موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: 5 مكاسب للإخوان المسلمين من "الجماعة"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 12, 2010 12:52 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء إبريل 10, 2007 11:42 pm
مشاركات: 482
اليوم السابع
الجمعة، 10 سبتمبر 2010 - 23:30

5 مكاسب للإخوان المسلمين من "الجماعة"

رغم شكوك العديد من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من نوايا الكاتب وحيد حامد فى مسلسله التليفزيونى "الجماعة"، الذى عرض فى شهر رمضان على العديد من القنوات الفضائية والأرضية، وتفرغهم للهجوم المسبق على المسلسل والمطالبة بعدم عرضه إلا بعد قراءة السيناريو بالكامل، وأيضا تفرغ مجموعة من شباب جماعة الإخوان لعمل صفحة خاصة على موقع الفيس بوك بعنوان "ضد مسلسل الجماعة" بهدف الهجوم على المسلسل، ورغم كل ذلك إلا أن أغلب المتفائلين لم يتوقعوا أن تحقق الجماعة مكاسب شتى من وراء عرض المسلسل، خصوصا مع النجاح الجماهيرى والنقدى الكبير الذى ناله العمل، وتحقيقه لنسبة مشاهدة كبيرة.

وتأتى فى مقدمة المكاسب التى نالتها جماعة الإخوان المسلمين بعد عرض المسلسل هو معرفة شريحة كبيرة من الجمهور بتفاصيل أكثر عن نشأة جماعة الإخوان المسلمين وأهدافها ومراحل تكوينها، خصوصا تلك الشريحة البسيطة محدودة الثقافة والتى لا تهتم بقراءة الكتب، ولم يتوقف الأمر عن حد المعرفة فقط بل تعاطف الجمهور مع جماعة الإخوان المسلمين والمرشد العام للإخوان المسلمين ومؤسس الجماعة، حسن البنا، ساعد على ذلك الأداء المتقن من الفنان الأردنى إياد نصار فى تجسيد الشخصية والإلمام بجميع تفاصيلها، خصوصا فى إيماءات الوجه وحركات اليد وطريقة نطقه للجمل الحوارية مما يجعل المشاهد يشعر بالفعل أنه أمام شيخ جليل يهتم بأمور الإسلام والمسلمين.

كما أنه مع نجاح المسلسل زاد مؤخرا اهتمام نسبة كبيرة من الشباب بمحاولة البحث أكثر عن كل ما يتعلق بشخصية حسن البنا والبحث على شبكة الإنترنت عن مذكرات البنا والكتب التى تتناول سيرته الذاتية، بل أنه مع اعتراض الإخوان على المسلسل واتهامه لصناعه بتشويه الحقائق، دأب بعض الشباب على محاولة الوصول إلى الحقيقة بأنفسهم من خلال البحث على شبكة الإنترنت وزاد معدل تحميل الكتب التى تتناول تاريخ الإخوان المسلمين.

ونستطيع القول إن جماعة الإخوان المسلمين المحظورة استطاعت الوصول إلى داخل كل بيت مصرى طوال شهر رمضان، بصرف النظر عما يردده قياداتها من محاولات تشويه صورتهم من قبل المسلسل، وتلفيق والكذب فى أحداث تاريخية هامة تتعلق بمقتل النقراشى وقصة السيارة الجيب التى عثرت عليها الشرطة والمحتويات التى كانت بها، واتجاه الجماعة إلى العنف وانفلات زمام الأمور من مؤسسها حسن البنا فى أواخر أيامه وندمه على تأسيس الجماعة، بل إن تلك الحالة الجدلية قد تدفع- حسبما يتوقع البعض- القنوات الفضائية لمناقشة المسلسل فى برامجها المختلفة وهو ما يحتم ظهور قيادات الإخوان للرد على ما يرونه افتراءات من الكاتب وحيد حامد وصناع المسلسل.

ويأتى ضمن قائمة مكاسب الإخوان المسلمين من المسلسل هو تفكيرهم فى إنتاج فيلم سينمائى عن حياة حسن البنا للرد على المسلسل، حيث أعلن أحمد سيف الإسلام نجل مؤسس الجماعة أنه بصدد إنتاج فيلم عن مؤسس التنظيم بدعم فنى من الجماعة للرد على المسلسل، وهو أمر لم يكن يدور فى خلدهم ولم يفكروا يوما على مدار أكثر من 60 عاما فى إنتاج فيلم سينمائى عن البنا، لكن مسلسل "الجماعة" شجعهم على ذلك.

تعاطف الجمهور مع حسن البنا وحالة الاهتمام والجدل التى أثارها المسلسل جاءت كلها فى صالح الإخوان المسلمين، رغم أنهم فى البداية كانوا يطالبون بوقف عرضه بحجه أنه يشوه صورتهم أمام الناس.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=276490 &


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 2:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5973
من شاهد المسلسل و فهمه يعرف ما يرمى اليه المقال, و ما هو الدافع له

المسلسل فضح بشدة الإخوان المسلمين, و لم يأتى فى صالحهم بأى حال من الأحوال, لا كما يقول كاتب المقال


بل المقال نفسه دليل على أن الإخوان لهم أيدى فى مجال الصحافة

فالصحفى كاتب المقال, إما أن يكون يكتب أى شيء على قاعدة خالف تعرف
أو أن يكون من المدسوسين من قبل الإخوان

فحاول محاولة فاشلة لتلميع الإخوان و محاولة "قلب الطرابيزة" على المسلسل


فأقول له محاولة خايبة رخيصة و مكشوفة

العب غيرها


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته[/align]

سيدي/ محب ( مولانا الحسين رضي الله عنه وأرضاه )
أخي/ طالب العلم
والله لقد قلت ما أردت قوله بالفعل، فما هذا المقال إلا محاولة لتهدئة اليأس العارم والمتفشي في تيارات الإخوان الآن.
فمنذ فترة قليلة وفي شهر رمضان (أعاده الله علينا بكل خير)، صادفت أحدهم في بلدتي ووجدت عليه علامات اليأس ظاهرة، فقلت له: أخباركم أيه ناويين تنتخبم مين ؟؟ عشان منتخبهوشي..
العوام انتخبتكم بس طمعاً في التغيير وانتم فاشلين لم تحققوا شيئاً
فرد علي قائلاً: أيوه ما أنتم يا صوفية بتوع الحكومة أما أحنا مغضوب علينا والحكومة مش هتخلينا نعمل حاجة..
فقلت: الحمد لله الذي لم يجعلنا مغضوباً علينا ولا ضالين..

فانظر إلى سوء نواياهم ورمي خيبتهم على الحكومة!! وأنهم بقولهم لن يفعلوا شيئاً أصلاً..
وجاء المسلسل في رمضان لفضحهم أكثر وأكثر..

[priq][align=center]أعاذنا الله من الفتن ما ظهر منها وما بطن[/align][/priq]

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 15, 2010 1:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين ديسمبر 20, 2004 11:42 am
مشاركات: 12928
ملحوظة عنوان الخبر التالى مخالف للمضمون :

منقول من موقع المصرى اليوم

وقف عرض مسلسل «الجماعة»

كتب فاطمة أبوشنب ونسمة عبدالقادر ١٥/ ٩/ ٢٠١٠
قررت المحكمة الاقتصادية للأمور المستعجلة برئاسة المستشار محمد عاصم، أمس، شطب دعوى وقف عرض مسلسل الجماعة لعدم حضور المدعين الجلسة، ما يعد تركاً من جانب المدعى لدعواه.

وقال أحمد سيف الإسلام، نجل حسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان المسلمين الذى أقام الدعوى لـ«المصرى اليوم» إنه لم يحضر جلسة أمس بسبب انتهاء عرض حلقات المسلسل على التليفزيون المصرى والقنوات الفضائية، وأضاف أن الغرض الرئيسى للدعوى لم يتحقق أثناء عرض الحلقات وبالتالى أصبحت لا قيمة لها. وأضاف أنه يعتزم خلال الأيام المقبلة إقامة ثلاث دعاوى أخرى للمطالبة بوقف إعادة عرض حلقات المسلسل.


http://www.almasry-alyoum.com/article2. ... eID=269739


_________________
المواجهة النبوية الشريفة

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد سبتمبر 19, 2010 4:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]خبراء يطالبون الإخوان بالاعتذار عن عنف الماضي[/align]

الاحد 19 سبتمبر 2010

محمد الفقى :

جدد خبراء وسياسيون الجدل الذي أثير حول مسلسل " الجماعة " أثناء عرضه، مطالبين الإخوان بعمل مراجعات وتقييم لانتهاجها في فترة من الفترات العمل المسلح من خلال ما عرف بالنظام الخاص، وأجمع الخبراء على أن العمل الدرامي شابه العديد من الأخطاء التاريخية .

دعا جهاد عودة رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة حلون وعضو أمانة السياسات بالحزب الوطني إلى إعادة هيكلة الجماعة بشكل مدني سياسي إن أرادوا التواصل مع المجتمع، مؤكدا أن العنف جزء من الثقافة السياسية المصرية حتى عام 1981، وذلك في الندوة التي نظمتها مؤسسة عالم واحد للتنمية مساء أمس السبت.

وعن الصورة التي رسمها وحيد حامد للأمام البنا في المسلسل قال عودة "وحيد حامد رسم صورة للبنا أفضل مما لو رسمها أحد أعضاء جماعة الإخوان فقد وضعه في صورة قديس "، مضيفا إلى أن المسلسل عرض البنا وقد غسل يده من النظام الخاص .

وهو ما أكد عليه نجاد البرعي الناشط الحقوقي وقال "وحيد حامد يكره الإخوان لكنه معجب بشخصية البنا، وهو ما دفعه لعدم عرض المناطق المظلمة في تاريخه".وطالب البرعي الجماعة بالاعتذار عن أعمال العنف التي مارستها حتى يقبلها المجتمع في صورتها الجديدة .


و أكد وحيد عبد المجيد نائب رئيس مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بالأهرام على أن المسلسل به العديد من الأخطاء التاريخية حدثت نتيجة لقصور إلمام مؤلفه وحيد حامد بتاريخ الجماعة واعتماده على مصادر غير دقيقة ، إلا انه أوضح أن هذه الأخطاء لم يكن مقصود به تشويه البنا .

وفي الوقت الذي طالب فيه عبد المجيد الجماعة بعمل مراجعات وتقييم للمرحلة التي حدث بها عمال عنف مسلح، أكد جمال نصار عضو المكتب الإعلامي للجماعة على إنكار الإخوان للعنف، مضيفا أن الإخوان يؤمنون بالإسلام الوسطى.

وأضاف نصار أن النظام الخاص كان أنشئ لثلاثة أهداف الأول محو الأمية العسكرية، والثاني مواجهة الاحتلال الإنجليزي، والثالث الحرب في فلسطين وإخراج المحتل الصهيوني، مشيرا إلى أن العنف كان طبيعة المرحلة من عام 1915 حتى عام 1954 .

وقال عمار علي حسن الخبير في شئون الحركات الإسلامية إن مؤلف المسلسل وحيد حامد عبر عن وجهة نظره السياسية من خلال المسلسل وبهذا يكون قد قدم صكا للنظام للتخلص من الإسلاميين ، وانه لم يكن معنى بالسياق الاجتماعي و السياسي في تلك الفترة ،مضيفاً " المسلسل رسالة مقصودة موجهة بطريقة معينة " .

وأكد حسن على أن الإخوان طلقوا العنف المسلح بلا رجعة " خير دليل على ذلك عدم لجوء الإخوان إلى ممارسة العنف تجاه النظام على الرغم من المحنة التي تعاني منها الجماعة بسبب التعامل الأمني معها " .

وأضاف أن العنف يظهر عند الإخوان في الوقت الراهن بأشكال أخرى مثل العنف اللفظي مثل قول المرشد السابق للجماعة عاكف " طظ في مصر " و كذلك العنف الفكري الذي كان يمارسه نواب الجماعة من كبت للإبداع داخل البرلمان.

http://www.shorouknews.com/ContentData.aspx?id=298356

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 4:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
فى ندوة الصالون السياسى للكتلة البرلمانية..
[align=center]"الإخوان" تعد طبعات شعبية لمذكرات البنا رداً على "الجماعة"[/align]

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2010
كتب شعبان هدية

كشف سعد الحسينى عضو مكتب الإرشاد أن الجماعة تعيد طبع مذكرات"الدعوة والداعية"، التى تؤرخ لحياة مؤسس الجماعة حسن البنا طبعة شعبية لمحاولة توضيح حقيقة حياة البنا بعدما أثاره مسلسل "الجماعة" من لغط وجدل حول الإخوان ومؤسسها.

موضحا أن وحيد حامد مؤلف مسلسل الجماعة استخدم 29 مرجعًا خرج بنتيجة مختلفة عن النتيجة الحقيقية ومنها محاولة رسم صورة ذهنية للإخوان على أنهم وهابيون.

وأوضح الحسينى فى ندوة "الجماعة بين التاريخ والدراما بصالون الكتلة البرلمانية للإخوان" مساء أمس الاثنين، أن البنا خاض مجال السينما وقدمت الجماعة 10 مسرحيات على مسارح الأوبرا والأزبكية، وكان منفتحًا على المسلمين والمسيحيين والقوى الوطنية، ومات وله شعب فى جيبوتى واليمن وفلسطين وسوريا، واستضاف بورقيبة وياسر عرفات، وساعد عبد الكريم الخطابى وفى ثورة اليمن.

وذكرت د. منال أبو الحسن أستاذة الإعلام بجامعة 6 أكتوبر أن استخدام اسم الجماعة دون المحظورة انتصار للجماعة، مشيرة إلى أن الدراما فى مصر تستخدم فى الدعاية للنظام السياسى وتشويه فصيل سياسى بعينه بينما فى العالم كله تستخدم للتنمية، مما ينعكس بأثر رجعى على نظام الحكم.

فيما أكد د.وحيد عبد المجيد نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية أن المشكلة الأساسية فى المسلسل ليست فى الانحياز، وإنما قلة الإتقان على مستوى المحتوى والشكل، فقد سُلق سلقًا، وصانعو المسلسل لم يستخدموا من الكتب الـ29 إلا أقل القليل منها؛ ولو قرأوا بعضها لتغير الكثير، لكنهم لم يبذلوا جهدا، متهما العمل بالهزيل، مدللا بأن صانعى المسلسل "بتوع سينما"، بينما الدراما التليفزيونية الطويلة تختلف وتحتاج إلى صبر ومعرفة وتفاصيل، والأخيرة هى التى ترفع العمل أو تهبط به.

وذكر عبد المجيد أن الخط السياسى للمسلسل يؤكد أن الجماعة نشأت على العنف، وأن العنف جزء أصيل، وليس طارئًا ظهر فى ظل ظروف، فهذا هو الخط الرئيسى الذى أراد أن يبرزه، مشيرًا إلى أنه أراد بالعرض الرياضى أن يظهروا أنه امتداد ليس فقط للنظام الخاص وإنما امتداد للطريقة التى أسست بها الجماعة، بدءًا من فرق الجوالة التى سرد لها بشكل خاطئ.

بينما أضاف مصطفى الشال المخرج التلفزيونى أنه عند تناول السيرة الذاتية فى الأعمال التاريخية يتم البحث عن النقاط المضيئة، ليس البحث عن المساوئ الشخصية، والمسلسل كان هجومًا كاملاً على الشخصية، فضلاً عن افتقاده للدقة وللحقائق التاريخية، قائلا "كنت أتمنى أن يحقق العمل الهدف منه، وهو أن يقدم شخصية الإمام البنا وجهوده العظيمة، وكنت أتمنى أن يبين كفاح هذا الرجل وكيف وقف ضد الاحتلال والملك".

وأوضح د. كامل عد الفتاح الباحث التاريخى أن حامد أخرج الأحداث من سياقها دون أن يتحدث عن الواقع الاجتماعى والسياسى الذى كانت تعيشه مصر وقتها، فإذا كان هناك نظام خاص لم يكن البنا الوحيد الذى شكل تنظيمات خاصة، وكانت هناك جماعات تجابه الإنجليز فالمجتمع كله يتجه لمحاربة الإنجليز.

متسائلا: ماذا نقول عن مشاركة السادات فى قتل أمين عثمان؟ مضيفا أن البنا أسس النظام الخاص لمحاربة الإنجليز واليهود، والأحداث التاريخية تثبت ذلك.

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=280567&SecID=65

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 21, 2010 4:31 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
[align=center]وحيد حامد لـ عمرو الليثى: "متغلطش" غلط الإخوان.. وتعامل المرشد على أنه "نبى".. وعندى فضائح "أخلاقية" تدين حسن البنا.. والجماعة تزور الانتخابات وأنا حافظت على "بيت البنا"[/align]

الجمعة، 17 سبتمبر 2010

كتب رامى نوار

أكد الكاتب وحيد حامد، السيناريست ومؤلف مسلسل الجماعة، أنه لا يختلف مع جماعة الإخوان المسلمين باعتبارهم مسلمين، ولكنه يرفض الدولة الإسلامية، مضيفا أن الجماعة ترجع بمصر للخلف فى الوقت الذى يتجه فيه العالم نحو التقدم التكنولوجى.

وقال حامد، خلال حديثة أمس، الخميس، لبرنامج واحد من الناس الذى يقدمه الإعلامى عمرو الليثى، إن الحكم الدينى فى تركيا وإيران غير مستقر، مطالبا الإخوان بأن يفهموا الإسلام الصحيح وليس الإسلام السلفى، مشيرا إلى أن كل الجماعات الإسلامية خرجت من رحم جماعة الإخوان المسلمين ضاربا المثل بجماعة التكفير والهجرة.
وأكد حامد أن كل أحداث المسلسل مثبتة تاريخيا، وأنه رجع لعدد كبير من المصادر، وناقش أستاذة تاريخ فى الكثير من الأحداث التى تتعلق بالإخوان، مشيرا إلى استناده إلى مذكرات عبد العزيز كامل عضو مكتب الإرشاد فى عملية مقتل "الخازندار"، والذى قال البنا للجماعة عنه يا "ريت حد يقتلوا ويريحنا".

وشدد وحيد حامد على كون الإمام حسن البنا داعية إسلامى جيد، وأن جماعة الإخوان المسلمين كانت تسير فى المسار الصحيح لكنها عندما انجرفت للسياسة ضاع كل شىء، والحقيقة أن السياسة أضاعت الجماعة والاقتصاد أحياها، لافتا إلى "غياب الدين" عند جماعة الإخوان وأنهم هم تراجعوا عن الدعوة الدينية وتمسكوا بالدعوة السياسية، مؤكدا على أن رفض الإخوان الشديد لكافة الأحزاب السياسية تماما، وأن حسن البنا كان أشد عدو للأحزاب السياسية.

وتابع حامد قائلا، "الإخوان مش هيعملوا التاريخ على مزاجهم وهم يريدون تزوير التاريخ والحقيقة أنا جاملت الإخوان وأمتلك فضائح أخلاقية تدين حسن البنا لأنه تستر عليها، على سبيل المثال قرار فصل عبد الحكيم عابدين الذى تقرر فصله، ولكن البنا عينه سكرتيرا للجماعة، وأنا ترفعت عن ذكر هذه الصغائر، لافتا إلى أنه كان ممكن أن يكون عضوا فى جماعة الإخوان المسلمين ولو بقيت تهتم بالدين فقط وليس السياسة.

وردا على سؤال الإعلامى عمرو الليثى بأنه اختلق بعض القضايا قال حامد، "أنا لا أجرؤ على اختلاق وقائع فى المسلسل لم تحدث، ضاربا المثل بأنه لم ينتقد البنا فى حادثة مقتل النقراشى الباشا وذلك لعدم وجود ما لدى من وثائق ومعلومات، مضيفا أن البنا هزم داخل نفسه عندما قتلت جماعته النقراشى وهو فقد السيطرة على الجماعة، وفى النهاية البنا بشر يخطئ.

ونفى حامد ما يقال عن صلة جهاز مباحث أمن الدولة بالمسلسل، قائلا، إن علاقة المسلسل بوزارة الداخلية انتهت عند الحصول على تصاريح، لافتا إلى أن أجهزة الدولة أثرت بالسلب على المسلسل حيث عطلت تصوير بعض المشاهد، رافضا الأقوال التى خرجت بأن التليفزيون الحكومى جامله بشراء المسلسل بمبلغ 23 مليون جنيه.

وبرر "حامد" التحول الشديد فى شخصية حسن البنا الدرامية من القوة للخضوع لتعليمات الحكومة بأن التحول "منطقى" لأن الجماعة قتلت، وعملت تفجيرات، هو مسئول عنها، مشددا على أنه لم يزايد على البنا ولم يفتر عليه، رافضا وصف الإعلامى عمرو الليثى لمعالجته الدرامية للمسلسل بأنه "نظر للجماعة من خلال نظارة سوداء"، قائلا، لا أحد يستطيع أن يقول نظارة سوداء، وفى النهاية أنا لم أزور فى التاريخ.

وعن الأسباب الحقيقة لكتابته المسلسل قال حامد،"إنه وقع عقد العمل أساساً لصالح شركة إنتاج "العدل جروب" منذ 4 أعوام لكتابة مسلسل للفنانة يسرا، ثم اعتذر عنه بعد أن شاهد أحداث جامعة الأزهر، التى شحنته سلبيا، وشرعت بعدها فى الكتابة للمسلسل الجماعة من تلقاء نفسى.

وختم حامد حديثه بأنه مشحون بالغضب من الجماعة، وأن رأيه تغير عن السابق، حيث كنت أعاملهم على أنهم فصيل معارض، وبعد عرض المسلسل، اكتشفت أشياء أحزنتنى، كونهم ينكرون الحقائق، ويلجأون إلى هذا الأسلوب المتدنى من السب والقذف، فى التفاعل مع مسلسل، وبرر "حامد" عدم تقديمه لشخصيات نسائية بشكل متوازن داخل المسلسل، قائلاً، "الراجل كان محافظا على بيته وأنا حافظت على بيته".

http://www.youm7.com/News.asp?NewsID=278857&SecID=12

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 14, 2010 2:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
مؤلف الجماعة يتساءل في تصريحات خاصة
[align=center]أين جماعة الإخوان من الدعوة الإسلامية ؟؟![/align]

لاشك أن مسلسل الجماعة الذي عرض على شاشة رمضان الدرامية 2010 تسبب فى شن حملات مسعورة من جانب المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين "المحظورة" بل إنهم أقاموا حملات شرسة ومنظمة لمهاجمة صناع هذا العمل الضخم .
خاصة المؤلف الكبير وحيد حامد والذي كان له نصيب الأسد في كم الهجوم الذي ناله المسلسل حتى الآن وخاصة عبر مواقع الانترنت التي جعلوها ساحة مفتوحة لايحكمها قانون أو منطق لدرجة أن تم تخصيص جروب على الفيس بوك بعنوان " ضد مسلسل الجماعة " شهد منذ مطلع شهر رمضان انضمام آلاف من الأعضاء الذين حرص كل منهم أن يدلوا بدلوه فى نقد وتشريح العمل.
ومع كل حلقة تزايدت حدة الافتراءات وأطلقت الجماعة على الفيس بوك ما يسمى بوحدة مكافحة الإرهاب الفكري " كتائب الردع الإخوانيه" في شكل حرب دروس درات رحاها ضد كل من حاول مجرد الاقتراب أو التلويح بالدفاع عن المؤلف.
كما حرص أكثر من مدون على التأكيد على أن "الفكرة الرئيسية التى لعب عليها وحيد حامد هى إظهار حسن البنا منذ صغره على أنه مكفراتي واستشهدوا في ذلك بمشهد البنا وهو طفل يلعب من أقرانه (جيش الكفار والمؤمنين).
واشتعلت حرب الانتقادات أكثر مع قرب نهاية الحلقات حتى أصبح سيل الاتهامات بمثابة انشطار نووي تناثرات شظاياه وقذائفه بصورة ربما لم نعهدها من قبل في أكثر الأعمال الدرامية إثارة للجدل خلال السنوات الأخيرة .
الحقيقة أن الإخوان المسلمين قد جانبهم الصواب من بداية المعركة بل خانهم ذكاؤهم عندما هاجموا المسلسل قبل ومع عرض حلقاته الأولي..ولو كانوا صبروا حتي النهاية ثم قالوا رأيهم لربما كانوا حققوا فوائد كثيرة..فقد بدوا في صورة غير المحب للفن وتصحيح الثابت عنهم من عدائهم للفنون ، ومن ثم بعد ذلك دخلوا في حوار فكري جاد لتوضيح أوجه الخلاف مع كاتب المسلسل الأستاذ وحيد حامد..حينئذٍ لم يكن أحد ليعترض علي نقدهم المسلسل لأنهم أتموا رؤية العمل الفني مكتملا . وللحقيقة والتاريخ فليس غالبيتهم هكذا بل منهم من يدرك جوهر الفن وغاياته مثل الكتور عبد المنعم أبو الفتوح الذي يقول : أنا من المؤمنين بأهمية الفن فى تطور المجتمعات وأفهم جيدا معنى أن الفن هو (وقع الوجود على الوجدان ) ، وأرى رباطا وثيقا بين الفن والدين ، وفى تاريخ الأمم نجد أنهما كانا دائما سابقين للعلم والحضارة. والفن بطبيعته محلق فى الخيال وإن كانت مادته من الواقع المحسوس ويتحرك دائما فى أفق الحلم والتمنى وإن كانت مادته من الألم والمعاناة ، وفن الدراما من الفنون القديمة فى تاريخ الأمم والحضارات اتخذ مادته من أحداث الناس وواقع حياتهم معتمدا على الرصد والمبالغة والتركيز..لذلك فمن الطبيعى أن نرى صورة الواقع على مرآة الدراما بها بعض الاختلاف يزيد وينقص بحسب أمور كثيرة أهمها بطبيعة الحال عين الفنان.. فالفنان ليس ساعى بريد بل له عقله الناقد وعاطفته الشاعرة وحول كل ذلك ثقافته ورؤاه وميوله ومنطلقاته الفكرية والأيديولوجية.. وهو وفق كل ذلك يضع نفسه أمام محكمة الرأى العام والتى عادة ما تكون مفطورة على العدل الطبيعى.. ولا أظن أن هناك فنانا إلا وتتطلع نفسه إلى مكان علىّ فى قلوب الجماهير من جانب وإلى مكان خالد فى وعى التاريخ من جانب آخر.
إذا كان أحد قادتهم يدرك قيمة الفن ويفسر العمل الدرامي على هذا النحو الذي يتسم بوعى وإدراك لمفهوم ومعني الحضارة إلى هذا الحد ، فلماذا إذا كان كل هذا الغضب وتلك الثورة ؟.
سؤال دار في ذهني وذهن زميلتي سحر عبد الرحمن حيث جمعتنا دردشة خاصة مع المبدع الكبير وحيد حامد الخميس الماضي بأحد فنادق القاهرة الكبرى – قبل سفره بساعات للعلاج في الخارج - ليجيب علينا قائلا : على الرغم من أن الشارع قال كلمته وصنف هذا المسلسل بالأفضل من الناحية الفنية والتاريخية ، فإن جماعة الإخوان المسلمين فضحت نفسها ، وأظهرت للعامة والخاصة أنها جماعة ديكتاتورية ولاتعرف الديمقراطية بأي شكل من الأشكال ، بدليل هذا القمع وهذا الإرهاب الذي مارسوه في الحوار معي ، فلم تحتمل تلك الجماعة كلمة الحقيقة في هذا العمل الدرامي على المستوى الفني - الذي يعرفه د. أبو الفتوح كما ذكرته لي – لأن الأحداث والمعالجة الدرامية لم تأت على هواها ، فكيف بالله عليكم أن تدخل الحياة السياسية وتحتمل أي نوع من المعارضة. ويضيف حامد وتبدو على وجهه علامات الدهشة ومظاهر الإرهاق وبعد نفس عميق : بصراحة شديدة أجد نفسي منحازا لنظام الحكم القائم ، عندما أرى تلك الوقفات الاحتجاجية لأناس يرتدون ملابس سوداء ، ويتطاولون على الناس بالشتائم بينما البوليس يقف بجوارهم على الحياد. لكن أستاذ وحيد دفعنا كل هذا العنف غير المبرر والغضب العرم وأساليب التشكيك التي اتبعوها معك منذ الحلقة الأولى وحتى النهاية ؟
وحيد حامد : أنظروا لتصرفات هذه الجماعة التي أطلقت على مايسمى بـ " كتائب الردع الإخوانية وغيرها من المجموعات ، أليس تعبير كتائب الردع في حد ذاته عنيفا ، إنه دلالة واضحة على أن نظام الجماعة على ماهو عليه وأنها جماعة قمعية وفاشية ، إنهم لم يكتفوا بالهجوم على شخصي وتكفيرى بل لقد أطلقوا على الفيس بوك هجوما شرسا على الفنانين المشاركين في العمل أنفسهم لتشويه سمعتهم استنادا إلى أعمال سابقة لهم ، لم يتحملوا حتى الجوانب الفنية ، ولا يعرفون طريق الحوار الديمقراطي الصحيح الذي حرصنا عليه ضمن السياق الدرامي ، وبعيدا عن التجريح والخوض في العلاقات الشخصية ، أليس من الفضيلة أنه في حال الاختلاف في الرأي أن نلجأ إلى المناقشة المفتوحة ، بدلا من أسلوب الشجار وإطلاق كتائب الردع وخلافه ، وإذا كانت هذه تصرفات الجماعة حيال عمل درامي فكيف يكون التصرف حيال قضية كبرى ، لقد قالها الناس ولم أقلها إنهم فشلوا في هذا المسلسل في الوصول إلى برنامج سياسي محدد.

واقع الحال وكثير من الشواهد التاريخية تؤكد على حقيقة مهمة إن العنف ليس وليد اليوم ولا جراء عمل درامي كتبه مؤلفه من واقع مذكرات قادتهم بل هذا العنف يُشكل جزءاً من البناء الفكري لهذه لجماعة، وأن من يخالفهم فهو يخالف الدين ثم الويل كل الويل لمن يصرح بذلك ، ومن هذا القبيل تصريح مصطفى مشهور المرشد الأسبق للجماعة أن "من يعادون الأخوان يعادون الله ورسوله".
هل هذا منطق ديني عاقل ومقبول ؟
وسيرا على ذات النهج فهناك شواهد ليست من خيال مؤلف غير وحيد حامد تدل على عدم قيام الجماعة بإدانة أى من ممارسات العنف التى قامت بها فى تاريخها، ومن ذلك فتوى جماعة الإخوان بأن دية القتل جراء اغتيال القاضى أحمد الخازندار عام 1948 قد دفعتها الدولة بوصفها الجهة التي تتولى تحصيل الضرائب من المواطنين،
ولعلنا نتذكر عدم إدانة اغتيال د. رفعت المحجوب رئيس مجلس الشعب عام 1990 ،
واغتيال الكاتب فرج فودة عام 1992.
وعلى جانب آخر لم نسمع أن علق أي من أعضاء مكتب الإرشاد على مذكرات بعض القادة التي أشارت إلي تورطهم في أعمال العنف مثل مذكرات طلال الأنصاري المتهم الثاني في حادث الفنية العسكرية، والتي نشرت عام 2006، وكشفت في حينها أن المرشد العام الثاني حسن الهضيبي كان على علم بخطة صالح سرية ،
بل إنه وافق عليها بشرط إبعاد الإخوان نهائياً عن الموضوع في حال فشل الإنقلاب.
ولا ننسى مذكرات أبو مصعب السوري التي أشار فيها إلي قيام إخوان مصر بتدريب مجموعة من إخوان سوريا على حرب العصابات، وذلك قبل اغتيال الرئيس السادات بثلاثة شهور.
وليس خافيا وكما ورد ضمن أحداث المسلسل عن قيام أعضاء من الجماعة باغتيال محمود فهمي النقراشي رئيس الوزراء الذي كان قد أصدر قراراً بحل الجماعة عام 1948،
ومحفور في الذاكرة المصرية محاولة اغتيال الرئيس جمال عبد الناصر عام 1954.

الخلاصة أن صمت نفس الجماعة تجاه الأعمال الإرهابية التي شهدتها مصر في الثلاثين عاماً الأخيرة، وعدم إدانتها لها ، يضعنا أمام علامات استفهام كبيرة.
وحيد حامد معلقا : العنف موجود منذ البداية ، وأنا لم أت بشيئ من عندي لقد استندت في كل ماكتبت إلى مذكرات البنا نفسه ، وأنت عندما تكون جماعة سرية وعندك 15 سنة وترسل خطابات تهديد للناس وتكتب هذا في مذكراتك ،
فكيف اتصرف في ذلك عندما أكتب عملا دراميا ؟
هل أنا عاصرت البنا في مراحل الطفولة والصبا والشباب ونشاة جماعته ؟
وفي ذات الوقت لم أستند في مصادري إلى خصومه بل إلى مذكراته التي كتبها هو بنفسه ، وبالمناسبة هذه المذكرات تحكم بيني وبين سيف الإسلام ، فوالده هو الذي ذكر الوقائع بخط يده ، وسطورها توضح منهجه وطريقته في التفكير.
بصراحة شديدة أنا جاملت الإخوان ، وغير نادم على ذلك ، أنا لم أتحدث عن أية فضائح أخلاقية ، وأتعرض لجوانب شخصية ، فلو أراد أي أحد أن ينال من الإخوان عليه أن يذكر تلك الوقائع التي تدين أعضاء الجماعة والمرشد حسن البنا نفسه ، لقد ترفعت تماما لأنني أعرف معنى احترام الأموات ، واعتبرت أنها أخطاء لأشخاص وليست للجماعة ،
كما أنني لست بطبعي كاتبا فضائحيا
ولم يكن في ذهني أنا أكتب مسلسلا لضرب الإخوان الملسمين .
لكن عصام العريان قال إنك خدعته بهذا العمل .. فما يقصدك بذلك خاصة وأنك التقيته قبل بدء الكتابة ؟
نعم التقيته والتقيت د. عبد المنعم أبو الفتوح وتحدثنا طويلا حول المسلسل ، ولا أحب التجريح ، كيف يقول العريان أني خدعته ، ماهو مصدر الخديعة هنا ؟، هل أتجاهل التاريخ ، وأزيفه؟ ، عليه أن يشير إلى الخطأ في المسلسل ،
ودعنى أسأل هنا سؤلا : كيف يقول العريان هذا الكلام وهو الذي خرج علينا وصرح من قبل بأنه لم يرى المسلسل ،
أين الخديعة إذا بالله عليه ، كما أنني في نفس الوقت لم أكتب المسلسل حتى لصالح الحكومة ، وهنا اقول كلمة وأمري إلى الله : ثبت بالدليل القاطع أن هذا النظام الحاكم حاليا أكثر احتراما من الإخوان لعدة أسباب منها :
أولا : أنا لا أذيع أسرار إذا قلت أنه من أسباب تأخرنا في التصوير أنه كان لدينا أمل في تصوير كثير من المشاهد في أماكن حكومية ، ومع ذلك لم تسمح الجهات الحكومية لنا وهذا ما أحدث لنا ارتباكا كبيرا ولطاقم العمل .
ثانيا : أن يذيع التليفزيون المصري هذا المسلسل الذي يحمل نقدا مرا لبعض المظاهر السلبية في المجتمع ولم يحذف أي شيئ فهذه شهادة تحسب له .
ثالثا : الناس فيما بينها تنقل حوارات على لسان عبد الله فرغلي وغيره وهى حوارات نقدية لاذعة ، ومع ذلك أذاعوا المسلسل دون المساس بها ، بينما الإخوان لم يحتملوا أي شيئ . ولو اردت الإساءة كما ادعى كثير منهم كنت ذكرت قصة عبد الحكيم عابدين وعلاقاته النسائية ، لكني رفضت ذلك لأنه أمر لايعنيني ، علما بأنها فضائح ليس مدان فيها عابدين نفسه بل الإمام حسن البنا نفسه لأنه باختصار رفض كل نتائج التحقيق للجنة الأولى المشكلة من مكتب الإرشاد والتي أدانت الرجل وطالبت بفصله ، وشكلت لجنة ثانية وأدانته وطالبت بفصله ، ومع ذلك لم يقبل بنتيجة التحقيق أيضا ، بل إنه عينه سكرتيرا للجماعة ، رغم أن الذين حاكموه من مكتب الإرشاء وهم جميعا فضلاء ، على هؤلاء الذين يتشدقون بماضي الجماعة أن يصمتوا وإلا سيفتحون على أنفسهم أبواب أخرى. لذلك أتمنى أن يقدموا ملسلسلا من جانبهم ، على الأقل يكون الرد هنا ديمقراطيا ، أما أن يردوا بكتائب ردعم وهذا السيل الجارف من السباب غير المبرر فإنهم بذلك قد فضحوا أنفسهم فعلا. أنا مندهش حقيقة يقول حامد وتعلو جبهته علامات الغضب والتأثر :
هل من العدل أن يقول سيف الإسلام أن وحيد حامد كافرا ،
وهل يعقل أن يخرج صغارا من الإخوان ليقولوا في البرامج التليفزيونية أن وحيد حامد ضد الفكرة الإسلامية ،
وأقولها من جانبي وبوضوح : أعرف الإسلام جيدا ، والذي يكتب مسلسلا عن الإخوان بكل هذه الرحابة الدينية لايمكن أن يكون ضد الفكرة الإسلامية .
ليس معنى أن أختلف مع الإخوان في أفكارهم وتوجهاتهم ورؤاهم وفيما أعتقد أن أتعرض لم تعرضت له ، إن إحساسي بالعدالة والدقة هنا لابد أن يكون حاضرا وبقوة ، أنا موقفي هنا يشبه تماما موقف القاضي ، فلو كان أمامه متهم ويشعر أو حتى يعلم أنه ارتكب الجريمة لابد أن يحكم عليه بالأدلة والمستندات التي تؤكد تلك الإدانة ،
وللمرة العشرين بل الألف لم أتجاوز أو أقدم أي شيئ مبالغ فيه . لقد استندت إلى مراجع كثيرة ، والحمد لله أن الموضوع أو الحادثة الواحدة كنت أوثقها من أكثر من مصدر ، فقد كنت أعقد أكثر من مقارنة في الحادثة الواحدة ، ولو كانت هناك ثلاثة روايات أنتقي الصحيح منها ، وإذا كانت هناك روايتان لنفس الحادثة أستوثق من طرف ثالث يؤكد الواقعة ، ودليلي في ذلك مذكرات بعض من الإخوان مثل ( صلاح شادي – محمود الصباغ – محمود عبد الحليم ) وجميعهم رغم أنهم كتبوها بخط أيديهم فإنهم قد اختلفوا في الروايات حول وقائع محددة ، ومع ذلك لم يغضب من كتبهم الإخوان أنفسهم ،
وهنا أتساءل : ياسادة لماذا تركتم تلك المذكرات بشوائبها وتلتفون للاختلاف معي؟. لدى أمثلة كثيرة على صدقية ما أحققه منها : لماذا استندت إلى الأستاذ عبد العزيز كامل كمرجع في واقعة إغتيال الخازندار دون غيره ، رغم أن الواقعة نفسها وردت في كتب أخرى للإخوان ،
وأقولها بصراحة وأجري على الله : أنا أثق في نزاهته وإسلامه ، كما أنه عضو مكتب الإرشاد. وبالمناسبة اتفق أكثر من مصدر وورد في أكثر من وثيقة أن المرحوم حسن البنا قال بالحرف الواحد " ياريت حد يخلصنا منه " وكان ذلك في حضور السندي ، والذي كان قائد التنظيم السري في ذلك وهو من تعامل على أن هذا أمر من المرشد لاغتيال الخازندار، وهو ماورد في التحقيق الذي حضره عبد العزيز كامل أن السندي واجه المرشد قائلا له : أنت قلت وأنا نفذت الأمر ، أنا هنا لا أتعامل مع حسن البنا على أنه نبي ، وبالتالي لايصح أن نكذب السندي أو عبد العزيز كامل ، والبنا عليه أن يتحمل ما كتبه أمام الله.
ويضيف وحيد حامد : مع ذلك لا أنكر أن حسن البنا كان داعية إسلامية ، ولا أحد يشكك في دينه على الإطلاق ، والجماعة نشأت في بدايتها جماعة دينية ولو قدر لها أن تسير في مسارها الديني الصحيح لكنت فكرت في أن أصبح أحد أعضائها ، لكنها انجرفت نحو السياسة فضاعت الجماعة ، وضاع كل شيئ وبالتالي حدثت كل تلك البلبلة . بصراحة شديدة الجماعة أضاعتها السياسة لكن الاقتصاد هو الذي أحياها وهو مايفسر وجودها حتى الآن ، ويعلم الجميع ولست وحدي أن هناك مؤسسات تجارية وصناعية تعمل حاليا وأصبحت هناك مصالح ، وهو مايدعنا أن نتساءل عما تبقى من الدين في هذه الجماعة الحالية على وضعها الراهن الذي لايخفى على أحد ، هل هناك مظاهر دينية بقيت غير الزبيبة وتلك اللقاءات التلفزيونية ، وبعض الشعارات الإسلامية ،
لكن أين جماعة الإخوان من الدعوة الإسلامية؟! ، الدعوة الآن سياسية وعليهم أن يكذبوني في ذلك. ألم يكن منهج جماعة الإخوان منذ البداية التأسيسية يرفض رفضا تماما فكرة الأحزاب السياسية وعليكم برسائل حسن البنا الذي أعلن مرارا وتكرارا كراهيته التامة للأحزاب ، لقد كان - رحمه الله – أشد عدو للأحزاب السياسية ، ولقد طلب منه فؤاد سراج الدين تحويل الجماعة إلى حزب سياسي لكنه رفض. وبعد فترة من الصمت هدأت نيران وعواصف هذه الدردشة التي تحولت إلى حوار ساخن وتخفيفا لحدة المناقشة سألت المبدع الكبير وحيد عن نشأة فكرة المسلسل وملابسات هذا العمل وانطباعاته حول أداء الممثلين وعلاقاته بالمخرج والإنتاج ومفارقات التصوير؟ وحيد حامد يجيب بينما تعلو جبهته ابتسامة عريضة :
بالمناسبة لم يكن في ذهني على الإطلاق أن أعمل هذا المسلسل ، لكن الفكرة نمت إلى علمي وأنا مرتبط بعمل آخر ، عندما شاهدت أحداث الأزهر ، وتسألت بيني وبين نفسي : من هؤلاء الناس الذين يجيشون أنفسهم بهذا الشكل الغريب وتلك الملابس السوداء القاتمة ، فقلت لنفسي لابد أن أقرأ التاريخ وأسجل الوقائع واقوم بعمل درامي للناس حتى يعرفوا ويدركوا ماعرفته ، خاصة أن هذا الجيل الجديد لايف شيئا عن هذه الجماعة ، لقد كان هدفي أن نعرفهم على تاريخ بلادهم من خلال هذه الجماعة . أما عن الملابسات فأقول لك على سبيل المثال وليس الحصر : جرى العرف أن يصور المخرجين كل يوم 15 دقيقة ، لكننا كنا نصور أربعة دقائق فقط حتى لا نتنازل عن الجودة . وأحب أن أذكر أيضا أن فريق العمل اخترته مع المخرج ولم تتدخل جهة الإنتاج بل تركت لنا الحرية الكاملة ، وعلى العكس تماما سخرت كل الإمكانات لمصلحة المخرج . ولقد تطابقت والحمد رؤية المخرج معي في هذا النص تماما ، وكان معه فريق عمل من أفضل الفنانين والفيين ، أنسي أبوسيف في الديكور ، عمر خيرت في الموسيقى ، وائل درويش تصوير ، دينا فاروق مونتاج ، وفوق كل ذلك كان هناك منتج يتنازل عن قيمة المال بسخاء ، لقد أنفقنا الكثير على المسلسل ، رغم أنه لم تكن لدينا أرقام ضخمة لفنانين المشاركين في العمل ، وأنا في النهاية سعيد وفخور به. تركت صاحب " طيور الظلام،الارهاب والكباب ،الغول‏,‏اللعب مع الكبار‏,‏ والمنسي‏ وغيرها " من تلك الأعمال التي تؤكد بأن هذا الرجل مهموم بالناس وبما يدور في الشارع المصري ، على وعد منه أن يكون الجزء الثاني من الجماعة على نفس الجدية التي ينبغي أن يعرفها هذا الجيل من الشباب وهذه أبسط حقوقه على حد قوله.

http://webcache.googleusercontent.com/s ... clnk&gl=eg

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: 5 مكاسب للإخوان المسلمين من "الجماعة"
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 02, 2014 2:23 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 21, 2004 4:33 am
مشاركات: 10727
الهروب الكبير للإخوان..
دراسة للهيئة القبطية الهولندية تكشف: 13 ألفا لجأوا سياسيا لبريطانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا وفرنسا وألمانيا..
واللاجئ يحصل على راتب 1200يورو شهريا.. وكلمة السر أحداث رابعة


http://www1.youm7.com/News.asp?NewsID=1 ... 4xqgSild_4

الإثنين، 2 يونيو 2014 - 05:08


رسالة هولندا – جمال جرجس المزاحم

كشفت الهيئة القبطية الهولندية، عن أول إحصائية رسمية، للمركز الاستقصائى التابع لها، عن هروب أكثر من 13 ألف عضو من جماعة الإخوان للعديد من دول أوروبا، وحصولهم على حق اللجوء السياسى فى أكثر من 10 دول تابعة للاتحاد الأوروبى، فى أكبر هروب جماعى للإخوان، بعد أحداث ثورة 30 يونيو، مستغلين أحداث رابعة العدوية فى الحصول على حق اللجوء.

وقال الناشط عصام عبيد، المتحدث الرسمى للهيئة القبطية الهولندية، إن الدارسة التى أجريت على هروب الإخوان من مصر إلى أوروبا، تمت من خلال فريق عمل تابع للمركز الاستقصائى للهيئة، الذى صدم بعدد الحاصلين على كروت إقامات من دول الاتحاد الأوروبى بحق اللجوء السياسى.

وأضاف "عبيد"، أن العدد التقريبى الذى حصل عليه المركز الاستقصائى، يؤكد هروب أكثر من 13 ألف عضو تابع لجماعة الإخوان لأوروبا، وحصولهم على اللجوء السياسى بتقديم مستندات غير حقيقية، مشيرا إلى أن العديد من الذين حصلوا على حق الإقامة يستغلون الصورة المشوهة لمصر بالخارج، مؤكدا أن أبرز الدول التى تستضيفهم بريطانيا وإيطاليا واليونان وبلجيكا وهولندا وفرنسا وألمانيا.

وأشار المتحدث الرسمى للهيئة القبطية الهولندية، إلى أنه عقب حصولهم على الإقامة حصلوا على معونات اجتماعية تبدأ من 1200 يورو شهريا، أى بقيمة 16 مليون يورو و900 ألف، قيمتها بالمصرى 160 مليون جنيه.

ودعا عبيد، الحكومة المصرية بالتدخل الفورى لدى الحكومات الأوروبية، مؤكدا انتماءهم للإخوان وأنهم هاربون من أحكام جنائية، مطالبا بتسليمهم للسلطات المصرية، موضحا أنه سيتم تقديم مذكرة للبرلمان الأوروبى والاتحاد الأوروبى الأيام المقبلة، تطالب برفض أى طلب حق لجوء سياسى لمن ينتمى لجماعة الإخوان الإرهابية.

_________________
إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً }الأحزاب33

صورة


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 9 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط