موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مقال أعجبنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء نوفمبر 04, 2014 9:25 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
كرم بدرة يكتب: إسرائيل وداعش والكوميديا الهزلية

الغريب أن بين إسرائيل ودولة داعش 5 دقائق مشى على الأقدام والأغرب من ذلك أن داعش لا تحتك بإسرائيل، وإسرائيل نفسها لم تشترك فى الحرب على داعش أو حتى لم يطلب منها.

وأنا هنا أستطيع أن أقول إن المصالح بتتصالح طبعا من مصلحة إسرائيل أن داعش تحوز كل اهتمام القادة الجدد بالمنطقة وتنفرد هى بفلسطين، ومن مصلحة مرتزقة الدين أمثال الدواعش إنهم يسيطروا على منابع البترول ويتم بيعه للأتراك ولإسرائيل بمبالغ تقارب الـ2 مليون دولار يوميا.

كوميديا هزلية يا سادة، والأغرب من ذلك كله أن من يروج لداعش هى آلة الإعلام العالمية التى يملكها فى الأصل يهود.

طيب اتركونى أفكر فى الأمر من منظور تانى، من عقلية قاتل داعشى كل من يفكر للانتماء إلى تنظيم داعش بيفكر فى شيئين لا ثالث لهم أولهم الجهاد فى سبيل الله والثانى الشهادة فى سبيل الله.

يا داعشى بينك وبين إسرائيل 5 دقائق مشى على الأقدام ولو فكرت تقتحم إسرائيل بعدتك وعتادك المكون من أكثر من 20 ألف مقاتل وتمتلك عتاد الجيش السورى والجيش العراقى،

هل تعلم أنك سوف تحرر الأقصى فى 6 ساعات وهل تعلم أن جميع الأمة الإسلامية سوف تلتحق بك ولكن لا..

لأنكم تلهثون وراء أطماع الدنيا وهذا يبرهن أن نيتكم ليست الشهادة أو الجهاد فى سبيل الله،

ولكن نيتكم جاهلية شهوانية ليست من الإسلام فى شىء تسبون النساء وتذبحون المسلمين وتقتلون أهل الكتاب الذين هم فى ذمة رسولنا الكريم.

ما الفرق بينكم وبين الإسرائيليين والأمريكان لا يوجد فرق ولكن المصلحة واحدة، نفس الشىء مع من قتل جنود مصر المرابطين لحماية الوطن بالأمس القريب بينهم وبين إسرائيل مسافة قليلة، ولكن ذهبوا لكى يخططوا ويقتلوا خيرة أبناء الوطن بدم بارد. وما هى الأسباب؟ دعنى أقول لك الأسباب الحقيقية وراء قتل 33 جنديا مصريا وبكل بساطة، أن الجيش العظيم قد دمر كل الأنفاق التى يديرها ويمتلكها وزراء من حماس بمشاركة بعض أبناء شمال سيناء ويتاجرون فيما بينهم وهى تجارة تدر الملايين بين تهريب الأسلحة والمخدرات وحتى تجارة البشر، إلى أن أتى الجيش ودمر كل هذه الأنفاق. وضاعة الفرص الاستثمارية الهائلة، ما جعلهم أن يكونوا اتحاد ثلاثى هو حماس وبيت المقدس وقلة من أبناء شمال سيناء، لمحاربة الجيش وقتل خيرة شباب الوطن الرابط على حدود مصر كى يحميها، وهنا يأتى دور المسئولين ماذا فعلتم لكى تحموا ـولادنا؟

http://www1.youm7.com/story/2014/11/4/% ... Fh9uvmUdkk

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال أعجبنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت فبراير 21, 2015 11:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء سبتمبر 27, 2011 3:10 pm
مشاركات: 2279
مكان: مصر المحروسة
مصر مقبرة الهمج.. من الهكسوس إلى الصليبين التاريخ يخبرنا بمصير "داعش"

داعش ليست الأولى، فعلى مر التاريخ ظهرت مجموعات الهمج التى لا تملك سوى قوة وهمية غاشمة، ليس لها تاريخ ولا جذور ولا حتى أرض أو دين،

هكذا كان الأمر مع الهكسوس، ومن بعدهم التتار، وحتى الصليبيين النهاية كانت دائمًا على حدود مصر، وبأيدى جنودها، فى الغالب لم يقرأ الدواعش هذا التاريخ.

لو بحثت عن أصل الهكسوس لن تجد مصدرًا يؤكد حقيقتهم، مجرد روايات متفرقة عن شعوب بدوية من أصول مختلفة، القصة كانت قبل الميلاد بأكثر من 1500 عام،

فى الغالب لن يعرف داعشى معنى هذا التاريخ، دخلت المحروسة تلك الجماعات معتمدة على قوتها الغاشمة، ومثلما جاءت ذهبت،

بعدما ضحى اثنان من قادة مصر بحياتهما هما سكنن رع، وابنه الأكبر كاموس، الذى امتد حكمه خمس سنوات

قبل أن يأتى أحمس الأول الذى أخذ الحكم وعمره لم يتعد العشرة أعوام، وحينها ظهر دور الأم المصرية التى حثته على التدرب والقتال مع المحاربين القدامى

ليقوم بطرد الهكسوس من مصر ولم يكن عمره قد بلغ 19 عامًا.وانتهى الهكسوس وبقيت مصر، حتى القرن الثانى عشر الميلادى، حين ظهر التتار،

لو بحثت الآن عن معنى كلمة تتار لن تجد معنى ثابتًا لها، ولو بحثت عن أصلهم لن تجد تاريخًا ثابتًا لهم بين من يؤكد أنهم من العنصر المنغولى،

ومن يقول إنهم عنصر متميز بذاته، ولكن هؤلاء النكرة فى التاريخ كان من الممكن أن يكونوا من يحكموا العالم الآن لولا مرورهم بمصر،

لم تقف دولة أمام المغول، تهدمت الإمبراطوريات، وسقطت الخلافة العباسية وبلاد الشام، ووسع ملكهم من الصين إلى نهر الدانوب.

لم يقرأ أهل داعش قصة التتار لأنهم لم يعرفوا ألوان عذابهم، فحينما رفض السلطان محمد الأيوبى الاستسلام لهم واستبسل فى الحرب،

قطعوا جلده وأعطوه له ليأكله حتى مات، فقطعوا رأسه وحملوه على رؤوس أسلحتهم، خطابهم ربما لا يختلف كثيرًا عن داعش

فهكذا راسلوا قطز الذى كانت نهايتهم على يده فيما بعد: "مِن ملك الملوك شرقًا وغربًا، الخان الأعظم، باسمك اللهم باسط الأرض ورافع السماء،

يعلم الملك المظفر قطز وسائر أمراء دولته أنَّا جند الله فى أرضه، خلقنا من سخطه وسلّطنًا على من حل به غضبه، فلكم بجميع البلاد معتَبَر،

وعن عزمنا مزدجر، فاتعظوا بغيركم، وأسلموا إلينا أمركم قبل أن ينكشف الغطاء فتندموا ويعود عليكم الخطأ،

وقد سمعتم أننا قد فتحنا البلاد وطهرنا الأرض من الفساد وقتلنا معظم العباد، فعليكم بالهرب وعلينا الطلب. فأى أرض تأويكم؟ وأى طريق تنجيكم؟

وأى بلاد تحميكم؟ فما لكم من سيوفنا خلاص، ولا من مهابتنا مناص، فخيولنا سوابق، وسهامنا خوارق، وسيوفنا صواعق، وقلوبنا كالجبال، و

عددنا كالرمال، فالحصون لدينا لا تمنع، والعساكر لقتالنا لا تنفع".

نهاية التتار من المستقبل كانت على يد قطز، حينما خرج بكل جنود مصر ليعيد همج التاريخ إلى موطنهم غير الموجود من الأصل. مثلهم خرج الصليبيون،

يتجمعون من دول أوروبا طلبا لغزو العالم، قبل أن يقف لهم صلاح الدين الأيوبى، وبعد الهزيمة تأكدوا أن الطريق إلى العالم يمر بمصر فى البداية،

وتوجهت جميع حملاتهم منذ عهد البابا إينوقنتيوس الثالث فى 1202، نحو مصر فى البداية على أمل أن تسقط ويخلوا لهم السبيل فيما بعد،

وهى المحاولات التى فشلت جميعها.التاريخ ربما يعيد نفسه الآن، ربما من يمثل الغوغاء والهمج هم أقزام بالنسبة لمن سبق ذكرهم،

ولكن كلمة السر كانت دائما واحدة، ونهاية همج التاريخ كانت دائما فى أرض التاريخ، فمثلما انتهى الهكسوس والتتار والصليبيون قبل الدخول إلى مصر،

ستنتهى داعش هى الأخرى مثلما جاءت دون أن يذكرها أحد أو يعرف لها أحد أصلاً.


http://www.youm7.com/story/2015/2/21/%D ... OkALShXvRM



_________________
يارب بالمصطفى بلـــغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى ياواســع الكرم
واغفر إلهى لكل المسلمين بما يتلون فى المسجد الأقصى وفي الحرم
بجاه من بيته فى طيبة حرم واسمـــه قسم من أعظم القســم
اللهم استعملنا ولا تستبدلنا بجــــاه سيــــدنـا ومـولانــا رسول الله ﷺ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال أعجبنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 17, 2015 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أكتوبر 31, 2011 9:05 pm
مشاركات: 16594
الإفتاء تدعو لمواجهة أناشيد العنف بابتهالات التصوف (تقرير)

أصدر مرصد التكفير التابع لدار الإفتاء المصرية تقريره الرابع عشر يرصد فيه مدى اعتماد التنظيمات الإرهابية والجماعات التكفيرية على أناشيد العنف التي أصبحت جزءًا أساسياً في نشر أفكارها وجذب وتجنيد مقاتلين جدد، حيث حولوا النشيد إلى أداة فعالة في صراعهم الممتد.
وأكد التقرير الذي اعتمد علي دراسة محتوي لأكثر من مائة نشيد في مواقع الجماعات التكفيرية والتنظيمات الإرهابية أنه هذه الجماعات أفردت مساحة واسعة للنشيد كأداة مهمة للتحفيز من أجل المشاركة في الجهاد، معللة ذلك بأن النبي - صلى الله عليه وسلم- استعان في حياته بالشعراء الذين وظفوا أشعارهم لإلهام وتحفيز المسلمين وتثبيط الكفار على حد زعمهم
أناشيد العنف سلاح فعال

وتبدو أهمية استخدام النشيد لتلك التنظيمات الإرهابية نظراً للقدرة الهائلة له على الانتشار والوصول إلى أكبر عدد من الجمهور بطريقة لا يمكن لمحاضرة أو كتاب فعلها ولأنها كذلك تحفز الجمهور من الشباب خاصة للانضمام لهذه التنظيمات، فالأناشيد تعد عنصرا مهما بالنسبة لهم في خلق "ثقافة الجهاد"

وأوضح التقرير أن الدخول إلى قلب هذا التنظيم والتعرف على ما يتداوله عناصره من أناشيد وأغانٍ، يساعد في معرفة ماهية هذا التنظيم وما يهدف إليه، وآلية عمله، لافتًا إلى أنه بتحليل كلمات هذه الأناشيد، فهي تحمل نفس الخصائص التي تروج للقتال والحض على خوض المعارك، ويمكن من خلالها قراءة عقيدة التنظيم العسكرية وأفكاره وسلوكياته.

تحليل مضمون

أشار التقرير أن الموضوعات التي تغطيها تلك الأناشيد تتضمن الشهادة، الجهاد المسلح باعتباره الحل الوحيد أمام المسلمين، وأهمية دعم المجاهدين، ودعم قادة الجهاد الحاليين (لتوطيد العلاقة بينهم وبين الشباب)، وحال الأمة السيء، ومسؤولية الشباب، وانتصار الإسلام ووجوب الدفاع عن الدين بالجهاد في سبيل الله عَلى حد زعمهم
التقنية العالية في إنتاج أناشيد العنف
وكشف التقرير أن هذه النوعية من الأناشيد تخضع لتقنية إنتاج عالية، ويظهر ذلك من خلال تنويع المؤثرات المصاحبة للأناشيد، والفواصل التي تتكون من أصوات حمحمة الخيل وصليل السيوف، وهدير الدبابات وأصوات البنادق، كما تظهر جودة الإنتاج أيضًا من خلال التنوع في مستوى الأداء الفني؛ بين نماذج تركز على اللغة النارية التي تعتمد على مفردات الحرق والقتل والتدمير، إلى أخرى تعتمد على ثنائية الغرب الكافر الذي يحاول تدمير الإسلام وإبادة أهله، وبين المسلم المجاهد الذي ينتصر من بعد ظلم ويزود عن الدين والحياض علي حد زعمهم.

خصائص أناشيد العنف عند منشقي القاعدة داعش
ورصد تقرير دار الإفتاء أبرز خصائص أناشيد تنظيم داعش التي تميِّزها عن غيرها ومنها أنه يستعمل الأناشيد بشكل عام للتهجّم على خصومه، ولتعداد أولئك الخصوم وبيان "كفرهم" وعمالتهم للغرب الكافر و"الحكام المرتدّين" بحسب زعمهم ، وأشار التقرير أنه يمكن ملاحظة أنّه كلّما اقترب الفصيل الخصم من أيديولوجية التنظيم العقدية والفكرية – مثل جبهة النصرة – تتضاعف قيمة العنف والحقد، وتزداد الرغبة في إخراج الفصيل من الملّة والقضاء عليه.
أضاف التقرير أن أناشيد داعش تكثر ترديد اسم زعيمهم"البغدادي" في هذه الأناشيد، إضافة إلى إظهار مشاعر البهجة لحظة إعلان الخلافة، ومن بينها نشيد: "رصوا الصفوف ، وبايعوا البغدادي". وكما هو واضح من عنوان النشيد فهو يدعو إلى بيعة البغدادي، وتحذر من خيانة الخليفة أو عصيان أوامره.

أوضح التقرير أنه يمكن ملاحظة العنف الزائد عن الحد في كلمات الأناشيد التي ينتجها التنظيم، فقد أصبحت مفردات "الذبح" والحرق وقطع الرقاب متواجدة بكثرة في معظم أناشيد التنظيم ويصر مؤلفي القصائد من المنتمين للتنظيم على استعمال هذه المفردات لتحقيقأهداف التنظيم العامة والتي منها: إرهاب الأعداء بالذبح والنحر والسلخ والتفجير، والرغبة في مخاطبة مناصريهم وتعبئتهم معنويّاً.

عنف المفردات يقارب العنف الفعلي

لفت التقرير أنه بالرغم من أن العنف من سمات الأناشيد القتالية، فإن كمية عنف المفردات الموجود في أناشيد داعش يقارب العنف الفعلي الذي يمارسه التنظيم ضد مخالفيه ففي نشيد "قريباً ترون العجيب"، نراهم يقولون: "إليكم سنأتي بذبح وموت، بخوف وصمت نشق العرى". وفي موضع آخر يقول النشيد: "إذا الكفر ماج وأرغى وهاج، ملأنا الفجاج دمًا أحمرا". وفي أغنية أخرى يتوعدون أهل الجزيرة قائلين: "أهل الجزيرة إذا جينا، الذبح والسّلخ بأيدينا."
أضاف التقرير أنه من خلال الأناشيد التي تذيعها التنظيمات الإرهابية نكتشف أنها تعتمد أسلوب المبالغة في كل ما ينتجه أو يفعله، وتعكس فاشية التنظيمات الإرهابية التي تنطلق من مبدأ إلغاء الآخر، حيث يسيطر التكبر والغطرسة على جميع مفردات الأناشيد.

العوامل التي ساعدت على انتشار أناشيد العنف

أما عن العوامل التي ساعدت على انتشار أناشيد العنف، فقد لخصها تقرير مرصد التكفير في الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة والتي تعتمد عليها الجماعات الإرهابية في الدعاية بشكل كبير
واعتبر التقرير أن دعاية الجماعات التكفيرية المتطرفة منظمة جدًا ومكثفة حيث تعمل جميع المنتجات الإعلامية لها على الاستفادة القصوي من تقنيات السينما الغربية فيالإنجاز والسرد.

أشار التقرير أن تنظيم منشقي القاعدة داعش يعد أحد أنشط الجماعات الإرهابية في هذا الصدد، من خلال قيامه بنشرالصور والفيديوهات، عبر "تويتر" بصورة خاصة لسهولة استخدامه عبر الهواتف. وقد ذكرت بعضالمصادر أن التنظيم يمتلك ما يقارب 20 حسابا رسميا على "تويتر"، بجانب آلاف حسابات أخري غير رسمية تابعه لأنصاره، ويعمل مبرمجو التنظيم على ابتكارتطبيقات مثل التطبيق الذي يتيح إرسال منشوراتهم للمشترك مباشرة لدى نشرها وإعادة النشر التلقائي لمتابعي المشترك.
التأثير النفسي لأناشيد العنف على الأطفال والشباب
وحول التأثير النفسي لهذه الأناشيد، أكد مرصد الفتاوى التكفيرية أن نسبة تأثير الأناشيد على الأعضاء الجدد لهذه التنظيمات تصل إلى نسبة كبيرة، فهذه الأناشيد ترفع من مستوى الأدرنالين في جسد الإنسان، وتكون حافزًا له في الدفاع عن التنظيم وتنفيذ أهدافه وطموحاته، ولذلك يحرص مسئولو التنظيم على أن ترافق مقاتليه سيارة صوتيات تبث الأناشيد فلا يشعرون بالخوف أو القلق بحسب وجهة نظرهم.
ولفت التقرير إلى أن أكثر فئة تؤثر فيهم هذه الأناشيد بشدة هم الأطفال الذين لا تتخطى أعمارهم الـ15 عامًا ويهدف التنظيم من بث هذه الأناشيد إلى رفع الحالة المعنوية لأتباعه ومؤيديه فضلاً عن بث حالة من الرعب لدى العدو وإضعاف معنوياته من خلال عنف المفردات والإيقاع إضافة أنه يدخل ضمن أهداف هذه الأناشيد عملية "غسيل الدماغ" في محاولة لتعديل محتويات عقل الفرد أو مفاهيمه وتصوراته وأفكاره ومعتقداته.
أوضح التقرير أن أناشيد العنف تؤثر على غالبية الشباب والمراهقين الذين تدفعهم الحمية الدينية، حيث تلتقي لديهم الأفكار الدينية المؤدلجة والأناشيد المغناة لتفرز جيلا متطرفا لا يأبه بشيء إلا الشهادة المزعومة والجنة الموعودة عبر بوابات التنظيمات الإرهابية التي تتخذ من الدين سترًا لها لتمضي قدمًا نحو أهدافها الدنيئة على طريق معبد بجثث الأبرياء.

سبل مواجهة أناشيد العنف

أما عن سبل مواجهة هذه الأناشيد والتصدي لتأثيرها، فقد قدم التقرير عددًا من التوصيات، منها: نزع القداسة عن تلك الأناشيد، والتأكيد على أنها لا تدخل في إطار "الديني" أو "المقدس" أو "الجهادي" مشيرا إلى ضرورة دعم أناشيد التصوف، إضافة إلى ضرورة تأكيد علماء الأمة على أن هذه الأناشيد لا تمت للقيم الدينية بأدنى صلة ولا تدافع عنه أو تمثل توجهاته، ولا توصل رسالته، بل هي على النقيض تماما تشوه الإسلام ورسالته إلى العالمين.
تطوير النشيد الديني وإحياء ثقافة الاستماع إلي الابتهالات الدينية
ومن ضمن هذه المقترحات: تطوير النشيد الديني وأداوته لمجابهة أناشيد العنف، ويجب أن تكون الجهود لمواجهة هذه الأناشيد على درجة احترافية في استخدام واستغلال تقنيات الصوت والصورة، وعلى كفاءة كبيرة في استغلال التقنيات الحديثة وصفحات التواصل الاجتماعي التي باتت ساحة الصراع الحقيقية مع تلك التنظيمات وما تحمله من أفكار وقيم تغذي العنف وتنشره على نطاق عابر للحدود.

ضرورة إحياء الاستماع إلى الابتهالات الدينية
وشدد التقرير على إحياء الاستماع إلى الابتهالات الدينية موضحا أن هذه الابتهالات التي أبدعها المنشدون والمبتهلون لترطيب وتليين وتهذيب النفوس وشحنها بمعاني الجمال والجلال المستوحاة من آيات ومعاني القرآن الكريم ، وكلها معاني حب وسماحة ورحمة ورفق ولين، لجديرة أن تحيا وأن تبعث وأن تجدد في حياة الأمة والشباب من جديد.

واستطرد التقرير: هل يتصور لمن يتربى ويداوم على الاستماع والاستمتاع بتلك الابتهالات الجميلة الندية القوية التي تلهج بهذه المعاني الراقية أن تمتد يده بالأذى لمخلوق كائنا من كان؟ وهل يتصور ممن شحنت روحه بهذه المعاني الراقية أن يكون إرهابيا قاتلا مفجرا نفسه أو غيره بغير هدف ولا سبب منطقي إلا أنه استمع لصليل الصوارم نشيد الأباة؟
السخرية من أناشيد العنف ظاهرة تستحق الدراسة
كما لفت التقرير إلى أن السخرية سلاح فعال في مواجهة أناشيد العنف، فقد أستطاع عدد من الناشطين والرافضين لأعمال تلك التنظيمات أن يجعلوا من السخرية من نشيد "صليل الصوارم" الذي يستخدمه تنظيم منشقي القاعدة ظاهرة تستحق الدراسة.

http://www.masrawy.com/Islameyat/Others ... #HPFEATURE

_________________
ومَـن تَكُـن برسـولِ اللهِ نُصرَتُـهُ *** اِن تَلْقَـهُ الأُسْـدُ فــي آجامِـهَـا تَـجِـمِ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال أعجبنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 17, 2015 10:12 pm 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7601
اللهم صل على سيدنا محمد وآله وسلم
اللهم فرجك ونصرك وحفظك
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال أعجبنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 22, 2018 12:17 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
د. إلهام شاهين أستاذ العقيدة والفلسفة: إذا كان الاحتفال بالمولد النبوي بدعة فصلاة التراويح بدعة


◄الاحتفال بالمولد النبوي مباح وليس بدعة
◄ترك الرسول لمسألة ليس دليلا على التحريم
◄الاحتفال بالمولد النبوى بالحلوى والزينة أمر مشروع ولا شيء فيه
◄النبي - صلى الله عليه وسلم- كان يحتفل بمولده بالصيام وشكر الله
لماذا نقر بعض السنن الحسنة ونرفض غيرها مما لا تخالف أصل الدين في شيء؟

مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف؛ تجدد الخلاف والحديث حول مدى مشروعية الاحتفال بذكرى مولد النبي - صلى الله عليه وسلم- فمن العلماء من يرى أنه جائز ولا شيء فيه، والبعض الآخر ينكر الاحتفال معللا ببعض المظاهر المخالفة التي قد تحدث أثناء الاحتفالات.

"فيتو" بدورها التقت بالدكتورة إلهام شاهين، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر والتي أكدت على أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف أمر جائز شرعًا ولا شيء فيه، وأن مجرد الترك النبي للشيء ليس دليل على حرمانية، مشيرًا إلى أنه يجب التفرقة بين البدعة الحسنة المقبولة وبين البدعة المذمومة.

وإلى نص الحوار...

◄بداية.. هل يجوز لنا الاحتفال بالمولد النبوي أم أنه بدعة كما يقول البعض ويحرم علينا ذلك ؟

الحقيقة رغم أننا نجد أن هناك الكثير من المسائل الخلافية بين العلماء القدامى التي أدلى فيها كل منهم بدلوه وخالف الآخر، إلا أننا نجد الأمر قد حسم وانتهى اللغط حوله لأن هناك من أباح وآخر قد كره، وعلى كل مسلم أن يأخذ بما يوافق ظروفه وييسر له أمور حياته وترتاح له نفسه، أما الأمور المستحدثة فالمشاهد أن بعض من خاض بحر العلم لم يفهم أصوله وقواعده لذا لا يفهم معنى الاختلاف في الرأي بل يصر على فرض رأيه وإثارة البلبلة والتشكيك والهمز واللمز ويكثر من اللغط حول مسائل اجتهادية وأمور مستحدثة ويشغل بها الناس ويظهر الخلاف في الأمة حول نبيها مع أن هناك من الأمور ما يجب أن يهتم الناس به أكثر من هذا..

والأمر لا يجب أن يأخذ هذا المنحى أبدا، أي لا يجب أن يدور الحوار فيه حول الحل والحرمة، لأن تحريم الشيء لابد أن يكون بنص صريح فيه نهى للتحريم، وليس مجرد نهى ويدل عليه عقاب، وأما ترك الرسول فليس فيه دليل على التحريم ولذا قام العلاّمة المحقّق الحافظ السيّد عبدالله بن الصّدّيق الغماري بتأليف رسالة رائعة بعنوان "حسن التفهم والدرك في مسألة الترك" وأجاد فيه.

◄معنى ذلك أن الاحتفال ليس حراما بل مباح... فما ردك على من يقول بأنه بدعة ومحرم؟

من يرفض الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم لأن النبي والصحابة لم يفعلوه ويدعى تحريمه لأنه بدعة فيرد عليه بما ورد عن الإمام الشافعي رضي الله عنه أن البدعة تنقسم إلى محمودة ومذمومة، حيث قال الإمام الشافعي- رحمه الله- البدعة بدعتان: بدعة محمودة، وبدعة مذمومة، فما وافق السنة، فهو محمود، وما خالف السنة، فهو مذموم، واحتج بقول عمر في قيام رمضان: "نعمت البدعة هذه"، وقال المحدثات من الأمور ضربان: ما أحدث يخالف كتابًا أو سنة أو أثرًا أو إجماعًا، فهذه بدعة ضلالة، وما أحدث من الخير لا خلاف لواحد من هذا، فهذه محدثة غير مذمومة. قد قال عمر في قيام رمضان: "نعمت البدعة هذه".

وعلى هذا فمن يرفض الاحتفال بمولد الرسول فعليه أولا أن يرفض كثيرا من الأشياء التي استحدثت بعد عصر النبي ومنها تدوين السنة والحديث كله لأن تدوين الأحاديث لم يتم في عصر النبي ولا الصحابة، وإنما تم في عصر التابعين وتابعي التابعين فهل نرفضها، ونقول عنها بدعة أم أنها سنة حسنة لمن قام بها أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة وكذلك صلاة التراويح في جماعة لم يفعلها النبي ومع ذلك أقرها عمر لمن فعلها وختم القرآن بالحرمين وبالمساجد في صلاة التراويح في رمضان من كل عام، فكل هذه بدع حسنة لم يفعلها الرسول ولا الصحابة وإنما نقر بأنها عمل يوافق السنة ولا يخالفها فنعم البدعة هذه.

◄وماذا عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" ؟

لم يقل الرسول من أحدث في أمرنا هذا فهو رد، لأنه لو قال هذا لما كان هناك مجال للاجتهاد ولا للسنة الحسنة أو البدعة الحسنة أو الإتيان بما لا يخالف الدين في شيء بل قد يخدم الدين ويدفع عنه الكثير بل قال: "ما ليس منه"، وقد يتضح المعنى أكثر بحديث أبو إسرائيل، وهو ما ورد بسنن أبى داود باب الإيمان والنذور عن ابن عباس قال بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب إذا هو برجل قائم في الشمس فسأل عنه قالوا هذا أبوإسرائيل نذر أن يقوم ولا يقعد ولا يستظل ولا يتكلم ويصوم، قال "فليتكلم وليستظل وليقعد وليتم صومه فرفض النبي من نذره ما ليس من الإسلام وهو مجرد القيام والوقوف وتعذيب النفس بالوقوف في الشمس والانقطاع عن الكلام وإن كان عند من سبقنا من الأمم والشرائع إلا أنه ليس في الإسلام ولا يقره كالرهبانية، وإنما أقره فقط على الصوم عن الطعام لأنه من الشعائر الإسلامية ولذا قال البعض "من أحدث في أمرنا هذا ما هو منه فليس برد" ولذا فمن السنن الحسنة والبدع الحسنة ما يحدث اليوم في الحرم المكي والنبوي ويعمل به كثير من المسلمين في شهر رمضان من ختم القرآن كاملا في صلاة التراويح وهو ما لم يفعله النبي ولا الصحابة ولا التابعين فلماذا نقر بعض السنن الحسنة ونرفض غيرها مما لا تخالف أصل الدين في شيء"..

◄كيف ترين الاحتفال المعاصر بمولد الرسول من حلوى وزينة وتهنئات وأناشيد؟

الاحتفال بمولد الرسول هو نوع من إظهار الدعوة الإسلامية في البلاد ومدعاة ليسأل الناس عن أسباب الزينة والاحتفال والحلوى وغيرها من أشياء لا تخالف الشريعة الإسلامية بل تتماشى معها، فيكون السؤال سببا للجواب لمن لا يعرف ومزيد من المعرفة لمن لديه قلة من المعلومات عن الإسلام ونبيه الكريم، فلو أن البلاد تختلط فيها ديانات مختلفة مسيحية ويهودية وبوذية وإسلامية، فهل يترك كل هؤلاء يحتفلون بمناسباتهم الدينية ويظهرون وطنهم بمظاهرهم الدينية في المناسبات المختلفة ولا يكون هناك أي مظهر للمسلمين واحتفالاتهم، قطعا الاحتفال بهذا الشكل مطلوب حتى نظهر محبتنا للرسول واعتزازنا بديننا وتعظيمنا لرسولنا.

◄هل كان يحتفل الرسول بمولده؟

نعم، كان يشكر نعمة الله عليه في يوم مولده.. فقد أخرج مسلم في صحيحه عن أبي قتادة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن صوم يوم الإثنين فقال: "ذاك يوم ولدت فيه، وفيه أنزل على"، وهذا نص في الاحتفال بيوم مولده صلى الله عليه وآله وسلم لا يحتمل غيره. وفي ذلك موافقة لنا في مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، ولله در الحافظ ابن رجب الحنبلي حيث قال في هذا المعنى في كتابه لطائف المعارف فيما لمواسم العام من الوظائف، فيه إشارة إلى استحباب صيام الأيام التي تتجدد فيها نعم الله على عباده، فإن أعظم نعم الله على هذه الأمة إظهار محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبعثته وإرساله إليهم، كما قال تعالى "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم"، فصيام يوم تجددت فيه هذه النعمة من الله سبحانه وتعالى على عباده المؤمنين حسن جميل، وهو من باب مقابلة النعم في أوقات تجددها بالشكر".

https://www.vetogate.com/3360105

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال أعجبنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء ديسمبر 05, 2018 3:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500

دندراوى الهوارى
السيسى حذّر ماكرون وأوروبا من الفوضى والإرهاب.. وتحققت التحذيرات..!!

فى أكتوبر عام 2017 أى منذ أكثر من عام وشهرين بالتمام والكمال، زار الرئيس عبدالفتاح السيسى، فرنسا والتقى نظيره الرئيس إيمانويل ماكرون، فى قصر الإليزيه بباريس، وبحثا التعاون المشترك وملفات الإرهاب والتسوية السياسية بليبيا وسوريا.


وعقب اللقاء، عقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا، كان اللافت فيه، سؤال لأحد الصحفيين الفرنسيين موجه للرئيس السيسى، حول ما تبقى من الربيع العربى فى مصر، وهنا أجاب السيسى على السؤال، بسؤال، قائلا: وهل كان ذلك فعلا «ربيعا»، وعما إذا كانت اليمن وسوريا والعراق تراه كذلك؟!

ثم حذر السيسى من أيديولوجية جماعة «الإخوان» الإرهابية ومن استخدامها للسياسة بهدف الاستيلاء على السلطة، موضحا أن الجماعات الإرهابية كلها باختلاف مسمياتها، مثل «حسم، القاعدة، داعش، بوكو حرام» وغيرها، تنتهج نفس الفكر القاتل وتسعى لتدمير ليس فقط العالم العربى بل العالم بأسره.

كما أطلق الرئيس وأكثر من مرة من فوق منبر الأمم المتحدة تحذيراته من «الفوضى الخلاقة» التى ستجتاح أوروبا، وقال نصاً: «على أوروبا أن تنتبه أن الإرهاب سيمتد إليها قريباً جدا».

تحذيرات الرئيس عبدالفتاح السيسى، قائمة على رؤية كونه رجل مخابرات بالدرجة الأولى، فيمتلك المعلومة، بجانب الخبرة المصرية فى مكافحة الإرهاب الأسود، منذ أن تأسست جماعة الإخوان الإرهابية عام 1928 وحتى الآن، وما من عهد إلا ولها بصمة فى إثارة الفوضى، وتدشين العمليات الإرهابية، واغتيال الرموز الوطنية، والأهم، الارتماء فى أحضان كل الدول والكيانات والجهات المعادية للوطن..!!

بجانب عشرات التحذيرات، منذ ثورة 30 يونيو 2013، وحالة الدعم الأمريكى والأوروبى المطلق للعمليات الفوضوية التى تبنتها جماعة الإخوان الإرهابية، وحلفائها، فى مصر، وكانت كل التحذيرات تصب فى أن لا يوجد شعب بمنأى من أن تطوله نيران الإرهاب، والفوضى، إلا أن أمريكا وأوروبا أعلت من شأن مصالحها، وتعاملت بشكل براجماتى نفعى بحت، معتبرة أن الأورام السرطانية الإرهابية، ملتصقة فقط بالجسد العربى، وأن أجسادهم صحية لن يتسلل لها الأورام الإرهابية السرطانية.

وبما أن الإرهاب الأسود لا وطن له، ولا قيم تحكمه، فإنه تسلل إلى قلب أوروبا، عاصمة النور، باريس، وبدأ ينال بقوة وعنف من أمنها واستقرارها، ووجدنا سيناريو ما كان يحدث فى مصر على سبيل المثال، من حرق متاحف وسلب ونهب المحلات التجارية، واقتحام البنوك، وأقسام الشرطة، وإشعال الحرائق، وتكسير وتحطيم المنشآت العامة، ومهاجمة الشرطة، يطبق كل أنحاء بلاد النور.

ثم سرعان ما تسللت شرارة نيران الإرهاب إلى خارج فرنسا، لتصل إلى بلجيكا ومن بعدها هولندا، وفى الطريق ألمانيا ثم إيطاليا، لتتسع وتطول كل أوروبا..!!

نحن لا نتشفى، ولكن مصر، التى صدرت منذ فجر التاريخ، العلم والنور للعالم، وعلمته القيم الأخلاقية، وتوصلت إلى الضمير الإنسانى قبل هبوط الرسالات السماوية بما لا يقل عن 2000 عام، هى أيضا التى حذرت وبح صوتها من إطلاق صيحات التحذير من خطورة الإرهاب الأسود، وطالبت كل الدول التى تساند هذا الإرهاب، أن تدينه، وتلفظه، وتحاربه، وإن لم تفعل، فإنه سيأتى يوم وينقلب عليها الإرهاب، ويضرب قلبها، وينال من أمنها واستقرارها، وهو ما حدث..!!

نحن لا نتشفى، ولكن نشاهد عظمة انتقام السماء من الذين ساندوا ودعموا الفوضى والخراب والدمار فى بلادنا، وأعطوا لأنفسهم الحق فى التدخل فى شؤوننا، بإزاحة الأنظمة، والدفع بأنظمة موالية لهم، واعتبار أن الحراك الفوضوى التخريبى المدمر لأوطاننا «ربيع مزدهر» ويجب على الأنظمة والمؤسسات الخضوع له، بينما عندما تسللت لهم هذا الحراك الفوضوى، وجدنا التعامل معه بتناقض مخيف، واعتباره تخريبا وتدميرا، وسمعنا مصطلحات من عينة أن الشارع لا يدير الدول، وأن المؤسسات تعى وتعرف ولديها تقديراتها السياسية، وأطلقت يد الشرطة ورجال الأمن لسحل واعتقال المتظاهرين..!!

لم نجد وسائل الإعلام الفرنسية، تبث المظاهرات على الهواء مباشرة، ولم نجد قناة الـ«CNN» تبث مباشرة، ولا الجزيرة الحقيرة تتحدث عن الربيع الأوروبى، وتخصص قناة باسم «الجزيرة مباشر فرنسا» مثلما فعلت فى تدشين قناة حقيرة «الجزيرة مباشر مصر» للمساعدة والعون على نشر الفوضى والتخريب بوطننا، ولم نجد تقارير المنظمات الحقوقية الدولية، من عينة «هيومان رايتس ووتش» و«العفو الدولية» وغيرها من المنظمات الحقيرة، تعد تقارير إدانة عنف الشرطة الفرنسية مع المتظاهرين «الكيوت» وتندد أيما تنديد بمقتل متظاهر، ولم نسمع برلمانات أوروبا تنتفض، والبيت الأبيض، والخارجية الأمريكية، تخرج لتطالب ماكرون بضرورة تلبية مطالب المتظاهرين، واعتبار أن الشباب الفرنسى، ثائر وطاهر ونقى..!!

لم نجد «سيرك» سياسيا منصوبا للمظاهرات التخريبية الفرنسية، ونحن كمصريين لدينا قناعة تامة بأن ما يحدث فى فرنسا تخريب وتدمير وفوضى، وأن ما كان يحدث فى مصر إبان سرطان 25 يناير 2011 يتكرر فى فرنسا، من حرق وتخريب وسرقة واقتحام السجون وتدمير المتاحف وظهور القناصة أعلى البنايات، والتعدى على رجال الشرطة، وتشويه الرموز، والتسفيه من الرئيس، لكن نتعجب من أمرين:

الأول: وصف المظاهرات بالمخربة والمدمرة للدولة الفرنسية، وهذه حقيقة مؤكدة، لكن التناول فيه الكيل بعدة مكاييل، فالمظاهرات فى مصر وسوريا وليبيا، نقية ومطالب شرعية، بينما نفس المظاهرات فى أمريكا وفرنسا وبلجيكا، مخربة..!!

الثانى: قناة الجزيرة لم تتناول الأحداث الفرنسية، ولم تعتبرها ربيعا أوروبيا، ما يؤكد أن قطر يهمها بالدرجة الأولى إسقاط مصر فى الفوضى، وليس الهدف دعم حراك ديمقراطى يدفع ببلادنا للتقدم والازدهار، وإنما بهدف إسقاط مصر من فوق الخريطة الجغرافية لتندثر اندثار الديناصورات..!!

مصر ستبقى دولة كبيرة، مستقرة، آمنة، وأن السماء ترسل لنا رسائلها العظيمة، وتقول لنا، شاهدوا بأنفسكم، كل من ساند ودعم الخراب فى بلادكم، يدفعون الثمن الآن، ويذوقون من نفس الكأس، وأن تحذيراتكم، ونصائحكم، كانت الحق، شوفوا ما يحدث لقطر وتركيا وإيران وأمريكا وفرنسا وبلجيكا وفى الطريق ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا..!!

ولك الله.. ثم جيش قوى.. وشعب صبور يا مصر..!!





https://www.youm7.com/story/2018/12/4/السيسى-حذّر-ماكرون-وأوروبا-من-الفوضى-والإرهاب-وتحققت-التحذيرات/4055303?fbclid=IwAR0cLIpB2fPlLDDNxDbpXy-DlYkMi8GT_AD1JOkJjLDXZQmDggYt-WzL_uw




_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مقال أعجبنى
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 01, 2022 11:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682

في الرد علي نهاد أبو القمصان!

تصدت المحامية نهاد أبو القمصان - للإجابة عن سؤال لأحد متابعيها عن عدم وجوب إرضاع الأم لرضيعها وإن فعلت فهي تستحق عليه أجرا.. واتفقت مع الآراء القائلة بذلك! استندت المحامية الكبيرة علي آيتين من كتاب الله العزيز الحكيم أولاهما هي قوله: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ" من سورة البقرة، وكذلك قوله تعالي: "فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ" من سورة الطلاق..



نهاد أبو القمصان استندت إلي فقهي الشافعية والحنابلة للآيتين ، وأنهما يؤيدان مبدأ "أجرة الأم علي الرضاعة"! ورغم المطالب الدائمة بتجديد الفقه.. والفقه كله بشري.. ورغم المطالب الدائمة بتنقية التراث.. والتراث كله بشري.. وذلك للحاجة إلي ما يتفق ويتسق مع تطور الحياة ورغم الاتهامات الدائمة للمتطرفين بالانتقائية في الأحكام إلا أننا عند الضرورة ننسي التجديد وننسي التراث ونلجأ للانتقائية ثم نضع المصلحة العامة جانبا ثم لا غضاضة في الاستناد إلي أمام مدرسة التشدد ومؤسسها الإمام أحمد بن حنبل الذي نبجله ونقدره لكن من أجله صكت العبارة الشهيرة "ما تبقاش حنبلي" التي نداعب بها من نحب حين نراه متمسكا برأي متعصب أو شديد الغضب!


علي كل حال الآية كاملة هي: "وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا لَا تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلَا مَوْلُودٌ لَهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا أَوْلَادَكُمْ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُمْ مَا آتَيْتُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}


ولنا عند العزيزة نهاد أبو القمصان عدة أسئلة.. منها: الآية الكريمة خبرية.. فكيف يتم التشكيك في وجوب الرضاعة؟ ومنها: قوله "وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ" دليل علي وجود الأم والرضيع في مكان آخر أم لا ؟! هل لو كانت الأم علي ذمة الزوج وفي بيته هل كان القرآن قال ذلك؟ أم أن الآية دليل علي أنها للمطلقة التي في غير بيت زوجها؟ وهل قوله تعالي: "فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ".

الابن لأبيه



أي إذا أراد الوالدان فطام الرضيع فليتفقا علي ذلك معا ولا حرج عليهما.. فهل الآية دليل علي طلاق الزوجين أم لا ؟ هل لو كانوا جميعا الزوجين والرضيع في بيت واحد هل كان القرآن سيقول ذلك أم أن الاتفاق سيكون تلقائيا لا يحتاج إلي توجيه وإرشاد؟! ومنها: قوله "وَإِنْ أَرَدْتُمْ أَنْ تَسْتَرْضِعُوا" لوالدة الرضيع ووالده أم له فقط ؟! لو كانت للوالد فقط كان الخطاب سيكون "لو أراد أن يسترضع" لكن الحديث عن اتفاق المطلقين علي استدعاء مرضعة أخري غير الأم!


السؤال الأهم: هل اتجاهنا السابق في فهم الآيات -وهو الاتجاه شبه الكاسح لأغلب العلماء بما فيهم الشيخ الشعراوي- يتفق مع قوله تعالي من سورة الطلاق: "وَإِن كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُم بِمَعْرُوفٍ وَإِن تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى"؟ أم لا؟ أليست الآية الأخيرة تؤكد الآية الأولي وتتكامل معها؟! أليست تؤيد فكرة إرضاع الأم المطلقة لرضيعها وهو في بيت أبيه وهي في بيت زوجها وبالتالي يعوضها والد الرضيع بالأجر الذي سيمنحه لغيرها؟! أم أن سياق الآية بعيد عن فهمنا؟!


باختصار نظم القرآن العظيم الموضوع.. الابن في النهاية لأبيه.. اسما ونسبا وعليه أن يتحمل الإنفاق عليه كسوة وطعاما ورضاعة.. الأم لو علي ذمته فهذا واجبها، أما إذا كانت في بيت أبيها أو تزوجت من آخر (وكان العرف وقتها أن الزوج الجديد يرفض أن يبقي الرضيع مع أمه ، لأنه يقلل من الاستمتاع بزوجته) ومن هنا يجيء التعويض.. والتشريع لإلزام الأب بالنفقة ولكنه لا ينسي -والقرآن لا ينسي أبدا- التأكيد أن ذلك وفق الطاقة والقدرة المادية.. وليس كسر الآباء فقال تعالي: "لَا تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلَّا وُسْعَهَا ۚ".

السؤال الأهم: نطالب بتجديد الفقه حتي يتماشي مع مستجدات العصر.. ويشتبك مع متطلبات المجتمع.. ولنفترض أن رأي كل الفقهاء كما تفضلت الأستاذة نهاد أبو القمصان بحق الأم في أجر عن إرضاع وليدها وأنها ليست ملزمة بإرضاعه.. وليس رأي الشافعي وابن حنبل فقط -مثلا مثلا- فهل رأيهم يتسق مع عصر يعج بمشاكل الأسرة المصرية، ومحاكم ممتلئة عن آخرها بالقضايا، ودراسات علمية مؤكدة تفيد بأهمية إرضاع الأم لرضيعها لا تحتاج إلي تشجيع علي العكس.. أم أن أحكاما جديدة ينبغي البحث عنها تضع حلولا لمشكلات مجتمعنا المزمنة؟!

يا سادة: لا يصح أن يكون العناد سيد الموقف.. في أمة تقف من التاريخ عند مفترق طرق.. يا دخلته.. يا تركته للأبد!
كتبه احمد رفعت على الرابط التالى :

https://www.vetogate.com/4680907

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
cron
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط