موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: صالح الفوزان والفهم المنكوس والقول بغير علم في كتاب الله
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 14, 2008 7:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14758
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
استمع لصالح الفوزان وهو يتكلم في كتاب الله بغير علم ، ويفسر آية من القرآن الكريم بفهم منكوس لينصر بها مذهبه الضال القائل بإكفار المتوسلين بذوات الأنبياء والصالحين .

تابع ذلك أخي الحبيب على الرابط التالي ، ثم انظر الرد على هذا الكذاب المفتري على كتاب الله فيما يلي الرابط من نقول لأئمة المسلمين .

[web]http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/FatawaSearch/tabid/70/Default.aspx?PageID=286[/web]

الرد

قال الإمام البغوي في تفسيره المسمي [معالم ا لـتنزيل(صـ 100)] في تفسير قوله تعالي{ أولئك الذين يدعون يبتغون إلي ريهم الوسيلة ... } الآية :

[قال ابن عباس و مجاهد : وهم عيسى وأمه وعزير والملائكة والشمس والقمر والنجوم ( يبتغون ) أي يطلبون إلى ربهم ( الوسيلة ) أي القربة وقيل : الوسيلة الدرجة العليا أي : يتضرعون إلى الله في طلب الدرجة العليا وقيل : الوسيلة كل ما يتقرب به إلى الله تعالي وقوله : { أيهم أقرب } معناه : ينظرون أيهم أقرب إلى الله فيتوسلون به . ] اهـ

ولمزيد من الإيضاح إليك الآتي :

التوسل ومفهومه لغة وشرعا

يقول فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة مفتي الديار المصرية في كتابه [البيان لما يشغل الأذهان ( 176 - 178 ) ] :


[من المعاني التي أُسيء فهمها في الإسلام في عصرنا الحديث معني " التوسل " مما يوجب علينا أن نعود للأصل اللغوي والمعني الشرعي للتوسل قبل الحديث عن حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم .

معني الوسيلة في اللغة والشرع :

الوسيلة في اللغة:المنزلة عند الملك . والوسيلة الدرجة . والوسيلة القربة ووُسَّل فلان إلي الله وسيلة إذا عمل عملا تقرب به إليه . والواسِل : الراغب إلي الله , قال لبيد :

أرى الناس لا يدرون ما قدر أمرهم ... بلى كل ذي رأى إلي الله واسِلُ

وتوسل إليه بوسيلة إذا تقرب إليه بعمل .

وتوسل إليه بكذا : تقرب إليه بحرمة آصرة تعطفه عليه . والوسيلة : الوصلة والقربى , وجمعها وسائل .

ولا يخرج معني الوسيلة الشرعي عن ذلك المعني اللغوي .

فإن قضية حياة المسلم هي أن يتقرب إلي الله ويحصل رضاه وثوابه , ومن رحمة الله بناأن شرع لنا كل العبادات وفتح باب القرب إليه , فالمسلم يتقرب إلي الله بشتى أنواع القربات التي شرعها الله عز وجل , وذلك عندما يصلي المسلم فإنه يتقرب إلي الله بالصلاة أي إنه يتوسل إلي الله بهذه الصلاة وعليه فإن القرآن كله يأمرنا بالوسيلة ( بالقرب ) إلي الله .

وقد ذكر الوسيلة في كتابه العزيز في موضعين :

الموضع الأول : يأمر بها قال تعالي : ( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة ).

والثاني : يثني الله علي الذين يتوسلون إليه في دعائهم قال تعالي (أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة أيهم أقرب ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا) .

وقد اتفقت المذاهب الأربعة علي جواز التوسل بالنبي صلي الله عليه وسلم بل استحباب ذلك , وعدم التفريق بين حياته صلي الله عليه وسلم وانتقاله الشريف صلى الله عليه وسلم ولم يشذ إلا ابن تيميه حيث فرق بين التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد انتقاله صلي الله عليه وسلم , ولا عبرة لشذوذه فندعو الأمة إلي التمسك بما اتفق عليه أئمتها الأعلام ) ..... وفيما يلي نسرد الأدلة من الكتاب والسنة التي كانت سندا لإجماع المذاهب الأربعة وهي :

أولا :أدلة القرآن الكريم

1- " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة "المائدة آية "35"

2-" أولئك الذين يدعون يبتغون إلي ريهم الوسيلة أيهم أقرب إليه ويرجون رحمته ويخافون عذابه إن عذاب ربك كان محذورا " الإسراء آية " 57 "

3- ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جآءوك فاستغفروا اله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما " النساء آية " 64 "

فالآية الأولي : تأمر المؤمنين أن يتقربوا إلي الله بشتى أنواع القربات والتوسل إلي الله بالنبي صلي الله عليه وسلم في الدعاء من القربات , التي ستثبت تفصيلا في استعراض أدلة السنة , وليس هناك ما يخصص وسيلة عن وسيلة , فالأمر عام بكل أنواع الوسائل التي يرضي الله بها والدعاء عبادة ويقبل طالما أنه لم يكن قطيعة رحم أو إثم , أو احتوى على ألفاظ تتعارض مع أصول العقيدة ومبادئ الإسلام .

والآية الثانية : يثني الله عز وجل علي هؤلاء المؤمنين الذين استجابوا لله وتقربوا إليه بالوسيلة في الدعاء , كما سنبين كيف يتوسل المسلم إلي الله في دعائه من السنة .

والآية الثالثة : صريحة في طلب الله من المؤمنين الذهاب إلي النبي صلي الله عليه وسلم واستغفار الله عند ذاته الشريفة , وأن ذلك أرجي في قبول استغفارهم وهذه الآية باقية .]اهـ مختصرا [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط