقتداء بهديه، وامثال أمره، واجتناب نهيه، والانقياد له، والتزام سُنته، والرِّضا بحُكْمِه، والتَّسليم لما جاء به، والتَّخلُّق بأخلاقه، والتَّأدب بآدابه في العُسْر واليُسْر، والمَنْشَط والمَكرَه.
وتابع:إن إختزال مفهوم التّدين في أعمال القلب، وقصره علىٰ التوجه إلىٰ الله تعالى دون اتباعٍ لصاحب الشَّرع الشَّريف، أو تأسٍّ به فيما جاء عن ربه سبحانه وتعالىٰ؛ إنما هو تغافلٌ عن حقيقة الدين، وماهية أركانه التي لا تكتمل إلا بتحققها كافةً قولًا وعملًا، وهو مخالفٌ لما جاء به القرآنُ العظيمُ من وجوب طاعته، والسَّير علىٰ طريقته ﷺ.
وشدد على أن القول بأن أفعال الرسول الكريم، ليست دينًا من عند الله، وأن تصديرها للناس على أنها دين «مشكلة»؛ قولٌ جافٍ، يُهيل التُّراب على سُنَّته المشرفة، وينزع الهيبة عن شخصه وشرعه، وفعله وقوله، فضلًا عن أنه خالٍ عن الأدب مع صاحب المقام الشَّريف.
واستطرد:حتى وإن كان المقصود بالتَّصرفات التَّصرفات المُتعلِّقة بالهيئة كالملبس والمظهر، أو الخاضعة لعادة الناس في زمن دون زمن، وبلد دون آخر، فهذه لا أقلَّ من أن يحوزَ المُقتدِي بالرسول الكريم فيها شرفَ الاقتداء بسيًِد الخلق وحبيب الحقّ ﷺ، وينال ثوابَ ذلك إن خلُصت نيته، مع مراعاة الأعراف السَّائدة في كل عصر، وموافقة الشّرع الشَّريف.
أمّا إن كان الغرض هو التَّقليل من هديه ﷺ، وتنحية سُنَّته، بجعلها خارجة عن صُلب الدّين والتّشريع، وتصويرها على أنها لا تعدو التّصرفات البشرية التي لا عِصمة لها؛ فهذا قول بيِّنُ الخطأ، فيه لغطٌ وشطط.
وهو تعطيل للقرآن الكريم عن غايته التي جاء لتحقيقها، ومحاولة لإقصائه عن واقع الناس وحياتهم، ودعوة صريحةٌ إلى تأويله علىٰ حسَب أهواء الناس وشهواتهم دون مؤهِّلاتٍ للنَّظر والاستنباط، وبعيدًا عن المثال العملي علىٰ تطبيقه وهو النَّبي ﷺ.
ولفت إلى أنه لا يخفىٰ ما في هذه الدّعوة من خطر بالغ -ليس علىٰ الدّين فحسب- بل علىٰ أمن المجتمع واستقراره، في الوقت الذي تعمل كافَّة مؤسسات الدَّولة فيه على تحقيق الأمن والسلام والاستقرار المُجتمعي.
إذ الأصل في أفعال سيِّدنا رسول الله ﷺ أنها جزء من سنّته الشَّريفة التَّشريعيّة، التي يجب اقتداؤه فيها، وامتثال ما دعت إليه، إلا ما دلّ الدليل علىٰ خُصوصيّته به ﷺ، أو أنه لم يُقصد به التَّشريع.
فقد كان النَّبي ﷺ وحيًا يُوحَى، لا يصدُر في قوله أو فعله أو تقريره إلا عن أمر الله ووحيه؛ ليُبيِّن ما جاء عن الله سُبحانه في قرآنه، ويُفصِّل مُجمَله، ويُخصِّص عامّه، ويُقيّد مُطلقَه، ويشرح، ويُوضّح، وليأخذ عنه النَّاس دينهم؛ قال سُبحانه: {وَأَنزَلۡنَآ إِلَيۡكَ ٱلذِّكۡرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيۡهِمۡ وَلَعَلَّهُمۡ يَتَفَكَّرُونَ}. [النحل: 44]
وقال سُبحانه: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا }. [الأحزاب: 21]
قال الإمامُ ابن كثير في تفسيره (6/ 391): (هَذِهِ الْآيَةُ الْكَرِيمَةُ أَصْلٌ كَبِيرٌ فِي التَّأَسِّي بِرَسُولِ اللهِ ﷺ فِي أَقْوَالِهِ وَأَفْعَالِهِ وَأَحْوَالِهِ) اهــ.
وقال الإمامُ الألوسي في روح المعاني (21/ 167): (والآية وإن سيقت للاقتداء به عليه الصلاة والسلام في أمر الحرب من الثبات ونحوه فهي عامة في كل أفعاله ﷺ إذا لم يُعلم أنها من خصوصياته...) اهــ.
وقال الإمامُ ابن عبد البر في التمهيد (5/ 117): (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ، فَهَذَا عَلَى الْإِطْلَاقِ إِلَّا أَنْ يَقُومَ الدَّلِيلُ عَلَىٰ خُصُوصِ شَيْءٍ مِنْهُ) اهــ.
وعَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ أَنَّهُ قَالَ: كُنْتُ أَسِيرُ مَعَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ بِطَرِيقِ مَكَّةَ، فَقَالَ سَعِيدٌ: فَلَمَّا خَشِيتُ الصُّبْحَ نَزَلْتُ، فَأَوْتَرْتُ، ثُمَّ لَحِقْتُهُ، فَقَالَ عَبْدُ الله بْنُ عُمَرَ: أَيْنَ كُنْتَ؟ فَقُلْتُ: خَشِيتُ الصُّبْحَ، فَنَزَلْتُ، فَأَوْتَرْتُ، فَقَالَ عَبْدُ اللهِ: أَلَيْسَ لَكَ فِي رَسُولِ اللهِ ﷺ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ؟ فَقُلْتُ: بَلَىٰ وَاللهِ، قَالَ:
«فَإِنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ كَانَ يُوتِرُ عَلَىٰ البَعِيرِ». [متفق عليه]
وقد قال سيدُنا رسولُ اللهِ ﷺ: «...فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي». [متفق عليه]
وقد أجمع الصحابةُ رَضي اللهُ عنهم ومَن بعدهم علىٰ الرجوع إلىٰ أفعاله ﷺ في التشريع، انظر: [المحصول للرازي (3/ 233)، الإحكام في أصول الأحكام لابن حزم (1/ 187)... وغيرهما].
كما شدد على أنَّ الأدب مع سيّدنا رسول الله ﷺ من تمام الإيمان، والإيمان به جزء لا يتجزأ من التَّصديق بكتاب الله سُبحانه، الذي قال فيه: {إِنَّآ أَرۡسَلۡنَٰكَ شَٰهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * لِّتُؤۡمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِۦ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ وَتُسَبِّحُوهُ بُكۡرَةٗ وَأَصِيلًا * إِنَّ ٱلَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ ٱللَّهَ يَدُ ٱللَّهِ فَوۡقَ أَيۡدِيهِمۡۚ فَمَن نَّكَثَ فَإِنَّمَا يَنكُثُ عَلَىٰ نَفۡسِهِۦۖ وَمَنۡ أَوۡفَىٰ بِمَا عَٰهَدَ عَلَيۡهُ ٱللَّهَ فَسَيُؤۡتِيهِ أَجۡرًا عَظِيمًا}. [الفتح: 8 - 10]
فقد جعل الله سُبحانه الإيمان برسوله قرين الإيمان به، ومعنى «وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُۚ»: تعظموه وتفخّموه، قاله الحسن والكلبي.
والتعزير معناه: التعظيم والتوقير، وقال قتادة: تنصروه وتمنعوا منه، ومنه التعزير في الحدّ؛ لأنه مانع، وقال بعض أهل اللغة: تُطيعوه.
«وَتُوَقِّرُوهُ» أي تسوِّدُوه؛ قاله السدي، وقيل تعظموه، والتوقير: التعظيم والتَّرْزِين أيضًا، والهاء فيهما للنبيّ ﷺ. [الجامع لأحكام القرآن الكريم (9/ 96)]
وأكد "مركز الازهر" بأن دعوات الانتقاص من قدر المُصطفىٰ ﷺ ليست بجديدة، ولم تنقطع مُذ بعثهُ الله للعالمين رسولًا، ولكنها ما نالت قطّ من مكانته ﷺ أو سُنَّته؛ بل رفع الله ذكرَه، وأظهر شرعَه، وحفظ دينَه، فقد ذكر الإمام القرطبي في تفسيره قول أبي جهل للنَّبي ﷺ في مُستهَّل دعوته ﷺ: إنّا لا نكذبك؛ ولكن نكذب الذي جئت به، فآنس الله عزَّ وجلّ سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وآله وصحبه وسلّم بقوله سُبحانه: {قَدۡ نَعۡلَمُ إِنَّهُۥ لَيَحۡزُنُكَ ٱلَّذِي يَقُولُونَۖ فَإِنَّهُمۡ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَٰكِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ يَجۡحَدُونَ * وَلَقَدۡ كُذِّبَتۡ رُسُلٌ مِّن قَبۡلِكَ فَصَبَرُواْ عَلَىٰ مَا كُذِّبُواْ وَأُوذُواْ حَتَّىٰٓ أَتَىٰهُمۡ نَصۡرُنَاۚ وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَٰتِ ٱللَّهِۚ وَلَقَدۡ جَآءَكَ مِن نَّبَإِيْ ٱلۡمُرۡسَلِينَ}. [الأنعام: 33، 34]
واختتم بالدعاء:"اللهَ تعالىٰ نسأل أن يرزقنا الأدب التّام مع سيّدنا رسول الله ﷺ، وأن يُحيينا علىٰ سُنَّتةِ ومحبَّته، وأن يوفقنا للاهتداء بهديه، والسَّير علىٰ طريقته، وأن يهدِيَنا، ويَهديَ بنا، ويُجنِّبَنا وأمَّتَنا الفتنَ ما ظهر منها وما بطن".
كان الدكتور سعد الهلالي في إحدى البرامج التليفزيونية قد جعل لأفعال النبي حكم الأفعال البشرية التي لا حجية لها.

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 10:42 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
msobieh كتب:
الهلالى : لا يجوز أن نجعل تصرفات النبي ﷺ دينا ، وإنما هو اجتهاد بشرى


حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم صلي وسلم وبارك على حضرة سيدنا النبي وآله

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
لم يقل بعد سيدنا محمد قول "صلى الله عليه و آله و سلم"

وقال بعد سيدنا عيسي قول " عليه السلام "

وقال بعد سيدنا موسي قول " عليه السلام "

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

..............

كيف و حضرة سيدنا النبى "صلى الله عليه و آله و سلم" هو أصل الدين و أصل الرسالة و أصل كل خير

ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 10:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد إبريل 15, 2012 12:39 pm
مشاركات: 7463

يقول في الفيديو أيضاً أن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم عبد من عباد الله وسائر البشر كذلك

مدد يا مولانا يا دكتور محمود يا صاحب كتاب خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند قتلة الحسين.


_________________
أبا الزهراء قد جاوزت قدري *** بمدحك بيد أن لي انتسابا

سألت الله في أبناء ديني *** فإن تكن الوسيلة لي أجــابا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يوليو 03, 2020 11:05 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت يونيو 09, 2012 3:03 am
مشاركات: 564
https://m.facebook.com/story.php?story_ ... 4779825687


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يوليو 04, 2020 12:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

حسبنا الله ونعم الوكيل

وأين فمن رغب عن سنتي فليس مني ...؟؟؟

المحرومون والحماطيط وال.... هم من لايعرفون قدرك سيدى يارسول الله

صل الله عليه واّله وسلم

وحسبنا الله ونعم الوكيل


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2020 7:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
حتى لا أحرم كتب:

يقول في الفيديو أيضاً أن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم عبد من عباد الله وسائر البشر كذلك

مدد يا مولانا يا دكتور محمود يا صاحب كتاب خصوصية وبشرية النبي صلى الله عليه وآله وسلم عند قتلة الحسين.


_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 05, 2020 7:28 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 09, 2004 7:41 pm
مشاركات: 1586
رضينا بالله ربا
و بالإسلام ديناً
و بسيدنا محمد صلى الله عليه و سلم نبيا و رسولا

استغفر الله العظيم
أعوذ بالله من غضب الله و غضب رسول الله صلى الله عليه و سلم



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 14, 2020 8:26 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
الهلالي: الفتوى رأي وليست إلزاما
https://akhbarak.net/news/2020/08/03/22 ... 8%B7%D8%A9

قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لا يوجد في المجتمع عقل موحد، وإنما كل واحد يشكل عقله ويؤتمن عليه، بينما الدولة والمجتمع مسئولون عن تمكين كل إنسان ينافس الآخر.

وأضاف «الهلالي» خلال تقديمه برنامج «كن أنت» المذاع على القناة الأولى: «لهذا إجابة سؤالك عندك، وليس عند من يفتيك، فالفتوى اختيارية وليست إلزامية، الإلزامية تكون في حكم المحكمة، بنص قانوني ملزم عليا وعليك، أما الفتوى رأي لا تقدم كحق مطلق».

ووجه الهلالي رسالة للفقهاء، قائلا: «يا من تعلمت الفقه والتفسير علم الناس، كي يصبح الكل أهل علم، والمستوى العام مستوى فقه للكل، من يريد الله به خيرا يفقهه في الدين، وكلنا يراد بينا خير وكلنا ممكن نفقه الدين، لكن بعضنا يفقه أكثر من بعض، لكن لا فقه يلزم الفقه الآخر».

قال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إنه لا يوجد في المجتمع عقل موحد، وإنما كل واحد يشكل عقله ويؤتمن عليه، بينما الدولة والمجتمع مسئولون عن تمكين كل إنسان...

لهلالي: الأوامر والنواهي في القرآن محكومة بالأوضاع المتغيرة
https://akhbarak.net/news/2020/08/03/22 ... 8%A7%D8%B9

قال الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن الحكم الوضعي (أي الأوضاع والمستجدات) حاكم على الحكم التكليفي، حتى لو مذكور في القرآن، مشيرا إلى أنه تم التوقف عن العمل بآيات الرق وآيات ملك اليمين، وتم التوقف عن نصوص أخرى في عهد عمر بن الخطاب، مثل المؤلفة قلوبهم، وغنيمة الأرض.
وأضاف الهلالي، خلال تقديمه برنامج "كن أنت" المذاع على القناة "الأولى": "نصوص واضحة توقف العمل بها، لأنها لا توافق الترقي الحضاري، والخلفاء رأوا أن دينهم يأمرهم بالحضارة، لذا منظور الحضارة حاكمة".

وأردف الهلالي: "الأوامر والنواهي في النصوص القرآنية والنبوية، محكومة بالأوضاع المتغيرة والحضارة المتغيرة، وهذا علم يدرس في الأزهر والكليات المناظرة، علم الأحكام الوضعية، ومن أجل هذا توقف عمر عن العمل بنص المؤلفة قلوبهم، كما توقف سيدنا عثمان عن أخذ الزكاة بسبب فساد السعاة".

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: لا زال الاستفزاز مستمراً :سعد الدين الهلالي واسلام البحي
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 14, 2020 8:28 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
!!!!!!!!

الهلالى يقاطع ضيفه احتجاجًا على استخدامه خطابًا طائفيا

https://www.dostor.org/3165648

احتج الدكتور سعد الدين هلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، على استخدام ضيفه الدكتور عبدالراضي عبدالمحسن، أستاذ الفلسفة الإسلامية وعميد كلية دار العلوم، لـ"خطاب طائفي"، أثناء مناقشة ظاهرة انتشار العنف الأسري، وأسبابها، في برنامج "كُن أنت" على القناة الأولى.

واعتبر الدكتور الهلالي أن مناقشة الدكتور عبد الراضي للعنف الأسري عند المسلمين تحديدا أمر طائفي، إذ أنه ما إن شرع ضيفه بالقول إن "أهم أسباب انتشار العنف الأسري في الأسرة العربية والإسلامية هو عدم إدراك حقيقة وجوهر الدين الإسلامي"، حتى احتج الهلالي قائلا: "ليه كده؟ أنا أعترض، وآسف للمقاطعة، لكني آسف أن أقدم هذا الخطاب للمشاهدين والمشاهدات، لو مجتوش في الدين بتاعنا هتبقوا في عنف أسري".

وأضاف: "خطاب شبعت سماعه من الاتجاهات السياسية، أنا عاوز اتجاه ديني بين العبد وربه، بل أفاجئك أن من أسباب العنف الأسري الخطاب الديني، وذلك عندما يقال إذا دعا الرجل امرأته إلى الفراش فأبت باتت تلعنها الملائكة حتى تصبح".



_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 131 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 5, 6, 7, 8, 9  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 26 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط