موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محمد خليل هراس
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس مايو 15, 2008 3:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=center]
في كتاب " شرح نونية ابن القيم " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 249 يقول:

[ و هو صريح في فوقية الذات لأنه ذكر أن العرش فوق السموات و هي فوقية حسية بالمكان فتكون فوقية الله على العرش كذلك ، و لا يصح أبدا حمل الفوقية هنا على فوقية القهر و الغلبة.] اهـ

و فى كتاب شرح القصيدة النونية لابن القيم الجوزية تأليف محمد خليل هراس صفحة / 256 يقول: [قال مجاهد: إن الله يجلس رسوله معه على العرش ]

و في كتاب " شرح نونية ابن القيم " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 545 يقول المؤلف:
[و لكنه – أي القرءان – قول الله الذي تكلم به بحروفه و ألفاظه بصوت نفس ]

و في كتاب " شرح قصيدة النونية " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 774 يقول المؤلف:[ فرفعوا رؤوسهم فإذا الجبار قد أشرف عليهم من فوقهم ]

و في كتاب " شرح قصيدة النونية " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 778 يقول المؤلف:
[ بل قد ورد أنه سبحانه يقرأ القرءان لأهل الجنة بصوت نفسه يسمعهم لذيذ خطابه.]

و هناك مصادر أخرى من كتبه و هي:

في حاشية الكتاب المسمى " كتاب التوحيد " لابن خزيمة – طبع دار الدعوة السلفية ، صفحة / 137 يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب إن معنى { من وراء حجاب } :
[يعني تكليما بلا واسطة لكن من وراء حجاب فيسمع كلامه و لا يرى شخصه.]

في كتاب المسمى " التوحيد " لابن خزيمة طبع دار الدعوة السلفية تعليق محمد خليل هراس ، صفحة / 156 يقول:[ ثم تبدى الله لنا بصورة غير صورته التي رأيناه فيها أول مرة ، وقد عاد لنا في صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم ]

و في حاشية الكتاب المسمى " كتاب التوحيد " لابن خزيمة يقول محمد خليل هراس المعلق على هذا الكتاب ، صفحة / 63:[ فإن القبض إنما يكون باليد الحقيقية لا بالنعمة ، فإن قالوا إن الباء هنا للسببية أي بسبب إرادته الإنعام ، قلنا لهم: بماذا قبض؟ فإن القبض محتاج إلى آله ، فلا مناص لهم لو أنصفوا من أنفسهم إلا أن يعترفوا بثبوت ما صرح به الكتاب و السنة.]

و في صفحة / 64 يقول المعلق أيضا:[ هذه الآية صريحة في إثبات اليد فإن الله يخبر فيها أن يده تكون فوق أيدي المبايعين لرسوله و لا شك أن المبايعة إنما تكون بالأيدي لا بالنعم و القدر]

و في كتاب " شرح العقيدة الواسطية " لمحمد خليل هراس ، صفحة / 85 يقول مفتريا على أهل السنة.

[ فلم ينطق أحد منهم في حق الله بالجسم لا نفيا و لا إثباتا ، و لا بالجوهر و التحيز و نحو ذلك لأنها عبارات مجملة لا تحق حقا و لا تبطل باطل ]

منقول من مشاركة للأخ الفاضل ( البتار) على هذا الرابط :

viewtopic.php?t=2450[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 16, 2008 6:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 24, 2008 3:12 pm
مشاركات: 43
تجسيم صريح و العياذ بالله تعالى
قوم جهال اعمى المال عيونهم , و قادهم تفكيرهم السقيم الى الوقوع في الكفرالعياذ بالله تعالى

_________________
يا محمداه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء مايو 27, 2008 9:32 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
والله يا اخي سهم الفول ,,,


اما انك جاهل في معرفة التجسيم



او انك تتجاهل ....



ام انك تعاند الحق مهما ظهر لك ,,



اسالك سؤالا ؟؟




ما هو التجسيم ؟





ومن اين استقت التعريف , ان كنت ستعرفه؟؟


..صدقني سأثبت لك انك لا تعلم او انك تتغابى ...


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 28, 2008 4:52 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
يا فتى الصحابة

بداية أقول لك :

سلاما ... سلاما ، وذلك ردا على تطاولاتك على شخصي وهذه صفة معهودة في الوهابية – البذاءة وسلاطة اللسان - فلا ألومك عليها لأنك تتصرف على طبيعتك ووفق ما جبلت عليه .

أما عن موضوع التجسيم ، فخير من يكلمنا عنه ويخبرنا به ويطلعنا على خباياه هم أمثالك من الوهابية .

وإليك الآن بعض نصوص أحد أئمتك – أبو يعلى المجسم – وعلى ضوئها نرجو منك أن تشرح لنا ما هو التجسيم .

ولكن قبل ذلك ، إليك هذه المقدمة التاريخية المختصرة

- ذكر الإمام ابن الأثير في ( الكامل في التاريخ ) 8/16 هذه الواقعة في أحداث سنة ( 429هـ ) فقال :
[وفيها أنكر العلماء على أبي يعلى بن الفراء الحنبلي ما ضمنه كتابه من صفات الله سبحانه وتعالى المشعرة بأنه يعتقد التجسيم ، وحضر أبو الحسن القزويني الزاهد بجامع المنصور ، وتكلم في ذلك تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا] اهـ .

- وقد ورد في ( طبقات الحنابلة ) لأبي الحسين بن أبي يعلى وهو يتحدث عن أبيه مؤلف (إبطال التأويلات) قال 2/197 :
[ وقد كان حضر الوالد السعيد قدس الله روحه في سنة اثنتين وثلاثين وأربعمائة في دار الخلافة في أيام القائم بأمر الله رضوان الله عليه مع الجم الغفير والعدد الكثير من أهل العلم وكان صحبته الشيخ الزاهد أبو الحسن القزويني ، لفساد قول جرى من المخالفين لما شاع من قراءة كتاب ( إبطال التأويلات ) فخرج إلى الوالد السعيد من الإمام القائم بأمر الله رضوان الله عليهم : الاعتقادُ القادري في ذلك بما يعتقد الوالد السعيد ، وكان قبل ذلك قد التمس منه حمل كتاب ( إبطال التأويلات ) ليتأمل فأعيد إلى الوالد ، وشكر له تصانيفه ] اهـ

- والحاصل أن الخليفة ألزم أبا يعلى بالتوقيع على العقيدة القادرية المعترف بها بأسلوب لطيف يليق بعالم مثله في وظيفة القضاء ، وشاركه في ذلك جمع من العلماء الشافعية لئلا يستنكف عن التوقيع

- قال ابن الأثير في ( الكامل في التاريخ ) في أحداث سنة ( 459هـ ) حيث كانت وفاة أبي يعلى :
[وفي شهر رمضان منها توفي أبو يعلى محمد بن الحسين بن الفراء الحنبلي ، ومولده سنة ثمانين وثلاثمائة ، وعنه انتشر مذهب أحمد رضي الله عنه ، وكان إليه قضاء الحريم ببغداد بدار الخلافة ، وهو مصنف كتاب الصفات أتى فيه بكل عجيبة ، وترتيب أبوابه يدل على التجسيم المحض ، تعالى الله عن ذلك ]اهـ .

- وقد ورد في ( دفع شبه التشبيه ) لابن الجوزي عن أبو محمد رزق الله الحنبلي شيخ الحنابلة ورئيسهم في بغداد ما لفظه :
[ لقد شان المذهب شينا قبيحا لا يغسل إلى يوم القيامة ] اهـ

- وقد أوردها سبط ابن الجوزي في ( مرآة الزمان ) بلفظ أقبح فقال - نقلا من ( السيف الصقيل ) - :
[ لقد بال أبو يعلى على الحنابلة بولة لا يغسلها ماء البحر ]اهـ نقلا من ( السيف الصقيل ) ص148

- وهي عند ابن الأثير في ( الكامل ) 8/104 أشنع لفظا :
[ لقد خري أبو يعلى على الحنابلة خرية لا يغسلها الماء ] اهـ

- قال ابن الأثير في الكامل في أحداث سنة ( 475هـ ) :
[ ورد إلى بغداد هذه السنة الشريف أبو القاسم البكري المغربي الواعظ وكان أشعري المذهب ، وكان قد قصد نظام الملك فأحبه ومال إليه وسيره إلى بغداد وأجرى عليه الجراية الوافرة ، فوعظ بالمدرسة النظامية وكان يذكر الحنابلة ويعيبهم ويقول : ( وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا ، والله ما كفر أحمد ولكن أصحابه كفروا ) ثم إنه قصد يوما دار قاضي القضاة أبي عبدالله الدامغاني بنهر القلائين فجرى بين بعض أصحابه وبين قوم من الحنابلة مشاجرة أدت إلى الفتنة وكثر جمعه فكبس دُور بني الفراء وأخذ كتبهم ، وأخذ منها كتاب الصفات لأبي يعلى ، فكان يقرأ بين يديه وهو جالس على الكرسي للوعظ فيشنع به عليهم ، وجرى له معهم خصومات وفتن ولقب البكري من الديوان بعلم السنة ، ومات ببغداد ودفن عند قبر أبي الحسن الأشعري ] اهـ .

- قال الإمام الحافظ أبوبكر بن العربي المالكي في ( العواصم من القواصم ) صـ 209 :
[وأخبرني من أثق به من مشيختي أن أبا يعلى محمد بن الحسين الفراء رئيس الحنابلة ببغداد كان يقول إذا ذكر الله تعالى وما ورد من هذه الظواهر في صفاته يقول : ألزموني ما شئتم فإني ألتزمه إلا اللحية والعورة !! .. ] اهـ .

- وقال الحافظ ابن الجوزي الحنبلي في كتابه ( دفع شبه التشبيه) :
[ورأيت من أصحابنا من تكلم في الأصول بما لا يصلح ، وانتدب للتصنيف ثلاثة : أبو عبدالله بن حامد ، وصاحبه القاضي أبو يعلى ، وابن الزاغوني ، فصنفوا كتبا شانوا بها المذهب ، ورأيتهم قد نزلوا إلى مرتبة العوام ، فحملوا الصفات على مقتضى الحس فسمعوا أن الله سبحانه وتعالى خلق آدم عليه الصلاة والسلام على صورته فأثبتوا له صورة ووجها زائدا على الذات ، وعينين ، وفما ولهوات وأضراسا ، وأضواء لوجهه هي السبحات ، ويدين وأصابع وكفا وخنصرا وإبهاما وصدرا وفخذا وساقين ورجلين وقالوا : ما سمعنا بذكر الرأس !! وقالوا : يجوز أن يمس ويمس !! ويدني العبد من ذاته وقال بعضهم : ويتنفس ، ثم إنهم يرضون العوام بقولهم : لا كما يعقل ! .. )) اهـ

- وقال في آخره :
[ ولما علم بكتابي هذا جماعة من الجهال ، لم يعجبهم لأنهم ألفوا كلام رؤسائهم المجسمة فقالوا : ليس هذا المذهب . قلت : ليس مذهبكم ولا مذهب من قلدتم من أشياخكم ، فقد نزهت مذهب الإمام أحمد ، ونفيت عنه كذب المنقولات ، وهذيان المقولات ، غير مقلد فيما أعتقده ]

- وقال الحافظ الذهبي في ( سير أعلام النبلاء ) 18/91 عن أبي يعلى :
[ولم تكن له يد طولى في معرفة الحديث ، فربما احتج بالواهي] اهـ .


والآن مع استعراض بعض ما أورده القاضي أبو يعلى في كتابه ، حتى يفيض علينا فتى الصحابة من بحر علمه ويشرح لنا معنى التجسيم

1- [قعود النبي صلى الله عليه وسلم على العرش مع الله]

في (1/72 و 2/476) ذكر أبو يعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم يقعد على العرش يوم القيامة مع الله تعالى وأن هذا هو المقام المحمود الذي وعده به ربه ، وذكر في ذلك روايات .

وقال أبو يعلى في (2/485):
[ فلزمنا الإنكار على من رد هذه الفضيلة التي قالتها العلماء وتلقوها بالقبول ، فمن ردها فهو من الفرق الهالكة ]) اهـ

2- [الاستلقاء والاتكاء والقعود ، ورفع إحدى الرجلين على الأخرى]

ذكر أبو يعلى في (1/73 ، وفي 1/187 ) الرواية الموضوعة التالية :
[إن الله لما فرغ من خلقه استوى على عرشه واستلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال : إنها لا تصلح لبشر ] اهـ

وذكر (صـ 188 ) عن كعب الأحبار أنه قال لمن سأله أين ربنا : (( هو على العرش العظيم متكئ واضع إحدى رجليه على الأخرى )) اهـ !!

وقال في (صـ190) :
[اعلم أن هذا الخبر يفيد أشياء : منها جواز إطلاق الاستلقاء عليه ، لا على وجه الاستراحة بل على صفة لا نعقل معناها ، وأن له رجلين كما له يدان ، وأنه يضع إحداهما على الأخرى على صفة لا نعقلها )) اهـ

وذكر في (صـ 191) الرواية الواهية التالية :
[ما تعجبون من رجل نصر الله ورسوله ، لقي الله غدا متكئا فقعد له ] ثم قال على إثرها : [ والكلام فيه كالكلام في الذي قبله في الاستلقاء سواء] اهـ

3- [الصورة ]

في (1/77 ) أورد أبو يعلى رواية :
[ إن الله خلق آدم على صورته ]اهـ

ثم قال في (1/80 ) ما نصه :
[والكلام فيه في فصلين : أحدهما جواز إطلاق تسمية الصورة عليه سبحانه ] اهـ

وقال في (1/83):
(( فقد نص على أنه نحله صورته )) اهـ

وقال في ( 1 / 97 ) :
[غضب موسى على قومه في بعض ما كانوا يسألونه ، فلما نزل الحَجَر قال : اشربوا يا حمير ، فأوحى الله إليه : تعمد إلى عبيد من عبيدي خلقتهم على مثل صورتي فتقول اشربوا يا حمير، قال : فما برح حتى أصابته عقوبة ]اهـ

3- [التدلي]

استدل أبو يعلى بقوله تعالى : ( ثم دنا فتدلى ) على أن المتدلي هو الله فقال في (1/125) :
[ فعلم أن المتدلي هو الذي يوحي وهو الله تعالى ] اهـ

وقال أبو يعلى في (1/146) :
[وليس في قوله : شاب وأمرد وجعد وقطط وموفور إثبات تشبيه ، لأننا نثبت ذلك تسمية كما جاء الخبر لا نعقل معناها ، كما أثبتنا ذاتا ونفسا ، ولأنه ليس في إثبات الفَرَاش والنعلين والتاج وأخضر أكثر من تقريب المحدث من القديم ، وهذا غير ممتنع كما لم يمتنع وصفه بالجلوس على العرش .. )) اهـ !!!! .

وكان قد سبق ونقل في (1/144) أن من لم يؤمن بذلك فهو :
( زنديق ) ، ( معتزلي ) ، ( جهمي ) ، ( لا تقبل شهادته ) ، ( لا يسلم عليه ) ، ( لا يعاد )

4- [وطء الصخرة وأرض الطائف ]

ذكر أبو يعلى في (1/202 ) عن كعب الأحبار أنه قال :
[إن الله تعالى نظر إلى الأرض فقال : إني واطئ على بعضك ، فانتسفت إليه الجبال فتضعضعت الصخرة فشكر الله لها ذلك فوضع عليها قدمه] اهـ

وفي (2/377) يذكر أبو يعلى الرواية الواهية التالية :
[آخر وطأة وطئها رب العالمين بوَجّ ] اهـ

ثم يذكر في (2/379) :
[وَجّ مقدس ، منه عَرَجَ الرب إلى السماء يوم قضى خلق الأرض ] اهـ

ثم يقول أبو يعلى :
[اعلم أنه غير ممتنع على أصولنا حمل هذا الخبر على ظاهره ، وأن ذلك على معنى يليق بالذات دون الفعل] اهـ .

ويذكر في (1/227) رواية ( إن الله يدني العبد يوم القيامة ) فيقول :[المراد من دنوه الدنو من الذات ]اهـ

وفي (1/265) يذكر :[ نزول ذاته ]اهـ

وفي (1/266) يذكر : [ هبوط الذات ] اهـ

وفي (2/297) : [الدنو والقرب من الذات] اهـ

وفي (2/334): [ فأما التجلي فهو راجع إلى الذات ]اهـ

5- [الذراعان والصدر والساعد ]

ويقول في (1/221):
[ خلق الله الملائكة من نور الذراعين والصدر ] اهـ ثم قال: [ الكلام في هذا الخبر في فصلين : أحدهما في إثبات الذراعين والصدر ، والثاني في خلق الملائكة من نوره ]اهـ

كما ذكر في (2/343) قول النبي صلى الله عليه وسلم لمن شق آذان الأنعام محذرا إياه من غضب الله : ( موسى الله أَحَدُّ من موساك ، وساعد الله أشد من ساعدك ) فأثبت به صفة الساعد ، لأن الساعد مضاف إلى الله ، وقد امتنع من إثبات ( الموسى ) صفة ، مع أن الموسى مضاف إلى الله أيضا ، لأن الموسى آلة والله منـزه عن الآلات بزعمه ]اهـ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

6- [الفخذ والأمام والخلف ]

يستدل أبو يعلى في (1/206) بالرواية الباطلة التالية :
[إذا كان يوم القيامة يذكر داود ذنبه فيقول الله عز وجل له : كن أمامي ، فيقول : رب ذنبي ، فيقول الله : كن خلفي فيقول : رب ذنبي ذنبي ، فيقول الله له خذ بقدمي ] اهـ

ثم يذكر الرواية الباطلة التالية :
[ إن الله عز وجل ليقرب داود حتى يضع يده على فخذه يقول : ادن منا أزلفت لدينا] اهـ

ثم قال :[ اعلم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره ، إذ ليس فيه ما يحيل صفاته ولا يخرجها عما تستحقه لأنا لا نثبت قدما وفخذا جارحة ولا أبعاضا ، بل نثبت ذلك صفة كما أثبتنا الذات والوجه واليدين ولا نثبت أيضا أماما وخلفا على وجه الحد والجهة ، بل نثبت ذلك صفة غير محدودة ] اهـ

7- [ الحقو ]

وفي (1/208 و 2/420) أثبت أبو يعلى الحَقْو ( 1 ) صفة لله برواية ((قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن .. )) اهـ وهي رواية صحيحة ، والمقصود بالحقو هنا قائمة العرش – انظر شرح الحديث في فتح الباري –

أما أبو يعلى فقد حمل ذلك على ظاهره كعادته فقال في (2/420) :
[اعلم أنه غير ممتنع حمل هذا الخبر على ظاهره ، وأن الحقو والحجزة صفة ذات لا على وجه الجارحة والبعض ] اهـ

8- [ الإبهام والخنصر والسبابة والتي تليها ]

أثبت أبو يعلى الإبهام صفة فقال (1/210) :
[ أوحى الله إلى داود : ارفع رأسك فقد غفرت لك ومحوت خطيئتك بإبهام يميني ] اهـ
ثم قال أبو يعلى : [ وهذه الزيادة تقتضي إثبات الإبهام ] اهـ
ثم قال في (2/316) : [الخبر على ظاهره في إثبات الأصابع والسبابة والتي تليها] اهـ
ويقول في 2/335 : [الخنصر وهو على ظاهره ، إذ ليس في حمله على ظاهره ما يحيل صفاته ]اهـ

9- [اللهوات والأضراس]

في (1/214) يذكر أبو يعلى خبرا باطلا نصه :
[ يضحك الله .. حتى بدت لهواته وأضراسه ]اهـ !!

ثم يقول أبو يعلى في (1/218):
[ لا نثبت أضراسا ولهوات هي جارحة ولا أبعاضا ، بل نثبت ذلك صفة كما أثبتنا الوجه واليدين والسمع والبصر ، وإن لم نعقل معناها] اهـ .

10- [الملل]

استدل أبو يعلى في (2/369) برواية :
[ إن الله لا يمل حتى تملوا ] فأثبت الملل له تعالى صفة فقال في (2/370) :
[اعلم أنه غير ممتنع إطلاق وصفه تعالى بالملل لا على معنى السآمة والاستثقال]اهـ

11- [الفم]

استدل أبو يعلى بأثر لا يصح كعادته فأثبت به صفة ، ففي (2/387) ذكر الأثر الباطل التالي :
[كأن الناس إذا سمعوا القرآن من في الرحمن عز وجل يوم القيامة فكأنهم لم يسمعوه قبل ذلك ] اهـ
وهذا مع كونه أثرا لا يثبت ، فقد أثبت به أبو يعلى دون خشية من الله صفة ( الفم ) فقال :
[اعلم أنه غير ممتنع إطلاق الفي عليه سبحانه] اهـ وأنه : [ صفة قد ورد الخبر بها] اهـ

12- [الجنب]

قال أبو يعلى في (2/427):
[ وأما قوله تعالى : ( يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله ) فحكى شيخنا أبو عبدالله رحمه الله في كتابه عن جماعة من أصحابنا الأخذ بظاهر الآية في إثبات الجنب صفة لله سبحانه] اهـ

13- [الهجو والاستهزاء والسخرية]

أثبت أبو يعلى ذلك من جملة الصفات في (2/462) وقال :
[واعلم أنه غير ممتنع على أصولنا إطلاق الهجو عليه سبحانه .. وكذلك الاستهزاء والسخرية]اهـ

أورد أبو يعلى في كتابه (1/161) من طريق مقاتل بن سليمان قال :
[قال عبدالله بن مسعود في قوله عز وجل : ( يوم يكشف عن ساق ) يعني ساقه اليمين ، فيضيء من نور ساقه الأرض ، فذلك قوله : ( وأشرقت الأرض بنور ربها ) ، يعني نور ساقه اليمين ]اهـ

وقال في كتابه (1/237) :
[عن عبدالله بن الحسين المِصِّيصي قال : دخلت طَرَسُوسَ ، فقيل لي ههنا امرأة قد رأت الجن الذين وفدوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فأتيتها ، فإذا هي امرأة مستلقية على قفاها فقلت : رأيت أحدا من الجن الذين وفدوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قالت : نعم ، حدثني عبدالله سمحج قال : قلت : يا رسول الله ، أين كان ربنا قبل أن يخلق السموات والأرض ؟ قال : ( على حوت من نور يتلجلج في النور]اهـ

إيه رأيك يا فتى الصحابة الآن في عقائد أحد أئمتك والذي أثنى عليه ابن تيمية شيخ إسلامك ؟

ممكن من بحر علمك وفي ضوء ما سبق تشرح لنا ما هو التجسيم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

يتبع إن شاء الله [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 30, 2008 11:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
فيل الأكمال وذكر المصادر

يرفع لعل فتى الصحابة يتفضل علينا من بحر علمه ويشرح لنا معنى التجسيم في ضوء تقريرات أبو يعلى أحد أئمته التي سقتها في المشاركة السابقة [/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 31, 2008 9:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
, سهم النور ... او ؟؟

يبدوا انك لم تقرأ المشاركة جيداا
"" معذور لاجتهادك في الرقص طويلا اعانك الله عل الرقص ,, وجعلك من الرقاصين الكبار...


. المهم المشاركة جاءت بسؤالي لك عن تعريف التجسيم .. نحويا او اصطلاحا او لغة ؟؟

لا تسألني حتى تجيب ,,



أو قل لي انك لا تعلم ؟؟


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 31, 2008 11:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
فتى الصحابة

بداية ردا على تطاولاتك أقول لك :سلاما

أحيانا - والرجاء المعذرة في ذلك - أسأل نفسي كثيرا : هل فتى الصحابة غبي أم يستغبى ؟!!!!!

ولم أجد والله أي إجابة لهذا السؤال إلا الآن

ووالله لا أقصد به تطاولا أو سبابا ولكن لعلك تسأل هذا السؤال لنفسك فتنتبه من غفلتك .

هل تريد يا فتى الصحابة تعريفا للتجسيم سواءا لغة أو اصطلاحا أكثر وأوضح مما سبق؟!!!!!!!!

إن كنت لم تعرف مما سبق المعنى اللغوي والاصطلاحي للتجسيم فانتظر قليلا ، فسأورده لك بعد ختام استعراض مقتطفات من معتقدات أئمتك .

وعلى وعد بلقاء قريب جدا
[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2008 7:50 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد مايو 04, 2008 12:03 am
مشاركات: 68
... لا يا سهم النور لا اعرف الاجابة ؟\\\

انتظر منك الاجابة..



ثم في عادة المناظرة ,, يسأل السائل ,, ويجيب المسؤول ,,




... اما عن قولك اني لم استنتج التعريف من موضوعك المزدري ..


فهذا لا يهمني ,, لاني ولله الحمد اعرف ما معنى التجسيم ..



... وانظر الى نفسك ..

دائما تحول السؤال الى موضوع آخر ..


أجب .

أو قل لا تعرف ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 01, 2008 5:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس فبراير 26, 2004 3:38 pm
مشاركات: 1346
بسم الله , والحمد لله , والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا رسول الله وآله ومن
والاه ... وبعد

الإخوة .. " سهم النور " و " فتى الصحابة "
أنا أتابع معكما هذا الموضوع .. وقرأت نقولات الأخ " سهم النور " عن أبى يعلى الفراء
ومن قبله عن خليل هراس .. ثم وجدت إلحاحا من الأخ " فتى الصحابة " يفيد المطالبة
بذكر معنى أو مفهوم ( التجسيم ) ... وشعرت بأنه يريد تصريحا بذكر معنى ( التجسيم ) !!!
وأنا – بالبلدى – عاوز أتعلم .

فليسمح لى الأخ " سهم النور " بأن أذكر معنى ( التجسيم ) ... فوالله .. والله .. والله ..
ليس فى نيتى أن أتقدم عليك أخى " سهم النور " .. ولكنى أريد أن أتعلم .. لعل عند
الأخ " فتى الصحابة " شئ جديد .. أو فى جعبته ما يفيد . .. فأقول :

أولا :
طبعا يا " فتى الصحابة " لو عايزين نعرف معنى كلمة مزيدة وليست مجردة .. فأول حاجة
نعملها نجردها من حروف الزيادة .. ونرجعها إلى أصولها الثلاثية .. أو الرباعية .. وهكذا ..
يعنى هنا كلمة ( تجسيم ) هنجردها من حروف الزيادة .. وهى ( التاء والياء ) ..

ممكن حد يقول : ومنين نعرف إن ( التاء والياء ) من حروف الزيادة ؟؟
نقوله – زى ماانت عارف - إن حروف الزيادة ذكرها علماء العربية واللسان واتفقوا على
انها مجموعة فى كلمة (سألتمونيها ) مش كده ولا إييييييه ...
يبقى كلمة ( تجسيم ) أصلها ( جسم ) .

ثانيا :
بعد كده نشوف علماء اللغة الكبار قالوا إيه فى معنى ( جسم ) .

قال العلامة الفذ الخليل بن أحمد فى العين (1/466)
الجِسمُ يجمع البدن وأعضاءه من الناس والإبل والدَّوابِّ ونحوه ممّا عظم من الخلق الجسيم، والفعل: جَسُمَ جَسامةً .

وقال ابن سيده فى المحكم والمحيط الأعظم (3/254) :
الجسم : جماعة البدن والأعضاء من الناس وغيرهم من الأنواع العظيمة الخلق.

قال ابن دريد فى جمهرة اللغة (1/235) :
الجِسْم، والجمع جسوم وأجسام. وكل شخص مُدرَك جسم. والجُسْمان والجُثْمان: الجسم بعينه .

وقال الجوهرى فى الصحاح في اللغة (1/92) :
قال أبو زيد: الجِسْمُ والجُسْمانُ: الجَسَدُ، والجُثْمانُ: الشخصُ. قال: وجماعة جُِسمِ الإنسان أيضاً يقال له الجُسْمانُ .

ثالثا :
نشوف كلام أهل الاصطلاح ..
قال العلامة الشريف الجرجانى فى التعريفات (1/24) :
الجسم .. جوهر قابل للأبعاد الثلاثة ، وقيل : الجسم هو المركب المؤلف من الجوهر.

وقال ابن حزم فى الأحكام (1/34) :
الجسم هو كل طويل عريض عميق، فإن الطول والعرض والعمق هي طبائع الجسم لو
ارتفعت عنه ارتفعت عن الجسمية ضرورة ولم يكن جسما، فكانت هذه العبارة مخبرة عن
طبيعة الجسم ومميزة له مما ليس بجسم .


وقال العلامة أبو هلال العسكرى فى الفروق اللغوية (1/92- 93) :
الفرق بين البدن والجسد:
أن البدن هو ما علا من جسد الانسان ولهذا يقال للزرع القصير الذي يلبس الصدر إلى السرة
بدن لانها تقع على البدن وجسم الانسان كله جسد،
والشاهد أنه يقال لمن قطع بعض
أطرافه إنه قطع شئ من جسده ولا يقال شئ من بدنه وإن قيل فعلى بعد، وقد يتداخل
الاسمان إذا تقاربا في المعنى، ولما كان البدن هو أعلى الجسد وأغلظه قيل لمن غلظ من السمن قد بدن وهو بدين، والبدن الابل المسمنة للنحر ثم كثر ذلك حتى سمي ما يتخذ
للنحر بدنة سمينة كانت أو مهزولة.

وقال أيضا : قال في البارع : لا يقال الجسد إلا للحيوان العاقل - وهو الانسان والملائكة
والجن - ولا يقال لغيره جسد ، وقيل البدن: الجسد ما سوى الرأس ويظهر من كلام
الجوهري الترادف .

وللإيضاح .. أقول :

كل موجود اما متحيز أو غير متحيز
وأن كل متحيز إن لم يكن فيه ائتلاف فنسميه جوهراً فرداً
وإن ائتلف إلى غيره سميناه جسماً
وإن غير المتحيز أما أن يستدعي وجوده جسماً يقوم به ونسميه الأعراض
أو لا يستدعيه وهو الله سبحانه وتعالى .


وبعبارة أخرى :

كل جسم لابد أن يكون مؤلفا . والمؤلف شيئان .
والجوهر هو الحامل للأعراض ، المقابل للمتضادات
والعرض لا يصح بقاؤه ، ولا يقوم بنفسه .


انظر : الإمام الغزالى فى الاقتصاد في الاعتقاد (1/8 , وشعب الإيمان للبيهقي (1/132)

هذا يا " فتى الصحابة " – ليس مانعرفه نحن .. بل – ما تعرفه الأمة وعلماؤها عن معنى الجسم .. وتواطأ العلماء جميعا على أن هذه اللفظة وضعت لهذا المعنى السابق ذكره ..

فأرجوك .. مشكورا .. عرفنا أنت بما تعلمه عن معنى ( التجسيم )

وصل اللهم وسلم وعظم وشرف وكرم حضرة مولانا رسول الله وآل بيته الطاهرين


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2008 2:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14357
مكان: مصـــــر المحروسة
[font=Tahoma][align=justify]
سيدي الفاضل (مريد الحق )

بل والله والله والله والله أنا وغيري من يتعلم منكم ومن درركم الثمينة ، فلا حرمنا الله منها .

سيدي الفاضل :

الموضوع بالنسبة لفتى الصحابة لا يعدو أكثر من مماحكة وإخراج مكنون داخلي نمى وترعرع معه عن التصوف والصوفية

الموضوع كان عن عقيدة محمد خليل هراس

فماله يفرعه لموضوع آخر عن التجسيم ومعناه ، هي مجرد رغبة في تشتيت الموضوعات

وله في ذلك سوابق ، منها في موضوع الأقطاب الأربعة في كتابات أئمة المسلمين ، إذا به يضع مشاركة عن الكشف والمكاشفة !!!!!!!!

لو كانت النية خالصة في الإفادة والاستفادة لوجدنا لديه دقة في الطرح ورغبة في التحقيق والتدقيق .

ولأفرد لكل قضية يود طرحها موضوعا خاصا

ولكن جل نقولاته وموضوعاته ما هي إلا للتشتيت والتشغيب

هدانا الله وإياه لما فيه الحق

وجزاكم الله خيرا سيدي " مريد الحق"[/align]
[/font]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 03, 2008 12:17 am 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 24, 2008 3:12 pm
مشاركات: 43
الاخوة مريد الحق و سهم النور
جزاكما الله خيرا في فضح اهل التجسيم كخليل هراس و اضرابه و تبيين العبارات الشرعية المناسبة

و و الله اني لاعجب من الوهابية , يعبدون شيئا يتصورونه يطلع و ينزل و يجلس و يضع رجلا في النار ,
و عبادةالله تعالى احق من عبادة هذا الذي يتخيلونه لو كانوا يعقلون
والحمد لله ان هدانا للاسلام و ماكنا لنهتدي لولا ان هدانا الله

_________________
يا محمداه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 11 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط