موقع د. محمود صبيح
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/

مسجد قباء
https://www.msobieh.com:443/akhtaa/viewtopic.php?f=7&t=16479
صفحة 1 من 1

الكاتب:  ابن حجر [ الجمعة فبراير 14, 2014 12:45 am ]
عنوان المشاركة:  مسجد قباء


مسجد قباء
========
المدينة المدينة المنورة

صورة

قام ببناءه سيدنا ومولانا رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم - عام1 هـ / 622م ، ومساحته الآن 13500م2 .
وعدد المصلين 10.000 مصل ، وعدد المآذن 4مآذن
وعدد القباب 56 قبة ، إرتفاع القبة 25متر ، مادة بناءه حجارة الطوب خرسانة مسلحة
----------------------------------------------
صورة

مسجد قباء أول مسجد بُني في الإسلام وثاني مساجد المدينة المنورة بعد المسجد النبوي الشريف .
من حيث الفضل و الحجم والمساحة .
يقع مسجد قباء في البقعة التاريخية المقدسة حيث بنى رسول الله سيدنا ومولانا محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - في اليوم الأول لهجرته إلى المدينة أول مسجد في تاريخ الإسلام.
جنوب غربي المدينة المنورة .
يبعد مسافة 5 كيلومترات عن المسجد النبوي الشريف .
ونصف ساعة بالمشي المعتدل .

صورة

فيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري، وكان فيه مبرك الناقة، وهو محل نزول ناقة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - بعد رحلة الهجرة.. وقد أعيد بناء وتجديد المسجد الأصلي في مناسبات عديدة عبر العصور وحتى وقتنا الحاضر .
.......
التسمية
=======

ذكر أبو عبد الله ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) أن " قبا " : أصله اسم بئر، وعرفت القرية بها، وهي مساكن بني عمرو بن عوف .
وسمى المسجد بمسجد قباء، لأن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم – حينما كان في طريقه إلى المدينة المنورة مرَّ على ديار بني عمرو بن عوف وبنى بها مسجداً، فسمي مسجد قباء .

وقد وردت في فضائله أحاديث كثيرة، ونزل فيه قوله تعالى: (لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) [التوبة: 108] .

صورة
......
البناء
=====

شارك الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - أصحابه في بنائه بنفسه ، قال ابن إسحاق : أقام رسول الله بقباء في بني عمرو بن عوف يوم الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس‏ .
‏ وأسس مسجد قباء وصلى فيه ، وهو أول مسجد أسس على التقوى بعد النبوة ، فلما كان اليوم الخامس ـ يوم الجمعة ـ ركب بأمر الله له ، وأبو بكر ردفه ، وأرسل إلى بني النجار ـ أخواله ـ فجاءوا متقلدين سيوفهم ، فسار نحو المدينة وهم حوله، وأدركته الجمعة في بني سالم بن عوف ، فجمع بهم في المسجد الذي في بطن الوادى، وكانوا مائة رجل ‏.‏
وذكر ابن أبي خيثمة أن رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - حين أسسه كان هو أول من وضع حجرا في قبلته ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه ثم جاء عمر بحجر فوضعه إلى حجر أبي بكر ثم أخذ الناس في البنيان .
عن الشموس بنت النعمان قالت كان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - حين بنى مسجد قباء يأتي بالحجر قد صهره إلى بطنه فيضعه فيأتي الرجل يريد أن يقله فلا يستطيع حتى يأمره أن يدعه ويأخذ غيره .. يقال صهره وأصهره إذا ألصقه بالشئ .

صورة

كان مسقط المسجد عند بنائه بسيطا إذ كان عبارة عن مربع طول ضلعه 70 م وله 3 أبواب كل باب منها في جدار من الجدران الأربعة الخارجية، مع وجود رواق من الجهة الغربية من الجدار الشمالي محمول على أغصان النخيل، وفي الجهة الجنوبية من الجدار الشرقي تسعة غرف تشكل مسكنا للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - وفي الجهة الجنوبية صفين من الأعمدة تحمل سقفاً يغطي المنطقة المخصصة للصلاة في أوقات هطول المطر .

في عهد سيدنا عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - تمت توسعة المسجد إذ أصبحت أبعاده ( 98×84 مترا ) وأصبح له ستة أبواب عوضا عن ثلاثة كم تمت إضافة أعمدة من الخشب .

ثم جدده الخليفة الثالث سيدنا عثمان بن عفان - رضي الله عنه -وزاد فيه ، حيث تمت الاستعاضة عن الأعمدة الخشبية بأعمدة من الحجر .
ولما اعتراه الخراب جدده من بعده الخليفة العادل سيدنا عمر بن عبد العزيز – رضي الله عنه - عندما كان أميراً على المدينة المنورة .
وأقام له المئذنة ، وذلك في الفـترة من 87/93هـ، وفي سنة 435هـ تم وضـع المحراب به .
وفي عام 555هـ جدده كمال الدين الأصفهاني ، ثم جددت عمارته عـدة مرات في الأعوام (671-733-840-881هـ ) في زمن الدولة العثمانية .
وكان آخرها في عـهد السلطان محمود الثاني وابنه السلطان عبد المجيد عام 1245هـ في زمن الدولة العثمانية .

التوسع الجديد
==========
تمت في العصر الحديث في 28 صفر 1407هـ - 1986م من تصميم المعماري المصري عبد الواحد الوكيل استمرت التوسعة لمدة سنتين .
العناصر المعمارية الأساسية في المسجد مستوحاة من المسجد السابق، فقد تم إنشاء أساسات المسجد والدور السفلي الفرعي بالخرسانة المسلحة، بينما بنيت جميع الجدران والقباب والقناطر من حجارة الطوب القادرة على تحمل الضغط .
وكان استخدام الطوب كمواد إنشائية حاسما في التصميم، وقد أعطى برودة بالغة من الداخل بسبب خصائصة العازلة للحرارة .

التصميم
======

صورة

المسجد مستطيل الشكل طول وقد روعي في تصميم المسجد أن يكون به فناء داخلي يتوسط المسجد تفتح عليه جميع المداخل، وخصص الجزء الشمالي منه مصلى للنساء بمداخل منفصلة وبعيدة عن مداخل الرجال، وهو من دورين حتى يتسع لعدد من النساء مرتادات المسجد، والمسجد له 4 مآذن وبه 56 قبة .
وملحق به سكن للأئمة والمؤذنين ومكتبة .
وتبلغ مساحة أرض المسجد 13500م2 ومساحة مباني المسجد 5860م2 مخصصة منها للنساء 7000 مصل ويوجد له أربع منارات .

مر إعداد تصميم التوسع الجديد لمسجد قباء عبر سلسلة من الحوادث المعقدة .
كان هناك بناء قائم يعود تاريخه إلى أكثر من 150 عاما، وقد أدخلت عليه تعديلات وتوسعات بسيطة كان آخرها في عام 1388هـ ، وقد أدخلت عليه تعديلات وتوسعات بسيطة كان آخرها في عام 1388هـ - 1967م. وكان لا بد من أخد هذا العامل المهم بعين الاعتبار لدى تصميم التوسع الجديد.
وقد أجري مسح وتقييم شاملان للمبنى الحالي ونظر في دراسة إمكانية ترميمه وتجديده.
كانت هناك عوامل رئيسية تتعلق بمتطلبات البناء الجديد .
وقد اعترض المعماري عدد من المشكال التقنية خلقتها الحاجة لاستخدامه استخداما معاصرا.
واجه المعماري مشكلة كبرى أملتها القيود المفروضة على التوسع الجديد.
إذ أن المقبرة قد حالت دون إجراء التوسع الى جهة الشرق، بينما حدت الطرقات والممتلكات من مرونة التوسع في الاتجاهات الأخرى.

قدمت مجموعة من المقتراحات لإجراء دراسة صحيحة للمبنى القائم والأرض المخصصة له وحركة المرور وسيرها والمرافق .
وتبين للمعماري أن البناء القديم بدائي الإنشاء من أنقاض الحجارة الممزوجة بملاط الطين، حيث ظهرت شقوق كبيرة في القبب والأقواس، بينما بنيت الجدران بحجارة مصفوفة بصورة عشوائية من الحجر البركاني الأسود الجميل الموجود في المدينة المنورة .
ولسوء الحظ جرت تغطية هذا الحجر غير المصقول من الداخل ( الجزء الأصفل من الجدار الداخلي ) من الرخام الرديء في الجزء الأسفل وبطلاء من الجبس في الجزء الأعلى .
وأضيف إلى المحراب حديثا شكل فني من الجبس المغربي الدقيق، وترتكز القبة فوقه على عقد قطري عابط بدائي الإنشاء.
المئذنة هي العنصر الوحيد الذي يستحق من الناحية المعمارية المحافظة عليه .

وبالنظر إلى هذه الأمور التي تضاف إليها المشاكل الخاصة بتكييف المبنى مع الموقع القائم، وتتداخل معها المستلزمات الحتمية لإقامة أساس فرعي ميكانيكي للمبنى الجديد، فقد تم ترجيح قرار إعادة إنشاء المبنى بكامله من جديد .

وكان المخطط الرئيسي للتصميم الجديد الذي جرى النظر فيه يتمثل في المحافظة على طابع المبنى القديم بخلق تشابه في الأشكال المعمارية للمبنى الجديد .
وعلاوة على ذلك، جرى إعداد مسح شامل للمساجد التقليدية الموجودة في المدينة المنورة من أجل تحديد الخصائص المميزة للمنطقة .
وقد كان لهذه الدراسة تأثير كبير على الشكل المعماري للتصميم الحالي .

صمم المسجد بحيث يتسع لعشرين ألف مصل وهو أكبر بخمسة أضعاف من المسجد السابق .
ولا يتوقع أن يستخدم المسجد بكامل سعته إلا في موسم الحج، حيث يتوافد إليه اكثر من مليوني مسلم من جميع أنحاء العالم لأداء الصلاة .
وخلال الفترات الإعتيادية، توفر قاعة الصلاة الأمامية ذات القبب الستة الرئيسية مساحة كافية للصلاة اليومية ويجري استخدام الإيوائات الجانبية والخلفية لأداء صلاة الجمعة .
وقد تم تحديد المساحات داخل قاعة الصلاة وفقا لذلك بغية تلبية الحاجة الاستيعابية المتغيرة لاستخدامها.

وتؤمن الباحة تهوية ملائمة للمسجد، وهي مزودة بخيمة للتظليل خفيفة الوزن وقابلة للطي يتم التحكم فيها بواسطة محركات كهربائية .
ولقد تم تنفيذ التصميم التقني في ألمانيا من قبل .
تستخدم الخيمة في الفترات الحارة للغاية ولا سيما خلال صلاة الظهر .
وقد جوبه البديل المتمثل بإنشاء سقف ثابت للباحة بالرفض الشديد .

وقد جرت إقامة مرافق المسجد في المساحة الأرضية المتبقية في الجهة الشرقية الشمالية .
وقد جرى إنشاء ستة صفوف من المنازل المزودة بالحدائق الخلفية والتي يفصل ممر ضيق بينها وبين الحوانيت وقاعة الوضوء .
وجرت إقامة المكتبة والمكاتب فوق الحوانيت حيث يمكن الوصول إليها بواسطة سلالم على نفس مستوى المصاطب التي زرعت بالنباتات لخلق منظر طبيعي جميل .
والمجموع بأكمله متصل بالمسجد بواسطة ممر مشاة مرتفع وخلف الممر يوجد معبر منحدر مخصص لاستخدام المسنين ويلتف مؤديا إلى الدور المخصص للنساء ليؤدين صلاتهن .
...
سقف المسجد على شكل سلسلة من القباب عددها 62 قبة ,
القبة الرئيسية بارتفاع 25م ويحيط بها خمس قباب , إرتفاع كل واحدة منها 20م باقي القباب 12م .
وعدد الأبواب 7 مداخل رئيسية و 12 مدخلاً فرعياً، ويوجد سكن لمنسوبي المسجد، ويشتمل على قسمين كل واحد منها 172م مخصصة للأئمة والمؤذنين ، ويوجد سكن للحرس مساحته 112م2 وبه سوق تجاري مساحته 450م2 وبه 12 محل .

وفي المسجد دورات مياه للرجال عددها 64 ومساحة الكل 182م2 ووحدات للوضوء عددها 34 وحدة مساحة 124م2 ودورات النساء 32 دورة بمساحة 91م2 وحدات تحتوي 42وحدة بمساحة 164م2 يتم تبريد المسجد عن طريق ثلاث وحدات مركزية قدرة كل وحدة مليون وثمانين ألف وحدة حرارية .
.......

تحول أهل قباء إلى الكعبة المشرفة
======================
حول أهل مسجد قباء اتجاههم من جهة المسجد الأقصى إلى جهة المسجد الحرام أثناء الصلاة ، ففي الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: " بينما الناس بقباء في صلاة الصبح إذ جاءهم آت، فقال إن رسول الله قد أنزل عليه الليلة قرآن، وقد أمر أن يستقبل الكعبة فاستقبلوها، وكان وجوههم إلى الشام فاستداروا إلى الكعبة " .

الكيفية التي تحول بها أهل قباء في أثناء صلاتهم قد صورها ابن حجر في الفتح، قال : وتصويره أن الإمام تحول من مكانه في مقدم المسجد إلى مؤخر المسجد، لأن من استقبل الكعبة استدبر بيت المقدس، وهو لو دار كما في مكانه لم يكن خلفه مكان يسع الصفوف، ولما تحول الإمام تحولت الرجال حتى صاروا خلفه، وتحولت النساء حتى صرن خلف الرجال، وهذا يستدعي عملاً كثيراً في الصلاة، فيحتمل أن يكون ذلك وقع قبل تحريم العمل الكثير، كما كان قبل تحريم الكلام، ويحتمل أن يكون اغتفر العمل المذكور من أجل المصلحة المذكورة، أو لم تتوال الخطا عند التحويل، بل وقعت مفرقة .


صورة
.......

فضل الصلاة في مسجد قباء
==================
ثبت في الحديث المتفق عليه أن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - كان يزور مسجد قباء ويصلي فيه، وفي رواية فيصلي فيه ركعتين .
عن ابن عمر- رضي الله عنهما - قال : " كان رسول الله يأتي مسجد قباء راكبا وماشيا فيصلي فيه ركعتين .
وفي رواية : " أنه صلى فيه ركعتين " . رواه البخاري ومسلم.
وقال - صلى الله عليه وآله وسلم - :" صلاة في مسجد قباء تعدل عمرة " . رواه أحمد والترمذي وصححه السيوطي .

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ كَانَ يَأْتِي قُبَاءً كُلَّ سَبْتٍ، وَكَانَ يَقُولُ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْتِيهِ كُلَّ سَبْتٍ» .
صحيح مسلم .
وهذا يدل على مزية وفضل لمسجد قباء على غيره من المساجد باستثناء المساجد الثلاثة , المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف والمسجد الأقصى .
قال ابن حجر رحمه الله : وفيه دلالة على فضل قباء، وفضل المسجد الذي بها، وفضل الصلاة فيه . انتهى

فالمسجد النبوي أفضل بالتأكيد وذلك لأن فيه أفضل وأطهر وأشرف بقعة على ظهر الأرض مطلقا وهو الضريح الطاهر الشريف الذي به أطهر وأشرف جسد على الإطلاق وهو الجسد المحمدي الشريف الذي نال المسجد شرفه به ومنه , و لما ورد من الفم الطاهر الزكي من مضاعفة أجر الصلاة فيه ، ومنها ما جاء في الصحيحين واللفظ للبخاري : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: " لاَ تُشَدُّ الرِّحَالُ إِلَّا إِلَى ثَلاَثَةِ مَسَاجِدَ: المَسْجِدِ الحَرَامِ، وَمَسْجِدِ الرَّسُولِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَمَسْجِدِ الأَقْصَى " .
وذلك لبيان أفضلية المساجد .

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صَلاَةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ صَلاَةٍ فِيمَا سِوَاهُ، إِلَّا المَسْجِدَ الحَرَامَ». رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.

وَرَوَى الْبَزَّارُ وَالطَّبَرَانِيُّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي الدَّرْدَاءِ رَفَعَهُ : " الصَّلَاةُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ بِمِائَةِ أَلْفِ صَلَاةٍ وَالصَّلَاةُ فِي مَسْجِدِي بِأَلْفِ صَلَاةٍ وَالصَّلَاةُ فِي بَيْتِ الْمَقْدِسِ بِخَمْسِمِائَةِ صَلَاةٍ " .
وقد جاء عن الصحابة ما يدل على اهتمامهم بالصلاة في مسجد قباء والحث عليها، فقد روى عمر بن شبة في تاريخ المدينة عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص قالت: سمعت أبي يقول: لأن أصلي في مسجد قباء ركعتين أحب إليَّ من أن آتي بيت المقدس مرتين، لو يعلمون ما في قباء لضربوا إليه أكباد الإبل . قال الحافظ ابن حجر وإسناده صحيح .
وروى ابن أبي شيبة نحوه في المصنف، وروى عبد الرزاق في المصنف عن عمر بن الخطاب أنه قال : لو كان مسجد قباء في آفاق لضربنا إليه أكباد المطي .
وورد أنه كان يزور مسجد قباء كل سبت ماشيا وراكبا فيصلي فيه أخرجه الشيخان، وصارت تلك عادة أهل المدينة حيث يذهبون إلى مسجد قباء يوم السبت للصلاة فيه، حتى يومنا هذا .
وقد أثنى الله على أهل قباء بقوله: {لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ} [التوبة: 108].
وفي سنن ابن ماجه : أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قال : «مَنْ تَطَهَّرَ فِي بَيْتِهِ ثُمَّ أَتَى مَسْجِدَ قُبَاءَ، فَصَلَّى فِيهِ صَلَاةً، كَانَ لَهُ كَأَجْرِ عُمْرَةٍ» .

وفي مصنف ابن أبي شيبة : عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنْ أَبِيهِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ وُضُوءَهُ ثُمَّ جَاءَ مَسْجِدَ قُبَاءَ فَرَكَعَ فِيهِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ كَانَ ذَلِكَ كَعَدْلِ عُمْرَةٍ» .
وعليه فمن أتى مسجد قباء وصلى فيه ركعتين أو أكثر كتب له ثواب عمرة سواء كانت صلاته فريضة أو نافلة كما هو ظاهر هذه الأحاديث .
.......
مسجد قباء بني على التقوى
==================
صورة

ذكر القرآن الكريم في سورة التوبة عن المسجد : {{ لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُطَهِّرِينَ}}. (التوبة: 108).

وجاء في فتح الباري شرح صحيح البخاري : وَقَدِ اخْتُلِفَ فِي الْمُرَادِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْم فَالْجُمْهُورُ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِهِ مَسْجِدُ قُبَاءَ هَذَا وَهُوَ ظَاهِرُ الْآيَةِ وَرَوَى مُسْلِمٌ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنِ الْمَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى فَقَالَ : هُوَ مَسْجِدُكُمْ هَذَا . وَلِأَحْمَدَ وَالتِّرْمِذِيِّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ اخْتَلَفَ رَجُلَانِ فِي الْمَسْجِدِ الَّذِي أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى فَقَالَ أَحَدُهُمَا هُوَ مَسْجِدُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ وَقَالَ الْآخَرُ هُوَ مَسْجِدُ قُبَاءَ فَأَتَيَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَسَأَلَاهُ عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ : " هُوَ هَذَا " . وَفِي ذَلِكَ يَعْنِي مَسْجِدَ قُبَاءٍ خَيْرٌ كَثِيرٌ وَلِأَحْمَدَ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ نَحْوَهُ وَأَخْرَجَهُ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ مَرْفُوعًا قَالَ الْقُرْطُبِيُّ : هَذَا السُّؤَالُ صَدَرَ مِمَّنْ ظَهَرَتْ لَهُ الْمُسَاوَاةُ بَيْنَ الْمَسْجِدَيْنِ فِي اشْتِرَاكِهِمَا فِي أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا بَنَاهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ فَلِذَلِكَ سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَنْهُ فَأَجَابَ بِأَنَّ الْمُرَادَ مَسْجِدُهُ وَكَأَنَّ الْمَزِيَّةَ الَّتِي اقْتَضَتْ تَعْيِينَهُ دُونَ مَسْجِدِ قُبَاءَ لِكَوْنِ مَسْجِدِ قُبَاءَ لَمْ يَكُنْ بِنَاؤُهُ بِأَمْرِ جَزْمٍ مِنَ اللَّهِ لِنَبِيِّهِ أَوْ كَانَ رَأْيًا رَآهُ بِخِلَافِ مَسْجِدِهِ أَوْ كَانَ حَصَلَ لَهُ أَوْ لِأَصْحَابِهِ فِيهِ مِنَ الْأَحْوَالِ الْقَلْبِيَّةِ مَا لَمْ يَحْصُلْ لِغَيْرِهِ انْتَهَى وَيَحْتَمِلُ أَنْ تَكُونَ الْمَزِيَّةُ لِمَا اتُّفِقَ مِنْ طُولِ إِقَامَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ بِمَسْجِدِ الْمَدِينَةِ بِخِلَافِ مَسْجِدِ قُبَاءَ فَمَا أَقَامَ بِهِ إِلَّا أَيَّامًا قَلَائِلَ وَكَفَى بِهَذَا مَزِيَّةً مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ إِلَى مَا تَكَلَّفَهُ الْقُرْطُبِيُّ وَالْحَقُّ أَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى .اهـ

وجاء في دلائل النبوة للبيهقي : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، فِي قَوْلِهِ: «وَالَّذِينَ اتخذوا مسجدا ضرارا» هُمْ أُنَاسٌ مِنَ الْأَنْصَارِ ابْتَنَوْا مَسْجِدًا، فَقَالَ لَهُمْ أَبُو عَامِرٍ: ابْنُوا مَسْجِدَكُمْ وَاسْتَمِدُّوا مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ سِلَاحٍ، فَإِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى قَيْصَرَ مَلَكِ الرُّومِ فَآتِيَ بِجُنْدٍ مِنَ الرُّومِ، فَأُخْرِجَ مُحَمَّدًا وَأَصْحَابَهُ , فَلَمَّا فَرَغُوا مِنْ مَسْجِدِهِمْ أَتَوَا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَقَالُوا: إِنَّا قَدْ فَرَغْنَا مِنْ بِنَاءِ مَسْجِدِنَا، فَنُحِبُّ أَنْ تُصَلِّيَ فِيهِ وَتَدْعُوَ بِالْبَرَكَةِ، فَأَنْزَلَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : لَا تَقُمْ فِيهِ أَبَداً لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ- يَعْنِي مَسْجِدَ قُبَاءَ- أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ، فِيهِ رِجالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا إِلَى قَوْلِهِ: شَفا جُرُفٍ هارٍ فَانْهارَ بِهِ فِي نارِ جَهَنَّمَ- يَعْنِي قَوَاعِدَهُ- وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ لَا يَزالُ بُنْيانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ- يَعْنِي الشَّكَّ- إِلَّا أَنْ تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ - يَعْنِي الْمَوْتَ- .

..................
رزقنا الله زيارة حرمه وحرم نبيه قبل أن نتوفى والإقامة بحرم نبيه صلى الله عليه وآله وسلم إلى أن نتوفى وزيارة وتحري آثار بركة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم


صفحة 1 من 1 جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين
Powered by phpBB © 2000, 2002, 2005, 2007 phpBB Group
http://www.phpbb.com/