موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أغسطس 24, 2013 6:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم إمامة المرأة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : المرأة لا تصلي إماماً ، لا بالرجال ولا بالنساء .. هذا رأي المالكية ويجوز عند الشافعية أن تصلي بنساء مثلها .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : متى ترفع الصلاة عن الإنسان ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لا ترفع الصلاة عن الإنسان إلا إذا ذهب عقله ، أما في مرضه فعليه أن يصلي جالساً ، فإن لم يستطع استند لشيء كحائط أو إنسان ، فإن لم يستطع صلى على جنبه الأيمن ، فإن لم يستطع صلى على جنبه الأيسر ، وفي هاتين الحالتين تكون رأسه وقدماه للقبلة ، فإن لم يستطع أن يصلي على جنبيه صلى على ظهره ورجلاه للقبلة ، فإن لم يستطع صلى على بطنه ورأسه إلى القبلة ، فإن لم يستطع أومأ بيده أو بعينه وهو على حالته ، فإن لم يستطع أجراها على قلبه .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : إمام صلى بالناس ثم تذكر أن في ثوبه نجاسة .. فما الحكم ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال العلماء : كل صلاة بطلت على الإمام بطلت على المأمومين إلا في سبق الحدث أو نسيانه .

فلو أن رجلاً صلى بالناس وهو معتقد أنه متوضئ وبعد السلام من الصلاة تذكر أنه غير متوضئ أو عليه جنابة ، فإن صلاة من صلى خلفه تكون صحيحة وتبطل صلاته هو وحده ، لأنه صلى بهم ناسياً للحدث والنسيان متجاوز عنه شرعاً ..

ومن سبقه الحدث وكان هو الإمام فصلى ركعتين بالمأمومين وهو متوضئ ثم بعد تمام الركعتين خرج منه ريح غلبه أو نزل منه بول ـ يعني سبقه الحدث ـ فإن صلاة المصلين خلفه لا تكون باطلة ، ويستحب له أن يستخلف أحداً من المصلين وراءه ليتم الصلاة بالمأمومين ويخرج هو واضع يده على أنفه كما لو كان أصيب بالرعاف ، يعني نزل من أنفه دم ، فإن الله تعالى ستير يحب الستر .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : مسافر صلى الجمعة وأراد السفر .. فهل يجوز له أن يصلي العصر بعدها جمع تقديم ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : نعم يجوز له ذلك ما دام مسافراً .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : هل تصح الصلاة في الطائرة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال الشيخ الدجوي : تصح الصلاة في الطائرة ، ودليل الشيخ الدجوي أن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) صحح الصلاة في السفينة وهي على الماء وليست متصلة بالأرض وعلى هذا تصح الصلاة في الطائرة .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 25, 2013 7:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم الإمام الذي يصلي عاري الرأس ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : الإمام الذي يصلي عاري الرأس نقول له : البس طاقية أو عمامة لكن كلمة كفر أو شرك لا يجوز أن تقال له أبداً ، نعم هو فعل شيئاً مكروهاً فعلينا أن ننبهه ، أما صلاته فهي صحيحة ولكن عليك أن تنبهه إلى تغطية رأسه .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : بعض الناس يقولون : إن الجمعة فيها أربع ساعات يستجاب فيها الدعاء فهل هذا صحيح ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : ليس فيه أربع ساعات وإنما هناك ساعة واحدة يوم الجمعة يجاب فيها الدعاء .. وقد اختلف العلماء فيها ، فقيل : إنها تبدأ من لحظة صعود الإمام المنبر ليخطب إلى أن ينزل وتقام الصلاة ، وقيل : هي عند غروب يوم الجمعة ، وقد جاء في الخبر المروي عن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها أنها كانت تبعث خادمتها يوم الجمعة وتطلب منها تنبيهها إلى ساعة الغروب ، فإذا جاء الوقت ذهبت إلى البقيع ودعت الله تعالى ، فهي رضي الله عنها ترى أن الساعة التي يستجاب فيها الدعاء يوم الجمعة هي ساعة الغروب .

