موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2011 2:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
هل هناك ارتباط باحداث فى هذه الأيام و المواسم
هل هناك انتظار لنبؤات تتحقق فى هذه الأيام
اسئلة تطرح نفسها فى وجود استعدادات و حالات تعبئة يقومون بها هذه لايام
كالتى تحدث على الحدود مع مصر
و سحب رعاياهم من مصر

دعونا نلقى نظرة على طبيعة التقويم العبرى
و الذى يبدأ فى 28 سبتمبر 2011 هذا العام
ثم نرى قائمة المواسم و الأعياد اليهودية
للعام العبرى الجديد

_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2011 3:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
التقويم العبرى
التقويم اليهودي أو التقويم العبري هو التقويم الذي يستخدمه اليهود لتحديد مواعيد أعيادهم و مواسمهم الدينية و الرسمية.
في إسرائيل يـُعتبر التقويم اليهودي رسميا إلى جانب التقويم الميلادي، و يسمح القانون استخدامه لأية غاية.

شكل التقويم
يعتمد التقويم اليهودي على دورتي الشمس والقمر،
حيث يكون طول السنة بالمعدل على طول مسار الأرض حول الشمس (أي 365 يوما وربع تقريبا)،
أما طول الشهر بالمعدل فيكون على طول مسار القمر حول الأرض (أي 29 يوما ونصف تقريبا).

بسبب نقص السنة القمرية عن الشمسية بأحد عشر يوما تقريبا يعدل النقص بين هاتين الدورتين من خلال إضافة شهر كامل للسنة إذا تراجع التقويم 30 يوما مقارنة بمرور المواسم في بعض السنوات.

في التقويم اليهودي المعاصر الذى يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد،
يتم تحديد طول الأشهر والسنوات بواسطة خوارزمية وليس حسب استطلاعات الهلال الفلكية.

حسب الموارد اليهودية،
كانت غرات الأشهر قبل القرن الرابع للميلاد تقرر حسب رؤية الهلال
وكان عدد أشهر السنة يقرر حسب حالة الطقس في نهاية الشتاء،
ولكن بعد انتشار اليهود في أنحاء العالم
خشي الحاخامون من عدم التنسيق بين المهاجر اليهودية في تحديد مواعيد الأعياد
فأمر الحاخام هيليل نسيآه بنشر الخوارزمية والاستناد عليها فقط.

الأشهر
تبدأ السنة اليهودي في موسم الخريف، في سبتمبر أو مطلع أكتوبر حسب التقويم الميلادي.
تكون أسماء الأشهر وترتيبها كما يلي (العام 12 شهر أو 13 شهر كما سبق توضيحه):

ملاحظة أسماء الأشهر التالية هو اللفظ الشائع في العبرية الحديثة، وليس اللفظ التاريخي.

و هذه هى أسماء الأشهر

تشرين - مقابل أكتوبر
تِشريه Tishrei
30 يوما
و يعتبر أول شهر في التقويم المعاصر

حِشْوان - مقابل نوفمبر
حِشڤان Marcheshvan
29/30 يوما
الاسم المعاصر هو اختصار اسم מַרְחֶשְׁוָן "مَرْحِشْوَان"، عدد أيامه غير ثابت

كِسْلِو - مقابل ديسمبر
كِسليڤ Kislev
29/30 يوما عدد أيامه غير ثابت

طِيبِيت - مقابل يناير
طيڤيت Tevet
29 يوما

شبَاط - مقابل فبراير
شڤاط Shevat
30 يوما

اَذَارُ الأَوَّل - مقابل مارس
أدار ألِف Adar I
30 يوما يضاف في السنوات الكبيسة فقط

اّذَار - يضاف لتكملة السنة فى السنة الكبيسة
أدار Adar / Adar II
29 يوما في سنة كبيسة يسمى "أذار الثاني" ("أدار بِيت")

نِيسَان - مقابل ابريل
نيسان Nisan
30 يوما في التوراة يشار إليه كأول أشهر السنة

إِيَّار - مقابل مايو
أيار Iyar
29 يوما

سِيوَان - مقابل يونية
سيڤان Sivan
30 يوما

تَمُّوز - مقابل يولية
تموز Tammuz
29 يوما

آب - مقابل أغسطس
آڤ Av
30 يوما

أَيْلُول - مقابل سبتمبر
أيلول Elul
29 يوما

أسماء الأشهر
أسماء الأشهر في التقويم المعاصر مشتقة من أسماء الأشهر في التقويم البابلي الذي كان التقويم اليهودي يشابهه. على ما يبدو، تبنى اليهود هذه الأسماء ضمن فترة السبي البابلي (القرن السادس قبل الميلاد). مصدر الأسماء في اللغة الأكادية وتشير إلى أعمال زراعية أو إلى المعبودة التي احتفل البابليون بعيدها في الشهر المعين. اشتق اسم "تشري" من كلمة "تشريتو" (tašrītu) الأكادية بمعنى "بداية". اشتق اسم "مرحشوان" من كلمتي "وَرْحُ شَمْنُ" أي "الشهر الثامن" (من نيسان). اشتق اسم "تموز" من اسم المعبودة "تموز" أو "دُمُوزي"، وهو إله النمو والخصوبة البابلي الذي كان البابليون يتفجعون عليه عند بداية موسم الجفاف. أما "أيلول" فهو اسم مشتق من الكلمة الأكادية "أُلولو" بمعنى "حصاد".
نقلت هذه الأسماء كذلك إلى اللغة الآرامية وبعضها ما زالت مستعملة في العربية الشامية كأسماء الأشهر الميلادية.


المصدر
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9% ... 8%B1%D9%8A

يتبع إن شاء الله

_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2011 4:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
قواعد الخوارزمية
تستخدم فى تحديد التقويم السنوى دون الإستعانة بالإستطلاعات الفلكية.
و منها قواعد لتأجيل رأس السنة إذا أشارت الحسابات إلى حلول الهلال فى أيام معينة
و يتم التأجيل حتى لا يتحدث تعارض مع مبادئ أساسية فى الديانة اليهودية

مثال لذلك
- منع تضارب الأعياد بيوم السبت
- و لا يجوز حلول يوم الغفران في الجمعة أو الأحد إذ تحظر الشريعة اليهودية القيام فيه وفي يوم السبت بأعمال لا يمكن تأجيلها لمدة يومين.
- لا يجوز حلول اليوم السابع من عيد المظال اليهودي (سوكوت) في السبت إذ يحظر القيام بأعمال ضرورية لأداء الطقوس الدينية الخاصة بهذا اليوم

تحديد السنوات الكبيسة
تقسم سنوات التقويم اليهودي إلى دورات ذات 19 سنة.
في كل دورة 12 سنة عادية و7 سنوات كبيسة.
السنوات الكبيسة هي الثالثة، السادسة، الثامنة، الحادية عشرة، الرابعة عشرة، السابعة عشرة والتاسعة عشرة من كل دورة.

اليوم الأول من التقويم اليهودي
هو يوم ظهور الهلال الأول، في يوم الاثنين، 7 أكتوبر 3761 قبل الميلاد

بداية اليوم ونهايته في التقويم اليهودي
فى التقويم اليهودى يبدأ يوم جديد في نهاية النهار، بعد غروب الشمس، ويستمر حتى المساء التالي.
يعبر التلمود عن شك بشأن الموعد الدقيق لبداية يوم جديد، إذا كان عند غروب الشمس بالضبط أو عندما يمكن رؤية بعض النجوم في السماء.
لذلك تستمر أيام العيد والأيام الخاصة الأخرى من غروب الشمس حتى ظهور ثلاثة نجوم في المساء التالي، أي أكثر من 24 ساعة.
إضافة إلى ذلك، يتمسك اليهود بتقليد زيادة الوقت إلى أيام السبت والأعياد الكبرى احتراما لها، حيث تستمر كل منها نحو 25 ساعة
(تختلف نسبة الزيادة بين الطوائف اليهودية ولكن نادرا ما يستمر يوم السبت أو العيد أكثر من 25 ساعة).

في حالة العجز عن الاعتماد على مدار الليلة والنهار، مثلا في المناطق القريبة من الأقطاب، خاصة في ذروة الصيف أو الشتاء، يمكن تحديد بداية اليوم ونهايته بشكل اصطناعي دون الاعتماد على رؤية غروب الشمس وظهور النجوم.


السنوات العبرية
نحن الآن فى عام 5771 و ينطق تـَشـْع اليف
و هذا العام 13 شهرا
و عدة الأيام 385 يوما
و بدأ العام فى 9 سبتمبر 2010

العام الجديد هو 5772 و ينطق تـَشـْع بيت
و سيكون 12 شهرا
و عدة الأيام 354 يوما
و تبدأ فى 29 سبتمبر 2011


و العام الذى يليها سيكون 5773 و تنطق تـَشـْع گمل
و ستكون 12 شهرا
و عدة أيامها 353 يوما
و ستبدأ فى 17 سبتمبر 2012


و يليها عام 5774 الذى ينطق تـَشـْع دالت
و سيكون 13 شهرا
و عدة أيامه 385
و يبدأ فى 5 سبتمبر 2013


و يمكن الإستزادة فى معرفة قواعد الخوارزمية من رابط المصدر:
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D9% ... 8%B1%D9%8A


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2011 5:16 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
تاريخ اليوم
25 سبتمبر ، 2011 م
يوافق بالتقويم العبرى
26 أيلول ، 5771

انظر الرابط التالى للتقويم العبرى للعام الحالى 2011 - 2012
http://www.chabad.org/calendar/view/yea ... =9/25/2011

الرابط السابق به التقويم العبرى و المواسم و المناسبات


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: مواسم يهود 2011 – 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2011 6:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777

مواسم يهود 2011 – 2012




عيد رأس السنة (روش هاشانا) - Rosh HaShana
يحل عيد رأس السنة العبرية بعد انتهاء شهر أيلول العبري
وقد حدثت أضحية اسحاق حسب العقيدة اليهودية في رأس السنة العبرية
كما أن الملائكة بشًروا سارة بولادة اسحاق في مثل هذا اليوم أيضًا.

ميعاده هذا العام :يومى الخميس – الجمعة
من مساء يوم 28 سبتمبر إلى حلول ليلة 30 سبتمبر 2011

------------------------------------------



عيد الغفران (يوم كيبور/يوم هكيبوريم)Yom Kippur - (أقدس وأهم الأعياد على الإطلاق لديهم)
اليوم العاشر من الشهر السابع Tishri من التقويم اليهودى. يوم الغفران ترجمة للاسم العبري "يوم كيبور"، وكلمة كيبور من أصل بابلي ومعناها "يطهر" والترجمة الحرفية للعبارة العبرية هي "يوم الكفارة"، ويوم الغفران هو في الواقع يوم صوم ولكنه مع هذا أضيف على أنه عيد، يطلق عليه اسم "سبت الأسبات" وهو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب. وبحسب التراث الحاخامي، فإن يوم الغفران هو اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء، للمرة الثانية، ومعه لوحا الشريعة حيث أعلن أن الرب غفر لهم خطئيتهم في عبادة العجل الذهبي.

ميعاده هذا العام :يوم السبت من غروب يوم 7 اكتوبر الى مساء يوم 8 اكتوبر 2011

------------------------------------------



عيد المظال/عيد العرش (سوكوت) - Sukkot
يبدأ هذا العيد في الخامس عشر من الشهر السابع Tishri،
بعد عيد الغفران بخمس أيام ويستمر يوما بليلته.
عيد المظال ترجمة إلى كلمة "سوكوت" العبريه و هي صفة الجمع لكلمة مظلة،
و عيد المظال ثالث أعياد الحج عند اليهود إلى جانب عيد الفصح وعيد الأسابيع،
وقد سمى هذا العيد على مدى التاريخ بعدة أسماء من بينها "عيد السلام" و"عيد البهجة"
و هو يبدأ في الخامس عشر من شهر تشرين (أكتوبر)، ومدته سبعة أيام،
بعد عيد يوم الغفران
المناسبة التاريخية لهذا العيد
هي إحياء ذكرى خيمة السعف التي آوت العبرانيين في العراء أثناء الخروج من مصر،
وكان هذا العيد في الأصل عيداً زراعياً للحصاد،
وكان يحتفل فيه بتخزين المحاصيل الزراعية الغذائية للسنة كلها،
ولذا فإنه يسمى بالعبرية "حج ها آسيف" أي "عيد الحصاد"
وفي إسرائيل يُحتفل باليوم الأول من أيام عيد المظال على أنه يوم مقدس.

ميعاده هذا العام :لمدة سبعة أيام أولها يكون عطلة
من يوم الخميس إلى يوم الأربعاء
من 13 إلى 19 أكتوبر 2011

------------------------------------------



عيد الثامن الختامي (شميني عتسيريت) - Shemini Atzeret
هو عيد يهودي مستقل عن عيد المظال، ولكنه ضم إليه كيوم ثامن،
ولا يعرف السبب في الاحتفال بهذا العيد،
وإن كان من الواضح أنه عيد زراعي قديم،
إذ يتم فيه ترديد دعاء خاص بطلب نزول المطر،
وذلك أثناء دعاء الصلاة الإضافية (موساف) فقد جاء في سفر اللاويين (36/23) : "في اليوم الثامن يكون لكم محفل مقدس".
ويضاف يوم تابع للاحتفال خارج فلسطين،
وهو يوم بهجة التوارة (سمحات تواره)
أما في فلسطين، فأنهم يحتفلون ببهجة التوارة وعيد الثامن الختامي في يوم واحد.

ميعاده هذا العام :يوم الخميس من غروب 19 اكتوبر لليلة 20 اكتوبر

------------------------------------------



عيد بهجة التوراة (سمحات التوراة) - Simchat Torah
هو عيد يلي اليوم الثامن الختامي (شميني عتسيديت)
وهو اليوم الأخير من عيد المظال وداخل فلسطين يدمج العيدان، ويحتفل بهما في يوم واحد
وهو عيد ظهر متأخرا في العراق (في القرن التاسع والعاشر)
وهو أيضا اليوم الذي تختم فيه الدورة السنوية لقراءة أسفار موسى الخمسة في المعبد
ويحتفل به داخل المعبد بأن تحمل لفائف الشريعة،
ثم يتم الطواف بها سبع مرات
(أما الأولاد، فإنهم يحملون الاعلام الصغيرة ويسيرون أمام الكبار)
ويسمى كل طواف باسم أحد الآباء
فالطواف الأول باسم إبراهيم،
والثاني باسم إسحق،
والثالث باسم يعقوب،
والرابع باسم موسى،
والخامس باسم هارون،
والسادس باسم يوسف،
والسابع باسم داود،
ويقرأ في هذا الاحتفال آخر سفر من أسفار الخمسة،
والمصلى الذي يقوم بالقراءة يطلق عليه اسم "عريس التواره"
ثم يدعى مصل آخر، ويسمى "عريس سفر التكوين" ليبدأ الدورة السنوية لقراءة أسفار موسى الخمسة مرة أخرى،
يسمى القارئ باسم العريس لأن التوارة عروس جماعة يسرائيل
وكل قراءة جديدة هي بمثابة حفل عرس متجدد.
وقد سمى هذا العيد بعدة تسميات، إلى أن استقر اسمه على ما هو عليه
ففي فترة التلمود، كان يسمى "آخر أيام العيد"
وعلى أيام الفقهاء (جاءوينم) كان يسمى (يوم الكتاب) و(يوم النهاية)
ولم يسم (سمحات توراه) الإ في آخر أيام هؤلاء الفقهاء.

يأتى في 23 و 22 من شهر Tishri
أى بعد Sukkot بسبعة أيام
يكون عيد Shemini Atzeret وهو في الأراضى المحتلة نفس عيد Simchat Torah،
وخارجها يكون Simchat Torah اليوم الثاني فقط من Shemini Atzeret أى يوم 23 فقط.

ميعاده هذا العام :يوم الجمعة من ليلة 20 اكتوبر لليلة 21 اكتوبر

------------------------------------------




عيد التدشين/عيد الأنوار(حانوكاه/حاج هاؤريم) - Hanukkah
هو ثمانية أيام لإحياء ذكر إعادة تدشين الهيكل الثاني أيام الحشمونيين

المناسبة التاريخية لهذا العيد هي
دخول يهودا الحشموني (أو المكابي) القدس
وإعادته للشعائر اليهودية في الهيكل
من هنا كانت تسميته بعيد التدشين.
اليوم الخامس والعشرين من الشهر التاسع Kislev
ويستمر ثمان أيام ولياليهم،
ويسمى أيضا عيد الأضواء.

ميعاده هذا العام :من الأربعاء للأربعاء من غروب 20 ديسمبر و حتى 28 ديسمبر

------------------------------------------







يتبع إن شاء الله

المصدر
http://www.chabad.org/calendar/holidays ... lidays.htm
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8% ... 9%8A%D8%A9


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 25, 2011 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة



هذا كان بحث لي وبعض النقاط التي كنت حصلت عليها قديما

- مصطلحات الاعياد اليهودية العبريه :
يوجد لدي اليهود اعياد ذات مدلول ديني أو أحدث هامة كخروج موسي (علية السلام)من مصر او نصر يهودي علي اعداء اليهود كما حدث في قصة استير مع قورش ملك الفرس ووزيرة أو موروثات وثنية من تاثير الشعوب التي عاش بين ظهرانيات اليهود – وسأستعرض كل عيد علي حدي و معنى كلمة عيد (موعاديم מועדים، زمانيم זמנים، حاجيم חגים) تستخدم اللغة العبرية هذه المصطلحات الثلاثة للدلالة على الأعياد وكلها بمعنى واحد لكن هناك فروق طفيفة بينهم :-
عيد رأس السنــة ( روش هشنا – ראש )
يطلق على عيد رأس السنة فى العهد القديم "يوم نفخ الأبواق" وهو يحتوى على مضمونين رئيسيين: الأول، كونه عيداً لبداية العام الجديد، أما الثانى فهو يوم حساب النفس والتوبة. فمن الطبيعى أن يحاسب الإنسان نفسه على أفعاله فى العام المنصرم وأن يستعد للعام الجديد.
تبدأ السنة الجديدة ببداية شهر نيسان والذى هو راس السنة الجديدة وبه تبدأ سنة الطبيعة بمقدم موسم الربيع. وفى هذا الشهر خرج بنو إسرائيل من مصر وأصبحوا أحراراً وبدءوا تقويماً خاصاً بهم. لكن بمرور الوقت وبعد استقرار فى أرض فلسطين حدد الحكماء رأس السنة بالأول من شهر تشرين، والذى هو موسم الحصاد.

- عيد الغفران (يوم كيبور- יום כיבור(
يوم الغفران ترجمة للاسم العبري "يوم كيبور"، وكلمة كيبور من أصل بابلي ومعناها "يطهر" والترجمة الحرفية للعبارة العبرية هي "يوم الكفارة"، ويوم الغفران هو في الواقع يوم صوم ولكنه مع هذا أضيف على أنه عيد، يطلق عليه اسم "سبت الأسبات" وهو اليوم الذي يطهر فيه اليهودي نفسه من كل ذنب. وبحسب التراث الحاخامي، فإن يوم الغفران هو اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء، للمرة الثانية، ومعه لوحا الشريعة حيث أعلن أن الرب غفر لهم خطئيتهم في عبادة العجل الذهبي.
وهو عيد اصبح يذكر اليهود المعاصرين دوماً باول هزيمة تاريخية بالعصر الحديث في ارض سيناء في حرب العاشر من رمضان.
- عيد الثامن الختامي (شميني عتسيريت- שמיני עצרת )
الثامن الختامي تطابق العبارة العبرية "شميني عتسيريت" وعيد الثامن الختامي عيد يهودي مستقل عن عيد المظال، ولكنه ضم إليه كيوم ثامن، ولا يعرف السبب في الاحتفال بهذا العيد، وإن كان من الواضح أنه عيد زراعي قديم، إذ يتم فيه ترديد دعاء خاص بطلب نزول المطر، وذلك أثناء دعاء الصلاة الإضافية (موساف) فقد جاء في سفر اللاويين (36/23) : "في اليوم الثامن يكون لكم محفل مقدس". ويضاف يوم تابع للاحتفال خارج فلسطين، وهو يوم بهجة التوارة (سمحات تواره) أما في فلسطين، فأنهم يختفلون ببهجة التوارة وعيد الثامن الختامي في يوم واحد.

- عيد الفصح) بيساح- פסח ) :
عيد الفصح هو المصطلح العربي المقابل للكلمة العبرية "بيساح" ويبدأ عيد الفصح في الخامس عشر من شهر نيسان ويستمر سبعة أيام في إسرائيل (وعند اليهود الإصلاحيين) وثمانية أيام عند اليهود المقيمين خارج فلسطين.
ويحرم العمل في اليومين الأول والأخير (وفي اليومين الأولين واليومين الأخيرين خارج فلسطين) وتقام الاحتفالات طوال الأيام السبعة أما الأيام الأربعة الوسطي فيلتزم فيها بتناول خبز الفطير دون أن يقترن ذلك بطقوس احتفالية كبرى، والعيد في أصوله البعيدة موصول بموسم الربيع باعتباره فترة نمو وازدهار وحياة جديدة، ثم صار من بعد يرمز إلى خلاص بني إسرائيل من العبودية في مصر وخروجهم منها بقيادة موسى(علية السلام)، وهارون ويوشع.بن نون.

- عيد النصيب (بوريم- פורים: (
عيد النصيب هو الاسم العربي لعيد البوريم، و "بوريم" كلمة عبرية مشتقة من كلمة "بور" أو "نور" البابلية ومعناها "قرعة" أي نصيب".
وكان عيد النصيب يدعي أيضا "يوم مسروخت" إشارة إلى "الباروكة" التي كان يرتديها الشخص في عيد النصيب في القرن الأول قبل الميلاد (وقد سمى العرب هذا العيد "عيد الشجرة" أو "عيد المساخر" وعيد النصيب يحتفل به في الرابع عشر من آذار "فبراير" وهو عيد بابلي، كانت الآلهة البابلية تقرر فيه مصير البشر.
ويوم الرابع عشر من آذار هو اليوم الذي أنقدت فيه إستير يهود فارس من المؤامرة التي دبرها هامان وزير قورش ملك الفرس لذبحهم ولهذا ففي اليوم الذي يسبق العيد يصوم بعض اليهود ما يسمى "صوم (تعنيت) إستير" إحياء لذكرى الصوم الذي صامته إستير وكل اليهود في شوشانه قبل ذهابها إلى الملك تستعطفه مستغله جمالها وحب قورش لها لإلغاء قرارات هامان وانتهت بقتل هامان الوزير المخلص لقورش(حسب الرواية التوراتية)، وكان قد تقرر بالقرعة (أي النصيب) أن يكون يوم الذبح في الثالث عشر من آدار ومن هنا التسمية.

- سيدر- סדר:
سدر كلمة عبرية تعني "نظام" أو ترتيب" وتشير "سدر" كمصطلح إلى الاحتفالات بالأعياد التي تحتاج إلى ترتيبات مسبقة وهي عادة تشير إلى الليلة الأولى (الليليتين الأوليتين خارج فلسطين) من احتفال عيد الفصح.
- (عيد المظال- סוכות - سوخوت ) :
عيد المظال ترجمة لكلمة "سوخوت" العبرية وتعني المظال وكلمة المظال العربية هي صفة الجمع لكلمة مظلة، وعيد المظال ثالث أعياد الحج عند اليهود إلى جانب عيد الفصح وعيد الأسابيع، وقد سمى هذا العيد على مدى التاريخ بعدة أسماء من بينها "عيد السلام" و "عيد البهجة" وهو يبدأ في الخامس عشر من شهر تشرين (اكتوبر)، ومدته سبعة أيام، بعد عيد يوم الغفران والمناسبة التاريخية لهذا العيد هي إحياء ذكرى خيمة السعف التي آوت العبرانيين في العراء أثناء الخروج من مصر، وكان هذا العيد في الأصل عيداً زراعياً للحصاد، وكان يحتفل فيه بتخزين المحاصيل الزراعية الغذائية للسنة كلها، ولذا فإنه يسمى بالعبرية "حج ها آسيف" أي "عيد الحصاد".

- (عيد الميمونة - מימונה( :
يقال إن كلمة "الميمونة" تعود إلى كلمة ميمون العربية بمعني "السعيد"، والميمونة" احتفال يعقده يهود المغرب، وكثير من العرب اليهود، في آخر يوم من أيام عيد الفصح، وهو اليوم الذي يوافق ذكرى وفاة ميمون بن يوسف (والد موسى بن ميمون) الذي عاش في فاس لبعض الوقت، وفي ليلة الاحتفال، لا يأكل اليهود سوى منتجات الألبان وبسكويت صنع بطريقة خاصة تسمى "موفليتا" ولا يأكلون أي نوع من اللحم كما أنهم يزورون بعضهم البعض ويتبادلون الطعام، وفي يوم الميمونة نفسه، يخرج اليهود إلى الحقول والمقابر والشواطئ ويحتفل يهود المغرب في إسرائيل بالميمونة، وهو ما يثير حفيظة اليهود الاشكناز بسبب طابعه الشرقي.

- عيد الاستقلال : חג העצמאות – حج هعتسموت :
"عيد الاستقلال" كما يتحدث اليهود وهو ترجمة للعبارة العبرية "يوم هاعتسماؤوت"أ و "عيد الاستقلال" هو العيد الذي يحتفل فيه الإسرائيليون بإنشاء الدولة الأسرائيلية (يوم 14 مايو حسب التقويم الميلادي، 5 آيار حسب التقويم اليهودي) ويشير له العرب و الفلسطينيون بيوم "النكبة"، باعتبار أنه ذكرى ما حل بهم من تشريد نتيجة لاحتلال وإغتصاب المستوطنين الصهيونين لأرض فلسطين العربية، وإذا كان 5 آيار يوم جمعة أو سبت فإن الاحتفال بالعيد يكون يوم الخميس الذي يسبقه ويكون عطلة رسمية في إسرائيل وتبدأ احتفالات العيد على جبل هرتزل في القدس بجوار مقبرته، ويبدأ المتحدث باسم الكنيست الاحتفال بأن يوقد شعلة، ثم اثنتى عشرة شعلة أخرى رمزاً للقبائل العبرية الاثنتى عشرة، ثم يسير حملة المشاعل في استعراض وكان الاستعراض العسكري للقوات المسلحة الإسرائيلية، والذي كانت تعرض فيه أحدث الأسلحة التي حصلت عليها الدولة، ويعتبر العرض أهم فقرات الاحتفال، ولكنه توقف بعد عام 1968، وقد حل محله الآن استعراض عسكري لفصائل الجدناع وتقام احتفالات رياضية وراقصة، كما تمنح جوائز إسرائيل في ذلك اليوم وينتهى الاحتفال بإطلاق المدافع على أن يكون عدد الطلقات مساوياً لعدد سنين الاستقلال.

- يوم الذكرى ( يوم هزيخارون- יום הזיכרון) :
"يوم الذكرى" هو ترجمة لعبارة العبرية "يوم هازيخارون" ، ويوم الذكرى هو يوم يقيمه المستوطنون اليهود قبل يوم 5ايار، وهو اليوم الذي يحتفلون فيه بعيد الاستقلال ويكرس هذا اليوم لذكرى الجنود الذين سقطوا في حرب 1948 والحروب التي تلتها ويبدأ هذا اليوم بإطلاق صفارة إنذار في كل أنحاء الدولة في مغرب اليوم السابق، فتنكس الأعلام، وتغلق دور اللهو بأمر القانون، وتقام الصلوات في المعابد اليهودية وتوقد الشموع فيها كما تعلن صفارات الإنذار في الصباح عن دقيقتي حداد يتوقف فيهما النشاط تماماً في الدولة الصهيونية بكاملها، ثم تطلق صفارة إنذار أخرى للإعلان عن انتهاء اليوم وبداية عيد الاستقلال.
- عيد الاسابيع (شفوعوت- שבועות: (
"عيد الاسابيع" يشار إليه بالعبرية بكلمة "شفوعوت" أي "الأسابيع"، وعيد الأسابيع أحد الأعياد اليهودية المهمة، فهو من أعياد الحج الثلاثة مع عيد الفصح وعيد المظال جبناً إلى جنب ويأتي هذا العيد بعد سبعة أسابيع من عيد الفصح ومن هنا تأتي تسميته، ولهذا العيد مناسبة تاريخية، وهي نزول التوارة والوصايا العشر على موسى فوق جبل سيناء

- (التاسع من آب- התשיעי לאב):
"التاسع من آب " ترجمة لعبارة تشعاه بآب" العبرية وهو يوم صوم وحداد عند اليهود في ذكرى سقوط القدس وهدم الهيكلين الأول والثاني (وهما واقعتان حدثتا في التاريخ نفسه تقريبا حسب التصور اليهودي) وتربط التقاليد بين هذا التاريخ وكوارث يهودية أخرى يقال إنها وقفت في اليوم نفسه، حتى وإن كان الأمر ليس كذلك، مثل: سقوط قلعة بيتار (135م)، وطرد اليهود من انجلترا (1290)، وطردهم من اسبانيا(1462) - وفي التاسع من آب، يحرم الاستحمام والأكل والشرب والضحك والتجمل، ولا يحيى المصلون بعضهم البعض في ذلك اليوم، وقد اقترح مناحيم بيجن أن يحتفل بذكرى الإبادة في التاسع من آب، ولكن المؤسسة الدينية رفضت اقتراحه بدعوى أن التاسع من آب مناسبة دينية، أما الإبادة فليست كذلك.!

- بهجة التوارة(سمحات توراه - שמחת תורה ) :
"بهجة التوراة" ترجمة لعبارة العبرية "سمحات توراه" ، وهو عيد يلي اليوم الثامن الختامي (شميني عتسيديت) وهو اليوم الأخير من عيد المظال وخارج فلسطين يدمج العيدان، ويحتفل بهما في يوم واحد وهو عيد ظهر متأخرا في العراق (في القرن التاسع والعاشر) وهو أيضا اليوم الذي تختم فيه الدورة السنوية لقراءة أسفار موسى الخمسة في المعبد ويحتفل به داخل المعبد بأن تحمل لفائف الشريعة، ثم يتم الطواف بها سبع مرات (أما الأولاد، فإنهم يحملون الاعلام الصغيرة ويسيرون أمام الكبار) ويسمى كل طواف باسم أحد الآباء فالطواف الأول باسم ابراهيم، والثاني باسم إسحق، والثالث باسم يعقوب، والرابع باسم موسى، والخامس باسم هارون، والسادس باسم يوسف، والسابع باسم داود، ويقرأ في هذا الاحتفال آخر سفر من أسفار الخمسة، والمصلى الذي يقوم بالقراءة يطلق عليه اسم "عريس التواره" ثم يدعى مصل آخر، ويسمى "عريس سفر التكوين" ليبدأ الدورة السنوية لقراءة أسفار موسى الخمسة مرة أخرى، يسمى القارئ باسم العريس لأن التوارة عروس جماعة يسرائيل وكل قراءة جديدة هي بمثابة حفل عرس متجدد وقد سمى هذا العيد بعدة تسميات، إلى أن استقر اسمه على ما هو عليه ففي فترة التلمود، كان يسمى "آخر أيام العيد" وعلى أيام الفقهاء (جاءوينم) كان يسمى (يوم الكتاب) و )يوم النهاية( ولم يسم (سمحات توراه) الإ في آخر أيام هؤلاء الفقهاء.
- عيد التدشين (حانوكا -חנוכה):
عيد التدشين هو الاسم العربي لعيد "حانوكا" وهي كلمة عبرية معناها "التدشين"، ويستمر عيد التدشين ثمانية أيام بدءاً من الخامس والعشرين من كسلو (يقابل ديسمبر) حتى 3 تيفت.
والمناسبة التاريخية لهذا العيد هي دخول يهودا الحشموني (أو المكابي) القدس وإعادته للشعائر اليهودية في الهيكل من هنا كانت تسميته بعيد التدشين.

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 26, 2011 10:42 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777

مواسم يهود 2011 – 2012




عيد الشجرة (طو بشفاط) - Tu B'Shvat
طو بشفاط أى (الخامس عشر من شهر شباط حسب التقويم العبري) هو عيد الأشجار
ويحل عادة في شهر يناير كانون الثاني أو فبراير شباط.
وقد ورد ذكر هذا العيد في مصادر تفسير التوراة على أنه رأس السنة لأشجار الفاكهة
إلا أنه غير مرتبط بأي احتفالات أو طقوس دينية.

ميعاده هذا العام :يوم الأربعاء - 8 فبراير 2012

------------------------------------------



عيد الفور /عيد المساخر / عيد النصيب/عيد القرعة - Purim
"بوريم" كلمة عبرية مشتقة من كلمة "بور" أو "نور" البابلية ومعناها "قرعة" أي نصيب".
وكان عيد النصيب يدعي أيضا "يوم مسروخت" إشارة إلى "الباروكة"
التي كان يرتديها الشخص في عيد النصيب في القرن الأول قبل الميلاد
(وقد سمى العرب هذا العيد "عيد الشجرة" أو "عيد المساخر"
وعيد النصيب
يحتفل به في الرابع عشر من آذار "فبراير" وهو عيد بابلي،
كانت الآلهة البابلية تقرر فيه مصير البشر.

ويوم الرابع عشر من آذار هو اليوم الذي أنقدت فيه إستير يهود فارس من المؤامرة التي دبرها هامان لذبحهم
ولهذا ففي اليوم الذي يسبق العيد يصوم بعض اليهود ما يسمى "صوم (تعنيت) إستير"
إحياء لذكرى الصوم الذي صامته إستير وكل اليهود في شوشانه
قبل ذهابها إلى الملك تستعطفه لإلغاء قرارات هامان (حسب الرواية التوراتية)،
وكان قد تقرر بالقرعة (أي النصيب) أن يكون يوم الذبح في الثالث عشر من آدار
ومن هنا التسمية.

ميعاده هذا العام :يوم الخميس - 8 مارس 2012

------------------------------------------



عيد الفصح (بيساح) - Pesach

عيد الفصح أو "عيد الفسح" هو المصطلح العربي المقابل للكلمة العبرية "بيساح"
ويبدأ عيد الفصح في الخامس عشر من شهر نيسان
ويستمر سبعة أيام في - فلسطين - (وعند اليهود الإصلاحيين)
وثمانية أيام عند اليهود المقيمين خارج فلسطين.
ويحرم العمل في اليومين الأول والأخير
(وفي اليومين الأولين واليومين الأخيرين خارج فلسطين)
وتقام الاحتفالات طوال الأيام السبعة
أما الأيام الأربعة الوسطي فيلتزم فيها بتناول خبز الفطير.


ميعاده هذا العام :من السبت الى السبت - من 7 إلى 14 ابريل 2012
من السبت إلى الجمعة - فى اسرائيل من 7 ابريل الى 13 ابريل 2012

------------------------------------------



ذكرى المذبحة النازية الهولوكوست (يوم هزيكارون لشوآه ولجفوراه) - Yom HaShoah
يقع في 27 نيسان، و"Shoah" تعنى المذبحة في العبرية. وهذا اليوم لذكرى ضحايا مذبحة Holocaust النازية......
وتسمى هذه الذكرى بـ (ذكرى الكارثة والبطولة)

ميعاده هذا العام :يوم الخميس 19 ابريل 2012

------------------------------------------



يوم الذكرى(يوم هزيكارون لحلاليم) - Yom Ha-Zikaron
يوم الذكرى" هو ترجمة لعبارة "يوم هازيخارون" العبرية،
ويوم الذكرى هو يوم يقيمه المستوطنون الصهاينة قبل يوم 5ايار،
وهو اليوم الذي يحتفلون فيه بعيد الاستقلال
و يكرس هذا اليوم لذكرى الجنود الذين سقطوا في حرب 1948 والحروب التي تلتها
ويبدأ هذا اليوم بإطلاق صفارة إنذار في كل أنحاء الدولة في مغرب اليوم السابق،
فتنكس الأعلام، وتغلق دور اللهو بأمر القانون،
وتقام الصلوات في المعابد اليهودية وتوقد الشموع فيها
كما تعلن صفارات الإنذار في الصباح عن دقيقتي حداد يتوقف فيهما النشاط تماماً في دولة إسرائيل بكاملها،
ثم تطلق صفارة إنذار أخرى للإعلان عن انتهاء اليوم وبداية عيد الاستقلال.

ميعاده هذا العام :يوم الأربعاء - 25 ابريل 2012

------------------------------------------




عيد الإستقلال (يوم هعتسماؤوت ) - Yom Ha-Atzmaut
"عيد الاستقلال" ترجمة لعبارة "يوم هاعتسماءوت" العبرية
و"عيد الاستقلال" هو العيد الذي يحتفل فيه الإسرائيليون بإنشاء الدولة الصهيونية
(يوم 14 مايو حسب التقويم الميلادي، 5 آيار حسب التقويم اليهودي)
ويشير له الفلسطينيون بيوم "النكبة"،
باعتبار أنه ذكرى ما حل بهم من تشريد نتيجة لاغتصاب المستوطنين الصهانية لوطنهم،
وإذا كان 5 آيار يوم جمعة أو سبت فإن الاحتفال بالعيد يكون يوم الخميس الذي يسبقه
ويكون عطلة رسمية في إسرائيل
وتبدأ احتفالات العيد على جبل هرتزل في القدس بجوار مقبرته،
ويبدأ المتحدث باسم الكنيست الاحتفال بأن يوقد شعلة،
ثم اثنتى عشرة شعلة أخرى رمزاً للقبائل العبرية الاثنتى عشرة،
ثم يسير حملة المشاعل في استعراض
وكان الاستعراض العسكري للقوات المسلحة الإسرائيلية،
والذي كانت تعرض فيه أحدث الأسلحة التي حصلت عليها الدولة،
ويعتبر العرض أهم فقرات الاحتفال،
ولكنه توقف بعد عام 1968،
وقد حل محله الآن استعراض عسكري لفصائل الجدناع
وتقام احتفالات رياضية وراقصة،
كما تمنح جوائز إسرائيل في ذلك اليوم
وينتهى الاحتفال بإطلاق المدافع على أن يكون عدد الطلقات
مساوياً لعدد سنين الاستقلال.

ميعاده هذا العام :يوم الخميس - 26 ابريل 2012

------------------------------------------







يتبع إن شاء الله

المصدر
http://www.chabad.org/calendar/holidays ... lidays.htm
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8% ... 9%8A%D8%A9


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 26, 2011 11:22 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777

مواسم يهود 2011 – 2012




(لاج باعومر) - Lag B'Omer
إحياء ذكر انتصار المتمردين اليهود بقيادة بار كوخفا في إحدى المعارك ضد الإمبراطورية الرومانية (القرن الثاني للميلاد)

ميعاده هذا العام :يوم الخميس 10 مايو 2012

------------------------------------------



عيد الأسابيع/ العنصرة اليهودية (شافوعوت) - Shavuot
عيد الاسابيع" يشار إليه بالعبرية بكلمة "شفوعوت" أي "الأسابيع"،
وعيد الأسابيع أحد الأعياد اليهودية المهمة،
فهو من أعياد الحج الثلاثة مع عيد الفصح وعيد المظال جبناً إلى جنب
ويأتي هذا العيد بعد سبعة أسابيع من عيد الفصح ومن هنا تأتي تسميته،
ولهذا العيد مناسبة تاريخية،
وهي نزول التوارة والوصايا العشر على موسى فوق جبل سيناء
و هو يوم عطلة بمناسبة نهاية فترة الحصاد والتمتع بأول الأثمار

ميعاده هذا العام :الأحد – الأثنين 27 – 28 مايو 2012
فى اسرائيل: الأحد 27 مايو 2012

------------------------------------------



عيد يوم التاسع من آب (تيشعاه بئاف) - Tisha B'Av
هو عيد التاسع من آف وعادة ما يقع في شهر أغسطس التاسع من آف
" ترجمة لعبارة تشعاه بآف" العبرية
وهو يوم صوم وحداد عند اليهود في ذكرى سقوط أورشليم وهدم الهيكلين الأول والثاني
(وهما واقعتان حدثتا في التاريخ نفسه تقريبا حسب التصور اليهودي)
وتربط التقاليد بين هذا التاريخ وكوارث يهودية أخرى يقال إنها وقعت في اليوم نفسه،
حتى وإن كان الأمر ليس كذلك، مثل:
سقوط قلعة بيتار (135م)،
وطرد اليهود من إنجلترا (1290)،
وطردهم من اسبانيا (1462).

وفي التاسع من آب، يحرم الاستحمام والأكل والشرب والضحك والتجمل،
ولا يحيى المصلون بعضهم البعض في ذلك اليوم،
وقد اقترح مناحيم بيغن أن يحتفل بذكرى الإبادة في التاسع من آب،
ولكن المؤسسة الدينية رفضت اقتراحه بدعوى أن التاسع من آب مناسبة دينية،
أما الإبادة فليست كذلك.

ميعاده هذا العام :يوم الأحد 29 يوليو 2012

------------------------------------------



يوم أورشليم - Yom Yerushalayim
إحياء ذكر دخول الجيش الإسرائيلي في البلدة القديمة بالقدس
ووصول الجنود إلى حائط المبكى في 6 يونيو 1967.
في إسرائيل هناك عطلة جزئية في هذا اليوم،
وهو مقبول خاصة لدى المتديينين القوميين.

ميعاده هذا العام :يوم الأحد 20 مايو 2012

------------------------------------------





تمت

المصدر
http://www.chabad.org/calendar/holidays ... lidays.htm
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8% ... 9%8A%D8%A9


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 26, 2011 11:48 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
هناك أعياد تعتبر إضافية فى دولة إسرائيل و هى خاصة بيهود إسرائيل، و اليهود الصهيونيين على مستوى العالم

لا يعترف بها باقى اليهود و إن كانوا قد يشاركوا فيه

منها ما ذكرناهم كيوم الاستقلال و يوم أورشاليم و يوم الهولوكوست و يوم ذكرى الساقطين قى القتال

و هناك يوم أخر لذكرى اغتيال اسحق رابين على يد متطرف يهودى

الذى يعتبر يوم حداد مقبول فى اسرائيل


---------------------------------





المهم كان هدفى من هذا الموضوع مجرد إلقاء نظرة على التقويم العبرى

و المواسم و الاعياد اليهودية

و مواعيدها فى الفترة الحالية و القادمة

أخبرنى أحد الأصدقاء

أن من اليهود من يتنبأ بأحداث معينه فى هذه المواسم و الأعياد

و بالطبع هناك من عادته استثمار مثل هذه النبؤات.

و الحمد لله فى بدء و فى ختم
و الصلاة و السلام على السيد العلم
سيدنا محمد و على آله و صحبه و سلم تسليما كثيرا


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 26, 2011 1:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
اخي الفاضل بارك الله فيك صحيح ان الاعياد التي ذكرتها لا تمت بالديانه اليهوديه بل هي ااعياد كما يدعون جدلا قوميه للقوميه اليهوديه التي نعرفها نحن بالصهيونيه ولكن اوضح لك الان يستتخدم مصطلح ما بعد الصهيونيه صفه جديده يسمو بالمؤرخين الجدد فالاسرائيلين يبحثون عن ما بعد الصهيونيه

مشكور على جهد في نقل تلك المعلومات المفيده

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 28, 2011 10:09 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777

من شبكة عربيل اليهودية هذا الخبر
عن احتفال اليهود الليلة بعيد رأس السنة العبرية الجديدة ( روش هاشانا)
و الذى يستمر يومين وتبدأ به سنة 5772 حسب التقويم العبري


أبناء الشعب اليهودي في اسرائيل والمهجر يحتفلون الليلة بعيد رأس السنة العبرية الجديدة ( روش هاشانا )
28 - 9 - 2011
http://www.iba.org.il/arabil/arabic.asp ... 8&page=246

يحتفل أبناء الشعب اليهودي في اسرائيل والمهجر الليلة بعيد رأس السنة العبرية الجديدة ( روش هاشانا ) الذي يستمر يومين وتبدأ به سنة 5772 للخليقة حسب التقويم العبري.
وفي هذا العيد تقام في الكنس وفي باحة حائط المبكى بأورشليم القدس صلوات وشعائر خاصة، أبرزها النفخ في قرن الكبش (هاشوفار) . ويحل عيد رأس السنة العبرية بعد انتهاء شهر أيلول العبري الذي يعتبر شهر طلب الرحمة والمغفرة من الباري العليّ القدير . وبه تبدأ عشرة أيام التوبة التي تختتم بصوم الغفران .
ولعيد رأس السنة العبرية تقاليد رمزية مختلفة، لها مضمون ومغزى مشترك، وهو التيمّن والاستبشار بأن تكون السنة الجديدة سنة خير ويُمن وبركة وسلام .
..............


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس سبتمبر 29, 2011 2:16 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4146
مكان: الديار المحروسة
خادم الأعتاب الزينبية كتب:

من شبكة عربيل اليهودية هذا الخبر
عن احتفال اليهود الليلة بعيد رأس السنة العبرية الجديدة ( روش هاشانا)
و الذى يستمر يومين وتبدأ به سنة 5772 حسب التقويم العبري


أبناء الشعب اليهودي في اسرائيل والمهجر يحتفلون الليلة بعيد رأس السنة العبرية الجديدة ( روش هاشانا )
28 - 9 - 2011
http://www.iba.org.il/arabil/arabic.asp ... 8&page=246

يحتفل أبناء الشعب اليهودي في اسرائيل والمهجر الليلة بعيد رأس السنة العبرية الجديدة ( روش هاشانا ) الذي يستمر يومين وتبدأ به سنة 5772 للخليقة حسب التقويم العبري.
وفي هذا العيد تقام في الكنس وفي باحة حائط المبكى بأورشليم القدس صلوات وشعائر خاصة، أبرزها النفخ في قرن الكبش (هاشوفار) . ويحل عيد رأس السنة العبرية بعد انتهاء شهر أيلول العبري الذي يعتبر شهر طلب الرحمة والمغفرة من الباري العليّ القدير . وبه تبدأ عشرة أيام التوبة التي تختتم بصوم الغفران .
ولعيد رأس السنة العبرية تقاليد رمزية مختلفة، لها مضمون ومغزى مشترك، وهو التيمّن والاستبشار بأن تكون السنة الجديدة سنة خير ويُمن وبركة وسلام .
..............





عند تحويل السنة العبرية إلى سنة ميلادية يضاف إليها 1240 فمثلا سنة תש''ח (ת = 400 ،ש = 300 ، ח =8 أى 708 ثم نضيف عليها 1240 فتصبح السنة هى 1948 وهكذا فانت تقول ان العام 5772 يعني لو حولنا الارقام الي حروف تكون ب = 2 والتاء = 400 و ش = 300 الش مرتين مع التاء تساوي الف وهكذا
*تكتب السنواتالميلادية بهذه الطريقة ولكن يتم طرح عدد 1240 منها فمثلا عام 1953 تكتب كالتالى : 1953 – 1240 = 713
713 ( 700 =ת +ש ، 10= י ، 3 = ג) أى تكتب תשי''ג

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التقويم العبرى و أعياد و مواسم يهود 2011 - 2012
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 08, 2011 3:08 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد ديسمبر 28, 2008 12:00 pm
مشاركات: 1777
توقف جميع المواصلات و وسائل الإعلام عن العمل حتى مساء غد..
شلل تام بالحياة العامة فى إسرائيل احتفالا بيوم الغفران
السبت، 8 أكتوبر 2011 - 12:03

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=508071

توقفت اليوم، السبت، جميع مظاهر الحياة فى إسرائيل حيث شهدت جميع المدن شللا تاما بوسائل المواصلات العامة والخاصة، وكذلك توقف البث فى جميع الإذاعات والقنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام بشكل عام من الساعة الثالثة والنصف بعد ظهر اليوم، السبت، وحتى السابعة من مساء غد احتفالا بعيد "يوم الغفران" اليهودى.

ويعتبر يوم صوم الغفران أقدس يوم فى الأعياد اليهودية، وبهذه المناسبة تتوقف حركة المواصلات العامة فى جميع أنحاء إسرائيل بصورة تدريجية، وتستأنف الحركة غدا فى الساعة السابعة والنصف مساء أما حركة القطارات فستستأنف مساء يوم الأحد بعد منتصف الليل.

وتتوقف حركة الملاحة الجوية فى إسرائيل وتستأنف بعد انتهاء يوم الغفران مساء غد، ثم يعاد فتح المطارات الساعة التاسعة والنصف من مساء غد.

وخلال هذا اليوم تتعطل وسائل الإعلام المختلفة سواء المقروءة أو المسموعة أو المرئية وكذلك مواقع الصحف الإلكترونية بما فى ذلك يتوقف بث الإذاعة حتى الساعة السابعة من مساء غد.

وعيد الغفران أو "يوم كيبور" بالعبرية هو اليوم العاشر من شهر "تشريه" الشهر الأول فى التقويم اليهودى، وهو أقدس الأيام عند اليهود مخصص للصلاة والصيام فقط، وهو المتمم لأيام التوبة العشرة التى تبدأ بيومى رأس السنة، أو كما يطلق عليه بالعبرية "روش ها شناه"، وحسب الشريعة اليهودية هذا اليوم هو الفرصة الأخيرة للإنسان اليهودى لتغيير مصير العالم فى السنة المقبلة.

يبدأ يوم كيبور حسب التقويم العبرى فى ليلة اليوم التاسع من شهر تشريه فى السنة العبرية ويستمر حتى بداية الليلة التالية.

ويعتبر "يوم كيبور" فى الشريعة اليهودية يوم عطلة كاملة يحظر فيه كل ما يحظر على اليهود فى أيام السبت أو الأعياد الرئيسية مثل الذهاب إلى العمل وإشعال النار، والكتابة بقلم، وتشغيل السيارات وغيرها، ولكنه توجد كذلك أعمال تحظر فى يوم كيبور بشكل خاص مثل تناول الطعام والشرب، الاغتسال والاستحمام، المشى بالأحذية الجلدية، ممارسة الجنس وأعمال أخرى بهدف التمتع، حيث يعتبر هذا اليوم بالنسبة لليهود فرصة للعبادة والاستغفار فقط.

وبحسب التراث اليهودى فإن يوم الغفران هو اليوم الذى نزل فيه النبى موسى من سيناء، للمرة الثانية، ومعه لوحا الشريعة، حيث أعلن أن الرب غفر لهم خطيئتهم فى عبادة "العجل الذهبى"، وعيد يوم الغفران هو العيد الذى يطلب فيه جميع اليهود الغفران من الله.


_________________
وخير الناس بعد الأنبياء***بنو الزهراء من حملوا اللواء
وإني أحبهم والحب ديني***خليلي بحبهم يصفو معيني


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 13 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 8 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط