موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إفرازات وهابية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس نوفمبر 19, 2009 1:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14752
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
اعتبر أنها ارتكبت "معصية الخلوة بالرجال"

سعودي يطلب طلاق زوجته لأنها "اختلت" لوحدها بالتلفزيون


دبي - العربية.نت

تقدم سعودي إلى إحدى محاكم الرياض بطلب طلاق زوجته بدعوى أنها أقدمت على "معصية الخلوة بالرجال" أثناء مشاهدتها لوحدها أحد البرامج التلفزيونية الفضائية، الأمر الذي رفضه قاضي المحكمة معتبرا طلبه غير منطقيا وأن مشاهدة الزوجة للتلفزيون لا تعد "خلوة غير شرعية."

وطلب القاضي من الزوج مراجعة نفسه بعدم وقوع الطلاق قبل توقيع صكه وتوقيع الشهود عليه، وأن طلبه غير مقبول لمحاسبة الزوجة عليه، إلا أن الزوج رفض طلب القاضي وأصرّ على الطلاق، بحسب تقرير أعدته الصحافية ابتسام القحطاني ونشرته صحيفة "شمس" السعودية السبت 29-9-2007.


وقال علي الحربي، أحد ناسخي صكوك الطلاق بكتابة العدل، إن الزوج طلب من القاضي أن يثبت على زوجته سبب طلاقه، ومحاكمتها كونها خالفت رأيه واختلت وحيدة بجهاز التلفزيون وفيه رجال غير محارم لها بأحد البرامج.

منن جهتها، أكدت الزوجة التي جرى عليها الطلاق أنها فوجئت بطلب زوجها محاسبتها، وذلك من خلال تحويل صك الطلاق إلى المحكمة كدليل لإثبات ارتكابها أمرا مخالفا.

وأضافت بقولها: "كان القاضي منصفا للغاية عندما رفض طلب زوجي، وعندما شرح له الخطأ الكبير الذي وقع فيه بشأن طلاقي بسبب مشاهدتي لبرنامج في التلفزيون يقدِّمه رجال، لكن تعنُّت زوجي حال دون فهم أي حديث من القاضي، وأصرّ على وقوع الطلاق".

وأوضحت: "كنت قبل أسابيع عدة أشاهد برنامجا حواريا في إحدى القنوات الإسلامية، وكنت أتابعه بقلق؛ كوني أخشى دخول زوجي وأنا أشاهد التلفزيون، كونه من المحرَّمات بالنسبة إليّ؛ لأن مشاهدة الرجال بمفردي يعد نوعا من أنواع الفتنة والخلوة من وجهة نظره، لكنه للأسف دخل وأنا أتابع فحاولت أن أغلق جهاز التلفزيون، لكنه حال دون ذلك وقام بسبي وشتمي فقط وطلب مني مغادرة المنزل".

رابط الموضوع

http://www.alarabiya.net/articles/2007/09/29/39709.html

صورة الموضوع من موقع العربية نت

[web]http://www.alarabiya.net/articles/2007/09/29/39709.html[/web][/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يناير 28, 2010 3:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة فبراير 27, 2004 1:53 pm
مشاركات: 1070

http://arabic.cnn.com/2010/entertainmen ... index.html
حكم قضائي بجلد وسجن طالبة مراهقة يثير جدلاً بالسعودية
متابعة خاصة بموقع CNN بالعربية



المرأة السعودية تواجه تحديات اجتماعية كثيرة


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يبدو أن مزيداً من التحديات ستواجه الطلاب والطالبات، والهيئات التربوية بشكل عام في المملكة العربية السعودية، بعدما أخذ العقاب شكلاً جديداً، يتمثل في سجن وجلد المخالف للقوانين، حتى وإن كانوا من صغار السن.

وطالعتنا الصحف السعودية مؤخراً بنبأ عن قرار أصدرته محكمة بمنطقة "الجبيل"، شرقي المملكة، يقضي بحبس طالبة مراهقة (13 عاماً) لمدة شهرين وجلدها 90 جلدة، لتعديها بالضرب على مديرة المدرسة، التي قررت مصادرة هاتف محمول مزود بكاميرا من الطالبة، وفقاً لما هو متبع في مختلف المدارس بالمملكة.

وبحسب النبأ، فقد باغتت الطالبة مديرة المدرسة بضربها على رأسها بكوب زجاجي، مما أسفر عن وقوع الطالبة تحت طائلة القانون، في حين اختارت المديرة تنفيذ حكم الجلد داخل المدرسة، بدعوى "التأديب"، على ما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية الأربعاء.

فقد وصفه جو ستورك، نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنظمةجو ستورك، في تصريح خاص بموقع CNN بالعربية، " بأنه غير إنساني."

وقال ستورك "إن قضية الحكم على فتاة سعودية في الثالثة عشر من عمرها بالجلد والسجن لا تنتمي للإنسانية أبدا، فمهما كانت التهمة، ليس من حق السلطات تنفيذ هذا الحكم بأي إنسان على وجه الأرض، فكيف إذا كان بفتاة في الثالثة عشر من عمرها؟"

وأكد ستورك أن منظمة حقوق الإنسان العالمية، التي تتخذ من نيويورك مقرا لها، ستبحث أكثر في حيثيات هذه القضية، وستسعى لتحسين أوضاع الأطفال والأقليات والنساء في المجتمع السعودي.

والحكم القضائي قوبل أيضا باستياء شديد من قبل مختصين بعلم الاجتماع، ومثقفين، وناشطين حقوقيين سعوديين، حيث وصفوه، في تصريحات لـ CNN بالعربية، بأنه حكم "جائر"، و"مؤسف"، و"مخالف للقيم النبيلة من وراء العملية التعليمية أصلاً."

الدكتور سعود الضحيان، أستاذ علم الاجتماع في جامعة الملك سعود، قال إن "هذا العمر (في إشارة لعمر الطالبة) لا يحتاج إلى إخضاعه لعقوبات بدنية وحسية، تدخل من خلالها الطالبة مرحلة نفسية ترى من نافذتها المدرسة بيئة تشبه السجن، من حيث كونها مكان لتنفيذ الأحكام وإهانة كرامة الإنسان."

ووصف الضحيان، في اتصال مع CNN بالعربية، الحكم بأنه "جائر"، خصوصاً فيما يتعلق بعمر الفتاة، التي ينفذ بحقها مثل ذلك العقاب، معتبراً أن "هذا الحكم لن يؤدي إلى الهدف الذي تسعى إليه المدرسة أصلاً"، وفق قوله.

روابط ذات علاقة
رأي القراء في قضية الحكم بجلد وسجن طالبة مراهقة بالسعودية
محكمة سعودية تعاقب "لص حدث" ببحث عن دوافع السرقة
السعودية: ألف جلدة والحبس لباكستاني بسب "مقاطع خليعة"
سعودية تطالب بإعادتها لزوجها بعد تفريقهما لعدم تكافؤ النسب
40 جلدة لعجوز سورية متهمة بخلوة غير شرعية بالسعودية
كما اعتبر أن "عقوبة الجلد بها قدر كبير من الإهانة للإنسان"، وقال: "في حال أخطأ الطالب، هناك طرق تربوية أخرى يمكن اللجوء إليها، كأن يتكلف بأعمال لخدمة المدرسة أو ما إلى ذلك، لتنمية شعور الطالب بأن العقاب يأتي في إطار تربوي، وليس قصاص."

وأبدى الضحيان مخاوفه من أن تتحول الطالبة بعد تنفيذ العقوبة إلى "إنسان لا يمكن إصلاحه وتقويم سلوكياته السلبية."

غير أن عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتور محمد عبد الله آل زولفي، وصف الحكم بـ"العجيب، الذي يتخذ ضد قاصر"، لافتاً في تصريح لـCNN بالعربية، إلى أن "عقوبات الجلد والحبس لا تتم إلا بموجب أحكام قضائية، وهذه قاعدة، بينما القصر يعاملون معاملة مختلفة، حيث لا تنطبق عليهم هذه الأنواع من الأحكام، ولهم جهات مختصة معنية بالعقاب، الذي يختلف تماماً عن العقوبات المطبقة بحق البالغين."

كما أشار آل زولفي إلى أن "هذا الحكم، بهذه القسوة والشدة، لم أراه من قبل في السعودية."

من جانبه، وصف المحامي والناشط الحقوقي السعودي، عبد الرحمن اللاحم، حكم المحكمة بـ "المؤسف، ويعيد الحديث من جديد على المؤسسة القضائية التقليدية في السعودية، التي لا زالت تتمسك بالعقوبات البدنية، مثل الجلد، الذي يدخل ضمن نطاق اتفاقية مناهضة التعذيب، والتي تعد المملكة طرفاً فيها."

وأضاف اللاحم في تصريحات لـCNN بالعربية، "إن ذلك يؤكد على ضرورة الإسراع في عملية تحديث المؤسسات القضائية التقليدية، التي لا زالت تسير ببطء ودون نتائج ملموسة على حقوق الإنسان في السعودية."

وأشار إلى أن "إلغاء العقوبات البدنية في المملكة، سيُعد بمثابة الخطوة الأولى التي يخطوها من يريدون إصلاح القضاء في السعودية."

وأشار إلى أن القضية الحالية "تجاوزت وزارة التربية والتعليم إلى المحاكم، لتتحول بذلك المدارس إلى ساحة لتنفيذ الأحكام والعقوبات البدنية البدائية، بدلاً من أن تكون ساحات للعلم والمعرفة وتلقين الطلاب القيم الإنسانية الرفيعة."

وعد اللاحم تطبيق عقوبة الجلد على طالبة في مرحلة التعليم الأساسي، بأنها "تخالف قيم التعليم، فبشاعة إلهاب ظهر طالبة بالسياط أمام زميلاتها، تتعارض مع قيم الرحمة واحترام جسد الإنسان المقدس، خصوصاً عندما تشاهدن زميلتهن تُجلد على مرأى ومسمع من الجميع، في صورة أبسط ما توصف بأنها همجية."

وأشار اللاحم، وهو محامي يدافع عن الحريات في السعودية، أن المبادئ القضائية في العالم الحديث، استقرت على معاملة القاصر معاملة خاصة من حيث المحاكمة والعقوبة، لافتاً إلى الاتفاقيات والمبادئ الدولية بهذا الشأن، "التي أوجبت التفريق بين الراشدين، ومن هم دون ذلك."


وقد تباينت تعليقات قراء سعوديين للخبر على الموقع الإلكتروني للصحيفة المحلية، بين ما وصف قرار مديرة المدرسة بـ"المجحف في حق الطالبة"، وما أدان فعلة الطالبة من حيث أنه " لم يعد هناك حياء ولا احترام للمعلم."

غير أن البعض أشار إلى أن الحكم ظالم حيث لم يضبط مع الطالبة "مخدرات مثلاً"، وفق أحد المعلقين، مشيرين إلى ما أسموه "تقصيراً واضحاً" من قبل المعلمة، التي فشلت في إسداء النصح إلى طلابها، بل وصل الأمر إلى أن وصف أحد القراء المجتمع السعودي بـ"المتخلف"، على اعتبار أنه يجرم طالبة مراهقة بدلاً من توجيهها تربوياً.
[size=24]
[/size]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط