موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 11:35 am 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين المباركين، ورضي الله عن أصحابه السادة البررة الغر الميامين.

وبعد:

فقد كنت عزمت على جمع أسماء المؤلفات التي كتبت في المولد الشريف، وأن أضعها في موضوع واحد، وأثناء البحث رأيت كتابًا ماتعًا كفانا مؤلفه -رحمه الله- عناء البحث وهو كتاب: التآليف المولدية للسيد الشريف العلامة المحدث الشيخ محمد عبد الحي الكتاني رحمه الله، وهو عبارة عن مجموعة مقالات سرد فيها الكتب التي ألفت في المولد النبوي، فجمع وأوعى. مرتبا إياها على الترتيب الألفبائي.. فجاء جمعًا فريدًا في بابه نفيسًا في ضربه.
وهذه المقالات كانت قد نشرتها مجلة الزيتونة التونسية في ثلاثينات القرن الماضي في عدة مواضع. وقد جمعت في ملف واحد.

وإن شاء الله تعالى سوف أكتبه إن شاء الله تعالى -على هذا المنتدى المبارك- تبركًا واحتفالاً بمولد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 12:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

التآليف المولدية
ذكر بعض ما كتب على خصوص المولد النبوي الشريف
من الكتب وبيان أخذ بعضها عن بعض وطرق الاتصال بها



بقلم العلامة الذائع الصيت الشيخ محمد عبد الحي الكتاني الشريف

قبل كل شيء أردت أن أصارح المطالع المدقق بأن الرجل الخريت لو جال وأطال الترحال وكشف عن ساعده تنقيبا وبحثا في خزائن الأرض طولها وعرضها لم يجد في البشر على اختلاف وجوه العظمة والإكبار من تتبع الناس منه وقائع الميلاد وحوادث الوفاة وشتى الحركات والسكنات وأحوال الإقامة والتنقلات وأطوار الغضب والرضا ودقائق السلم والحرب والعطاء والمنع والتحريم والتحليل غير فرد واحد في العالم الإنساني هو نبي المرسلين ورسول العالمين عليه أفضل صلوات الله وأزكى تحياته. بحيث لو قدر لدولة عظيمة من الدول الأرضية أن تجتهد في جمع كل ما كتب عنه عليه السلام لجمعت من ذلك خاصة مكتبة عظيمة لا تقصر عن أعظم مكاتب العالم.

أقول هذا بعد العلم بما ضاع وأضاعه أهله وأحرقه أعداؤه من كتب هذا الشأن في وقعة التتار واستيلاء الأسبان على الأندلس.

وربما تلتفت سائلا هل سبقك أحد إلى هذا الإحساس والشعور؟ فأجيبك بعبارة وجدتها لرجل عظيم من أوعية التاريخ في الإسلام وهو الحافظ شمس الدين السخاوي في كتابه (الإعلان بالتوبيخ لمن ذم التاريخ): إنه لو حصل التصدي لجمع اسم من كتب في السيرة النبوية لكان في عشرين مجلدا فأكثر. هذه عبارته عما كتب من القرون الأولى إلى القرن التاسع فإذا زدت عليه ما كتب بعده في هذه القرون الأربعة انجلى الأمر على حقيقة ما ذكرناه، وإذا أردت مثالا يوقفك على ما وراءه فإن عائلة واحدة بالمغرب الأقصى هي العائلة الكتانية اتفق لعدد من أفراد علمائها الاشتغال بالتدوين في الشئون المحمدية فمنهم من كتب في ميلاده عليه السلام، ومنهم من كتب في علمه، ومنهم من كتب في نظام حكومته، ومنهم من كتب في شيبه وخضابه، ومنهم من كتب في أكله ولباسه، ومنهم من كتب في شمائله وغير ذلك مما يجتمع منه لهم خاصة قريب من مائة مصنف يجتمع منها عدة مجلدات ضخمة.

وهذا يدلك على اهتمام المسلمين بشئون نبيهم اهتماما لم يشاركهم فيه رجال دين آخر وها هي خزائن الأرض مفتوحة في وجوه المطالعين وأغلب فهاريسها مطبوعة فهل يجد المطالع فيها المتتبع مثل هذا أو بعضه للنصارى واليهود في أنبيائهم أو للبوذية أو البراهمة في زعمائهم، لا، لا.

وفي خصوص ما انتدبنا إليه من جمع أسماء من كتب في الولادة المحمدية نجد أن محدث الحجاز في القرن الحادي عشر الشمس ابن علان الصديقي المكي يقول في مولده: ما وقع عند حمل أمه عليه السلام به وولادتها مما هو شاهد بكمال سيادته وعظيم مكانته بحر ورده الوراد ومنهل عذب عكف على وروده أكثر العلماء فتعددت فيه التآليف وكثرت فيه التصانيف الخ.

وقد يظن غر من أهل القصور والتقصير أن العناية بهذا الموضوع شبكة إنما حصل فيها جملة من المتأخرين ممن لا يقام لهم وزن وهذا ظن وبعض الظن إثم؛ لأنا نجد من بين المصنفين في المولد النبوي جماعة من كبار الحفاظ والأئمة الذين عليهم المدار في النقل والنقد أمثال:
الحافظ أبي بكر ابن أبي عاصم من أهل المائة الثالثة،
والحافظ أبي الخطاب بن دحية الكلبي الأندلسي،
والحافظ أبي القاسم العربي السبتي،
والمحدث الإخباري سيد الدين ابن طغر بك الأموي الدمشقي
ومحدث فارس سعيد الدين الكازروني
والحافظ ابن كثير
والحافظ ابن الجزري الشيرازي
والحافظ العراقي صاحب الألفيتين
والحافظ ابن ناصر الدين الدمشقي
والحافظ ابن حجر القسطلاني [هكذا]
وتلميذه الحافظ السخاوي
والحافظ السيوطي
وتلميذهما الحافظ ابن الربيع
وابن حجر الهيثمي
والنجم الغيطي
وابن علان المكي
وغيرهم كثير.
ولأمر ما جذع قصير أنفه فقد قال قاضي تونس أبو عبد الله محمد بن قاسم الرصاع في كتابه تذكرة المحسنين في أسماء سيد المرسلين: ومن آداب من علم أنه العاقب صلى الله عليه وسلم وأن الله أوجده عقب الأنبياء فليكثر من مطالعة ميلاده ويعنى بحفظ تاريخه ويتعلم نسبه الكريم وما حفظه مولاه به في صغره وكيف أنبته الله نباتا حسنا ويتذكر ما ظهر في ميلاده من الآيات والعجائب العجيبة؛ لكي ينشرح بذلك صدره، ويزداد محبة إلى محبته، ويقوي إيمانه، ويهتدي بسنته وطريقته.

وقال مؤرخ الديار المصرية التقي المقريزي في كتابه إمتاع الأسماع فيما للنبي صلى الله عليه وسلم من الحفدة والمتاع: وغير جميل بمن تصدر للتدريس والإفتاء وجلس للحكم بين الناس وحصل القضاء أن يجهل من أحوال رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسبه وجميل سيرته ما لا غنى ممن صدق وآمن به من معرفته ولابد لكل من اتسم بالعلم من درايته.

ولما نزلت على إرادة من انتدبنا للكتابة في هذا الباب رأيت تسهيلا على المطالع أن أرتب لمن تيسر له الوقوف عليه أو على خبره في هذه العجالة على حروف المعجم فأذكر المؤلف في المولد في حرف اسمه إن كان مشهورا به ولم أطلع على اسم مولده، أو في حرف اسم المولد إن كان له اسم معروف، فنشير إلى المطبوع منها، وأين طبع، والمخطوط منها، وأين يوجد في المكاتب التي أعرفها أو دخلتها، وقد أحيل في اسم المولد إن ذكر فيه على محل ذكر اسم مؤلفه إن ذكر فيه زيادة في الإفادة والله المستعان.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 12:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

حرف الألف


(إرشاد الحائرين) بشرح بهجة السامعين والناظرين وهو شرح على مولد النجم الغيطي (للعلامة أبي الحسن علي بن عبد القادر) النبتيتي الحنفي المصري مؤقت الجامع الأزهر المتوفى بمصر في نيف وستين وألف (أوله: الحمد لله الذي صور خلق الإنسان من تراب الخ. أتمه بالجامع الأزهر) موجودة منه نسخة بالمكتبة السلطانية بمصر.

(أنوار تكرار الجلالة) في مولد ومعراج خاتم الرسالة مولد منظوم (لمؤلفه) الشيخ على سالم الطنطاوي المفتي الحنفي. قال في خطبته: أما بعد فهذا تأليف لم يسألني فيه أحد دعاني إليه شوقي، والتزمت أن يكون قبل كل لفظ جلالة فتح أو ضم للتفخيم ليكون باللفظ مزيد التعظيم، فهو بذكر الله، ولو تكرر لا يسأم منه القاري ولا يتضرر (وطالعته* الله رب ونعم الخالق الله* كافي العباد ونعم الرازق الله* له الوجود قديم واجب أبدا* ولا افتتاح له فأول الله*) وهو نظم حلو بديع اشتمل على نحو سبعمائة بيت، أكمله ناظمه عام (1309) طبع بمصر (بمطبعة محمد مصطفى عام 1310 في ص 32).

(إنارة الأغوار والأنجاد) بدليل معتقد ولادة النبي صلى الله عليه وسلم من السبيل المعتاد لجامعه: محمد عبد الحي الكتاني، سبب وضعه: سؤال ورد من مراكش عام 1328 وقد طبع بتونس عام 1340 (في ص 65) وقد غار على هذه الرسالة مفت في مجلة الإسلام المصرية فأخذ جله من غير عزو.

(الأسرار الربانية) اسم مولد الشيخ العارف: السيد محمد عثمان بن أبي بكر بن عبد الله المرغني الطايفي المكي المتوفى سنة 1268 وهو مطبوع في مصر (في صفحات 64) وعليه حاشية اسمها: خلاصة الأنوار البهية لمحمد عبد السلام القصدي، (وقد أطال في الثناء على هذا المولد صاحب الوسيلة العظمى الشيخ محمد أيوب البشاوري الهندي).

(اقتناص الشوارد) من موارد الموالد، وهو شرح على مولد ابن حجر تأليف الشيخ محمد المنصوري الشهير بالخياط من علماء القرن الثاني عشر، أوله: "الحمد لله الذي خلق قبل الأشياء نور سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من نوره" ألفه في زمن قراءته للمولد المذكور عام 1166 استمد فيه من السيرة الحلبية ومن شرح ابن حجر على الهمزية ومن مولد الشيخ الغيطي وغيره بالمكتبة السلطانية بمصر نسخة منه.

(ابن الشيخ آق شمس الدين التركي) له مولد بالتركية منظوم عزاه له في كشف الظنون.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 27, 2020 9:11 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23647

تسجيل حضور ومتابعة

أعزكم الله الفاضل البخاري

يا ريت ذكر المطبوع والغير مطبوع ..

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2020 5:15 am 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13634
مكان: مصر
الله الله
مهتمة بالموضوع دة جدا ...تسجيل متابعة
الف شكر وتحية للفاضل البخاري بارك الله فيكم

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 28, 2020 1:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس إبريل 09, 2015 7:45 pm
مشاركات: 2368
تسجيل حضور ومتابعة
بارك الله فيكم الفاضل البخاري

_________________
اللهم صل على سيدنا محمد
باب الاستجابة
نبي التوبة و الإنابة
صاحب طيبة المستطابة
والرفعة المهابة
وعلى آله وسلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد أكتوبر 10, 2021 7:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45808

يرفع - كل عام وانتم بخير


_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 01, 2022 9:49 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778
سيدي الحبيب حضوركم ومتابعتكم شرف كبير

أعزكم الله وأعلى قدركم وجزاكم الله عنا خيرا

ونفعل ما أشرتم به إن شاء الله تعالى

الأفاضل الكرام د حامد الديب وخلف الظلال وحليمة جزاكم الله خيرا

وبارك الله فيكم وشكرا لحضراتكم على الاهتمام والمرور الكريم.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت أكتوبر 01, 2022 9:55 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

(حرف الباء):


"(بدر التمام في مولد خير الأنام) لعالم سوريا البدر حسيب الجسر الطرابلسي الشامي صاحب الرسالة الحميدية والحصون المحمدية، أوله:
حمدًا لمن بعث النبي رحيما ...... بالمؤمنين وزاده تكريما
وهو نظم سلس، مطبوع بمطبعة جريدة طرابلس الشام عام (1315) في صفحات(55) ثم أعيد طبعه مع تصرف تحت عنوان (بهجة الأنام في مولد بدر التمام سيدنا محمد عليه السلام) وقد طبع بالمطبعة الأهلية ببيروت عام (1321) في صفحات (22).

(البرزنجي) هو مفتي المدينة المنورة وأديبها السيد جعفر البرزنجي الحسيني المدني المتوفى عام (1177) له مولد سماه (عقد الجوهر في مولد النبي الأزهر) وهو مشهور مستعمل في المشارق والمغارب، قال عنه الشيخ النبهاني في جواهر البحار: ليس له نظير اهـ. وقال عنه بعض رجال من المغاربة: هو المولد الفائق الرائق فصاحة وبلاغة المشتمل على ما لا يسع المؤمن جهله من ذكر أجداده عليه السلام وأطوار حمله وذكر ولادته الشريفة والخوارق التي ظهرت بعدها.
والكل بأبدع تسجيع وأعجب تصنيف وترصيع، يسحر اللب ويأخذ بمجامع القلب، ويكفيك أنه لا يتلى بالحرمين الشريفين سواه ولا يختص سرده عندهم بربيع الأنوار بل في سائر أوقات العام، أوله:
(أبتدئ الإملاء باسم الذات العلية)
طبع مرارا، وقد ترجم إلى التركية وغيرها من اللغات، ونظمه جماعة، وشروحه كثيرة، فمن شروحه: شرح سميه مفتي المدينة المنورة أيضا السيد جعفر بن إسماعيل البرزنجي المدني، له عليه شرح واسع في مجلد سماه (الكوكب الأنور على عقد الجوهر) أتمه عام (1279) وهو في ص (443) طبع بالمطبعة الوهبية بمصر عام (1290).
وممن كتب عليه أيضا شيخ المالكية بمصر الشيخ محمد بن أحمد عليش المالكي الأزهري، سمى حاشيته: (القول المنجي على مولد البرزنجي)، مطبوعة بهامش الكوكب الأنور، وطبعت بصر أيضا مستقلة.
ومما يستلطف على البرزنجي في مولده هذا أنه يسوق معجزات المولد وإرهاصاته سياقا مسجعا لا على أنه مرفوع لئلا يقع في محذور النسبة للجناب النبوي من غير إسناد قاطع.
وممن نظمه حفيده عالم المدينة المنورة السيد زين العابدين بن محمد الهادي بن زين العابدين ابن العلامة السيد جعفر المذكور، أوله:
بدأت باسم الذات عالية الشان *** بها مستمدا فيض جود وإحسان
وهو نظم عذب أحلى من نثره، ومن لطفه أنه جعل تعطيرته نظما فقال:
الهي روح روحه وضريحه *** بعرف شذي من صلاة ورضوان
وقد طبع هذا النظم مرارا بالهند ومصر.
وممن نظمه أيضا حفيد مؤلفه أبو الحسن البرزنجي، أوله:
في الذكر بسم الله توجت السور *** وبه أتوج خير ميلاد أغر
وهو نظم حلو، ويفصل موضوعاته ببيتين:
يا نقطة الباء يا مفتاح كنت ويا *** خير الأنام ويا من لا شبيه له
من ذا يضاهيك والأكوان ما خلقت *** إلا لأجلك والمولى اصطفاك له
وهو موجود بالمكتبة الكتانية.
وممن اختصره الشافعي المكي المتوفى عام (1317) الشهاب أحمد جمال الدين التونسي وذيله بخاتمة في وصف ما يجري بتونس من الاحتفالات الرسمية بعيد المولد النبوي، أتمه سنة (1302) وتم طبعه عام (1317) بالمطبعة الرسمية التونسية.
وممن شرحه الشيخ محمد نوري الجاوي، سماه: (مدارج الصعود إلى اكتساء البرود) أتمه عام (1293)، وهو مطبوع بمصر بالمطبعة الجمالية في صفحات 60 ..
ولنا سند عجيب متصل بمولد البرزنجي من داعي سليل مؤلفه شيخنا عالم المدينة المنورة الشهاب أحمد بن إسماعيل بن زين العابدين بن محمد الهادي بن زين العابدين بن السيد جعفر البرزنجي مسلسلا بالآباء عن أبيه إسماعيل عن أبيه زين العابدين عن أبيه محمد الهادي عن أبيه زين العابدين عن أبيه مؤلفه وبهذا السند أروي نظمه المذكور للسيد زين العابدين وأروي شرحه الكوكب الأنور عن شيخنا بدر الحجاز السيد حسين بن محمد بن حسين الحبشي الباعلوي المكي عن مؤلفه السيد جعفر البرزنجي المتوفى بالمدينة المنورة عام (1317).

"البرعي" هو العارف أبو محمد عبد الرحيم البرعي دفين الحجاز بين المدينة المنورة والينبع كان في القرن الخامس له مولد منشور مطبوع بمصر في (مطبعة محمد أفندي مصطفى عام (1308) في ص (32) وطبع أيضا بمصر عام (1298) في ص (98).

"بلوغ السعد والتهاني" مولد الفقيه المحدث الناسك أبي العباس أحمد العمراني الفاسي من أعيان مدرسي القرويين الآن له مولد مطبوع سماه (بلوغ السعد والتهاني في مولد صاحب السبع المثاني) أكمله (1336) طبع بفاس (28).

"البلوغ الفوزي" انظر اللخمي في حرف اللام.

"بهجة الفكر" على مولد ابن حجر، انظر مولد ابن حجر في حرف الحاء.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 3:54 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

(حرف التاء)


"تحفة ذوي العرفان في مولد سيد عدنان" لعالم الشام ومحدثه ومسنده وصوفيه وأديبه الشيخ عبد العزيز إسماعيل النابلسي الدمشقي الحنفي المتوفى عام (1143) أوله: الحمد لله الذي فتح أقفال هذا العالم بمفتاح ظهور سيد السادات. ضمن فيه جميع أسماء سور القرآن الكريم، هو مولد عذب مختصر، طبع في دمشق عام (1281) بالمطبعة الرومانية في (ص 13).

(ترويح الفؤاد بمولد خير العباد) للعلامة الشيخ عبد السلام بن إبراهيم اللقاني المالكي المصري المتوفى عام (1078) أوله: "الحمد لله الذي أطلع قمر الهداية من فلك السعود". أتمه عام (1068) بالمكتبة السلطانية بمصر منه نسخة.

(التحفة السنية) انظر مولد الدرديري في حرف الدال.

(التعريف بالمولد الشريف) للحافظ المقريء أبي الخير محمد بن محمد بن الجزري الدمشقي الشيرازي الشافعي المتوفى بشيراز سنة (833) له كتاب التعريف بالمولد الشريف، وعرف التعريف مختصره، نسبهما له الحافظ السخاوي في ترجمة من الضوء اللامع (ص:257) (جزء9) وفي المكتبة الكتانية أحدهما في مجلد أوله: "الحمد لله الذي جعل شهر ربيع الأول بهذا النبي المرسل ربيع قلوب الأبرار". وهو في مجلد وسط اشتمل على تراجم أولها الأحاديث والآثار الواردة في ذكر نسبه عليه السلام، ومن عادته سياق الأحاديث بسنده، وروايته فيه غالبها عن أبي عمر محمد بن أحمد بن قدامة المقدسي، وأبي حفص المراغي، وست العرب ابنة محمد بن علي المقدسي شفاها عنها سنة (776) بظاهر دمشق، والصلاح ابن أبي عمر، وغيرهم، وختمه بنبذة جامعة في السيرة النبوية وذكر في فصل عقده لذكر مكان ولادته عليه السلام: "أنه بحمد الله باق إلى اليوم قال: ثم إني لما حججت سنة (827) من الله علي بالمجاورة وقرئ على هذا المولد في شهر ربيع الأول عام (828) رأيته قد تشعب ووقع من شغفه جانب وكاد أن يتداعى، فاستدركت بالعمارة، ويذهب إليه أهل مكة كل عام للمولد ويحتفلون بذلك أشد من احتفالهم بيوم العيد).

"التنوير في مولد السراج المنير" للحافظ (الرحال الخطاب) عمر بن الحسن بن دحية الكلبي الأندلسي الظاهري دفين مصر والمتوفى بها سنة (634) ذكره له ابن خلكان في ترجمته قائلا: إنه عمله بإربل للملك المعظم مظفر الدين ابن زين الدين وقرأه عليه بنفسه، قال: ولما عمل هذا الكتاب دفع له الملك المعظم ألف دينار. قال ابن خلكان: وسمعناه على الملك المعظم في ستة مجالس في جمادى الأخيرة سنة (626)اهـ.
وفي كشف الظنون أن ابن دحية ألفه بإربل عام (604) وهو متوجه إلى خراسان وأنه أجازه بألف دينار دون ما أجيز عليه مدة إقامته اهـ وقد بسط ترجمته المقري في نفح الطيب (صفحة 368 من الجزء الأول طبع2).

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 3:57 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

(حرف الجيم)



(جامع الآثار في مولد النبي المختار) لحافظ الديار الشامية الإمام محمد بن ناصر الدين الدمشقي المتوفى سنة (842) مولد في ثلاثة مجلدات ذكره له السخاوي في الضوء اللامع وصاحب كشف الظنون وغيرهما.

(جنى الجنتين في التفضيل بين الليلتين ليلة القدر وليلة المولد) لفخر المغارب على المشارق نادرة الدنيا وخطيبها أبي عبد الله محمد بن أحمد بن مرزوق التلمساني المتوفى سنة (781) بمصر في جزء وسط أوله: "الحمد لله الذي لا شبه له في عظمة ذاته". صدره بخطبة مسهبة أشار فيها إلى ما لاقاه في حياته من المحن والمنح وطول الترحال وتقلب فيه من المناصب وما حله من المحافل وأن مما جرى له فيها مسألة التفاضل بين الليلتين وإلقائهم حمل حل هذه المشكلة على عاتقه. قال: "فجمعت فيه من الأخبار والآثار، ومذاهب علماء الأقطار، وغرر الفرائد، ودرر الفوائد، وتواريخ الأمم، والنكت الصحيحة، والطرف الأدبية". وقسمه إلى ثلاثة أبواب، وأسند فيه كثيرا من الأحاديث بإسناده فيها، وفي المكتبة الكتانية منه نسخة عتيقة جلبتها من تونس بخط إبراهيم بن علي بن محمد الفلاري أتمها عام (1001) وفيها نسخة أخرى أظنها بخط أندلسي يسر الله نشره.

(ابن الجوزي) لا أدري من ابن الجوزي هذا غير ما وجدت على ظهر مولد مطبوع بالمكتبة الأنسية ببيروت عام (1330) عنوانه مولد الجوزي الشهير بالعروسي، وهي الطبعة الثالثة أوله: "الحمد لله الذي أبرز من عنده عروس الحضرة صبحا منيرا". (في صفحات 48)، وقد طبع هذا المولد بمصر عام (1300) (صفحات 79) وعام (1301) طبع حجر بمصر أيضا (ص79) وعام (1330) انظر اللخمي في حرف اللام، وللشيخ محمد بن عمر نووي الجاوي المكي: (بغية العوام في شرح مولد سيد الأنام) وهو شرح على مولد ابن الجوزي هذا فرغ منه عام (1294) طبع بمصر.

(الجعفري) هو الإمام برهان إبراهيم بن عمر الشامي المتوفى عام (732) له مولد سماه (موعد الكرام بمولد النبي عليه السلام) نقل عنه ابن علان في مولده وذكره له في كشف الظنون (المطبوع)

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 4:02 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

(حرف الحاء)



(حسن البحري) المتوفى سنة (999) له مولد منظوم بالتركية.

(الحاتمي) هو الشيخ الأكبر المحدث الكلامي الفيلسوفي الأديب الأشهر محي الدين ابن العربي الحاتمي الأندلسي دفين دمشق المتوفى بها عام (638) له مولد عجيب السياق أوله: "الحمد لله الذي افتتح عالم التدبير والإمكان" وهو في نحو كراسة، موجود منه نسخة خطية في المكتبة الكتانية تم نسخها عام (1306) ضمن مجموع تحت عدد (4793) وقد ذكر له في كشف الظنون كتاب عنوانه: المولد الجسماني والروحاني (حسين الجسر) انظر بدر التمام

(ابن حجر العسقلاني) هو سيد الحفاظ إمام الأئمة أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي المصري المتوفى عام (853) صاحب فتح الباري وغيره له مولد نبوي ذكره له الشيخ محمد بن علي الشنواني في الدرة السنية.

(ابن حجر الهيتمي) هو الإمام العلامة المحدث الأصولي الصوفي المسند شهاب الدين أحمد ابن حجر الهيتمي المكي الشافعي المتوفى بمكة المكرمة سنة (974) له مولد صغير في نحو كراسة قال عنه الشيخ النبهاني في جواهر البحار: "هو من أجمع الموالد وأصحها".
وله مولد آخر سماه (بالنعمة الكبرى على العالم بمولد سيد ولد آدم) قال في طالعة مولده الصغير عنه: "ذكرت فيه بالأسانيد التي نقلها أئمة السنن والحديث الموصوفون بالحفظ والإتقان والجلالة والرفعة في القديم والحديث مما هو سالم من وضع الوضاعين وانتحال الملحدين والمفترين لا كأكثر الموالد التي بأيدي الناس فإن فيها كثيرا من الموضوع المختلق المصنوع لكن في ذلك الكتاب بسيط لا يتم معه قراءته في مجلس واحد فاختصر منه بحذف أسانيده وغرائبه واقتصرت منه على ما بسنده متابع أو معاضد روما للتسهيل على المادحين وقصد إيجازتهم معرفة تلك المزايا والكرامات لينتظموا بذلك في سلك المحبين للجناب الرفيع الخ.
وافتتحه بالكلام على قوله تعالى: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ} وهو مولد نفيس في مقدار كراسة، وقد اعتنى بمولد ابن حجر هذا جماعة من الحجازيين والشاميين والمصريين فتداولوه بالتعليق والدرس منهم: العلامة الشيخ محمد الداود، وأبسط شروحه وأنفعها شرح العلامة السيد أحمد ابن عبد العزيز عابدين الدمشقي المتوفى عام (1320) والد صديقنا مفتي دمشق الفقيه المسند السيد أبي الخير عابدين فإنه خدمه بشرح واسع سماه: (نشر الدر على مولد ابن حجر) في مجلد كبير.
وممن خدمه من المتأخرين العلامة الشيخ محمد الزكي الغرقي المصري كتب عليه حاشية أولى وثانية موجودة في المكتبة الكتانية في جزء وسط، قال في آخرها: "انتخبتها من شرح شيوخنا الشيخ محمد الشافعي الملقب بالخياط المنصوري مع بعض زيادة أضفناها حال الكتابة، وأتمها عام (1229).
وممن كتب عليه من المتأخرين: العالم العارف الشيخ فتح الله بن محمد السمديسي المصري فله عليه حواش في كراسين جردها من خطه السيد محمد بن محمد بن موسى عام (1140) وهي موجودة بخط المذكور في المكتبة الكتانية.
وممن اختصره: الشيخ علي بن سليمان العلائلي سبط نور الدين الخفاجي الدمياطي، قال في أول اختصاره: "لما كان علماء دمياط لهم عناية بقراءة خاتمة مولد ابن حجر ليلة المولد الشريف وكان استيفاؤها إذ ذاك يعسر لا سيما على الأشياخ الكبار تراءى لي أن أختصرها من غير إخلال بالمرام". وهو في كراس موجود في المكتبة الكتانية، صدره بالكلام على آية {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ} الخ، وبهامش نسخة أخرى: "ثم اعلم أنه أجمع غالب من ألف في المولد على افتتاحه بهذه الآية لمناسبتها له أعظم مناسبة؛ لأن حاصل الموالد على كثرتها بيان إرساله صلى الله عليه وسلم ونشأته وما وجد من الخوارق عند ولادته وبيان نسبه الشريف وطهارته وما جبل عليه من مكارم الأخلاق من أصل طبيعته، وهذه الآية قاطعة بذلك والآية الأخرى مرتبطة بها ومترتبة عليها" اهـ.
وللشيخ حسن الشبراوي على مولد ابن حجر حاشية أولها: "الحمد لله الذي أنار الوجود بمولد سيد المرسلين". فرغ منها عام (1235) موجودة منها نسخة بالمكتبة السلطانية بمصر.
وللشيخ محمد بن عبادة المعيدي العدوي المتوفى عام (1193) عليه حاشية موجودة منها نسخة في مكتبة المجلس البلدي في الإسكندرية في مجلد.
والشمس محمد بن أحمد بن علي الجمل المحلي المصري الشافعي له عليه حاشية مسماة (بهجة الفكر على مولد ابن حجر) طبعت بمطبعة الكمال الأحمدية بطانطة عام (1322) في (164 ص).
ولنا سند متصل بمولد ابن حجر الهيتمي وذلك من طرق، منها: عن المسند المعمر أبي عبد الله محمد أمين رضوان المدني عام (1325) بالروضة الشريفة من المسجد النبوي وهو عن شيخه الشيخ عطية بن إبراهيم القماش المدني وقد وجدت بخطه على أول ورقة من مولد ابن حجر وهو عندي بخطه: تلقى عطية القماش هذا الكتاب عن شيخه شيخ الإسلام إبراهيم الباجوري في ربيع الأول عام (1265) في ستة مجالس وقد سمعته منه دراسة مع جمع غفير بجامع الأزهر عن محمد الأمير الكبير ومحمد الفضالي كلاهما على العلامة السقاط عن الشيخ محمد الزرقاني عن والده الشيخ عبد الباقي عن النور الأجهوري عن الشمس الرملي الصغير عن مؤلفه العلامة أحمد بن حجر الهيتمي هـ

(حسن المقصد في عمل المولد) للحافظ الجلال السيوطي المتوفى سنة (911) وقد طبع.

(حصول الفرج وحلول الفرح في مولد من أنزل عليه ألم نشرح) للشيخ محمود ابن عبد المحسن الشهير بابن الموقع الدمشقي الشافعي شارح الشمائل، أوله: "حمدا لمنشيء المصنوعات وخالق العالم والعالم ليعلم" وهو مطبوع بالمطبعة الأميرية ببولاق عام (1307) في (50 ص) مصدر بتقاريض علماء الشام ومصر عليه كالبرهان إبراهيم ابن محمود العطار والسيد محمد المبارك الجزائري والسيد محمد المنيني مفتي الشام، ومفتي الحنابلة الشهاب أحمد الشطي، والشهاب أحمد الرفاعي المصري، وغيرهم.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 4:05 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

(حرف الخاء)



(خلاصة الكلام في مولد المصطفى عليه السلام) لصديقنا الشيخ رضوان بن العدل بيبرس الجزري المصري الشافعي، أوله: "الحمد لله المنفرد بالوجود والإيجاد". ذكر في طالعته السبب الحامل له عل جمعه قائلا: "ولم أنقل إلا من كتب عظيمة الشان محررة من التحريف والنقصان كالمواهب وشرحها ومولد ابن حجر والدردير وهو الذي عليه جل الاعتماد". وهو مرتب عنده (64) ناولنيه مؤلفه على سبعة فصول، أكمله عام (1293) وعليه تعاليق لمؤلفه، وأتم طبعه بمطبعة بولاق عام (1313) (في ص بمصر عام 1323).

(خلاصة الأنوار البهية) اسم تعاليق على مولد السيد محمد عثمان المرغني المسمى بالأسرار الربانية.

(اختصار السيد البرزنجي) تقدم في حرف الباء.

(خالد بن الوليد) له مولد طبع بالمطبعة الشرقية بمصر عام (1351) (34 ص).

(الخضري) هو العلامة أبو عبد الله محمد الخضري الدمياطي المصري الشافعي له مولد صدره بالكلام على آية {لَقَدْ جَاءَكُمْ} وهو مطبوع بمصر في (28 ص) من غير بيان سنة طبعه أو مطبعته ولا مصححه ولا مؤلفه من هو هل الخضري الكبير محشي ابن عقيل أو الصغير؟.

(الخفاجي) العلائلي تقدم في اختصار مولد ابن حجر.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 4:18 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

(حرف الدال)



(الدر المنظم في مولد النبي المعظم) للإمام المحدث الراوية أبي العباس أحمد ابن الصالح المحدث القاضي أبي عبد الله محمد بن أحمد اللخمي ثم العزفي السبتي ولم يكمله فأكمله بعده ولده المحدث الأصولي النحوي اللغوي الشاعر محمد بن أحمد سلطان سبتة أبو القاسم العزفي المتوفى بها عام (677) وله سبعون سنة، ودولته ثلاثون سنة، هذا المولد هو أكبر الموالد وأوسعها رواية وإفادة، موجودة منه نسخة بالمكتبة الكتانية في مجلد ضخم أوله: "قرأت على أبي رحمه الله ورضي عنه ونظر وجهه في غرة شهر رمضان المعظم سنة (633) قلتم رضي الله عنكم: أحمد الله حمد من عرف جلاله وكماله وعلم أن المبتدأ منه وأن المنتهى له" افتتحه بالكلام ضد الابتداع والمبتدعة واعتذر عن عدم تكثيره سياق الأسانيد في المقروء والمسموع؛ لئلا يطول هذا المجموع، ثم عقد فصولا مسهبة في الأعياد والمواسم التي جرى على أهل الأندلس التشبه والتقليد فيها لمجاوريهم من الأمم التي كانت تريد ابتلاعهم كعيد النيروز والمهرجان والميلاد وأطال في ذم التشبه وساق كلام شيخه مؤرخ الأندلس ومسندها أبي القاسم ابن بشكوال القرطبي في جزء له خاص بذلك إلى أن قال العزفي: "فأمعنت النظر وأعملت الفكر فيما يشغل عن هذه البدع ويدفع في صدر هذه المناكر ولو بأمر مباح ليس على فاعله جناح فعلم الله النية واطلع على الطوية فألهمنا سبحانه أن أنبههم على أمر إذا تقرر لديهم قامت الحجة عليهم دينا ودنيا وانقطع العذر إذا تعوضوا عنه أحسن عوض فنبهتهم على ميلاد نبيهم المصطفى سيد ولد آدم، والأمر العجيب والإقبال على ما لا يعني والإعراض عما وجب فكثيرا ما يسألون عن ميلاد عيسى وينظرون يومه، فيا أمة محمد يا خيرة الأمم كفى جفاء أن لا نعرف ميلاد نبينا ونتعرف ميلاد غيره من الأنبياء كميلاد عيسى ويحيى، أو لا يكن سؤالهم عن ميلاد نبيهم أحق وأولى بالاهتمام والفرح فيه والنفقة فيه أسرع خلفا" ثم قال: "ثم رأيت تلقي ذلك للنشيء الصغار أنحج وأنفع ممن غلب عليه سيء العوائد من الكبار". إلى أن قال: "ولا ريب أنهم أوعى للحفظ وأقبل للوعظ، وعلمت أن مكاتب العلم تجمعهم وأن سواهم لا يبلغهم ذلك كما بلغهم ولا يسمعهم إياي كما أسمعتهم فاحتسبت ذاك بنفسي وعممت بقصدي مكاتب البلد التي في أيام عمارتها تجمعهم وبينت لهم السني من أعمال أهل زمانهم في ذلك ولم أدر شيئا يزرع في قلوبهم القبول لذلك حتى يسدى ذلك لآبائهم وأمهاتهم". ثم ذكر أنه انتقد عليه بعض من أراد أن يتكلم قبل أن يتعلم تعطيل قراءة الصبيان في المساجد والمكاتب يوم هذا المولد العظيم وظن أن الناس لا يعقلونه في غير هذه الأرض (سبتة) قال: "وقد شهد الحجاج والسفار أن يوم المولد بمكة لا يقام فيه شغل ولا يشترى ولا يباع ولا يشتغلون إلا بزيارة مسقط رأسه الكريم مسرعين إلى ذلك وتفتح فيه الكعبة وتزار فيه". ثم ذكر أنه قسم كتابه إلى فصول:
الأول: في وجوب معرفة مولده على كافة أمته أو يكون من فروض الكفاية على علماء ملته.
الثاني: في ابتداء خلقه.
الثالث: في ذكر نسبه، وهكذا إلى أربعين فصلا، ومر بها فصلا فصلا، ولولا خوف الإطالة لسقت من فصوله مثالا ليعلم أن ما في موالد المتأخرين هو قل من كثر مما في موالد المتقدمين أهل القرن السادس والسابع، وقل فصل إلا وهو مطرز بالرواية العالية من فطاحلة الأندلسيين والمغاربة كابن بشكوال والسهيلي والحجري وابن حوط الله وغيرهم من تلاميذ ابن العربي المعافري، وبالجملة فهو مولد جامع مما يفتخر به المغاربة بل الأفارقة، ومن أندر ما فيه ختمه بالمراثي التي رثي بها عليه السلام من كبار الصحابة والصحابيات، وقال ولد مؤلفه السلطان أبو القاسم العزفي في آخره: "وكان الذي حمل أبي على تأليفه والإقبال عليه بكليته وتصنيفه ما ذكره في أول الكتاب من متابعة أهل ذلك الوقت في إقامة النيروز والمهرجان لأهل الكتاب فكان في ذلك من الخير العظيم الاعتناء بهذا المولد الكريم وضم ما انتشر فيه وتفرق في كتب المؤلفين في القديم والحديث فأحسن رضي الله عنه في ذلك ما شاء وأصابه ثم المنية قبل بلوغ الأمل في إكماله فأكملته ورتبته وخرجته من المبيضة وخلصته وهذبته على النوع الذي قصده، وهو نسختان: صغرى قد رويت عني وحملت، وكبرى وهي هذه وقد تمت وكملت وميزت في هذه الكبرى بين ما هو من كلام أبي وتأليفه وبين ما زدته أنا فيه عند تخريجه وتصنيفه بأن ترجمت على كلامه بقال المؤلف، وعلى كلامي بـ قلت، ولم أعدل عما أشار له أبي في صدر الكتاب من ذلك الإكثار ولقصوري وتقصيري عن استيفاء ما ورد في ذلك من الأخبار والآثار.
وقد قال المقري في أزهار الرياض عن العزفي هذا يذكر فيه ما خص الله به نبيه وفضله على كل من تأخر من خلقه أو تقدم وما امتن به عليه وعلى أمته من أن جعله أفضل الأنبياء وجعلهم أفضل الأمم ليتخذوا مولده الكريم موسما يتبركون فيه ما كانوا يقيمونه من أعياد النصارى وعوائدهم التي يجب لمغانيها أن تعطل ولمبانيها أن تهدم وكان الرئيس أبو القاسم كتب بخطه إجازة في هذا الكتاب للخطيب أبي علي ابن فارس ابن غالب الجمحي من جماعة أهل سبتة وأعيانها حين قرأه عليه بالجامع الأعظم في ربيع الثاني عام 657 .
وفي محل آخر من أزهار الرياض: إن الاحتفال بالمولد السعيد على ما كان عليه بنو مرين سَنَّهُ بالمغرب الشيخ أبو العباس العزفي وتلك السنة باقية إلى الآن بحسن نيته واعتناءه بالجناب العالي.
وفي محل آخر من أزهار الرياض: العزفي صاحب سبتة هو الذي سن ذلك في بلاد المغرب وأتى بزلفى تدنيه إلى الله وتقربه واقتفى الناس سنته وتقلدوا مننه تعظيما للجناب الذي له السمو والعلواهـ
ومن مفاخر هذا المولد أن الحافظ ابن حجر وهو من هو رواه وساق إسناده في المعجم المفهرس له قائلا: في كتاب الدر المنظم في المولد المعظم لأبي القاسم محمد ابن الإمام أبي العباس أحمد بن محمد بن أحمد اللخمي المغربي السبتي أمير سبتة أخبرنا أبو حيان محمد بن حيان إجازة عن جده عن أبي القاسم المذكور إجازة به اهـ .
وممن ساق إسناده الشمس محمد بن سليمان الرداني دفين دمشق في صلة الخلف بموصول السلف وحافظ الحجاز شيخ بعض شيوخنا الشمس محمد عابد الأنصاري السندي المدني في ثبته حصر الشارد في حرف الدال قال: وأما كتاب الدر المنظم في المولد المعظم لأبي القاسم محمد بن أحمد بن محمد اللخمي المغربي السبتي أمير سبتة فأرويه بالسند المتقدم إلى ابن حجر الهيتمي عن الشرف عبد الحق السنباطي عن الحافظ ابن حجر أنا أبو حيان عن جده عن أبي القاسم المذكور اهـ)

"الدرر النظيم في مولد النبي الكريم" نقل عنه كثيرا محدث الحجاز الشمس محمد علي بن علان الصديقي في مولده قائلا: ولا أعرف اسم مؤلفه وهو مشتمل على ثلاثين بابا ووضعه حسن ونظمه متقن اهـ .
قلت وقد اكتشفت اسم مؤلفه وذلك أن القسطلاني في المواهب اللدنية نقل عن المولد الشريف لابن طغربك فوجدت شارحها الزرقاني قال المسمى بالدر النظيم في المولد الكريم لابن طغربك بطاء مهملة مضمومة وغين معجمة ساكنة وفتح الموحدة وكانه علم مركب من طغر بك لقب الإمام العلامة المحدث سعيد الدين أبي جعفر عمر بن أيوب بن عمر الحيدي التركاني الدمشقي الحنفي لم أر له في ابن خلكان ترجمة اهـ منه ص 52ج أول.
قلت وجدت ترجمته في طبقات الحنفية المسمى بالجواهر المضيئة للحافظ عبد القادر القرشي قائلا فيه عمر بن أيوب بن عمر بن أرسلان التركماني الدمشقي المنعوت بالسيف المعروف بابن طغر بك سمع الكثير وطلب بنفسه وقرأ وكتب وحصل وخرج وجمع وكان صالحا متثبتا حسن الطريقة وحدث هكذا ذكره الشريف في فتاويه وقال كان ثقة مفيدا وخرج معجما لشيوخه مولده سنة 625- ومات بمصر سنة 670 هـ منها ص – 377 طبع الهند.

" الدرالمنظم" ذكره في كشف الظنون ولم يذكر الذي قبله عازيا له لأبي القاسم محمد بن عثمان اللؤلؤي الدمشقي قال ثم اختصره وسماه اللفظ الجميل بمولد النبي الجليل ه

"مولد الدردير" (هو العلامة الفقيه الصوفي) شيخ المالكية بالديار المصرية (شهاب الدين) أحمد بن محمد العدوي الأزهري المصري المالكي المعروف بالدردير المتوفى1201 له مولد لطيف في كراسة (أوله: الحمد لله الواجب الوجود الذي بعث فينا نبيا وجيها محمدا صلى الله عليه وسلم بالآيات البينات والمعجزات الباهرات) وهو كثير الاستعمال بمصر وقد خدمه جماعة من المصريين والشاميين وغيرهم منهم: العلامة أبو عبد الله محمد بن محمد الأمير الصغير المالكي المصري له عليه حاشية سماها (التحفة السنية على مولد خير البرية) أولها: حمدا لمن تفضل علينا بنعمة الإبراز من العدم إلى الوجود. ذكر في أوله أنه كان عام 1228 أمر والده الشيخ الأمير الكبير بقراءة مولد الدردير لما فيه من حسن الاختصار وذكر ما هو ضروري من الآثار رغبة منه لإذاعته، ومحبته لتداوله وإشاعته، فرغب الأعزة في أن يكتب عليه خدمة له بشيء لإقبال الخلق عليه.
ومنهم البرهان إبراهيم الباجوري الشافعي شيخ الجامع الأزهر المتوفى 1276 له عليه حاشية مطبوعة بمصر مرات3 .
وأحسن ما كتب عليه (فتح القدير على ألفاظ مولد الشهاب أحمد الدردير) للعالم المسند الأديب جواب الشرق والغرب أبي المحاسن يوسف بن بدر الدين الدمشقي، دخل تونس وأخذ عنه بها، وممن استجاز منه الوزير السيد العزيز بوعتور جد صديقنا شيخ الإسلام المالكي الآن الشيخ الطاهر بن عاشور حفظه الله وتوفى بدمشق سنة 1279في مجلد وسط موجود في المكتبة الكتانية (أوله: سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا) ألفه باسم وطلب شيخ الاسلام بالأستانة على عهدة العلامة المسند الأديب عارف حكمة الحسيني قائلا: سألني ان أضع تقييدا كالشرح لمولد الشهاب الدردير لشدة اعتنائه به واستعداده لحفظه وجعله من جملة (أوراده) قال: فكنت أتتبع أصول مسائله من مظانها وأطبقها عليه في أماكنها، وما لم أقف على شيء فيه أصرف الفكر في فهم معانيه، فاعتمدت في تخريج أحاديثه على المواهب وشرحها قال: وقع لي بفضل الله على زيادات ربما استدركت عليه في بعض العبارات قال: وقد أخذت هذا المولد عن محدث عصره ونخبة أقرانه في عصره الشيخ محمد الأمين الصغير وهو أخذه عن المؤلف وأخذت روايته عن شيخنا خاتمة المحققين السيد محمد الحسيني المدعو بفتح الله وعن شيخنا الشيخ أحمد الصاوي وعن الشيخ محمد الفضالي – ح- وأرويه بالإجازة العامة عن السيد حسين القويني والشيخ حسن العطار وكلهم بمصر ما عدا السيد فتح الله فعن والد شيخ المعمرين عبد الرزاق بن حسن البيطار والمفتي السيد أبي الخير بن أحمد بن عابدين الدمشقي الأول والثاني ببعلبك عام 1334م وهما عن الشيخ يوسف بن بدر الدين المذكور)

" ابن دحية" انظر التنوير (في حرف التاء)

"ابن الديبع" هو الإمام محدث اليمن ومسنده الوجيه عبد الرحمان بن علي الديبع الشيباني العبدري اليمني المتوفى عام 944 له مولد نسبه له في ترجمة صاحب النور السافر في أهل القرن العاشر (انظر ص202 أوله: الحمد لله القوي الغالب الوالي الطالب الخ) في المكتبة الكتانية نسخة مما طبع منه بالهند عام 1313(ونسخة أخرى وهو مقدار كراسة وطبع أيضا بمكة).

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: التآليف المولدية
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء أكتوبر 05, 2022 4:20 pm 
غير متصل

اشترك في: الأحد سبتمبر 18, 2011 10:41 am
مشاركات: 2778

حرف الذال



(الذكر الشريف في إثبات المولد المنيف) للعالم العارف المرشد الكبير الشيخ أحمد سعيد ابن الشيخ أبي سعيد العمدي المجدح الدهلوي المتوفى عام (1277) ومن رسالة ألفها في مشروعية الاجتماع والاحتفال للمولد الشريف والقيام عند الوصول لذكر الولادة النبوية لم أقف عليها إنما ذكرها له ولده الشيخ محمد فظهر في حياة أبيه.

_________________
مددك يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الغوث يا سيدي رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم

الشفاعة يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك و على آلك و سلم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 19 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 10 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط