موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حمل رسالة الغالبي في الرد على كتاب الحوالي منهج الأشاعرة
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين سبتمبر 18, 2006 6:18 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 03, 2004 7:39 am
مشاركات: 6
تجد الرد على هذا الرابط وبا لإمكان تثبيت الرسالة في الموقع إن رأيتم ذلك ولكم جزيل الثواب

http://www.aslein.net/showthread.php?t=4691

_________________
لا تعجل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء نوفمبر 08, 2006 12:50 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء أغسطس 03, 2004 7:39 am
مشاركات: 6
رأيت الإصدار الثاني لرسالة الغالبي في الر على الموجان والحوالي

وهي على هذا الرابطhttp://www.aslein.net/showthread.php?p=29563#post29563


أو هذا على الصحيح


http://www.aslein.net/showthread.php?p=29563#post29563

_________________
لا تعجل


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 08, 2009 7:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5865
لتحميل رسالة الغالبى

http://www.4shared.com/get/79249745/1aa ... ___-_.html

أو

http://www.4shared.com/get/112537610/f8 ... ___-_.html


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 08, 2009 7:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5865
دررالألفاظ العوالي
في الرد على الموجان والحوالي
تأليف
غيث بن عبد الله الغالبي

الرسالة الثانية :في تدعيم ثوابت الصحوة الإسلامية من ھم أھل السنة؟ تأليف :غيث بن
عبدلله الغالبي

2006 م /10 / مصر الأحد 29 / رمضان المعظم / 1427 ھ 22

الاصدار الثاني

/http://www.aslein.net

مقدمة الإصدار الثاني
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله نحمده ،ونستعينه ،ونستغفره، ونتوب إليه ،ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ،ومن سيئات أعمالنا والصلاة
والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه
أما بعد:
فقد سبق أن كتبت من مدة طويلة ردًا على الأخ الشيخ سفر الحوالي .
وتمنيت أن يكون ذلك الرد وافيًا بالغرض ، وكنت أعتقد أن الأمر من أعوام مديدة إلى يومنا هذا سيكون للأفضل ،
ولكن للأسف فلا زال هناك من طلبة العلم في بعض البلاد من لا يريد أن ينصف من نفسه ،ولا أن يعود عن خطإه
، بل كأن طلبة العلم مغيّبون عن الحقائق العلمية ، وغارقون فيما لا ينفعهم ، والأمة تتكالب عليها الأمم من سائر
الجهات في عقائدنا وثوابتنا ، ومساجدنا فإلى الله المشتكى . ورغبة مني في إيصال الحقيقة كما هي قررت إعادة نشر
هذا المكتوب مرة أخرى لمن كان له قلب وإقبال على معرفة الحق ، خصوصًا بعد أن رأيت في شهر رمضان المبارك
أثناء زيارتي إلى تلك الديار المباركة كتابًا للشيخ عبد الله الموجان عفا الله عنه ، فدفعني ذلك إلى تصحيح و بيان ما
يمكن بيانه، والهداية بيد الله وحده عليه توكلت ،وإليه أنيب .
وقد زدت في بعض المواضع بما يناسب التطورات الحالية ، وزدت في النقل والتوثيق ،وزدت ما رأيته مفيدًا من بعض
الكتب التي ألفت حديثًا ،ككتاب "الأشاعرة ودعاوى المناوئين"،وكتاب أهل السنة الأشاعرة ،وغيرهما ، وحذفت
بعض الأشياء التي تغيرت إلى الأفضل .
وأصل الرد هنا على رسالة الشيخ الحوالي ،و أما الموجان فالرد عليه تبعًا في مسائل عديدة .ونسأل الله للجميع الهداية
،وصلى الله وسلم على سيدنا محمدوآله وصحبه.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 08, 2009 7:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5865
مقدمة الإصدار الأول (1)

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ،والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين، سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه.
أمابعد:
قال الله تعالى ((ومن أحسن قو ً لا ممّن دعا إلى الله وعمل صالحًا وقال إنّني من المسلمين)) ..
إن من أعظم الواجبات الملقاة على عواتق العلماء، والكتاب، وقادة الأُمّة في هذا العصر وكل عصر أن يخلصوا نيّاﺗﻬم،
و ينزّهوا أقلامهم عن كل ما يورث الوهن والفشل ويؤدي إلى الضعف في صفوف المسلمين، وأن يتّقوا الله فيما
يقولون، فلا يكتموا الحق ، و لاينشروا الأباطيل التي تثير العصبيات البغيضة الممزّقة للأمّة بدون وجه حق، بل هي
افتراءات لا رصيد لها من الواقع ، وقد دفعت الجهلاء إلى تنمية التباغض والصّدام، و فعل ما لايرضي الخالق العلام ،
ولا يسرّ من عنده أدنى فقه بواقع الحال ، ولابد لأصحاب العلم أن ينتهجوا ُأسلوب الأنبياء عليهم السّلام في المناقشة
والجدال ،والدّعوة إلى الحق ؛على ضوء ما أدّبنا به المولى عزوجل في كتابه العزيز حيث قال تعالى :((ولا
تجادلوا أهل الكتاب إلا باّلتي هي أحسن ))وقال سبحانه ((ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم
بالتي هي أحسن ))
وقد اطلعت على رسالة للأخ الشيخ سفر الحوالي كان الغرض منها نقد السادة الأشاعرة ، ،وقد خرج
الشيخ الحوالي من رسالته بنتيجة مفادها :كون الأشاعرة رحمهم الله مبتدعة ضلال ومتوعدون بالنار و ليسوا
من الفرقة الناجية .
وقد كانت هذه النتيجة حتمية بناء على تصوراته المسبقة عن المسائل العقدية التي تكلم عنها .وقد اعتمد اعتمادًا كليًا
على كتب ابن تيمية .
فرأيت في هذه الرسالة بمقدماﺗﻬا ومضموﻧﻬا ونتائجها من الظلم والتجني ما لايسرني أن يلقى الله به.
وأرجو أن يكون قد تاب مما خط بيمناه ، ولعله اندفاع في زمن الشباب ،فغفر الله لنا و له . (2)
و قد بينت المسائل بقدر ما استطعت :
1 - فبحثت كل مسألة منها بمراجعة كتب الأشاعرة نفسها، و صورت المسائل على ماهي عليه عند أرباﺑﻬا من
العقائديين ،لأن الأحكام فرع عن التصورات . ولا أعول في ذلك إلا على القول المعتمد عندهم على ما بينه علماؤهم
، مجانبًا لشذوذات من شذ عن آراءهم ولو كان من رؤوسهم لأن خطأ الفرد لا يعم الجماعة ، خصوصًا بعد تنبيههم
عليه كما هو شأﻧﻬم رحمهم الله تعالى .
2 - ذكرت مذهب أصحاب الحديث في بعض المسائل إن احتاج الأمر إلى ذلك.
-------------------------------------
(1) بتصرف يسير
(2) الفهم الخاطىء لمعتقد الأشاعرة وقع فيه كتّاب ومشايخ كثر ، بل وموسوعات كتبت في الفرق ، وإنما كانت رسالة الحوالي نموذجا
لذلك فقط، بفحصها والبحث عن حقائق ما فيها إن شاء الله يتبين الحق لمن أراد الحق (فقط) .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد نوفمبر 08, 2009 7:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس يونيو 14, 2007 2:19 pm
مشاركات: 5865
3 - و وثقت النقول عن الكتب التي نقلت عنها .
4 - و كتبت كلام مؤلف الرسالة كما هو في أغلب المسائل تقريبًا.
5 - ذكرت تعريفا بالأشاعرة رحمهم الله تعالى و ذكر بعض علمائهم في شتى الفنون.
6 - قدمت بمقدمات لابد منها.
و للعلم فإن محتوى هذه الورقات ما هو إلا بعض جهود علماء الأمة على مر السنين إلى عصرنا هذا، وما أنا إلا ناقل
لعلمهم ،و مرتب لجهودهم ،مع زيادات للبيان والإيضاح .
والثمرة من هذه الرسالة: إحقاق الحق، وإزهاق الباطل ،وتجلية الحقائق كما هي ، والذب عن سادة الأمة من علماء
الأشاعرة رحمهم الله تعالى ،لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم ((من ذب عن عرض أخيه ذب الله عن وجهه النار
يوم القيامة )). ولم يكن الذب عنهم ذبا عن الباطل أو تلميعا لأقوالهم أو زخرفة لاختياراﺗﻬم . وإنما أتيت بمذهبه م
كما هو في جميع المسائل دون خلط للمصطلحات . فإن خلط المصطلحات ظاهرة نعايشها في عصرنا والله المستعان .
فأرجو أن يكون في هذا سلامة للأخ الكاتب من تبعات أقواله ، وأن لا يجد الأخ الحوالي من هذه الرسالة امتعاضًا
فهي مدخرة ليوم لاريب فيه .و من ثمراﺗﻬا المرجوة بإذن الله ترشيد مسار الصحوة العلمية و الفكرية . وأسأل الله أن
ينفع ﺑﻬا كل من قرأها مبتغيًا وجه الله والدار الأخرة ،وصلى الله و سلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط