موقع د. محمود صبيح
http://msobieh.com/akhtaa/

رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء
http://msobieh.com/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=17203
صفحة 1 من 2

الكاتب:  خلف الظلال [ الأحد مارس 30, 2014 5:43 pm ]
عنوان المشاركة:  رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

السلام عليكم أيها الأحباب:
سأشارككم تجربتي القصيرة المدى مع كتاب أسعدني عنوانه وصدمني محتواه حيث جاء مخيباً لآمالي
الكتاب اسمه " السيدة زينب عقيلة بني هاشم" للدكتور عائشة عبد الرحمن
تلهفت لقراءة الكتاب لأنه عن الحبيبة الغالية العظيمة سيدتنا السيدة زينب

لكن لم يعجبني للعديد من الاسباب أذكر منها:


- عدم الاعتناء بذكر "سيدنا" أو "النبي" أو الرسول" عند التحدث عن النبي صل الله عليه وسلم ...فقط مناداته بـ "محمد" ، وكذلك السيدة "خديجة"، و"السيدة زينب" وسادتنا الحسن والحسين وكل ما ذكر من آل وأصحاب...فتجد نفسك خرجت من روح الأدب وأصابك شيء من الانقباض خلال قراءة الكتاب وعدم رغبة في اكمال قرائته.

- بعض الجمل والألفاظ أجدها غير لائقة مثل:
"حدثوا أن نبوءة ذاعت عند مولد الطفلة، تشير إلى دورها الفاجع في مأساة كربلاء"
هل من الصواب أن نصف موقف سيدتنا زينب في كربلاء بـ (الفاجع)؟؟!! أو أن نصف حديثه صل الله عليه وسلم عن كربلاء بأنها (نبؤة مشئومة)؟!!!

- تخيل العلاقة بين السيدة فاطمة الزهراء والسيدة عائشة كعلاقة تشوبها الغيرة ، أترك لكم التعليق بعد قراءة الاقتباس التالي من الكتاب:

"ونستطيع ان نضيف الي هذا , ان "الزهراء " لم تكن ايام الحمل مشرقة مطمئنة , فلقد كانت تعتادها من حين الي حين نوبات من القلق والاكتئاب , وهي نوبات قديمة غير طارئة , لعلها بدأت بموت امها خديجة رضي الله عنها , ثم اخذت تزداد في بطء منذ جائت عائشة الي بيت الرسول وشغلت مكان الام الراحلة , وهو المكان الذي ترك بضع سنين لقاطمة , الابنة الاثيرة المحببة . ثم كان بين الابنة وزوجة الاب , ما يشبه الذي يكون بين مثيلاتهما في الناس وهو ما اعترفت به "عائشة بعد سنين وتحدث عنه بعض الغربيين , اذكر منهم " بودلي " ف كتابه "الرسول " و " لامنس " في كتابه " فاطمة وبنات محمد " فجعلوا في دور النبي معسكرين : احدهما معسكر " عائشة " الزوجة المدللة , والاخر معسكر " فاطمة " الابنة المفضلة . وليس ببعيد ان يكون لحالة الحمل اثر في اشتداد ما كانت " فاطمة " تعاني من ذاك , مع ما تجد لفقد الام..."!!!

- تحاملها على سيدنا أبي بكر وسيدنا عمر بن الخطاب حيثً تشير ضمنيا في الكلام أن السيدة زينب "شايلة في قلبها" من سيدنا أبي بكر وسيدنا عمر بن الخطاب حيث جاء في الكتاب:

"حدث هذا بمرأي من الصبية او مسمع , وما أحسبها نسيت مع الايام , مشهدا أليما طالعته في صباها حينذاك , يوم حاول "عمر بن الخطاب " أن يقتحم بيت "الزهراء " كي يحمل "عليا" في البيعة "لأبي بكر" خشية تفرق الكلمة وتمزق الشمل , فلما سمعت "فاطمة" أصوات القوم تقترب نادت بأعلي صوتها :

- يا أبت رسول الله , ماذا لقينا بعدك من " ابن الخطاب " و " ابن ابي قحافة " ؟

فانصرف القوم باكين , ومضي "عمر" محزونا يسأل أبابكر ان ينطلق معه الي "فاطمة" ليسترضياها .

وانطلقا فاستأذنا عليها فلم تأذن لهما , فأتيا "عليا " فكلماه , فأدخلهما عليها , فلما اخذا مجلسيهما حولت " فاطمة" وجهها الي الحائط , دون ان ترد عليهما السلام .

وتكلم ابوبكر فقال :

- ياحبيبة رسول الله , والله ان قرابة رسول الله احب الي من قرابتي , وانك احب الي من عائشة ابنتي . ولوددت يوم مات ابوك اني مت ولا ابقي بعده , أفتراني اعرفك واعرف فضلك وشرفك , وامنعك حقك وميراثك من رسول الله , الا اني سمعته صلي الله عليه وسلم يقول :

"نحن معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه فهو صدقة " .

فادارت "فاطمة " اليهما وجهها الشاحب الحزين وسألت :

- أرأيتكما ان حدثتكما حديثا عن رسول الله صلي الله عليه وسلم واله تعرفانه وتعملان به؟

قالا معا : نعم .

فقالت :
- نشدتكما الله , الم تسمعا رسول الله يقول : "رضا فاطمة من رضاي " وسخط فاطمة من سخطي , فمن احب فاطمة ابنتي فقد احبني , ومن ارضي فاطمة فقد .669
ومن ارضي فاطمة فقد ارضاني , ومن اسخط فاطمة , فقد اسخطني " .

قالا : "نعم سمعناه من رسول الله صلي الله عليه وسلم واله " .

قالت :
- فاني اشهد الله وملائكته انكما اسخطتماني وما الله رضيتماني ولئن لقيت رسول الله لاشكو كما اليه .

وعادت فأشاحت بوجهها الحزين .

وخرج الزائران يبكيان !

حتي اذا لقيا القوم , سألهم "ابوبكر" ان يقيلوه من البيعة فأبوا....


- تحاملها على السيدة عائشة أم المؤمنين:
قدر " لزينب " أن تري مجري الحوادث عن كثب : شهدت الامر ينتقل من "ابي بكر " الي " عمر " ثم الي " عثمان " عام 35 هجرية , لتبدأ المعركة الطاحنة , معركة الفتنة التي لعل نارها لم تخب حتي يومنا هذا .

سمعت اصداء صوت " عائشة ام المؤمنين وهي تحض علي الثورة , وتطالب بدم الشهيد , وتصيح في الناس : " ان الغوغاء من اهل الامصار وعبيد اهل المدينة , قد سفكوا الدم الحرام في الشهر الحرام , واستحلوا البلد الحرام واخذوا المال الحرام , والله لاصبع عثمان خير من طباق الارض امثالهم , فنجاة من اجتماعكم عليهم حتي ينكل بهم غيرهم , ويشرد من بعدهم .... " .

ثم تخرج عائشة علي الجمل الانكد . قائدة علي جمع الخارجين علي " علي امير المؤمنين " .

وما كان " علي " قاتل " عثمان " او المحرض عليه او الراضي به , ولا كانت " عائشة " راضية عن عثمان او ولية دمه المسفوك . فلطالما حرضت عليه وتحدثت فيه بالنقد المثير . والمؤرخون لم ينسوا لها انها غضبت علي "عثمان " يوما لانه نقص عطاءها. فتربصت به حتي رأته يخطب في الناس . فدلت قميص رسول الله صلي الله عليه وسلم واله ونادت : يا معشر المسلمين , هذا جلباب رسول الله لم يبل . وقد ابلي عثمان سنته " .

وطالما سمعت تقول " اقتلوا نعثلا - اي عثمان - فان نعثلا قد كفر .
"وأثارتها فتنة عمياء صماء , انتقاما من " علي " ذاك الذي لم تسالمه ابدا منذ دخلت بيت محمد صلي الله عليه وسلم - صبية في العقد الاول من عمرها , ولم تنس له قط انه زوج " فاطمة " بنت " خديجة " الودود الولود التي شغلت من قلب رجلها - في حياتها وبعد الممات - مكانا لم تستطع " عائشة " بكل شبابها وجمالها ونضرتها وحيوتها وذكائها ان تزحزحها عنه .

كذلك لم تغفر " عائشة " ل " علي " ابدا موقفه من قصة الافك , فقد كان ممن اشار علي الرسول صلي الله عليه وسلم واله - بطلاقها - , فالنساء غيرها كثيرات . وقيل انه قال للرسول عليه الصلاة والسلام سل الخادم وخوفها . وان اقامت علي الجحود فاضربها .

وفي كثير وكثير ..... اصغت له " عائشة " ووعته . ولم تستطع ان تتناساه"

- تبنيها لآراء من يشير إلى أن السيدة عائشة فرحت بمقتل سيدنا علي:


أما " عائشة " فحين اتاها النعي، تمثلت بقول الشاعر :

فألقت عصاها واستقر بها النوي ........... كما قر عينا بالاياب المسافر .

ثم سألت : من قتله ؟

فقيل لها : رجل من مراد .
فقالت : فان يك نائيا فلقد نعاه غلام ليس في فيه التراب وسمعتها " زينب " بنت ام سلمة " فسألتها منكرة :

ألـ"علي" تقولين هذا ؟

فاجابت " عائشة ": اني انسي , فاذا نسيت فذكروني , ثم تمثلت :

ما زال اهداء القصائد بيننا باسم الصديق وكثرة الألقاب
حتي تركت كأن قولك فيهم في كل مجتمع طنين ذباب

وفي رواية انه : لما جاء " عائشة " قتل " علي " عليه السلام , سجدت !
قالوا : وكان الذي جاءها بنعيه , " سفيان بن ابي امية " .


لا أعلم لماذا ركزت الكاتبة في الكتاب على السيدة عائشة وليس على السيدة زينب ...
والمساحة الكبيرة التي أعطتها للسيدة عائشة تبنت فيها أقوال من يذكرها بسوء...
ولما ذكرت من المواقف ما يظهر السيدة عائشة بأنها لم تكن على وفاق مع السيدة فاطمة ولا مع سيدنا عثمان ولا سيدنا علي...
وما هي مراجع هذا الكتاب فلم أجد ملحق بالمراجع...
ولماذا يتجه اتجاهاً شيعياً...
صراحة لم أستطع اكمال الكتاب بعد هذا الحد لأني لا أريد الدخول في مأساة كربلاء ولا في مأساة محتملة من العرض السيء غير المنصف لوقائع تاريخية.

وأحب أن أوضح هدفي من هذه المشاركة:
و أن بعض المؤلفات تصنف على أنها تتبع استراتيجية "دس السم في العسل" وإن لم يتعمد صاحبها ذلك وإن كان حسن النية...
ما يهمني الآن ليس ذات الكاتب ولا نيته لكن القاريء الذي سيتأثر حتماً خاصة وإن كان بلا خلفية تاريخية أو دينية قوية أو لا يمتلك العقلية التي تمكنه من تصفية ما يقرأ من الشوائب...وهذا ما كنت أعاني منه قديما....القراءة وامتصاص المعلومة المقدمة دون وعي أو فلترة

وأرجو من حضراتكم التعليق والتصويب إن أخطأت

الكاتب:  النيل الخالد [ الأحد مارس 30, 2014 6:24 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

بسم الله الرحمن الرحيم
لا أستريح أختى خلف الظلال لما قرءته من مقتطفات الكتاب
وأشاركك الرأى الكلام فيه تحامل على السيدة عائشة رضى الله
عنها وأرضاها أم المؤمنين
وحتى إن كان بعض الكلام صحيح مع أنى غير مقتنعة
فعدم الخوض فى هذه الأحداث أولى فمن نحن حتى
نحكم عن ام المؤمنين أوعن الصحابة رضوان الله عليهم
أو آل البيت صلى الله عليهم وسلم
خيرا فعلتى بعدم إكمال القراءة
أخشى ان يكون لنا نصيب فى الإثم إن قرأنا
هذه الأباطيل
جزاكى الله خيرا على نيتك
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

الكاتب:  خلف الظلال [ الأحد مارس 30, 2014 7:42 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

نعم اختي النيل الخالد....لكن حتى لاو افترضنا وجود جزء من الحقيقة في الاحداث لكن لم يعجبني عرض او انتقاء احداث بطريقة توحي بمعان توغر الصدور وتشوه الحقائق...
يعني بالبلدي ما عجبنيش تصوير السيدة عائشة بصورة امراة تحركها الغيرة والرغبة في الانتقام بسبب احقاد مفترضة ومتراكمة ....كيف ذلك وهي زوج رسول الله صل الله عليه وسلم وابنة سيدنا ابي بكر وام المؤمنين التي نقلت قدر لا يستهان به من احاديثه وسنته صل الله عليه وسلم...
اتضايقت صراحة
ويارب لا تترسب معلومات خاطئة او مشاعر سلبية في قلوب من يقرا

الكاتب:  فراج يعقوب [ الاثنين مارس 31, 2014 2:59 am ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

نعت الاذاعة الايرانية الدكتورة بنت الشاطيء وأذكر ما ورد حينئذ:
توفيت السيدة الشريفة ..الخ
على أساس أنها من آل البيت
في حين لم نسمع لهم نعيا في مولانا الشعراوي رضي الله عنه
بوركت أختنا الفاضلة : الظلال
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم

الكاتب:  يانور سيدنا النبى [ الاثنين مارس 31, 2014 8:38 am ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

الفاضلة خلف الظلال

مشكووووووووووووووووووووووووووووورة جدا جدا على هذا الموضوع الرائع

كثيرا ما يوضع السم بالدهن

عنوان رائع‘ ومحتوى خرب

الفاظ بذيئة لا تجوز بوصف ال البيت صلى الله على جدهم سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

شكرا مرة تانية للتحذير

أكرمك الله

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

الكاتب:  خلف الظلال [ الاثنين مارس 31, 2014 11:52 am ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

فراج يعقوب كتب:
نعت الاذاعة الايرانية الدكتورة بنت الشاطيء وأذكر ما ورد حينئذ:
توفيت السيدة الشريفة ..الخ
على أساس أنها من آل البيت
في حين لم نسمع لهم نعيا في مولانا الشعراوي رضي الله عنه
بوركت أختنا الفاضلة : الظلال
اللهم أصلح أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم


شيخنا الكريم فراج يعقوب ...ملاحظة مهمة فعلا
بارك الله في حضرتك بحق جاهه صل الله عليه وسلم وآل بيته

الكاتب:  خلف الظلال [ الاثنين مارس 31, 2014 11:55 am ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

يانور سيدنا النبى كتب:
الفاضلة خلف الظلال

مشكووووووووووووووووووووووووووووورة جدا جدا على هذا الموضوع الرائع

كثيرا ما يوضع السم بالدهن

عنوان رائع‘ ومحتوى خرب

الفاظ بذيئة لا تجوز بوصف ال البيت صلى الله على جدهم سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم

شكرا مرة تانية للتحذير

أكرمك الله

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم


نعم أخي الفاضل نور النبي...والشكر الجزيل لك ربنا يكرم حضرتك ويوفقك بحق جاه سيدنا النبي صل الله عليه وسلم وآل بيته...آمين أجمعين

الكاتب:  molhma [ الاثنين مارس 31, 2014 1:22 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

السلام عليكم ورحمةالله تعالى وبركاته
أختى الغالية لا أجد ردا على هذه الكتابات المسمومة أبلغ من رد الذى لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
فقد سألت السيدة عائشة – رضي الله عنها – النبي صلي الله عليه وسلم : كيف حبك لي ؟ فقال عليه السلام : كعقدة الحبل ثم سألته : كيف العقدة ؟! فقال : علي حالها .. أي لم تتغير والنبي صلي الله عليه وسلم وصف لعائشة – رضي الله عنها – حبه لها كعقدة الحبل أي أن الحب ما زال مربوطاً في قلبه وهذه الكلمات لا شك أنها أدخلت السرور علي الزوجة عندما استمعت إلي مشاعر زوجها بالوصف المذكور ولنتخيل مشاعر عائشة - رضي الله عنها – ودرجة سعادتها عندما استمعت إلي هذه الكلمات ، وهي تعلم مسبقاً أنها هي المحببة إلي زوجها الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، فكم من مرة قد استمعت إليه وهو يقول لها بأنها فضلت علي النساء كتفضيل الثريد علي باقي الطعام .

الكاتب:  خلف الظلال [ الاثنين مارس 31, 2014 3:20 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

molhma كتب:
السلام عليكم ورحمةالله تعالى وبركاته
أختى الغالية لا أجد ردا على هذه الكتابات المسمومة أبلغ من رد الذى لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
فقد سألت السيدة عائشة – رضي الله عنها – النبي صلي الله عليه وسلم : كيف حبك لي ؟ فقال عليه السلام : كعقدة الحبل ثم سألته : كيف العقدة ؟! فقال : علي حالها .. أي لم تتغير والنبي صلي الله عليه وسلم وصف لعائشة – رضي الله عنها – حبه لها كعقدة الحبل أي أن الحب ما زال مربوطاً في قلبه وهذه الكلمات لا شك أنها أدخلت السرور علي الزوجة عندما استمعت إلي مشاعر زوجها بالوصف المذكور ولنتخيل مشاعر عائشة - رضي الله عنها – ودرجة سعادتها عندما استمعت إلي هذه الكلمات ، وهي تعلم مسبقاً أنها هي المحببة إلي زوجها الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، فكم من مرة قد استمعت إليه وهو يقول لها بأنها فضلت علي النساء كتفضيل الثريد علي باقي الطعام .


الله...حلو أوي حديث العقدة أول مرة أسمعه
جزاكي الله كل خير وأوافقك الرأي أختي الفاضلة ملهمة
بارك الله فيكي بحق جاهه صل الله عليه وسلم وآل بيته

الكاتب:  عبد فقير [ الاثنين مارس 31, 2014 4:37 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

ربنا يرضى عن حضراتكم وجزاكم الله خيرا وحشرتم مع سيدنا النبى صل الله عليه وسلم وآل بيته الكرام الطاهرين عن هذا الادب الجم معهم ونسأل الله الثبات على الحق للعبد الفقير

ولحضراتكم وربنا يزيدكم يارب من نعيمه لا تنسونى جزاكم الله عنا خيرا من صالح دعائكم :)


الحمد لله الذى وفقنى الى هذا المنتدى الكريم فانهل من كتب سيدى وحبيبى الشريف الكريم محمود صبيح جزاكم الله عنا خيرا يا سيدى يا حبيبى وارجو من الله ان يرزقنى الادب مع الكرام

وينفعنى بعلمهم ويشفعهم فى العبد الفقير

جزاكم الله عنا خيرا مش عارف اوصف حضراتكم بايه مشاء الله عليكم ربى يزيدكم من نعيمه ومن فضله ولا يكون حول الكرام الا الطيبين قلوبا وارواحا مشاء الله اكبر

:oops:

اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

اللهم صل على سيدنا محمد بقدر حبك فيه وزدنا يا الله حبا فيه وفرج عنا يا لله بحبه ما نحن فيه

الكاتب:  msobieh [ الخميس إبريل 03, 2014 2:17 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

شكرا للفاضلة خلف الظلال على هذه المشاركة الرائعة

وشكرا لجميع الأحباب المعلقين على هذه المشاركة

أشارك معكم بكلام ساقه " المقريزي " في كتابه :

الضوء الساري لمعرفة خبر تميم الداري

قال :

قال القاضي أبو بكر محمّد بن العربي ، في شرح الموطّأ ، لمّا تكلّم في البيوع ، على حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه ، قال : هي صحيفة صحيحة ، وإنّما تركها من تركها ؛ لقولهم : إنّها غير مسموعة ، وهذا لا يمنع من الاحتجاج ،

وقد كان عند أولاد تميم الداريّ ، رضي الله عنه كتاب النبيّ ، صلّى الله عليه وسلّم ، في قطعة أديم :

بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أنطى محمّد رسول الله تميمًا الداريّ ، أقطعه قريتي: حبرى، وبيت عينون ،

بلد الخليل ،

فبقي ذلك في يده ، وفي يد أهله إلى أن غلب الفرنج على القدس والخليل ، سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة.

قال: وقد اعترض بعض الولاة على آل تميم أيّام كنت بالشام ، وأراد انتزاعها منهم ،

فحضر القاضي حامد الهروي الحنفي ، واحتجّ الداريّون بالكتاب ،

فقال القاضي: هذا الكتاب ليس بلازم ؛ لأنّ النبيّ ، صلّى الله عليه وسلّم ، أقطع تميمًا ما لم يملك ،

فاستَفتى الوالي الفقهاء ، وكان الطوسيّ ، يعني الشيخ أبا حامد الغزاليّ حينئذ ببيت المقدس ، فقال : هذا القاضي كافر ،

فإنّ النبيّ ، صلّى الله عليه وسلّم ، قال: زويت لي الأرض كلّها , وكان يُقطع بالجنّة فيقول: قصر كذا لفلان ،

فوعده صدق ، وعطاؤه حقّ .


قال: فخزيّ القاضي والوالي ، وبقي آل تميم على ما بأيديهم."

انتهى

ومسألة أن القاضي كافر يقصد بها الإمام الغزالي أن القاضي إن أقُمت عليه الحجة وأصر فهو كافر بالخصائص التي أعطاها الله لرسوله صلى الله عليه وسلم وهي من مقتضيات النبوة

وبالتالي فهو غير مؤمن بالنبوة ....

والإمام الغزالي له كلام عظيم في ضوابط التكفير ردا على المتنطعين والخوارج وغيرهم

ولنا عود إن شاء الله في هذا الموضوع.

الكاتب:  عبد فقير [ الخميس إبريل 03, 2014 3:18 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

جزاكم الله عنا خيرا يا سيدى بالتوضيح لنا يا سيدى الحبيب الشريف زادكم الله علما يا سيدى الله اكبر بسم الله مشاء الله لا قوة الا بالله

الحمد لله انى عضو فى منتدى سيدى الحبيب الشريف حضرتك جميل جدا يا سيدى


اللهم انتقم من الظالمين يا الله


اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

الكاتب:  الآمنة [ الجمعة إبريل 04, 2014 12:41 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

الأخت الفاضلة خلف الظلال .......... أردت الاشتراك معكم فى تلك المشاركة القيمة جدا ........... منباب الإعجاب والتقديرالشديدولأنك تنبهين لكل من يقرأدون تمييزومن هؤلاءكثيرين للأسف ......... منذزمن بعيدوكل مناكان فى مرحلة البحث عن من يقرأويأخذمنه ليعرفويقترب من البيت النبوى الشريف ......... وقيل لى إقرئى (سيدات بيت النبوة ) لبنت الشاطئ ........ وجدتنى أقرأ ...... وكلماقرأت المزيد شعرت بتوهان بين تفاصيل وكلمات منمقة وسردأدبى صنعه خيال الكاتب أكثرمن أن يكون سردامحكماأميناعلى وقائع تاريخية ثابتة ......... وكأنى أشاهدأحدالأفلام المؤلفة ......... حتى أن القلب سريعامايشعربالملل وعدم المصداقية فيمايقرأ.......... وتعجبت كثيرا ...... من تلك الشهرة التى حصلت عليهاالكاتبة !!!!!!!!!!!!! مجهودرائع أختى الفاضلة فى ميزانك إن شاءالله ........


الكاتب:  خلف الظلال [ الجمعة إبريل 04, 2014 1:16 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

عبد فقير كتب:
اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

ربنا يرضى عن حضراتكم وجزاكم الله خيرا وحشرتم مع سيدنا النبى صل الله عليه وسلم وآل بيته الكرام الطاهرين عن هذا الادب الجم معهم ونسأل الله الثبات على الحق للعبد الفقير

ولحضراتكم وربنا يزيدكم يارب من نعيمه لا تنسونى جزاكم الله عنا خيرا من صالح دعائكم :)


الحمد لله الذى وفقنى الى هذا المنتدى الكريم فانهل من كتب سيدى وحبيبى الشريف الكريم محمود صبيح جزاكم الله عنا خيرا يا سيدى يا حبيبى وارجو من الله ان يرزقنى الادب مع الكرام

وينفعنى بعلمهم ويشفعهم فى العبد الفقير

جزاكم الله عنا خيرا مش عارف اوصف حضراتكم بايه مشاء الله عليكم ربى يزيدكم من نعيمه ومن فضله ولا يكون حول الكرام الا الطيبين قلوبا وارواحا مشاء الله اكبر

:oops:

اللهم صل على سيدنا النبى وآله وصحبه وسلم

اللهم صل على سيدنا محمد بقدر حبك فيه وزدنا يا الله حبا فيه وفرج عنا يا لله بحبه ما نحن فيه


الأخ الفاضل عبد فقيرأ أؤمن على دعواتك الجميلة والحمد لله انك مبسوط وسعيد بالمنتدى أدام الله فرحك وانبساطك :) :)..اللهم آمين أجمعين
واحنا كمان فرحانين هنا ومرتاحين الحمد لله
ودكتور محمود- حفظه الله من كل مكروه وسوء-يطلق على المنتدى "البيت الكبير" الذي يجمعنا على حب الله ورسوله صل الله عليه وسلم

الكاتب:  خلف الظلال [ الجمعة إبريل 04, 2014 1:41 pm ]
عنوان المشاركة:  Re: رأيي في كتاب "السيدة زينب" للدكتورة عائشة بنت الشاطيء

msobieh كتب:
شكرا للفاضلة خلف الظلال على هذه المشاركة الرائعة

وشكرا لجميع الأحباب المعلقين على هذه المشاركة

أشارك معكم بكلام ساقه " المقريزي " في كتابه :

الضوء الساري لمعرفة خبر تميم الداري

قال :

قال القاضي أبو بكر محمّد بن العربي ، في شرح الموطّأ ، لمّا تكلّم في البيوع ، على حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جدّه ، قال : هي صحيفة صحيحة ، وإنّما تركها من تركها ؛ لقولهم : إنّها غير مسموعة ، وهذا لا يمنع من الاحتجاج ،

وقد كان عند أولاد تميم الداريّ ، رضي الله عنه كتاب النبيّ ، صلّى الله عليه وسلّم ، في قطعة أديم :

بسم الله الرحمن الرحيم ، هذا ما أنطى محمّد رسول الله تميمًا الداريّ ، أقطعه قريتي: حبرى، وبيت عينون ،

بلد الخليل ،

فبقي ذلك في يده ، وفي يد أهله إلى أن غلب الفرنج على القدس والخليل ، سنة اثنتين وسبعين وأربعمائة.

قال: وقد اعترض بعض الولاة على آل تميم أيّام كنت بالشام ، وأراد انتزاعها منهم ،

فحضر القاضي حامد الهروي الحنفي ، واحتجّ الداريّون بالكتاب ،

فقال القاضي: هذا الكتاب ليس بلازم ؛ لأنّ النبيّ ، صلّى الله عليه وسلّم ، أقطع تميمًا ما لم يملك ،

فاستَفتى الوالي الفقهاء ، وكان الطوسيّ ، يعني الشيخ أبا حامد الغزاليّ حينئذ ببيت المقدس ، فقال : هذا القاضي كافر ،

فإنّ النبيّ ، صلّى الله عليه وسلّم ، قال: زويت لي الأرض كلّها , وكان يُقطع بالجنّة فيقول: قصر كذا لفلان ،

فوعده صدق ، وعطاؤه حقّ .


قال: فخزيّ القاضي والوالي ، وبقي آل تميم على ما بأيديهم."

انتهى

ومسألة أن القاضي كافر يقصد بها الإمام الغزالي أن القاضي إن أقُمت عليه الحجة وأصر فهو كافر بالخصائص التي أعطاها الله لرسوله صلى الله عليه وسلم وهي من مقتضيات النبوة

وبالتالي فهو غير مؤمن بالنبوة ....

والإمام الغزالي له كلام عظيم في ضوابط التكفير ردا على المتنطعين والخوارج وغيرهم

ولنا عود إن شاء الله في هذا الموضوع.


كل الشكر والامتنان لحضرتك بأن أتحت لي الفرصة هنا أن أعبر عن رأيي وكنت مترددة أن أبوح به ولكن شجعتموني فجزاكم الله عنا كل خير

وننتظر كلام حضرتك في الموضوع الذي ذكرت

صفحة 1 من 2 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/