اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am مشاركات: 14758 مكان: مصـــــر المحروسة
|
[font=Tahoma] [align=justify] رقم الفتوى: 3714
عنوان الفتوى : تقسيم البدعة عند النووي
نص السؤال : أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول: فصل النووي رحمه الله في شرحه موضوع البدعة إلى خمسة أقسام ، فجعلها بدعة واجبة ومثل لها بنظم أدلة المتكلمين على الملاحدة ، وبدعة مندوبة ومثل لها بتصنيف كتب العلم ، وبدعة مباحة ومثل لها بالبسط في ألوان الطعام ، والرابع والخامس البدعة المكروهة والمحرمة، السؤال: هل هذا صحيح ، وهل يعارض هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم : « كل بدعة ضلالة » ؟
نص الإجابة: نعم، هذا يعارض قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- كل بدعة ضلالة؛ فتقسيم البدعة إلى هذه الأقسام ما أنزل الله به من سلطان، البدعة بدعة خلاص بدعة ضلالة، إذا كانت في الدين بدعة بالدين، أما البدعة في العادات والملابس والمراكب هذا الأصل فيها الإباحة ما فيها بدعة، إلا إذا دل دليل، الأصل في الأطعمة والملابس والمنافع الإباحة إلا ما دل دليل على تحريمه، والأصل في العبادات التوقيف، إلا ما دل الدليل على مشروعيته هذي هي القاعدة، وهذه التقسيمات لا أصل لها البدعة كلها ضلالة وليس فيها شيء واجب ولا شيء، والذي ذكره هذي سنن ما هي ببدع، الرد على المبتدعة والرد على أهل الضلال هذا من السنة شرعه الله، الله رد على الكفار، ورد على المشركين، وأهل العلم يردون عليهم هذا من الجهاد قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ)؛ فجهاد الكفار بالسلاح، وجهاد المنافقين بالدليل في اللسان الله جل وعلا يقول لنبيه: (فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ)، يعني بالقرآن: (جَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا)، وذلك برد شبهاتهم وضلالاتهم؛ فهذا ليس بدعة هذا سنة، بل هذا واجب على من يستطيع
أقول وبالله التوفيق :
تقسيم البدعة إلى أقسام سواء إلى قسمين أو إلى خمسة هو ما عليه جماهير الأئمة الأعلام ولم يشذ إلا الإمام الشاطبي في كتابه الإعتصام - نقلا عن الإمام المحدث عبد الله الصديق الغماري في كتابه : [ إتقان الصنعة في تحقيق معنى البدعة (صـ 13 ، 14] -
على الراط التالي مجمل لأقوال أهل العلم في البدعة .
viewtopic.php?t=4470&highlight=%E3%CC%E3%E1+%E1%C3%DE%E6%C7%E1
إذا تعارض قول أمثال صالح الفوزان مع تقريرات كل من الإمام الشافعي والإمام البيهقي والإمام النووي والإمام السيوطي والإمام السبكي وأضرابهم ، علمنا يقينا من سنأخذ بقوله ومن سيرمي بقوله عرض الحائط .
رابط الفتوى من موقع الفوزان
http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/bookTab ... ageID=3714
صورة الفتوى من موقع الفوزان
[web]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/bookTabs/tabid/70/Default.aspx?mode=title&PageID=3714[/web][/align][/font]
_________________ رضينا يا بني الزهرا رضينا بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا
يا رب
إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ
|
|