فهذا ما ورد عن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها وقد كانت ذات خصال حميدة وسنن طيبة ، فإذا أردت أن تقتدي بها فافعل مثلها وادع الله تعالى يوم الجمعة عند غروب الشمس .

أما ساعات التبكير إلى يوم الجمعة فلها حديث آخر مروي في صحيح البخاري قال ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) : " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح في الساعة الأولى فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشاً أقرن ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " رواه البخاري ومسلم والنسائي .


ومتى تبدأ هذه الساعات ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال تعالى : " يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع " ( الجمعة : 9 ) .

فإذا نادى المؤذن للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا وجوباً إلى ذكر الله فعندما يقول الله أكبر يحرم البيع والشراء عند الآذان الثاني ، ويكره عند الآذان الأول في مذهب الإمام مالك ، فالذي يجيء أولاً أفضل من الذي يجيء بعد ذلك .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول حديث " صلوا خلف كل بر وفاجر " ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : هو معنى حديث : " ثلاثة من السنة : الصلاة خلف كل إمام لك صلاتك وعليه إثمه ، والجهاد مع كل أمير لك جهادك وعليه شره والصلاة على كل ميت من أهل التوحيد وإن كان قاتل نفس " رواه الدارقطني في سننه ، أما الحديث الأول فرواه البيهقي في السنن .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : قال تعالى : " وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحدا " ( الجن : 18 ) ، فما معنى تدعوا ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : أي فلا تعبدوا مع الله في المساجد أحداً ، فالمساجد جعلت لعبادة الله تعالى وحده فلا تعبدوا فيها صنماً ولا اللات والعزى ، فهو يحذر من عبادة الأوثان في المساجد في ذلك الزمن .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أغسطس 25, 2013 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5745
فتاوى سيدنا الشيخ صالح الجعفرى رضى الله عنه
جميلة
سهلة
واضحة
منورة
مريحة

بقالنا كتيييييير اوى مسمعناش فتاوى بالشكل المنور ده

_________________
ومن دخل حصن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يضام


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين أغسطس 26, 2013 10:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول صلاة الجماعة بعد صلاة الرجل منفرداً ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : عند المالكية : من حصل فضل الجماعة فلا يعيد في جماعة أخرى ولو كانت الثانية أكثر عدداً أو أزيد خيراً ، أما من صلى وحده فإنه يعيدها في جماعة لتحصيل فضلها ولكن بشرط أن تكون الجماعة اثنين فأكثر ولا يعيد مع واحد .

أما عند الشافعي ، فمن صلى فريضة ولو جماعة ثم أدركها في جماعة استحب له إعادتها بنية التطوع .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول صلاة الظهر بعد الجمعة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : صلاة الظهر بعد صلاة الجمعة لا أصل لها في كتاب ولا سنة ولا من عمل الأئمة ، لأن المكلف لا يطالب بفرضين في وقت واحد مع ما في أدائه من إيهام نقض الجمعة وإيقاع العامة في اعتقاد أن ليوم الجمعة بعد زواله فرضين ( صلاة الجمعة وصلاة الظهر ) وهذا ما لم يقل به أحد .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول اقتداء المفترض بالمتنفل ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لا يجوز عند الأئمة مالك وأبي حنيفة وأحمد أن يقتدي المفترض بالمتنفل لقوله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) : " إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه " رواه الشيخان وأحمد وأبو داود .

وأجاز الإمام الشافعي ذلك لأن معاذ بن جبل رضي الله عنه كان يصلي مع رسول الله ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) العشاء ثم يأتي قومه فيصلي بهم تلك الصلاة . رواه أحمد والشيخان وأبو داود .

أما العكس وهو اقتداء المتنفل بالمفترض فجائز عند الأئمة الثلاثة لما روي عن أبي سعيد الخدري أن النبي ( صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ) أبصر رجلاً يصلي وحده فقال : " ألا رجل يتصدق على هذا فيصلي معه " فصلى معه رجل . رواه أحمد وأبو داود والترمذي .

فإن الظاهر أن المتصدق عليه كان يصلي فريضة وهي الظهر كما صرح به في رواية لأحمد والدارقطني ، ولما فيه من بناء الضعيف على القوي .

وأما المالكية فلا يصح اقتداء المتنفل بالمفترض .


***************

سيدي محب حضرة سيدنا ومولانا الإمام الحسين :

هكذا تكون فتاوى من تربى في كنف حضرة النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ..

نسأل الله سبحانه أن يحشرنا مع حضرته وكل أهل البيت وأن يجعلنا عند حسن ظنهم ويستعملنا ولا يستبدلنا في طاعتهم التي هي طاعة لجدهم وربهم .. ومدد يا سيدي صالح .. مدد بلا عدد ..


_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 30, 2013 2:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500
الدعاء عند قبور الصالحين ...
الدعاء عند قبور الصالحين مستجاب لأنهم في روضات من الجنات ,وقف النبي (ص) عندهم وبشرهم فنحن إذا زرنا قبور الصالحین ,وسلمنا علیهم نکون مقتدین بفعل النبی (ص) حیث أمره سیدنا جبریل أن یذهب إلی البقیع ویزور أهله ,فالزیاره إذا :أمر إلهی وسنه نبویه ..
ویا من تری من بعض الزائرین أفعالا مخالفة للشرع أعرض عنهم , وزر زياره شرعيه ,تعال وزر أهل البيت وسلم عليهم كما سلم عليهم الصحابة والتابعون وتابعو التابعين والعلماء العاملون وسلم وزر زباره شرعيه ولك الثواب ,وقل عند الزياره ;
(( السلام عليك يا سيدنا الحسين ..السلام عليك يا ابن بنت رسول الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته )).
هل تري في هذه مخالفه ?
ادع عند الزياره ((اللهم ارض عنهم وارض عنا بهم ))
هل في هذا مخالفة? هل في هذا شرك أو كفر ? لا . بل فيه رحمات وبركات ..
لكن ماذا نفعل مع أهل الإنكار?! فکما قال الشاعر :
إن الطیور علی أشکالها تقعُ .
ربنا یحفظنا ویحفظکم من هذا المرض ..
بعض الناس یغتر ویعتقد فی نفسه أنه من أولیاء الله الکبار , ولا یعتقد الخیر فی أحد أبدا ,وکأنه یقول : یا أرض ما علیک إلا أنا.
نقول له لماذا هذا الغرور ? وماذا فعلت ? لا شئ . ألم تسمع قول النبی علیه الصلاه والسلام :
((أما والله إنی لأخشاکم وأتقاکم له ))
کلما ازداد قربُ العبد من ربه کلما اشتد خوفه من ربه فقل لهؤلاء المغرورین : خافوا من الله ,واخضعوا لله ,ودعکم من التکبر والعجرفه ..
ومن العجیب أنک إذا ذکرت امام بعض المنکرین سیرة سيدنا الحسين رضي الله عنه تكبر وغضب وأشاح يقول لك : هو عبد مثلك , اعبد ربك تكن مثله أو أحسن منه , وكذلك إذا ذكر عنده السيد البدوي رضي الله عنه .. يقول لك بأنكار : من هو السيد البدوي ?! اعرفوهم بصفاتهم تجد وجه من يقول ذلك عليه غبره . النبي صل الله عليه وسلم كان يزور شهداء بدر كل عام مره , وكان يزور شهداء أُحد كل عام مرة ,وزار أهل البقيع مرات كثيره ..
من درس الجمعه لسيدي الشيخ صالح الجعفري

_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أغسطس 30, 2013 2:33 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 21, 2012 8:40 pm
مشاركات: 6500

أذن :زياره الصالحين سنه يا أخي ,كما أن زياره مقابر المؤمنين سنه , فلماذا تُكفرون المسلمين بفعل السنه ?!لماذا ? الله يهديكم , إذا لم تزوروا سيدنا الحسين فجده صل الله عليه وسلم يزوره ,وهو يساوي ملايين الملايين .
وسيدنا الحسين رضي الله عنه يزوره الملايين , وهو في غني عن زيارتكم ,وكما أنكم لا تريدون المجئ إليه فهو أيضا لا يريدكم .. وكما تكرهونه كذلك هو يكرهكم ..
والمحب لأهل البيت -رضي الله عنهم- يحب احبابهم وزوارهم ويكره من في قلبه شئ من بُغضهم ..
هذا سر رباني .. سر سار من الله , قلبُ المحب دائما يعرف المُحبين للنبي وأهل بيته من المبغضين ..
فإن للبغض رائحه كرائحه الجيف المنتنه _عافانا الله وإياكم _ ومن أحب أهل البيت وجاورهم سعد بهم , فمن جاور السعيد يسعد , ومن يبيع المسك تفوح رائحته فيه ..

(( لسيدي الشيخ صالح الجعفري من درس الجمعه بالأزهر ))


_________________
صورة
ياباب المدينه ياصهر المختار
فارسنا المظفر حيدر الكرار
تخشاك الفوارس انت ذوالفقار
هادم حصن خيبر فيها الباب طار
سلام يا جدي حيدر الكرار


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 20, 2013 12:56 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول ترتيب الفوائت ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : يجب قضاء ما في الذمة من صلوات يسيرة أو كثيرة في أي وقت ذكرها ، ولو في وقت نهي كطلوع الشمس أو غروبها ولا يؤخرها إذا كان قادراً على الإتيان بجميعها ، وإلا أتى بما قدر عليه حتى يقضيها ، ولا يجوز له النفل حتى تبرأ ذمته مما فاته ، ويجوز له الشفع والوتر والفجر والعيد والكسوف والاستسقاء ، وتقضى الفوائت على نحو ما فاته فيقضي السرية سرية وإن قضاها ليلاً والجهرية جهرية وإن قضاها نهاراً والسفرية سفرية وإن قضاها حضراً وعكسه ، ويجب مع الذكر ترتيب الحاضرتين وهما الظهر مع العصر والمغرب مع العشاء وجوباً شرطاً إن وسعهما الوقت الضروري ، فإن ضاق الوقت بحيث لا يسع إلا الأخيرة فالترتيب حينئذ واجب غير شرط والصلاة صحيحة مع الحرمة ، ويجب ترتيب الفوائت في أنفسها قلت أو كثرت ترتيباً غير شرط فيقدم الظهر مع العصر والعصر مع المغرب وهكذا ..

فإن نكس صحت وأثم إن تعمد ولا يعيد المنكس ، ويجب تقديم الفوائت على الحاضرة وإن خرج وقت الحاضرة ما لم تزد على خمس صلوات ، فإن زادت قدم الحاضرة ، فإن قدم الحاضرة عامداً على يسير الفوائت صحت وأثم وأعادها بعد الفائتة ندباً ولو مغرباً صليت في جماعة ، ويجوز لمن عليهم القضاء أن يصلوا جماعة إذا استوت صلاتهم .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : هل هناك نافلة ركعتين قبل صلاة المغرب ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لا سنة قبل المغرب عند الإمام مالك لأنه لم يأخذ بحديث : " صلوا قبل المغرب ركعتين ، ثم قال : لمن شاء " .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : لو أن رجلاً كان يصلي مع صلاة الظهر صلاة ظهر فائتة عليه فهل عليه صلاة نافلة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال العلماء : من كانت عليه فائتة فلا نافلة له ، عليه أولاً أن يقضي الدين الذي عليه .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 20, 2013 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم العمل في رمضان ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : العمل في رمضان يعتبر عبادة ، والعبادة تذلل ، فحينما تصوم لله فأنت تتذلل له وتخضع ، فالله تعالى أمرنا بالصوم ، فأنت حينما تصوم فأنت قد أطعت أمر الله تعالى والسعي لطلب الحلال عبادة أيضاً .

قال المجاهد الشيخ عمر المختار لأحد تلاميذه وكان يخدمه حينما أراد أن يفارقه : " اعبد ربك يوريك فضايله " .

أي اعبد ربك يرك صفاته وكرمه وإحسانه وعلمه وبالعبادة تنال كل شيء .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول صيام يوم العيد ويوم عرفة للحاج ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : صيام يوم العيد حرام ، ويوم عرفة للحاج مكروه أما غير الحاج فسنة .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم من سرق مالاً وحج به ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : يسقط عنه فرض الحج ولكن لا ثواب له بل عليه إثم السرقة ، وهو في هذا كمثل الشجرة التي لا تثمر ، ومثله من سرق ماء وتوضأ به وصلى فقد سقط عنه الفرض وعليه ذنب السرقة .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء سبتمبر 25, 2013 12:23 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما هي مصارف الزكاة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : زكاة المال تعطى للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل ، فلو سرق الغني فافتقر وركبته الديون فإنه يعطى منها لأنه صار من الغارمين .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما الحيوانات التي تقتل في الحرم ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : الحيوانات التي تقتل في الحرم حددها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " خمس كلهن فاسق يقتلن في الحرم : الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور " .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : هل ورد أن حسنة الحرم بمائة ألف حسنة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال صلى الله عليه وسلم : " من حج من مكة ماشياً حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة سبعمائة حسنة مثل حسنات الحرم ، قيل : وما حسنات الحرم ؟ قال : بكل حسنة مائة ألف حسنة " .

والصلاة في منى في أيام التشريق تعدل الصلاة عند الكعبة فمنى من الحرم وصلاتك في الحرم بمائة ألف صلاة ، وأما عرفات فمن الحل .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : هل الحج تطوعاً أفضل أم العمرة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : الحج أفضل من العمرة لأن الله تعالى يتجلى على الحجاج يوم عرفة ، قال عليه الصلاة والسلام : " حجوا فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء الدرن " .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة سبتمبر 27, 2013 7:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم رجل أعطى رجلاً مائة جنيه مثلاً ، وقال له : تاجر بها مع مالك ولي كل عام خمسة جنيهات وليس لي شيء إذا زاد الربح ولا علي شيء إذا خسرت التجارة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : هذا حرام ولا يجوز شرعاً لأنه قرض جر نفعاً فيكون من باب الربا .. أما الربح الحلال فهو أن يعطيه مالاً يتاجر فيه على أن يتقاسما الربح ويتحملا الخسارة معاً مهما بلغ حجمهما ، وهذا يسمى عند الفقهاء القراض .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم التعامل بالسلم ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : السلم : بيع في الذمة ، فمثلاً : إذا قال رجل لآخر : سوف أشتري منك أردب قمح بعشرة جنيهات وأعطاه المبلغ على أن يستلم منه الأردب بعد سنتين ، انعقد البيع بهذه الشروط ولا يتأثر بارتفاع السعر وانخفاضه ، والسلم ثابت في الشرع ويجوز التعامل به ولكن بشروطه المعلومة في الفقه الإسلامي .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : رجل مسلم أقرض نصرانياً .. فهل له ثواب ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لا ثواب له .. والإقراض يجوز شرعاً ولكن بدون ثواب .. كما يجوز أن تعزيه ولكن بدون ثواب ، مثل الرجل الذي سرق ألف جنيه وذهب إلى الحج .. فقد سقط عنه الفرض ولكن لا ثواب له .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة أكتوبر 04, 2013 12:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : يا مولانا الشيخ : رجل خطب فتاة ويريد أن يخرج معها وإلا فسخ الخطبة .. فماذا نفعل معه ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : الخطبة معناها أنها مجرد ارتباط ، ولكن الشرع يقول : تعال يا ابني وأحضر المأذون والشهود ، تريد فلانة إذن اعقد عليها عقداً شرعياً فتصبح زوجتك وبعد ذلك اذهب معها إلى أي مكان تريد ، ولكن في هذا الزمان أصبحت المرأة سلعة يتفرج عليها من يرغب في شرائها .. فالخطبة لا تعطي الرجل أي شيء من المرأة ، والخطبة هي أن تقول للرجل : يا فلان زوجني ابنتك .. قال عليه الصلاة والسلام : " لا يبيع الرجل على بيع أخيه ولا يخطب على خطبة أخيه إلا أن يأذن له " رواه مسلم .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : سؤال عن حق المرأة في المهر قبل الدخول وبعده ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : إمرأة أخذت 200 جنيه مهراً ثم دخل بها زوجها ثم طلقها فلا حق له في شيء من هذا المال ، أما إذا طلقها قبل أن يدخل بها فإنه يعطيها مائة ويأخذ مائة ، أي لها نصف الصداق ، أما إذا دخل بها ولو ساعة واحدة فإن المهر يصبح لها كله ولا شيء له ، هذا هو الزواج الشرعي الذي يحل له بعده أن يفعل معها ما يريد ، ويجوز للخاطب أن يرى خطيبته وينظر إليها ويسمع كلامها حتى يطمئن إلى حسن اختياره لها ، وفي الصعيد غالباً لا يراها ولا تراه عند الخطبة وإنما يكتفي هو برأي الخاطبة ( أمه أو خالته أو عمته ) وتكتفي هي باختيار أهلها له وثنائهم على مظهره ومخبره .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم المحلل ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : عند الشافعية كما تلقيت عنهم جائز ، أما عند المالكية فلا يجوز ، وصورة المحلل الجائزة عند الشافعية هي : أن يأتي بالرجل الذي سيتزوج المرأة المطلقة ثلاثاً ويقول له : تزوج فلانة هذه فيعقد المأذون القران وبحضور الشهود ويقول ولي المرأة : زوجتكها ولا يذكر لفظ التحليل أو غيره ، وبعد أن يدخل بها الزوج الجديد ويجامعها يطلقها إن أراد ، فتحل للزوج الأول على أن الزوج الثاني يمكنه أن يبقيها ولا يطلقها فهي حلال له .

أما الحرام فأن يعقد المأذون للمحلل بنية واتفاق وصريح لفظ أن الغرض من الزواج أن تحل لزوجها الأول الذي لعنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : " ألا أخبركم بالتيس المستعار ، هو المحلل ، فلعن الله المحلل والمحلل له " رواه ابن ماجة والحاكم .
فهذا الحديث صرح باللعن للمحلل والمحلل له .. نعوذ بالله من ذلك ..

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 01, 2013 10:11 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم زواج الهبة يا مولانا ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لا هبة في الزواج لابد من العقد والشهود ، الهبة للرسول صلى الله عليه وسلم خصوصية له فقط لقوله تعالى : " وَامْرَأَةً مُؤْمِنَةً إِنْ وَهَبَتْ نَفْسَهَا لِلنَّبِيِّ إِنْ أَرَادَ النَّبِيُّ أَنْ يَسْتَنْكِحَهَا خَالِصَةً لَكَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۗ .. " ( الأحزاب : 50 ) .

العقد بالمأذون ... وغير ذلك لا يصح ولا يجوز .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : هل يجوز للرجل أن يتزوج ببنت زوجة أبيه ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : البنت تحرم على الأب فقط ، لقوله تعالى : " وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ .. " ( النساء : 23 )
ويجوز لولده أن يتزوجها لأنها أجنبية عنه .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما معنى : " وَلاَ تَنكِحُواْ مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ " ( النساء : 22 ) ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : يعني : من تزوج زوجة أبيه يطلقها فوراً لأنها محرمة عليه أبداً ومن مات يغفر له إن شاء الله تعالى وإن شاء عذبه .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول زواج النبي صلى الله عليه وسلم بتسع نساء ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال العلماء : هذه خصوصية تدل على أنه صلى الله عليه وسلم ليس كالخلق ، الله تعالى فضله في كل شيء حتى في عدد أزواجه رضي الله عنهن .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين نوفمبر 04, 2013 6:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم الغناء في العرس ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال ابن عباس رضي الله عنهما : زوجت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار فجاء رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فقال : " أهديتم الفتاة ؟ قالوا : نعم ، قال : أرسلتم معها من يغني ؟ قالت : لا ، فقال الرسول صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : إن الأنصار قوم فيهم غزل فلو بعثتم معها من يقول : أتيناكم أتيناكم فحيانا وحياكم " .

وإعلان النكاح يكون بالضرب بالدفوف والغناء الحسن واللهو البرئ ، قال عليه الصلاة والسلام : " فصل ما بين الحلال والحرام ضرب الدف والصوت في الغناء " .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما معنى حديث : " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لو أن رجلاً عنده زوجة تسمى عيوشة فرضاً ورضعت طفلة من هذه الزوجة حرمت هذه البنت على أولاده جميعاً من هذه الزوجة عيوشة ، وإذا تزوج هذا الرجل إمرأة أخرى اسمها فتحية وأنجب منها أولاداً فإنها تحرم على أولاده من المرأة الجديدة أيضاً لأنها أختهم في الرضاعة من ناحية الأب ، وهذا معنى قوله عليه الصلاة والسلام : " يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب " .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 08, 2013 8:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم الوصية في المال بالنسبة لغير الوارث أو الوارث ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : بالنسبة لغير الوارث بينها النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في الحديث المروي عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعودني عام حجة الوداع من وجع اشتد بي ، فقلت : إني قد بلغ بي من الوجع وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة ، أفأتصدق بثلثي مالي ؟ قال : لا ، فقلت : بالشطر ؟ فقال : لا ، قال : الثلث ، والثلث كبير أو كثير ، إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس " الحديث رواه البخاري ، فإذا كان لدى شخص ألف جنيه وقال : وقفتها لفقراء الأزهر فلا تنفذ وصيته وإنما ينفذ الثلث فقط .

أما بالنسبة للوارث فلا وصية له لقوله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : " إن الله أعطى لكل ذي حق حقه فلا وصية لوارث " رواه الترمذي .


وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما حكم الوصية بالحج عن الميت ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : إذا أوصى رجل وقال : هذا المال يحج به عني جاز ذلك في مذهب الإمام مالك .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : سؤال حول الهبة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : الهبة تجوز في كل شيء ما عدا البنات .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: من فتاوى شيخ الإسلام صالح الجعفري رضي الله عنه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 15, 2013 2:13 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm
مشاركات: 3907
مكان: في حضن الكرام
وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : إذا كان كل شيء مكتوباً في اللوح المحفوظ فلم ندعو الله إذن ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : لأن الله تعالى يحب الدعاء والعبد يفرح بالإجابة فإذا أصابه ضر دعا الله تعالى : يا رب نجني يا رب ألطف بي ، فإذا كشف الله هذا الضر فرح العبد ، قال : قد استجاب الله دعوتي .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : ما الدليل على وزن الأعمال يوم القيامة ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : قال الله تعالى : " فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ .. " وهو من الأمور الغيبية التي يجب الإيمان بها .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : هل يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم إمرأة فرعون ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : نعم .. فهي بكر ، فقد كان فرعون إذا اقترب منها صرع فعاشت معه بكراً لأنها ستصير زوجاً للمصطفى صلى الله عليه وسلم في الجنة .

وسئل ( رضي الله تعالى عنه ) : حول طريقة نزول القرآن الكريم ؟

فأجاب ( رضي الله تعالى عنه ) : القول الصحيح أن جبريل عليه السلام يذهب إلى السماء السابعة ويسمع القرآن الكريم من عند الله تعالى ، ثم ينزل به على النبي صلى الله عليه وسلم ، وقيل : إنه يقف في مكان يدرك فيه القرآن بقلبه ثم ينزل به إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقيل : القرآن الكريم مكتوب في اللوح المحفوظ ثم يأمر ربنا سبحانه وتعالى جبريل أن ينزل بالآيات على النبي صلى الله عليه وسلم .

والنبي صلى الله عليه وسلم كان يسمع القرآن من جبريل بطريقة خارقة للعادة فيحدث له إغماء ويغطي وجهه ، وفي هذه الحالة يرى سيدنا جبريل ويسمع منه ولا يشاركه أحد في هذا الفضل لأنه مرسل بالوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم خاصة .. قال الله تعالى : " إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ " ، أي : نجعلك تقرأ كما تريد بدون تعب ولا مشقة ، وإذا أردت أن تفسر القرآن علمناك ، " ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ " أي : علينا تفسيره لك من غير أن يعلمك أحد من البشر .

_________________
( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد .
قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 53 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 30 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط