موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: ... الاسلام .... بن تيمية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 06, 2020 12:24 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 19, 2013 6:15 pm
مشاركات: 284
... الاسلام ..... بن تيمية

هناك كاتب يضللك بلا قصد منه ، بل هو ضل فأضل . وهناك كاتب يضللك عن قصد وعمد من خلال حيل علم ( السفسطة ) والخداع الفكري والجدلي . وبن تيمية هو من النوع الثاني فهو يضلل وهو يعلم أنه يضلل ..!! وبالطبع لابد أن يكون له غاية وهدف من هذا التضليل المتعمد ، ربما تكون كراهية الاسلام والمسلمين ، وربما تكون اهداف دنيوية بحتة لا يمكن أن يصل اليها الا من خلال تضليل ( المسلمين ) ، وربما يكون لانتمائه لجماعة سرية لها اهداف خاصة ، وأيا كانت بواعثه وغاياته فالتضليل ثابت في كل كتاباته وافعاله .

وهو يتبع خطة منهجية في التضليل ، أولها هو انه ظهر في صورة ( المدافع عن الشرع ) ضد الملحدين والضالين من فلاسفة ومعتزلة وصوفية وشيعة وكافة الفرق الاسلامية ، وثانيها هو تقمصه لشخصية البطل في افعاله من جهاد ضد التتار ومن مواجهة السلطة ومن تجربة السجن من اجل ارائه وافكاره ، طبعا بالاضافة للمواقف الانسانية او المواقف الدالة على التقوى والورع والتأله . ولا يخفى على الذكي البصير أن هناك طائفة كبيرة من الناس وخاصة من العوام تقبل الرأي من شخص لمجرد حسن ظنهم به ، وترفض الرأي وتنفر منه اذا صدر من شخص ساء ظنهم واعتقادهم به . واما ثالثها فهي الجدل والسفسطة والحجج الزائفة التي يتم ايرادها من اجل الاقناع . فهذه ثلاث خطوات منهجية استعملها بن تيمية لتحقيق غايته في تضليل المسلمين .

خطة التضليل الفكري

خطة التضليل الفكري عند بن تيمية متشعبة لأنها تشمل جميع العلوم والمجالات الفكرية من منطق والهيات وعلم كلام وفقه وتصوف . وهو قد قام بتأليف كتب مخصوصة في كل علم من هذه العلوم من اجل نفي هذه العلوم وإبطالها . ومثال ذلك كتاب ( الرد على المنطقيين ) فهو كتاب مخصوص لتدمير علم المنطق ونفيه من العقول ، وكذلك كتاب ( درء تناقض العقل والنقل ) فهو كتاب مخصوص لتحطيم علم الكلام وتشويش العقائد ، وكذلك الامر بالنسبة للفقه والتصوف . فهي خطة منهجية شاملة لم يتمكن احد حتى الآن من الاحاطة بها في شمولها ، ولذلك مازلت هذه الأمة تعاني حتى اليوم من بن تيمية .

مثال للتضليل ( علم المنطق )

علم المنطق هو أهم العلوم على الاطلاق ، وبه استطاع العلماء الحقيقيون دحض كل شبهة ومحق كل ظلمة وسحق كل سفسطة ، ولذلك كانت مهمة تدمير هذا العلم على مستوى من الاهمية القصوى بالنسبة لابن تيمية وبالنسبة لكل سوفسطائي ظهر او سوف يظهر في تاريخ الانسانية . فالمنطق هو السلاح الرئيسي في مواجهة الخداع الفكري وبدونه سوف تنهزم حتما امام الجدل والسفسطة ، ولذلك قام بن تيمية بتأليف كتاب مخصوص لنفي وجود هذا العلم من عقول المسلمين مطلقا حتى يمكن أن يقعوا بعد ذلك ضحية سهلة للخداع الفكري . وقد اطلق على هذا الكتاب اسم( الرد على المنطقيين ) .

وتحطيم المنطق انما يكون بالزعم انه لا يؤدي للغاية التي وجد من اجلها ، ولا غاية للمنطق الا شرح السبب الذي يؤدي الى تصور معنى ، وشرح السبب الذي يؤدي الى اثبات صدق او كذب قضية . وقد اطلق المناطقة على السبب المؤدي للتصور اسم ( حد ) ، وعلى السبب المؤدي لكشف صدق او كذب قضية اسم ( قياس ) . فغرض المنطق هو معرفة كيف نؤلف حدا او قياسا حتى نتصور معنى او نثبت بالحجة صدق او كذب قضية . وهنا يظهر بن تيمية ليزعم أن ( الحد لا يؤدي للتصور ) وان ( القياس لا يؤدي للتصديق ) ، اي أن المنطق لا يؤدي للغرض الذي وجد من اجله ، وبذلك يكون علم باطل لا حاجة بنا اليه !! .. ولكي يثبت بن تيمية مزاعمه فقد قسم كتابه الى قسمين او مقامين : مقام سلبي ومقام ايجابي ، اما المقام السلبي فهو يطالبنا فيه بايراد الدليل على أن ( لا تصور الا بالحد ) و ( لا تصديق الا بالقياس ) . واما المقام الايجابي فهو يثبت لنا بالدليل أن ( الحد لا يؤدي للتصور ) وأن ( القياس لا يؤدي للتصديق ) . وبذلك يمكن القول أن المنطق علم باطل لا حقيقة له ولا اهمية ولا حاجة لنا به... !

الرد على بن تيمية

الرد على بن تيمية له إجمال وله تفصيل ، ولا محل للتفصيل في هذا المقال المختصر ، ولكن يكفي أن نعرض عليك تناقضاته بصورة مجملة حتى تستشعر سفسطته وخداعه الى أن يحين وقت التفصيل ... فأقول .. بن تيمية يطالبنا بايراد الدليل على أن ( لا تصديق الا بالقياس ) فأقول نحن لا نزعم أنه ( لا تصديق الا بالقياس ) فربما يصدق الانسان بقضية تقليدا للاخرين وربما يصدق بها لحسن ظنه بالقائل بهذه القضية وربما يصدق بها لاعتبارات جمالية ونفسية تخصه .. وانما نحن نزعم أن ( القياس الصحيح في صورته والمسلم بصدق مقدماته يؤدي للتصديق حتما ) .... فإن طالبنا بن تيمية بايراد الدليل على صدق هذه القضية قلنا له ( انت تريد ان نأتي لك بقياس حتى تصدق ان القياس يؤدي للتصديق !! وهذه سفسطة .... فإن كنت لا تسلم أن القياس يؤدي للتصديق فكيف تطالبنا بقياس حتى تصدق ان القياس يؤدي للتصديق ؟؟!) فهذا تناقض ظاهر وواضح في كلامه بل هو ( سفسطة ) بمعنى الكلمه . ومن بعد ذلك اقول ( أن كتاب الرد على المنطقيين مشحون بالاقيسة المنطقية التي اوردها بن تيمية ليثبت وجهة نظره ، وهي هي نفس صور الاقيسة التي ذكرها ارسطو وبن سينا ، فكيف يستقيم لك أن تنفي أن ( القياس يؤدي للتصديق ) ثم تورد علينا كل هذه الاقيسة حتى نصدقك !! .. وهل هناك تناقض في الوجود اشد من هذا !!

خاتمة

هذه اشارة سريعة لتناقض بن تيمية وما خفي كان اعظم .. واقول بصدق: لا يمكن لهذه الأمة أن تسترد وعيها وتستفيق الا بعد كشف حقيقة الرجل وتعمده للخداع والتضليل ، ولا ارى في الحياة رسالة سامية لنا أنبل من هذه . فإلى أن يحين وقت التدمير الشامل لهذا الرجل ولتضليله ولخداعه أدعوك فقط للتدبر والتأمل والتفكر وألا تنساق وراء الآراء السائدة بلا نظر وتقليب للحجج والبراهين ، وألا تنخدع بالسمعة او بالسير الحسنة او السيئة لشخصيات المفكرين ، بل ركز كل فكرك حول اقوالهم حتى ينكشف لك الحسن من السئ والطيب من الخبيث انكشافا برهانيا يجري مجرى العيان ... وكن موضوعيأ بأن تنظر في أي قضية بلا احكام مسبقة .... والسلام .


تم حذف كلمة من العنوان من قبل الإدارة

فعذرا ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط