اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 4:26 pm مشاركات: 3907 مكان: في حضن الكرام
|
بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد من شرف الله بقعته فجعلها أفضل من السماء والأرض وآله وصحبه أجمعين ..
وهذه نفحة جميلة جليلة وكتاب أكثر من رائع لرجل من رجال أهل البيت رضوان الله تعالى عليهم أجمعين وشيخاً من كبار شيوخ الصوفية بعصره ، ألا وهو الإمام السمهودي رضي الله تعالى عنه وها هي ترجمته من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هو : الشريف الامام نور الدين أبو الحسن علي بن عبد الله بن أحمد بن علي الحسني السمهودي ، (844هـ ـ 911هـ)، من أشهر المؤلفين الذين كتبوا عن المدينة المنورة وتاريخها ، حيث اهتم في كتابه وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى اهتماماً كبيراً بوصف معالم المدينة سواء المعالم الموجودة في زمانه او المعالم الي ذكرها من سبقوه ، فكتب عنها كتابة شاهد عيان ووصفها بدقة كما كتب عن المعالم التي زالت فحاول أن يتتبع آثارها ونقل عمن كتب عنها. مثل المساجد التي صلى فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم تعد قائمة. كما كتب عن الأحداث التاريخية ، وركز على التاريخ القديم فنقل الروايات المختلفة عن تأسيس يثرب والقبائل التي استوطنتها وسرد أخبارهم في الجاهلية كما سرد أخبار المدينة في العهد النبوي. ولم يهتم بتاريخ المدينة بعد ذلك ما عدا أحداث قليلة متفرقة هي البركان الذي انفجر في حرة واقم سنة 654 هـ، والحريق الذي شب في المسجد النبوي سنة 654 هـ وسنة 886 هـ حتى الأحداث التي وقعت في فترة إقامته في المدينة المنورة لم يؤرخ لها سوى حريق 886 هـ.
نسبه: نور الدين أبو الحسن علي بن عبد الله بن أحمد بن علي الحسني السمهودي ينتمي إلى فرع من فروع الأسرة الحسنية الهاشمية التي هاجرت إلى مصر قديما، واستقرت فيها. ونسبه الشريف كما ذكره صاحب كتاب المنتقى في اعقاب الحسن المجتبى : هو نور الدين أبي الحسن علي بن القاضي عفيف الدين عبدالله بن أحمد بن علي بن عيسى بن محمد بن عيسى بن محمد بن عيسى بن جلال الدين أبو العلياء محمد بن أبي الفضل جعفر بن علي بن أبي الطاهر الحسن بن أحمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن الحسن بن بن الحسين بن حمزة قنارة بن محمد قنارة بن إسحاق بن محمد بن سليمان بن داود بن الحسن المثنى بن الإمام الحسن المجتبى بن علي بن أبي طالب .
مولده: ولد ونشأ في قرية سمهود في عام 844 هـ والتابعة الان لمحافظة قنا بمركز فرشوط بمصر
حياته: كان والده رجل علم فقرأ عليه القرآن الكريم وحفظه وحفظ بعض كتب المتون ثم قرأ عليه عدداً من كتب الحديث الشريف. وعندما بلغ مرحلة الشباب انتقل إلى القاهرة فدرس على عدد من علمائها.
وفي سنة 873 هـ رحل إلى المدينة المنورة وقرأ على عدد من الشيوخ في المسجد النبوي ونال الإجازة منهم وتصدر للتدريس في إحدى الحلقات فدرس الفقه والحديث. ثم رحل إلى مكة المكرمة وأقام فيها مدة من الزمن ودرس في المسجد الحرام وزار بيت المقدس وأقام فيه لبعض الوقت ثم عاد إلى المدينة المنورة وتزوج من إحدى العائلات المقيمة فيها واستقر بها بقية عمره يدرس في المسجد النبوي.
مؤلفاته: ألف في الفقه والحديث والتاريخ واهتم بتاريخ المدينة المنورة ،
•وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى ويعد هذا الكتاب من أشهر مؤلفاتة. وهو كتاب مهم جداً في دراسة معالم المدينة المنورة الطبيعية والعمرانية والجغرافية وكذلك لتوسعه وتدقيقه وشموله على ما كتبه أسلافه. وقد طبع الكتاب في أربعة أجزاء. •خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى وطبع في مجلد واحد. وهو اختصار لكتابه:وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى . ( وهو ما سنتشرف بكتابته ) •ورود السكينة على بُسُط المدينة. •جواهر العقدين في فضل الشرفين. •الإفصاح في مناسك الحج. •أمنية المعتنين بروضة الطالبين. كما ان له مؤلفات أخرى ذهبت في حريق المسجد النبوي الذي شب في المسجد النبوي عام 886 هـ وكان وقتها مسافراً إلى مكة واضطر إلى كتابة بعض مؤلفاته مرة ثانية.
قائمة بمؤلفات السمهودي المطبوعة والمخطوطة والمفقودة:
1.جواهر العقدين في فضل الشرفين. أي : شرف العلم والنسب. مطبوع. 2.أربعون حديثًا في فضل الرمي بالسهام. مخطوط. 3.الأنوار السنية في أجوبة الأسئلة اليمنية. مخطوط. 4.إيضاح البيان لما أراده الحُجة – أي:الغزالي- مِنْ ليس بالإمكان أبدع مما كان. مخطوط. 5.تحفة الراغبين في تحرير منهاج الطالبين.في الفقه. مخطوط. 6.تحقيق المقالة في عموم الرسالة. مخطوط. 7.تخميس مثلث قطرب. مخطوط. 8.الثمار اليوانع على جمع الجوامع, للمحلي.في الفقه. مخطوط. 9.الجوهر الشفاف في فضائل الأشراف. مخطوط. 10.اقتضاء الوفاء بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم مفقود. 11.إكمال المواهب, وهو ذيل على المواهب. في الفقه. مفقود. 12.أمنية المعتنين بروضة الطالبين.في الفقه. مفقود. 13.الانتصار لبُسُط روضة المختار. مفقود. 14.تحرير العبارة في بيان موجب الطهارة.في الفقه. مفقود. 15.حاشية شرح العقائد. مفقود. 16.حواشي على الدميري. مفقود. 17.الحِكَم العشرة في مقابلة شم الطيب بسؤال المغفرة. مفقود. 18.ختم البخاري ومسلم. مفقود. 19.ختم منهاج الطالبين. مفقود. 20.خلاصة الوفاء بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم. مطبوع. 21.درر السُمُوط فيما للوضوء من الشروط.في الفقه. مطبوع. 22.دفع التعرض والإنكار لبُسُط روضة المختار صلى الله عليه وسلم. مفقود. 23.ذروة الوفاء بمايجب لحضرة المصطفى صلى الله عليه وسلم . مطبوع. 24.رسالة في حكم الإحصار في الحج.في الفقه. مخطوط. 25.رسالة في مسائل المأموم والمسبوق.في الفقه. مخطوط. 26.زاد المسير لزيارة البشير. مفقود. 27.شرح الباب الأخير من ابن ماجه. أو ختم ابن ماجه . مفقود. 28.شرح الآجرومية في النحو. مخطوط. 29.شرح مثلث قطرب. مخطوط. 30.شفاء الأشواق لحكم مايكثر بيعه في الأسواق . سجل كبحث تكميلي في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في قسم الفقه. 31.طيب الكلام بفوائد السلام.في الفقه. مطبوع. 32.العقد الفريد في أحكام التقليد.في أصول الفقه. مطبوع. 33.الغرر البهية شرح المناسك النووية, للنووي.في الفقه. مخطوط. 34.الغماز على اللماز. وهو في الأحاديث الضعيفة والموضوعة. مطبوع. 35.فتاوى. مفقودة. 36.الفوائد الجمة في المسائل الثلاث المهمة.وهو في مسائل الحلف بالطلاق.في الفقه. مخطوط. 37.قصائد نبويات. مفقود. 38.القول المستجاد في شرح كتاب أمهات الأولاد.في الفقه. مخطوط. 39.كشف الجلباب والحجاب عن القدوة في الشباك والرحاب. مخطوط. 40.كشف اللبس عن دسائس النفس. مطبوع. 41.كشف اللبس عن المسائل الخمس. مفقود. 42.كشف المغطى في شرح الموطا. مفقود. 43.اللؤلؤ المنثور في نصيحة ولاة الأمور.في الفقه. مخطوط. 44.المحرر من الآراء في حكم الطلاق بالإبراء.في الفقه. حُقق كبحث تكميلي في المعهد العالي للقضاء, 1430هــ, للطالب : راشد بن إبراهيم الورقان . 45.مسودة شرح الورقات.في أصول الفقه. مفقود. 46.مصابيح القيام في شهر الصيام.في الفقه. مفقود. 47.المقالات المسفرة عن دلائل المغفرة. في الفقه. مطبوع. 48.الموارد الهنية في مولد خير البرية. مفقود. 49.المواهب الربانية في وقف العثمانية. مفقود. 50.مواهب الكريم الفتاح في المسبوق المشتغل بالاستفتاح.في الفقه. مخطوط. 51.نبذة من كتاب جواهر العقدين في فضل الشرفين.مخطوط. 52.نصيحة اللبيب في مرأى الحبيب. مفقود. 53.النصيحة الواجبة القبول في بيان موضع منبر الرسول صلى الله عليه وسلم. مفقود. 54.ورود السكينة على بُسُط المدينة. مخطوط. 55.وفاء الوفا بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم. مطبوع.
وفاته : توفي في عام 911 هـ ( العام الذي انتقل فيه الإمام السيوطي رضي الله تعالى عنه ) .
كتاب خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله الذي شرف طابة وشوق القلوب لسماع أخبارها المستطابة واختارها لحبيبه الذي اجتباه وعظم جنابه صلى الله عليه وسلم وعلى جميع الآل والصحابة .
وبعد .. فقد شغفت بأخبار الحبيبة المحبة ونشر فضائلها ومعالمها في ذوي المحبة إذ هو من مهمات الدين ومما يزيد في الإيمان واليقين لما فيه من معرفة معاهد دار الإيمان ونشر أعلامها المرغمة للشيطان وتذكر أيامها الواضحة فألفت في ذلك كتاباً حافلاً سميته بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم لخصت فيه ما أمكن الوقوف عليه من تواريخها بعد بذل الجهد في تتبعها مع مزيد كثير من غيرها وما عاينته مما يتعلق بالحجرة والمسجد الشريفين من أمور لم يظفر أحد من مؤرخيها بجلية أمرها لما تجدد في زماننا من أمور سنقف على خبرها ولله در القائل : أملياني حديث من سكن الجزع
ولا تكتباه إلا بدمي فإنني إن أرى الديار بطرفي
فلعلي أرى الديار بسمعي ثم اختصرته قبل إتمامه وتكامل أقسامه في كتاب سميته وفاء الوفا فلم تسمح النفس حالة اختصاره واجتناء ثماره بحذف شيء منه سوى قسم التراجم والنزر اليسير من غيره ثم القسم الإلهي في سيرة باحتراق الأصل في حريق المسجد النبوي وسلامة مختصره لسفري به إلى الحرم المكي فألحقت فيه نفائس جمة وما تجدد من الحريق وما ترتب عليه من الأمور المهمة فأغنى فيما عدا التراجم عن تواريخ البلد ولم تغن هي عنه إلا أن يكون لها منه مدد ثم رأيت اختصاره نحو نصفه مع جمع مقاصده وتحسين وصفه وسميته خلاصة الوفا بأخبار دار المصطفى صلى الله عليه وسلم وزاده فضلاً وشرفاً لديه ورتبته على ثمانية أبواب : الباب الأول : في فضلها ومتعلقاتها وفيه عشرة فصول :
الأول : في أسمائها الثاني : في تفضيلها على البلاد الثالث : في الحث على الإقامة والصبر والموت بها واتخاذ الأصل ونفيها الخبث والذنوب ووعيد من أحدث بها حدثاً أو آوى محدثاً أو أرادها وأهلها بسوء أو أخافهم والوصية بهم الرابع : في الدعاء لها ولأهلها ونقل وبائها وعصمتها من الدجال والطاعون الخامس : في ترابها وثمرها السادس : في تحريمها والألفاظ المتعلقة به وسر تخصيص ذلك المقدار بالتحريم السابع : في أحكام حرمها الثامن : في خصائصها التاسع : في بدء شأنها وما يؤول إليه أمرها وما وقع من ذلك العاشر : في ظهور نار الحجاز المنذر بها من أرضها وانطفائها عند وصولها لحرمها الباب الثاني : في فضل الزيارة والمسجد النبوي ومتعلقاتهما وفيه ثلاثة فصول : الأول : في فضل الزيارة وتأكدها وصحة نذرها وشد الرحال لها وحكم الاستئجار عليها الثاني : في توسل الزائر به صلى الله عليه وسلم إلى ربه واستقباله له في سلامه ودعائه وآداب الزيارة والمجاورة الثالث : في فضل المسجد النبوي وروضته ومنبره
الباب الثالث : في أخبار سكانها إلى أن حل النبي صلى الله عليه وسلم بها وسكنها وفيه أربعة فصول : الأول : في سكانها بعد الطوفان وسكنى اليهود بها ثم الأنصار وبيان نسبهم وظهورهم على اليهود وما اتفق لهم مع تبع الثاني : في منازلهم وما دخل بينهم من الحروب الثالث : في إكرام الله لهم بالنبي صلى الله عليه وسلم ومبايعتهم له بالعقبة الأولى والثانية وهجرته صلى الله عليه وسلم ونزوله بقباء الرابع : في قدومه باطن المدينة ونزوله بدار أبي أيوب وشيء من خبره بها في سنى الهجرة الباب الرابع : في عمارة مسجدها الأعظم النبوي ومتعلقاته والحجرات المنيفة وفيه ستة عشر فصلاً : الأول : في عمارته صلى الله عليه وسلم له وذرعه في زمنه وما يتميز به الثاني : في مقامه للصلاة قبل تحويل القبلة وبعده وما يتعلق به الثالث : في خبر الجذع والمنبر وما يتعلق بهما وبالأساطين المنيفة الرابع : في حجره صلى الله عليه وسلم وحجرة ابنته فاطمة رضي الله عنها الخامس : في الأمر بسد الأبواب وما استثنى منها السادس : في زيادة عمر رضي الله عنه في المسجد واتخاذه في البطحاء بناحيته السابع : في زيادة عثمان رضي الله عنه واتخاذه المقصورة الثامن : في زيادة الوليد واتخاذه المحراب والشرافات والمنارات والمنع من الصلاة على الجنائز به زمنه التاسع : في زيادة المهدي العاشر : فيما يتعلق بالحجرة المنيفة الحاوية للقبور الشريفة والحائز الذي أدير عليها وصفة القبور الشريفة بها الحادي عشر : فيما جعل علامة لتمييز جهتي الرأس والوجه الشريفين ومقام جبريل من الحجرة الشريفة وتأزيرها بالرخام وكسوتها وتخليقها ومعاليقها والمقصورة التي أديرت عليها وقبتها المحاذية لها بأعلى سطح المسجد الثاني عشر : في العمارة المتجددة بالحجرة الشريفة وإبدال سقفها بقبة لطيفة تحت سقف المسجد ومشاهدة وضعها وتصوير ما استقر عليه أمرها وفيه خاتمة فيما نقل من عمل خندق مملوء من الرصاص حولها وبعدها قصة الحاكم في نقل الجسد الشريف النبوي إلى مصر وبعدها قصة أهل حلب في إخراج الشيخين من الحجرة الثالث عشر : في الحريق الأول المستولي على الزخارف السابقة وعلى سقف المسجد الشريف وما أعيد من ذلك ثم الحريق الثاني وما ترتب عليه الرابع عشر : فيما احتوى عليه المسجد من الأروقة والأساطين والذرع والحواصل ونحوها وتحصيبه ومصابيحه وتخليقه وإجماره الخامس عشر : في أبوابه وخوخاته وما يميزها من الدور المحاذية لها وشرح حال الدور المطيفة به السادس عشر : في البلاط المجعول حوله وبعض ما أطاف به من دور المهاجرين وسوق المدينة وسورها
الباب الخامس : في مصلى الأعياد بها ومساجدها النبوية ومقابرها وفضل أحد والشهداء وفيه ستة فصول : الأول : في مصلى الأعياد الثاني : في مسجد قباء وخبر مسجد ضرار الثالث : في بقية المساجد المعلومة العين في زماننا الرابع : فيما علمت جهته ولم تعلم عينه الخامس : في فضل مقابرها وتعيين بعض من دفن بالبقيع من الصحابة وأهل البيت والمشاهد المعروفة بها السادس : في فضل أحد والشهداء به
الباب السادس : في آبارها المباركات والعين والغراس والصدقات التي هي للنبي صلى الله عليه وسلم منسوبات وفيه فصلان : الأول : في الآبار المباركات على ترتيب الحروف وفيه العين المنسوبة له صلى الله عليه وسلم والعين الموجودة اليوم الثاني : في صدقاته صلى الله عليه وسلم وما غرسه بيده الشريفة
الباب السابع : فيما يعزى إليه صلى الله عليه وسلم من المساجد التي صلى فيها في الأسفار والغزوات وفيه ثلاثة فصول :
الأول : في مساجد الطريق التي كان يسلكها صلى الله عليه وسلم إلى مكة في الحج وغيره الثاني : فيما كان من ذلك بالطريق التي يسلكها الحاج في زماننا إلى مكة وطريق المشيان وما قرب من ذلك الثالث : في بقية المساجد المتعلقة بغزواته صلى الله عليه وسلم وعمره
الباب الثامن : في أوديتها وأحيائها وبقاعها وآطامها وبعض أعمالها وجبالها وفيه أربعة فصول : الأول : في وادي العقيق وعرسته وحدوده وشيء من قصوره وشيء مما قيل في ذلك من الشعر ومتعلقات ذلك الثاني : في بقية أوديتها الثالث : في الإحماء ومن حماها وشرح حال حمى النبي بالبقيع الرابع : في بقاعها وآطامها وبعض أعمالها وأعراضها وجبالها وضبط الأسماء المتعلقة بذلك وبغيره مما تمس الحاجة إليه على ترتيب حروف الهجاء
وبالله لا سواه أعتصم وأسأله العصمة مما يصم فهو حسبي ونعم الوكيل .
_________________ ( بسم الله الرحمن الرحيم ) قل هو الله أحد . الله الصمد . لم يلد ولم يولد . ولم يكن له كفوا أحد . قل أعوذ برب الفلق . من شر ما خلق . ومن شر غاسق إذا وقب . ومن شر النفاثات في العقد . ومن شر حاسد إذا حسد .
|
|