موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 18, 2013 5:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

ما هو الجديد وما هي الاضافة في هذه المشاركة؟؟

ما رأيت شريفا بحق

أو صوفي بحق

أو متشرع بحق

إلا وكانوا على فهم واحد ووعي واحد وإن اختلفت المشارب

أما أهل الأهواء مهما كانت نسبتهم فهم مرضى هلكى

حيارى سكارى لا يكادوا يفقهون حديثا

نسأل الله العفو والعافية

فأعرض عنهم وقل سلام فسوف يعلمون


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 18, 2013 6:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
لايوجد جديد فيها سيدي
فقط اعادة ترتيب للكلام وواعادة توصيف لما تمر به البلاد(يعني فضفضة بما في نفسي)
وحقا قلتم انه لايوجد صوفي بحق او متشرع بحق وان اختلفتم مشاربهم الا وكلامهم واحد فيما يخص هذه الفتن التي تضرب امتنا
واما اهل الاهواء نسأل الله السلامة منهم فلا استمع لهم او اقرأ لهم وكما قلتم اقول لهم سلاما واسأل الله العفو والعافية
والحمد لله لا اقرأ او استمع الا لفضيلتكم وفضيلة الدكتور علي جمعة واسامة الازهري وعلماء الازهر الشريف ومن سار على دربهم
مثل الشيخ البوطي عليه رحمة الله والشيخ بدر الدين حسونة حفظه الله والحبيب علي الجفري والحبيب عمر
ففي كلامكم النور والهدى واليقين
فقط هي شجون واحزان لما تمر به البلاد
ولقد راودتني فكرة مبادرة يمكن اطلاق عليها اسم مبادرة اهل النجدة لتحذير الناس من هذه الفتن ونشر حقيقة مايراد لهذه البلاد من شر
وايضا نشر الصحيح والوارد من الحبيب صلى الله عليه وسلم تجاه الفتن والحاكم والمحكوم
وايضا محاولة رفع الكرب عن الخلق ومساعدتهم بكل وسيلة او طريق
وربما تأسيس جمعية لهذا الشأن يحمل اسم اهل النجدة تبركا بذكرهم
ولكني تراجعت عن ذلك خوفا من دخولي معترك لا قبل لي به ومخافة السقوط في الفتن فالشيطان لايتركنا ابدا
وقلت ربما تكون العزلة افضل
وتركت نفسي وماراودتني عليه
وعدت الى كلامكم عن الرباط حتى يظهر الله امره
انشغل بنفسي والذكر والصلاة على الحبيب وان الزم ساحات ال البيت وخاصة السبط الامام الحسين
وان كان مساجد ال البيت يراد لها من اهل البغي ان تدخل الصراع
من خلال بعض الطرق الصوفية والسياحات الشيعية
حتى مساجد الاحبة مش عاوزينا نتهنا بيها
ربنا كريم



_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 19, 2013 2:37 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23599

الفاضل المصري

أعانك الله وأيدك بروح منه

ما أقصده أن المشاركة الأصلية بعنوان :

مصر القادمة ودولة اهل الله

وكان فيها كلام عن العقد

ومن سيعينه الله على معرفتها وحلها

لذا سألت عن الجديد

حددنا عقدتين

فأين باقي العقد

وأين الفاضل أبو بكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 19, 2013 3:24 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

عقده التعليم والتعلم والاتصال
=======================
لم يسبقنا الغرب الا لتخلفنا عن الركب العلمى فى فكره وتقنيته وتطبيقه
وبغض النظر عن انهم اى الغرب قد سطا واستلب علومنا التى ورثناها عن الاقدمين ولم نستطع الحفاظ عليها
بفعل المؤامرات تاره وبفعل الغزوات والحروب التى قام بها الصليبيين لديار الشرق والتى شهدت اكبر عمليه سرقه لمخطوطاتنا العلميه والتاريخيه والدينيه
ولا ننسى ان نابليون اتى الى مصر ومعه جيش من العلماء والباحثين فى شتى فروع العلم مع الجنود المحاربين
ليسبر غور حضارتنا قبل استلاب الارض
واسسوا علم المصريات
فجاء بالمطبعه قبل المدفع
ولم يكن الشعب ساعتها يعلم ان الغرب قد سبقه بهذه الصوره التى راوها من الاحتلال الفرنسى
المشكله التعليميه بالمعنى الواسع تبلورت منذ ايام تحييد ومحاربه الازهر
ولما فطن علماء الازهر لذلك وفطن الشعب معهم قاموا يدحضوا تلك المزاعم التى اتت بها الثوره الفرنسيه ونابليون
عرفوا انه احتلال للعقول والادمغه والتاريخ والحاضر والماضى بحجه التنوير والان الحداثه وما بعد الحداثه وما هى الا مسميات تهدف لضرب العقل المسلم فى الصميم بعزله عن جذوره

وحمى الله كاتب هذه الكلمات التى ترجمت بحق مشاعر المصريين ازاء الاحتلال الفرنسى والتجائهم الى الازهر الشريف ليقاوم بالعلم والعمل وليدحض مزاعم الفرنسيس

هز الهلال يا أزهرى وزلزل الإحتلال
يا مصر قومى وانهضى يا امه الابطال
الشعب لن يخضع ومصر لن تخدع بكذبه خادعه لهم بها نخضع
ما قيمه المطبعه يجرها المدفع
يا قاهره لن تقهرى
بورك فى الف هلال
قولى لمن زعموا بانهم قدموا بالعلم والتنوير كذبوا فما علموا
بنورك السامى يهدى به الامم يا شمسكى ستنورى على مدى الاجيال
مزاعم التنوير والعلم والتعمير
والدهشه الكبرى والوصف والتصوير فضحت نواياها مدافع التنوير
لابد ان تتحررى برجالك الابطال






ومرت السنون ثم نقرأ هذا الخبر العجيب

مدرس يعاقب التلاميذ بإجبارهم على تناول البرسيم بسوهاج

الخميس، 18 أبريل 2013 - 18:16

قرر الدكتور يحى مخيمر محافظ سوهاج إيقاف مدرس عن العمل ونقله إلى إدارة دار السلام التعليمية جنوب المحافظة على الحدود مع محافظة قنا عقب قيام المدرس بإطعام تلاميذ فصله البرسيم، وذلك بإدارة طما التعليمية.

يذكر أن أولياء أمر تلاميذ مدرسة مؤسسة المدمر الابتدائية بمركز طما تقدموا بشكوى للإدارة التعليمية بطما بسبب قيام سامح مجاهد إسرائيل مدرس فصل بإجبار التلاميذ بالمدرسة على تناول حشائش البرسيم كعقاب لهم، وقد بدأت الشئون القانونية بالتحقيق فى الواقعة.
http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1025289
للحديث بقيه باذن الله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 19, 2013 4:14 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
msobieh كتب:
الفاضل المصري

أعانك الله وأيدك بروح منه


اللهم آمين
والله اني استبشر خيرا بدعواتكم لي اسأل الله ان يجعلنا دائما محل نظر اهل البيت وامدادهم

ولقد بدأ اخي حامد الديب بنشر العقدة الثالثة وهي الخاصة بالتعليم والتعلم ومنتظرين باقي كلامه القيم والرائع
وننتظر المثل من باقي الاخوة وخاصة سهم النور واخي ابو بكر انتظره ولا اعرف لما غيبته ويارب يكون المانع خير






_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 22, 2013 4:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
لقد بدأ اخي الدكتور الكريم حامد الديب بفتح ملف من المفات المهمة والمؤثرة في مصر
العلم والعلماء والمتعلمين
المشكلة التعليمية في مصر مشكلة كبيرة جدا
اقيمت العديد من الندوات والمؤتمرات لمناقشة هذه المشكلة وقدمت من خلالها الكثير من الرسائل والابحاث
درسوا فيها المشكلة وابعادها كيفية حلها وتطوير التعليم في بلادنا
في ماليزيا والهند واليابان ودول شرق اسيا كانت نهضة تبدأ من عند عنصرين اساسيين
العنصر الاول الصحة
العنصر الثاني التعليم
الاساس كان في الانسان
تنمية الانسان هو السبيل الوحيد والفعال في تقدم البلاد
عندنا النظام يرى الكثرة السكانية مشكلة ويتعاملون معها على انها عقدة ( مشكلة الانفجار السكاني) في حين في هذه البلاد يرون الانسان مورد مثله مثل ابار البترول هل من الممكن ان نشتكي من كثرة ابار البترول بالطبع لا
كذلك هم البشر لابد من رؤيتهم كمناجم يمكن استخراج الذهب منهم
ولكن ليس موضوعنا الان قصة السكان والانفجار السكاني وتعامل الحكومات معهم فسوف نفتح هذا الملف الشائك فيما بعد ان شاء الله
القصة الان في عنصر التعليم الذي فتحه الدكتور حامد
وحتى نفهم هذه القضية ونحاول ان نساهم فيها لابد من معرفة عناصر العملية التعليمية
عناصر العملية التعليمية خمسة عناصر
العنصر الاول / المعلم او الاستاذ
العنصر الثاني/ الطالب
العنصر الثالث/المنهج
العنصر الرابع/الادوات
العنصر الخامس/الجو العلمي او البيئة العلمية
ولقد حدث تطور رهيب وعجيب في العناصر الخمسة معا
وسبب تخلفنا هو عدم فهمنا لطبيعة كل عنصر وحصر المشاكل الموجودة في كل عنصر ومحاولة حلها
اوربا تطورت بسرعة رهيبة وقفزت قفزات سريعة عندما استوعبت هذه العناصر الخمس واستطاعت ان تطور في كل عنصر من حيث الشكل والمضمون
ولذلك فوجيء الشعب المصري والامة كلها عندما جائتهم الحملة الفرنسية حاملة معها سلاحان المطبعة والمدفع
ربما لم يستطع الغرب ان يسيطر على الامة بالمدفع ولكنه من خلال المطبعة استطاع ان يسيطر على عقول اجيال كاملة
محمد علي استوعب ان اوربا تطور وانه لابد من مجاراتها لمجابهتها
ومع محمد علي كان الشيخ حسن العطار فأنشأ مايعرف بالحوزة الازهرية
وهنا لابد من نقلة كلمة لفضيلة الدكتور علي جمعة يشرح فيها هذا الامر
يقول فضيلته/
ظل الأزهر عبر القرون منارة للعلم، ينقله غضًا طريًّا من جيل إلى جيل، حتى مدحه شوقي في قصيدته العصماء وهو يفتتحها بقوله:
قم في فم الدنيا وحيي الأزهرا وانثر على سمع الزمان الجوهرا
وخاطب الأزهر مبجلاً له في تلك القصيدة، حيث قال:
يا مَعْهَــدًا أفنـى القُــرونَ جِــدَارُهُ وَطَوى اللَيَالِيَ رَكنُهُ وَالأَعْصُرا
وَمَشى عَلَى يَبَسِ المَشَارِقِ نُورُهُ وَأَضَاءَ أَبيضَ لُـجِّـهـا وَالأَحْمَرا

وقال فيها وقد ذكَّرته حلقات الأزهر بزمن الأئمة:
وَمَشَى إِلَى الحَلَقَاتِ فَانفَجَرَت لَهُ حَلقًا كَهـالات السَّمَـاءِ مُنَوِّرا
حَتَّـى ظَنـَنَّـا الشـــافِـعِيَّ وَمــَالِكًـا وَأَبَا حَنِيفَةِ وَابنَ حَنْبَلِ حُضَّرا

1- ومع كل تطور للأزهر كان هناك شوق كامن للعصر السابق، وكان كل تطور لمناسبة العصر ولتحقيق مهمة الأزهر، وكان الشوق للمنهج القديم لعظمته وشدة إبهاره، ولقد بدأ التطوير منذ زمن ليس بالقريب، بدأ من الشيخ حسن العطار الذي كان له موقف واضح من الحملة الفرنسية، ورأى أن هناك نقطة فارقة على وشك الحدوث بين الشرق والغرب سيتفوق فيها الغرب على الشرق، فأنشأ حوزة أزهرية يحاول فيها معرفة هذا الأمر وكيف سنتعامل مع تراثنا ومع واقعنا الجديد، وأرسل تلميذه رفاعة رافع الطهطاوي إلى باريس مع البعثات العلمية التي أرسلها محمد علي باشا، وأمره أن يكتب له عن كل شيء، عن الطعام، والشراب، والملابس، والعادات والتقاليد، والآراء والمفاهيم، فكتب له ما صار بعد ذلك (الإبريز في محاسن باريز)، ولعلّنا نُفرد لحسن العطار مقالاً يكشف عن هذا التوجه.

2- وفي الستينيات اشتقنا إلى الأزهر القديم، فتم افتتاح كلية الدراسات الإسلامية والعربية في جامع الأزهر، وظلت تدرس الكتب القديمة والمناهج الرصينة في نفس المسجد على نظام الحلقات (التي انتهت بإنشاء مباني الكليات الثلاث الشرعية سنة 1936م)، واستمرت كلية معهد القاهرة قديما والذي كانت فيه كلية التجارة بجامعة الأزهر، ورجع المسجد مرة أخرى من غير دروس كانت قائمة فيه، حتى رآه الإمام الأكبر الشيخ جاد الحق علي جاد الحق أن يعود للأزهر بريقه التراثي، فأنشأ الدراسات الحرة بالجامع الأزهر والتي كانت تبدأ قبل العصر وجعل الدكتور محيي الدين الصافي عميد كلية أصول الدين حينئذ مشرفاً عليها والذي قام باختيار جماعة من العلماء للتدريس في هذه الدراسات وظلت تعمل حتى دخل مبنى الجامع الأزهر في دور التجديد والإصلاح ثم تم تجديده وافتتاحه سنة 1997م.

3- وفي شهر سبتمبر سنة 1998م استأذنت وزير الأوقاف الدكتور محمود حمدي زقزوق في إرجاع الحوزة الأزهرية واستخرجت منه تصريح الخطابة في مسجد السلطان حسن والتدريس في الأزهر، وطلبت منه أن يكون ذلك في رواق الأتراك، وبدأت الدروس بعد الشروق من كل يوم لمدة ستة أيام في الأسبوع، قرأنا فيه علم الحديث وقواعد الفقه، وأصول الفقه، وعلم التوحيد، والمنطق ومصطلح الحديث، والتفسير.
ففي علم الحديث قرأنا البخاري ثم مسلم ثم أبي داود، ثم سنن الترمذي، ثم موطأ مالك، ثم سنن النسائي، ووصلنا فيها إلى نصفها، وفي قواعد الفقه قرأنا الأشباه والنظائر للإمام السيوطي، وفي أصول الفقه قرأنا جمع الجوامع، وتشنيف المسامع، والمنهـاج للبيضـاوي، والتمهيـد للإسنوي مرات، وفي المنطق قرأنا السلم، وفي التوحيد قرأنا الخـريـدة والجوهـرة بشـرحهمـا، وفي التفسير قرأنا الزمخشري، وفي الفقه قرأنا متن أبي شجاع، ومتن الزبد، وفي التصوف قرأنا الحكم العطائية، ومنازل السائرين للهروي، ومختصر إحياء علوم الدين، ووصلنا فيه إلى العبادات كل ذلك من سنة 1998م حتى سنة 2004م.

4- وفي هذه الفترة شارك في الحوزة أئمة من أساتذة الأزهر فدرَّس فيها الشيخ عوض الله حجازي رئيس جامعة الأزهر الأسبق التوحيد مرتين، ودرَّس فضيلة الشيخ مصطفى عمران المنطق عدة مرات في كتب مختلفة، ودرس الشيخ المرحوم محمد أحمد سحلول النحو، ودرس فضيلة الشيخ محمد طايل عضو مجمع اللغة العربية شيئاً من الخصائص لابن جني، ودرس الشيخ مختار المهدي إمام أهل السنة والجماعة بالجمعية الشرعية وأستاذ النحو بجامعة الأزهر، ودرس الشيخ بركات عبد الفتاح دويدار التوحيد.
وكان عدد الطلاب يزيد على مائتي طالب من كل الدنيا ومن كل التخصصات وحضر الطلاب والطالبات من الأزهر ومن غير الأزهر بكل مراحل العمر، والدراسة مفتوحة لمن شاء أن يحضر، وبنيت الدراسة على قراءة الكتب القديمة وعلى فتح باب المناقشة وعلى الحوار حولها وكيفية الوصل بين الأصل وبين العصر، ومميزات منهج أهل السنة في فهم النص وفي فهم الواقع وفي الوصل بينهما.

5- وفي سنة 2004م قدم الأستاذ الدكتور حسن الشافعي وهو ابن الأزهر وكان وكيلا لدار العلوم، وكان رئيساً للجامعة الإسلامية بإسلام آباد، وهو عضو مجمع اللغة العربية بالقاهرة مقترحاً أن تطور الحوزة الأزهرية وأن تمتد إلى مساجد كثيرة خارج الأزهر، مع العودة إلى قراءة الكتب الأصلية وعرض الأمر على رئيس جامعة الأزهر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، وعلى معالي وزير الأوقاف الأستاذ الدكتور محمود حمدي زقزوق.
ووافق معالي الوزير على اتساع الحوزة، وعلى استمرارها بصورة تكون أكثر رسوخاً وتمكناً، بل رصد لها من ميزانية الوزارة مبلغاً لتقوم بدورها، وإن كان الأساتذة يقومون بذلك في الأغلب الأعم على سبيل التبرع حباً في العلم، وقياماً بأداء واجب التبليغ، وبدأ من سنة 2004م حتى اليوم والدروس قائمة في الرواق العباسي يدرس فيها رئيس الجامعة وهو من هو في علم التوحيد والفقه المالكي وعلوم المعقول والمنقول، ويدرس فيها د. محمد عبد الفضيل نائب رئيس الجامعة، وكان مشهوراً عنه - وهو أستاذ في كلية أصول الدين - أنه السعد التفتازاني قد جُمع مع الشريف الجرجاني (وهما من أكبر علماء الكلام في التاريخ الإسلامي) ودرس فيها الدكتور حسن الشافعي وكلهم يعيش ويدرك مشكلاته ومطلع على ثقافات شتى، وأما العبد الفقير فأُدرس في الرواق العباسي أصول الفقه من كتاب لب الأصول، وغير من ذكرت كثير من علماء الأزهر السابق ذكرهم، وغيرهم أيضا.

6- وعلى هامش تلك الدروس هناك الدروس التي في رواق الأتراك في القراءات والتجويد والنحو والفقه والمواريث والحديث استمرارا لما بدأ، ويقوم أيضا معيدو الدرس ممن تخرج من الأزهر وحصل على الشهادة الأكاديمية ثم حرص على حضور الحوزة الأزهرية منذ نشوئها حتى اليوم فصار قادراً على إعادة درس الكبار وتفصيل مجمله ونظام معيد الدرس معروف في تاريخنا قد أخذه الناس عنا.

7- زار الحوزة كثير من علماء الأرض شرقا وغربا بجميع مذاهبهم سنية وشيعية وإباضية ومدحوا الأزهر أن يعود إلى هذه الطريقة التي تعطي الحرية للعلم بهذه الصورة الفريدة واستطاع كثير من الطلبة الوافدين من البلاد العربية أو الإسلامية في آسيا وإفريقيا أن يستفيدوا منها أيما إفادة وحضر إليها كثير من الطلبة المسلمين في أمريكا ولندن وقرأوا فيها معنى المنهج الوسطي وكنوز التراث الإسلامي وجريمة الإرهاب وما يفعله بالمسلمين وحضارتهم، وعرفوا الفكر المستنير والطريق القويم وأنه صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث يقول: «لاَ يَزَالُ طَائِفَةٌ مِنْ أُمَّتِي ظَاهِرِينَ حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللهِ وَهُمْ ظَاهِرُونَ» [متفق عليه] يقول أحد أبناء الحوزة شعراً يمدحها وهو الأستاذ أشرف سعد:
هـذي المآذن تستعيــد شبابهـا قـد لاح فجـر في سمـا الدنيـا سرى
تحت القباب العامرات توافدت أجنـاس شتـى الراغبين من الورى
أقمـار هـذي يستنيـر ضياؤهـا من شمس من حاز الجبين الأزهرا
* * *

وهذا روابط كلمته

http://www.ahram.org.eg/Archive/2005/10/1/WRIT2.HTM



http://alimamalallama.com/article.php?id=37


ياترى كيف نحل مشكلة التعليم في بلادنا
وماهو دور الدولة وماهو دور مؤسسات المجتمع المدني
كيف نستطيع ان نطور كل عنصر من عناصر العملية التعليمية
ومن اين تكون البداية


_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 23, 2013 5:00 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
استكمالا لموضوع لعقده التعليم والتعلم والاتصال
اود ان اضيف ماكتبته على الرابط التالى
viewtopic.php?f=4&p=81724#p81724
عنوان المشاركة: Re: لا يوجد ما يسمى بـ"الشريعة الإسلامية"؟؟؟؟
والرابط السابق يوضح تجذر العقده وصعوبات الاتصال بين من يريد ان يعلم من عامه الناس مع اهل العلم من العارفين
والله المستعان

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 23, 2013 5:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
في كلمتك دكتور حامد اثرت عدة مشاكل في آن واحد
مشكلة التعليم عامة
مشكلة التعليم الديني
مشكلة الاعلام
مشكلة ازدواجية التعليم في مصر
مشكلة دور العبادة وتأثيرها
هناك عوامل خمس تشكل وتكون شخصية الفرد
الاسرة / الشارع/ المؤسسات التعليمية/ دور العبادة(المسجد)/ الاعلام (بأنواعه)
وفي كل عامل عقد ومشاكل
لذلك سنحتاج الى ان نتحدث عن كل عامل على حدة ودراسة التغيرات التي طرأت عليه في السنوات الخمسين السابقة
ولذلك سأعود للحديث عن مشكلة التعليم ومشكلة المؤسسات التعليمية بتفصيل اكبر
واحب ان انقل ملخص لقاء ثقافي تحدث فيه الدكتور احمد زويل عن هذه المشكلة
(
هذه الورقه لخصناها نحن القائمين على صفحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا على الفيس بوك ( صفحة غير رسميه ) – لما طرحه الدكتور زويل فى صالون الأوبرا الثقافى فى 13 – 2 – 2010 .. وفيها يقوم الدكتور بتشخيص مشكله التعليم فى مصر ( التعليم الاساسى – التعليم الجامعى – البحث العلمى ) & أسباب المشكله – استراتيجية العلاج
نرجو منكم المساهمه فى نشر هذه الورقه لأهميتها

تشخيص مشكله التعليم فى مصر :

أولا التعليم الأساسى :

فى التعليم الاساسى لدينا 15 مليون فى المدارس الحكومية والازهر - تنفق الدولة حوالى 24 مليار جنيه اى بنسبه 4.2 من الدخل القومى اى تقريبا 250 دولار على الفرد الواحد فى حين تنفق اسرائيل 1500 دولار وتنفق الاسرة المصريه فى المقابل حوالى 10 الى 15 مليار جنيه وهو رقم مهول بالنسبه لاى دولة حتى لو انفقت الاسرة المصريه نصف هذا المبلغ فهو مازال رقم كبير جدا

ثانيا التعليم الجامعى :

فى التعليم الجامعى لدينا 2.2 مليون تنفق الدولة عليهم اقل من 500 دولار فى السنه - الجامعه الامريكية تأخذ من الطالب المصرى 15 الف دولار اى ما يقارب 80 الى 90 الف جنيه فى السنه اما جامعه النيل تأخذ ما يقارب عشرة الاف دولار اى حوالى 60 الف جنيه - يعنى الدولة تنفق 500 دولار على الطالب الجامعى فى السنه فى حين جامعات مثل جامعه النيل والجامعة الامريكية تاخد من الطالب حوالى 10 الى 15 الف دولار سنويا؟؟؟

ثالثا : البحث العلمى

أما عن حاله البحث العلمى فى مصر مساهمة البحث العلمى فى الصناعه المصريه لا يذكر وكلها مجهودات فرديه - والناتج القومى المصرى للبحث العلمى والتطوير ضعيف جدا فى المقابل مثل اسرائيل يصل الى 60 و 80 فى المائه نتيجة التتطور العلمى فى الهاى تك وتشخيص ذلك علميا ان التعليم الاساسى... يتمثل فى 3 عناصر اساسيه يتمثل فى المدرسة والمنهج والمدرس - بنيه المدرسة الاساسيه ضعيفه - عدد الطلبه فى الفصل يصل الى 60 واكثر وهذا عدد من الكستحيل ان يتفاعل فيها المدرس بالطريقة الصحيحة مع الطالب - بالطريقة العلميه الحديثة - المنهج تتمثل فى عنصريين الطريقة والموضوع المواضيع لا توائم العصر والتلقين اصبح مستحيل - المدرس حالته الاجتماعيه ضعيفه حتى بالزيادات لم ترفع من دخله - كلمة مدرس تختلف عن كلمة معلم المدرس يلقن وهذا ليس تعليما - ولا يوجد تقييم للمدرس او المعلم

أسباب عامة :

الاعلام العلمى فى مصر والعالم العربى ضعيف جدا - وقال الدكتور زويل انه بينما كان العالم كله مهتم بنزول مركبه على المريخ نزلت مصر ولم اجد تغطيه نهائيا للموضوع فى مصر
ضعف الدور الحيوي للقيم الدينيه الحقيقية واستبداله بجمود عقلى وارهاب فكرى - واضاف انه فى عصره كان يذهب هو واصدقائه الى الجامع كى يتعلم ويذاكر داخل المسجد فى اشارة منه الى ان دور المسجد لا يجب ان يقتصر على التعالييم الدينية
ضعف الثقافه واللغه العربية - واضاف "نحن الان نخلق ثقافات فى داخل ثقافه - لا مانع من مدارس تعلم لغات بجانب الثقافه العربيه لكن لا يصح ان يكون هناك جزر منفصله لثقافات اخرى تنفصل عن الثقافه العربيه "
التجارة فى التعليم شىء خطير ويهدد مستقبل التعليم
استراتيجية علاج التعليم الأساسى :

اولا : عمل مشروع قومى لمحو اميه شامل - لدينا فى العالم العربى 30 الى 40 فى المائه من الناس لا تقرأ ولا تكتب
ثانيا : زيادة ميزانيه التعليم لتواكب العصر - نسبه انفاق الدولة على التعليم مقارنه بالناتج القومى لا يمكن ان تنهض بالتعليم على الاطلاق - الاسرة المصريه تنفق 20 الى 30 فى المائه من دخلها على التعليم ويجب تغيير تركيبه التعليم بمساهمه من الاسرة
ثالثا : تغيير شامل فى المنهج والمدرسة والمنهج
رابعا : تغيير طريقه التدريس جذريا لتعليم مبنى على ( الحقائق – التحليل النقدى – التفاعل ) - وقال الدكتور زويل " لازم الطالب يتعلم ان فيه حاجة اسمها حقائق وفيه حاجة اسمها فهلوه - والحقائق هامه جدا فى تعليم الامانه العلميه وتكويت الشخصيه الحقيقية للفرد - كما ان التحليل النقدى مهم جدا فى تغيير منظومة التعليم التفاعل مع التجارب عن طريق الحقائق الافتراضيه والتى من شأنها ان تخلق ابتكارات واختراعات
خامسا : تدريب المعلميين على لغه العصر عن طريق عمل دورات متميزة وتقييم على اسس عصريه - فى امريكا زيادة الراتب تعتمد على رقى الاداء
استرتيجية علاج التعليم الجامعى :

أولا : الغاء سياسه القبول فى الجامعات القائم على سياسه الاعداد : يستحيل أن نطلب من جامعه عدد كراسيها 500 قبول 1500 طالب
ثانيا :عدم المبالغة الكبيرة فى الدرجات العلميه فى مصر ومراجعة اسس التقييم : من الناحيه العلميه فى حاجة اسمها علم الاحصاء يعنى الحد الأعلى للدرجة العلميه هى 100% . فى مصر نحن غلبنا علم الاحصاء فوصلت الدرجة العلمية الى 110%
ثالثا : العمل فى الجامعات بنظام الكفاءة والتمير ( الميريت سيستم )
رابعا : لابد من تقييم وتقدير استاذ الجامعه واعادة هيبه الجامعة - فى كتاب عصر العلم قال الدكتور زويل ان اول يوم دخل فيه الجامعه كليه العلوم كانت تدمع عيناه من هيبه الجامعة
خامسا: الحرم الجامعى يجب ان يكون منبر الثقافه والعلم والفكر - هذا هو المعنى الحقيقى للجامعه اشعاع العلم والفكر والثقافه والجامعه ليست مكان للنزاعات السياسيه - وليس ذلك معناه ان الطلبه لا يستطيعوا مناقشه السياسه انما يمكنهم ذلك عمل ذلك فى منظومة جامعيه اللى يقدر يضعها اساتذة الجامعه
واخيرا : مشاركة المجتمع فى تمويل الجامعه - مجانيه التعليم هام جدا ولكن بقاء مجانيه التعليم ممكن يعتمد على قيمه عمل الطالب وتميزة - ولازم ان يشترك القادرون فى الدفع للجامعه المصريه - اذا كان ولى امر بيدفع 10 الى 15 الف دولار للجامعه الامريكية فهل من الصعب ان يدفع 2000 دولار للجامعه المصرية

استراتيجية علاج مشكلة البحث العلمى

أولا :اصلاح الجامعات المصرية الحاليه والرؤيه العامة لها
ثانيا : المشروع القومى المتكامل : ( مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا )
لا يمكن أن تقوم نهضة علميه حقيقية فى مصر للبحث العلمى والتكنولوجى R & D والخروج من المدرسة الى سوق للانتاج الا اذا كان هناك مشروع قومى يلتف حولة كل المصريين ويكون له دور فعال فى بناء قاعدة علميه حقيقية – هذا لا ينفى وجود بحث علمى فى مصر ولكن كى يقوم بالشكل الصحيح يجب ان نفعل الاتى :

نظام التميز الاكاديمى للباحث - اعادة استاذ الكرسى المتميز - زيادة البعثات التعليمية بصورة منتظمة وايجاد الفرصة والمناخ المناسبيين للممتازين من للعائدين من تلك البعثات – اعادة تقييم البحوث العلميه ومشاركة علماء مصر فى الخارج - وانشاء المؤسسه القوميه لتمييز البحوث المتقدمة
مع تحيات ادراة صفحة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا على الفيس بوك)
وهذا رابط الصفحة المنقول منها المقال
http://www.google.com.eg/url?sa=t&rct=j ... 2109,d.ZWU
يتبع ان شاء الله تعالى


_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 03, 2013 4:58 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
ونعود الى ملف التعليم
بعد ان نقلت ملخص ماطرحه الدكتور زويل مع مقالة فضيلة المفتي الدكتور علي جمعة من الممكن وضع اليات وتصور حقيقي لتحسين وتطوير التعليم في مصر
ولكن يجب وضع رؤية شاملة للعملية التعليمية
وكيفية تطويرها وتطوير عناصرها الخمسة التي تكون هذه المنظومة
وايضا لابد من تقاسم الادوار
اي ان تتشارك الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني مع الدولة في تطوير التعليم وفي تنمية وبناء مصر ( مع العلم ان منظمات المجتمع المدني احد الملفات والعقد التي يجب دراستها تفصيليا ووضع الحلول لها وخاصة في ظل الظروف المحيطة بنا الان) لان الدولة وحدها لاتستطيع ان تطور منظومة التعليم وخاصة مع عجزها الاداري والاقتصادي والسياسي فهي الان في اضعف حالاتها لذلك لابد من تدخل الجمعيات الاهلية للمساعدة في هذا الشأن ولاننسى ان جامعة القاهرة من اقاموها هم الاهالي
هذا بالنسبة لتطوير التعليم والمؤسسات التعليمية المختلفة
وايضا في ادخال المجتمع بمؤسساته الغير الحكومية في التنمية والتطوير نكون قد حللنا مشكلة التمويل اللازم لهذا الشأن
وايضا لابد من وضع حل لمشكلة ازدواجية التعليم في المدارس الغير ازهرية (والتي نشأت مع ارسال محمد علي للبعثات وانشائه للمدارس الحكومية المنفصلة في رؤيتها ومنهجها عن الازهر الشريف)وخاصة ان هناك عجز رهيب في تكوين ثقافة الطالب الاسلامية الحامية له من التمسلف والتشيع وللاسف المشكلة الان اصبحت ايضا موجودة في الصرح الازهري فلقد حدث انهيار رهيب في المنظومة الازهرية للعلوم الشرعية مما سهل من اختراقه وتطويقه
ملف التعليم والتعلم والاتصال وتطوير المنظومة التعليمية من الملفات والعقد التي تحتاج الى رؤية صحيحة وعميقة لمستقبل التعليم في البلاد وصدق واخلاص من اجل التطوير والنهوض ببلادنا
في تجربة ماليزيا واليابان
مايجعل الامل يملأ قلوبنا ان شاء الله
فالممكن لغيرنا ممكن لنا بإذن الله

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 07, 2013 11:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
قبل ان افتح الملف الرابع الخاص بالاعلام كعقدة رابعة تؤثر سلبا وايجابا في بناء الدولة هل يوجد مالم نتناوله في ملف التعليم
لو عند الاخوة الكرام كلام يفيد ملف التعليم لم يذكر بعد فأرجوا اضافته هنا

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 08, 2013 2:08 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691
الفاضل المحترم / المصرى ..
شكرا لحضرتك على ما تناولته من تحليل وشرح اثرى هذه النقطه التى نحن بصددها.
جزاك الله خير الجزاء.

وقبل ان نغلق هذه النقطه اود ان اضيف بعض النقاط التى قد تفيد...

الامم تنهض وتبنى الحضارات بالعلم والمعرفه ونسترجع سويا حضارات قديمه سمت ورعت وسادت العالم عن طريق اعمال العقل والعلم والاتصال البناء بين ما هو كائن من علوم وربطه بالموروث والمعتقد الدينى او العقائدى...

فكانت الحضاره الفرعونيه والاشوريه والرومانيه واليونانيه والاسلاميه والامريكيه الأّن وتابعيها من الغرب

الفرعونيه والاشوريه والكلدانيه ( استقت حضارتها من علوم سابقيها ومن العلوم الادريسيه , ثم تطورت لما بعث الانبياء والرسل
بالكتب السماويه والتعاليم التى هذبت من سلوك البشر وهدتهم الى ان لهم رساله فى هذه الدنيا وهو التمكين للانسان فى الارض كخليفه لله عزوجل- وليس التمكين اياه بتاع اليومين دول :lol: )

وهكذا كانت الرومانيه التى ورثت الهلللينيه والمسماه بالحضاره اليونانيه فملكوا العالم قرون حتى انهارت حضاراتهم وظهرت
الحضاره الاسلاميه بعدها فماذا حدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

عرب حفاه عراه بدو لا يمتلكون شيئا ولا يجيدون الا الاشعار ونواصى اللغه .....
لا بترول ولا فحم ولا خشب ولا ذهب ولا اى عنصر من عناصر قيام الحضارات الماديه التى سبقتها فيما عدا الفرعونيه وحضارات مابين النهرين وبلاد الرافدين لوجود تاثر برسالات الانبياء سيدنا ابراهيم ويوسف وموسى وداوود وسليمان عليهمميعا وعلى نبينا الصلوات والتسليمات....

فيما عدى ذلك كان العرب لا يملكون الا ( الاسلام) ....
فماذا فعل الاسلام فى العرب حتى سادوا العالم فى مده قصيره جدا جدا :!:
بل وانهارت من امامهم حضارات لها وزنها ودول وعروش انصاعت امام الرساله الجديده وانصهرت الاجناس وانسابت عصارات العقول الموحده بالله والمؤمنه برسوله لتنتج للعالم منتج ثقافى حضارى علمى متميز يصلح لان يكون بحق ترياقا لكل معضلات العالم ويحقق الخلافه فى الارض.

فانبهر العالم بالعلماء المسلمين وما اكثرهم...
والعالم المسلم العربى كان عالما فى الفيزياء مثلا او الطب او الفلك وتجده ايضا متفقه فى الدين وله مؤلفات قيمه
معادله صعبه حقا علماء العرب قديما وعجزنا نحن عنها :!:

انظر الى حضاره الاندلس..وكيف هذبت من وحشيه الاوروبيين وحضرتهم وارتقت بهم :!:
انظر كيف كان يرسل الاوربيون ابنائهم لبلاد العرب لتعلم العربيه حتى ينقلوا مؤلفات ابن سينا والفارابى وابن الهيثم الى لغتهم
( هذا ما كان يفعله هارون الرشيد .....................ومن بعده صدام حسين والقذافى...ومن بعدهم لا شئ :?: :!: )

ارى من وجهه نظرى ان حالنا الان مع معضله التعليم والتعلم والاتصال يشبه حالنا قديما قبل الاسلام :?: :?: :!: :!:
بمعنى اننا لازلنا نرفل فى الجهل المطبق ..على الرغم من اننا معنا نفس السلاح الحضارالذى كان مع اجدادنا الا وهو الاسلام
فماذا ننتظر....
ما الذى يقيدنا وعندنا علماء اجلاء فى اصول التربيه وفى وضع اسس سليمه للارقاء بالعمليه التعليميه ككل :?:

عنددخول ابنى سن المدرسه..احترت :roll: هل ادخله مدارس اجنبيه ؟ ام مدارس عربيه عاديه؟
ولما زادت الحيره توجهت لاسال استاذا فى كليه التربيه قسم اصول التربيه؟
فماذا كانت الاجابه؟

تصور انه قال (العلم يقول : لا تعلم ابنك لغه غير اللغه الام الا عند بلوغه سن 10 سنوات ؟؟؟؟؟؟؟؟ )
لانه قبل هذه السن لا يستطيع ان يدرك انه هناك لغه اخرى تكتب مثلا من اليسار الى اليمين بسهوله
كما ان هذا يمثل عبء نفسى وعقلى شديدين لانك اذا قلت له مثلاك-
1+1= كام ؟؟؟؟ والمطلوب ان يجاوب بالافرنجيه.....
فستجده بعد فتره يقول = 2
هو هنا استهلك 5 عمليات عقليه فى نفس الوقت.... وهى :-
- مهاره القراءه باللغه الانجليزيه
- مهاره الترجمه من الانجليزى الى العربى فى عقله الساكن
- مهاره الحل الحسابى
- مهاره الترجمه العكسيه من العربى الى الانجليزى
- ثم مهاره الكتابه للحل باللغه الانجليزيه

هذا ارهاق ما بعده ارهاق لذهن اطفالنا ويستهلكهم بسرعه ويضغط على عقولهم ومراكز الابداع لديهم والتى لم تتهيا بعد
للانطلاق....لذا تجدهم شبابا مستهلكين عقليا ووجدانيا عند بلوغهم سن الجامعه لاعتمادهم على الحفظ فقط ولفتره بسيطه
هى فتره الامتحان.. وبعدها لا تجد شئ :?:


انما لو قلت له 1+1== كام ؟؟؟؟ والمطلوب ان يجاوب بالعربى
حتلاقيه ضحك واستغبى السؤال وقالك على طول 2 بالعربى دون صعوبه
هنالا يوجد اى ضغوط على مخ الاطفال او استهلاك للطاقه العقليه لديهم....

وهذا هو السبب الذى جعل دولا مثل الصين واليابان وروسيا وامريكا ودول اوروبا تحرم تعلم لغه اخرى غير اللغه الام قبل سن
9 او 10 سنوات؟؟؟؟؟


اما نحن فنتباهى بان اولادنا يرطنوا ب9 السن :!: وبعد كده نعلمهم قرأن :!: فتتعطل لغه الضاد عند الطفل
كلمه ( قطبجد) وهى حروف القلقله لن ينطقها الطفل الدارس فى الاجنبى بسهوله
ولكنك ستسمعها كالموسيقى تنساب من فم الطفل الذى لم تتغير فطرته باعوجاج اللسان
واعوجاج اللسان كما قالوا هو من قبيل النقص فى الرجوله والمقصود اعجميته.

لماذا هذه الحكايه الطويله ؟؟؟
لانما اريد ان اقوله باختصار ان الحلول موجوده ولكن لا توجد اراده فى التغيير - ولا يوجد اخلاص بجد لتصحيح المسارالتعليمى
الغرب يفرض اجندته التعليميه علينا لتغريب العقل المسلم والعربى لعزله عن جذوره وتاريخه
ومن بيدهم الامر منذ عبد الناصر وحتى الان لا يستطيعوا نطق ( قطبجد) او تفعيلها على ارض الواقع

كما ان الناس او الشعوب العربيه اصبحت فى كره او حاله نفور من العربيه فتجدهم يغتربون فى كلامهم وملابسهم
وماكلهم ومشربهم ....والغرب يضحك علينا :!:
لاننا مهما فعلنا فلن نكون غربيين صرف كما اننا اصبحنا بذلك غير شرقيين كما كنا
الغرب يريدنا بين بين :!:
وهناك بون كبير بين البينين :!:


وهنا تبرز عقده الاتصال وحتى لا اطيل فساتناولها باذن الله غدا او بعد غد
وشكرا لصبركم معى


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 08, 2013 3:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 30, 2011 7:56 pm
مشاركات: 621
فضيلة السيد د / صبيح كتب ( ... حددنا عقدتين فأين باقي العقد وأين الفاضل أبو بكر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ )
.............................ــــــــــــــــــــ..............................ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

معذرة يا مولانا على التأخر فى الرد ..

لم أقرأ تعليق سيادتكم إلا اللحظة ..

إستكمالا لتحديد عقد الامة اضيف واحدة من أهم العقد ..

عقدة الكلام الكثير والعمل القليل ..

فنحن أمة .. جاهلها فقيه ، وقزمها عملاق ، وجبانها سوبر مان .... الخ

ولكن وللاسف ... بالكلام .. الكلام فقط . :(

نحن مجتمع تتفشى فيه من قديم ظاهرة جنرالات المقاهي !!

ويضاف اليهم اليوم طابور طويييييييل من خبراء وجهابزة وفقهاء الانترنيت !!

يكفى ان تتصفح تعليقات القراء على أي موضوع ..

لتجد أن الكل يتحدث ومن موقع انه الخبير الاوحد والعالم الفذ

فى السياسة ... داهية

فى الرياضة ... ابو الكباتن

فى الدين ... امام عصره

وكله ... كلام كلام كلام صورة

حتى ادق التخصصات .. الكل يفتى وكأنه من أهل التخصص !!!!

فكلنا علماء ..... ليس بيننا تلاميذ !!!!صورة

القليل من يعمل اكثر مما يتكلم صورة

والنادر جدا من يعمل باختراف صورة

اعتقد ان التعالم .. او بالبلدى الفهلوة ، واحد من اخطر امراض الامة صورة

وواحدة من العقد الكبييييييرة التى يصعب حلها

لاحظوا مثلا ... انا كتبت كام سطر وضيعت كام من الوقت والجهد

علشان اعبر عن فكرة يمكن تلخيصها فى كلمتين فقط

العمل العمل

الحقبقة العقد كثيرة جدا ... هى الأصل عندنا

واعتقد اننا مدعوون الى شيء هام

ليس بيان العقد ووضع حلول لها ...كلا

هذا نظرى ... مجرد كلام

كما يقول مولانا .. لنكن عمليين

لذلك نحتاج معا إلى تطبيق عملى

نختار عقدة ما ..

عقدة فينا نحن اهل المنتدى الطيب

اكيد فى حواراتنا عيوب

وفى كتاباتنا عيوب

وفى موقفنا من الرأي الآخر عيوب

فلنحدد معا عيب ...

عيب واحد فقط

ونضح حلا له

ونضرب موعدا مناسبا للتطبيق والتقييم

ونرى ... هى سننجح أم أننا مازلنا ندور فى دائرة الكلام

إذا نجحنا .. نتوسع

وإذا فشلنا .. نقيم انفسنا ونحدد اسباب الفشل .. ونحاول من جديد

فهل توافقوننى على هذا الطرح سادتي الكرام ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 08, 2013 4:29 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031
اخي الاستاذ ابو بكر
عودا حميدا
اتفق معك فيما تقوله
ولكن مانفعله الان هو مايعرف بالعصف الذهني
نشترك معا لتجميع المشاكل التي تعاني منها بلادنا وتفنيدها وتحليلها ومعرفة اسبابها ووضع الحلول لها
وعند اكتمال موضوع مصر القادمة ودولة اهل الله يمكن اعادة صياغتها ثم اخراجها في صورة مشروع متكامل ذو رؤية واضحة وخطط مرحلية للتطوير والتنمية ويمكن تسمية المشروع مصر القادمة ودولة اهل الله
انا متفائل حول هذا المشروع وان شاء تكون فاتحة خير ومايدريك لعل هذا الموضوع من جملة الموضوعات التي يمكن وضعها امام صحابي مصر ويجعلها محل عنايتها ونظره عند اتخاذه قرار التنمية والتطوير فنكون بذلك ممن ساهم في بناء البلاد ومن الممكن عمل دعاية لهذا المشروع بعد اكتماله ان شاء الله
اما بخصوص عيوبنا ومناقشتها ووضع الحلول العملية لها فأنا معك قلبا وقالبا ويستحسن وضعها في مشاركة مستقلة ولنترك لك البداية فيها وان شاء الله تكون مشاركة فعالة وبناءة

استاذي الفاضل الدكتور حامد
دائما يصدق ظني فيك
منتظر باقي المشاركة حول التعليم فلقد اثرت نقاط هامة وقوية
ربنا يوفقك ويزيدك من نوره

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 08, 2013 10:43 am 
متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7603
حتى ادق التخصصات .. الكل يفتى وكأنه من أهل التخصص !!!!

فكلنا علماء ..... ليس بيننا تلاميذ !!!! :o
كلام صح
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 08, 2013 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45691

مشكله عمليه (الاتصال) كمعضله فى تقدم العمليه التعليميه

ولا اقصد بها وسائل الاتصالات التعليميه بمعناها التقنى التكنولوجى - وان كانت اهميته اوجزها فى :-

1- توسيع مجال الخبرات التي يمر فيها المتعلم
2- تساعد على فهم المتعلم لمعاني الألفاظ التي تُستخدم أثناء الشرح
3- تعمل على إثارة اهتمام المتعلمين وعلى إيجابيتهم للتعلم
4- تساعد على جعل الخبرات أبقى أثراً
5- تشجّع على النشاط الذاتي والتطبيق العملي
6- تساهم في زيادة جودة التدريس والتعلم
7- تساهم في مقابلة الفروق الفردية بين المتعلمين
8- تساعد على كسب المهارات وإنمائها و تكوين اتجاهات مرغوب فيها
9- تساهم في تكوين وبناء مفاهيم سليمة و زيادة فهم وتفكير المتعلمين
10- تعمل على إشباع وتنمية ميول المتعلمين و استغلاله لحواسه المختلفة

[color=#E1DE00]ماسبق مهم فيه ان نعرف انه كان يستخدم عندنا من زماااااااااااان جدا وسيله الاتصال هذه فى شكل الكتاتيب التى كانت تستخدم اللوح الاردواز لتعلم الكتاب واحيانا القلم الكوبيا والصفيحه الملساء :)

وتطورت الأّن حتى وصلنا الى الانترنت والتعليم عن بعد والتقنيات الحديثه جدا....
وبقدر انبهارنا بها الا انها تفتقد عمليه الاتصال الجيد
ففى حاله الكاتيب كان ( المرسل) هو المعلم الموثوق به وكان يتابع تلاميذه وجها لوجه ( المستقبل) وبالتالى كانت ( الرساله)
موثوق بها لانها تخرج من موثوق بهم

اما فى عالم الانترنت فقد يرسل المرسل اشارات تعليميه مضلله ومهلكه احيانا تترسب فى ذهن المستقبل او المتعلم

وهذه هى خطوره التعليم فى عصر العولمه والقنوات المفتوحه والتى لم نعد نستطع مواجهتها حتى الاّن كدول عالم ثالث
تلقى ما لقى عليها دون ان تشارك فيه ودون غربله :!:

أما الجزء المهم الذى اقصده من الاتصال هو اننا للاسف نعمل فى جزر منعزله عن بعضها فالتعليم لا يخرج ما تحتاجه مصر من تخصصات مهمه نحن فى حاجه اليها وهذا يحدث من الحضانه وحتى الجامعه وما بعدها

فاختفت التخصصات الدقيقه والادق ومن يبرز تمتصه اوربا وامريكا وتجنسه وتغريه وتستفيد منه وتحرم منه مصر
فحضاره امريكا مثلا حضاره هجينه قامت على عقول الأخرين

اذن لابدمن جعل حلقه اتصال بين مراحل التعليم المختلفه وحتى تجريج ابنائنا من الجامعه بما يوافق سوق العمل
وبما يضمن لنا وجود علماء مرتقبين فى شتى المجالات

بعض الحلول العامة ، والتى يمكن أن يساهم تطبيقها فى مواجهة وحل مشاكل التعليم فى مصر

1- التحول من فكرة كون التعليم مسئولية الحكومة إلى فكرة قومية للتعليم وضرورة مساهمة جميع القطاعات ومن بينها القطاع الخاص فى تطوير التعليم وتحسين جودته.
بدلا من السماح باغتراب لعقول وتشجيع اقامه جامعات لابنائنا على شاكله الكنديه والصينيه والالمانيه والاستراليه والروسه
ناهيك عن الامريكيه :!:

2- دعم وتوسيع مفهوم الشراكة بين القطاع الحكومى والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية فى تحمل أعباء العملية التعليمية باعتبارها قضية أمن قومى سواء أكان ذلك فى تدبير الموارد المادية أو البشرية .

3-تشجيع القطاع الخاص على توظيف إمكاناته فى تمويل التعليم، مما يساعده على القيام بواجباته الاجتماعية تجاه المساهمة فى تطوير التعليم خاصة فى ظل التحديات المحلية والعالمية التى تواجه المجتمع المصرى .

4- تطوير القوانين والتشريعات التى تسمح بتحقيق عائد عادل للاستثمار فى مجال التعليم بما يعمل على اجتذاب المستثمرين فى هذا المجال الحيوي لمستقبل مصر .

5- دعوة قطاع الأعمال والصناعة للمشاركة الفاعلة مع مؤسسات التعليم العالي فى اتجاهين وهما تحديد المواصفات المطلوب توافرها فى الخريج ، والمشاركة فى تمويل مؤسسات التعليم .

6- التأكيد على استخدام أساليب الإدارة الاقتصادية للارتقاء بمستوى أداء الخدمات التعليمية وتقديمها وفقا للمعايير الدولية الحديثة والتى تتناسب وظروفنا مثلما حدث فى تجربه الهند وماليزيا

7- إعداد خريطة مستقبلية واضحة المعالم يتحدد من خلالها الإدوار المنوطة بالجمعيات الأهلية فى مجال التعليم حتى يتسنى لها المشاركة الجادة فى تطوير التعليم .

8- تأكيد ثقافة الجودة الشاملة في نظمنا ومؤسساتنا التعليمية من خلال تطبيق المعايير العالمية في جميع عناصر المنظومة التعليمية .

9-ضرورة الاستفادة من مستجدات العصر ومستحدثات تكنولوجيا المعلومات لتوفير مصادر تعليم جديدة .

والله من وراء القصد والنيه

[/color]

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 18 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط