بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ولي الصالحين، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن نبينا محمدًا عبده ورسوله سيد الخلق أجمعين، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين, وبعد
وما زلنا مع كوميديا ابن جبرين هداه الله الي الحق
ومجموعه من فتاوية التي تضحك الثكلي اخيا.
وكنا عرضنا من قبل مجموعة من فتاوية الغريبة التي تدعو الي ان يسخر منها المسلم بل وتضحك علينا غير المسلمين وليس لها اي اساس فقهي..
راجع هنا.
هل نضحك ام نبكي: والله مما يضحك الثكلي فتوي للمفتي ابن جبرين المطر لا ينزل نتيجة تبخر البحار؟؟؟؟
http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=10400
هل نضحك ام نبكي مع فتاوي ابن جبرين.
http://al7ewar.net/forum/showthread.php?t=7217
واليوم مع مجموعة اخري من موقعه الشخصي ونقول ليس العيب علي ابن جبرين بل العيب علي العقول الوهابية السلفية التي تقوم بسؤاله عن مثل هذه الهراءات,فبئس المفتي والمستفتي حقا..
وكفي يا ابن جبرين فتاوي تضحك علينا اعداء الاسلام والله.
وكفي يا سلفية اسئلة مريضة تدل علي انحدار عقولكم ارحموا ابن جبرين هداه الله الي الحق.
1-
رقم الفتوى (9226)
موضوع الفتوى :- حكم وضع السحاب في الخلف أو تحت الإبط للمرأة السؤال:- وضع سحاب الثوب للمرأة من الخلف هل فيه محذور وما حكمه؟ وما حكم وضعه في الجنب تحت الإبط؟
الاجابـــة
وبعد، المعروف أن السحاب يكون على الصدر لتنضم فتحة الجيب حتى لا يبدو شيء من البدن، فأما جعله من الخلف فلا يجوز فإنه تقليد أعمى، ثم في فتحه صعوبة، ثم هو ذريعة إلى أن يفتحه غيرها عن الزحام ونحوه، فلربما أتاها رجل من ورائها وفتحه فيؤدي إلى بروز شيء من جسدها، فأما جعله تحت الآباط فلا يجوز أيضًا لأنه لا يقصد منه إخراج الثوب وإدخاله وإنما يضيقون اللباس كثيرًا ثم يجعلون فتحات تحت الإبط حتى يوسعوها عند الحاجة، فإذا ضموا ذلك السحاب أصبح الثوب ضيقًَا جدًّا يصف البشرة أو يبين تفاصيل الجسم وهو من صفات الكاسيات العاريات. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
2-
رقم الفتوى (12422)
موضوع الفتوى:- في لبس القبعة وانتشارها بين العمال والرياضيين
السؤال س: فقد شاع وانتشر بين المسلمين في هذه الأزمنة ما يُسمى (بالقبعة) حيث يلبسها الصغير والكبير ولا سيما الشباب. فتجد لبسها بكثرة عند العمال والرياضيين . نرجو من سماحتكم بيان الحكم الشرعي في بيعها وشرائها ولبسها... مع ذكر الأدلة الشرعية ؟
الاجابـــة
هذه القبعة تُعرف عند العُلماء الأولين بالكَبُّوس وسُميت أخيرًا بالبرنيطة، ثم اشتهر لبسها عند الصغار والكبار ولم تبق خاصة بالجنود ونحوهم سيما إذا كان لها مُقدمٌ أمام الوجه يقصدون به أن لا ينظروا إلى السماء، ولا شك أنها لباس أجنبي كان من خصائص النصارى واليهود كاختصاصهم بالزِنار الذي يُشد على الوسط، وإذا كان كذلك فلا يجوز لبس هذه القُبعة التي تحجب النظر عن السماء والتي فيها تشبه بالنصارى ونحوهم، وقد جاء في الحديث: من تشبه بقوم فهو منهم وللمسلمين لباس يُميزهم كالقلانس والعمائم ... وما أشبهها .
وأما البرنيطة وتسمى البُرَيْهة فهذه من لِباس الجنود التي يتميزون بها عن غيرهم وليس لها طرف يمتد أمام الوجه، فلعله يُعفى عنها. والله أعلم .
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين
3-
السؤال ده حيرني جدا لان اجاتبة دخل فيها سؤال تاني ومع ان السائل ذكر له الفرق وكلنا يعلم ان الحذاء باصبع للسناء مميز عن الرجال كليا شكلا ومضمونا ويميزه الطفل الصغير ذو العامين فكيف لا يميزة ابن جبرين؟؟
رقم الفتوى (2874)
موضوع الفتوى :- حكم لبس النساء لأحذية تشبه أحذية الرجال
السؤال س: ماحكم الحذاء النسائي والذي يكون ذو إصبع كأحذية الرجال مع أن الذي يراها يميزها عن أحذية الرجال بهيئتها؟
الاجابـــة
هذا السؤال له إجابة مُشابهة وهي: ـ
س: هل يجوز للنساء لبس الأحذية التي تشبه أحذية الرجال حيث إنها تشبهها في مدخل الأصابع وقد توجد على شكل كعب عالي؟
وبعد
ورد في الحديث لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال ويعم هذا الوعيد التشبه في اللباس والمظهر والكلام والأفعال، ولا شك أن اللباس يدخل فيه لباس الأحذية فإذا تميزت أحذية الرجال عن أحذية النساء بموجب العادة لم يجز للرجال لباس أحذية النساء ولا للنساء لباس أحذية الرجال فإن ذلك يدخل في الوعيد المرتب على التشبه، ثم إن لباس الكعب العالي لا يجوز مطلقًا للرجال والنساء فإنه من لباس الكفار ثم إنه إسراف وإفساد للمال لرفع ثمنه وأيضًا فإنه خطر على من لبسه حيث إنه يضر بالمشية ويسبب السقوط والعثور الذي قد يترتب عليه ضرر وكسور وأيضًا فإنه يعود الإنسان على الاعتماد في مسيره على رؤوس الأقدام إذا خلع هذه الأحذية فينكر المشية المعتادة التي يطأ فيها على مقدم القدم ومؤخره ولا شك أن الذين عملوه هم أعداء للمسلمين وإن أظهروا النصح والمودة فلا يجوز الوثوق بمقالهم وادعائهم بل على المسلمين أخذ الحذر من الانخداع بهم. والله أعلم.
عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين ..
الصور من موقعه الشخصي.
1-
2-
3-