ياسين محمد احمد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله ..
تحياتى للشريف الدكتور محمود صبيح ولباقى الاخوة الاصدقاء
انا اسف ان كنت اغضبت سيادتك عندما قلت انه يمكن ان يكون بن عربى عرف المستقبل عن طريق الجن فنا كما تعلم سيادتك لست بصوفى فانا مسلم سنى ولست بصوفى ولا سلفى والحقيقة اننى دخلت موقع سيادتك بطريق الصدفة فاحد الاشخاص على احدى صفحات الفيس بوك وضع رابط الموقع الخاص بسيادتك وقال انهم هنا يتحدثون عن المستقبل وعن صاحب مصر
.............................................................
.............................................................
أخى هم قالوا لك ذلك وحضرتك دخلت المنتدى كان الأفضل لحضرتك أن تبحث عن أهداف المنتدى ثم تتصفحه على سبيل الاستطلاع لمعرفة مدى الاتفاق أو الإختلاف بين أهدافه المعلنة ومحتواه .. لو فعلت ذلك لوضحت لك الصورة تماما ولوجدت انه وان كان يوجد كلام ومواضيع عن المستقبل وصاحب مصر الا انها ليس من أهداف المنتدى وانما شئ عارض مرتبط بأحداث معينة ومواضيع معينة .. أى لزوم ما يلزم .. أما أهداف المنتدى فشئ آخر تماما .. وللعلم كل تعقيبات الدكتور صبيح عليك أخى الفاضل مرتبطة بأهداف المنتدى ...
وللتذكير فهذه هى أهداف المنتدى كما كتبها صاحبه وراعيه .
اهداف المنتدى المبارك هذه الأهداف
مولانا/الشريف كتب:
نستعرض في هذا الموقع الآتي :
1ـ الإسلام البسيط الذي يسري في دمي ودمك وعروقي وعروقك ولحمي ولحمك .
2ـ التوحيد والعقائد الميسرة من غير تضليل ولا تكفير للأمة ولا ضحك على أحد من الأمة أو القول أن هناك عقائد للعامة تخالفها عقائد للخاصة مثلما يقول طوائف من
المتمسلفة ( مثل عقيدة الشاب الأمرد الذي يقول بها بعض المتمسلفة وما يقولونه ويتناقلونه مما تقشعر منه الجلود والأبدان من أن الله لما فرغ من الخلق استلقى على قفاه
ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال إن هذا لا ينبغي لابن آدم ) ولو قالها بعض الصوفية لاتهموهم بالباطنية وبكتم الكفر مع إظهار الصلاح للناس .
ونحن بفضل الله على مذهب السلف الحقيقي وليس المشوه مع الاحترام الكامل لمذهب الخلف ( وكلا المذهبين صحيح ) فكلها أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي هي
كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها .
3ـ أمور إسلامية عامة وهامة للأمة وتحليلها من خلال أهل السنة والجماعة الحقيقيين وليسوا ممن يفرضون أنفسهم بالقهر والشتائم والتبديع والإرهاب الفقهي والعقائدي
التكفيري .
4ـ التنبيه على أسباب تمزق الأمة والإشارة إلى أفكار من يريد السيطرة على أفكار الشباب وتفنيد هذه الأفكار بالدليل الواضح الذي لا راد له بفضل الله .
5 ـ إغاظة الشيطان الرجيم بتوسيع مدارك المسلمين وفضح أساليبه في كيفية اختراقه لهم وإبطالها ، وكشف مسلسل أتباع الشيطان من حيث لا يعلمون والإشارة إلى أي مدى
خدم المتشددون والمتنطعون خطة الشيطان .
6ـ كيف تسير في خط أهل الله .... كيف تصبح معهم أو منهم... وكيف تسجد لله بروحك ودمك وخيالك وظلك وكلك سجدة لا ترفع رأسك منها أبدا .
7ـ ضم الأمة في حضن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو الأمن والأمان ما غاب عن أمته ولم يقطع الله شفاعته لا في الدنيا ولا في الآخرة .
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
ياسين محمد احمد كتب:
............... كما اننى قرات بعض كتب بن عربى وديوان بن عربى وفسرت قصائد تحدث فيها عن المستقبل وايضا قرات عنقاء مغرب حتى ان سيادتك طلبت منى ان اشرحها وانا لم افعل لان عنقاء مغرب لغز كبير ........
هنا يبدأ الإشكال كيف قرأت ابن عربى .. الحقيقة ان قراءة الكتاب الأدبى غير قراءة الكتاب العلمى .. وقراءة الشعر غير النثر .. وقراءة كتب العلم غير قراءة كتب الثقافة العلمية .. وقراءة كتب الفقه غير قراءة كتب الصوفية .. وكلهم غير قراءة الجرائد .. فكل قراءة مما سبق تتطلب شروطا معينة وتدريبا يأتى مع الزمن حتى تصل لجوهر معناها .. هذا هو الإشكال الجوهرى لديك فى كل الموضوع .
وبالنسبة لتراث كبار الصوفية و لابن عربى تحديدا .. يوجد ثلاثة طرق لقراءته
الأولى الفقهية البوليسية .. وهى ان يكون القارئ اتخذ قرارا مسبقا بإدانة ابن عربى أو اى صوفى ثم يبدأ فى القراءة وبمجرد ان تقع عينه على ما يراه مخالف لقاعدة فقهية أو حكم شرعى هو يعلمه .. فاذا به يصيح امسك حرامى .. دون حتى ان يسمح لنفسه بقراءة بقية الكتاب أو حتى استيعاب باقى صفحات الكتاب (أو باقى تراث المؤلف احيانا) فى نفى ما توصل اليه شرلوك هولمز من ادانة لابن عربى أو الصوفى الكبير .. وتكون هذه القراءة لاغراض كثيرة
.
الطريقة الثانية فى قراءة ابن عربى أو اى تراث لأحد العارفين بالله هى القراءة الثقافية .. وقراءتى وقراءة حضرتك تنطبق عليها هذه الحالة .. مع فارق محدد بيننا .. حيث تقرأ حضرتك تراث ابن عربى بخلفيتك الثقافية .. أى انك تفهم مفردات كلمات ابن عربى حسب الدلالة السابقة للمفردات لديك .. ودلالتها هذه قد تكون حاملة لمعنى آخر فى سياق آخر .. فيشط بك المعنى تماما.. بينما انا ادرك هذه القضية فأبذل لها مجهودا كبيرا فى محاولة فهم ما عسى ان يكون معنى هذه الكلمة عند القوم .. وكثرة القراءة بمحبة وبتوجه الى الله ان يبصرك .. فيها خير كثير .. وقواميس مصطلحات الصوفية تساعد قليلا على الأقل تعصمك من أخطاء فادحة وقعت فيها ..
بل أقول لك ان كلام د صبيح لك فى المطلق والمقيد واستشهاده بالامام الشافعى .. هو كلام ثقافى بامتياز أى ان سيادته يوصل لك الحقيقة الروحية لديه بالطريقة الثقافية لديك و معذرة لو لم تفهم أو تقتنع بالكلمتين اللى قالهم حضرته لك .. فإنك تحتاج الى اعادة نظر بينك وبين نفسك فى أدواتك المعرفية الثقافية ..
يعنى ايه كلامى السابق.. يعنى لو حضرتك بتسأل فى معنى آية قرأنية أو بيت شعر مستغلق عليك المعنى فيهما .. وقلت لك أن التاء هنا تاء المخاطب وليس تاء المتكلم .. وبكده المفروض يبقى اتحلت الاشكالية .. لكن عند سيادتك برضها ما اتحلتش .. هنا لا مفر امام سيادتك من قراءة النحو من جديد لتعرف وتتذوق الفارق بين تاء المتكلم والمخاطب فى الدلالة على المعنى .. ومن غير ذلك مهما شرحت لك لن تفهم .(بالطبع هذا مثال تقريبى للمعنى )
الطريقة الثالثة فى فهم ابن عربى أو تراث اهل الله بصفة عامة .. هى ما يطلق عليه عند القوم الذوق والشهود .. ويطول الكلام فيهما جدا ..باختصار تعيش (وليس تفهم ) نفس المعنى والحال الروحى .. وهى ما يشير عليك به الدكتور صبيح من ضرورة شيخ مربى .. وعلى فكرة ممكن بعد ان تصل الى هذا الذوق والمعايشة أقوم انا الغلبان أطلب منك ان تفهمنى المعنى (على اعتبار ان احنا الاثنين اهتمامنا بابن عربى من مدخل ثقافى) .. فتعجز انت عن ان تفهمنى المعنى الذى عايشته .. فأقوم انا بإتهامك بالندالة .. وأنك خلاص بقيت ولى واستكبرت علينا .. فتقسم لى انت بالله انك عاجز عن تصوير المعنى فى كلمات .. لأن أى كلمة انت حتقولها أكيد حافهمها غلط .. وأنا طبعا مش حاصدقك يومها .. هل فهمت أخى الكريم الإشكال المعرفى وعمقه ؟؟.. علشان كده الإمام ابو حامد الغزالى كان ناصح جدا وزكى ولم يتورط فى اى كلام وقال قولته المشهورة .
وكان ما كان مما لستُ أذكرهُ ... فظنَّ خيراً ولا تسأل عن الخبرِ
والآن أخى الكريم ما تقييمك لطريقة قراءتك لابن عربى رضى الله عنه .. وما خططك التى تنوى ان تحسن بها من مستوى قراءتك له .. الموضوع مش فقط الرؤية ولها تعقيب آخر .
ياسين محمد احمد كتب:
.........................
ان سيادتك طلبت منى ان اشرحها وانا لم افعل لان عنقاء مغرب لغز كبير ولشرحها لابد من عمل لغز اخر [كما فعلت انت سيادتك عندما شرحت اجزاء منها ] وانا لا اجيد صناعة الالغاز وان كنت باذن الله استطيع حلها
......................................................................................................
قالوا قديما :
ما هكذا تورد يا سعدُ الإبل
اخى الكريم ليس اسمها ألغاز .. اسمها استخدام الرمز .. أو حل الرمز وفهمه ..
والهدف الأساسى من الرمز ليس ان يحله الناس .. بل الا يصل الا الى أهله .. حيث الأصل فى الأمر .. انه ليس كل ما يعرف يقال .. وليس كل ما يقال جاء وقته .. وليس كل ما جاء أوانه جاء شخصه .. حيث يكون نقل مثل هذه المعارف لأناس مخصوصين مشافهة أو بالمنام.. ولما كانت بعض المعانى أوانها وأشخاصها فى ازمنة تالية .. كانت الطريقة الوحيدة هى استخدام الرمز حتى اذا وصل الكتاب الى غير شخصه أو فى غير أوانه .. لا يجد من رمزه المعنى المستتر ..ول يفهمه الا من هم أهله .
ياسين محمد احمد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله ..
...............................................................................................
ولذلك يا دكتور محمود ولاننى لست بصوفيا فانا لن اسالك مرة اخرى وسانتظر باذن الله ان ارى الرسول صلى الله عليه وسلم فى رؤية واساله فيها عن محيى الدين بن عربى وكيف علم المستقبل
وانا اسف على اغضابك وشكرا جزيلا
شروط التسجيل بالمنتدى واضحة ليس من بينها أن تكون صوفيا وللتذكير ها هى :-
شروط التسجيل بالموقع
ادارة الموقع كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم
نرحب بكم جميعا { ومن قيل له مرحبا فمرحبا به يوم يلقى ربه} ونحب أيها الأحباب أن نذكر لكم بعض الشروط الخاصة بالاشتراك في هذا المنتدى
1 - الأدب الكامل مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأهل بيته وصحابته رضي الله عنهم أجمعين .
2 - لا يسمح بالترويج لأي أفكار منحرفة من شأنها الطعن في دين الله .
3 - ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم { ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء } لا نسمح بالشتائم ولا بالسباب .
4 - ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم { أيما رجل قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما } يمنع التكفير سواء تكفير المُعَيّن أو الطوائف حكاما أو محكومين .
5 - لاتفاق الفقهاء والأئمة على الصلاة وراء كل بار وفاجر والجهاد معهم فيمنع الدعوة إلى الخروج على الحكام ممن قال { لا إله إلا الله محمد رسول الله }.
6 - عدم الترويج للمذاهب التي تنشر الأفكار المحطمة للأمة تحت أي اسم وخاصة المتمسلفة ( نحن بفضل الله على مذهب السلف الحقيقي وليس المشوه مع الاحترام الكامل لمذهب الخلف ـ وكلا المذهبين صحيح ـ فكلها أمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم التي هي كالمطر لا يدرى أولها خير أم آخرها ) .
7 - يسمح بإثارة بعض المواضيع ممن ينتمي إلى مذهب المتمسلفة بشرطين :
الأول : إرادة الحق والحقيقة .
الثاني : الالتزام بالآداب العامة .
وجزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم.
ياسين محمد احمد كتب:
....................................................
....................................................
اما عن قول سيادتك لا تمن على أحد أنك رأيت سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم 3 مرات
هاتعمل إيه مع أطفال نعرفهم رأوه صلى الله عليه وسلم عشرات ومئات المرات يقظة ومناما
انا فى الحقيقة لم امن على احد فقط انا كنت اخبرهم بذلك فراجع سيادتك كلامى وقل لى اين المن
....................................................................................................
الأصل فى الرؤيات عند القوم الستر الا للبشارة أو للتحذير وهما للأحباب خاصة .. ولو قصصت رؤياك لسيدنا رسول لالله صلى الله عليه وسلم فى هذا السياق لفرح الجميع .. ولما عتب عليك أحد .. بينما الأفاضل فى المنتدى يعتبون على شيئا آخر فى هذا الأمر .. ففهمت انت انهم مستنكرين عليك هذا الأمر .. (وربما مستكثرين) .. ولما ذكرت الثلاث مرات بدا وكأن الامر ما دام حصل 3 مرات ايه المانع يحصل الرابعة .. وهذه الأمور لا تكون هكذا .. وظنى ان الدكتور صبيح يقصد هذا المعنى .. اى لا تتعامل مع أمور الأصل فيها محض فضل هكذا .. وتنبيهه حرصا عليك لاستمرار هذا الفضل .
واختيار سيادته للفظ المن .. على اعتبار اعتزاز حضرتك بشئ هو محض فضل من الله عليك فى سياق خاطئ .. حيث يروى ان اعرابا من بنى أسد قالوا لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. آمنا من غير قتال ، ولم نقاتلك كما قاتلك غيرنا ، فأنزل الله فيهم هذه الآيات .
( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ( 17 ) ) سورة الحجرات .
ياسين محمد احمد كتب:
.............................................................................................
.............................................................................................
انا اسف ان كنت اغضبت سيادتك عندما قلت انه يمكن ان يكون بن عربى عرف المستقبل عن طريق الجن فنا كما تعلم سيادتك لست بصوفى فانا مسلم سنى ولست بصوفى ولا سلفى
.......................................................................
لو كنت حضرتك تريد ان تفهم هذا الأمر من مدخل الثقافة .. ابحث عن موضوع "نظرية المعرفة عند الصوفية" .. كيف يتلقون معارفهم ومزايا وعيوب طريقتهم .. هذا هو المدخل الوحيد الصحيح ثقافيا طالما لا تريد ان تكون صوفى .. أو تضايقك أمور المشايخ ( هى بصراحة أغلبها تغيظ وتضايق جدا ) .. وهذه أبواب معرفة فهمها والاقتناع بها لا يلزم ان تكون صوفيا .. خاصة وان الامور كلها داخله فى بعضها عند حضرتك بطريقة غريبة ..
يعنى مثلا التعامل بيننا وبين الجن .. يبدأ من صرخة المولود عندما يواجه الحياة كما ورد فى الحديث.. ثم يوميا من استيقاظك من النوم والعقد المعقوده منه على رأس كل انسان .. انتهاء بأن يكفر الانسان بفعل المشين فى المصحف حتى يصير ساحرا .. هذا من حيث هبوط الانسان .. أو انتهاءا بأن يقعد الجن من الانس موضع "الجن التلميذ ".. الذى يتعلم من سيده الانسان لأنه عارف بالله .. ولأن كلام وأمر العارف بالله فى الجن كمضاء السيف .. كل هذا تختصره حضرتك فى عبارة "التعامل مع الجن" دون ان تحدد معناه أو مستوى وطبيعة العلاقة .. ثم تخلط بين علم الحرف وعلم السحر .. ثم تضع احتمالية معرفة الجن للغيب كمفسر وحيد للإطلاع الغيبى المستقبلى وتغفل الكشف والفتح (وبينهما فروق ) عند الصوفية كأحد مصادر المعرفة .. كل هذا تقوم بخلطه جيدا ثم تحدفهم فى وجه ابن عربى رضى الله عنه .. بالرغم انه من المفترض عليك ان تفصل بينهم وليس تخلطهم .. لأنها معانى دقيقة ومختلفة .. وترغب بعد هذا ان تسأل سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسم .. أبلغك الله مبتغاك ..
ألا تعلم أخى الفاضل ان رؤية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ممكن تأتى اليك رمزية ومتفهمهاش أى انها تحتاج الى تأويل .. يعنى برغم رؤية سيدنا رسول الله صلوات الله وسلامه عليه وآله وبرغم اجابته .. الا انها قد تكون غير حاسمة لك ..
حسن البنا رأى رؤية انه يقود ناقة عليها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا أبو بكر الصديق .. ثم انقطع حبلها .. ماذا فهم منها حسن البنا .. فهم منها انه سوف يموت ولا يدرى من يقود الجماعة بعده .. أى ان الناقة وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وسيدنا ابو بكر الصديق رمز لجماعته المباركة التى سوف تقيم الخلافة!!! .. شفت الوقاحة .. فى حين ان معناها - أو هكذا ازعم - أن الحبل الذى بينك وبين خلافة منهاج النبوة مقطوع .. لأن هذه الناقة لن يقودها الا الامام المهدى رضى الله عنه .
أخى الفاضل يس
لماذا لم يستفد حسن البنا من هذه الرؤية ؟.. ولماذا بعد ثمانين سنة من تأسيس هذه الجماعة كل هذه الدماء التى تتحمل أوزارها .. ببساطة .. لأن حسن البنا عندما رأى سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن مؤهلا أن يفهم .. كان يسيطر عليه تفكيره هو ..
***
ياسين محمد احمد كتب:
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله ..
تحياتى للشريف الدكتور محمود صبيح ولباقى الاخوة الاصدقاء
انا اسف ان كنت اغضبت سيادتك عندما قلت انه يمكن ان يكون بن عربى عرف المستقبل عن طريق الجن
.............................................................
.............................................................
[b]دكتور صبيح زعلان لأجلك .. لا يريد لصفحة النور لك (رؤية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم) أن تنطفئ بالاساءة لإبن عربى بلا مبرر ..
ايه رأيك فى اقتراح جميل ما دمت اعتذرت ببساطة وسماحة .. ايه رأيك يا جميل فى القيام بزيارة لآل البيت (سيدنا الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسهم ومن يتيسر لك زيارتهم حسب ظروفك) وقراءة الفاتحة لروح ابن عربى رضى الله عنه بنية السماح عن اى تجاوز حصل منك تجاهه دون قصد .. وأن تعدل نيتك بدلا من السؤال الذى يشى باتهام لسيادته.. الى سؤال على سبيل الاستفسار .. وهو ان تسأل الله أن يفهمك كيف كتب ابن عربى ماكتب وما هو مصدره فيما كتب من الأمور الغيبية .. ومثل هذا السؤال مفيهوش مشكلة ويحقق مقصودك وزيادة .