[font=Tahoma][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم اللهم يا ملك يا حق يا مبين يا قديم يا متعزز بالعظمة والكبرياء يامتفرد بالبقاء ياحي ياقيوم ياقادر يامقتدر ياجبار ياقهار صلى وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا المصطفى محمد وعلى آله وصحبه الطيبين صلاة تغفر لي بها ذنوبي وآثامي وأوزاري فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ياغفور يارحمن يارحيم.
الحقيقة المحمدية
من مؤلفات العلامة العارف بالله سيدي أحمد بن الحاج العياشي سكيرج رضي الله عنه.
إن سيدنا محمدا صلى الله عليه و سلم هو المدد الساري في كلية أجزاء مواهب فضل الله، فالعالم كله موهبة من مواهب فضله تعالى، جاد سبحانه بالوجود و الخلق أولا ثم جاد ثانيا بإقامة الوجود و إيصال المنافع و دفع المضار. فهو المفيض على كافة الوجود بمدده الساري في جميع الوجود وبفيضه الإلهي من الحضرة الرحمانية لجميع الوجود من الأزل إلى الأبد. ويجتمع ذلك المدد والفيض كله في الحقيقة المحمدية ثم يسري ذلك الفيض و المدد منه عليه السلام منقسما على جميع الوجود. قال صلى الله عليه و سلم : "إنما أنا قاسم و الله معطي".
فما معنى الحقيقة المحمدية؟ يقول تعالى: "قُلْ إِن كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ {81}" (الزخرف)، و قال صلى الله عليه و سلم "كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد" (الطبراني في الكبير عن ابن عباس، و صححه السيوطي) فهو صلى الله عليه و سلم أول موجود عبد الله لكونه لم يتقدمه أحد في الوجود. إن الحقيقة المحمدية هي أول موجود أوجده الله تعالى من حضرة الغيب و ليس عند الله من خلقه موجود قبلها. والحقيقة المحمدية جوهر ذو نسبتين، نورانية وظلمانية، خلقها الله تعالى جوهرا غير مفتقر إلى المحل، و هي في هذه المرتبة لا تُعرَف و لا تُدرَك و لا مطمع لأحد في نيلها في هذا الميدان ثم استأثرت بألباس من الأنوار الإلهية و احتجبت بها عن الوجود فهي في هذا الميدان تسمى روحا وهذا غاية إدراك النبيين و المرسلين و الأقطاب، يصلون إلى هذا المقام ويقفون، ثم استأثرت بالباس من الأنوار الإلهية أخرى و بها سميت عقلا ثم استأثرت بالباس من الأنوار الإلهية أخرى فسميت بسببها قلبا ثم استأثرت بالباس من الأنوار الإلهية أخرى فسميت نفسا و من بعد هذا ظهر جسده الشريف صلى الله عليه و سلم. فالأولياء مختلفون في الإدراك لهذه المراتب، فطائفة غاية إدراكهم نفسه صلى الله عليه و سلم و في ذلك علوم و أسرار و معارف، و طائفة فوقهم غاية إدراكهم قلبه صلى الله عليه و سلم و في ذلك علوم و أسرار و معارف أخرى و طائفة فوقهم غاية إدراكهم عقله صلى الله عليه و سلم و في ذلك علوم و أسرار و معارف أخرى و طائفة و هم الأعلون بلغوا الغاية القصوى في الإدراك فأدركوا مقام روحه صلى الله عليه و سلم و هو غاية ما يُدْرَك و لا مطمع لأحد في درك الحقيقة في ماهيتها التي خلقت فيها.[/align][/font]
_________________ بدأت ببسم الله روحى به اهتدت .. الى كشف أسرار بباطنه انطوت وصليت فى الثانى على خير خلقه .. محمد من زاح الضلالة والغلت
|