[font=Tahoma][align=justify] الأخ الفاضل [ابن مصر المحروسة]
أراك تقول :
فأنا مع مطالعتى للمذاهب الفقهية الأربعة أدعو الى الاجتهاد المطلق .
كيف طالعت المذاهب الأربعة ، هل طالعتها درساً وتعلماً أم قراءةً واطلاعاً ؟!!!
طالعتها بمفردك أم تلقيتها على يد المشايخ؟!!!!
كم مذهباً طالعت؟!!!
هل طالعت أصول المذاهب أم كتب محقيقها أم معتمدها من الكتب؟!!!
كم عمرك أخي الحبيب ؟!!!!
وكم قضيت منه في مطالعة المذاهب الأربعة؟!!!!!!
أخي :
أسألك هذه الأسئلة لأنك قد بنيت على قولك الذي أسألك عته حكماً مستغرباً وهو أنك ترى الاجتهاد المطلق!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
من أنت - ولا تغضب يا أخي من صيغة السؤال - حتى ترى أو لا ترى ؟!!!!!!!!!
هل تعرف معنى الاجتهاد فضلاً عن الاجتهاد المطلق - برجاء ألا تتعب نفسك بالبحث عن معناهم لغة وشرعاً فهذا ليس مقصودي -؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
مع كامل الاحترام والتقدير والتبجيل لكل من ذكرت من السادة العلماء لا نسلم لهم بأن أياً منهم قد وصل لرتبة الاجتهاد المطلق .
يا أخي لم يسلم أهل العلم للإمام الحافظ الفقيه الأصولي المفسر المؤرخ جلال الدين السيوطي دعواه بالاجتهاد فكيف نسلم نحن لمن هم دونه بهذه الدعوى - إن صحت عنهم وسلم نقلك لها بعيداً عن السهو والخطأ -
ثم ما علاقة قولك : [وملخص كلامى أنه اذا وجد المجتهد (الحقيقى) فما المانع من تقليده]بما سبق من كلامك ؟!!!!!!
فأنت تقول بأنك ترى الاجتهاد المطلق ثم تأتي بعدها في هذه الجملة لتقول بأنه لا مانع من تقليد المجتهد الحقيقي.
ما هذا التضارب والتضاد في القول والطرح ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
موضوع الكتاب يعالج دعوى الوهابية الذين يريدون من كل إنسان أياً ما كانت خلفيته المعرفية والدراسية أن يأخذ من الكتاب والسنة مباشرةً ، فما علاقة هذا بمشاركتك التي وضعتها؟!!!
هداني الله وإياك للحق .[/align][/font]
_________________ رضينا يا بني الزهرا رضينا بحبٍ فيكمو يرضي نبينــــا
يا رب
إِن كَانَ لاَ يَرجُوكَ إِلاَّ مُحسِــــنٌ فَمَن الَّذِى يَدعُو وَيرجو المُجرِمُ
|