موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تعدي الوهابية على 16 ضريحاً ومسجداً بالإسكندرية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس أغسطس 26, 2010 12:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
مذكرة من «المشيخة الصوفية» لـ«التراث المعمارى» تكشف التعدى على 16 ضريحاً ومسجداً «تراثياً».. وتتهم الأئمة ومفتشى المساجد بـ«التواطؤ»
المصري اليوم الأحد 15/8/2010
محمد أبو العينين

تصاعدت حدة الخلافات بين المشيخة العامة للطرق الصوفية، ومديرية الأوقاف فى المحافظة، حول ما تعتبره المشيخة «هجوماً ممنهجاً» على أضرحة الأولياء، فى حين تنفى المديرية صحة ما تثيره «المشيخة»، وتؤكد أن اتهاماتها بوجود أضرحة مسروقة «عار من الصحة» و«لا أساس لها».

وفى الوقت الذى كشفت فيه المشيخة عن تعرضها لسرقة 20 مسجداً تراثياً، والتعدى على بعض الأضرحة الموجودة بها، وسرقتها وتسوية بعضها بالأرض، تقدمت أيضاً بمذكرة إلى الدكتور محمد عوض، رئيس اللجنة الفنية للتراث المعمارى، فى مكتبة الإسكندرية، تشكو فيها التعدى على 16 ضريحاً فى المحافظة، وسرقة وإزالة مقتنياتها، بالإضافة إلى التعدى على عدد من المساجد المدرجة فى مجلد حصر التراث المعمارى المحظور هدمه، واختفاء بعض مقتنياتها، ومنها مسجد سيدى بشر وأبوالعباس المرسى ومسجد الأرضى.

وأشارت المذكرة التى حصلت «إسكندرية اليوم» على نسختها إلى ما اعتبرته محاولات لـ«طمس الهوية الإسلامية»، من خلال التعدى على أضرحة «أولياء الله»، وأن هذه التعديات «تخالف» الفتوى الشرعية الصادرة من دار الإفتاء برقم 230 فى 21 يونيو الماضى، والتى أفتت بـ«تحريم» إزالة أو نقل الأضرحة من مكانها.

وذكرت أن هناك أضرحة تم «الاعتداء» عليها و«طمس معالمها» ممن سمتهم «القلة غير الواعية» لأهمية المساجد المدرجة فى مجلد حصر التراث المعمارى والأضرحة الموجودة بها، والتى وصفتها المذكرة بأنها «لا تقدر بثمن».



شملت المذكرة 16 ضريحاً قالت المشيخة الصوفية إن هناك اعتداءات عليها، هى ضريح مسجد «سيدى محمد الحلوجى» بحى الجمرك، الذى قالت المذكرة إن مئذنته تم هدمها واختفت معالمه الأثرية، بالإضافة إلى سرقة الأعمدة الرخامية وأختفاء الضريح والشاهد وردم المقبرة وتسويتها بالأرض، بالإضافة إلى تغير معالم مسجد «سيدى القاضى سند» المدفون فيه «الحافظ السلفى» واختفاء ضريحه وتسوية المقبرة بالأرض.

وأشارت المذكرة إلى أن مسجد «سيدى عبدالغنى الشاذلى» تم هدمه وإخفاء معالمه واختفاء مقتنيات الضريح وتسويته بالأرض، رغم تبعية المسجد للتراث المعمارى، بالاضافة إلى التعدى على ضريح «سيدى محمد القبارى» بعمل باب خارجى حديد، تمهيدا لعزل الضريح والأضرحة الملحقة به، وتغير معالم المسجد وبناء استراحة فوقه دون تصريح.

وكشفت المذكرة عن إزالة ضريح «سيدى يوسف العجمى» بمنطقة رأس التين وتسويته بالأرض، رغم شكوى المشيخة برقم 27 عام 2007 «دون جدوى»، وفق وصف المذكرة، بالإضافة إلى «استقطاع» جزءين من جوانب ضريح مسجد عبدالرزاق الوفائى، والتعدى على مسجد «عبدالرحمن بن هرمز» وتحويله إلى مخزن لجمع المخلفات، وهو ما اعتبرته المشيخة «عدم احترام» لحرمة الأموات.

وأشارت المذكرة إلى التعدى على ضريح ومسجد سيدى المغاورى بـ«طمس» المعالم «الأثرية» وهويتها فى المسجد، وكذلك إزالة ضريح مسجد «الست نعيمة» وتسويته بالأرض، والتعدى على مسجد «سيدى محمد الوقاد» بعزل الضريح والأرض الخاصة به المسجلة كوقف أهلى.

وأبدت المشيخة العامة للطرق الصوفية تخوفها مما اعتبرته «محاولات تمهيدية» لهدم ضريح سيدى محمد الوقاد وقبته الأثرية واستغلاله كمخزن، متهمة مديرية الأوقاف بإحلال وتجديد المسجد فقط، وتغيير لوحة اسم المسجد إلى «وقاد» فقط.

واتهمت المذكرة من سمتهم «المسيطرين» على مسجدى «سيدى أبوبكر قشتم» و«سيدى على البدوى»، بانتماء إدارة المسجدين لـ«التيار الوهابى» والتعدى على الضريحين وطمس معالمهما.

وأشارت المذكرة إلى التعدى على ضريح «سيدى أحمد الخياشى»، وتأجير أرضه المملوكة من هيئة الأوقاف إلى أحد التجار، بالإضافة إلى اختفاء مقتنيات مسجد «مصطفى أفندى طرمان» الشهير باسم مسجد «الأرضى»، ومنها «المنبر الأثرى» للمسجد وطمس معالمه، ونفس الوضع ذكرته المشيخة حول اختفاء «الكرسى الأثرى» الخاص بالمقرئ وإلقاء الدروس الدينية فى المسجد.

وكشفت المذكرة عن اختفاء بعض مقتنيات مسجد «سيدى بشر»، منها الأبواب والنوافذ القديمة والقناديل الأثرية الخاصة به، مشيرة إلى صدور قرار من وكيل وزارة الأوقاف بنقل إمام المسجد وعامل العهدة عند تسليم التوسعة، وتعيين عامل آخر بدون تسليم وجرد للعهدة، وفق ما جاء فى المذكرة.

وأشارت إلى أن «المخالفات» التى تمت فى المساجد المذكورة كانت تحت مسمى «الترميم بترخيص من مديرية الأوقاف»، واعتبرتها المشيخة خلال مذكرتها بأنها مخالفة للقانون رقم 144 لعام 2006، بالإضافة لمخالفتها لتعليمات وزارة الأوقاف، وأنها تمت بالتواطؤ مع الأئمة والعاملين والمفتشين فى المساجد التابعة لمديرية الأوقاف.

وفى المقابل، حصلت «إسكندرية اليوم» على تقرير لجنة الشؤون الدينية والاجتماعية والأوقاف فى مجلس الشعب، حول طلب الإحاطة الذى قدمه النائب علم الدين السخاوى، مايو الماضى، لما اعتبره «هدم وسرقة» مسجد الحلوجى وضياع محتوياته.

وقال «السخاوى» خلال مناقشات اللجنة، إن مديرية الأوقاف أصدرت تصريحاً بهدمه بناء على طلب المتبرع، رغم إدراجه فى مجلد حصر المبانى المحظور هدمها، بناء على توصية من المجلس الأعلى للآثار عام 2007، والتى أوصت، وفق قوله، بالحفاظ على المسجد باعتباره من التراث المعمارى للمدينة، وتطبق عليه أحكام القانون رقم 144 لسنة 2006 بشأن تنظيم المبانى والمنشآت غير الآيلة للسقوط، والحفاظ على التراث المعمارى.

واعتبر السخاوى تصريح مديرية الأوقاف للمتبرع بهدم وإنشاء المسجد، «مخالفاً» للقانون والتعليمات التى حددها النائب فى عرض المتبرع للطلب، ومقدمة به إقرارات وتعهدات تنص على قيام المتبرع بالتجديد على نفقته وبالجهود الذاتية مع المحافظة على عهدة المسجد، والحفاظ على أنقاضه، لأنه مسجل كمسجد «تراثى»، والتى قال النائب إنها كانت تحتوى على 22 عاموداً من الرخام ومنبر من الخشب النادر ومنارة رخامية وقطع أثرية قال إنها لا تقدر بثمن.

وفى المقابل قال الشيخ محمد أبوحطب، وكيل وزارة الأوقاف، خلال مناقشات اللجنة، إن المسجد تم هدمه منذ 2005، مشيراً إلى أن مدير المديرية السابق أرسل خطابا لمدير مباحث أمن الدولة فى المحافظة، يفيد بأن سقف المسجد «منهار» ويمثل خطورة على المصلين، مؤكداً أن المجلس الأعلى للآثار أفاد بأن المسجد لا يعد من المساجد الأثرية.

وتابع: «مهندسة هيئة الآثار أكدت أن المسجد ليس مسجلاً فى عداد الآثار الإسلامية أو القبطية، ولا يحوى أى أعمدة جرانيتية»، مشيراً إلى أن القضية برمتها محالة إلى النيابة برقم 120 لعام 2010.

وقال فرج فضة، رئيس قطاع الآثار الإسلامية فى المجلس الأعلى للآثار، خلال المناقشات، إن المسجد تمت معاينته أكثر من مرة للاطلاع على عمره الزمنى، مشيراً إلى حدوث تصدعات وانهيارات على مر الزمن، افقدت المسجد جزءاً كبيراً من قيمته الفنية والتاريخية.

وأشار إلى أن وضع المسجد الحالى لا يدل على وجود أى عناصر أو زخارف أثرية تبرر تسجيله ضمن الآثار، إلا أنه مدرج فى مجلدات حصر التراث المعمارى، مطالباً بالاطلاع على محضر المعاينة الذى حدث للمسجد، وتم حصر كل المتعلقات الموجودة فيه قبل الهدم لإثبات مدى وجود أعمدة جرانيتية من عدمه.

وطالبت اللجنة برئاسة الدكتور أحمد عمر هاشم اللواء المحافظ عادل لبيب بإرسال صور جرد المسجد وما يحويه من مقتنيات قبل الهدم وإبداء سبب الحظر عند إضافته للمبانى المحظور هدمها.

وفى المقابل، أرسل الدكتور أحمد فتحى سرور، رئيس مجلس الشعب، خطاباً إلى اللواء عبدالسلام المحجوب، وزير الدولة للتنمية المحلية، قال فيه «أرفق مع خطابى هذا مذكرة لجنة الشؤون الاجتماعية والدينية والأوقاف عن موضوع هدم وسرقة مسجد الحلوجى فى الإسكندرية فى ضوء عرض مستندات تؤكد خطورة الإهمال وضياع محتويات المسجد، والذى أثاره النائب علم الدين السخاوى، مقدم الطلب، برجاء اتخاذ ما ترونه مناسباً فى ذلك».

ومن جانبه أرسل الوزير «المحجوب» خطاباً إلى اللواء المحافظ عادل لبيب مرفقة به مذكرة لجنة الشؤون الدينية فى مجلس الشعب وطالبه خلاله بتنفيذ توصية اللجنة الخاصة بإيجاد صور جرد المسجد القديم والمقتنيات التى يحويها، وبيان سبب وضع المسجد فى مجلدات حظر التراث المعمارى عند إضافته.

وقال مصدر مسؤول بمديرية الأوقاف فى المحافظة لـ«إسكندرية اليوم»، إن ما أثارته المشيخة العامة للطرق الصوفية بشأن وجود أضرحة مسروقة ومساجد متعدى عليها «غير صحيح» و«عار تماماً من الصحة» مشيراً إلى أنها مشاكل قديمة تم إغلاق التحقيق فيها لعدم وجود أى مخالفات.

وتابع «لا أعلم ما الغرض من هذه الشكاوى الكيدية، هما ناس فاضية وعاوزة تظهر فى الصحف» واصفا ما يثار عن وجود تعديات على الأضرحة بأنه «كلام فارغ» و«زوبعة»، مشيراً إلى أن ضريح «القاضى سند» تمت إزالته من قبل لجنة من المحافظة أثناء تولى اللواء عبدالسلام المحجوب مهام المحافظة «لأسباب غير معلومة».

وفى سياق متصل، حصلت «إسكندرية اليوم» على فتوى رسمية صادرة من دار الإفتاء فى 21 يوليو الماضى حول إزالة ضريح «سيدى هواش» فى دمنهور لإجراء توسعة فى المسجد ونقل الجثمان للحجرة الخلفية تحرم نقل الأضرحة وإزالتها لأى سبب.

وذكرت الفتوى «حرمة المسلم ميتاً كحرمته حياً وإذا كان القبر خاصاً بأحد أولياء الله الصالحين فإن التعرض لقبورهم بالنبش يعد أشد حرمة وأعظم جرماً، ويجب على المسلمين أن يأخذوا على يد من تسول له نفسه انتهاك حرمة الأموات خاصة الأولياء الصالحين».

واستندت الفتوى إلى الحديث القدسى ونصه «من عادى لى ولياً فقد آذنته بالحرب»، مشيرة إلى أن تحريم الصلاة فى المساجد التى بها أضرحة ومقامات «بدعة» ولا سند لها بل تصل إلى درجة «الاستحباب» مشيرة إلى أن مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم به ضريحه ويجوز الصلاة فيه.

وأشارت الفتوى إلى وجود فارق بين قبور اليهود التى يتخذونها مسجداً وبين قبور الأولياء التى يتخذ عليها مسجد.

وأضافت «إزالة القبر أو الضريح أو نقل رفاته لمكان آخر تحت أى دعوى حتى لو كانت توسعة المسجد حرام شرعاً لما فيه من اعتداء سافر على حرمة الأموات وسوء الأدب مع أولياء الله وفى حالة الرغبة فى توسعة المسجد يتم بشرط الحفاظ على الضريح حتى وإن كان فى وسط المسجد».

وذكرت الفتوى: «دار الإفتاء تهيب بعموم المسلمين التصدى لهذه المحاولات الهدامة والوقوف لمن يزعم بأن قبور الصالحين من شعائر الشرك وأعمال المشركين وضرب من ضروب الوثنية»، مشيرة إلى أن هناك فهماً خاطئاً لبعض الآيات القرآنية التى نزلت فى المشركين الذين يعبدون الأضرحة، وحذرت من تأويل هذه الآيات وإلصاقها بالمسلمين معتبرة من يفعل ذلك «أيادى أثمة» لا تريد أن تعرف قيمة لأهمية قبور الصالحين.

وقال الشيخ جابر قاسم وكيل المشيخة العامة للطرق الصوفية إن فتوى دار الإفتاء «أثلجت صدور» أتباع ومريدى الطرق الصوفية ومحبى أولياء الله مشيراً إلى أن المشيخة تقدمت إلى إدارة الفتوى والتشريع فى مجلس الدولة للحصول على الرأى القانونى حول عدم تنفيذ مديرية الأوقاف فى المحافظة قرار النيابة الإدارية الخاص بإعادة الأضرحة المسروقة إلى سيرتها الأولى خاصة ضريح الحلوجى.

وأضاف «الهجوم المستمر على أضرحة الأولياء تقف وراءه جهات خفية، تستفيد من سرقة الأولياء ولها فكر ممنهج فى عملها لخدمة أغراض فكرية مرتبطة بالتيار الوهابى».

وطالب قاسم خلال إنذار أرسله إلى وكيل وزارة الأوقاف بتنفيذ أحكام القضاء وإعادة الاضرحة المتعدى عليها إلى سيرتها الأولى محذراً من اتخاذ إجراءات تصعيدية فى حالة عدم إعادتها إلى مكانها الأصلى.

وأرسلت المشيخة طلباً إلى إدارة الشؤون القانونية فى ديوان عام المحافظة تطالبها بالتحقيق فى عدم تنفيذ المديرية لقرارات القضاء، خاصة إعادة ضريحى الحلوجى وعبدالغنى الشاذلى لسيرتهما الأولى، والثانية توقيع العقوبة الصادرة من القائمين بأعمال المسجد ومدير إدارة الجمرك سابقاً.

الشيخ محمد أبوحطب وكيل وزارة الأوقاف نفى ما يثار عن وجود أضرحة مسروقة أو متعدى عليها، مؤكداً أنه منذ توليه مهام مديرية الأوقاف فى 14 يونيو 2009 لم يتم الاعتداء على أى ضريح أو سرقة محتوياته أو مقتنياته حتى الآن. وقال محمد أبوحطب، وكيل وزارة الأوقاف، إن ما أثير عن وجود أضرحة مسروقة لا أساس له من الصحة، متسائلا: «لماذا تثار هذه القضية فى الوقت الحالى، وإذا كانت المشيخة الصوفية تقول إنها سرقت منذ عام 2005 فأين كانت وقتها؟».

وأضاف: «نحن نحترم التصوف الحقيقى ولا نعترض عليه ولا يوجد أى تحريك لأى ضريح من مكانه أو التعدى عليه»، نافياً ما أثارته المشيخة فى مذكرته للجنة التراث المعمارى فى المحافظة حول اختفاء قناديل آثرية من مسجد سيدى بشر، أشار إلى أن عهدة المسجد بها 20 قنديلاً فقط وتم تكهينها باستمارة رقم «193ع-ح».

وعقد أبوحطب اجتماعاً موسعاً مع أئمة ومشايخ المساجد التى تحوى أضرحة على مستوى المحافظة، لدراسة ما جاء بشكوى المشيخة العامة للطرق الصوفية، والتى قال الأئمة فى اجتماعهم بوكيل الوزارة إنها غير صحيحة.

ووقع الأئمة على إقرار، حصلت «إسكندرية اليوم» على نسخته، يفيد بعدم وجود أضرحة مسروقة، وجاء فيه «نقر نحن الموقعين أدناه، بأن الأضرحة الموجودة بمساجدنا سليمة، ولم يتم العبث بها أو تغيير ملامحها أو سرقة أو اختفاء أى من محتوياتها، ويتم الاعتناء بها ونظافتها بصفة دورية منتظمة، بناء على توجيهات مديرى الإدارات والمفتشين التابعين لها، وكذلك إيماناً منا بالله وبكتابه ورسوله وقول الله (ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون) وهذا إقرار منا بذلك».

وحمل الإقرار توقيعات أئمة مساجد أبى العباس المرسى، وياقوت العرش، والبوصيرى، وعلى تمراز، وأبوشوشة، والبنوقرى، والشيخ إبراهيم باشا، وخضر الأنصارى، وعبدالرزاق الوفائى، والعطارين، وناصر الدين، والمغاورى، وعبدالرحمن بن هرمز، وسيدى داود، وحملت التوقيعات اسماء 14 إماماً وخطيب مسجد.

وقال الشيخ محمد يوسف، إمام مسجد عبدالرزاق الوفائى، إنه تولى مسؤولية المسجد منذ عام 1995 والضريح الموجود فى المسجد لم يمسه أى ضرر أو تعديات. كانت خلافات حادة نشبت بين الأوقاف والمشيخة العامة للطرق الصوفية فى المحافظة حول شكوى الأخيرة من وجود أضرحة مسروقة ومتعدى عليها وقدمت مذكرة إلى اللواء عادل لبيب، قال فيها الشيخ جابر قاسم وكيل المشيخة إن هناك 10 أضرحة متعدى عليها وهى «سيدى الحلوجى»، و«عبدالغنى الشاذلى» وضريح «سيدى محمد التركى»، وضريح «سيدى عبدالرزاق الوفائى» وضريح «الست نعيمة» بالجمرك، وضريح «سيدى عبدالرحمن بن هرمز» برأس التين وضريح «سيدى القاضى سند» وضريح «على البدوى» بكوم الدكة، وضريح «أبوالفتح الواسطى الرفاعى» باللبان، وضريح «سيدى سلامة الرأس» وهو ما نفته مديرية الأوقاف من خلال وكيل الوزارة.


http://www.almasryalyoum.com/news/%D9%8 ... 8%AA%D9%87

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 27, 2010 2:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]تقرير: من وراء اختفاء أضرحة اولياء الله الصالحين بالاسكندرية ؟! [/align]

سامح عبد الحي
- خاص - في شهر رمضان تزداد الروحانيات وتكثر ليالي التعبد , خاصة في مساجد اولياء الله الصالحين التي بها أضرحة " ومقامات ".

فمرتادوها يأتون لها من كل صوب وحدب للاستمتاع بالنفحات الايمانية في جو روحاني يسوده التسابق للتقرب الى الله.

ولكن في محافظة الاسكندرية يعيش محبي الاولياء الصالحين وعاشقي الأضرحة والمقامات حالة من السخط والغضب بسبب ما تتعرض له مساجد الاولياء من سرقات وانتهاكات واضحة ..

ففي احياء الثغر .. سرقة.. نهب.. هدم.. اعتداءات وتعدي صارخ على رفات الاولياء الصالحين ..

كلها انتهاكات واضحة يتعرض لها اكثر من 42 ضريحا بمحافظة الاسكندرية .. بعضها يتعرض للسرقة من جانب بعض المواطنين مستغلين اعمال البناء والترميم التي تتم بها , والبعض الاخر يتعرض للهدم والتكسير بأيدي المسئولين , ومنهم من يتعرض لتسوية "المقام " بالارض ونقل رفات الموتى وعمل اضرحة وهمية تمهيدا لالغائها والقضاء عليها.

كل هذا تتعرض له اضرحة اولياء الله الصالحين في الاسكندرية , مما جعل مشيخة الطرق الصوفية تستصدر فتوى شرعية من دار الافتاء المصرية تحرم إزالة الأضرحة أو نقلها لما فيه من الاعتداء السافر على حرمة الأموات .

"موقع لينك" يفتح ملف الاعتداء على أضرحة أولياء الله الصالحين ويطرح تساؤلا من وراء اختفاء أضرحة اولياء الله الصالحين بالاسكندرية ؟!

مساجد الاولياء الصالحين يعتبرها البعض أماكن للخلاص من الظلم والتقرب إلى الله ، فى حالة الضيق وطلب العون، ورغم الخلافات الدائرة بين جموع العلماء حول جواز زيارة الأضرحة، إلا أنها تظل جزءا مهما فى وجدان المصريين، خاصة في محافظة الاسكندرية التي تعتبر واحدة من أكبر المدن، التى تحوى أضرحة , حيث يقدر عددها بـ42 ضريحاً منتشرة في مختلف انحاء المحافظة ، وتقيم لها المشيخة العامة للطرق الصوفية، احتفالات دورية.

ولان اهم ما يميز محافظة الاسكندرية هو كثرة عدد الاضرحة بها , بنيت مدن واحياء تعتبر الاشهر في الاسكندرية , حول بعض هذه الأضرحة بل وسميت باسمها, ومن اشهر الاحياء والمدن التي سميت باسماء الاضرحة , أحياء مثل المرسي أبو العباس وسيدي بشر وسيدي جابر والقباري والعطارين وأبى الدرداء والشاطبي والأنصاري والإمام البوصيرى وياقوت العرش وغيرهم.

ولعل اهم ما جعل فتح هذا الملف الشائك امرا ضروريا هو حالة الجدل المثارة حول سرقة المساجد التراثية وهدم أضرحة أولياء الله الصالحين أو نقلها من مكانها , بعد ان ظهرت مؤخرا بوادر أزمة جديدة بين قيادات الطرق الصوفية ومديرية الأوقاف بمحافظة الاسكندرية.. وذلك بعد استفحال أمر التعدى على المساجد والأضرحة بأحياء الثغر .. مما جعل المشيخة تتقدم بمذكرة للنائب العام للتحقيق في الانتهاكات التي تتعرض لها الاضرحة والمساجد التابعة للطرق الصوفية.

كانت بداية الاعتداءات من مسجد الحلوجي الذي يعتبر من التراث المعمارى حيث تم ادراجه ضمن العقارات والمبانى المحظور هدمها بالاسكندرية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 278 لسنة 2008 والصادر بتاريخ 30 يناير 2008 وفقا للقانون رقم 144 لسنة 2006 فى شأن تنظيم وهدم المبانى والمنشأت الايلة للسقوط والحفاظ على التراث المعمارى.

والمسجد انشىء منذ أكثر من 200 عام وهو وقف أهلى ومساحته 410 متر , حيث تم إهدار 28 مترا من مساحة المسجد وفق تقرير اللجنة الهندسية التابعة لوزارة الاوقاف التى قامت بمعاينة المسجد بالاضافة الى سرقة قطع أثرية من ضريح الحلوجي , ومخالفات جسيمة اخرى تمثلت في نقل رفات الضريح فى حجرة مجاورة للمسجد وسرقة فسيفساء الضريح و منبر ضخم نادر مصنوع من الأرابيسك ومئذنة أثرية بالاضافة الى إزالة الاعمدة الرخامية .

يشير الشيخ جابر قاسم وكيل مشيخة الطرق الصوفية بالاسكندرية الى انه تم مؤخرا التعدى على أضرحة أخرى تضاف لكارثة التعدى على مساجد واضرحة اولياء الله الصالحين , منها مسجد الشيخ عبد الغنى الشاذلى حيث تم تسوية ضريح ومقبرة الشيخ بأرض المسجد بل وعمل هيكل لضريح وهمى بآخر المسجد بحى الجمرك , وكذلك تغيير معالم ضريح سيدى محمد التركى بحى المنتزه بالاضافة الى استقطاع جزء كبير من مقصورة مسجد وضريح سيدى عبد الرازق الوفائى واستعمالها كمخزن بشارع النبى دانيال .

وحول تجدد أزمة ضريح الحلوجى أكد جابر قاسم أنه بعد اصدار محكمة القضاء الادارى بسموحة أحكاما ضد القائمين بأعمال المسجد والامام ومدير ادارة الجمرك بتاريخ 3 يوليو 2010 تحت رقم 50/451 القضاء الادارى بسموحة تراوحت بين الخصم والايقاف عن العمل لمدة تزيد على 6 شهور, تقدم بمذكرة تشمل جميع التعديات على مسجد الحلوجى لادارة الشئون القانونية بمحافظة الاسكندرية.

وأشار وكيل مشيخة الطرق الصوفية أن ادارة الشئون القانونية بالمحافظة استدعته أول أمس لسماع أقواله والاستفسار حول المذكرة المقدمة من المشيخة وتشتمل أيضا على النتائج التى توصلت اليها لجنة تقصى الحقائق التى تم تشكيلها من المجلس الشعبى المحلى وكشفت وجود اخلال ومخالفات جسيمة قد تمت فى أعمال تطوير وترميم المسجد ,وبناء على تقرير اللجنة الذى تم رفعه لمحافظ الاسكندرية تم تحويل الموضوع الى القضاء .

واستكمالا لمسلسل التعدى على أضرحة المشايخ والاولياء تم انتهاك حرمة الموتى وذلك بتسوية ضريح الشيخ عبد الغنى الشاذلى ومقبرته بالأرض , بل وعمل هيكل لضريح وهمى بآخر المسجد , حيث يقول محمود عز الدين محمد – حفيد الشيخ عبد الغنى الشاذلى- انه تقدم بمذكرة لمحافظة الاسكندرية يشكو من هدم ضريح جده والمسجد بالكامل , حيث أنه أثناء قيامه وأسرته بزيارة مسجد جده الشيخ عبد الغنى الشاذلى بشارع سوق السمك القديم فوجىء باختفاء وهدم الضريح والمقبرة وتسويتها بأرض المسجد ويتم حاليا الصلاة على مكان المقبرة "وهذا حرام شرعا" ويعد جريمة واعتداء على حرمة وقدسية مساجد ومقابر أولياء الله الصالحين.

ويتهم حفيد الشاذلى عضو مجلس محلى بحى الجمرك بالاشتراك مع امام المسجد وعمال العهدة بهدم الضريح وتغير معالم المسجد التراثية التى مر عليها اكثر من 250 عاما بدعوى تجديد الزاوية بدون ترخيص من وزارة الأوقاف والحى التابع له المسجد.

والجدير بالذكر ان مسجد الشيخ عبد الغنى الشاذلى تم أنشاؤه منذ ما يزيد على 250 عاما دفن به الشيخ الشاذلى بعد وفاته , يرتاده مريدى الشيخ وأتباعه من الشاذلية وأبناء الطرق الصوفية وتقام به حضرة أسبوعيا كل يوم خميس , وكان يُدرس به العلوم الدينية العديد من العلماء والمشايخ الصوفية مثل الشيخ شيحة عبد القادر عبد الوهاب الشاذلى وضريحه بمسجده بمينا البصل .. والشيخ عبد السلام رضوان وضريحه بمسجد ابراهيم باشا بالمنشية .

واستمرارا للشكاوى التى تفيد بهدم وازالة الأضرحة بمختلف الثغر, تقدم وحيد عبد العاطى – القائم بأعمال توسعة مسجد سيدى بشر- بمذكرة لوزير الأوقاف أثناء حضوره إحدى الندوات بمعسكر أبو بكر الصديق يؤكد فيها أنه أثناء قيامه بالاشراف على عملية توسعة المسجد أكتشف اختفاء 60 قنديلا أثريا نادرا كانت بالمسجد القديم ومازال مكانها موجود بسقف المسجد حتى الان.

واكتشف استغلال امام المسجد والعمال لأعمال التجديد حيث قاموا بالتصرف فى "رول موكيت " فاخر 96 متر يبلغ ثمنه 6240 جنيها ورول اخر من نفس النوع 40 متر يبلغ ثمنه 2600 جنيها تبرع بهما رجل أعمال سعودى بالاضافة الى أبواب دورات المياه وأبواب المسجد الأثرية التى كانت تفصل بين المسجد القديم والتوسعة الجديدة وعددها اثنين وكذلك 4 شبابيك أثرية كانت تفصل بين المسجد القديم والتوسعة الجديدة , وأيضا عدد كبير من الحواجز الخشبية كانت تفصل قبل التوسعة بين الرجال والنساء .

اما الشيخ محمد محمود أبو حطب وكيل وزارة الأوقاف بالاسكندرية فصرح قائلا: "نحترم أضرحة أولياء الله ونرفض نبشها أو هدمها أو العبث بها لأنه حرام شرعا " ..

وأضاف: "لسنا ضد الأضرحة التى توجد فى المساجد التابعة لنا لأننا من محبى أولياء الله الصالحين وتربينا فى رحابهم ونشأنا على محبتهم واحترامهم" مؤكدا أنه سيتم محاسبة المتورطين فى العبث بأى ضريح وأن ما أثير حول هدم وسرقة أضرحة مساجد الحلوجى وسيدى عبد الغنى الشاذلى بإدارة الجمرك تم قبل استلام عمله كوكيل وزارة الاوقاف.

وأوضح وكيل وزارة الأوقاف أن ما أثير مؤخرا من شكاوى حول سرقة محتويات أثرية من مسجد سيدى بشر تم احالتها الى النيابة الادارية .

وحول رأي الدين في زيارة الاضرحة , والاحتفال بالموالد والصلاة في مسجد يوجد به ضريح يقول الدكتور سعيد عبد الباري الاستاذ بجامعة الازهر ان احياء الموالد بالشكل الحالي هو بدعة من الناحية الدينية والاجتماعية، حيث تسبب زحمة مرورية كبيرة، وضيق للسكان المقيمين حول الضريح، بخلاف الجرائم التي تقع خلال هذا الموسم , وذلك لان ممارسات بعض الطرق الصوفية في الموالد والاضرحة تحولت الى خرافات وشعوذة و "بيزنس"، كما أصبح الاختلاط بين الرجال والنساء في حلقات الذكر والتحرش بالنساء في الشوارع المحيطة، هو السمة الغالبة في الموالد.

وقال عبد الباري أنه نظرا لأن الموالد تعد تجارة مربحة يحرص القائمون على الضريح على الترويج لكرامات صاحبها بين ضعاف الدين والمحبطين والمحبطات من العاقرات والعاطلين والباحثين عن حلول لمشكلاتهم المستعصية.

وعن تاريخ معرفة مصر بالموالد يلفت عبد الباري الى ان مصر عرفت الموالد على يد الفاطميين في القرن العاشر الميلادي، لاشباع المصريين دينيا بالموالد والاحتفالات وتقوية الحركة الصوفية الا أن الأفضل ابن أمير الجيوش عندما تولى الحكم انقلب على هذه العادات الفاطمية قبل اغتياله عام 1121 ميلادياً، حتى أعادها الحاكم بأمر الله مرة أخرى لإلهاء المصريين عن محاسبة الحكام .

ونجد الصوفيون بشتى طرقهم المتعددة والمتنوعة يذهبون الى جميع الموالد بشتى محافظات مصر , فهم يشدون الرحال إلى أشهر الموالد ومن بينها، مولد الإمام الحسين بن علي، والسيدة زينب، والسيدة نفيسة، والسيدة عائشة وجعفر الصادق في القاهرة، ومولد أحمد البدوي في طنطا، وإبراهيم الدسوقي في مدينة دسوق، وعبد الرحيم القنائي في قنا، وأبو الحجاج الأقصري في الأقصر ، فضلا عن الاحتفالات ببعض أولياء الإسكندرية، والأشهر من بينهم، أبو العباس المرسي وسيدي جابر.

http://www.link0777.com/Articles/POLITI ... px?ref=rss

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل من تسول له نفسه فيتجرأ على أهل الله وفي كل من يقول على الموالد بدعة من الجهلاء والوهابية..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 6:21 am 
غير متصل

اشترك في: السبت يناير 02, 2010 9:57 pm
مشاركات: 73
مكان: السادس من أكتوبر
حاجة تغيظ يا جماعة انا فى اسكندرية دلوقت كل ما اصلى فى زاوية الاقيها وهابية اصحوا يا صوفية الوهابية يكتسحون ثغر الاسكندرية اروح اصلى فى سيدى بشر الاقى كل اللى بيصلوا 5 صفوف فى التراويح وتروح حتة زاوية وهابية تلاقى الشارع مقفول .


تم تكبير حجم الخط بواسطة الإدارة

برجاء مراجعة الرابط التالى والرد فى موضوعك......:

viewtopic.php?t=5961

_________________
عَسَى فرجٌ يأتي بهِ اللهُ عاجلاً .....بدولَةِ مَهدِيٍّ يقومُ فيظهرُ

أخوكم/ أخوكم ابن مصر المحروسة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 6:58 pm 
متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 528
msobieh كتب:


viewtopic.php?t=5961

" ابن مصر المحروسة "

أرجو منك الآتي :

1 ـ أن تذهب إلى السيد الدكتور " محمد السيد " وتعتذر منه ثم تخبرنا بذلك

وإلا قدمت ما يدل على صدقك

2 ـ التثبت

3 ـ عدم تنزيل مشاركات إلا بعد التأكد من صحتها

وشكرا للفاضل " بليـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــغ "

الموضوع في أساسه مهم

لكن مع التأكد 100 % أن أي اسم وارد فعلا مدسوس علي الأزهر

سواء كان وهابي , سلفي , اخوانجي, شيعي , قرآني .... الخ



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:15 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام

[align=center]"‬الأخبار‮" ‬تنفرد بنشر تقرير الأوقاف حول هدم‮ ‬أضرحة مشايخ الصوفية‮: ‬ [/align]
ضريح أبو العباس بحالة جيدة وكرسي السورة لم يسرق‮.. ‬والمسجد‮ ‬غير مسجل كأثر إسلامي
مجازاة عمال مسجد الحلوجي لنقلهم الضريح من مكانه‮ ..‬وأعمال الترميم مصرح بها

13/09/2010
كتبت عفاف المعداوي‮:‬‮ ‬

جدل كبير أثير مؤخرا حول هدم وسرقة بعض‮ ‬الأضرحة بالإسكندرية مما دفع مشيخة الطرق الصوفية بالمحافظة إلي تقديم مذكرة للواء عادل لبيب محافظ الإسكندرية بهذا الخصوص ليصدر توجيهاته لمديرية الاوقاف بالثغر للتحقيق في الشكوي وبيان مصداقيتها من عدمه‮ ..‬ونظرا لخطورة الشكوي وتقدير أهالي الثغر بشكل خاص لأضرحة أهل البيت تم تشكيل لجنة من الأوقاف لفحص جميع اضرحة ومساجد الثغر التراثية‮ .."‬الاخبار"حصلت علي التقرير النهائي للجنة فحص الأضرحة‮ ..‬حيث أسفرت نتائج معاينة المساجد وعلي رأسها مسجد‮ "‬المرسي أبو العباس‮ " ‬أنه تم اصدار قرار لترميم المسجد من وزارة الإسكان عام‮ ‬1993‮ ‬لإحدي شركات المقاولات بالإسكندرية حيث تم الانتهاء من ترميم جميع وجهات المسجد و"البدروم‮ "‬والعمل علي عودة كل شئ إلي اصله‮ ..‬حيث أكد الشيخ محمد ابو حطب وكيل وزارة الاوقاف بالإسكندرية أنه تم مخاطبة الوزارة مؤخراً‮ ‬لتشكيل لجنة من الإدارة العامة للتشييد والبناء والإدارة الهندسية بالمديرية لإعداد مقايسة عن أعمال نجارة المسجد المتهالكة‮..‬بالإضافة إلي ترميم المئذنة والقباب لطرحها في مناقصة عامة حيث أن هذه الأعمال لم تنفذها الشركة المسند إليها قرار التكليف‮ ..‬وعن الأضرحة الموجودة بالمسجد أوضح التقرير أنها بحالة جيدة وعليها حراسة دائمة من عمال المسجد‮ ..‬ويقول أبو حطب عن‮ ‬ما أثير مؤخرا حول اختفاء كرسي السورة بالمسجد‮ ‬غير صحيح أن اللجنة تأكدت من وجود الكرسي‮ ..‬كما أفادت هيئة الآثار بأن كرسي السورة‮ ‬غير مثبت بسجلات الاثار كما ان المسجد بالكامل‮ ‬غير مسجل ضمن مساجد الآثار الإسلامية‮ .. ‬

مسجد الحلوجي:
وعن مسجد الحلوجي كشف تقرير لجنة‮ ‬فحص الأضرحة أن المسجد بحالة جيدة وتقام به الشعائر الدينية‮ ..‬كما اكد وجود الضريح في الجهة البحرية داخل المسجد والذي كان محل تحقيق في النيابة الإدارية حيث انتهت المحكمة التأديبية بمجازاة العاملين بالمسجد بسبب نقل الضريح من مكانه عام‮ ‬2005‮ ..‬كما اشار أبو حطب علي أنه تم التصريح بإحلال وتجديد سندرة المسجد ودورة المياه من قبل الإدارة الهندسية علي نفقة الأهالي والذي تسلمها وكيل الوزارة الأسبق‮ ..‬وعن الأعمال التي تمت بالمسجد مؤخرا والتي قد تم التصريح بها من قبل الإدارة الهندسية بتغيير سطح المسجد‮ ..‬حيث‮ ‬أفاد المجلس الاعلي للأثار بان المسجد‮ ‬غير مسجل بعداد الأثار الإسلامية بالإسكندرية ولكنه مسجل في سجلات التراث المعماري بالمحافظة بقرار رئيس مجلس الوزراء عام‮ ‬2008‭.‬‮. ‬

مسجد الأرضي:
اكد التقرير أن مسجد الارضي بحالة جيدة وتقام به الشعائر الدينية‮ ‬ولا يوجد به ضريح‮ ..‬كما انه مسجل ضمن مساجد التراث المعماري بالأسكندرية ولكن جار التحقيق مع المسئولين عنه بسبب قيامهم بهدم المسجد بدلا من إحلاله وتجديده‮ .. ‬وعن مسجد عبد الله المغاوري أكد أبوحطب أنه تم إحلال وتجديد صحن المسجد ودورات المياه ولم يتم المساس بأضرحة المسجد الأربعة ولكن يحتاج مبني الضريح إلي بعض الترميمات البسيطة‮ ..‬كما اكد تقرير فحص الأضرحة أن‮ "‬صحن‮ "‬مسجد عبد الرحمن بن هرمز بحالة جيدة وبه ستة اعمدة رخام يعلوها عقود من المباني والسقف خشبي‮ ..‬كما تبين من التقرير وجود الضريح في حالة جيدة‮ ..‬ومن جانبه أشار الشيخ محمد ابو حطب إلي ما أثير حول فقدان بعض مقتنيات المسجد ان القضية ما زالت محل تحقيق بإدارة الشئون القانونية بالمديرية‮ ..‬وعن مسجد عبد الرزاق الوفائي أكد التقرير أن قبة الضريح تحتاج‮ ‬إلي ترميمات في البياض و"المقرنصات‮ "..‬كما يوجد بجانب الضريح من جهة اليسار مكتبة خاصة بالمسجد تحتاج إلي ترميمات‮.‬


http://www.akhbarelyom.org.eg/elakhbar/ ... 16040&num=أخبار الأسكندرية

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 5 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط