موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تنبيه المصاقيع الطغام ودحر انتقاصاتهم لخير الأنام محمد عليه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة نوفمبر 30, 2007 9:40 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
[font=Arial][align=center]بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.[/align][/font]

[font=Courier New][align=center]تنبيه المصاقيع الطغام
ودحر انتقاصاتهم لخير الأنام
محمد عليه الصلاة والسلام [/align]
[/font]


[align=justify]الحمد لله الذي أمطر على أوليائه المعارف والحكم،وجعلهم أئمة لمن أراد أن يقتدي ويفهم،فهم ورثة النبي صلى الله عليه وآله ظاهرا وباطنا،ظاهرا بالأحكام،وباطنا بالأفهام،فهم زادوا على غيرهم بمعرفة ذوق ومشاهدة وتكريم من ربهم "قوم أقامهم الله لخدمته وقوم اختصهم بمحبته" وصلى الله على سيدنا ومولانا محمد فاتح باب النسار وترياق الأغيار وباب الله الأعظم المظهر الجامع والغيث الهامع وخليفة الأرض أجمع ...وبعد/
فإنه لما كان مقام الأولياء رفيعا، ومحبهم يكون معهم، بمقتضى قوله صلى الله عليه وآله "المرء مع من أحب"، ولاشك أنهم أقرب منزلا لسيد الخلق أجمعين، هم الأولياء العارفين، فكان الحري لمن أراد القرب منه صلى الله عليه وآله أن يتعلق بأذيالهم، ليكون له شرف الحضور والاستماع منه صلى الله عليه وآله، بأن يكون لحبهم طالبا، ولهم خاضعا،لأنهم ورثة الأذواق "ولكل أناس مشربهم" ،فلقد علم كل مشربه، والمهم والأهم، أن بعض المتنطعين الذين دأبهم التكلم في عرض الأولياء والطعن فيهم، ويا ليتهم طهورا أنفسهم؟وعرضهم، بل زادوا طين بلا، لنحرم البركة النازلة من السماء، وما المحال وهو حال رجال آخر الزمان، هكذا ترفع الأذواق،.. ولا يخفى منزلة الأولياء العاملين، فهم فرع عن أصلهم، والفرع له حكم الأصل، فهم ورثته صلى الله عليه وآله ذوقا ومشربا وإن كان الفرق واضح

إني وإن كنت ابن آدم صورة فلي فيه معنى شاهد بأبوتي
وقد قدسوا بالمعية الخاصة، رضوان الله عليهم، وقدس أسرارهم ،وطهر أفئدتهم، جعلنا لهم، ..آمين
فمن كان هذا حالهم فلاشك أنهم للنبي صلى الله عليه وآله أعلم، وله منا أشهد، وأيقن، فمنذ فجر الرسالة والأمداد تتهاطل بقدر الرجال وحب الأتباع، لهؤلاء الأعلام، عليهم الرضوان ،فكانوا له،صلى الله عليه وآله، ولما يحدث في نفوسهم من الإشتياق له، فعبروا عمّا في وجدانهم من العبرات، والمسكيات المكتتامات، بما لم تخطه يد، ولم تسمعه أذن، فأحسنوا المدح والثناء، ورغم ذلك تعبيرهم بقصر باعهم، وعدم اطلاعهم، لحقائق المصطفى صلى الله عليه وآله، وكيف يستر ذلك صدقوا والله؟؟..ومن الذين كانوا بهذا المقام سيدي ومولاي الإمام الهمام والعلامة العالم الرباني والعارف الصمداني الملهم الموهوب أبو عبد الله شرف الدين بن سعيد الصنهاجي قدس الله أسراره العلية البهية.
المولد سنة 608 هـ المتوفى سنة 667 هـ طرح الله القبول لشعره الراقي الصافي النابع من باطن الباطن وزاد بشوق الأبيات اشتياقا، فكانت ولا تزال رمزا مجيدا، في علياء العشّاق والمحبين، تقصد وتنشد، في المواليد ،وتقرأ على المريض فيشفى بإذن الله، وذلك للسر المستودع في الأبيات، وجربت ولوحظ ذلك عيانا وليس بعد العيان كلام عليه الرحمة والرضوان وأعاد علينا من فيوضاته ..آمين.
إلا أنّ الزمان يتقلب بتقلب الفتن والسواد الذي يغطي الأفق، وخاصة في زماننا، وبعد أن كان البوصيري شيخ العاشقين في مدح خير العالمين، وكانت الأمة بها تفتخر، أصبح أشر خلق الله تعالى، لا لذنب فعله، سوى أنّه مدح المصطفى الكريم صلى الله عليه وآله، فزعمت فرقة تنسب نفسها للإسلام، وهي التي صدر منها هذا القول وهم الوهابية وأن شعره مليء بالشركيات، والخرافات، والأحجيات، الشبيهة بالقصص والحكايات، وهو قول شيخهم القرني، أقصد النجدي، الذي اتهم الأمة بالشرك والضلال، لأنّهم يتوسلون بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم ،فهو يتأذى من سماع الصلاة على خير العالمين، عقب الآذان، بحجج والله لو أبصر المتبصر لعلم أنها أوهى من بيت العنكبوت، وهو حال آخر الرجال فإن "بين الساعة دجاجلة يدعون إلى أبواب جهنم"، من حديث حذيفة رضي الله عنه، فله دعاة تحته يسمون أنفسهم بالوهابية السلفية، وأيقنا أنهم يعلنون أول الأمة بالحكم، لأنهم أطلقوا الكفر على المتوسلين بسيد العالمين ،وهذا من قوله صلى الله عليه وسلم"إذا رأيتم آخ هذه الأمة يلعن أولها فمن كان له علم فاليظهره فإن كاتم العلم يومئذ ككاتم ما أنزل على محمد-صلى الله عليه وآله-".
فبحب الحبيب ودفاعا عن جابنه الكريم صلى الله عليه وآله، أكتب ما تيسر لي، في هذا الموضوع لأنّ المقصود بالموضوع ليس البوصيري، ومن ظنّ ذلك فقد أخطأ، لأن المسلوب له تلك الفضائل ليس البوصيري، بل هو محمد صلى الله عليه وآله، فأبين قبح قولهم، وفساد كلمهم، فهي إذا دفاعا عما ورد في خصائص المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وجعلها الإمام البوصيري نظما، بعد أن كانت نثرا، هنا وهناك فالبوصيري إذا ما قال إلا ما وجده وذاقه، فإن كان إطلاق الكفر له، فهو فرع لأصله، ويكفي هذا تناقضا وقبحا، فإنه ما قال إلا وجد، فبه نتعرض في الرد عليهم من الأصل الذي به يدّعون، وسيأتي توضيح الأبيات، وكيف فهمها العلماء،ونرجو التوفيق من الله سبحانه وتعالى بجاه سيد الأولين والآخرين..آمين.
يتبع....
أولا- كيف يغيب على العلماء الشرك الموجود في البردة؟؟:
[/align]

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت ديسمبر 01, 2007 10:20 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 27, 2007 5:04 pm
مشاركات: 147
مكان: الجزائر
[align=justify]أولا- كيف يغيب على العلماء الشرك الموجود في البردة؟؟:

إنّ الإمّام البوصيري من كبار العلماء العاملين، الموصوفين بالاستقامة والصلاح في القول والعمل، نعم ويكفيه شرفا أن كان تلامذته العلامة أبو حيان التوحيدي،والعلامة العز بن جماعة، وأبو الفتح سيد النّاس، فهؤلاء من كبار العلماء في الفقه والنحو والحديث والتوحيد ،وهم رواة البردة المباركة التي سار بها الركبان شرقا وغربا، وشرحت شروحات عديدة، ومن بين شرحها ابن مرزوق شرحين أزال عنها عويص العبارات، ولطيف الإشارات، "اطهار صدق المودة في شرح البردة"وله مخلص عليه"الاستيعاب لما في البردة من المعاني والبيان والبديع والإعراب" وغيره الكثير من العلماء من بين شارح ومتبرك بسندها منهم الحافظ ابن حجر الهيتمي كما حدث هو عن نفسه ومنهم شهاب الدين أبي العباس والفيروز آبادي اللغوي المشهور والعلامة شمس الدين أبو عبد الله محمد الغماري وأبو حيان النحوي وشيخ الإسلام زكريا الأنصاري وابن حجر العسقلاني، وسراج البلقيني ،والسراج ابن ملقن، وزين الدّين العراقي، والسّيوطي والعزّ بن جماعة، والسبكي الابن والأب، وجلال الدّين المحلي، والإمام سعد الدين التفتزاني الحنفي، فكل هؤلاء الأعلام على تعبير الطغام الذين هم كالأنعام ،كفار مشركين، لأنهم رضوا بالكفر ونقله، وبدون أن يعلموا بوجوده، أو على الأقل يلمحوا بوجود عبارات فيها إطراء يفضي إلى الشرك ؟؟، أو فيها مبالغة؟، وهي مجرد ادعاءات فارغة خاوية من الدليل، فهل غاب عن كبار مشايخ الإسلام من أمثال الذي ذكرت، وخاصة منهم من كانت له القدم الراسخة في علم التوحيد، مثل جلال الدين المحلّي والتفتزاني والعز بن جماعة فكلهم لم يلمحوا، و معلوم أن علمهم بأصول الدين غير خاف على المخالف، وإن كان يرى المخالف فيهم نقصا كعادة أشياخه القدماء، الذين ما برحوا وما تركوا إلا من كان لعقيدتهم ماشيا؟؟، لكن التغيير سرى فيهم ولكن يكفي تناقضهم مع شيخهم ابن تيمية حيث قال في المجموع "11/91"((حيث جمع فيه صلى الله عليه وآله وسلم ما تفرق في المخلوقات فخلق بدنه من الأرض وروحه من الملأ الأعلى ولهذا يقال هو العالم الصغير وهو نسخة العالم الكبير ومحمد سيد ولد آدم وأفضل المخلوقات ومن هنا قال من قال إنّ الله خلق من أجله العالم..))فماذا يقول سيادة الكاتب على قول شيخ دعوتهم ابن تيمية في القول الذي نقلناه عنه، هل هو قد بالغ أو كفر بقوله على حسب أصولكم التي قررها القرني، وأي الاختيارين ترضاه لنفسك، كفر ابن تيمية لأنه قال بلفظ في رائحة الإشراك؟؟الذي يراه محمد بن عبد الوهاب أو أن الأخير بالغ وتسرع في الحكم على المسلمين ويلزمك بعد إذ أن تبين مغالطات محمد بن عبد الوهاب النجدي المعروف بها وقواعده المهدومة التي يتشبث بها والحاصل أنّ صاحب المقال كان له قبل أن يكتب أن يعلم عقيدة أشياخه الأوائل في حق رسول الله صلى الله عليه وآله ثم بعد ذلك يرجح فيما بينهم فهم في اضطراب واضح ابن تيمية وتلامذته وما بعده من متبعيه وهلم جرا فما بينهم مذاهب عدّة كل واحد يحسب نفسه على الحق وتكفر أختها ولا أدري إلى متى أو ما سيؤول إليه أمرهم فإذا أتبناهم بكلام أشياخهم الأوائل الذين يتبجحون بإتباعهم رموا العلماء الأقحاح بعد فهم كلامهم ونعلم أنه كلام يبررون به لأنفسهم؟؟ولكن سيأتي اليوم الذي يعلم فيه ضحاياهم أي واد كانوا يخضون وأي ظلمات كانوا فيها تائهين ...والله المستعان.
يتبع..
بيان قدر النبي صلى الله عليه وآله:.. [/align]

_________________
جذبتني بحسن ضوء وجهها سقتني كأسها من عاتق الخمر
غيبتني عني بسر التجلي لكعبة الحق فاسجد وكبري


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: [AhrefsBot] و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط