موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 4:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

حرف الراء



"الرفاعي" هو السيد محمد بن أحمد الرفاعي المدني له مولد منظوم أوله:
حمدا لمن من نوره قد أظهرا ... نورا منيرا للمظاهر مظهرا

ويقول أثناء الخطبة:
هذا بفضل الله عقد مفرد ... في مولد الهادي يفوق الجوهرا
واجزم بنيل مقاصد في مجلس .... يتلى به هذا فكن مستحضرا
يا فوز من يفدونه بنفوسهم ... وعيالهم طوبى لمن قد عطرا
وهو نظم مستوفى موجود في المكتبة الكتانية.


"الرفاعي" هو أشهر مشاهير علماء العرب في الأستانة العلية في دورها الإسلامي الأخير السيد محمد أبو الهدى بن حسن الرفاعي الحلبي المتوفى بالأستانة عام (1327) له مولد منظوم سماه (آداب العرفان في مولد سيد ولد عدنان) طالعته:
نحمد الله لدى بدء الكلام ... وعلى خير الورى أزكى السلام
أتم نظمه عام (1302) طبع بمطبعة البلاغة بطرابلس الشام، أرويه عن مؤلفه مكاتبة، والنسخة التي أرسل إلى من الأستانة موجودة بالمكتبة الكتانية إلى الآن.

"الرياحي" هو عالم الديار التونسية أبو إسحاق إبراهيم بن عبد القادر الرياحي المالكي التونسي المتوفى بها عام (1266) له مولد لطيف صغير الجرم لخصه من مولد الشيخ مصطفى البكري المصري عام (1257)، وهو المولد الذي يقرأ حضرة ملوكها إلى الآن في المحفل الرسمي، وهو أول من قرأ المولد في جامع الزيتونة. أول المولد المذكور: "الحمد لله الذي لم يترك الخلق سدى فأرسل المرسلين رحمة وهدى". وقد ساق نصه الأصلي حفيده في تعطير النواحي مصدرا به جزءه الثاني عن خط مصنفه قال بخلاف المستعمل الآن فإن فيه التصرف والاختصار. ويتصل إسنادنا بأبي إسحاق الرياحي عن آخر تلاميذه في إفريقية القاضي السيد محمد الطيب النيفر وأبي النجاة سالم بوحاجب كلاهما عنه.

"رسالة العلامة الشيخ محمد بيرم" الخامس التونسي دفين مصر في أحكام الأشراف وولائهم وتعظيمهم وتكريمهم وما يتعلق بهم من الأحكام المجهولة عند أكثر الناس وما ينبغي أن يعمل لحفظ النسب) وجعل الأنسب أن يتلا في حفلة المولد الكريم رسالته هذه المشتملة على ما ذكر قائلا آخرها: فلنقم إجلالا لهذا النبيء الكريم الذي بلغنا إلى هذا الفضل العظيم. ومن رسالة نفيسة طبعت بمصر عام (1302) في 14ص)

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 4:23 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

حرف الطاء



"طيب المولد" قال محدث الحجاز الشمس محمد علي ابن علان المكي في مولده: "ولد صلى الله عليه وسلم بمكة ومحل مولده منها معروف فتواتر عند أهلها خلفا عن سلف يذهب الأنام إليه كل عام ليلة المولد ويحتفل به فيها أعظم احتفال، ويزار سائر أيام العام من الخاص والعام، وقد ألفت فيه جزءا سميته طيب المولد انتهى". ولم أقف عليه.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 4:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

حرف الكاف



"الكتاني" خالنا عالم فقهاء المغرب أبو المواهب جعفر بن إدريس الكتاني الفاسي المتوفى
بفاس عام (1323) ودفن ضجيعا لعالم إفريقية دراس بن إسماعيل له مولد سمعناه من لفظه، ومما حفظته عن لفظه رحمه الله من مولده هذا: أن شيخ الإسلام بالمغرب وفخره أبا عبد الله محمد ابن أبي بكر الدلائى كان يحتفل للمولد النبوي غاية الاحتفال، وكان يأتيه الناس لحضور احتفاله بزاويته من حواضر البلاد وبواديها ما بين شرفاء وعلماء وأولياء وشعراء وأغنياء وفقراء وسوقة ورؤساء، وكان يطعمهم بالأطعمة المنوعة على طباقتهم بما لا يعهد مثله عند غيره في زاوية من زوايا المغرب وإنما يكون ذلك عند أعاظم الملوك، وكان يرفع إليه الشعراء الأمداح النبوية فتقرأ بين يديه ويجيزهم عليها بالجوائز السنية، وحكى أن رجلا أديبا أتى إليه في الموسم الشريف بقصيدتين إحداهما في مدح المولود فيه عليه السلام، والأخرى في مدح الشيخ، فلما انقضى الموسم أخرج له الشيخ صرة فيها مائة دينار في يده اليمنى وفي اليسرى فلس واحد وقال له: هذه المائة دينار جائزة مدح النبيء صلى الله عليه وسلم وهذا الفلس على مدح محمد ابن أبي بكر. وبعد موت الخال بمدة وجدت هذه القصة مبسوطة في البذور الضاوية في تاريخ الزاوية الدلائية في الفرع الخامس الذي عقده لاحتفال الزاوية بالمولد مما لم يكن لغيرها من عالم أو ولي.

"الكتاني" ولده العلامة المؤرخ الصوفي شامة العصر أبو عبد الله محمد بن جعفر الكتاني صاحب سلوة الأنفاس المتوفى بفاس (1345) له مولد طبع بفاس مرارا، وله مولد آخر سماه اليمن والإسعاد بمولد خير العباد، أوله: الحمد لله الذي شرف هذا الوجود بميلاد أكرم نبي وأعز مولود.
وقد طبع في الرباط (في ص59 وهو مولد حميد مملوء نقلا وفوائد، وأمتع من مولده الأول).

"الكتاني" شقيقنا نادرة الأعصار والأمصار أبو الفيض محمد ابن الشيخ أبي المكارم عبد الكبير الكتاني الفاسي المتوفى عام (1327) له مولد قديم ألفه على منهاج الموالد المعروفة، وله مولد آخر جديد ألفه على لسان أهل الوجدان وهو مطبوع بفاس.

"الكتاني" جامع هذه الشذرة محمد عبد الحي الكتاني له مولد هو أول مؤلفاته لم يخرج إلى الآن يسر الله تحريره ونشره.

"الكتاني" ابن خالنا الفقيه المدرس الخطيب أبو عبد الله محمد الطاهر بن الحسن الكتاني المتوفى عام (1349) بفاس له مولد قرأه علينا مرارا.

"الكازرونى" هو الإمام سعيد الدين محمد ابن مسعود الكازروني له المولد الشريف ذكره أستاذه محدث اليمن السيد بكر بن عمر الأهدل بثبته قائلا: وأما المولد الشريف للإمام سعيد الدين الكازروني فأجازني به السيد أبو بكر بن علي البطاح الأهدل قال أخبرني به شيخنا الإمام الطاهر ابن الحسن الأهدل قال أخبرني به الحافظ ابن الربيع قال أخبرني به الحافظ زين الدين الشرفي
عن القاضي تقي الدين الفاسي عن العلامة محمد بن محمد بن مسعود الكازروني قال أخبرني به والدي الحافظ سعيد الدين محمد ابن مسعود الكازروني.

"ابن كثير" هو الإمام الحافظ أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير الدمشقي صاحب التفسير والتاريخ من كبار أصحاب الحافظ ابن تيمية الحنبلي المتوفى سنة (774) له مولد نقل عنه ابن علان المكي في مولده وهذا من العجائب كون أصحاب ابن تيمية يدلون بدلوهم مع أصحاب المواليد ولا عجب.

"ابن كيران" هو الفقيه المدرس أبو محمد الطيب ابن أبي بكر ابن شيخ الجماعة بفاس أبي محمد الشيخ الطيب ابن كيران الفاسي المتوفى بفاس (1314) له مولد منشور، في المكتبة الكتانية قطعة منه.

"الكوكب الأنور على عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر" للسيد جعفر البرزنجي تقدم في حرف الباء.

"كنز الراغبين العصاة في المولد المحمدي والوفاة" للشيخ محمد الشامي الدمشقي، موجودة منه نسخة من مجموع في مكتبة المجلس البلدي بالإسكندرية (د).

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 08, 2022 10:46 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

(حرف اللام)



"اللفظ الرائق في مولد خير الخلائق" لحافظ الديار الشامية الشمس محمد ابن ناصر الدمشقي المتقدم ذكره في حرف الجيم، مولد صغير الجرم لطيف السياق، أوله: "الحمد لله الذي اصطفى من عباده من شاء واختار". موجود بالمكتبة الكتانية منه نسخة خط، تم نسخها عام (1277)، وهو من النوادر.

"اللفظ الجميل" اختصار الدر المنظم الذي هو في مجلدين، كلاهما للشيخ محمد ابن عثمان كذا في كشف الظنون.

"اللخمي" في ترجمة الحافظ ابن الديبع من النور السافر عن أخبار القرن العاشر للسيد محي الدين عبد القادر ابن شيخ العيدروسي (ص217): "وجدت بخط شيخنا الشيخ أبي السعادات الفاكهي المكي قال: وجدت بخط شيخنا الحافظ وحيد الدين عبد الرحمن بن علي الديبع ما لفظه الحمد لله مصنف كتاب مولد النبي صلى الله عليه وسلم المفتتح بالحمد لله الذي شرف الأنام بصاحب المقام الأعلى هو للشيخ الإمام شهاب الدين أحمد ابن علي ابن قاسم المالكي النجاري الأندلسي المرسي اللخمي الشهير بالحديدي وهذا المولد هو الفصل (9) من كتابه الذي صنفه في الوعظ والدقائق وقفت على الجزء الأول منه اشتمل على خمسة وعشرين فصلا بعد طول البحث عن مؤلف هذا المولد وعدم معرفته عند أكثر العلماء وهذه فائدة تساوي رحلة اهـ ما وجدته قلت وبذلك يعلم عدم صحة نسبة هذا المولد لابن الجوزي فإني سمعت كثيرا من الناس ينسبه له والله أعلم" اهـ كلام صاحب النور السافر. قلت: وللشيخ محمد مقروتي ابن عمر بن الجاوي المكي (فتح الصمد العالم عن مولد الشيخ أحمد ابن القاسم) قال في أوله: "هذا شرح نافع على المولد الذي ألفه الشيخ أحمد ابن القاسم المالكي الشهير بالحديدي على ما ذكره السيد أحمد المرزوقي لكن اشتهر على ألسنة الناس أن هذا المولد لابن الجوزي فيحتمل هذا على أن كلا منهما ألف مولدا وكان تاليف أحدهما مماثلا لما ألفه الآخر كما وقع للسيوطي والقسطلاني ويحتمل أن أحدهما ألف الأبيات والآخر ألف المنثورات كما أفاده بعضهم ولأجل ذلك سميت هذا الشرح باسمين: أحدهما: (فتح الصمد العالم) وثانيهما: (البلوغ الفوزي لبيان ألفاظ مولد ابن الجوزي)" الخ وهذا الشرح في (53 ص) في القالب الكبير أتمه مؤلفه سنة (1286) طبع بمصر عام (1328) بمطبعة دار الكتب العربية.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 12 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط