موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 06, 2015 11:36 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
أفلاطون
قال سليمان بن حسان المعروف بابن جلجل في كتابه :
إن أفلاطون من أصل مدينة أثينا ، فيلسوف يونانى طبي ، وعالم بالهندسة ،
وله في الطب كتب كثيرة ، وفي الفلسفة أيضا ، وله في التأليف كلام لم يسبقه أحد إليه استنبط به صناعة الحرير.
أفلاطون كلمة معناها العميم الواسع ، وكان أبواه من أشراف اليونانيين ، وكلهم من ولد أسقليبيوس .
أخذ أفلاطون في أول الأمر في تعلم الشعر ، وبلغ في ذلك مبلغا عظيما ، وحدث أن حضر يوما مجلسا لسقراط وهو يعيب عل الشعراء ،
فأعجبه ما سمع منه وزهد في الشعر ، ولزم سقراط وسمع منه خمس سنين ، ثم مات سقراط فذهب إلي مصر عندما بلغه أن بها
قوما من أصحاب فيثاغورس ، فسار إليهم وأخذ منهم ثم رجع أفلاطون من مصر إلي أثينا ، وأقام فيها بيتا للحكمة .
ومات أفلاطون عن واحد وثمانين عاما .
وكان حسن الخلق ، كريم الأفعال ، كثير الإحسان إلي كل ذي قرابة منه وإلي الغرباء ، متزنا حليما صبورا .
وكان له تلاميذ كثيرة ، وتولى التدريس بعده رجلان ، واحد منهم هو أرسططاليس ، وكان يرمز حكمته ويسترها ويتكلم بالألغاز.
وصنف كتبا كثيرة ، وصلت منها ستة وخمسون كتابا .
أفلاطون رجلا أسمر اللون ، معتدل القامة ، حسن الصورة ، حسن اللحية ، لطيف الحكمة ، محبا للمكوث بالصحراء والوحدة ،
بكاء ، وكان يستدل علي مكانه في الصحراء بصوت بكائه ،
وكان صوت بكائه يسمع علي بعد ميلين .
وكان منقوش علي فص خاتم أفلاطون : (تحريك الساكن أسهل من تسكين المتحرك)

مواعظ أفلاطون

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 07, 2015 8:40 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
مواعظ أفلاطون
_من لا يواسي الإخوان وهو غنى خذلوه وهو فقير.
_قيل له : لم لا تجتمع الحكمة والمال ؟ قال : لغز الكمال .
_قيل له : من يسلم من سائر العيوب وقبيح الأفعال ؟ فقال : من جعل عقله صديقه ، وحذره وزيره ، والمواعظ زمامه ، والصبر قائده ،
وخوف الله جليسه ، وذكر الموت أنيسه .
_الملك كالنهر العظيم تستمد منن الأنهار الصغار ، فإذا كان عذبا عذبت ، وإن كان مالحا ملحت .
_غاية الأدب أن يستحي المرء من نفسه .
_ما ألمت نفسي إلا من ثلاث : من غني افتقر ، وعزيز ذل ، وحكيم تلاعبت به الجهال .
_لا تطلب سرعة العمل واطلب تجويده ، فإن الناس لا يسألون في كم فرغ هذا العمل ، وإنما يسألون عن جودة صنعه .
_أطلب في الحياة العلم والمال ، تفز بالرئاسة علي الناس ، لأنهم بين خاص وعام : فالخاصة تفضلك بما تحسن ، والعامة تفضلك بما تملك .
يتبع
]

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 09, 2015 3:51 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
_من جمع إلي شرف أصله شرف نفسه كان مفضلا ، ومن أغفل نفسه واعتمد علي شرف آبائه فقد عق والديه .
_لا تنظر إلي أحد بالموضع الذي رتبه فيه زمانه ، وأنظر إليه بقيمته في الحقيقة ، فإنها مكانه الطبيعي .
_قال رجل جاهل لأفلاطون : كيف قدرت علي تحصيل كل هذا العلم ؟
قال : لأنني أفنيت من الزيت (الزيت كان يستعمل في الإنارة)بمقدار ما أصبت أنت من الشراب .
_عين المحب عمياء عن عيوب المحبوب .
_ينبغي للمرء أن ينظر إلي وجهه في المرآة ، فإن كان حسنا استقبح أن يضيف إليه فعلا قبيحا . وإن كان قبيحا استقبح أن يجمع بين قبيحين .
_من مدحك بما ليس فيك ، ذمك بما ليس فيك .
_رب مغبوط بنعمة هي بلاؤه ، ورب محسود علي حال هي داؤه .
_إذا صادقت رجلا وجب أن تكون صديق صديقه ، وليس يجب عليك أن تكون عدو عدوه .
_أكثر الفضائل أولها مر وآخرها حلو ، وأكثر الرذائل أولها حلو وآخرها مر .
_قيل لأفلاطون : لم صار الرجل يقتني مالا وهو شيخ ؟
فقال : لأن يموت الإنسان فيخلف مالا خير له من أن يحتاج في حياته إلي أصدقائه .
_ورأى أفلاطون طبيبا جاهلا فقال : هذا رجل محب للموت .
_وقيل لأفلاطون : أي شئ أنفع للإنسان ؟ فقال : أن يعني بتقويم نفسه أكثر من عنايته بتقويم غيره .
_وسئل أفلاطون عند موته عن الدنيا ، فقال : خرجت إليها مضطرا وعشت فيها متحيرا ، وها أنا أخرج منها كارها ولم أعلم فيها إلا أنني لم أعلم .
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 10, 2015 3:27 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
فيثاغورس
قال القاضي صاعد في كتاب طبقات الأمم : إن فيثاغورس أخذ الحكمة عن أصحاب سليمان بن داود عليه السلام بمصر ،
حين دخلوا إليها من بلاد الشام ، وكان قد أخذ الهندسة قبلهم عن المصريين ثم رجع إلي بلاد اليونان وأدخل عندهم علم الهندسة ،
وعلم الطبيعة ، وعلم الدين ، واستخرج بذكائه علم الألحان وتأليف النغم .
وأدرك فيثاغورس أن فوق عالم الطبيعة عالما روحانيا نورانيا لا يدرك العقل حسنه وبهاؤه ،
وأن الأنفس الذكية تشتاق إليه ، وأن كل إنسان أحسن تقويم نفسه وتخلص من التجبر والرياء والحسد وغيرها من الشهوات الجسدية ،
فقد صار أهلا أن يحلق بالعالم الروحانى ، ويطلع علي ما يشاء من جواهره من الحكمة الإلهية ،
وأن الأشياء الملذذة للنفس تأتيه حينئذ أرسالا كالألحان الموسيقية .

كلمات فيثاغورس الحكيمة :
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 11, 2015 8:38 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
كلمات فيثاغورس الحكيمة :
كان فيثاغورس يستخدم الرمز في حكمته ويسترها ، ومن ألغازه : " لا تحرك النار بالسكين " أى : اجتنب الكلام اللاذع عند الإنسان الغضبان المغتاظ .
وذكروا أن فيثاغورس صنف مائتين وثمانين كتابا ، وخلف من التلاميذ خلقا كثيرا ، وكان نقش خاتمه : " شر لا يدوم خير من خير لا يدوم " .
_ليكن قصدك من بالمال في اكتسابه من حلال وإنفاقه في مثله .

_إذا سمعت كذبا فهون علي نفسك الصبر عليه .
_مالا ينبغي أن تفعله احذر أن تخطره علي بالك .
_متي التمست فعلا من الأفعال فابدأ إلي ربك بالأبتهال لتنجح فيه .
_الإنسان الذي اختبرته بالتجربة فوجدته لا يصلح أن يكون صديقا ، احذر من أن تجعله لك عدوا .
يتبع

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الجمعة يونيو 12, 2015 9:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
_أحسن بالإنسان أن لا يخطئ ، وإن أخطأ فما أكثر انتفاعه بأن يكون عارفا بأنه أخطأ ويحرص علي أن لا يعود ءلي ذلك .
_الأحرى بالإنسان أن يفعل ما ينبغي لا ما يشتهي .
_ينبغي أن يعرف الوقت الذي يحسن فيه الكلام والوقت الذي يحسن فيه السكوت .
_الدنيا دول مرة لك ومرة عليك ، فإن توليت فأحسن ، وإن تولوك فكن لينا .
_إن أكثر الآفات إنما تعرض للحيوانات لعدمها الكلام ، وتعرض للإنسان بسبب الكلام .
_اصبر علي النوائب من غير أن تتذمر .
_استعملوا الفكر قبل العمل .
_كثرة العدو تقلل الهدوء.
_وقال عن المال : " ما حاجتي إلي ما يعطيه الحظ ، ويحفظه اللئام ، ويهلكه السخاء ".
_حضر امرأته الوفاة في أرض غربة فجعل أصحابه يتحزنون علي موتها في أرض غربة ، فقال : يا معشر الإخوان ليس بين الموت في الغربة
والوطن فرق ، ذلك أن الطريق إلي الآخرة واحد من جميع النواحي .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: السبت يونيو 13, 2015 10:06 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
وداونى بالتي هى الداء
يقول الحق جل وعلا في محكم كتابه الكريم :
( اولم يتفكروا في أنفسهم )
قد تقودنا دراستنا لمرض معين .....إلي اكتشاف علاج لمرض آخر ، وهذا ما حدث بالنسبة لمرض جلدى يسمى " التينيا الملونة " وهو مرض منتشر يصيب العديد من البشر .
هذا المرض سببه فطر سببه فطر معين يعيش علي سطح الجلد ، وبسببه تظهر بقع بنية علي سطح الجلد ، وقد تتحول هذه البقع البنية إلي بقع بيضاء .
لقد احتار العلماء في تفسير ظهور هذه البقع البضاء ...
بعضهم قال : " إن سببها هو أن الفطر يحمى ما تحته من جلد مثلما تحمى ساعة اليد مثلا ما تحتها ، فإذا خلعت الساعة ظهرت بقعة بيضاء أسفلها ...
لكن أحد العلماء اكتشف في معمله أن البقع البيضاء سببها أن الفطر المسئول عن التينيا يتفاعل مع المواد الدهنية في طبقة الجلد ،
مما يؤدى إلي ظهور حامض معين ،هذا الحامض هو الذي يقلل من إفرازات الخلايا المسئولة عن تلوين الجلد ، وبالتالي يصبح لون الجلد
أبيض في هذه البقعة .
وتبنى بعض العلماء هذه الفكرة وبدأوا في تحضير هذا الحامض في المعمل ، ثم عالجوا به الأمراض الجلدية الملونة ،
مثل الكلف والنمش وغيره .
وهكذا اكتشف العلماء _بعون الله وتوفيقه _دواء جديدا فتح باب الأمل واسعا أمام بعض المرضى .
وسبحان الذى أودع في الإنسان خصائص تلهمه وترشده وتهديه إلي الصواب ، وما كان له أن يهتدى إليها لولا أن هداه الله .
فإذا كانت الحيوانات التى لا عقول لها قد ألهمت مصالحها ومنافعها ، كان الإنسان العاقل المميز الذي هو أفضل الحيوانات أولى بذلك ،
وهذا أكبر دليل لمن يعتقد أن الطلبإنما هو إلهام وهداية من الله سبحانه لخلقه .
وإجمالا نقول : إن الإلهام ، وما وقع بالتجربة والاتفاق ، والمصادقة ، أدى إلي اذدهار صناعة الطب علي مر العصور .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 18, 2015 12:09 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
إمـام الطـب .. علـى بن رضـوان المصـرى
هو أبو الحسن بن رضوان بن علي بن جعفر،
ينتمي علي بن رضوان لأصول شعبية، فقد ولد بضواحي الجيزة وظل بمصر حتى توفى فى عام 1061م.
كان أبوه يعمل فراناً. وقد درس الطب في سن مبكرة وهو دون الخامسة عشرة،
عاش ابن رضوان في حكم الدولة الفاطمية مات أبوه وهو في الرابعة عشرة من عمره ،
فاشتغل بعدَّة صناعات ليعول نفسه، حتى نبغ في الطب وبلغ من نبوغه في الطب أن صار رئيس الأطباء للحاكم .
وقد عاصر بن الهيثم العالم الشهير وكانت بينهما مراسلات علمية.
كان أبو الحسن علي بن رضوان يبذل جهدًا عظيمًا في محاولته لتشخيص العلَّة عند المريض ..
ونهج منهجًا رائعًا في فحص المريض، يدلُّ على طول باعه في ميدان العلوم الطبية،
لقد اندهش أطباء العصر الحديث من الطريقة التي سلكها ابن رضوان في فحصه لجسم العليل؛
حيث إن طريقته التي كان يطبقها لا تختلف كثيرًا عن الفحص الإكلينيكي المتَّبع في هذه الأيام .
وكُتبه في علم الطب لا تحتوي فقط على العلوم والمعارف الطبية،
بل زخرت بالجانب التربوي والأخلاقي، ففي أبرز مؤلفاته ( النافع في كيفية تعليم صناعة الطب ) يتحدَّث عن طريقة تعليم الطب بالنسبة للمتعلِّم،
ثم الصفات الواجب توافرها في التلميذ الراغب في دراسة الطب،
وعلامات كفاءة الممارس في صناعة الطب . ويُعَدُّ ابن رضوان نموذجًا إنسانيًّا فريدًا؛ ففي سيرته التي كتبها عن نفسه، ثم في وصاياه التي أوردها في بعض كتبه نلمس جانب الإنسان القنوع المجتهد المنظَّم،
الذي لم ينسَ العبادة والتأمُّل في ملكوت الله، ومحاسبة نفسه على أعمالها، والاهتمام بتغذية جسمه بالغذاء والرياضة، وفعل الخير، وترتيب الوقت بين مصالحه ومصالح أهله ومنافع بيته. يقول عن نفسه ( باختصار ) :
" أتصرَّف في كل يوم في صناعتي بمقدار ما يُغني، ومن الرياضة التي تحفظ صحة البدن،
وأغتذي بعد الاستراحة من الرياضة غذاء أقصد به حفظ الصحة،
وأجتهد في التواضع والمداراة وغياث الملهوف،
وأنفق على صحة بدني، وعمارة منزلي نفقة لا تبلغ التبذير،
ولا تنحط إلى التقتير، وأتفقد آلات منزلي فما يحتاج إلى إصلاح أصلحته،
وأُعِدُّ في منزلي ما يحتاج إليه من الطعام والشراب والثياب، فما فضل بعد ذلك له أنفقته في وجوه الخير، وأُنَظِّف وأُزَيِّن ثيابي، وأَلْزَم الصمت وكفّ اللسان عن معايب الناس، وأجتهد أن لا أتكلم إلاَّ بما ينبغي،
وأتوقَّى الأيمان ومثالب الآراء،
فأحذر العُجْب وحُبَّ الغلبة،
وإن دهمني أمر فادح أسلمتُ فيه إلى الله تعالى، وقابلته بما يوجبه التعقُّل من غير جبن ولا تهوُّر،
وما بقي من يومي بعد فراغي من رياضتي صرته في عبادة الله سبحانه بأن أتنزه بالنظر في ملكوت السموات والأرض، وتمجيد محكمها " .
من مؤلفاته : - شرح كتاب الصناعة الصغيرة لجالينوس. - شرح كتاب النبض الصغير لجالينوس. كتاب الأصول في الطب. - رسالة في علاج الجذام. - كتاب تتبع مسائل حنين. - تفسير وصية أبقراط المعروفة بترتيب الطب. - كلام في الأدوية المسهلة. وغير هذا من مؤلفات في الطب، ومؤلفات أخرى كثيرة في الفلسفة وغيرها. وهكذا كان العلم يتعانق مع الإيمان في الحضارة العربية والإسلامية؛ فنتعلَّم من الطبيب الطبَّ والحكمةَ، والنظام، والتخطيط، والقناعة؛ لأن حضارتنا تصوغ الإنسان بدءًا من روحه وإنسانيته ذاتها.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 18, 2015 12:34 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
تسجيل متابعة وإعجاب بالموضوع .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 18, 2015 12:37 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
ابوبكر٢ كتب:
تسجيل متابعة وإعجاب بالموضوع .

شرفنى مرورك الكريم أخى الفاضل أبوبكر2.
وكل عام وحضرتك وأسرتك الكريمة بخير ، رمضان كريم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس يونيو 18, 2015 12:44 am 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
الله أكرم اختى الكريمة
كل عام وحضرتك والأهل وكل المسلمين بخير ..


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد يونيو 21, 2015 12:54 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
الأطباء فى أول ظهور الإسلام
الحرث بن كلدة الثقفى ، كان من الطائف (فى المملكة العربية السعودية ) وسافر وتعلم الطب فى فارس ( إيران ) وتمرن هناك ،
وعرف الداء والدواء ، وتعلم ضرب العود في فارس واليمن ،
وبقى أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأيام الخلفاء الراشدين ومعاوية ،
وسأله معاوية : " ما الطب يا حرث ؟ "
فقال : " الأزم " يعنى الجوع .
ويروى عن سعد بن أبى وقاص أنه مرض بمكة فعاده الرسول صلى الله عليه وسلم فقال : " ادعوا له الحرث بن كلدة فإنه رجل يتطبب "
وشفى سعد بن أبى وقاص على يديه .
ولقد وفد الحرث بن كلدة على كسري أنو شروان (ملك فارس ) وسأله كسرى : ما الداء ؟ فقال إدخال الطعام على الطعام ، فهو قادر على أن يفنى البرية ويهلك السباع .
وسأله عن المرض الذى ليس له دواء ، فقال : التخمة ، فهى إن بقيت فى الجوف قتلت ، وإن تحللت أسقمت .
وسأله عن دخول الحمام ، قال : لا تدخل شبعان .
وقال الحرث أيضا : لا تقعد على الطعام غضبان ، وارفق بنفسك يكن أرضى لبالك ، وقلل من طعامك يكن أهنأ لنومك .
وسأله كسرى : ما تقول فى الدواء ؟
قال : "ما لزمتك الصحة فاجتنبه _أى : لا تأخذ الدواء طالما أنت صحيح البدن _ فإن هاج داء فاحسمه بما يردعه قبل استحكامه ،
فإن البدن بمنزلة الأرض : إن أصلحتها عمرت وإن تركتها خربت " .
وسأله كسرى عن أى أنواع اللحوم أفضل ؟ قال : الضأن الفتى .

من كلام الحرث بن كلدة :
_المكوث فى الشمس فترة طويلة يهيج الداء الدفين .
_البطنة ( الأكل الكثير ) بيت الداء ، والحمية (النظام الغذائى ) رأس الدواء .
_من سره البقاء ( طول العمر) ولا بقاء ، فليباكر في الغذاء ، وليعجل العشاء ، وليقلل الجماع .
_أربعة أشياء تهدم البدن : المجامعة مع إمتلاء البطن بالطعام ، ودخول الحمام على الامتلاء ، وأكل القديد (اللحم المقدد ) .
وروى عن داود بن رشيد عن عمرو بن عون قال : لما احتضر الحرث بن كلدة اجتمع إليه الناس ،
فقالوا : مرنا بأمر ونصيحة ، قال : " لا تتزوجوا من النساء إلا شابة ، ولا تأكلوا الفاكهة إلا فى أوان نضجها ،
ولا يتعالجن أحد منكم ما احتمل بدنه الداء ( لا يأخذ دواء طالما أن بدنه يحتمل الداء )
وإذا تغذى أحدكم فلينم على أثر غذائه ، وإذا تعشى فليخط أربعين خطوة " .
وقال أيضا : " لا تشرب الدواء ءلا من ضرورة ، فإنه لا يصلح شيئا إلا أفسد مثله " .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين يونيو 22, 2015 12:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
مشاهير الأطباء أول ظهور الإسلام
النضر بن الحرث بن كلدة الثقفى ،
سافر إلى بلاد كثيرة كأبيه ، واجتمع مع الأفاضل والعلماء بمكة وغيرها ، وعاشر الأحبار والكهنة ،
واطلع على علوم الفلسفة والحكمة ، وتعلم من أبيه ما كان يعلم من الطب وغيره ، وبالرغم من أنه كان أبن خالة النبى صلى الله عليه وسلم ،
إلا أنه كان يشارك أبا سفيان فى عداوة النبى صلى الله عليه وسلم .
وكان النضر كثير الأذى والحسد للنبى صلى الله عليه وسلم واعتقد أنه بمعلوماته وفضائله وحكمته يقاوم النبوة ،
ولكن هيهات ، أين الثرى ( التراب ) من الثريا ، ولو أنه قرأ ما كتبه أفلاطون لما تمادى فى غيه ، فقد قال أفلاطون :
إن النبى وما يأتى به لا يصل إليه الحكيم بحكمته ولا العالم بعلمه .
ولما كان يوم بدر التقى المسلمون ومشركو قريش وعلى رأسهم أبو سفيان ،
المشركون ما بين 900_1000 والمسلمون عددهم 313 فقط ، وعندما انتصر المسلمون كان هناك بعض الأسرى ،
منهم النضر الذى أمر النبى صلى الله عليه وسلم بقتله ، ولقد رثته أخته بأبيات من الشعر منها :
ما كان ضرك لو مننت وربما
من الفتى وهو المغيط المحنق
والنضر أقرب من أخذت بزلة
وأحقهم إن كان عتق يعتق
لو كنت قابل فدية لفديته
بأعز ما يفدى به من ينفق

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الثلاثاء يونيو 23, 2015 9:22 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
َ بارك الله في النيل الخالد
استوقفنى ما كتبته عن النضر ، وعندما بحثت فى النت وجدت كلاما مختلفا ، فأحببت ان أطلعك عليه
واستأذنك فى المصدر بخصوص ان النبي امر بقتل التضر .


8 - النضر بن الحارث بن كلدة: يقول الدكتور جواد علي: وقد نسَب أهل الأخبار النضر بن الحارث على هذه الصورة: "النضر بن الحارث بن كلدة بن عبدمناف بن عبدالدار"، وقالوا: إنه من أشراف قريش وأسيادها، ونصُّوا أنه كان من كفار قريش، شديد العداوة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنه ابن خالة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ولهذا فلا يمكن أن يكون هذا النضر ابنًا للحارث بن كلدة الثقفي الذي هو (الحارث بن كلدة بن عمر بن علاج) على رواية من ضبط نسبه من هل الأخبار.

ثم إن الحارث بن كلدة الثقفي، لم يخلف إلا بنتًا يقال لها: أزدة، على ما ذكَره أبو عبيدة، لذلك فلا يمكن أن يكون النضر بن الحارث ابنًا له، كما ذهب إلى ذلك ابن أبي أصيبعة وغيره، ولا سيما أن ابن أبي أصيبعة نفسه قد جعله في عداد المشركين من قريش الذين آذوا الرسول - صلى الله عليه وسلم - وذكر أنه ابن خالة النبي، وأنه آذاه وساهم مع المشركين في معركة بدر فأُسر، وأن أخته قتيلة قد رثته بشعر دونه، وما دوَّنه عنه دوَّنه غيره من ترجمته (النضر بن الحارث بن كلدة بن عبدمناف بن عبدالدار القرشي، وتجده مذكورًا مع شعر الرثاء في كتاب نسب قريش للزبيري، وهو من العلماء بنسب قريش ومن المتقدمين على ابن أبي أصيبعة؛ "المصدر السابق، ط2، (8: 283)".


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/54734/#ixzz3dumG0zm1


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نشأة الطب ونوادر أطباء زمان
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء يونيو 24, 2015 12:27 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 11127
جزاك الله خيرا أخى الفاضل على تصحيح المعلومة ،
والمصدر هو كتاب نشأة الطب ونوادر أطباء زمان ،
فإنى انقل منه ،
هو كتاب صغير عندما وجدته فى إحدى أماكن البيع عجبنى فاشتريته ،
ويحتوى على الكثير من أخبار الأطباء الآخرين قبل نشأة الإسلام وبعد نشأة الإسلام .
ووارد أن يوجد به أخطاء والله اعلى وأعلم .
فالإختلاف فقط فى أنه ليس ابن  (الحارث بن كلدة بن عمر بن علاج) .
من الممكن أن نبحث فى صفحات أخرى عن الموضوع ونطابق فإذا كان الأغلب هذا فلنطمئن إليه ،
وشكرا لكى اخى الفاضل مرة أخرى ، وكل عام وحضرتك وأسرتك الكريمة بخير وصحة وعافية .

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 17 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط