موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الشيخ بن باز لم يقرأ كتب الحديث الستة ولا حتى مرة في حياته !
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2007 2:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
بسم الله الرحمن الرحيم
أولاً أرجو من المشرفين المعذرة إن لم يكن هذا هو القسم المناسب لهذا الموضوع, ولكن عذري أن هذه هي المشاركة الأولى في هذا المنتدى, وأجو من الأخوة الأعضاء تقبلي في هذا المنتدى,

من باب أننا أمرنا أن ننزل الناس منازلهم, فينبغي لنا أن نبين مقدار علم الأخوة الوهابية, ولنأخذ عبد العزيز بن باز أنموذجاً,

مفتي عام المملكة
رئيس هيئة كبار العلماء
قاضي
رئيس الجامعة الإسلامية
رئيس هيئة البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد
عضو أو رئيس المجمع الفقهي
<< يعني الكل في الكل

في لقاء مع الشيخ بن باز أجرته معه مجلة ((المجلة)) السعودية العدد (806) تاريخ 23-26/7/1995
واللقاء الذي أوضح المستوى العلمي للشيخ بن باز,سئل الشيخ السؤال التالي:
*تحفظون عن ظهر قلب عدداً من أمهات الكتب ؟
وكان جواب الشيخ :
** لا , لا أحفظها , قرأنا الكثير ولكن لا أحفظ منها الشيء الكثير , قرأنا البخاري ومسلم مرات , قرأنا سنن النسائي وسنن أبي داوود وما أكملناهما. قرأنا سنن الترمذي وما أكملناه. قرأنا سنن ابن ماجه لكن ما أكملناه. قرأنا جملة كبيرة من المسند والدارمي وصحيح ابن قتيبة, نسأل الله أن يتقبل وينفع بالأسباب. اهـ

أي أن الشيخ لم يقرأ من الكتب الستة إلا البخاري مسلم فقط ولم يتم قراءة باقي الكتب الستة حتى بالنظر فضلاً عن أن يقرأ شروحها فضلاً عن أن تُشرح له فضلاً عن أن يَشرحها , فضلاً عن أن يحفظها

ذلك مبلغهم من العلم.
وإذا ما قارناه ببعض العلماء المعاصرين نجد أن بعض المعاصرين قد حفظوا وشرحوا الكتب الستة

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون,
والعجيب أن الشيخ في نفس اللقاء ينفي أن يكون مقلداً للحنابلة وغيرهم ويزعم أنه يتبع القرآن والسنة - وهو لم يقرأها !!!- بل ويقول أن التقليد ليس بعلم,
وإن شاء الله سأقوم برفع المقابلة قريباً عن طريق الماسح الضوئي لنقف على حقيقة العلم الوهابي


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 05, 2007 8:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2005 12:40 am
مشاركات: 14299
مكان: مصـــــر المحروسة
[center][table=width:100%;background-color:transparent;background-image:url(backgrounds/16.gif);border:10 inset gray;][cell=filter:;][I][align=justify]
مرحبا بالأخ العزيز " وبل الغمام " بيننا في هذا الموقع المبارك

والعيب أخي الحبيب ليس في ابن باز إنما العيب فيمن يعرف عنه ما ذكرت ثم بعدها يسير خلفه وخلف ما يقول بلا أدنى تمييز

[/align][/B]
[/cell][/table][/center]

_________________
رضينا يا بني الزهرا رضينا
بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا



يا رب

إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ
فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 11, 2007 6:58 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
وأيضاً الشيخ بن باز لا يعرف شيء عن جماعة بحجم الإخوان المسلمين لا بخير ولا بشر!!
وإنما سمع من بعض إخوانه أن هذه الجماعة غير مهتمة بالعقيدة !
ولا يعرف كذلك من الذي قام بوضع المناهج الدراسية في الدولة التي هو مفتي عام فيها!!

صورة



صورة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 11, 2007 7:01 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
صورة


صورة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد مارس 11, 2007 7:39 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 3:04 pm
مشاركات: 527
بسم الله الرحمن الرحيم

أخى الكريم وبل الغمام برجاء وضع روابط أخرى للصور

حيث الروابط السابقة لم تعمل



أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين مارس 12, 2007 3:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
حسناً سيدي حمزة

هذه روابط أخرى

http://www.9q9q.org/index.php?image=ix5GIFWZw561UT

http://www.9q9q.org/index.php?image=371JMjRtP54

http://www.9q9q.org/index.php?image=oqnruQDFB92

http://www.9q9q.org/index.php?image=oqnJMjPNntS

http://www.9q9q.org/index.php?image=MOLQTqiGF0Y

http://www.9q9q.org/index.php?image=uwtMPmDCbQo

وهذه روابط أيضاً للتحميل

http://www.9q9q.org/index.php?f=ikhNQnHiFnm

http://www.9q9q.org/index.php?f=FHE4a314zOo

http://www.9q9q.org/index.php?f=tvsSVsdfb70

http://www.9q9q.org/index.php?f=dfcY2y954zY

http://www.9q9q.org/index.php?f=npmqtPdBATR

http://www.9q9q.org/index.php?f=TVSORogfDWu


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مايو 02, 2007 1:16 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد نوفمبر 05, 2006 11:26 pm
مشاركات: 68
بارك الله فيك أخى وبل الغمام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 23, 2008 2:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
صورة


صورة


صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 23, 2008 2:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
صورة


صورة





صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء إبريل 23, 2008 2:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
روابط جديدة للتحميل


http://file8.9q9q.net/Download/67965381/m1.gif.html


http://file8.9q9q.net/Download/18684743/m2.gif.html


http://file7.9q9q.net/Download/64622778/m3.gif.html


http://file7.9q9q.net/Download/96814878/m4.gif.html


http://file7.9q9q.net/Download/92517353/m5.gif.html


http://file7.9q9q.net/Download/49489757/m6.gif.html


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2008 8:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5740
[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]بارك الله فيك أخى وبل الغمام و لكن كما تعرف هذا الكلام الذى عرضته فى الخلفية العلمية لدى الهالك بن باز لم يعجب الوهابية, فعمدوا ( كما هى عادتهم كاليهود تمامافى تحريف كل ما يخالف أهوائهم أو يفضحهم) الى تحريف المقال و عدلوه فى الموقع الرسمى للهالك ابن باز و نزل بهذا النص
[/align]
[/cell][/table][/center][center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]س20 : تحفظـون عن ظهـر قلب عددا من أمهات الكتب ؟
ج20 : لا ، لا أحفظها ، قرأنا الكثير ولكن لا أحفظ منها الشيء الكثير ، قرأنا البخاري ومسلم مرات ، قرأنا سنن النسائي وأكملناها ، وسنن أبي داود وما أكملناها ، قرأنا سنن الترمذي وأكملناها ، قرأنا سنن ابن ماجة لكن ما أكملناها ، قرأنا جملة كبيرة من مسند الإمام أحمد ، والدارمي ، وصحيح ابن خزيمة ، نسأل الله أن يتقبل وينفع بالأسباب . [/align]
[/cell][/table][/center]
رابط الموقع
http://www.binbaz.org.sa/mat/21342
[center][table=width:90%;][cell=filter:;][align=right]للعلم المقال الأصلى موجود فى الروابط الذى أنزلها الأخ وبل الغمام[/align][/cell][/table][/center]


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس إبريل 24, 2008 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 21, 2008 2:12 pm
مشاركات: 41
رحمك الله ياشيخ ابن باز واسكنك فسيح جناته ,,, اخي المسمى وبل الغمام ,, دعك الحماس والزم الصراط المستقيم,


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة إبريل 25, 2008 9:56 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد فبراير 22, 2004 2:50 am
مشاركات: 4527
[font=Times New Roman]ابن تيمية يحرف حديثا واحداً أحد عشر مرة مع سبق الإصرار والترصد
عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام » (106)
هذا الحــديث لم يروه إلا الحافظ ابن عبد البر ( 368 -463هـ ) فى الاستذكار وهذا لفظه :
" قال أخبرنا أبو عبد الله عبيد بن محمد قراءة منى عليه سنة تسعين وثلاثمائة فى ربيع الأول قال أملت علينا فاطمة بنت الريان المستملى فى دارها بمصر فى شوال سنة اثنتين وأربعين وثلاث مائة ، قالت حدثنا الربيع بن سليمان المؤذن صاحب الشافعى قال حدثنا بشر بن بكير عن الأوزاعى عن عطاء عن عبيد بن عمير عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام »
وفى الأحكام لعبد الحق الاشبيلى : قال وروى أبو عمر بن عبد البر فى الاستذكار - وذكر نفس السند - وقال عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسـلم « ما من أحد مر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام » " . اهـ
أما ابن تيمية فنقله11 مرة ( إحدى عشر مرة ) بتحريف واضح بنص من عنده وهو« ما من رجل يمر بقبر الرجل كان يعرفه فى الدنيا فيسلم عليه إلا رد الله عليـه روحـه » ذكره ثمانية مرات مع نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر له وذلك فى كتبه الآتية ( الرد على البكرى 1 / 247 ، 454 ، واقتضاء الصراط 1/ 326 ، ومجموع فتاويه 1 / 351 ، 4 / 295 ، 24 / 173 ، 364 ، ومنهاجه 2 / 442)
أما الثلاثة الباقية ففى ( زيارة القبور 1 / 16 مجموع فتاويه 24 / 303 ، 27 / 71 ) وللأسف تبعه ابن كثير على ذلك فى تفسيره ( 3 / 439 ) ، وكذلك ابن القيم فى حاشيته ( 11 / 93 ) ، وبدائع الفوائد ( 2 / 400 ) ، والروح ( 1 / 5 ) ، وكلا من ابن كثير وابن القيم نقل تصحيح الحافظ ابن عبد البر أو عبد الحق الأشبيلي .
وهذا واضح وضوح الشمس أن جملة « إلا رد الله عليه روحه» ليست من نص حديث الحافظ ابن عبد البر والذى لم يروها غيره .. فقد وضعها ابن تيمية وتلامذته كذبا وزورا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فى حديث قدمنا نصه .
فلماذا اختلقها ابن تيمية وتلامذته ؟
لسبب واحد هو إرادة ابن تيمية إثبات أن حديث « ما من أحد يسـلم على إلا رد الله على روحى حتى أرد عليه السلام » ليس فيه خصوصية للنبى صلى الله عليه وسلم بسبب أن الميت العادى كما أن الله يرد عليه روحه ،فكذلك النبى صلى الله عليه وسلم يرد الله عليه روحه فلا خصيصـة للنبى صلى الله عليه وسلم فى رد الروح إليه .
عرفت الآن سبب كذب ابن تيمية وأصـحابه وأتباعه والتخطيط المنظم لأصحابه ، وسنذكر افتراءه على عمر رضى الله عنه بنسبه جملة فيها أن عمر رضى الله عنه قال لكعب الأحبار : ( يا ابن اليهودية ) وذلك أثناء تبديع ابن تيمية لعبد الله بن عمر رضى الله عنهما .
وليأت اتباع ابن تيمية - أو أى أحد ممن يعظم جناب ابن تيمية حتى ولو على حســاب جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم - بتفسير خطأ ابن تيمية وأتباعه وتحريفه لهذا النص 11 مرة .
يا قومنا
هل كون ابن تيمية منتسباً إلى العلماء ( كما يراه البعض ) يعتبر مسوغا لمغفرة أخطائه الفاحشة فى حق النبى صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وصحابته ومسـوغا أيضاً لغض النظر عن تلك الأخطاء والتنبيه عليها بحجة أنه عالم أو كما يطلق عليه تلامذته أو … ؟
هل يعتبر ذلك مسوغاً لهذا الصمت الرهيب تجاه أخطائه فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته وصحابته ؟
يا قومنا
أنـقـذوا أنفسكـم
وفوزوا برسـولكم
وكـفـاكم خـيبـــة
وإنا لله وإنا إليه راجعون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
-------------------------------------------------------
(106) حديث ( ما من أحد مر بقبر أخيه ) رواه ابن عبد البر فى الاستذكار ( 2 / 165 ) مؤسسة الرسالة وتصحيحه الذى استدل به ابن تيمية وابن القيم فى الأحكام لعبد الحق الاشبيلى ( 2 / 564 ) ( مكتبة الرشيد بالرياض ) .



(مسألة رقم (61) من كتاب أخطاء ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وأهل بيته للسيد الشريف الدكتور محمود صبيح)


[/font]
الــــرابــــط

_________________
" الأولياء وإن جلت مراتبهم فى رتبة العبد والسادات سادات "


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة مايو 02, 2008 10:00 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
بسم الله الرحمن الرحيم

أنا أتعجب من فقدان الأمانة العلمية عند البعض
أما يستحي هؤلاء من تحريف النصوص واللعب فيها ؟
إن استمروا على ذلك فسيفقد الناس الثقة فيهم, وفيما يخرجوه للأمة من تراث
بل لقد فقد كثير من الناس الثقة فيهم منذ زمن.

وإذا كانوا حرفوا في كتب التراث فلا غرو أن يحرفوا في لقاء صحفي!!

أقول: مما يدل على تحريفهم نص المقالة :
أنه لو أراد الشيخ بن باز رحمه الله أنه قرأ سنن النسائي والترمذي
لقال: قرأنا سنن الترمذي وقرأنا سنن النسائي. فقط
ولما احتاج إلى أن يقول : قرأنا سنن النسائي وأكملناها!
ولقالها في البخاري ومسلم , بأن يقول: قرأنا البخاري ومسلم وأكملناهما مر ات!!
ولا أدري هل القوم يفهمون اللغة العربية أم لا؟!

وأقول : لو افتضرنا تنزلا أن الشيخ ابن باز قرأ سنن النسائي والترمذي
تبقى الطامة الكبرى في أنه لم يقرأ سنن الإمام أبي داود فضلا عن سنن ابن ماجه

وليت شعري كيف يجيز الرجل لنفسه أن يفتي - فضلا عن أن يدعي الإجتهاد - وهو لم يقرأ سنن أبي داود؟!

وسوف أذكّر إخواني ببعض نصوص أهل العلم في منزلة ومكانة كتاب السنن وأهميته للفقيه والمحدث


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت مايو 03, 2008 1:38 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة مارس 02, 2007 3:00 am
مشاركات: 9
يقول الشيخ أبو الحسن الندوي رحمه الله في تقديمه لكتاب (بذل المجهود في حل أبي داود) للعلامة السهارنفوري:
(( أما سنن أبي داؤد فهو من كتب الحديث التي تلقتها الأمة بالقبول,وتلقاها علماء الصناعة وأئمة الفن بالاعتناء التام,
وعليه المعول والاعتماد قديما وحديثاً, وهو ثالث الأركان أو الرابع في قول (بعض المحققين) التي قام عليها بناء
السنة.
ونبدأ بكلام الامام أبي داؤد نفسه في وصف كتابه وذكر خصائصه,فهو الثقة الصدوق فيما يقول ,ولا يصف كتاباً ولا يعرف
غوامضه مثل مؤلفه, قال -رحمه الله- في رسالة أرسلها إلى أهل مكة في صفة كتابه : (( هو كتاب لا يرد عليك
سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد صالح إلا وهو فيه , إلا أن يكون كلام استخرج من الحديث ولا يكاد يكون هذا,
ولا أعلم شيئاً بعد القرآن ألزم للناس أن يتعلموه من هذا الكتاب,ولا يضر رجلاً أن لا يكتب من بعد ما يكتب هذا الكتاب
شيئا, وإذا نظر فيه وتدبره وتفهمه علم إذا مقداره ))(1).
وقال أبو سعيد أحمد بن محمد بن زياد ابن الأعرابي ( وهو أحد كبار تلاميذ الامام أبي داؤد وصاحب النسخة المشهورة
للسنن):
((لو أن رجلا لم يكن عنده من العلم إلا المصحف الذي فيه كتاب الله ثم هذا الكتاب ( وأشار إلى نسخة السنن وهي بين
يديه) لم يحتج معهما إلى شئ بتة))(2).
وقال أبو سليمان الخطابي صاحب معالم السنن : واعلموا رحمكم الله أن كتاب السنن لأبي داؤد كتاب شريف لم يصنف في
علم الدين كتاب مثله,وقد رزق القبول من الناس كافة,فصار حكماً بين فرق العلماء وطبقات الفقهاء على اختلاف مذاهبهم,فلكل فيه
ورد ومنه شرب وعليه معول,أهل العراق وأهل مصر وبلاد المغرب, وكثير من مدن أقطار الأرض, فأما أهل خراسان
فقد أولع أكثرهم بكتاب محمد بن إسماعيل ومسلم بن الحجاج ومن نحا نحوهما في جمع الصحيح على شرطهما في السبك والانتقاد
, إلا أن كتاب أبي داؤد أحسن رصفاً وأكثر فقهاً وكتاب أبي عيسى أيضاً كتاب حسن والله يغفر لجماعتهم ويحسن على جميل
النية فيما سعوا له مثوبتهم برحمته)) إلى أن قال: ((وكان تصنيف علماء الحديث قبل زمان أبي داؤد الجوامع والمسانيد
ونحوها,فتجمع تلك الكتب إلى ما فيها من السنن والأحكام أخباراً وقصصاً ومواعظ وآداباً,فأما السنن المحضة فلم يقصد واحد منهم
جمعاً واستيفاءها ولم يقدر على تلخيصها واختصار مواضيعها من أثناء تلك الأحاديث الطويلة ومن أدلة سياقها على حسب ما اتفق
لأبي داؤد ,ولذلك حل هذا الكتاب عند أئمة الحديث وعلماء الأثر محل العجب,فضربت فيه أكباد الابل ودامت إليه الرحل))(3).
وقال شيخ الاسلام محي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف النووي شارح صحيح مسلم, والمؤلفات الشهيرة, في قطعة كتبها
في شرح سنن أبي داؤد :
(( وينبغي للمشتغل بالفقه وغيره الاعتبار بسنن أبي داؤد وبمعرفته التامة فإن معظم أحاديث الأحكام التي يحتج بها فيه,مع
سهولة تناوله,وتلخيص أحاديثه وبراعة مصنفه واعتنائه بتهذيبه (4).
وقال العلامة الحافظ شمس الدين ابن قيم الجوزية صاحب (زاد المعاد) والمؤلفات المقبولة, في شرحه لاختصار المنذري
[لسنن أبي داؤد]:
((ولما كان كتاب السنن لأبي داؤد سليمان بن الأشعث -رحمه الله - من الاسلام بالموضع الذي خصه به ,بحيث صار
حكماً بين أهل الاسلام,وفصلاً في موارد النزاع والخصام, فإليه يتحاكم المنصفون, وبحكمه يرضى المحققون فانه جمع
شمل أحاديث الأحكام, ورتبها أحسن ترتيب, ونظمها أحسن نظام مع انتقائها أحسن الانتقاء واطراحه منها أحاديث المجروحين
والضعفاء)).اهـ كلام الشيخ الندوي رحمه الله.
__________________________________________
(1) مقتبس من (رسالة أبي داؤد السجستاني في وصف تأويله لكتاب السنن ص 6-7) رواية أبي الحسين بن جميع
عن محمد بن عبد العزيز الهاشمي عنه,طبعت في مطبعة الأنوار بالقاهرة سنة 1369هـ بتحقيق العلامة محمد زاهد الكوثري.
(2) ذكره الخطابي في مقدمته سماعاً من ابن الأعرابي (معالم السنن ص 8 ) .
(3) معالم السنن ص6-7 (المطبعة العلمية حلب).
(4) العبارة منقولة من (الحطة في ذكر الصحاح الستة) للأمير العلامة صديق حسن خان القنوجي ص106 المطبعة
النظامية كانفور طبع 1283هـ.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 15 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط