موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 84 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 10:24 am 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 12:36 pm
مشاركات: 180
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

تحياتى للشريف الدكتور محمود صبيح ولباقى الاخوة الاصدقاء

يا اخ مصرى تذكر اننى قلت اننى لست بصوفى وانا اعتبرت ان الموضوع كده قد اغلق لان دخولى للموقع كان فقط لحل الالغاز التى قرئتها والبحث ايضا عن جديد وليس لانى اريد ان اتجه الاتجاه الصوفى او اكون صوفيا وبما انك انت من فتحت الموضوع مرة اخرى ووجهت الكلام لى فانا على ان ارد ولكن ارجو ان تكون الاجابة مباشرة ولا اتكلم فى شئ ويتم الرد فى شئ اخر

انت قلت يا اخ مصرى [
اما الادب فهو قائم على حسن الظن وحسن الخلق
والعلم وقواعده فهناك علمان اساسيان لابد من الاحاطة بهما علم الاثبات وهو واضح في طريقة اهل الحديث لضبط المتن والسند
وعلم الفهم وهو واضح في علم اصول الفقه لفهم وتفسير النص
ومن علوم الفهم علم التأويل]

فهل عند اهل الحديث او فى اصول الفقة فيه ان هناك اذكار تحتاج اذن من شيخ متمكن ولماذا الاذن ولماذا يمكن ان يتعرض الشخص للضرر اذا لم ياخذ الاذن
هل سمعت فى كتب اهل السنة عن كتاب يكون للمتمكنين فقط مثل كتاب شمس المعارف و هناك اشياء اخرى كثيرة لا داعى لان اتكلم فيها
نعم انتم الصوفيين لكم علومكم الخاصة بكم
لكن لا تعتبر ان من لا يعلم تلك العلوم سوف يكون جاهلا بالحديث والسنة او ان ايمانه ناقصا


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 12:17 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
الفاضلة النيل الخالد ..
الا من مزيد فى هذا الباب القيم
اكملى ما بدأتى .. بارك الله لكم .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 12:44 pm 
غير متصل

اشترك في: الثلاثاء مارس 22, 2011 2:18 am
مشاركات: 2031

أخي يس
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لقد قلت انك سنيا
فهل يوجد في كتب اهل السنة الغاز
وهل يوجد في كتب اهل السنة عنقاء المغرب او الختم

عندما قلت ياليتك كنت صوفيا لاني اعرف ان التصوف قائم على الادب وحسن الخلق والعلم
وسترى اني قدمت على كلامي الادب على العلم
ومن تجاربي ونقاشاتي كنت اقع في معضلات كثيرة سببها سوء ادبي
حتى من الله علي بمعرفة التصوف واهله ومازلت على النقصان

وقبل ان اجيبك اخي لابد من تقرير امور عدة
اولا: هدفي ليس دعوتك للتصوف ولكنه اقرار لمنهج في البحث لابد ان نلتزمه ولو كان بحثا في الالغاز
ثانيا:منتدى الدكتور محمود ليس منتدى لحل الالغاز فهو منتدى هدفه الدعوة لله ورسوله وتوضيح الطريق
كون احدهم خدعك وقال انه منتدى الالغاز فرب خدعة اوقعتك على حقيقة ورب طريق اوله لغز واخره حق
ثالثا:انت تبحث عن الجديد ولكنك لم تسأل نفسك هل الجديد الذي تبحث عنه يدلك على الله ام هو جديد يفتنك ويبعدك عن مولاك
رابعا: انت تبحث عن الالغاز وغرائب العلم وفي ذلك شهوة خفية للنفس
ولقد روى وكيع في كتاب الزهد انه قال
حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ أَبِي كَرِيمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مِسْوَرٍ أَبِي جَعْفَرٍ الْمَدَائِنِيِّ رَجُلٌ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلِّمْنِي مِنْ غَرَائِبِ الْعِلْمِ ، قَالَ : " وَمَا صَنَعْتَ فِي رَأْسِ الْعِلْمِ ، حَتَّى تَسْأَلَ عَنْ غَرَائِبِهِ ؟ " , قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا رَأْسُ الْعِلْمِ ؟ قَالَ : " هَلْ عَرَفْتَ الرَّبَّ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَمَا صَنَعْتَ فِي حَقِّهِ ؟ " , قَالَ : مَا شَاءَ اللَّهُ ، قَالَ : " هَلْ عَرَفْتَ الْمَوْتَ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَمَا أَعْدَدْتَ لَهُ ؟ " , فَقَالَ : مَا شَاءَ اللَّهِ ، قَالَ : " فَانْطَلِقْ ، فَأَحْكِمْ رَأْسَ الْعِلْمِ ، ثُمَّ تَعَالَ ، فَتَعَلَّمْ غَرَائِبَهُ " .

ومن اسئلتك عرفت انك لم تحكم اول العلم مثلنا والا لما سألت مثل هذه الاسئلة

لذا وجب علينا جميعا ان نحكم اول العلم قبل تضييع العمر في غرائبه والغازه

خامسا: روي عن امير المؤمنين سيدنا علي انه قال
كن عالما او متعلما ولاتكن الثالث فتهلك
فنحن اما علماء او متعلمون او الثالث معاذا الله
ومن اسئلتك من الواضح انك لست بعالم
فعلى الاقل لاتكن الثالث
فإن قلت انك لست بعالم وانك متعلم
فماهي آداب طالب العلم
ربما لو قرأت احياء علوم الدين لعلمت حقا لماذا قلت لك ياليتك كنت صوفيا
فكله ادب
وقديما قالوا من فاته الادب عوقب ابلعطب
نسأل الله ان يغفرلنا سوء ادبنا وتقصيرنا
فمعظمنا الا من رحم ربي وقع في ذلك

وحتى لاتقول انني رددت في اتجاه اخر سأجيبك على اسئلتك

السوءال المتعلق بالاذن عند اهل التصوف ليس لك حق فيه
فالاذن يساوي السند
فأنت لاتستطيع ان تعلم الناس القرآن ان لم يكن لديك سند او اجازة (اذن) في قراءة القرآن
ونفس الكلام في الحديث والفقه
الاذن يعني الاجازة
فأنت ان لم يكن عندك الاجازة في القراءات والفقه والحديث فلايحق لك ان تحدث به الناس
وتكون الى الضلال اقرب
ولان التصوف قائم على الذكر والفكر وهو علم مستقل بذاته
فالاذن فيه سيكون في الذكر والاوراد
حتى لاتكون وحدك وتتخطفك الشياطين
الاذن= السند=الاجازة
فكيف يفوتك

أما سوءالك هل سمعت في كتب اهل السنة عن كتاب للمتمكنين فقط
نعم سمعت وكثيرا

فعند اهل السنة لايجوز للمبتديء ان يطلع على كتب الجرح والتعديل وكتب علم الحديث حتى لايهلك
وكانت مجالس اهل الحديث مجالس للخواص وليس للعوام
وكان الامام احمد بن حنبل يأمر العوام بالخروج ويقول لقد حانت مجالس الغيبة او كما نقل عنه

وايضا في علوم التوحيد والكلام ممنوع على المبتدئين والعوام القراءة في علم الكلام

وهذا شأنه في كل فن يمنع لغير المتمكنين فيه مطالعة بعض كتبه

اما كونك تجهل بعض هذه العلوم فهو بالتاكيد لايعني ان ايمانك ناقص او انك تجهل الكتاب والسنة
ولكن انكارنا لها او ظننا السيء في اهلها وعلماءها هو مايجعل ايماننا وادبنا ناقص ويجعلنا نجهل أبسط الامور المتعلقة بالمنهج العلمي

لاننكر مالم نحط به علم
ولايخرجنا عدم معرفتنا عن حدود الادب قدر الامكان

وارجوا ان تتمالك نفسك قليلا اخي يس
ولاتجعل سبيلا للشيطان عليك

وان شاء الله تنقشع هذه الغمامة وتظهر الحقائق

وارجوا ان تعيد نظرتك في طلبك للعلوم
وان تعرف هل انت فعلا سنيا
وماهو مفهوم كلمة سني
وماهي مصادرك في تلقي علوم الشريعة

واخبرني ماذا تعرف اصلا عن التصوف واهله

ونصيحة لك من اخ صغير لايبلغ مقامك

لاتنشغل عن اصل العلم بغرائبه والغازه
واجعل علمك ملح وادبك دقيقا

اكرمك الله وزادك فهما وعلما ونورا

واحب ان اضم صوتي لصوت سيدي ابو بكر
ان تكمل اختنا وسيدتنا الفاضلة مابدأته في تغذية ارواحنا بأنوار رؤى الحبيب
صلى الله عليه وسلم


_________________
صورة

الفقير(AHMED SALEM)


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 1:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 45682
الفاضل المصرى كتب:
واحب ان اضم صوتي لصوت سيدي ابو بكر
ان تكمل اختنا وسيدتنا الفاضلة مابدأته في تغذية ارواحنا بأنوار رؤى الحبيب
صلى الله عليه وسلم


جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع اخى المصرى
واوافقك تماما ان تكمل اختنا افاضله مابدأته
زادنا الله جميعا ادبا وعلما وفهما وتواضعا وسماحه ومحبه فى الله ورسوله
صلى الله عليه وسلم

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 2:19 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
النيل الخالد كتب:

...............................................................
أقسم بالله إنى ما شاركت بهذه المشاركة إلا محبة فى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فذكر المرائى الخاصة بجنابه تشرح الصدر وترقق القلب وكثيرا ماأستغفرت وأنا أكتب هذة المشاركة
ولم أقصد أبدا منها فتح موضوع أغلق وقتل بحثا


اختنا الفاضلة النيل الخالد و الأخوة الافاضل (أبو بكر ود حامد والمصرى) المطالبين باستكمال الموضوع

معذرة اختلف معكم فى إمكانية عودة الموضوع



انا كنت مجهز تعقيب على الفاضل يس ان وجدت داعى لنشره.. لكن تطور الموضوع بقى الأمر محتاج تعقيب على التعقيب وهكذا فى كل مرة.. لأن الافكار متشابكة .. وكنت بصراحة ناوى اجعل هذه التعقيبات فى موضعها تعقيبا على الموضوع الأصلى والاكتفاء هنا بالاشارة الى رابط الموضوع لكن تطور التعقيبات بطريقة جعلت المناقشة هى الأساس والموضوع الأصلى ضاااااااع :cry: بلا امكانية لعودته فقد اتسع الخرق على الراقع كما يقولون .
لهذا لا افضل استكمال الأخت لموضعها هنا مناسب بل اطلب منها تغيير عنوان هذا الموضوع الى "مناقشات حول ابن عربى رضى الله عنه " .. ثم تقوم بعمل موضوع جديد بنفس العنوان "الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه " :mrgreen: .. ثم تنقل كل المشاركات الأصلية التى تندرج تحت هذا العنوان سواء لها أو لبقية الأفاضل أعضاء المنتدى عن طريق الإقتباس .. على ان تنشر كل اقتباس كمشاركة مستقلة .. (أو يقوم المشرفين بذلك ان كان ممكن فنيا بعد ان يأذن الدكتور صبيح) .

خاصة وأن طبيعة هذا الموضوع وأهميته فى توثيق كل رؤيات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف تجعله موضوع رئيسى فى المنتدى .. وسوف تصل صفحاته الى عشرات الصفحات ومئات المشاركات .. والأفضل ألا يخالطه شئ مهما كان مهما .. والموضوع لسه فى بدايته يعنى ممكن ان نلحقه ..

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 2:48 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
ابن أميرة كتب:
النيل الخالد كتب:

...............................................................
أقسم بالله إنى ما شاركت بهذه المشاركة إلا محبة فى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
فذكر المرائى الخاصة بجنابه تشرح الصدر وترقق القلب وكثيرا ماأستغفرت وأنا أكتب هذة المشاركة
ولم أقصد أبدا منها فتح موضوع أغلق وقتل بحثا


اختنا الفاضلة النيل الخالد و الأخوة الافاضل (أبو بكر ود حامد والمصرى) المطالبين باستكمال الموضوع

معذرة اختلف معكم فى إمكانية عودة الموضوع



انا كنت مجهز تعقيب على الفاضل يس ان وجدت داعى لنشره.. لكن تطور الموضوع بقى الأمر محتاج تعقيب على التعقيب وهكذا فى كل مرة.. لأن الافكار متشابكة .. وكنت بصراحة ناوى اجعل هذه التعقيبات فى موضعها تعقيبا على الموضوع الأصلى والاكتفاء هنا بالاشارة الى رابط الموضوع لكن تطور التعقيبات بطريقة جعلت المناقشة هى الأساس والموضوع الأصلى ضاااااااع :cry: بلا امكانية لعودته فقد اتسع الخرق على الراقع كما يقولون .
لهذا لا افضل استكمال الأخت لموضعها هنا مناسب بل اطلب منها تغيير عنوان هذا الموضوع الى "مناقشات حول ابن عربى رضى الله عنه " .. ثم تقوم بعمل موضوع جديد بنفس العنوان "الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه " :mrgreen: .. ثم تنقل كل المشاركات الأصلية التى تندرج تحت هذا العنوان سواء لها أو لبقية الأفاضل أعضاء المنتدى عن طريق الإقتباس .. على ان تنشر كل اقتباس كمشاركة مستقلة .. (أو يقوم المشرفين بذلك ان كان ممكن فنيا بعد ان يأذن الدكتور صبيح)
خاصة وأن طبيعة هذا الموضوع وأهميته فى توثيق كل رؤيات سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم سوف تجعله موضوع رئيسى فى المنتدى .. وسوف تصل صفحاته الى عشرات الصفحات ومئات المشاركات .. والأفضل ألا يخالطه شئ مهما كان مهما .. والموضوع لسه فى بدايته يعنى ممكن ان نلحقه ..


بارك الله لك اخى الفاضل ابن أميرة
اسمح لى ان اختلف مع اختلافك :lol: وفى كل خير
الأصل يبقى والنقل يكون للفرع
والأصل هو موضوع اختنا فليبقى فى موضعه
ولتبقى المناقشات الفرعية كما هي ... أهو كده زى المخلل مع الوجبة الدسمة :lol:
واعتقد ان المناقشات حول سيدى ابن عربي قد انتهت ويبقى أصل الموضوع قائما ومستكملا بعون الله .


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 3:26 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951
ابوبكر٢ كتب:

بارك الله لك اخى الفاضل ابن أميرة
اسمح لى ان اختلف مع اختلافك :lol: وفى كل خير
الأصل يبقى والنقل يكون للفرع
والأصل هو موضوع اختنا فليبقى فى موضعه
ولتبقى المناقشات الفرعية كما هي ... أهو كده زى المخلل مع الوجبة الدسمة :lol:
واعتقد ان المناقشات حول سيدى ابن عربي قد انتهت ويبقى أصل الموضوع قائما ومستكملا بعون الله .


بالفعل اخى الكريم هممت ان اطلب بنقل موضوعاتنا وبقاء موضوعها على أصله .. لكنى استحيت لأن الدكتور صبيح شارك معنا فى الموضوع فلم يعد فرعنا فرع :D ..
***
ابوبكر٢ كتب:
..................................................................
واعتقد ان المناقشات حول سيدى ابن عربي قد انتهت ويبقى أصل الموضوع قائما ومستكملا بعون الله .


بصراحة بصراحة .. انا اقترحت الإقتراح السابق علشان محرج من مشاركتى الجاية فى الموضوع .. طوفاااان من الرغى :mrgreen: ..
انا خلصتها الصبح وتركت مراجعتها للظهر وشغال أراجعها .. ويمكن المشرفين ينتهوا من مراجعتها بكرة :mrgreen: فقلت بينى وبين نفسى أقترح هذا الإقتراح علشان أخلص ضميرى بينى وبين نفسى .. ولإغاظة الشيطان .. بانه حتى لو اتشعبطنا وشاغلنا عن موضوع تجميع الرؤيات لسيدنا رسول الله بباب علم .. فنغيظه بجعلهم بابين أصليين .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 3:42 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة يناير 01, 2010 1:16 am
مشاركات: 951

ياسين محمد احمد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله ..

تحياتى للشريف الدكتور محمود صبيح ولباقى الاخوة الاصدقاء

انا اسف ان كنت اغضبت سيادتك عندما قلت انه يمكن ان يكون بن عربى عرف المستقبل عن طريق الجن فنا كما تعلم سيادتك لست بصوفى فانا مسلم سنى ولست بصوفى ولا سلفى والحقيقة اننى دخلت موقع سيادتك بطريق الصدفة فاحد الاشخاص على احدى صفحات الفيس بوك وضع رابط الموقع الخاص بسيادتك وقال انهم هنا يتحدثون عن المستقبل وعن صاحب مصر
.............................................................
.............................................................

أخى هم قالوا لك ذلك وحضرتك دخلت المنتدى كان الأفضل لحضرتك أن تبحث عن أهداف المنتدى ثم تتصفحه على سبيل الاستطلاع لمعرفة مدى الاتفاق أو الإختلاف بين أهدافه المعلنة ومحتواه .. لو فعلت ذلك لوضحت لك الصورة تماما ولوجدت انه وان كان يوجد كلام ومواضيع عن المستقبل وصاحب مصر الا انها ليس من أهداف المنتدى وانما شئ عارض مرتبط بأحداث معينة ومواضيع معينة .. أى لزوم ما يلزم .. أما أهداف المنتدى فشئ آخر تماما .. وللعلم كل تعقيبات الدكتور صبيح عليك أخى الفاضل مرتبطة بأهداف المنتدى ...
وللتذكير فهذه هى أهداف المنتدى كما كتبها صاحبه وراعيه .


اهداف المنتدى المبارك هذه الأهداف
مولانا/الشريف كتب:
نستعرض في هذا الموقع الآتي :
1ـ الإسلام البسيط الذي يسري في دمي ودمك وعروقي وعروقك ولحمي ولحمك .
2ـ التوحيد والعقائد الميسرة من غير تضليل ولا تكفير للأمة ولا ضحك على أحد من الأمة أو القول أن هناك عقائد للعامة تخالفها عقائد للخاصة مثلما يقول طوائف من

المتمسلفة ( مثل عقيدة الشاب الأمرد الذي يقول بها بعض المتمسلفة وما يقولونه ويتناقلونه مما تقشعر منه الجلود والأبدان من أن الله لما فرغ من الخلق استلقى على قفاه

ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال إن هذا لا ينبغي لابن آدم ) ولو قالها بعض الصوفية لاتهموهم بالباطنية وبكتم الكفر مع إظهار الصلاح للناس .

ونحن بفضل الله على مذهب السلف الحقيقي وليس المشوه مع الاحترام الكامل لمذهب الخلف ( وكلا المذهبين صحيح ) فكلها أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي هي

كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها .
3ـ أمور إسلامية عامة وهامة للأمة وتحليلها من خلال أهل السنة والجماعة الحقيقيين وليسوا ممن يفرضون أنفسهم بالقهر والشتائم والتبديع والإرهاب الفقهي والعقائدي

التكفيري .
4ـ التنبيه على أسباب تمزق الأمة والإشارة إلى أفكار من يريد السيطرة على أفكار الشباب وتفنيد هذه الأفكار بالدليل الواضح الذي لا راد له بفضل الله .
5 ـ إغاظة الشيطان الرجيم بتوسيع مدارك المسلمين وفضح أساليبه في كيفية اختراقه لهم وإبطالها ، وكشف مسلسل أتباع الشيطان من حيث لا يعلمون والإشارة إلى أي مدى

خدم المتشددون والمتنطعون خطة الشيطان .
6ـ كيف تسير في خط أهل الله .... كيف تصبح معهم أو منهم... وكيف تسجد لله بروحك ودمك وخيالك وظلك وكلك سجدة لا ترفع رأسك منها أبدا .
7ـ ضم الأمة في حضن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو الأمن والأمان ما غاب عن أمته ولم يقطع الله شفاعته لا في الدنيا ولا في الآخرة .

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم




ياسين محمد احمد كتب:

............... كما اننى قرات بعض كتب بن عربى وديوان بن عربى وفسرت قصائد تحدث فيها عن المستقبل وايضا قرات عنقاء مغرب حتى ان سيادتك طلبت منى ان اشرحها وانا لم افعل لان عنقاء مغرب لغز كبير ........


هنا يبدأ الإشكال كيف قرأت ابن عربى .. الحقيقة ان قراءة الكتاب الأدبى غير قراءة الكتاب العلمى .. وقراءة الشعر غير النثر .. وقراءة كتب العلم غير قراءة كتب الثقافة العلمية .. وقراءة كتب الفقه غير قراءة كتب الصوفية .. وكلهم غير قراءة الجرائد .. فكل قراءة مما سبق تتطلب شروطا معينة وتدريبا يأتى مع الزمن حتى تصل لجوهر معناها .. هذا هو الإشكال الجوهرى لديك فى كل الموضوع .

وبالنسبة لتراث كبار الصوفية و لابن عربى تحديدا .. يوجد ثلاثة طرق لقراءته
الأولى الفقهية البوليسية .. وهى ان يكون القارئ اتخذ قرارا مسبقا بإدانة ابن عربى أو اى صوفى ثم يبدأ فى القراءة وبمجرد ان تقع عينه على ما يراه مخالف لقاعدة فقهية أو حكم شرعى هو يعلمه .. فاذا به يصيح امسك حرامى .. دون حتى ان يسمح لنفسه بقراءة بقية الكتاب أو حتى استيعاب باقى صفحات الكتاب (أو باقى تراث المؤلف احيانا) فى نفى ما توصل اليه شرلوك هولمز من ادانة لابن عربى أو الصوفى الكبير .. وتكون هذه القراءة لاغراض كثيرة
.
الطريقة الثانية فى قراءة ابن عربى أو اى تراث لأحد العارفين بالله هى القراءة الثقافية .. وقراءتى وقراءة حضرتك تنطبق عليها هذه الحالة .. مع فارق محدد بيننا .. حيث تقرأ حضرتك تراث ابن عربى بخلفيتك الثقافية .. أى انك تفهم مفردات كلمات ابن عربى حسب الدلالة السابقة للمفردات لديك .. ودلالتها هذه قد تكون حاملة لمعنى آخر فى سياق آخر .. فيشط بك المعنى تماما.. بينما انا ادرك هذه القضية فأبذل لها مجهودا كبيرا فى محاولة فهم ما عسى ان يكون معنى هذه الكلمة عند القوم .. وكثرة القراءة بمحبة وبتوجه الى الله ان يبصرك .. فيها خير كثير .. وقواميس مصطلحات الصوفية تساعد قليلا على الأقل تعصمك من أخطاء فادحة وقعت فيها ..

بل أقول لك ان كلام د صبيح لك فى المطلق والمقيد واستشهاده بالامام الشافعى .. هو كلام ثقافى بامتياز أى ان سيادته يوصل لك الحقيقة الروحية لديه بالطريقة الثقافية لديك و معذرة لو لم تفهم أو تقتنع بالكلمتين اللى قالهم حضرته لك .. فإنك تحتاج الى اعادة نظر بينك وبين نفسك فى أدواتك المعرفية الثقافية ..

يعنى ايه كلامى السابق.. يعنى لو حضرتك بتسأل فى معنى آية قرأنية أو بيت شعر مستغلق عليك المعنى فيهما .. وقلت لك أن التاء هنا تاء المخاطب وليس تاء المتكلم .. وبكده المفروض يبقى اتحلت الاشكالية .. لكن عند سيادتك برضها ما اتحلتش .. هنا لا مفر امام سيادتك من قراءة النحو من جديد لتعرف وتتذوق الفارق بين تاء المتكلم والمخاطب فى الدلالة على المعنى .. ومن غير ذلك مهما شرحت لك لن تفهم .(بالطبع هذا مثال تقريبى للمعنى )

الطريقة الثالثة فى فهم ابن عربى أو تراث اهل الله بصفة عامة .. هى ما يطلق عليه عند القوم الذوق والشهود .. ويطول الكلام فيهما جدا ..باختصار تعيش (وليس تفهم ) نفس المعنى والحال الروحى .. وهى ما يشير عليك به الدكتور صبيح من ضرورة شيخ مربى .. وعلى فكرة ممكن بعد ان تصل الى هذا الذوق والمعايشة أقوم انا الغلبان أطلب منك ان تفهمنى المعنى (على اعتبار ان احنا الاثنين اهتمامنا بابن عربى من مدخل ثقافى) .. فتعجز انت عن ان تفهمنى المعنى الذى عايشته .. فأقوم انا بإتهامك بالندالة .. وأنك خلاص بقيت ولى واستكبرت علينا .. فتقسم لى انت بالله انك عاجز عن تصوير المعنى فى كلمات .. لأن أى كلمة انت حتقولها أكيد حافهمها غلط .. وأنا طبعا مش حاصدقك يومها .. هل فهمت أخى الكريم الإشكال المعرفى وعمقه ؟؟.. علشان كده الإمام ابو حامد الغزالى كان ناصح جدا وزكى ولم يتورط فى اى كلام وقال قولته المشهورة .
وكان ما كان مما لستُ أذكرهُ ... فظنَّ خيراً ولا تسأل عن الخبرِ

والآن أخى الكريم ما تقييمك لطريقة قراءتك لابن عربى رضى الله عنه .. وما خططك التى تنوى ان تحسن بها من مستوى قراءتك له .. الموضوع مش فقط الرؤية ولها تعقيب آخر .

ياسين محمد احمد كتب:

.........................
ان سيادتك طلبت منى ان اشرحها وانا لم افعل لان عنقاء مغرب لغز كبير ولشرحها لابد من عمل لغز اخر [كما فعلت انت سيادتك عندما شرحت اجزاء منها ] وانا لا اجيد صناعة الالغاز وان كنت باذن الله استطيع حلها
......................................................................................................


قالوا قديما :
ما هكذا تورد يا سعدُ الإبل

اخى الكريم ليس اسمها ألغاز .. اسمها استخدام الرمز .. أو حل الرمز وفهمه ..
والهدف الأساسى من الرمز ليس ان يحله الناس .. بل الا يصل الا الى أهله .. حيث الأصل فى الأمر .. انه ليس كل ما يعرف يقال .. وليس كل ما يقال جاء وقته .. وليس كل ما جاء أوانه جاء شخصه .. حيث يكون نقل مثل هذه المعارف لأناس مخصوصين مشافهة أو بالمنام.. ولما كانت بعض المعانى أوانها وأشخاصها فى ازمنة تالية .. كانت الطريقة الوحيدة هى استخدام الرمز حتى اذا وصل الكتاب الى غير شخصه أو فى غير أوانه .. لا يجد من رمزه المعنى المستتر ..ول يفهمه الا من هم أهله .

ياسين محمد احمد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله ..

...............................................................................................
ولذلك يا دكتور محمود ولاننى لست بصوفيا فانا لن اسالك مرة اخرى وسانتظر باذن الله ان ارى الرسول صلى الله عليه وسلم فى رؤية واساله فيها عن محيى الدين بن عربى وكيف علم المستقبل
وانا اسف على اغضابك وشكرا جزيلا


شروط التسجيل بالمنتدى واضحة ليس من بينها أن تكون صوفيا وللتذكير ها هى :-
شروط التسجيل بالموقع

ادارة الموقع كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم

نرحب بكم جميعا { ومن قيل له مرحبا فمرحبا به يوم يلقى ربه} ونحب أيها الأحباب أن نذكر لكم بعض الشروط الخاصة بالاشتراك في هذا المنتدى
1 - الأدب الكامل مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين .
2 - لا يسمح بالترويج لأي أفكار منحرفة من شأنها الطعن في دين الله .
3 - ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم { ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء } لا نسمح بالشتائم ولا بالسباب .
4 - ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم { أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما } يمنع التكفير سواء تكفير المُعَيّن أو الطوائف حكاما أو محكومين .
5 - لاتفاق الفقهاء والأئمة على الصلاة وراء كل بار وفاجر والجهاد معهم فيمنع الدعوة إلى الخروج على الحكام ممن قال { لا إله إلا الله محمد رسول الله }.
6 - عدم الترويج للمذاهب التي تنشر الأفكار المحطمة للأمة تحت أي اسم وخاصة المتمسلفة ( نحن بفضل الله على مذهب السلف الحقيقي وليس المشوه مع الاحترام الكامل لمذهب الخلف ـ وكلا المذهبين صحيح ـ فكلها أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي هي كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها ) .
7 - يسمح بإثارة بعض المواضيع ممن ينتمي إلى مذهب المتمسلفة بشرطين :
الأول : إرادة الحق والحقيقة .
الثاني : الالتزام بالآداب العامة .
وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم.



ياسين محمد احمد كتب:

....................................................
....................................................
اما عن قول سيادتك لا تمن على أحد أنك رأيت سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم 3 مرات

هاتعمل إيه مع أطفال نعرفهم رأوه صلى الله عليه وسلم عشرات ومئات المرات يقظة ومناما
انا فى الحقيقة لم امن على احد فقط انا كنت اخبرهم بذلك فراجع سيادتك كلامى وقل لى اين المن
....................................................................................................


الأصل فى الرؤيات عند القوم الستر الا للبشارة أو للتحذير وهما للأحباب خاصة .. ولو قصصت رؤياك لسيدنا رسول لالله صلى الله عليه وسلم فى هذا السياق لفرح الجميع .. ولما عتب عليك أحد .. بينما الأفاضل فى المنتدى يعتبون على شيئا آخر فى هذا الأمر .. ففهمت انت انهم مستنكرين عليك هذا الأمر .. (وربما مستكثرين) .. ولما ذكرت الثلاث مرات بدا وكأن الامر ما دام حصل 3 مرات ايه المانع يحصل الرابعة .. وهذه الأمور لا تكون هكذا .. وظنى ان الدكتور صبيح يقصد هذا المعنى .. اى لا تتعامل مع أمور الأصل فيها محض فضل هكذا .. وتنبيهه حرصا عليك لاستمرار هذا الفضل .
واختيار سيادته للفظ المن .. على اعتبار اعتزاز حضرتك بشئ هو محض فضل من الله عليك فى سياق خاطئ .. حيث يروى ان اعرابا من بنى أسد قالوا لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. آمنا من غير قتال ، ولم نقاتلك كما قاتلك غيرنا ، فأنزل الله فيهم هذه الآيات .

( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( 17 ) ) سورة الحجرات .

ياسين محمد احمد كتب:

.............................................................................................
.............................................................................................

انا اسف ان كنت اغضبت سيادتك عندما قلت انه يمكن ان يكون بن عربى عرف المستقبل عن طريق الجن فنا كما تعلم سيادتك لست بصوفى فانا مسلم سنى ولست بصوفى ولا سلفى
.......................................................................


لو كنت حضرتك تريد ان تفهم هذا الأمر من مدخل الثقافة .. ابحث عن موضوع "نظرية المعرفة عند الصوفية" .. كيف يتلقون معارفهم ومزايا وعيوب طريقتهم .. هذا هو المدخل الوحيد الصحيح ثقافيا طالما لا تريد ان تكون صوفى .. أو تضايقك أمور المشايخ ( هى بصراحة أغلبها تغيظ وتضايق جدا ) .. وهذه أبواب معرفة فهمها والاقتناع بها لا يلزم ان تكون صوفيا .. خاصة وان الامور كلها داخله فى بعضها عند حضرتك بطريقة غريبة ..

يعنى مثلا التعامل بيننا وبين الجن .. يبدأ من صرخة المولود عندما يواجه الحياة كما ورد فى الحديث.. ثم يوميا من استيقاظك من النوم والعقد المعقوده منه على رأس كل انسان .. انتهاء بأن يكفر الانسان بفعل المشين فى المصحف حتى يصير ساحرا .. هذا من حيث هبوط الانسان .. أو انتهاءا بأن يقعد الجن من الانس موضع "الجن التلميذ ".. الذى يتعلم من سيده الانسان لأنه عارف بالله .. ولأن كلام وأمر العارف بالله فى الجن كمضاء السيف .. كل هذا تختصره حضرتك فى عبارة "التعامل مع الجن" دون ان تحدد معناه أو مستوى وطبيعة العلاقة .. ثم تخلط بين علم الحرف وعلم السحر .. ثم تضع احتمالية معرفة الجن للغيب كمفسر وحيد للإطلاع الغيبى المستقبلى وتغفل الكشف والفتح (وبينهما فروق ) عند الصوفية كأحد مصادر المعرفة .. كل هذا تقوم بخلطه جيدا ثم تحدفهم فى وجه ابن عربى رضى الله عنه .. بالرغم انه من المفترض عليك ان تفصل بينهم وليس تخلطهم .. لأنها معانى دقيقة ومختلفة .. وترغب بعد هذا ان تسأل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسم .. أبلغك الله مبتغاك ..

ألا تعلم أخى الفاضل ان رؤية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ممكن تأتى اليك رمزية ومتفهمهاش أى انها تحتاج الى تأويل .. يعنى برغم رؤية سيدنا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وآله وبرغم اجابته .. الا انها قد تكون غير حاسمة لك ..
حسن البنا رأى رؤية انه يقود ناقة عليها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا أبو بكر الصديق .. ثم انقطع حبلها .. ماذا فهم منها حسن البنا .. فهم منها انه سوف يموت ولا يدرى من يقود الجماعة بعده .. أى ان الناقة وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا ابو بكر الصديق رمز لجماعته المباركة التى سوف تقيم الخلافة!!! .. شفت الوقاحة .. فى حين ان معناها - أو هكذا ازعم - أن الحبل الذى بينك وبين خلافة منهاج النبوة مقطوع .. لأن هذه الناقة لن يقودها الا الامام المهدى رضى الله عنه .
أخى الفاضل يس
لماذا لم يستفد حسن البنا من هذه الرؤية ؟.. ولماذا بعد ثمانين سنة من تأسيس هذه الجماعة كل هذه الدماء التى تتحمل أوزارها .. ببساطة .. لأن حسن البنا عندما رأى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن مؤهلا أن يفهم .. كان يسيطر عليه تفكيره هو ..

***
ياسين محمد احمد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله ..

تحياتى للشريف الدكتور محمود صبيح ولباقى الاخوة الاصدقاء

انا اسف ان كنت اغضبت سيادتك عندما قلت انه يمكن ان يكون بن عربى عرف المستقبل عن طريق الجن
.............................................................
.............................................................

[b]دكتور صبيح زعلان لأجلك .. لا يريد لصفحة النور لك (رؤية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم) أن تنطفئ بالاساءة لإبن عربى بلا مبرر ..

ايه رأيك فى اقتراح جميل ما دمت اعتذرت ببساطة وسماحة .. ايه رأيك يا جميل فى القيام بزيارة لآل البيت (سيدنا الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسهم ومن يتيسر لك زيارتهم حسب ظروفك) وقراءة الفاتحة لروح ابن عربى رضى الله عنه بنية السماح عن اى تجاوز حصل منك تجاهه دون قصد .. وأن تعدل نيتك بدلا من السؤال الذى يشى باتهام لسيادته.. الى سؤال على سبيل الاستفسار .. وهو ان تسأل الله أن يفهمك كيف كتب ابن عربى ماكتب وما هو مصدره فيما كتب من الأمور الغيبية .. ومثل هذا السؤال مفيهوش مشكلة ويحقق مقصودك وزيادة .

_________________

يانور الأنوارِ أَغثنى
أدْرِكنى يا نور "محمد"
مِن أَرْضى..مِنْ طينةِ جِسْمى
وارفعنى لجوارِ" محمد"
***
خذنى إليك ..ونـقنى
مِن كل عيـبٍ زَكِّـنى
و بـنظرة منك اكـفنى
و إلى رحابك ضُمنى
من شعر عبد الله صلاح الدين القوصى


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 3:53 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مايو 30, 2013 6:12 am
مشاركات: 64
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أستاذن من حضرة شيخنا السيد محمود صبيح
حبيت أن أفيدكم
مع أن الموضوع يدور على رؤية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وأله وصحبه وسلم الا أن وضع أشكالية موضوع سيدنا أبن عربي رضي الله عنه وقد حذر أحد الاخوة في المنتدى عدم الخوض في كتبه أتفاقا على كلام الاولياء والعلماء الاجلاء ولكن أود أن أزيد بعض مواضيع على قدر المستطاع الذي فهمنا من مشايخ الاجلاء لايصال هذه الاشكالية حل على حسب ما فهمنا علما بأن كتاب الفتوحات يتكلم رضي الله عنه عن علمه بذاته مأمور بكتابة الذي وصل اليه سيدنا أبن عربي على حسب مقامه فهذا علم قليل الذي أفجعت في نظرنا ورايناه علم كبير وفي نظرنا البسيط فهو علم قليل من علم الكثير من لدن المولى كلنا نؤمن بأن الله يعطي علم لولي يختلف عن علم لولي آخر وهكذا والقاعدة الذي أخذنا من لدن أهل الله كل العلوم الاولياء كقطرة في بحر علوم الانبياء وكل العلوم الانبياء كقطرة في بحر علم سيدنا رسول الله صلى الله وعليه وآله وسلم وعلم سيدنا رسول الله صلى الله وعليه وآله وسلم كقطرة في بحر علم الله
المهم والمحور الاساسي بأن الكلام الذي يتكلم عنه سيدنا أبن عربي يتحدث عن علم الروحاني فقط تنبيه فيه فرق شاسع بين علم اللدني (أي الحقيقة) وعلم الروحاني (الخيال) فالعلم اللدني هذا من عند الله ودليل القرآن الكريم قال تعالى : وَاتَّقُواْ اللّهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللّهُ وَاللّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ [البقرة:282] و من السنة قال رسول الله صلى الله وعليه وآله وسلم (من عمل بما يعلم ، ورثه الله علم ما لم يعلم) أخرجه أبو نعيم وسمي بعلم اللدني قصة سيدنا موسى مع سيدنا خضر قال تعالى مخاطبا لسيدنا موسى عليه وعلى سيدنا رسول الله أفضل الصلاة والسلام (وعلمناه من لدن علما) الكهف 65 كلنا نعرف علم اللدني فأما العلم الروحاني الفرق بينه وبين السحر شعرة إذن علم الروحاني علم خطير وكثير من أهل الله ينصحونا عدم الخوض فيه يا ما الى الجنون ويا ما الى الشعوذة والشعبذة والعياذ بالله الى السحر ما لم يكن تحت حماية الاولياء وهذا يجمع بين البشر والجن بهذا العلم ولو تتبعتوا كلام سيدنا أبن عربي في نفس الكتاب في فصول أخرى يتحدث كيف يدخل البشر الى عالم الجن عن طريق روحنة وهم أيضا يدخلونا الى عالم البشر عن طريق روحنة أي يتكلم في هذا الموضوع بكل الوضوح عن علم الروحانية بعيدا عن علم اللدنية يميز علم اللدني بأنه علم خاص للاولياء أمة محمد والروحاني لجميع الديانات ويميز المسلمين عنهم بعض المميزات وذكر كلام سيدنا أبن عربي أنفا عن عامة الصالحين الجان الا الخواص الخواص والخواص كمثال صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم علما بأن أعمار الجن يتعدى أكثر من ألف سنة فهم خواص الخواص ولا يستطيع أحد من البشر يوصل إليهم وكذبوا الروحانيين أن قالوا قابلناهم والذي يوصل إليهم الكمل أهل البيت رسول الله صلى الله وعليه وآله وسلم فقط لا غير وهذا سمعنا بلسان أهل الله وهناك كمل من الاولياء من الجان لا يدخلون في هذا المجال الذي ذكر سيدنا أبن عربي في كلامه وفهم فهمهم أرقى ومقامهم أعلى ولا يقابلهم الكمل الا الكمل ولا أزيد
بعض الاولياء يجمع بين علم اللدني وعلم الروحاني ولكن بأذن من حضرة المحمدية كمثال الصحابي الجليل أمير المؤمنين سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه سيد الاولياء
أفيد بأن علم السحر وعلم الروحاني متشابه الا الفرق بينها هو استخدام فقط كما ذكرنا سابقا بينهما شعرة فكل الاولياء لا يدخلون في علم الروحانية الا للضرورة كالعلاج واما شابه ذلك ويقولون هذا العلم مضيع الوقت فلهذا هم غنى عن هذا العلم ويا كم من الصالحين الجان يطلبون من الاولياء الخدمة وغيرها فهم يرفضون ومنهم يسمح لهم من باب التعلم والدعوة الى الله
أما أخذ عنهم عن طريق الصحابة والكمل فقط لا غير كلام كثير ولكن تأدبا مع أهل الله أن لا أزيد عن ذلك
عسى على أني وضحت بعض المعلومات وأنتمنى من حضرتكم أن يدلوا ما عنده وأن رأى شيء خطأ فليوضح لي ولكم جزيل الشكر والامتنان
والسموحة ولا تنسونا من دعائكم


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 6:36 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
الأخوة الأفاضل
إذا أذن مولانا الشريف الدكتور محمود صبيح،
بإستكمال الموضوع نكمله إن شاء الله
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 9:56 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23595
بسم الله الرحمن الرحيم

الإسلام

الإيمان

الإحسان

عندنا التصوف هو لب مقامات الإحسان المؤدية إلى مقامات الكرام البررة

الفاضل ياسين :

لو سئلتنا عن الإسلام لأجبناك

ولو سئلتنا عن الإيمان لأرشدناك بإذن الله

ولو سئلتنا عن التصوف لدللناك بمدد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بشرط ما يسمى عندنا بـ " بدايات السلوك "
المؤدي إلى ...

وهو ما يُسمى عندكم بـ " قبول (بعد اختبار أو بدون ) مؤهلات التعيين لشغر منصب في السلم الوظيفي "

حرام على غير القوم فهم ما عند القوم

لا يرثك إلا أولادك ومن حق له الورث

كذلك التصوف وعلوم القوم لا يرثها إلا أولادهم

فلو كنت سئلتني عن مسائل في التصوف لأجبناك ولكنك تسألني عن أسرار

وكما قلنا :

حرام على غير القوم فهم ما عند القوم

لا يرثك إلا أولادك ومن حق له الورث

كذلك التصوف وعلوم القوم لا يرثها إلا أولادهم

الفاضل ياسين كلامكم يحتاج ردود كثيرة

اكتفي بما أفاد به وأجاد الفاضل ابن أميرة

لكن أعقب على نقطة واحدة

موضوع الذكر :

قلتم :

" فسيادتك مما قلته فى ردك عليه[ الأذكار الشديدة مثل البرهتية والجلجلوتية لا تقرأ إلا مرة واحدة في اليوم .. إن قرأتها ـ ولا بد من وجود إذن من شيخ متمكن]
انا ما اعلمه ان الاذكار هى ذكرا خالصا لله فكيف تحتاج لاذن شيخ متمكن كما قلت سيادتك فانا لم اسمع او اقرا فى عهد الصحابة او التابعين ان هناك اذكار تحتاج لاذن وما دخل الجن بها المفروض انها تبعد الجان".

فأقول : الإجابة تحتاج مجلدات .... أو سطور :?: :!:

لو كنت قرأت كتبي لفهمت إجابة السؤال

أجيبك بحديث واحد ولا أدري أسمعته أم لا ..

روى الإمام مسلم (3/1685) عن سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ

لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ

وَلَا تُسَمِّيَنَّ غُلَامَكَ يَسَارًا وَلَا رَبَاحًا وَلَا نَجِيحًا وَلَا أَفْلَحَ فَإِنَّكَ تَقُولُ أَثَمَّ هُوَ فَلَا يَكُونُ فَيَقُولُ لَا

إِنَّمَا هُنَّ أَرْبَعٌ

فَلَا تَزِيدُنَّ عَلَيَّ


ما مفهوم : " لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ"

" لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ"

" لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ"

وما مفهوم : " فَلَا تَزِيدُنَّ عَلَيَّ "


الذكر بجمله وكلماته وحروفه له أسرار

الترتيب له أسرار

العدد له أسرار

لذلك حسن البنا لخبط الدنيا لما أخذ سفينة النجاة للشيخ الزروق وعمل منها المأثورات ولخبط الترتيب فارتفع السر وارتفع المدد

وكانت أمم تذكر بالوظيفة الزروقية .... فلبس عليهم ... ببساطة ... رفع الترتيب فارتفع المدد

وكان الشيخ الزروق قد كتب وظيفته بإذن من الحضرة

وقال من داوم عليها فله ما لنا وعليه ما علينا

لك تحياتي وما قاله الأحباب خاصة الفاضل ابن أميرة فيه كثير من الكفاية

وللفاضلة " النيل الخالد " نقول أكملي على بركة الله

أما نقل أو الغاء كل ما هو خارج الموضوع من نقاشات فسننظر فيه قريبا بمشيئة الله وإن كنت أريد كل شئ كما هو

فهي : وثائق


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأحد فبراير 23, 2014 11:31 pm 
غير متصل

اشترك في: السبت فبراير 06, 2010 8:26 pm
مشاركات: 13609
مكان: مصر
أستأذن بالمشاركة بكلمة للأستاذ ياسين:
سمعت أن بعض السادة الصوفية يحذرون المريدين من قراءة كتب للإمام محي الدين بن عربي مثل كتاب الفتوحات لأنه أكبر من استيعاب عقل الكثيرين وقد يسيئوا الفهم (لأنها قدرات ومواهب) فيقعوا في دائرة اساءة الأدب وما يترتب على ذلك عافنا الله والجميع.

بالنسبة لموضوع السحر وكلام الامام بن عربي عن السحر
صراحة أنا لا أعرف ولم أقرأ عن ما ذكرت من كلام لكن ما أعرفه أن "السحر" نوع من أنواع العلوم المنهي عنها...لكن أظن أن هذا لا يتعارض مع أن بعض الأولياء مثلا يعلم هذا العلم لكن لا يستخدمه...والسحر هو نوع من الاستعانة بغير الله ...والتعامل مع الجن هو خرق للحدود واستعانة أيضاّ بغير ما أمر الله ...فلماذا يستعين "بغير الله" من عرف الله؟!!!!
فمن المنطقي أن الامام بن عربي لا يزكي السحر ولا يذكره بخير

_________________
"يس" يا روح الفؤاد


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 24, 2014 2:52 am 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 7601
msobieh كتب:
[size=200]بسم الله الرحمن الرحيم

الإسلام

الإيمان

الإحسان

عندنا التصوف هو لب مقامات الإحسان المؤدية إلى مقامات الكرام البررة

الفاضل ياسين :

لو سئلتنا عن الإسلام لأجبناك

ولو سئلتنا عن الإيمان لأرشدناك بإذن الله

ولو سئلتنا عن التصوف لدللناك بمدد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم بشرط ما يسمى عندنا بـ " بدايات السلوك "
المؤدي إلى ...

وهو ما يُسمى عندكم بـ " قبول (بعد اختبار أو بدون ) مؤهلات التعيين لشغر منصب في السلم الوظيفي "

حرام على غير القوم فهم ما عند القوم

لا يرثك إلا أولادك ومن حق له الورث

كذلك التصوف وعلوم القوم لا يرثها إلا أولادهم

فلو كنت سئلتني عن مسائل في التصوف لأجبناك ولكنك تسألني عن أسرار

وكما قلنا :

حرام على غير القوم فهم ما عند القوم

لا يرثك إلا أولادك ومن حق له الورث

كذلك التصوف وعلوم القوم لا يرثها إلا أولادهم

الفاضل ياسين كلامكم يحتاج ردود كثيرة

اكتفي بما أفاد به وأجاد الفاضل ابن أميرة

لكن أعقب على نقطة واحدة

موضوع الذكر :

قلتم :

" فسيادتك مما قلته فى ردك عليه[ الأذكار الشديدة مثل البرهتية والجلجلوتية لا تقرأ إلا مرة واحدة في اليوم .. إن قرأتها ـ ولا بد من وجود إذن من شيخ متمكن]
انا ما اعلمه ان الاذكار هى ذكرا خالصا لله فكيف تحتاج لاذن شيخ متمكن كما قلت سيادتك فانا لم اسمع او اقرا فى عهد الصحابة او التابعين ان هناك اذكار تحتاج لاذن وما دخل الجن بها المفروض انها تبعد الجان".

فأقول : الإجابة تحتاج مجلدات .... أو سطور :?: :!:

لو كنت قرأت كتبي لفهمت إجابة السؤال

أجيبك بحديث واحد ولا أدري أسمعته أم لا ..

روى الإمام مسلم (3/1685) عن سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

أَحَبُّ الْكَلَامِ إِلَى اللَّهِ أَرْبَعٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ وَلَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ

لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ

وَلَا تُسَمِّيَنَّ غُلَامَكَ يَسَارًا وَلَا رَبَاحًا وَلَا نَجِيحًا وَلَا أَفْلَحَ فَإِنَّكَ تَقُولُ أَثَمَّ هُوَ فَلَا يَكُونُ فَيَقُولُ لَا

إِنَّمَا هُنَّ أَرْبَعٌ

فَلَا تَزِيدُنَّ عَلَيَّ


ما مفهوم : " لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ"

" لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ"

" لَا يَضُرُّكَ بِأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ"

وما مفهوم : " فَلَا تَزِيدُنَّ عَلَيَّ "


الذكر بجمله وكلماته وحروفه له أسرار

الترتيب له أسرار

العدد له أسرار

لذلك حسن البنا لخبط الدنيا لما أخذ سفينة النجاة للشيخ الزروق وعمل منها المأثورات ولخبط الترتيب فارتفع السر وارتفع المدد

وكانت أمم تذكر بالوظيفة الزروقية .... فلبس عليهم ... ببساطة ... رفع الترتيب فارتفع المدد

وكان الشيخ الزروق قد كتب وظيفته بإذن من الحضرة

وقال من داوم عليها فله ما لنا وعليه ما علينا

لك تحياتي وما قاله الأحباب خاصة الفاضل ابن أميرة فيه كثير من الكفاية

وللفاضلة " النيل الخالد " نقول أكملي على بركة الله

أما نقل أو الغاء كل ما هو خارج الموضوع من نقاشات فسننظر فيه قريبا بمشيئة الله وإن كنت أريد كل شئ كما هو

فهي : وثائق

وكلام سعادتك بالذات :
وثائق وحقائق ورقائق ودقائق
وما فيهوش مزالق ولا مزانق ولا فيالق
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

[/size]

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 24, 2014 3:35 pm 
غير متصل

اشترك في: الاثنين أغسطس 26, 2013 12:08 am
مشاركات: 794
مولانا كتب ...

( بالنسبة للإيميل أتفضلتم بذكر كونك السيد أبي بكر ؟

اديني امارة )

كتبت الامارة هناك يا مولانا :)

بأمارة الحسن وحبيبة ونور :D :D :D

حفظكم الله سيدى وجمعنا بكم على خير


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الذين رأوا رسول الله فى المنام وكلموه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الاثنين فبراير 24, 2014 4:30 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء يناير 02, 2013 5:01 pm
مشاركات: 10843
الرؤية رقم(463)
(فائدة :فى أن أوراد مشايخ الصوفية كلها من أنواره الشريفة)
عن الشيخ محمود الكردى الخلوتى قال عنه الجبرتى هو شيخنا وأستاذنا والإمام العارف وكعبة كل ناسك عمدة الواصلين وقدوة السالكينيقول/لما قدم شيخ شيخه مصطفى البكرى ولازمه وأخذ عنه كثيرا من علم الحقائق وكان كثير الحب فيه فلما رآه لا يقرأ أوراد الطريقة الخلوتية ويقتصر
على أوراد القصيرى (والذى أخذ عنه الطريقة فى بادئ أمره)عاتبه فى ذلك وقال له : أيليق بنا أن تسلك على أيدينا وتقرأ أوراد غيرنا ؟إما أن تقرأ أورادنا وإما أن تتركنا فقال : ياسيدى أنتم جعلكم الله رحمة للعالمين وأنا أخاف من الشيخ القصيرى إن تركت أوراده وشئ لازمته فى صغرى لا أحب أن أتركه فى كبرى فقال له السيد البكرى : استخر الله وانظر ماذا ترى لعل الله يشرح صدرك قال : فاستخرت الله العظيم ونمت فرأيت النبى صلى الله عليه وسلم والقصيرى عن يمينه والسيد البكرى عن يساره وأنا تجاههم،قال القصيرى للرسول"صلى الله عليه وسلم"يا رسول الله أليست طريقتى على طريقتك ؟ أليست أورادى مقتبسة من أنوارك ؟فلم يأمر السيد البكرى هذا بترك أورادى ؟ فقال السيد البكرى : يارسول الله رجل سلك على أيدينا وتولينا تربيته أيحسن أن يقرأ أوراد غيرنا ويهجر أوردنا ؟ فقال الرسول (صلى الله عليه وسلم) لهما : (إعملا فيه القرعة)
واستيقظ الشيخ من منامه فأخبر السيد البكرى فقال له السيد: معنى القرعة انشراح صدرك انظره واعمل به ،قال الشيخ ثم بعد ليلة أو أكثر رأيت سيدى أبا بكر الصديق رضى الله عنه فى المنام وهو يقول لى(يا محمود خليك مع ولدى السيد مصطفى)ورأى ورد السحر الذى ألفه المذكور مكتوبا بين السماء والأرض بالنور المجسم كل حرف منه مثل الجبل فشرح الله بعد ذلك صدره ولازم أوراد السيد البكرى وأخذ من أوراد القصيرى
ما أستطاع.
(الرؤية رقم (465)
(فائدة : فى حزب الحراسة لسيدى أحمد الرفاعى )
قال سيدى أحمد الرفاعى لايثقل على أحدكم أن يكثر من قراءة (بسم الله الرحمن الرحيم)
فإنها سر الله الأعظم ،سيفه القاطع ،نور قدسه اللامع ، فتح على فى مقام الشهود الجامع الأتم بكلمات انتظمت ببسم الله فهتف بى هاتف الغيب أن سمها : (حزب الحراسة )فسميتها كذلك ، ورأيت ليلة ثامن عشر شوال سنة إحدى وخمسين وخمسمائة حبيبى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فأذن لى بالمداومة على هذا الحزب المبارك صباحا ومساءا وبشرنى أن من داوم عليه يكون محروسا بعين الله ملحو ظا بنظر الرأفة من رسوله صلى اللع عليه وآله وسلم فمن أراد فليداوم عليه ولا يقطعنكم ما دونه القوم بالإلهام الصحيح من الأحزاب والدعوات عن قراءة القرآن والأدعية المأثورة عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم فإنها روح النفح الأتم وسر البركة الجامعة وكل ما ألهم به الصالحون فهو من بركات القرآن
العظيم ومن عوارف مدد الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم هذا ما ألهمنا به الأمر لله.
.وهذا هو حزب الحراسة المذكور فى الرؤيا نفعنا الله به ونفع به المسلمون :
بسم الله الرحمن الرحيم توكلت على الله بسم الله اعتصمت بالله بسم الله إنتصرت بالله بسم الله ماشاء الله لا يأتى بالخير إلا الله
بسم الله ماشاء الله لا يصرف السوء إلا الله ،
بسم الله ماشاء الله ما كان من نعمة فمن الله بسم الله ماشاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله
بسم الله ظهر سر الله بسم الله جاء نصر الله بسم الله أتى أمر الله بسم الله برزت غارة الله
بسم الله تمت كلمة الله بسم الله ركبت خيول الله بسم الله انتشرت خيول الله،
بسم الله جاءت رجال الله بسم الله لمعت آيات الله بسم الله نحن فى أمان الله ،
بسم الله علينا ستر الله بسم الله حولنا حصن الله بسم الله فوقنا حفظ الله ،
بسم الله يحرسنا الله بسم الله دخلنا فى ساحة لا إله إلا الله بسم خرجنا إلى صحراء أمان
محمد رسول الله ،بسم الله قل كل من عند الله بسم الله نحن الغالبون بإذن الله بسم الله
معنا يد الله بسم الله وكفى بسم الله والحمد لله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
تعقيب /قال الله فى كتابه الكريم
"بسم الله الرحمن الرحيم"
"إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم"
"واذكر اسم ربك بكرة وأصيلا"
وورد فى الحديث الشريف :
حدثنا عمرو بن عاصم : حدثنا همام ،عن قتادة قال : سأل أنس : كيف كانت قراءة النبى صلى الله عليه وسلم؟فقال : كانت مدا ،ثم قرأ : (بسم الله الرحمن الرحيم)، يمد ببسم الله ،ويمد بالرحمن ، ويمد بالرحيم.
تعقيبات عرفانية :
1)قال : الشيخ أبو القاسم السمرقندى الحكيم/بسم الله الرحمن الرحيم : هى إشارة إلى المودة بدءا.
2)قال : الشيخ الأكبر ابن العربى /البسملة : هى إشارة إلى أم الكتاب الثالث ،وهو العرش
3)قال : الشيخ عبد الكريم الجيلى /البسملة : هى عبارة عن كلمة (كن)، لأن الله تعالى أظهر الموجودات بواسطة الكلمة ،كذلك أظهر سور كتابه العزيز بواسطة البسملة
4)قال : الشيخ محمد المراد النقشبندى /البسملة : هى كلمة قدسية من لوح الهداية،وخلع ربوبية من خلع الولاية ،ومفتاح الخيرات من كنوز العناية....وهى مشتملة على وصف الجلال المطلق والمقيد
5)قال : الشيخ حسين رمضان الخالدى /بسم الله الرحمن الرحيم : بمعنى به كان ما كان وما سيكون
6)قال : الشيخ الجنيد البغدادى /فى بسم الله هيبته ،وفى الرحمن عونه ،وفى الرحيم مودته ومحبته
7)قال : الشيخ عبد القادر الكيلانى /بسم الله للذاكرين ذخر وللأقوياء عز،وللضعفاء حرز؛وللمحبين نور ،وللمشتاقين سرور،
بسم الله راحة الأرواح،بسم الله نجاة الأشباح.،بسم الله نور الصدور ،بسم الله نظام الأمور،بسم الله تاج المواثيق،
بسم الله سراج الواصلين وقال قل بسم الله حرفا حرفا تأخذ الأجر ألفا ألفا ،وتحط عنك الأوزار جرفا جرفا ،من قالها بلسانه شهد الدنيا
،ومن قالها بقلبه شهد العقبى ،ومن قالها بسره شهد المولى كلمة جمعت بين جلال وجمال، فقوله بسم الله جلال فى جلال ،وقوله الرحمن الرحيم جمال فى جمال ،فمن شهد جلاله طاش ،ومن شهد جماله عاش.،كلمة جمعت بين قدرة ورحمة فالقدرة جمعت طاعة المطيعين ،والرحمة محقت ذنوب المذنبين. قل : بسم الله فكأنه يقول :بى وصل من وصل إلى الطاعات
وقال : هذه كلمة تزيل الهم ،هذه كلمة تكشف الغم،هذه كلمة تبطل السم ، هذه كلمة نورها يعم.

_________________
أيا ساقيا على غرة أتى
يُحدثني وبالري يملؤني ،
فهلا ترفقت بى ،
فمازلت في دهشة الوصف
ابحث عن وصف لما ذُقته ....

                         
                 
              


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 84 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1, 2, 3, 4, 5, 6  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 31 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط