موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مصطلحات وابجديه الشركسيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 26, 2013 2:23 am 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4147
مكان: الديار المحروسة


مصطلحات شركسية بالعربي.

الأحرف الشركسية ما يقابلها بالعربية المعنى و ملاحظات

صورة

А а – A a



أه – الألـف باللغة العـربية



أداة نداء (يا) – أمام الأسم النكرة – بمعنى اسم اشارة



ذلك-تلك أمام الأسم المعرفة – و بمعنى واو الجماعة



و بمعنى الجار و المجرور – معهم- لهم –و بممعنى أداة



الأستفهام – هل – ماذا –وغير ذلك حيث يفهم من سياق الجملة 0



Б б – B b



ب : بالفتحة



يعني كثير



ب :بالكسرة



لم يتوضح معناه الا أنّ العبارات الكثيرة التي وردت



فيها الحرف يأتي معناها الأنحناء - الأعوجاج



الشديد لدرجة السقوط0



В в – V v



(v) حرف بالفرنسية



ف :بالفتحة



بلهجة القبرداي – فعل أمر – أحرث ، و فعل الأمر – إنسلق – إغلي ، بلهجة الكوبان – معناها حرف أو صوت .



ف : بالكسرة



بالقبرداي – ثور – و حرف أو صوت



Г г – G g



غ : المفتوحة ، ما بين الغين العربية و الجيم المصرية



غين مخففة مفتوحة تعني الخصية



غ : بالكسرة ، ما بين الغين العربية و الجيم المصرية



لم يتوضح معناها منفردة ، لكن يمكن الأستنتاج أنها البارود - الخصر



Гу гу – Gu gu



ج : جيم مصرية مع ضمة ثم فتح آخرها على النحو التالي (جوه)



جيم مصرية مضمومة مع فتح آخرها – تعني فعل الأمر أهرس



جيم مصرية مضمومة مع كسر آخرها – تعني القلب .



Гъ гъ – Gh gh



غ : الغين العربية المفتوحة



تعني – عام – سنة .



غ : الغين العربية المكسورة



تعني فعل الأمر – إبكي



Гъу гъу – Ghu ghu



غوه : غين عربية مضمومة و فتح آخرها



تعني اليباس أو الجفاف ، فهي كل شيء جاف و يابس ، و لونه أصفر – لذلك فهي تدخل جذرا في أسماء المعادن – النحاس ، القصدير ، و الحديد .



غوه : غين عربية مضمومة و كسر آخرها



تعني فعل الأمر إيبس – جف .



Д д – D d



د : الدال العربية بالفتحة



تعني فعل الأمر – وافق – إقبل .



اسم علم : الجوز ، تأتي أيضا بمعنى جار و مجرور معه في أول الفعل مثل : لعب معه – ذهب معه .



د : الدال العربية بالكسرة



فعل الأمر - خط – من خياطة الثوب ، تأتي بمعنى جار و مجرور معه – مثل: - خرج معه



Дж дж – Dj dj



دج : دال + جيم مفتوحة



حرف مدغم بين حرفي الدال و الجيم ( المفتوحة ) تعني فعل الأمر أصرخ - نـادي .



دج : دال + جيم مكسورة



حرف مدغم بين حرفي الدال و الجيم ( المكسورة ) تعني فعل الأمر إقرأ – إغزل ( من غزل الصوف ) .



Дз дз – Dz dz



دز : بفتح الزاي



حرف مدغم بين حرفي الدال و الزاي – اسم علم : الجيش .



دز : بكسر الزاي



حرف مدغم بين حرفي الدال و الزاي – فعل أمر : إرمي .



Дзу дзу – Dzu dzu



دزو :



دزو – ضم الدال + فتح الزاي + واو مخففة .



Е е – Ye ye



ي – يه : بالفتحة



حرف الياء بالفتحة تأتي علامة الفعل المضارع – يكتب – يقرأ – وكذلك تأتي بمعنى – إما – أو .



Ё ё – Yo yo



يو :



يو : ليست كلفظ ( you ) ،



Ж ж – J j



ج : مخففة بالفتحة .



تعني الفم – وتعني – عملية الشوي و القلي .



ج : مخففة بالكسرة .



اسم علم : تعني الريح – الوقت الباكر .



Жъ жъ – Zh zh



جيم مرطبة ، بالفتحة



قريبة من الزاي و الجيم ( مدغمة ) ، بالفتحة



Жъу жъу – Zhu zhu



جيم مرطبة ، بالكسرة .



قريبة من الزاي و الجيم ( مدغمة ) ، بالكسرة ، يأتي معناها – الظل – الخيال .



Жь жь – Ji ji



ج : المفخمة ، بالفتحة .



جه : تعني القيء من الفم .



ج : المفخمة ، بالكسرة .



و بالكسرة ، تعني العتيق أو القـديم .



З з – Z z



ز : الزاي ، بالفتحة .



زه : بالفتحة ، معناها فعل الأمر – إنتظر .



ز : الزاي ، بالكسرة .



زه : بالكسرة ، معناها الرقم واحد .



И и – Yi yi (i)



ي : بالكسرة ،



ياء بالكسرة ، تأتي بأول الكلمة و تفيد ضمير الملكية .



Й й – Y y



يّ : ياء مشددة بالفتحة



تعني المصيبة ، الكارثة ، الشر



يّ : ياء مشددة بالكسرة



تعني الرقم ( 8 ) من الأعداد الشركسية .



К к – K k



ك : الكاف بالفتحة .



بلهجة القبرداي – فعل الأمر : إنكسر ،



وهو حرف ما بين التاء والشين بلهجة الكوبان .



ك : الكاف بالكسرة .



بلهجة القبرداي – غصن ، و يقابله بالكوبان حرف ما بين التاء والشين .



Ку ку – Ku ku



كـو : مضمومة بفتحة .



اسم علم : الفخذ .



كـو : مضمومة بكسرة .



اسم علم : العربة ، و تأتي : بالوسط .



Къ къ – Q q



قـ : قـاف بالفتحة .



اسم علم : القبر ، و فعل الأمر – إجمد ، أي تصبح جامدة بلا حركة .



قـ : قـاف بالكسرة .



المعنى كالسابق .



Къу къу – Qu qu



قـو : قاف مضمومة بالفتحة .



إسم علم يعني الإبن – إذا لفظت القاف مدغمة بالخاء يصبح معناها : خنزير .



كما أنها تدخل في الأسماء مثل : سسروقه .



قـو : قاف مضمومة بالكسرة .



فعل أمر بمعنى : إضرط ، و اسم بمعنى : مقبض .



КI кI – K' k'



كئه : بالفتحة



بلهجة القبرداى معناها : الذنب أو الذيل ، وأيضا : الجديد ، البذرة . أما الأبزاخ فمعناها : يد ، أو مقبض .



كـئـ : بالكسرة



فعل الأمر : إنمو ، وتلفظ بلهجة الكوبان جـئـ .



КIу кIу – K'u k'u



كـو : بالفتحة . ( ما بين القاف و الكاف ) .



تعني فعل الأمر : إذهب ، إذا لفظت الكاف قريبة من القاف .



كـو : بالكسرة . ( ما بين القاف و الكاف ) .



تعني فعل الأمر : إمشه تمشء به .



Л л – L l



لـ : بالفتحة .



تعني فعل الأمر : إدهن .



لـ : بالكسرة .



إسم علم : اللحم .



Лъ лъ – Tl tl



لـ : لام بالفتحة .



تلـ : بالفتح تعبي القدم الخطوة القوية ، والمعنى : إقفز .



لـ : لام بالكسرة .



تلـ : بالكسر : تعني : الــدم .



ЛI лI – Tl' tl'



لـ ء : لام بالهـمزة الخفيفة المفتوحة .



تلفظ ( تلأ ) ، تاء مخفية و الـهمزة مخففة : تعني فعل الأمر: مت



لـ ء : لام بالهـمزة الخفيفة المكسورة .



تلفظ ( تلأ ) ، تاء مخفية و الـهمزة مخففة : تعني رجـل .



М м – M m



مـ : بالفتحة .



مـه : تعني الرائحة ، وأيضا فعل الأمر خذ



مـ : بالكسرة .



حرف مـ بالكسرة : تأتي أول الأسماء بمعنى إسم إشارة – هذا – هذه . يأخذ هذا الحرف عدة معاني حسب موقعه بالجملة ، وهي إذا جاءت ساكنة بعد الأسم تكون حرف جر بمعنى لـ : مثلا :_ لـلبيت .



Н н – N n



نـ : بالفتحة .



اسم علم : العـين .



نـ : بالكسرة .



بالكسرة : تعني : الأم .



О о – Wo wo



و : بالفتحة .



تعني الضمير : أنت ، وأيضا الماء المتدفق الكثير ، ويأتي معناها الضربة أو اللطمة من صفة الماء الكثير .



و : بالكسرة .



بالكسرة : تأتي في أول الأفعال بمثابة تاء الفاعل الضمير المتصل



مثلا : - أكلت _ لعبت .



П п – P p



بـ : ( p ) بالإنـجليزية . مفتوحة .



بت : مخففة ، كلفظ ( p ) بالإنـجليزية لكن بفتحة تعني الأنف



أو مقدمة الشيء ، الأنف في مقدمة الوجه ، أو بداية الشيء .



بـ : ( p ) بالإنـجليزية . مكسـورة .



ПI пI – P' p'



بـىء : بـئـه :



كلفظ ( p ) بالإنـجليزية لكن بالفتحة وهمزة تعني : الفراش المهد ، و المعنى المجازي له : الموطن الأول .



بـ ء : بالكسرة .



تعني فعل الأمر : ربـىء – يربـي _ رب .



ПIу пIу - P'u p'u



بـئـو :



Р р – R r



ر : الـراء العـربيـة .



هو أل التعريـف : عندمـا يلحق آخـر الأسماء ساكـنا ، ويفيـد معنى الجار و المجرور ( به – عليه ) إذا جاء بالفتحة في أول الفعل الماضي و المضارع ، و يأتي مكسـورا بـهـذا المعنى في أول فعل الأمر .



С с - S s



سـ : السـين بالعربية بفتح آخرها



هذا الحرف هو ضمير المتكلم ( أنا ) ، وتأتي بمعنى السكين .



سـ : السـين بالعربية بكسر آخرها



يعني فعل الأمـر : إحتـرق من يـحترق .



Т т – T t



تـ : بالفتحة .



اسـم علم يعني الأب ، - وضمير المتكلم الجـمع ( نـحن )



تـ : بالكسرة .



تعني فعل الأمـر : أعـط ، من يعطي – عطـاء .



ТI тI – T' t'



طـ : بالفتـحة . ما بين التاء و الطـاء .



طـتـ : اسـم علم يعني التـيس ، الكبـش .



طـ : بالكسـرة . ما بين التاء و الطـاء .



طــتـ : بالكـسرة : تعني فعل الأمر : إحـفر .



ТIу тIу – T'u t'u



طـئـو : ما بين التاء و الطـاء ، و ضم آخرهـا .



تعني الرقم إثـنـين من الأرقام الشركسية .



У у – Wu wu



و : واو : وأحيـانا ضمـة .



واو من اللغة العربية ، وتعمل عمل الضمة أحيـانا .



Ф ф – F f



فـ : بالفتـحة



الفـاء بالفتحـة بلـهجة القبرداي و يماثلـه (chu )(شـوه )



بلهجة الكوبان : يعني اسم العلم : الـجلــد .



الفـاء بالفتحـة بلـهجة القبرداي و يماثلـه (ch )(شـه )



فـ : بالكسـرة .



فعل الأمر تعفّن من يتعفّن و بلهجة الكوبان يعني اسم علم من أنواع الحبوب .



ФI



فـئـ : حرف الفـاء الـمهموز بالفتحـة .



حرف الفـاء الـمهموز وكـذلك الشين ( شـئـه ) يلهجة الكوبان تعني : تـدلـل .



فـئـ : حرف الفـاء الـمهموز بالكسـرة .



اسـم بمعنى : جـيد ، حسـن .



Х х – X x



خـ : خـه : الـخاء من اللغة العربية . بالفتحـة .



مخففة و مقربة من الـهاء تعني فعل الأمر : إحصد .



خـ : خـه : الـخاء من اللغة العربية . بالكسـرة



بالكسرة : وهي اسم علم : البـحر ، والعدد سـتة من الأعداد



Ху- ху



خـوه : بالفـتحة ،



خـ : مضمـومة بالفتحة و تعني فعل الأمر : ادحـل ، اعجن



خــوه : بالكسرة .



خـ : مضمـومة بالكسرة و تعني فعل الأمـر قـد من يقود .



Хъ хъ – Xh xh



خـ : بالفتح ، خاء عربية



تعني النـسج .



خـ : بالكسر ، خاء عربية



فعل الأمـر من النـسج : إنـسج .



Хъу хъу – Xhu xhu



خـو : بالضمة الـمفتوحة .



خـو : ويأتي معناهـا فعل الأمر : بـدل ، إرعى .



خـو : بالضمة الـمكسورة .



اسم : تعني الـذكـر .



Хь хь – H h



حـ : الـحاء من اللغة العربية ، بالفتحة .



حـه : الكـلب _ الشـعير _ لـماذا ؟



حـ : الـحاء من اللغة العربية ، بالكسرة .



بالكسرة : تعني فعل الأمر من أخـذ – يأخـذ : خــذ .



Ц ц – Ts ts



تـسـ : حـرف التاء + السين ، بالفتـحة .



حـرف التاء الـمدغم بالسين ، تعني الـســن .



تـسـ : حـرف التاء + السين ، بالكسـرة .



حـرف التاء الـمدغم بالسين ، يعني الصــوف



ЦI цI – Ts' ts'



تـسئـ : بالفتحـة .



حـرف التاء الـمدغم بالسين و الـهمزة / تعني الأســم



تـسئـ : بالكسـرة .



حـرف التاء الـمدغم بالسين و الـهمزة / تعني تـغـوط أو القملة .



Цу цу – Tchu tchu



تـشـو : ،، مـشددة



يأتي معنـاهـا : ثـور ،، مـشددة



Ч ч – Ch ch



تـشـ : بالفتحـة ،، مـشددة



حـرف التاء الـمدغم بالشين بالفتح تعني فعل الأمر إنـكسر .



تـشـ : بالكسـرة .



حـرف التاء الـمدغم بالشين بالكسـرة : تعني الغـصــن



Чъ чъ – Tsh tsh



تــشـ : مـخففة بالنسبة للـحرف السـابق .



تــشـ : مـخففة بالنسبة للـحرف السـابق



بـدرجة بسـيطة .



ЧI чI – Tsh' tsh'



تـشـ ء :



Ш ш – Sh sh (firmly)



شـ : بالعربية , بالفتحة



مشـددة .



حرف الـشين بالعـربية ، و تعني الحليب و الفعل : بـاع .



تعني فعل الأمر ( صــد ) من صــاد يـصيد . وأيـضا ( ســق ) من ســاق، يــسوق ، و الـرصـاصـة ،



شـ : بالعربية , بالكسرة



مـشددة .



الشـين بالكسـرة تعني : الـحصـان ، و الرقم ثلاثـة ، و بمعنى أخ



Шъ шъ – Ss ss



شــ : بالكسرة



تعني الـرقم مـائـة



Шъу шъу – Ssu ssu



شـ : شــين + صــاد



شـين + صـاد مـدغمـة .



ШI шI – Ss’ ss’



شـ : شــين + صــاد



بالفتحـة تعني : جـديد ، و فعل الأمر : إعـمل



أمــا بالكسـرة : تعني الأرض .



ШIу шIу – Ss'u ss'u



شـ : شــين + صــاد



شـوئــه : مـخففـة كـالضم ، مـهموزة بشـكل مـحفي .



Щ щ – Sh sh (softy)



شـه



تلفـظ نـاعمة .



Ъ – (non-voice, from rus)



حرف تفخـيم



Ы ы – I I



كـســرة



Ь – (non-voice, from rus)



حــرف تــخفيف .



Э э – E e



الـفتـحة .



Ю ю – Yu yu



حـرف دخيـل بمعنى ضميـر الغائب الـمفرد ( هـو – هـي ) ، و تـلفظ (yo ) و لا تـلفظ (you ) بالإنـجليزية



Я я – Ya ya



بمعنى ضميـر الغائب الـجمع ( هـم ) لـغير الـعاقل .



I – '



ء : هـمزه مفـتوحـة ، بمعنى يــد .



Iу – 'u



ء : هـمزه مضمـومة ، وهـي اسـم علـم يعني الحـلق



АДЫГЭ مفردات شركسي :




شفديز سحت : كم الساعة جشرحت: تصبح على خير شحا: راس جه: فم به: انف نه: عين تحكم: اذن بشاشا: بنت شالاه: ولد حلوغ: خبز شوه: لبن قاراتوب: بطاطا سيبسا: روحي سا:ا نا يجره:هو,هي ختا: مين هوه ,هيه



ستكان:كاسه حينلبه:عيب قاكوه:تعال است:اقعد تج:اوقف ومش:لا تعمل قاشوه:رقص شغن:ملابس جمشك:معلقه سكوت:اروح يبث:تفرجي ينه:كبير تصكه:صغير تزاداكوت:بدنا نروح


تحارقوه:حمامه بزو:عصفور ما:كلب تشتو:قطه شه:حصان بادزه:ذبابه شوامبج:صرصور سيبليه:انا عم اشوف تشحه ومغوز: لا توجع راسي اوتش:روح من ادامي هوده كوه: روح لهناك شكن:الاكل

نسه –تعني العروس و تخاطب بهذا اللقب من قبل عائلة زوجها مهما مضى على زواجها. 2- ننج –الجدة. . 5-شو ماف –الفارس الذهبي . 6-سي ننج –جدتي. 7- تحماته – والد الزوج . 8-البشنة –اسم آلة الأكورديون باللغة الشركسية , و هي الآلة الموسيقية الأكثر شعبية لدى الشركس. 9-نان- الأم . 10: تحماتخر : المسنون و الموقرون و الكبار . 11 : بشنة أباسريت - أكورديون شركسي يتميز بصفين شاقوليين من الأزرار الدائرية تمثل سلم الأصوات. 12-ملاحم النارت - مجموعة الملاحم و الأساطير التي تمثل القصص الشعبي لدى الشركس, و أبطال ملاحم النارت هم الأسلاف القدماء للشركس .

13- شاكؤه:نوع من العباءة الشركسية . 15- شيبلة إله :البرق في الميثولوجيا الشركسية. 16-باستا-نوع من الطعام الشركسي. 17 : آب زو زو : لعبة يغنج بها الأطفال 18 : مازا : القمر 19 : بازا : الذبابة 20 : شئو وبستلغو : بحبك كتير



بعض الضمائر ......



- سري : انا

2- وري : انت 3- يزر : هو 4- دة / ته : نحن 5- فه : انتم



ضمائر الملكيه ...

1- ووي : لك 2- سسي : لي

3- باضافة ( وي) للاسم فانه يفيد التمليك للمخاطب مثل شحا و التي يعني رأس ويشحا تعني رأسك 4- باضافة ( سي) للاسم فانه يفيد الملكية للشخص المتحدث مثل سيشحا تعني رأسي 5- باضافة ( ي ) للاسم يفيد التمليك للغائب مثل يشحا تعني رأسه 6- باضافة ( ته ) للاسم يفيد التمليك للجماعه المتحدثه تيشحا تعني رأسنا 7- باضافه ( فه ) يفيد التمليك للجماعة المخاطبة ، فشحا = رأسكم



بعض اعضاء جسم الانسان في اللغة الشركسية





1- شحا : رأس 2- شحتس : شعر 3- نه : عين 4- نه بسه : حواجب 5- به : انف 6- جه : فم 7- تحكم : اذن 8- دزه : سن 9- نابه : وجه 10- بشه : رقبه 11- أ : يد 12- اخواب : اصابع 13- نبا : بطن



******* انتهى الدرس ********



يلا كل واحد يقرا الدرس مزبوط ويحاول يركب جلمة بالشركسي

رح بلش انا

شئو وبستلغو مازا

( يعني بحبك كتير يا قمر )



شركسي : عربي

غوغ ماكواه : مع السلامة

مرداكيا : هذه حلوة

ساس ادية : انا شركسي

ابسه فصاه : ساوي قهوة

فز : امراة

خكبز : بنت

شالى : ولد

ماذا : قمر

دغى : شمس

ميس : ذلك

وفأى : اسكتي

وزر كويس : مثل مابدك

ماذاس : انت قمر

سيادى : ابي

سشبخ : اختي

سي قش : اخي

قاكواه : تعال لهون

مى : خذ

سكوده : كيفك

قح : هات

كقوارى :رايح

داغوص : جيد

سيت ويصر : شو اسمك

قبلاغا : تفضل

ست وسخوير :شوبدك

طس :اجلس

تك : قوم

قذت : اعطيني

ست مر :ما هذا

موركت :من هذاك

سه فواوزو لاغ :انا بحبك

اخشي : مصاري

فشغ : سكر

شي وز :شاي

مرديس : هذه بشعة

وزين شو : الى اللقاء

مالخة : صهري اتمنى الدرس ان يفيدكم

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصطلحات وابجديه الشركسيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 26, 2013 1:25 pm 
غير متصل

اشترك في: الجمعة إبريل 28, 2006 11:18 pm
مشاركات: 4147
مكان: الديار المحروسة

[img]http://adigachal.arabblogs.com/MyBoards/خريطة%20%20بالتفصيل%20للقفقاس.gif[/img]

قد يسمع الكثير منا عن الشركس أو الشراكسة , و لكن القليل من يعرف أصولهم
فمن هم الشراكسة إذا :



1 - تقع بلاد القفقاس بين الشاطئ الشرقي للبحر الأسود والشاطئ الغربي لبحر قزوين شمالا ً نهر دون و جنوباً تركيا وإيران ، فهي بهذا الموقع ممر للأمم التي تنحدر من الشمال إلى الجنوب ومن الغرب إلى الشرق للغزو أو الفتح الأمر الذي جعل سكان هذه البلاد معرضين لحروب ضارية و متواصلة ولكي يدافعوا عن أوطانهم و يقوها شر الغزاة الطامعين الذين يفوقونهم بالعدة والعدد أدخلوا في جميع عناصر حياتهم و مقومات وجودهم وفي حياتهم اليومية تقاليد وعادات لها اتصال مباشر بالرجولة والفروسية فعرفوا بهذه الخصال بين شعوب العالم ، و قدّرت هذه الشعوب شجاعتهم وبسالتهم و شدة مراسهم في أوقات الحرب و السلم على السواء و عُرِف سكان هذه البلاد المسلمين بالشراكسة .


صورة


آ – ما هو الدين عند الشراكسة ؟ *1

إن الشعب الشركسي العريق منذ القدم الذي يرجع تاريخ وجوده إلى آلاف السنين لم يأت عليه يوم من غير أن يتجه إلى قبلة و يعبد إلهها ، فكان تقديس آلهته حسب الأزمان التي مرت عليه و يرعاها بعناية تامة وينقسم هذا الباب إلى ثلاثة أدوار :

الدور الأول : من عهد الحثيين (الهيتيت ) القدماء ويمتد قبل ميلاد عيسى عليه السلام .

الدور الثاني : من ميلاد عيسى عليه السلام إلى الزمن الذي انتشرت فيه النصرانية بين الشراكسة .

الدور الثالث : عهد ظهور الإسلام

في الدور الأول والثاني كانت دياناتهم خليطا ً من الوثنية و المسيحية و بعض المبادئ الإسلامية الأولية و كانت العقائد مضطربة متزلزلة غير مستقرة على حال حتى جاء الإسلام ونسخ كل هذه الاضطرابات و بدأ نوره ضعيفا ً حتى قوي و ظهر وشعّ على آفاق قفقاسيا فدخل الناس الدين الله أفواجا .

ب – ما هو القانون الذي كان يخضع له الشراكسة منذ القدم ؟

الشركس منذ أقدم العصور يتألفون من قبائل و عشائر و يرأس كل قبيلة رئيس ينتمي إلى أسرة عريقة يتصف بالحكمة والرّوية و الاتزان والرجولة و الكرم ويطلق عليه اسم (البشْه ) و من الممكن القول إن نظام الحكم عند الشراكسة منذ القديم وقبل وجود الحكومات هو أشبه ما يكون بحكم الأشراف ، والقبيلة عادة تقسم إلى عدة مجموعات صغيرة وعلى رأس كل منها رئيس أقل رتبة من (البشْه) ويطلق عليه اسم ( لفالاش ) و من دونه في المرتبة يطلق عليه اسم ( وَرْق ) و هؤلاء يشبهون الحكام الإداريين و هم يحلون مشاكل القبيلة و يتصرفون في الأمور التي تحتاج إلى معالجة بين الأفراد والجماعات لديهم وهناك مجلس أعلى له صلاحية النظر في الشؤون العامة كإعلان الحرب و محاكمة الرؤساء المنحرفين و المخالفين للعادات والتقاليد (أديغة خابزه )



و يتألف هذا المجلس من أعضاء يمثلون القبائل و لا يتجاوز عدد أعضائه عدد القبائل و للشركس كما هو معروف عنهم منذ القدم دستور غير قابل للتعديل و التحوير وهو ما يعرف باسم ( أديغة خابزة ) وهو غير مكتوب إلا أنه معروف لدى الجميع و يحظى باحترامهم أما الذي وضع هذا الدستور منذ القديم فغير معروف لدينا و لكن الحكيم الشركسي المشهور ( قازان يقوة جباغة ) الذي عاصر القيصر بطرس الأكبر هو الذي عدل في الدستور ووضع جميع قواعد المجتمع و آدابه و أساليب التربية البيتية بما يتفق وأحكام الشريعة الإسلامية بعد اعتناق الشركس للدين الإسلامي وما تزال أحكام هذا الدستور يتوارثها حتى اليوم الأبناء عن الآباء من الشركس الذين يحافظون على إتباعها و يخشون بعضهم البعض من مخالفتها و تعتبر هذه العادات والتقاليد كأحكام الشريعة ومخالفة الرئيس لإحدى هذه الأحكام و القواعد تكفي لعزله من الرئاسة لا بل لعقابه أيضا ً.هذا الشركس في نظرتهم ديمقراطيون فلا يمكن للرئيس مثلا ً أن يقرر أمرا ً عاما ً إلا باستشارة الجمهور لديه الأمر الذي يعني أن للفرد لديهم قيمة ويجب الأخذ برأيه و إذا ما عقد اجتماع لأمر ما أو مناسبة فمن الأمور البديهية أن يتولى الاجتماع الأكبر سنا ً حتى ولو كان أقلهم شأنا ً و أدناهم مرتبة ومن العادات الشركسية التي لا يمكن أن يتجاهلها أحد الطاعة التامة للآباء والأمهات لا بل الطاعة العمياء دون أية مجادلة أو نقاش كما أن طاعة المرؤوس للرئيس أمر لا نقاش فيه على الإطلاق حتى و لو كان الرئيس على خطأ .

حيث هناك مثل شركسي يقول : (( إذا كلفت الصغار بعمل فاذهب بنفسك وراءهم )).

و الشباب مهما بلغوا من المعرفة والثقافة والمرتبة مطبوعون على احترام الشيوخ و كبار السن و لو كانوا أميين و جهلة ومهما كانت منزلتهم الاجتماعية كما أن الشيوخ وكبار السن يحترمون الشباب وصغار السن ويعتبرون توجيه أية إهانة للشباب من أكثر العيوب وهم يتجنبون الإساءة إليهم و يبالغون في إسداء النصح والإرشاد لهم وهناك مثل شركسي موجه إلى الشباب يقول : (صونوا شبابكم واحترموا شيوخكم ) .

وهذا ما يحرص عليه الشباب و الشيوخ عندما يجتمعون معا ً في أية مناسبة، و الشركس معروفون بإكرام الضيف و الكرم عندهم يتجاوز حد الوصف لدرجة أنه إذا أظهر الضيف استحسانه لأي شيء عند مضيفه كمدحه لقطعة سلاح مثلا ً أو تناول الحديث فرسا ً رآها عند مضيفه يجد الضيف نفسه مجبراً على قبول ما تحدث عنه سواء أكان سلاحا ً أم فرسا ً أم أي شيء أخر أو أكثر قيمة وثمنا ً ،ولقد عٌرِف الشراكسة بروح التعاون فيما بينهم ،إذا تأخر فلاح عن حراثة أرضه لسبب ما هبّ زملاؤه الفلاحون إلى حراثة أرضه و إذا عجز أحدهم عن بناء بيته سارع الجميع على إكمال البيت ، ومن أكثر العيوب لدى الشراكسة أن يشاهد أحدهم امرأة وهي تقطع الحطب أو تنشل الماء ولو لم تربطه بها أية صلة أو قرابة ولم يسرع إلى أخذ الدلو من يدها لنشل الماء من البئر ، و للمرأة منزلة كبيرة عند الشركس فهم يحترمونها ويستشيرونها و يقدمونها على أنفسهم في المجتمعات و المجالس.))*2





3- ما الطريقة التي يتبعها الشراكسة في تربية أطفالهم :

عندما بولد لأحدهم مولود يعهدون بأمر رضاعه و رعايته لإحدى المرضعات ذلك لربط صلة الجيرة بصلة القربى بواسطة الرضاع الذي يجعل سكان القرية عائلة واحدة فيضطرون لذلك أن يصاهروا ويناسبوا من القرى المجاورة لهم ومن هذا أيضاً توسيع لنطاق القرية إلى عموم القرى المجاورة لهم فيوِجد هذا التوسع أسباباً لتزاور أهل القرى بعضهم لبعض أثناء السلم وشد أزر بعضهم البعض وقت الحرب إذ أنهم في الرضاعة والمصاهرة و النسب شكلوا كتلة قوّت دعائمهم و الأطفال عندما يولدون يبقون في جحور أمهاتهم بعيدين عن الوالد التي تقتضي واجبات رجولته أن لا يداعبهم ولا يحملهم ولا يكلمهم حتى ولا يأكل معهم وذلك لأجل أن لا تؤثر عليه وعليهم العاطفة و الرجولة ضدان لا يجتمعان .



فقتلوا لذة العطف و الحنان و خلقوا لذة الرجولة و الهيبة و الاحترام .))*1

(( و الهدف في ذلك أن يصبح فارساً شجاعاً يدافع عن الأمة والوطن و حتى لا يصبح الواحد منهم رخواً فإغداق الحب في اعتقاد الشراكسة منذ الصغر لا يعطي عند الكبر فارساً يٌعتمد عليه و الفروسية هدف يسعى إليه الكل في وطن معرض للخطر دائماً و الفارس يجب ألا تضعفه العواطف ولهذا يجب ألا يُسقى بالحب فالشجاعة و الجرأة و القدرة على المواجهة و القتال تحتاج إلى كثير من الصلابة والعاطفة مخادعة قد تغدر بالفارس .

إن تربية الفارس إذن تبدأ منذ الصغر منذ الرضاعة الأولى التي تعتمد على منح الاستقلال و تربية الفارس تعني العناية منذ الصغر بالطعام الخاص بما يجعل الأولاد أقوياء جسديا تماماً كما هم أقوياء عاطفياً .)) *2

((لذلك تركوا تربية أطفالهم لأمهاتهم اللواتي هن سيدات مملكتهن الداخلية لتذكي فيهم روح التربية الأساسية من صدق واستقامة إلى أن يقوى عودهم و يبدأ نضوج تفكيرهم فتبدأ عندئذٍ في إذكاء روح الشجاعة و النبل في نفوسهم و تراقبهم أثناء لعبهم ولهوهم فتشجعهم إذا أصابوا و تؤنبهم إذا أخطؤا حتى يخرجوا من دور الطفولة و يدخلوا طور الشباب فيبدؤون بمساعدة والديهم الولد مع أبيه والبنت مع والدتها)).*

والأم حريصة على تعليم بناتها أصول التربية وإدارة المنزل وكانوا يشددون كثيراً على النظافة وهذا مثال على شدة اعتنائهم وتفانيهم بالنظافة ((في زمن حرب الشراكسة هاجم العدو قرية و استشهد رجل أثناء دفاعه فأحضروه لداره فجاء والد زوجة الشهيد ليساعدهم على دفنه فشاهد منظراً أخدش كرامته فخرج من الدار وهو يبكي فأنبه أحد أصحابه على بكائه فقال له أتظن أني أبكي الشهيد فقال إذاً لماذا البكاء فقال سود الله وجه امرأتي التي لم تحسن تربية ابنتها حتى تسببت بسواد وجهنا تجاه كل من رأى قميص زوجها الشهيد بهذا اليوم العصيب .)) *1






4- ما هي تقاليد الشراكسة بالنسبة للزواج ؟


(( الزواج هو مسألة المسائل عند الشراكسة لأنهم ينظرون إليه من الوجهة الأخلاقية وينظرون و يقصدون بالزواج تكوين العائلات و حفظها.)) *


وهناك مثل شركسي يقول: (دار لا مرأة فيها كأرض لا نبات فيها ) .


ومن النادر أن يتجرأ شاب على خطبة فتاة قبل أن يتعرف على أمها و هناك مثل يقول : (( اعرف الأم قبل أن تخطب الفتاة )).*4

((و يختارون زوجاتهم بعيداً عن ذوي القربى ومن عاداتهم أن لا يتزوجوا ببنات أعمامهم و لا بنات عماتهم ولا بنات خالاتهم لاعتبارهن من أفراد عائلة واحدة و أن الاجتماعات بين الأقارب والجيران تشبه أن تكون اجتماعات عائلية يقصد منها ما يقصد التعارف و تعليم الصفات الحسنة و نادراً ما ينتج عنها أكثر من ذلك كالزواج لأن العادة المتبعة في معظم قبائل القفقاس عدم تشجيع الزواج من الأقارب وكانوا يستهزئون بأغانيهم من المتزوجون من بنات عمومتهم و حتى في بعض القبائل لا يذكرون كلمة ابنة عم أو ابن عم بل يقولون أختي أو أخي من عمي فلان و كأنهم أدركوا بطبيعة المحاربين ضرر هذا الزواج على صحة النسل و كذلك يعدون الجيران كالأقارب بسبب انتشار الرضاع بينهم )) *1

(( و يستطيع الشاب الشركسي أن يتزوج من أية فتاة يحبها وتحبه وليس للأب والأم أية سلطة على إرادة الفتاة إذا أرادت الزواج من شاب أحبته وكل ما للأب أو الأم من سلطة عليها سوى النصح في حالة عدم الموافقة على مثل هذا الزواج . و في حالة عدم الموافقة على مثل هذا الزواج . و في حالات نادرة جداً لا يوافق الأب أو الأخ على زواج الفتاة من شاب تقدم لطلبها و في هذه الحالة تتسلل الفتاة مع الشاب الذي ينقلها إلى بيت أحد أصدقائه لإتمام مراسم الزواج و هو يعرف بالخطف في حين أن الواقع ليس خطفاً بالمعنى المعروف لهذه الكلمة فكلمة (كواسا) الشركسية ترجمت خطأ ً إلى كلمة خطف بالعربية أما معناها الصحيح فهو( التسلل بقبول ) و القبول من الفتاة هو شرط أساسي في الشرع الإسلامي في حالة الزواج ، والمهر عند الشراكسة زهيداً جداً إذ يكفي للرجل أن يقدم قطعة سلاح أو رأساً من الخيل أو ما شابه ذلك و هناك مثل يقول : (( من حسنت أخلاقه فلا يخشى الفقر ))

وليس عند الشركس طلاق إلا في حالات نادرة جداً أما الخلافات بين الزوج والزوجة فلا تأخذ شكلاً جدياً يؤدي إلى الفراق ولا سيما إذا كان هنالك أطفال وهناك مثل شركسي يقول (( أحجار السيل تتصادم عند الفيضان )) فالزوج والزوجة قد يختلفان ويتصادمان ولكن قلما يؤدي ذلك إلى فك العصمة الزوجية بينهما ،أما تعدد الزوجات فيكاد أن يكون معدوماً إلا في حالات نادرة جداً ولا سيما إذا كانت الزوجة عاقراً وفي هذه الحالة الزوجة هي التي يخطب الزوجة الثانية لزوجها و برضاها التام )) *2 و هناك مثل يقول : (( الإتحاد والتعاون يعمر البيت و التحاسد يخربه ))

وهنك مثل آخر يقول : ((لا تعمل سراً ما يخجلك عمله جهراً )) ويتم الاحتفال بتقاليد خاصة بالشراكسة حيث ((يجتمع الشبان في ساحة كبيرة ويلتفون بدائرة كبيرة تحت أضواء المشاعل ثم تخرج الفتيات في صف متتالي و يأخذن أماكنهن في صدر الدائرة ثم تأتي العازفة التي رفعت أشرطة الأوكروديون الكبير المصرف على كتفيها مبتدئةً بعزف الأغاني الشركسية التي يرقص على أنغامها الشباب مع الفتيات .))*3 مع العلم أن رقص الشراكسة يختلف عن باقي الأمم ((و ينقسم إلى ثلاثة أقسام 1- ويج -2- قافة -3- شَشَن وكل هذه الأقسام تتفرع إلى عدة أنواع و أوضاع فالقافة والشَشَن هما الرقص بين الشاب والشابة وجهاً لوجه . أما الويج فتكون جملة من الشبان مع مثلهم من الشابات





.
يرقصون متصافين وجهاً لوجه أو في دائرة ويدور هذا الرقص على أنغام الموسيقى التي تتولاها شابة من الحاضرات . ويتحتم على الرجل الراقص أن يتبع حركات مراقصته دون ملامستها وينسجم معها بخفة ورشاقة ، ويحيط بالراقصين جمهور من المتفرجين من رجال ونساء و يغنون على أنغام الموسيقى وهم يصفقون بنظام خاص غير أن النساء لا يشتركن في هذا التصفيق ، وتتحلى هذه الجماعات بالآداب و الحشمة والوقار بين الشبان والشابات و تسطع على رؤوسهم أنوار العفة والشرف و تظهر التربية الشركسية الحقة بعظمتها وجلالها ))* حيث الهدف الرئيسي من الرقص بجميع أنواعه هو إبراز رجولة الشاب ووقاره وأنوثة الفتاة و عفتها .



5- هل هناك لباس خاص بالشراكسة ؟



((إن للشركس لباسهم الخاص الذي صمموه بما يتناسب مع ظروف معيشتهم و طبيعة بلادهم فللرجل لباسه الخاص الذي صمم للفارس و المقاتل و الذي يتألف في من الرداء الخارجي الذي يصنع من قماش سميك ذو لون واحد سكري أو أسود أو خمري و ينتقي اللون الأسود للمحاربين و يصل إلى ما تحت الركبة و هو مفتوح من الأمام و يزر عند الخصر بأزرار قماشية من اللون نفسه أما الأكمام فطويلة حتى الركبة و لكنها كانت ترفع حتى المرفق وهي مفتوحة من الأسفل و الداخل ثم القميص بنوعيه السميك و الرقيق ثم السروال و القلبق و الزنار مع الخنجر والحذاء الجليدي ذي الرقبة الطويلة أو القصيرة دون كعب و يضاف إلى ذلك غطاء الرأس الذي كان يرتديه كبار السن على الغالب .

أما لباس النساء فتم انتقاءه بشكل مكمل للباس الرجال و مبرزاً لجمال الإناث و خصوصاً الفتيات اللاتي يصبحن فيه رشيقات أنيقات و يتألف اللباس من الرداء الخارجي المفتوح من الأمام و المزرزر عند الخاصرة و من الأمام بثلاثة أزرار ذهبية أو فضية والأكمام ضيقة حتى المرفق ثم تبدأ بالتوسع و الطول حتى ما تحت الركبة مفتوحة من الطرفين من الأسفل و مغطاة بنقوش ذهبية أو فضية غاية في الفن و الجمال و الذوق و الرداء طويل و يكاد يلامس الأرض و تحته القميص الشتوي أو الصيفي الموشى بالنقوش الذهبية أو الفضية لأنها ستظهر من خلال فتحة الرداء الخارجي ثم الثوب الذي يلبس تحت القميص و يمكن أن يستعاض عنه بتنوره طويلة مزركشة ثم القبعة و غطاء الرأس ثم الزنار الذي يصنع من المعدن المغطى بنقوش ذهبية أو فضية جميلة وأخيراً الحذاء صناعة يدوية محلية من الجلد بلا كعاب عالية )*1


صورة


توثيق المراجع :



1- التدوقا ، محمد خير //مقتطفات من المجتمع الشركسي // عام 1964

مطابع دار الجامعة دمشق



2- بقاعي ، إيمان // الوطن في أدب الشراكسة //



3- خفروقة ، محمد خير // الشراكس أصلهم تاريخهم عاداتهم تقاليدهم //



4- مجلة البروز – العدد الثاني عشر – تشرين الثاني 2000.

ملحوظه هناك كثير من المماليك في مصر والذين حكموا مصر كانوا شراكسه ومن استعان بهم محمد علي لمساندته في الحكم ايضا



http://adigachal.arabblogs.com/أصل%20الشراكسة.html

_________________
صورة


أنا الذى سمتنى أمى حيدره

كليث غابات كريه المنظره

أوفيهم بالصاع كيل السندره


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصطلحات وابجديه الشركسيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 26, 2013 8:21 pm 
غير متصل

اشترك في: الخميس مارس 29, 2012 9:53 pm
مشاركات: 46902
الفاضل / ابن الزهراء

هذه لغه ليست "مرديس " بالنسبه لى وصعبه التعلم نوعا ما

عموما اخى الفاضل مجهودك "داغوص " ومشكور عليه :)

واذا تمت مقارنتها بالعربيه فانه تعتبر من اللغات "المرداكيا "حد ما

واحمد الله فمفرداتها تدخل فى نطاق ال "مالحه" :D

وفى النهايه موفق اخى

و"زين شو" وتستحق على هذه المشاركه ان احلى فمك بقطعه من ال "فشغ" :D

_________________
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه
أستغفر الله العلى العظيم الذى لا اله الاّ هو الحى القيوم وأتوب اليه


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مصطلحات وابجديه الشركسيه
مشاركة غير مقروءةمرسل: الخميس ديسمبر 26, 2013 10:45 pm 
غير متصل

اشترك في: الأربعاء فبراير 03, 2010 12:20 am
مشاركات: 8042
جزاكم الله خيرا
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وسلم

_________________
صلوات الله تعالى تترى دوما تتوالى ترضي طه والآلا مع صحب رسول الله


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 4 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط