موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ما أنكره الوهابية من قول الإمام أبو حيان في ابن تيمة ها هو
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يوليو 18, 2010 5:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14761
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
- قال ابن تيمية في مجموع فتاويه – نشر دار الوفاء – تحقيق : أنور الباز - عامر الجزار - الطبعة : الثالثة- 1426 هـ / 2005م.

قال في : (4/374) : [إذا تبين هذا فقد حدث العلماء المرضيون وأولياؤه المقبولون : أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وسلم يجلسه ربه على العرش معه . روى ذلك محمد بن فضيل عن ليث عن مجاهد ؛ في تفسير:{عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} وذكر ذلك من وجوه أخرى مرفوعة وغير مرفوعة . قال ابن جرير : وهذا ليس مناقضاً لما استفاضت به الأحاديث من أن المقام المحمود هو الشفاعة باتفاق الأئمة من جميع من ينتحل الإسلام ويدعيه لا يقول إن إجلاسه على العرش منكراً - وإنما أنكره بعض الجهمية ولا ذِكره في تفسير الآية منكر]اهـ.

أقول وبالله التوفيق :

أولاً : للرد على هذا العبث نورد ما قاله متمحدث الوهابية "الألباني" لننظر مع من سيقف الوهابية .

قال الألباني في [السلسلة الضعيفة و الموضوعة] ( 2 / 255 )‏ وهو يتكلم عن الأثر الذي استدل به ابن تيمية :‏[ باطل. ذكره الذهبي في "‎العلو " من طريقين عن أحمد بن يونس عن سلمة الأحمر عن أشعث بن طليق عن عبد الله بن مسعود قال :‎بينا أنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرأ عليه حتى بلغت ‎(عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) قال :‎فذكره . و قال الذهبي : “ هذا حديث منكر لا يفرح به ، ‎و سلمة هذا متروك الحديث ، ‎و أشعث لم يلحق ابن مسعود “. قلت : ‎قد وجدت له طريقاً أخرى موصولاً عن ابن مسعود مرفوعاً نحوه ، ‎و لا يصح أيضا كما سيأتي بيانه برقم ( 5160 ) إن شاء الله تعالى . ثم ذكر الذهبي نحوه عن عبد الله بن سلام موقوفا عليه و قال : ‎هذا موقوف و لا يثبت إسناده وإنما هذا شيء قاله مجاهد كما سيأتي . ثم رواه من طريق ليث عن مجاهد نحو حديث ابن مسعود موقوفا على مجاهد . و كذلك رواه الخلال في‎أصحاب ابن منده “ ( 157/2) ثم قال الذهبي " ‎لهذا القول طرق خمسة ، ‎و أخرجه ابن جرير في ‎تفسيره ‎و عمل فيه المروزي مصنفاً ثم رواه ‎من طريق عمر بن مدرك الرازي : ‎حدثنا مكي بن إبراهيم عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس موقوفا مثله . قال : إسناده ساقط ‎، و عمر هذا متروك ،‎و جويبر , و هذا مشهور من قول مجاهد ، و يروى مرفوعاً ، ‎و هو باطل . ‎قلت : ‎و مما يدل على ذلك أنه ثبت في ‎الصحاح أن المقام المحمود هو الشفاعة العامة الخاصة بنبينا صلى الله عليه وسلم . و من العجائب التي يقف العقل تجاهها حائرا أن يفتي بعض العلماء من المتقدمين بأثر مجاهد هذا كما ذكره الذهبي عن غير واحد منهم ,‎بل غلا بعض المحدثين فقال : لو أن حالفاً حلف بالطلاق ثلاثاً أن الله يقعد محمدا صلى الله عليه وسلم على العرش و استفتاني ،لقلت له : صدقت و بررت ! قال الذهبي رحمه الله: ‎فأبصر - حفظك الله من الهوى - كيف آل الغلو بهذا المحدث إلى وجوب الأخذ بأثر منكر]اهـ

ثانياً : هذا الكلام لابن تيمية يذكرنا بكلام الإمام أبو حيان الأندلسي فيه ، والذي لم يكن الوهابية مصدقين له ، فها هو كلام ابن تيمية من مجموع فتاويه .

فما هو قول الوهابية الآن ؟!!!!!

انظر أخي في الله قول الإمام أبو حيان الأندلسي في ابن تيمية ، وأنه ظل يلعنه حتى مات.

http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php ... D%ED%C7%E4[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط