موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 17, 2013 1:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
سيدي الدكتور محمود
لازم نرمي الكورة في ملعبك علشان نتعلم ازاي نلعب :D :D
وحضرتك رجعتلنا الكورة تاني علشان ندرب اكتر :mrgreen:
ونبتدي نتكلم في اول عقدة عقدة الدين والتدين
الاخوان والسلفية من جهة
الشيعة من جهة
الطرق الصوفية واختراقها لتجنيدها او لاضعافها من جهة اخرى
مثلث عجيب للسيطرة على عقول الشباب الذي يريد التدين
اما الشباب النافر من الدين والتدين فله ايضا طرائقه
الموضوع كبير ومحتاج مشاركات كل الاخوة

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 18, 2013 1:17 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
مولانا/الشريف
لسه بدرى قوى علينا علشان نلعب.....احنا يادوبك بنلم الكور من الملعب....وحتى يبقى كثير علينا :D
فالسماح..ياهل...السماح...

بالنسبه-لعقدة الدين والتدين...اعتقد ان الخلط فى المفهوم هو السبب الرئيسي.........

فعن فهم الدين والتدين ,فى ال٢٠ سنه الاخيره او اكثر تعرض المواطن المصرى العادى الى هزات فكريه تجاه بعض التيارات الاسلاميه .
الانسان فى مصر مؤمن ومتدين بطبعه تدين سمح حيث البساطه وعدم التعقيد ,لامظهره ولا فشخره ,فقط تفعيل جميل لما يعتقده وتربى عليه ومما راه من تعاليم ابائه واجداده,حيث لم يكن موجودا من التنظيمات سوى جماعه الاخوان المسلمين والجمعيه الشرعيه,ولم يتقبل المجتمع تلك الجماعات الا بعد مده حيث كانت الصوفيه هى الاكثر تقبلا لدى الجميع حتى من دخل من العلماء فى تلك الجماعات سرعان ما خرج منها ومثال على ذلك عالمنا الجليل / فضيله الشيخ/متولى الشعراوى
رحمه الله , وغيره الكثير ,وبعدها ظهر التاثير الوهابى فى المنطقه ككل.

وظهرت التيارات المتمسلفه والجهاديه ....الخ ...........
وسيطرت على المشهد فى ال٢٠ سنه,الماضيه ....

والحقيقه ان الذين انضموا الى الجماعات سالفه الذكر لم يجدوا راحه بال ولا حققوا هدفهم الروحى كما حققه الاجداد والاباءمن قبل,وتوارت الصوفيه الحقه وظهر بدلا منها صوفيه صناعيه حرص الغرب على ان يظهرها بشكل منفر ,حصروه فى الاغانى والموالد واخترقوه ليهدموا صحيحه عن طريق الطابور الخفى الذى يعمل دائما ضد كل من ينهض بالبلد وضد كل من بيده الحل,كانوا يريدون من طرف خفى ان يبينوا للناس ان الحل ليس فى الصوفيه وان التدين والدين الصحيح والفرقه الناجيه ليست فى الصوفيه؟؟ وهم بذلك ضربوا عده عصافير بحجر واحد.

اولا؛تشويه الصوفيه واظهارها انها ليست الحل .

ثانيا؛ابعاد الناس عبر الاجيال المختلفه عن طريق الصوفيه الحقه.

ثالثا؛دفع الشباب للارتماء فى احضان المتمسلفه,وطبعا الفضائيات شغاله والاعلام شغال غسل ادمغه الناس من الارث الصوفى الحق ثم ملئه بافكار الوهابيه والسلفيه والحلال والحرام والجنه والنار والتهديد والوعيد ,طبعا مع قداسه تدريس ما انتجه ابن تيميه كقداسه الكتاب الخارجى لطالب الابتدائيه ؟

حفظ دون فهم واع للنصوص ودون اعمال العقل والروح ,ملخصات وافيه فيها الدين الصح للفئه الناجيه فى الامتحان النهائى ,اى التدين الصح اللى اى شئ غيره سيوردك المهالك.
فكانت النتيجه ان انقسم الناس مابين فكر ابن تيميه وابن عبد الوهاب ....فتمسلف,او اعتنق فكر البنا...فتاخون,او تشرب بفكر سيد قطب ..فتطرف وكفر المجتمع باللى فيه؟؟؟؟؟

ونتيجه لعدم فهم اصول الدين بطريقه صحيحه وغياب الدور الصوفى وتوارى دور الازهر...تشتت الناس... :!: :!:

وماظهور القرأنيين وتزايبد التشيع وظهور البهائيين الا نتيجه هذا التشرزم..بل واصبح التدين البديل هو الاسهل والايسر ,طالما ان اخرته الجنه؟ وهذا التدين البديل مريح وخفيف ولا يكلف جهدا ولا ثمنا لأنه يحصر الدين فى؛-

الشعائر واللحيه وتقصير الجلباب أوالصراخ من على منابر الاعلام فى الفضائيات كاسلوب من اساليب الداعيه المودرن ناهيك عن تكفير الاخر , أواتهامه دوما كمبدا اساسى عند بدايه اى حوار او تفاهمات .

فنجد-صراع بين السياسيين والمشايخ داخل الحركة السلفية...واضح-جدا؟؟

وعلي عكس جماعة الإخوان المسلمين- التي هي في الأساس تنظيم مغلق تشكل في صورة حزبية عملياً قبل بداية العمل السياسي الحزبي الرسمي في أعقاب ثورة يناير 2011 بوقت طويل للغاية- كان النشاط السلفي في مصر أقرب لمفهوم التيار السلفي وليس الجماعة السلفية. بمعني أنه فضاء واسع من التحركات والأنشطة والإتجاهات والأفراد والمبادرات والمرجعيات يتحركون بشكل مستقل في مجالات عمل مختلفة دعوياً وخيرياً وإجتماعياً وثقافياً. ويعلم المتخصصون في الشأن الإسلامي أن خريطة التيار السلفي قبل الثورة قد ضمت فواعل متعددة مثل الدعوة السلفية (المعروفة أيضا بالسلفية العلمية أو سلفية إسكندرية) بنشاطها العلمي والدعوي والإجتماعي الواسع في الإسكندرية ومحافظات الدلتا ، والجمعيات السلفية المتعددة بتاريخها العريق مثل جمعية أنصار السنة المحمدية و الجمعية الشرعية بأنشطتها الخيرية والوعظية وأخيراً السلفية الحركية المتبلورة حول أشخاص مرجعيات سلفية من العلماء و المشايخ والوعاظ علي إمتداد المحافظات المختلفة و تحتفظ بإستقلالها عن الدعوة السلفية

فتشوهت-الصوره-كثيرا-عند-الناس

أن صورة الدين الجميلة قد يلحقها شيء من التشوه بسبب ممارسات بعض المتدينين غير اللائقة، أو البعيدة عن الدين، مما يولد نفورا عند كثير من الناس، ومن ثم اتهاما للدين، والدين من ذلك براء، وإنما العيب في الناس لو كانوا يفقهون..

فالعيب في المتدين الممارس الذي نفر بسلوكه وفتن الناس في دينهم، وكذا في المتفرجين من الناس الذين يعبدون الله على حرف، فإن سرهم فذاك وإلا انقلبوا على وجوههم خسروا الدنيا والآخرة..


يتبع
بمشيئه
الله

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 18, 2013 9:14 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
وبما ان الموضوع كبير كما قال /الفاضل المصرى . :)

يحسن ان نعيد قراءه وفهم ما قاله مولانا /الشريف فى مقدمته للموقع المبارك هذا .,

وهى كلمات بسيطه فى سردها متعمقه فى معانيها ونجد فيها بوادر لحل العقده المزمنه وهى ضياع الفهم الحقيقى للدين

والتدين وايضا اشاره الى المتدينين بالمفهوم الحالى السائد.


مولانا/الشريف كتب:
نستعرض في هذا الموقع الآتي :

1ـ الإسلام البسيط الذي يسري في دمي ودمك وعروقي وعروقك ولحمي ولحمك .

2ـ التوحيد والعقائد الميسرة من غير تضليل ولا تكفير للأمة ولا ضحك على أحد من الأمة أو القول أن هناك عقائد للعامة تخالفها عقائد للخاصة مثلما يقول طوائف من المتمسلفة ( مثل عقيدة الشاب الأمرد الذي يقول بها بعض المتمسلفة وما يقولونه ويتناقلونه مما تقشعر منه الجلود والأبدان من أن الله لما فرغ من الخلق استلقى على قفاه ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال إن هذا لا ينبغي لابن آدم ) ولو قالها بعض الصوفية لاتهموهم بالباطنية وبكتم الكفر مع إظهار الصلاح للناس .

ونحن بفضل الله على مذهب السلف الحقيقي وليس المشوه مع الاحترام الكامل لمذهب الخلف ( وكلا المذهبين صحيح ) فكلها أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي هي كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها .

3ـ أمور إسلامية عامة وهامة للأمة وتحليلها من خلال أهل السنة والجماعة الحقيقيين وليسوا ممن يفرضون أنفسهم بالقهر والشتائم والتبديع والإرهاب الفقهي والعقائدي التكفيري .

4ـ التنبيه على أسباب تمزق الأمة والإشارة إلى أفكار من يريد السيطرة على أفكار الشباب وتفنيد هذه الأفكار بالدليل الواضح الذي لا راد له بفضل الله .

5 ـ إغاظة الشيطان الرجيم بتوسيع مدارك المسلمين وفضح أساليبه في كيفية اختراقه لهم وإبطالها ، وكشف مسلسل أتباع الشيطان من حيث لا يعلمون والإشارة إلى أي مدى خدم المتشددون والمتنطعون خطة الشيطان .

6ـ كيف تسير في خط أهل الله .... كيف تصبح معهم أو منهم... وكيف تسجد لله بروحك ودمك وخيالك وظلك وكلك سجدة لا ترفع رأسك منها أبدا .

7ـ ضم الأمة في حضن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو الأمن والأمان ما غاب عن أمته ولم يقطع الله شفاعته لا في الدنيا ولا في الآخرة .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


ويقول/مولانا /الشريف فى صدر كتابه الممتع المهدي وصحابي مصر الحقيقة والخيال ؛ فى وصفه للانسان المسلم البسيط

ذو الفطره النقيه التى نشا فى طياتها ..


مولانا/الشريف كتب:
كان الناس لما تاتيهم ملمه يذهبوا الى الاولياء والعارفين والى الازهر الشريف.


والناس الان فى ملمات كثيره ونجدهم يفزعون الى شيوخ السلفيه والاخوان .
.فهل وجدوا عندهم الاجابه والحل ؟

على العكس وجدوهم بلا حول ولاقوه ولاحلول ,بل وجدوا التكالب على المناصب وحب الدنيا وعروجهم الى المعترك السياسى بمرجعيتهم العقائديه المتمسلفه الجامده فزادت الحيره وارتفع مقياس الغضب ... :!:

فنرى الان حنينا لايام الشعراوى وعبد الحليم محمود ومحمد خاطر المفتى الاسبق بل نرى بعض الناشطين السياسيين يكتبون

عن ايام العز بن عبد السلام ؟ عليهم جميعا رحمه الله مع حفظ القاب فضيلتهم.

اذن هى بوادر عوده الوعى للانسان المصرى المسلم االبسيط الذى كان يبحث عن شعره النبى صلى الله عليه وسلم بين

دفات المصحف فى وقت نكسه ٦٧لاعتقاده الجازم بالمدد المحمدى فى الاوقات العصيبه...

هذا الانسان يسترجع الان < بضم الياء وفتح التاء والجيم >............

ومن اهم عوامل الاسترجاع هو تغير نظرتنا الى مفهوم الدين والتدين عند المتصدرين للمشهد الدينى الان


يتبع
بمشيئه
الله



_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 18, 2013 10:05 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
اتابع..باذنه..تعالى

هناك خلط كثير من الناس من غير قصد بين الدين باعتباره وحيا إلهيا، والتدين باعتباره كسبا بشريا

مما أدى إلى ضبابية في الرؤية، وتشوش في فهم الدين..

وخلط آخرين من المغرضين بقصد تلبيسا على الناس وتضييعا للدين.

حيث إن تعدد المتدينين واختلافهم باختلاف مشاربهم ومرجعياتهم الفقهية وأحيانا باختلاف "أهدافهم" و"طموحاتهم"،

أدى إلى تعدد نماذج التدين في الأفهام والاختيارات، والأشكال والهيئات، والألوان والروائح.....

مما ترتب عنه أيضا اضطراب في الفهم عند الكثيرين من أهل القصور في فهم طبيعة هذا الدين،....

وخاصية المرونة فيه، وقدرته على التجدد واستيعاب المستجدات من جهة.. وخصوصيات المرحلة من جهة أخرى.

كما-ان الحرب العالمية المعلنة ضد الإسلام وأهله تحت مسمى الإرهاب والتطرف، قَصَدت قصدا إلى خلط الأوراق،

وإلى تحريف كثير من مفاهيم الدين عن وضعها الأول ومفهومها الأصل، كمفهوم التسامح، والوسطية والاعتدال.

إن الدين عند الله الإسلام.....

يعنى،توسيع دائرته ليشمل كل أعمال الخير والصلاح التي يمكن أن يدين بها الإنسان إلى ربه

وينقاد ويخضع له بها، كما في قوله,عليه,الصلاه,والسلام: "الدين النصيحة.."

وقوله أيضا: "الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل"

أما لفظ التدين فهو الكسب البشري، وجهد الإنسان واجتهاده في تنزيل معاني الدين والاستجابة لها، وتكييف حياته وفقها.

ولما كان التدين عملا وجهدا بشريا، وكان الناس مختلفين في أفهامهم وطبائعهم، متفاوتين في ميولهم واستعداداتهم..

فمن الطبيعي أن يتنوع التدين وتتعدد صوره..فمهما اجتهد الإنسان في التدين فهما لنصوص الشريعة أو تنزيلا لها على الواقع،

وتكييفا للحياة مع الهدي السماوي، فإنه لن يحقق في تدينه إلا قدرا من مطالب الدين، وشيئا مما أراده الله منه

على وفق فهمه واستعداده .

ولهذا وجدنا في عهد النبوة اختلافا وتباينا في تدين الناس من الصحابة، فكل منهم يأتي من الدين على قدر استطاعته

واستعداده ومؤهلاته، فاختلفت نماذجهم، فوجدنا منهم القوي الشديد في دينه، ووجدنا اللين الرحيم، ووجدنا الحيي،

ووجدنا الصديق، ووجدنا الأقرأ للقرآن.. وهكذا من غير أن ينتقص تفوق البعض في مجال من قدر الآخرين، ,

بل إن سيدنا النبى عليه الصلاه والسلام كان يسلط الضوء على نقاط القوة في شخص كل واحد من أصحابه، ويمدحه بذلك

انواع التدين الحادث الان؛-

أ-التدين الروحي العاطفي:

حيث تغلب العاطفة الدينية عند بعض المتدينين على الفهم السليم للدين، ونجده في الشباب الذين يندفعون إلى التدين

بحماسة دون معرفة كافية بأحكام الدين، والتزام واع بهديه..

كما نجده عند بعض الكبار الذين صرفوا حياتهم في المعاصي والمنكرات، حتى إذا تابوا فجأة لحادث أو طارئ تجدهم

يندفعون إلى الدين اندفاعا حماسيا ملؤه الرغبة في تكفير الخطايا، وتطهير النفس، فيغلب عليهم الالتزام بمظاهر الدين

وأشكاله دون المعرفة الكافية بأحكامه وحِكَمه ومقاصده.

ب-التدين الفكري:

وهو ارتباط بالدين من موقع التفكير والنظر والتعاطي العقلاني، حيث ينحصر تدين الإنسان في دائرة المعرفة،

فتجده يتقن كثيرا من علوم الدين، ويلم بعدد من فنونه ويحيط بأحكامه، وحكمه ومقاصده..،

دون عاطفة دينية، ولا سلوك تعبدي.

وقد تضخم هذا النوع من التدين اليوم، ونمت ظاهرة الحديث عن الدين، والخوض فيه،

خاصة بعد أن صار هذا الحديث تجارة رابحة، وسوقها لا تكاد تنفض.. ؛الفضائيات-والتصريحات؛

ج-التدين السلوكي:

حيث ينحصر التدين في الأعمال الظاهرة، وفي العبادات خاصة، حيث يفتقر صاحب هذا النوع من التدين إلى المعرفة الكافية

بحكم ومقاصد ما يؤديه من الشعائر، كما يفتقر إلى العمق الروحي في التعاطي مع هذه العبادات بما يجعلها مفرغة

من محتواها الروحي، فتكون هذه الأعمال العبادية مجرد عادة من عاداته، وتقليدا دأب عليه وهذا النوع فيه خير كثير اذا تم توجيهه.

اما اذا لم يوجه الوجهه الصحيحه فان نوع التدين هذا يكون خطيرا جدا ..... :!: كيف؟؟؟

الخطير في مثل هذا التدين ان ينحصر في الأعمال الظاهرة ويرتبط بالشكليات فقط، عندما يكون هناك سبق إصرار، وقصد

إلى هذا الشكل من التدين، بمعنى أن يكون عند صاحب هذا التدين مصالح ومطامح يريد قضاءها، ومناصب ومطامع

يريد الوصول إليها، ولا سبيل إلى ذلك إلا بإظهار التدين الذي يكسبه ثقة الآخرين، ويحمد به عندهم،

ويكون طريقه إلى قلوبهم وما في أيديهم,لان به شئ من النفاق والوصوليه والبراجماتيه اى النفعيه.

ومن خلال التعرف على الانواع التى ذكرت من اشكال التدين نستطيع تسكين.,
المتمسلفه
الوهابيه
الاخوان
الجهاديين
أهل-السنه-والجماعه
المتصوفه

فى مكانهم المناسب من التدين كل حسب مرجعيته العقائديه....

ومعذره للاطاله


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مارس 19, 2013 3:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
بعد اذن مولانا الشريف أقول كلمة

العقد اللى أمام بلدنا كثيرة

1- عقدة التدين و أعتقد ان كثير من الناس خلاص ملت من النموذج السلفى الاخوانى الذى ثبت للناس نفاقه و كذبه و سطحيتهو فشله فى انجاح المجتمع هنا بقى محتاجين حد يظهر و يتكلم بلسان التصوف و يجمع الناس حوله بأسلوب بسيط و بلا تعصب و أن نجتمع كلنا كمسلمين سواء صوفية أو اخوان أو سلفية من يقتنع أهلاً به و من لا يقتنع نخاطبه بروح الحب و التسامح و نتمنى الهداية لجميع المسلمين
و لا نضيع الوقت فى الجدال

محتاجين القاء الضوء بشدة على أهل البيت عليهم السلام بروح الصوفية التى تجمع بين آل البيت و الصحابة

محتاجين التركيز على الأخلاق فى زمن كثر فيه الفحش و التفحش ، و اهمال و اماتة كل البرامج الفضائية و الافلام ذات الألفاظ البذيئة

محتاجين ترك الغيبة و النميمة و الكلام كتير و الجدال

2- انتشار الفوضى دليل على انتشار الشياطين فى كل مكان لأنهم يوحون لأوليائهم و انتشار الشياطين دليل على قلة مجالس الذكر
اذن لابد من نشر الذكر فى كل مكان بصورة كبيرة و مجالس الصلاه على سيدنا النبى صلى الله عليه و سلم و تعريف الناس بأهمية الذكر لكى نطرد الشياطين لازم الناس ترجع تذكر زى زمان و نبطل قنوات فضائية و سهر و تضييع وقت و لازم الأطفال و الشباب يتشربوا حب الله و رسوله صلى الله عليه و آله و سلم و آل بيته حتى لا يشاهدوا أفلام الجنس اللى جابت الشياطين و الفقر و غضب ربنا لازم تشجيع الزواج و توسيع دائرة الحلال حتى تضيق دائرة الحرام

3- أهمية العمل بلدنا محتاجة العمل و احتراف العمل مش عاوزين كلام كتير عاوزين شغل فى صمت عاوزين الشباب يشتغل أى حاجة المهم ميبقاش عاطل و لا ثورجى بيقبض فلوس عشان يخرب فى البلد لازم نعرف الشباب ان العمل عبادة و أيضاً اتقان العمل

4- عقدة الفقر فى بلدنا لازم رجال الأعمال و كل من وسع الله عليه من المسلمين أن يتبرعوا بالكثير من أموالهم و ليس القليل و ياريت يكون بصورة منظمة جماعات تعمل فى سبيل الله تنزل الأحياء الفقيرة و بيوت الفقيرة و تتبرع بالأموال فى الخفاء

و بعد كل هذا لابد من الدعاء و اليقين بأن قيام مصر و دولة أهل الله ليس بالأسباب و لكن بالله و بارادة الله و بقدر الله و ليس بأخذنا للأسباب
الإعتماد على الله و ليس لها من دون الله كاشفة
و الدعاء لأمة سيدنا محمد صلى الله عليه و آله و سلم فى أوقات الإجابة و أماكن الإجابة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 21, 2013 2:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
علشان نقدر نستوعب عقدة التدين والمتدينين لازم نفهم الطوائف المتدينة في الامة عامة وفي مصر خاصة
الدكتور حامد وضح المسألة جدا ربنا يبارك له في فهمه وعلمه
السلفية اول طائفة واول العقد
مشكلة السلفية انهم مش تيار واحد يتبع شيخ واحد
هم اكثر من تيار ولكل تيار مجموعة مشايخ خاصة بيه
يعني مجموعة ابواسماعيل غير مجموعة حزب النور
مجموعة اسامة القوسي غير مجموعة اسامة عبد العظيم
ده غير مجموعة امجد رسلان وطلعت زهران اللي شايفة دخول السلفيين المعترك السياسي بدعة
ده غير مجموعة السلفية الجهادية اللي لسة شايفة ضرورة الجهاد المسلح تجاه الدولة وتجاه الشعب
تيارات سلفية بدأت تطور في افكارها وتعدل في اسس عقائدها وبرامجها الفكرية
بدأوا يتحرروا قليلا من افكارهم القديمة
ومجموعات سلفية تانية لسة متمسكة بأفكارها القديمة
بحس احيانا ان المجموعة اللي لسة على افكارها تعتبر الخط الدفاعي الاخير للسلفية
بمعنى لما تفشل المجموعات اللي دخلت المعترك السياسي
وتفشل المجموعات اللي اختارت العمل الجهادي المسلح
يطلعوا هم ويقولوا احنا قلنا من زمان ان ده كله غلط
وبالتالي يحافظوا على الوجود السلفي بالمجتمع
وكأنه توزيع ادوار وكل واحد ليه مهامه اللي لازم ينفذها
ومع عقدة السلفية عقدة العقد
عقدة الاخوان المسلمين
كيان اخطبوطي متميع
يلعب بالدين وبأنبل القضايا للوصول للحكم
وللامامة الكبرى
دايما يقولوا على نفسهم الجماعة الام
الجماعة الشاملة
الاخوان جمعت كل التيارات المتشددة والمبتدعة تحت رايتها
وبدأت تطرد كل الاصوات العاقلة والمتزنة منها
وكأنها بتروح لقدر فسطاط نفاق لاايمان فيه
السلفية او الشيعة سهل انك تناظرها او تناقشها
مناهجهم واضحة وعقائدهم معروفة
المشكلة في الاخوان
التلاعب بالكلام وبالالفاظ وعدم وضوح المنهج عندهم بيخلي نقاشهم صعب
ولو زنقته في الاختلاف يهرب ويقولك نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه
ولو ضغط عليه في ضرورة وجود المنهج العلمي المعروف عند علماء الازهر يهرب على طول ويكلمك عن الامة وفلسطين والخلافة
وعنده اقوال علماء داخل الازهر وداخل السلفية والصوفية بتأيده
اختراق على اعلى مستوى
والمشكلة الاكبر في تنظيمه
التنظيمات السلفية معروفة بانها تنظيمات تسلسلية
على شكل السلسة سهل انك تعرفه وتكشفه
اما تنظيم الاخوان تنظيمات عنقودية صعب انك تكشفه
وصولهم للحكم كشف عن وجوه كثيرة لم تكن معروفة انتمائها للاخوان
ابوتريكة ووجدي العربي وغيرهم وغيرهم
ولسة فيه وجوه تانية لم تكشف بعد
الحكم هي قطعة الجبنة اللي بيها خرجت كل الفيران من جحورها
بعد قليل يسهل اصطيادها
سبب قدرة الاخوان على تجميع التيارات المتشددة تحت رايتها هو صعود وسيطرة التيار القطبي على الجماعة
افكار سيد قطب هي اللي مسيطرة على الكل وبالتالي هي همزة الوصل وكلمة السر
الحاكمية
الاستعلاء
الفترة المكية والمدنية وتقسيم المجتمع انه جاهلي وان في الفترة اللي فاتت وهي مكية ندعوا ولانجبر احد اما الان احنا في الفترة المدنية يعني لابد من الاستعلاء وابراز الحاكمية ومش مشكلة تكون فيه دماء ايه يعني كام فرد من اجل ان يسير قطار الشريعة والثورة في طريقه
نظرية الاستحواذ مش التمكين هي الغالبة
والتمكين يأتي من خلال السلطة
التمكين الظاهري وليس التمكين الباطني للقلوب
غير مفهوم حسن البنا للتمكين
البلاد الاسلامية دار حرب مش دار سلام
الشيعة دورها في مصر مش قوي لكن المفروض انه مع الوقت يقوى ويبدأ يظهر تأثيره وقوته في الفترة القادمة
اشعال الصراع الطائفي بين مسلمين واقباط سهل السيطرة عليه
اما اشعال الصراع الطائفي بين سنة وشيعة
او بين سلفية وصوفية او شيعة
صعب السيطرة عليه
التجربة اثبتت كدة
مع ضغوطات الحياة وانتشار الفقر والحاجة بين الناس سهل جدا الاستقطاب في هذا الصراع
أزاي نفك العقدة دية
وخاصة ان الطرق الصوفية بدأت تأخذ دورها في الصراع
وكمان الازهر
المؤسسات الرسمية بدأت تنهار امام الاختراقات
وقريبا ستبدأ هذه المؤسسات دور حقيقي وفعال في اشعال هذا الصراع وخاصة بعد مسلسلات الابعاد لكل صاحب علم حقيقي من المناصب القيادية والدعوية
عقدة الدين والتدين
مع الفقر والجهل وضغوطات الحياة
لابد من اهل التمكين
علم ونور وتسليك وفتح بمجرد اللقاء
حتى ينزع فتيل قنابل موقوتة لايعلم ضررها الا الله

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 24, 2013 8:57 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808
ما يحدث فى مصر الأّن هو صوره واضحه تبين أن الموجودين على الساحه برمتهم لسوا هم الموعدين الذين

سينهضوا بالامه من سباتها وتشتتها.. :!:

بل على العكس زاد التشرزم والانقسام.....

اعتقد ان المسرح يتهيأ لقاده جدد...

جدد فى الشكل والأسلوب والكلام والقرارات..

جدد فى كل شئ ......عدا أنهم - مرجعيتهم ستكون دراويشيه -

الدجال وأمريكا لن يهنأوا الا بتقسيم البلد....

وسيعملون على أن يكون الحل الوحيد الذى سيناى به الناس -هو التقسيم- :!: :!:

أشم رائحه ذلك....

الناس مش طايقه بعضها...ولا طايقه نفسها

الناس أصبحت تشك فى كل ما هومتعلق بالتيار الدينى والعلمانى اليبراى والمدنى

اللقمه الحلوه أصبحت عزيزه وكذلك الدواء

الأخوان يقولوا : يا احنا ياهما البلد لا تسع اثنان

العلمانيين يقولوا : يا احنا ياهما البلد لا تسع اثنان

السلفيين : يهددوا بقطع رقاب الجميع ...

الناس تاهت ما بن غزوه الصنديق.....الى الغزه فى الله :!: :!: :roll:

والغزه هى الطعنه ....والطعنه تسيل الدماء

مسيحيى العالم يتحدون تحت كنيسه واحده وهدف واحد.......كده فجأه :?:

والمسلمون مشرزمون متقاتلون متششككون باحثون عن منقذ لا يجدونه سوى فى توكيلات الجيش.

الأن الناس عرفت ان الحل ليس بيد الأخوان ولا السلفيين لا العلمانين ولا الليبراليين

من داخلهم يتمنون الجيش....

لكنه حل محفوف بالمخاطر والدماء

ناس كثيره لا تعرف ان الدراويش فى السودان شيبوا انجلترا فى اوج مجدها

ولكن الغرب وأمريكا يعرفون ذلك جيدا :!: :!:

لذا تجد الحرب على أهل الله شغاله ويزد أوارها مع الأيام ؟؟

هل هذا ما يريده الغرب والناتو ؟؟ أن يتسلم الجيش مصر مره أخرى ؟؟

ثم العدوا ن وتحقيق التقسيم ...وعلى عينك يا تاجر.....بحجه حمايه الشرعيه :!: :!: :!:

لقد تغير التاريخ مذ ثورات الربيع العربى فهل سيشهد العرب تغير الجغرافيا ايضا؟؟؟

هل ستصدق مقوله الجندي فرنسي لابنه قبيل الحرب العالمية الأولى متخوفا من الأوضاع :-

لا تتعجل بدراسة جغرافيا أوروبا أعتقد أنها ستتغير قريبا !

الحل فى الدراويش

الحل فى الدراويش

وقى الله مصر شر الحادثات



_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 28, 2013 3:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
في الحقيقة مهما تحدثنا عن عقدة التدين والمتدينين فلن نستطيع ان نتكلم بعمق وفهم الدكتور محمود في مشاركته الرائعة والفعالة والمليئة بالاسرار والانوار والفهم كعادته
لقد تحدث فضيلته عن العقدة وسببها وحلها ايضا في مشاركته نقط على الحروف وسأترككم مع الرابط الخاص بالموضوع
viewtopic.php?f=20&p=79799#p79799


_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 28, 2013 7:15 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647
الفاضل المصري

جزيل الشكر على مروركم الكريم في الرابط السابق



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مارس 28, 2013 10:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
سيدي الشريف
بل الشكر لكم اذ سمحتم لمن هم مثلي بأن يتحدثوا في منتداكم الكريم
والشكر لكم لرعايتكم لنا وتعليمكم لنا وصبركم علينا
لاتنسونا من صالح دعائكم

_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء إبريل 09, 2013 4:37 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
العقد تشتد على مصرنا
تطلب دماء ابنائها
العقد والفتن لاترضى بشيء غير دماء البشر
تريد قرابين لها
ودماء البشر هي مطلوبها
عقدة السلفية والاخوان تعاملت مع عقدة الاقباط
فأنتجت مانراه الان
عقدة السلفية والاخوان تعاملت من قبل مع شباب 6ابريل والقوى الليبرالية والاشتراكية
وانتجت مارأيناه من قبل
عقدة السلفية والاخوان تتهيء للتعامل مع الشيعة(مع العلم ان من أتى بالشيعة هم الاخوان)
وبالطبع النتيجة المتوقعة معروفة
نتيجة واحدة
قتل واضطراب وترويع للناس
والان يزج بالطرق الصوفية في هذا الصراع
شيخ العزمية يدعوا لمسيرة لحماية الكنائس
ويكون الصدام المحتوم
يارب سلم مصر واهلها
لفضيلة الدكتور علي جمعة مبادرة اسمها تعالوا الى كلمة سواء من اجل البناء وترك الهدم
نجتمع على كلمة واحدة وهي بناء مصر وحمايتها والحفاظ عليها
تقديم مصلحة بلادنا وجعل الاولوية لها
ولكن هل اصحاب الاغراض والاجندات يسمحون لمثل هذه المبادرات ان تنجح
الله غالب على امره
بسم الله مااعظم الله
كلما اوقدوا نارا الحرب اطفأها الله
اعتقد انه آن الاوان لمثل هذه المبادرات ان تظهر وتفعل
مبادرة كلمة سواء
مبادرة اهل النجدة
لانقاذ مايمكن انقاذه



_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد إبريل 14, 2013 1:36 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين فبراير 13, 2006 1:40 am
مشاركات: 361
سأتكلم - بعد اذنكم - عن تجربتي الشخصبة وربما كل منا عن طريق تجربته نستطيع ان نتوصل لحلول

كنت من الذين اصابتهم الحيرة في فهم الدين والتدين والمتدينين وتاهت بي السبل والافكار إلى ان اكرمني الله بقراءة كتب فضيلة مولانا الدكتور محمود

وبعد القراءة كان هناك كثيرا ما يشكل علي في فهمه فكنت اكلمه لأفهم وكان يشرح لي فضيلته جزاه الله عني كل خير ورزقه الله المدد بحق سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم

ومن ثم متابعة المنتدى لفهم امور لم اكن اتخيل في حياتي اني اراها بهذا الشكل والناس جميعا يرونها من ناحية اخرى مختلفة وضيقة

إن كنت وقد تربيت في بيت يحب التصوف ومنذ صغري امقت التشدد واحب آل البيت واهل التصوف الحق واشكل علي في الكثير والكثير والكثير حتى في امور التصوف نفسها بل إني في بعض الامور قبل ذلك كنت ربما اخذت في امر معين بفتوى متطرفة من احد المتمسلفين

إلى ان وجدت العلم الصافي البسيط الذي يحل الاشكالات في كلام اهل الله وسيدي العلامة الدكتور محمود جزاه الله عنا كل خير

فأنا ارى الحل هو نشر كلام اهل الله وان يظهر سادتنا من العلماء الربانيين ويكونوا هم الواجهة الدينية والمنهل الاكبر بدل اهل التطرف والخوارج سواء في الندوات او المؤتمرات الدينية الشعبية او العلمية وعلى شاشات القنوات الوسطية

لابد من ظهور الدين الصافي للناس بدلا من تشربهم يوميا لكلام الضلال والتطرف والتبديع والتفسيق على شاشات القنوات الإرهابية المسماة مجازا بالإسلامية

كلام اهل الله والعلماء الربانيين من سادتنا يدخل القلوب مباشرة ويفك الطلاسم المشكلة ويوضح الدين الصافي

كيف سيفهم الناس التدين والدين وهم يسمعون كلام الخوارج والمتمسلفة وهي البضاعة الرائجة على الساحة وبالمجان

لابد من وجود سبيل لظهور الدين الصافي ومنهج اهل الله ومنهج التصوف الحق للناس حتى يفيقوا من الافكار التي زرعها فيهم المتمسلفة والخوارج والشيعة

لابد من ظهور للعلماء الافاضل وبقوة على الساحة لإزالة الافكار الخبيثة وتطهير عقول المصريين منها والرجوع بالمصريين لحضن النبي صلى الله عليه وسلم وآل بيته

مع عملية موسعة للمتصوفيين على حق لنشر كلام علمائهم الربانيين والحركة والهمة من اجل ذلك فهي حركة لإيقاظ الامة وإنقاذها من براثن الافكار الهدامة

واعتقد والله اعلم انه بعد ما مرت به من مصر خلال الفترة الماضية على ايدي الاخوان والسلفيين فان المصريين على استعداد لتقبل الدين الصافي والسهل بعدما رأؤوا الافكار المتطرفة وبعدما رأؤوا نفاق الاخوان والسلفيين
وبعدما رأؤوا ابتعاد الصوفية والازهر عن النفاق السياسي وعدم دخولهم تلك اللعبة القذرة او نافقوا او كذبوا من اجل المصالح والكراسي والسلطة

اعتقد ان الامور اختلفت مع الناس عما قبل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين إبريل 15, 2013 1:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
اخي محب آل طه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد صدقت يااخي
حتى ينتشر النور لابد من ظهور العلماء الربانيين
ولابد ان يستمع الناس لهم
ولكن هذا يعني انه سيكون هناك حوار ونقاش مع المعارضيين
وهذا يعني دخول عش الدباببير
وبمناسبة عش الدبابير فهناك كلام طيب لفضيلة الحبيب علي الجفري اود انقله لكم
يقول الحبيب علي الجفري

(
الحمد لله..

ترسّخ فى ثقافتنا الموروثة والمعاصرة مفهوم خاطئ مفاده حظر التعرض لبعض المواضيع بالنقاش أو النقد..

وأحاط بكل موضوع من هذه المحظورات حُرّاس مسلحون بأنواع من الأسلحة التقليدية والحديثة بل والمحظورة، ولديهم جاهزية للانقضاض على من يقترب من هذه المواضيع، وهم فى حالة استنفار مستمر على مدار الساعة، مما يجعلها شبيهة بعُش الدبابير، فلا ينال من يحاول إدخال يده فيه إلا الندم والألم.

فمن هذه المواضيع «الدين» بشقيه الثابت المقدس والمتغير الاجتهادى، ويُعرف من يتصدى لمن يحوم حول مناقشته بـ«الإسلاميين أو حرّاس العقيدة».

ومنها «العلمانية والليبرالية» ويُعرف من يتصدى لمن يحوم حول مناقشتها بـ«النُخب المثقفة».. ومنها «حرية النشر وحق التعبير عن الرأى» ويُعرف بالتصدى لمن يحوم حول مناقشتها بـ«الحقوقيين والإعلاميين».

وعلى غرار ثقافة اقتحام المحظورات أو «التابوهات» الثلاثة الممنوعة «الدين والجنس والسياسة» فى القرن الماضى والذى قبله، تجد فيمن يناقش هذه المواضيع أصحاب رؤى ذات منهجية علمية عقلية أخلاقية ومن يرد عليهم بنفس المنهجية، كما تجد من يقتحم النقاش بفوضى غوغائية تدميرية ومن يرد بأشد منها.

فالدين بشقه الثابت المقدس من حق المؤمن به أن يناقش محتواه مستفهماً، ومن حق غير المؤمن أن يناقش محتواه معترضاً فى سياق علمى عقلى أخلاقى.

والدين بشقه المتغير الاجتهادى من حق المؤمن وغير المؤمن أن يناقش محتواه مستفهماً ومعترضاً فى نفس السياق.

غير أن الغالب على واقعنا هو نقيض ذلك فما أن يُطرح موضوع دينى للنقاش حتى تهب عواصف كثيرين ممن يسمّون أنفسهم «حراس العقيدة» بالهجوم والطعن واللعن والتكفير والاتهام بالعمالة دون بيّنة، ثم تتطور فى كثير من الأحيان إلى سفك للدماء فى ظل الاستغلال السياسى لهذه الفوضى ووجود من يبرر هذه الجرائم من فريق «الإسلاميين وحرّاس العقيدة» بل ويحاول منحها غطاء شرعياً.

ويُلاحَظ أيضاً أن فقدَ المنهجية سمةٌ بارزة لغالبية من يتعرض لموضوع الدين بالنقد.

ولم يسلم أيضاً كثير من «النخب المثقفة» فى دفاعهم عن العلمانية والليبرالية من هذا التعصب الذى يجعل من يضعها على طاولة النقاش والنقد عرضة لهجوم لا يمكن توصيفه بمنهجية علمية ولا قواعد عقلية ولا حتى بالتزام مبادئ الليبرالية نفسها، فيصبح من يجرؤ على الاقتراب من محتوى هذه المبادئ بالنقد ظلامياً متخلفاً أو متطرفاً مستتراً تحت عباءة الوسطية، كما أن سفك الدماء فى هذه الحالة أيضاً غير غائب منذ الثورة الفرنسية إلى حالات التطبيق المتطرف للعلمانية فى بعض الدول المستقلة عن الاتحاد السوفييتى هذه الأيام مع تبرير بعض «النُخب المثقفة» فى تلك البيئات لهذه الدموية.

ويُلاحَظ أيضاً أن فقدَ المنهجية سمةٌ بارزة أيضاً لكثير ممن يتعرض لموضوع العلمانية والليبرالية بالنقد.

وحرية النشر والتعبير عن الرأى لم تخرج عن هذا النسق فتجد أن مجرد الاقتراب منها بالنقد لبعض مفاهيمها أو إطلاقاتها يُعرّض صاحبه لهجوم كثير من «الحقوقيين والإعلاميين»، دون التفات إلى حقه هو فى التعبير عن رأيه ليتحول عندهم إلى عدو للفكر منتهك لحقوق الإنسان مكرّس للاستبداد.. غير أن ما يميّز هذا الفريق أنه لم يتلوّث بسفك الدم سوى بعض استثناءات قام أصحابها بالتبرير لمن يسفك الدماء فى سبيل الوصول إلى الحرية.

ومثل ما سبق يُلاحَظ أن فقد المنهجية سمة بارزة لكثير ممن يتعرض بالنقد لموضوع «حرية النشر وحق التعبير عن الرأى»، بل ويضاف إليها إشكالية تكرر التورط بتبرير سفك الدماء فى مواجهة مفاهيم «حرية النشر وحق التعبير عن الرأى» مع شدة التباس هذا التناول بالتوجهات السياسية الاستبدادية.

بل إن هذا الداء العضال قد انتقل فيما يبدو إلى ساحات البحث العلمى التجريبى فتسمع شكوى بعض كبار العلماء والباحثين من عصبية صادمة فى تعامل بعض مجلات البحث العلمى الكبرى مع من يقدم أبحاثاً علمية تخالف نظريات المدارس التى تنتمى إليها إدارات هذه المجلات!

ولعل مشكلة «عش الدبابير» هذه تكمن فى النفوس أولاً.. وفى الأخلاق ثانياً.. ثم فى الثقافة ثالثاً..

والتوقف عند الإشكالية الثقافية دون تناول معالجة أمراض النفوس وتدارك الاختلال الأخلاقى لن يُجدى فى معالجة المشكلة.

فصاحب النفس المريضة هو من يبحث عن الأخطاء الشخصية لمن ينتقد فكره ليجعل منها سلاحاً للهجوم عليه، وهذا السلوك غير الأخلاقى يدلُّ على افتقار صاحبه إلى الحُجّة والبرهان وعجزه عن مناقشة الفكر بالفكر، مما يدفعه إلى الانحراف عن تناول محتوى الطرح إلى محاولة النيل من شخص من يختلف معه، على أمل أن ينجح فى تدمير فكرته من خلال اغتياله معنوياً، غير أن الفكر لا يُدحض إلا بالفكر، وشواهد التاريخ تجزم بأن النجاح المؤقت المعتمد على «شخصنة» الاختلاف لا يستمر طويلاً بل إنه سرعان ما يتحول إلى مُرجّح لكِفّة المخالف.

وهنا أتذكر عبارة كتبها جان جاك روسّو لفولتير بعد أن كتب الأخير كتاباً نشره باسم مستعار بعنوان: «عواطف المواطنين» أهان فيه شخص روسّو على نحو فجّ وصل فيه إلى درجة النيل من عِرضه على إثر خصومة كانت بينهما، فأجابه روسّو بقوله: «حين يحضرنى الموت، أُفضّل أن أكون قد ارتكبتُ ما يتهمنى به المؤلف من خطايا، وأن تكون بى ما ذكر من عيوب، على أن أكون كاتباً لهذا الكتاب».

وأخيراً..

من يؤمن بعظمة دينه لا يعوزه أن يُحوِّل الدفاع عنه إلى عش دبابير..

ومن يثق فى مبادئ العلمانية والليبرالية والديمقراطية لا يعوزه فى الدفاع عنها أن يجعلها المحظورات أو «التابوهات» البديلة لمحظورات القرون الماضية «الدين والسياسة والجنس».

«قالَ فرعونُ وما ربُّ العالمين * قالَ ربُّ السمواتِ والأرضِ وما بينهما إن كنتم مُوقِنين * قالَ لمن حولهُ ألا تستمعون * قالَ ربُّكم وربُّ آبائِكُم الأولين * قالَ إنَّ رسولَكُم الذى أُرسلَ إليكم لمجنون».

اللهم إنّا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة فى الدين والدنيا والآخرة.)
وهذا هو رابط المقال

http://www.elwatannews.com/news/details/164878



وتكملة لمقاله قال فضيلته على صفحته الشخصية
( الفرق بين الهدي النبوي والضلال الفرعوني في إدارة الحوار ..

تأملوا الملمح القرآني الآتي:

أرسل الله نبيّين كريمين إلى كافر طاغية ادّعى الربوبية وخاطب الناس قائلا: "أنا ربكم الأعلى" !

وأمرهما مع ذلك بحسن الخلق ولين القول في مُناقشته:

{إذهبا إلى فرعونَ إنّهُ طَغى * فقولا لهُ قولا ليّنا لعّله يَتذكرُ أو يَخشى}

فقرر لهما بذلك أن منهج النبوّة يقوم على حسن المخاطبة، وأن قوة الحُجّة تكمن في محتواها وليست في غلظة العبارة وفُحش القول .

{قالَ فرعونُ وما ربُّ العالمين * قالَ ربُّ السمواتِ والأرضِ وما بينهما إن كنتم مُوقِنين * قالَ لمن حولهُ ألا تستمعون * قالَ ربُّكم وربُّ آبائِكُم الأولين * قالَ إنَّ رسولَكُم الذى أُرسلَ إليكم لمجنون}.

كليم الله موسى عليه السلام كان يحاور فرعون حول ما دعاه إليه من الإيمان بالله فلما لم يرُق له الموضوع انحرف عنه إلى الطعن في شخص سيدنا موسى ومحاولة اغتياله معنويا من خلال اتهامه بالجنون ليصرف الناس عن الاستماع إليه.

وهنا يظهر الفرق بين الهدي النبوي والمسلك الفرعوني في إدارة الحوار فالهدي النبوي يقوم على حسن الخلق وقوة الحُجّة والضلال الفرعوني يقوم على سوء الخُلق والانحراف عن موضوع الحوار إلى الطعن في شخص المحاور .

وهو الملمح المقصود من الاستشهاد بالآيات الكريمة في خاطرة: عش الدبابير )
وعلشان استاذنا الغالي حمزة مايزعلش مننا
هذا هو رابط صفحته
https://www.facebook.com/alhabibali?ref=stream :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen: :mrgreen:


المشكلة ان ماقاله فضيلته جزء من العقدة
والجزء ده موجود عند الكثير
حتى المحبين والمتصوفيين
ياترى كام واحد مننا لاتوجد لديه تلك المشكلة



_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 17, 2013 2:51 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
تعقيب على كلام فضيلة الحبيب المشكلة الاساسية في قضية الحوار والنقاش مع الآخر كما قال فضيلته هو انحراف الحوار عن مساره وهو مناقشة الفكر وتفنيده الى الطعن في الشخص المحاور واتهامه ومحاولة قتله معنويا
وهو ميراث فرعوني كما اخبر فضيلة الحبيب علي
فتجد الشخص الذي لاتروقه الفكرة عندما يعجز عن الرد او تكون الفكرة فوق ادراكه وليست على هواه يبدأ في اطلاق سلسلة من الاتهامات تجاه من يحاوره
فمثلا قد يتهمه بالكفر والشرك وهو مانراه كثيرا عندما يحاور وهابيا (عجز عن الرد ) مع صوفي عالم جليل
او يتهمه بالالحاد وهو مانراه عندما يحاور اسلامي ليبرالي او علماني
او يتهمه بالتخلف والجمود عندما يحاور علماني اسلامي او متدين
ومن الممكن ان يتهمه بأنه عميل لليهود او احد اعوان الماسونية وهو ما اطلق مؤخرا على الاعلامي الساخر باسم يوسف عندما عجزوا عن الرد عليه
وقد يتهم الشخص بأنه ممسوس او احد اعوان الدجال
او انه من النواصب وهو مانراه من الشيعي عندما يحاور سني
وترى صاحب الميراث الفرعوني يترك اصل الفكرة ويعلق على امور فرعية لا تفيد يتطرق من خلاله في تشويه صورة من يحاوره من اخلال اطلاق سلسلة من الاتهامات المتتالية كأن يقول له انه عميل او ممسوس من الشيطان او انه متكبر او انه اسرف وافرط
وفي الحقيقة هذه النوعية موجودة وبكثرة في مجتمعاتنا

ونادرا مااجد نقاش في المنتديات او في البرامج الحوارية ولا اجد فيه هذه النوعية من المتحاوريين
اما صاحب الميراث النبوي الصافي فتجده هينا لينا في حواره
لايتهم من امامه
بل يلتمس له العذر ويحمل كلامه على احسن المحامل
يشفق عليه ويود لو انه يستطيع ان يساعده
يحاول ان يفهمه ويستوعبه قبل ان يشرع في الشرح له وافهامه
وقد يتهم نفسه ان عجز ان يكون سببا في هداية شخص
يرى نفسه دائما مقصرا
وفي الحقيقة عندما ارى فضيلة الحبيب علي الجفري ونقده لذاته وتقبله لنقد الاخر ارى ميراث واضح وظاهر من مواريث النبوة
ليس الامر مجرد معلومات يحفظها المرء
او قدرة الشخص على تجميع المعلومات وتحليلها والوصول الى النتائج الصحيحة
بل لابد ان يصحب العلم
حلم وإناة وتؤودة وحسن خلق
حب للكل ورغبة في الخير لكل الخلق
ان من جملة العقد التي ابتلينا بها في زماننا
سوء الاخلاق
وسوء الظن بالله
وسوء الظن بعباد الله
رفض الاخر
ورفض النقد البناء
افتراض سوء الظن في الاخر
افتراض عمالته
وفساده
وعدم وضع احتمال ولو بنسبة 1% ان الاخر ربما يكون محقا في بعض ما يقوله
لايوجد احد مخطيء دائما
حتى الساعة المتوقفة
تكون محقة مرتين في اليوم


ولا سبيل لحل هذه العقدة الا بالتربية النبوية الصافية



_________________




_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصر القادمة ودولة اهل الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 17, 2013 2:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2035
عقدة التدين والمتدينين
عقدة الحداثة والتطور
عقدة الثورة والقصاص
ظهور جماعات وايدلوجيات مختلفة في كل شيء
في الغاية
وطريقة التفكير
والنظرة الكلية للواقع وللحياة
صراع عجيب بين هذه التيارات المختلفة من اجل نفي ان لم يكن قتل ووئد صاحبتها
انقسام التيار الواحد على نفسه وانشقاق عناصر منها وتكوين جماعة مستقلة تحارب التيار القديم التي كانت فيه من قبل
عمل اتفاقات مع تيارات كانت مخالفة لها وكانت تحاول وئدها من قبل من اجل الوقوف امام الاصدقاء القدامى الاعداء الجدد
رفض الحوار البناء وفي نفس الوقت يطالبون به ويدعون اليه
الحوار يسير في المسار الفرعوني الذي تحدث عنه الحبيب
ظهور الكرسي كوسيلة للسيطرة واثبات الذات
ومع هذا كله نجد الازمات الاقتصادية والامنية والاجتماعية تفرض نفسها وبوضوح
الاعلام والدور البارز والعجيب في صنع الاحداث والتأثير فيها
من خلال الاعلام يتم الحشد والاستقطاب
يوم 19/4 القنوات الوهابية تحشد الناس من اجل اسقاط القضاء
يوم26/4 القنوات الليبرالية تحشد الناس من اجل اسقاط النظام
مثل هذه النوعية تكررت كثيرا من قبل
حشد من هنا وحشد من هناك
اثبات الوجود وارهاب الاخر
ودائما ماينتهي الحشد بسفك للدماء
ومع استخدام الاعلام بجميع انواعه المرئي والمسموع والمقروء والافتراضي (مثل الفيس بوك وتويتر) في هذا الصراع العجيب
تستخدم اداة اخرى لاتقل خطورة عن الاعلام
النبوءات
لقد لمست دور بارز وفعال للنبوءات في هذا الصراع
وهناك الكثير من المجموعات المفتوحة والسرية والمغلقة تتحدث عن النبوءات
كشف الحقيقة وكشف الحقائق
نبوءات تروج انه لن يظهر صحابي مصر حتى تقسم مصر وتقوم دولة للاقباط وبعدها يظهر صاحب مصر ليوحدها
ياترى هذه النبوءاة الى اي مدى سوف تخدم قضية الصراع القائمة
ونبوءات اخرى منتشرة ايضا في هذه المجموعات تفيد ان الثورة في سوريا ستبرز السفياني عدو المهدي
واخرى تقول ان المهدي بن الملك عبدالله ملك الاردن
قالها الشيخ الجوهري
ونبوءة اخرى تقول ان مرسي هو الاخنس الذي يتسبب في الاحتلال
ثم تظهر اخبار تقول ان الاخوان تهدد صاحبة النبوءة بالقتل ويبدأ تكوين رأي عام معين تخدم قضية الصراع
ومن خلال النبوءات يتم نشر مذاهب معينة تقول نحن على الحق ومانقوله صدق
وافلاس السلفية والاخوان وغيبة الصوفية ساعدت على انتشار هذه المذاهب الغير سنية
نبوءات روجت بأن شفيق هو حاكم مصر القادم واشهرها بالطبع نبوءة احمد شفيق التي اطلقها السيد محمد عيسى داود
ياترى كيف خدمت هذه النبوءة الصراع في عملية الانتخابات وقتها
ونبوءة عمر سليمان وماهو قادم منه
وبعد وفاته بدأت الاقاويل تظهر
الاخوان قتلته
عمر سليمان لم يمت وهو الان في امريكا
مثل هذه النبوءات الغير واضحة في معانيها كيف خدمت مثل هذا الصراع
في بداية الانتخابات اجتمع احد مشايخ الصوفية بأحمد شفيق في فيديو مسجل وقال نبوءته العجيبة والتي اسقطها على شفيق
فوضى النبوءات ومدى تأثيرها على هذا الصراع
وبالطبع من خلال النبوءات تم الزج بالطرق الصوفية في هذا الصراع
وربما هذا الفيديو يوضح كيف استخدمت الطرق بحرفية عالية في هذا الصراع والاستفادة من حشودهم بأكبر قدر ممكن

http://youtu.be/p6lq5bQsiR8


من الفيديو ان كنت صوفيا حقيقيا لابد من ان تنتخب شفيق
ماعلاقة التصوف بالانتخابات
ولكنه استخدام كل الاوراق الممكنة
مراقبة كل المنتديات ومايدور فيها من نقاشات وحوارات
وتحليل كل شيء فيها
ومعرفة كل المعلومات وتجميعها
ثم استخدامها بطريقة تفيد تأجيج الصراع ونشر الفوضى
الهدف من هذا كله
اسقاط الدولة وادخال البلاد في دومات من شأنها ان تفقدها قوتها وتصبح لقمة سائغة لاسرائيل
لابد في خلال الفترة القادمة القصيرة قطف ثمار الفوضى

كيف السبيل للنجاة
اين الطريق
ومع من يكون الحل
دائما تكون الاجابة
اهل الله الصالحين
وهنا يظهر السؤال
من هم تحديدا
لايوجد احد في الساحة ظاهر امره الا وخدم قضية الصراع والفوضى بشكل او بآخر
وليس لنا طريق سوى الرباط
الصمت وعدم مشاركة القوم فيما هم فيه من سكر وفوضى
الانشغال بالنفس
والذكر والدعاء
ومحاولة تفريج الكرب عن الخلق بقدر الامكان
حتى يكشف الله هذه الغمة
لو هناك حلول اخرى وددت لو قالها احد الاخوة بالمنتدى
فالحديث طويل


_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 87 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 33 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط