موقع د. محمود صبيح

منتدى موقع د. محمود صبيح

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين



إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 32  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:50 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

النقطة الثانية :
أن السيدة خديجة رضى الله عنها توفيت إلى رحمة الله، وعلمها وإيمانها غير كامل.. هكذا كلامه وظنه والعياذ بالله .
نرد عليه فى النقطة الأولى بما سبق أن بيناه وبأن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم هو الأمة كلها ولولاه ما كانت أمة، فالسيدة خديجة أفادت الأمة كلها من خلال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . فقد أخرج الإمام أحمد (6/117) والطبرانى فى الكبير (23/13) - وقال الهيثمى فى المجمع (9/224): " رواه أحمد وإسناده حسن " - عن السيدة عائشة حينما قالت له: قد أبدلك الله عز وجل بها خيراً منها، قال " ما أبدلنى الله عز وجل خيراً منها، قد آمنت بى إذ كفر بى الناس، وصدقتنى إذ كذبنى الناس، وواستنى بمالها إذ حرمنى الناس، ورزقنى الله عز وجل ولدها إذ حرمنى أولاد النساء ".
أما الرد على النقطة الثانية: فنقول لابن تيمية وأتباعه: العلم هو العلم بالله ، والفقيه من فقه عن ربه - كما قال السلف الصالح - وشتان بين العلم بالله وتوحيده ، وبين العلم بحد السرقة والقتل وغير ذلك من الأحكام .
والسيدة خديجة هى سيدة نساء عالمها كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وهذا نص قطعى لا خلاف فيه.
أخرج البخارى (3/1265) ومسلم (4/1886) عن على قال: سمعت رسـول الله صلى الله عليه وآله وسلّم يقول " خير نسائها مريم بنت عمران، وخير نسائها خديجة بنت خويلد ".
وأخرج الإمام أحمد وأبو يعلى والطبرانى - وقال الهيثمى (9/223) : " رجاله رجال الصحيح ". اهـ - عن ابن عباس قال " خط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى الأرض أربعة خطوط فقال " أتدرون ما هذا " فقالوا الله ورسوله أعلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد، وفاطمة ابنة محمد صلى الله عليه وآله وسلّم ، ومريم ابنة عمران ، وآسية ابنة مزاحم امرأة فرعون " ) . اهـ
فهل يا أتباع ابن تيمية كمال إيمان أفضل نساء أهل الجنة ناقص .. أرجو أن توضحوا لنا معنى الزندقة .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:51 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

وهنا ملحوظة مهمة وهى :
أنه من كان يريد أن يفاضل بين السيدة خديجة والسيدة عائشة رضى الله عنهما كان ينبغى أن يذكر أفضل المحاسن للسيدتين الجليلتين، أما ابن تيمية فتعمد التنقيص كما قرأت بنفسك .
هناك نقطة أخرى نحب التنبيه عليها وهى :
إثبات أن كثيراً من علماء الأمة ممن ذموا ابن تيمية فى أشياء ومدحوه فى أشياء أخرى لم يطلعوا على كل ما كتبه ابن تيمية ولا حتى على عشره، ودليل ذلك قول ابن حجر فى فتح البارى (7/109): " وقال ابن تيمية : ( جهات الفضل بين خديجة وعائشة متقاربة ) ، وكأنه رأى التوقف " . اهـ
وهذا دليل على ما قلناه فهذا ابن حجر لم يطلع على ما أطلعنا عليه فى منهج ابن تيمية العجيب فى نفى خصائص السيدة أم المؤمنين خديجة بنت خويلد صاحبة أول بيت فى الإسلام، وذلك لفنائها فى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، وهو ما لا يروق لابن تيمية .
والعجيب وبالرغم من تفضيل ابن تيمية للسيدة عائشة على السيدة خديجة رضى الله عنها إلا أنه - والعياذ بالله - قد اتهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم بالشك فيها!!


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:53 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

18 - ابن تيمية يقدم خدمة جليلة للزنادقة
والمستشرقين وأعداء الدين
باتهامه للنبى صلى الله عليه وآله وسلّم
بأنه ارتاب فى السيدة عائشة رضى الله عنها

ادعى ابن تيمية - والعياذ بالله - أن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ارتاب فى أمر السيدة عائشة رضى الله عنها ، مع علم ابن تيمية أنه لم يرتب ولن يرتاب فى السيدة عائشة رضى الله عنها أحد إلا الذين ذمهم الله عز وجل فى كتابه الحكيم وقال فيهم :
(وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
(النور 14)
وقال تعالى
(إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ)
(النور 15-16)
و قال تعالى
(لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ)
(النور 12) .
قال ابن تيمية فى منهاجه (7/80، 81)
( و فى الصحيحين أنه قال لعائشة رضى الله عنها فى قصة الإفك قبل أن يعلم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم براءتها
وكان قد ارتــاب فى أمــرها
فقال : يا عائشة إن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفرى الله وتوبى إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب.. تاب الله عليه ). أهـ بحروفه


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:54 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

قلت: جعل ابن تيمية النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كأنه لا يدرى من أمر أهل بيته شيئا، وإذا كان ابن تيمية يقول إن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ارتاب فى أمر السيدة عائشة، فماذا يقول المستشرقون وأعداء الدين ؟!
ومن العجيب والغريب أن ابن تيمية نفسه كان يدعى فى بعض الأحايين أنه يكشف له ما فى اللوح المحفوظ فقد ذكر ذلك عنه تلميذه ابن القيم فى مدارج السالكين (2/489، 490) قال :
( أخبر الناس والأمراء سنة اثنتين وسبعمائة لما تحرك التتار وقصدوا الشام أن الدائرة والهزيمة عليهم، وأن الظفر والنصر للمسلمين وأقسم على ذلك أكثر من سبعين يميناً، فيقال له: قل إن شاء الله، فيقول: إن شاء الله تحقيقا لا تعليقاً. وسمعته يقول ذلك. قال: فلما أكثروا على قلت: لا تكثروا، كتب الله تعالى فى اللوح المحفوظ أنهم مهزومون فى هذه الكرة، وأن النصر لجيوش الإسلام ) . اهـ
وذكر أيضاً ابن القيم: أن ابن تيمية كان يقول ( يدخل على أصحابى وغيرهم فأرى فى وجوههم وأعينهم أموراً لا أذكرها لهم، فقلت له أو غيرى: لو أخبرتهم ، فقال: أتريدون أن أكون معرفاً كمعرف الولاة. وقلت له يوماً لو عاملتنا بذلك لكـان أدعـى إلى الاسـتقامة والصلاح، فقال: لا تصبرون معى على ذلك جمعة أو قال شـهراً، وأخبرنى غير مرة بأمور باطنة تختص بى مما عزمت عليه ولم ينطق به لسانى، وأخبرنى ببعض حوادث كبار تجرى فى المستقبل ولم يعين أوقاتها، وقد رأيت بعضها وأنا أنتظر بقيتها، وما شاهده كبار أصحابه من ذلك أضعاف أضعاف ما شاهدته ) .اهـ
قلت :
سبحان الله العلى العظيم .. ابن تيمية ينسب إليه العلم بالمغيبات والكشـف، ويتكلم على رسول الله صلى الله عَلَيْهِ و آله و سلم وكأنه شخص عادى مرة يقول إنه لا يعلم المنافقين إلا قليلاً - كما فى منهاجه (4/290) - . ومرة ينفى أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم يميز بين أهل الحق وأهل الباطل ويقول لايقدر على ذلك نبى ولا غيره. هكذا بمنتهى الجــرأة والعياذ بالله. ومرة يدعى أنه صلى الله عليه وآله وسلّم لا يدرى شيئاً فى تبرئة أو إثبات ما يقوله زعيم المنافقين عبد الله بن أبى بن سلول على السيدة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:55 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

ومن العجيب أن ابن تيمية وابن القيم ذكرا لفظ كلمة عائشة (2112 مرة) لم يقل ابن تيمية - فى كل كتبه - ولا مرة واحدة السيدة عائشة ولا السيدة خديجة ولا السيدة فاطمة، بينما قال ( السيدة مريم ) ثلاث مرات .
وسأله سائل - كما فى مجموع الفتاوى (27/490) - عن السيدة نفيسة - هكذا بلفظ ( السيدة نفيسة )- فقال فى الإجابة: ( من قال ميتاً من الموتى نفيسة أو غيرها ) إلى أخر كلامه وحذف كلمة السيدة .
فانتبه إلى طريقته فى تنقيص أهل البيت والأئمة والعلماء، وانتبه إلى تعظيم أصحابه له كما سبق وكما سيأتى إن شاء الله .
ولم يقل ابن تيمية ولا مرة واحدة كلمة (صديقة) أو (الصديقة) على السيدة عائشة ولا السيدة خديجة ولا السيدة فاطمة، بينما قالها فى السيدة مريم ( 34 ) مرة، سواء من كلامه أو مستشهدا بالقرآن الكريم .
وأيضاً لم يذكر ابن تيمية ولا مرة واحدة ( الطاهرة ) على السـيدة عائشة ولا السيدة خديجة ولا السيدة فاطمة، بينما قال على السيدة مريم ( الطاهرة ) ( سبع مرات ) مع أن الله عز وجل كما برأ السيدة مريم عليها السلام فى القرآن الكريم برأ أيضاً السيدة عائشة رضى الله عنها فى القرآن الكريم، ويزيد فى حق السيدة عائشة رضى الله عنها دخولها فى قول الله عز وجل :
( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)
(الأحزاب 33)
تحــذير هام
نعوذ بالله ممن يريد تبرئة ابن تيمية فيقع فـى عرض النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، فإن جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم أهم من جناب ابن تيمية إلا عند الزنادقة .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 9:58 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

وعوداً على أصل المسألة نرد على ابن تيمية وأتباعه بالآتى :
1- من أين أتى ابن تيمية بجملة ( وكان قد ارتاب فى أمرها ) فالقارئ قد يظن أنها فى الصحيحين البخارى ومسلم، والجملة موضوعة كأنها فى الصحيحين وليس كذلك .
وللعلم فقد روى حادثة الإفك وأخرجها الإمام أحمد (6/196) والبخارى (4/1521، 1729، 1777) ومسلم (4/2135) والنسائى (5/298 ، 6/367) والطبرى فى تفسيره (18/92) وعبد الرزاق (5/417) وأبو يعلى (8/330،345) وإسحاق بن راهويه (2/522) وابن حبان (10/19) و (16/18) وابن حبان أيضاً فى الثقات (1/293) والطبرانى فى الكبير(23/ 54، 59، 64، 68 ،73، 77، 82، 86، 91، 100) والحاكم فى المستدرك (4/271) والبيهقى فى السنن الكبرى (10/153) و شعب الإيمان (5/384) ولا توجد جملة ( وكان قد ارتاب فى أمرها ) فى أى رواية من كتب الأحاديث الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم وغير ذلك من كتب الأحاديث، أو فى أى كتاب .
2- كيف يفهم من قوله صلى الله عليه وآله وسلّم : " فإن كنت بريئة فسيبرئك الله، وإن كنت ألممت بشيء فاستغفرى الله وتوبى إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه " أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم قد ارتاب فى أمرها .
ألم يعلم أنه صلى الله عليه وآله وسلّم نبى قبل أن يكن زوجاً وأنه مسؤول عن أمة، وأنه لابد من اتخاذ إجراءات وخطوات – كما يقول القضاة : إجراءات التحقيق الواجب اتخاذها الغير استثنائية – وذلك تعليماً للأمة، كما قال الله عز وجل :
(وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَٰهَيْنِ مِن دُونِ اللَّهِ ۖ)
(المائدة 116) وعيسى عليه السلام لم يقل ذلك .
كذلك قال صلى الله عليه وآله وسلّم : " لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها " والسيدة فاطمة رضى الله عنها بضعة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وسيدة نساء أهل الجنة، وإحدى الكمل الأربعة من النساء لا يمكن التخيل أنها تسرق، ولكن ضرب بها النبى صلى الله عليه وآله وسلّم المثل لعدم الشفاعة فى الحدود .
3-ألم يقرأ ابن تيمية فى نص هذا الحديث قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم : " من يعذرنى من رجل بلغنى أذاه فى أهلى، فوالله ما علمت على أهلى إلا خيراً " والغريب أنه ناقض نفسه وساق فى كتابه دقائق التفسير (2/457) الرواية التى فى البخارى ومسلم والتى فيها " والله ما علمت على أهل بيتى إلا خيراً " .
فكلام النبى صلى الله عليه وآله وسلّم واضح وصريح، ونظر إليه ابن تيمية ونقله، فما الذى نخسه فقال ما قال .
وكذلك أورد ابن القيم – وهو التلميذ النجيب والمقرب لابن تيمية – هذه الرواية فى زاد المعاد (3/263) ( ولم يظن بها سوءاً قط وحاشاه ،وحاشاها، ولذلك لما استعذر من أهل الإفك قال " من يعذرنى فى رجل بلغنى أذاه فى أهلى، والله ما علمت على أهلى إلا خيراً " ) . اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:02 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

4-ألم يقرأ ابن تيمية فى كتب التفاسير التى كتبها علماء المسلمين أنه لم يذكر أحدهم قط أن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ارتاب فى أمر السيدة عائشة رضى الله عنها لا فى كتب التفاسير قبل ابن تيمية – فى المائة الثامنة من الهجرة – ولا بعد ابن تيمية؟!
وانظر – هدانا الله وإياكم – إلى أدب الإمام القرطبى حيث قال فى تفسيره (12/202) : " قوله تعالى:
(لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا)
(النور 12)
هذا عتاب من الله سبحانه وتعالى للمؤمنين فى ظنهم، حين قال أصحاب الإفك ما قالوا. قال ابن زيد: ظن المؤمنون أن المؤمن لا يفجر بأمه. قال المهدوى : ولولا بمعنى هلا. وقيل المعنى: أنه كان ينبغى أن يقيس فضلاء المؤمنين والمؤمنات الأمر على أنفسهم فإن كان ذلك يبعد فيهم فذلك فى عائشة وصفوان أبعد. وروى أن هذا النظر السديد وقع من أبى أيوب الأنصارى وامرأته، وذلك أنه دخل عليها فقالت له: يا أبا أيوب أسمعت ما قيل، فقال: نعم، وذلك الكذب، أكنت أنت يا أم أيوب تفعلين ذلك؟ قالت: لا والله، قال: فعائشة والله أفضل منك، قالت أم أيوب: نعم.
فهذا الفعل ونحوه هو الذى عاتب الله تعالى عليه المؤمنين، إذ لم يفعله جميعهم
الثامنة : قوله تعالى :
( بِأَنفُسِهِمْ)
(النور 12) قال النحاس : معنى بأنفسهم بإخوانهم فأوجب الله على المسلمين إذا سمعوا رجلاً يقذف أحداً ويذكره بقبيح لا يعرفونه به أن ينكروا عليه ويكذبوه، وتواعد من ترك ذلك ومن نقله ". اهـ
وقال الإمام القرطبى أيضاً (12/205–206) : "
قال تعالى
(وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ (16) يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ (17) وَيُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ ۚ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ)
(النور 16-18)
عتاب لجميع المؤمنين أى كان ينبغى عليكم أن تنكروه ولا يتعاطاه بعضكم من بعض على جهة الحكاية والنقل، وأن تنزهوا الله تعالى عن أن يقع هذا من زوج نبيه عليه الصلاة والسلام، وأن تحكموا على هذه المقالة بأنها بهتان، وحقيقة البهتان أن يقال فى الإنسان ما ليس فيه والغيبة أن يقال فى الإنسان ما فيه، وهذا المعنى قد جاء فى صحيح الحديث عن النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ثم وعظهم الله تعالى فى العودة إلى مثل هذه الحالة، و أن مفعول من أجله بتقدير كراهية أن ونحوه ". اهـ
الخامسة عشرة : قوله تعالى :
( إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)
(النور 17) توقيف وتوكيد كما تقول : ينبغى لك أن تفعل كذا وكذا إن كنت رجلاً .
السادسة عشرة : قوله تعالى :
(يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا)
(النور 17)
يعنى فى عائشة لأن مثله لا يكون له إلا نظير القول فى المقول بعينه أو فيمن كان فى مرتبة من أزواج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لما كان فى ذلك من إذاية رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فى عرضه وأهله ، وذلك كفر من فاعله .
السابعة عشرة : قال هشام بن عمار سمعت مالكا يقول: من سب أبا بكر وعمر أدب. ومن سب عائشة قتل؛ لأن الله تعالى يقول:
(يَعِظُكُمُ اللَّهُ أَن تَعُودُوا لِمِثْلِهِ أَبَدًا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)
(النور 17)
فمن سب عائشة فقد خالف القرآن، ومن خالف القرآن قتل.
قال ابن العربى قال أصحاب الشافعى : " من سب عائشة رضى الله عنها أدب كما فى سائر المؤمنين وليس قوله تعالى :
( إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ)
(النور 17)
فى عائشة لأن ذلك كفر، وإنما هو كما قال عليه السلام " لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه " ولو كان سلب الإيمان فى سب من سب عائشة حقيقة لكان سلبه فى قوله " لايزنى الزانى حين يزنى وهو مؤمن " حقيقة. قلنا: ليس كما زعمتم فإن أهل الإفك رموا عائشة المطهرة بالفاحشة فبرأها الله تعالى، فكل من سبها بما برأها الله منه مكذب لله ومن كذب الله فهو كافر، فهذا طريق قول مالك وهى سبيل لائحة لأهل البصائر، ولو أن رجلاً سب عائشة بغير ما برأها الله منه لكان جزاؤه الأدب " . اهـ كلام الإمام القرطبى


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:03 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

قلت :
فانظر - رحمك الله - كيف ذم الله عز وجل أقواماً بإساءتهم الظن بأم المؤمنين وقال فيهم :
(وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ)
(النور14)..و قال تعالى
( وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ (15) وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ)
(النور15،16).و قال تعالى
( لَّوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَٰذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ)
(النور 12). فكيف يظن برسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم أنه وقع فيما وقع فيه من ذمهم الله وتوعدهم.
وإذا قرأت أى تفسير للقرآن الكريم فلن تجد فيه ما ادعاه ابن تيمية فى حق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم وللاستزادة فى ذلك راجع :
تفسير الطبرى (18/99) وأحكام القرآن للجصاص (5/163) تفسير القرطبى (12/202–206) وزاد المسير لابن الجوزى (6/20) تفسير ابن كثير (3/274-275) الدر المنثور للسيوطى (6/153، 160، 161) والإتقان (1/102) فتح القدير للشوكانى (4/14) تفسير النسفى (3/137، 139) وغيرهم .
وللاستفادة أيضاً انظر ما ذكره الحافظ ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى (8/475، 476) – حيث رد على بعض ضعيفى الإيمان والمتشككين والذين لا يفهمون المقصود من كلام السيدة عائشة رضى الله عنها حينما قالت لأبيها: أجب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم فيما قال رضى الله عنها قال: والله ما أدرى ما أقول - قال ابن حجر فى ذلك: " قيل إنما قالت عائشة لأبيها ذلك مع أن السؤال إنما وقع عما فى باطن الأمر وهو لا اطلاع له على ذلك، لكن قالته إشارة إلى أنها لم يقع منها شيء فى الباطن يخالف الظاهر الذى هو يطلع عليه، فكأنها قالت له برئنى بما شئت، وأنت على ثقة من الصدق فيما تقول، وإنما أجابها أبو بكر بقوله: لا أدرى، لأنه كان كثير الإتباع لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، فأجاب بما يطابق السؤال فى المعنى، ولأنه وإن كان يتحقق براءتها لكنه كره أن يزكى ولده، وكذا الجواب عن قول أمها: لا أدرى
ووقع فى رواية هشام بن عروة الآتية فقال: ماذا أقول. وفى رواية أبى أويس: فقلت لأبى أجب، فقال: لا أفعل، هو رسول الله والوحى " . اهـ


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

5- ألم يعلم ابن تيمية أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال فيما رواه الإمام البخارى (3/1415) ومسلم (4/1889) وغيرهما للسيدة عائشة " أريتك فى المنام ثلاث ليال جاءنى بك الملك فى سرقة من حرير فيقول هذه امرأتك فأكشف عن وجهك فإذا أنت هى ، فأقول إن يك هذا من عند الله يمضه ".
وهذا الملك هو جبريل كما قال الحافظ ابن حجر فى مقدمة فتح البارى (1/322) وبالقطع هذه الرؤية كانت قبل زواج النبى صلى الله عليه وآله وسلّم وذكرها العلماء وأصحاب الحديث فى باب مناقب وفضائل السيدة عائشة .
تنبيــه :
ومن زلات و تلبيسات ابن القيم التلميذ النجيب لابن تيمية وتطاوله على جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بدعوى التوحيد - والله أعلم بتوحيده ، فإن التوحيد لا يقتضى انتقاص النبى صلى الله عليه وآله وسلّم كما يفعل أكثر الخوارج والفئات الضالة الذين لا هم لهم إلا تنقيص جناب النبى صلى الله عليه وآله وسلّم بدعوى حفظ جناب التوحيد – .
أقول: ادعى ابن القيم أن عبودية الصديقة بنت الصديق عائشة أم المؤمنين رضى الله عنها لا تتم إلا بيأسها من نصرة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ، أو حصول الفرج بواسطته مع انقطاع رجائها منه صلى الله عليه وآله وسلّم ، وإلا فلن يبرئها الله. فقال فيما ادعاه أنه المستفاد من حادثة الإفك فى كتابه زاد المعاد ( 3 / 262 )
( ولتتم العبودية المرادة من الصديقة وأبويها، وتتم نعمة الله عليهم ولتشتد الفاقة والرغبة منها ومن أبويها، والافتقار إلى الله والذل له، وحسن الظن به، والرجاء له ولينقطع رجاؤها من المخلوقين - يعنى من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم انظر دليله بعد الجملة القادمة - وتيأس من حصول النصرة والفرج على يد أحد من الخلق - يعنى من النبى صلى الله عليه وآله وسلّم . وانظر دليله فى الجملة القادمة - ولهذا وفت هذا المقام حقه لما قـال لها أبواها قومى إليه - صلى الله عليه وآله وسلّم - وقد أنزل الله عليه براءتها فقالت: والله لا أقوم إليه -صلى الله عليه وآله وسلّم ولا أحمد إلا الله، هو الذى أنزل براءتى ) .اهـ بحروفه .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:04 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

قلت :
كانت السيدة عائشة رضى الله عنها تقسم بالله بقولها ورب محمد، فإذا غضبت قالت: لا ورب إبراهيم، فقولها: والله لا أقوم إليه -صلى الله عليه وآله وسلّم - ولا أحمد إلا الله هو الذى أنزل براءتى. من هذا الباب .
وليس الموضوع الكلام العريض الذى قاله ابن القيم، وإلا كانت السـيدة عائشة أكمل من الصديق رضى الله عنه .. وهذا لم يقله أحد .
ثم إن السيدة عائشة رضى الله عنها تعلم الآيات التى فيها كلمة " الله ورسوله" وقوله تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ)
(النساء 150) وتعلم قول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم "من لم يشكر الناس لم يشكر الله"، قال أبو هريرة سمعت أبا القاسم صلى الله عليه وآله وسلّم يقول " لا يشكر الله من لا يشكر الناس"

عن الأشعث بن قيس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " أشكركم لله عز وجل أشكركم للناس ".
عن أسامة بن زيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " من صنع إليه معروف فقال لفاعله جزاك الله خيراً فقد أبلغ فى الثناء "
فلماذا يدخل ابن القيم الأمور فى بعضها، ولماذا هذه التخيلات التى إن دلت فإنما تدل على أن ابن القيم قد تأثر كثيراً بأفكار ابن تيمية السـيئة تجاه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم .



_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:05 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

19 - ابن تيمية يطعن فى دين الإمام على رضى الله عنه ،
ويتهمه بأنه لم يهاجر إلى الله ورسوله
وإنما كانت هجرته لامرأة يتزوجها

فى سياق الكلام على إرادة الإمام على رضى الله عنه الزواج على السيدة فاطمة رضى الله عنها قال ابن تيمية فى منهاجه ( 4 / 255 ) : ( لكن المقصود أنه لو قٌدِّر أن أبا بكر آذاها ، فلم يؤذها لغرض نفسه بل ليطيع الله ورسوله ويوصل الحق إلى مستحقه ، وعلى رضى الله عنه كان قصده أن يتزوج عليها فله فى أذاها غرض بخلاف أبى بكر ، فعلم أن أبا بكر كان أبعد أن يذم بأذاها من على ، وأنه إنما قصد طاعة الله ورسوله بما لا حظ له فيه ، بخلاف على فإنه كان له حظ فيما رابها به ، وأبو بكر كان من جنس من هاجر إلى الله ورسوله ، وهذا لا يشبه من كان مقصوده امرأة يتزوجها ) . اهـ بحروفه


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:06 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

قلت :
حسبنا الله ونعم الوكيل .
أخرج البخارى (1/3) ومسلم (3/1515) عن عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه ".
عند ابن تيمية الإمام على رضى الله عنه فاقد أهم أصل من أصول الإسلام ، وهو أصل النية الذى لا يصح شئ بدونه .
قال الإمام الشافعى: " هذا الحديث ثلث العلم ويدخل فى سبعين بابا من الفقه". اهـ ، وعن الإمام أحمد قال : ( أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث : حديث عمر " إنما الأعمال بالنيات " وحديث عائشة " من أحدث فى أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وحديث النعمان بن بشير " الحلال بين والحرام بين ") . اهـ
قلت :
بجرة قلم أصبح رابع الخلفاء الراشدين المهديين كمهاجر أم قيس.

قال الحافظ فى فتح البارى (1/10) :
" وقصة مهاجر أم قيس رواها سعيد بن منصور قال أخبرنا أبو معاوية عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله هو ابن مسعود قال : " من هاجر يبتغى شيئاً فإنما له ذلك ، هاجر رجل ليتزوج امرأة يقال لها أم قيس ، فكان يقال له مهاجر أم قيس " . اهـ
ورواه الطبرانى من طريق أخرى عن الأعمش بلفظ
" كان فينا رجل خطب امرأة يقال لها أم قيس، فأبت أن تتزوجه حتى يهاجر، فهاجـر فتزوجهـا، فكنا نسميه مهاجر أم قيس. وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين " . اهـ
على كل حال، فلا نقول فى هذه المسألة إلا كما قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " من آذى علياً فقد آذانى "
وقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " ما تريدون من على، إن علياً منى وأنا من على، وهو ولى كل مؤمن بعدى "
عموماً أعتقد أن قول ابن تيمية هذا هو أحد أسباب حكم علماء زمانه عليه بالنفاق كما قال الحافظ ابن حجر فى الدرر الكامنة، لقول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " لا يبغضك إلا منافق " .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:08 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

20 - افتراء ابن تيمية على الخليفة الراشد
على بن أبى طالب رضى الله عنه
وعلى الصحابة والتابعين

عند مقارنة ابن تيمية بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم قال فى منهاجه (7/137،138)
( و لم يكن كذلك علىّ، فإن كثيراً من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه ويسبونه و يقاتلونه ) . اهـ
قلت :
حب ابن تيمية لتنقيص الإمام على رضى الله عنه وتهوين قدره، هو الذى جعله يتخيل أن كثيراً من الصحابة والتابعين كانوا يبغضونه ويسبونه .
وكيف لا يحبونه وهم يعلمون قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لعلى رضى الله عنه " لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق " .
وقال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم لعمرو بن شاس " والله لقد آذيتنى " قلت أعوذ بالله من أذاك يا رسول الله، " قـال بلى من آذى علياً فقد آذانى " . وقال صلى الله عليه وآله وسلّم " من سـب علياً فقد سبنى " وقال صلى الله عليه وآله وسلّم " من أحب علياً فقد أحبنى، ومن أبغض علياً فقد أبغضنى"
وكيف يبغضونه وقد روى الإمام البخارى قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم " أنت منى وأنا منك"، وكيف يبغضونه وهم الذين رووا كما جاء فى الصحيحين عنه صلى الله عليه وآله وسلّم " أما ترضى ان تكون منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدى" وهم الذين رووا " من كنت مولاه فعلىّ مولاه اللهم وال من والاه "
وكيف يبغضونه ويسبونه وقد قال النبى صلى الله عليه وآله وسلّم – كما فى البخارى ومسلم وغيرهما - يوم خيبر " لأعطين الراية غداً رجلاً يفتح على يديه ، يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسول " فبات الناس ليلتهم أيهم يعطى، فغدوا كلهم يرجونه . فقـال " أين على " فقيل يشتكى عينيه ، فبصق فى عينيه ودعا له فبرأ كأن لم يكن به وجع زاد مسلم من قول عمر بن الخطاب رضى الله عنه: ما أحببت الإمارة إلا يومئذ .
فمَن مِن الصحابة كان يبغض علياً ويسبه بعد قول النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فيه ما قال ، وما حدث من شجار بين على بن أبى طالب وبعض الصحابة فى حياة النبى صلى الله عليه وآله وسلّم فقد نهاهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم عن ذلك بأشد الألفاظ كما مر من قبل .
وأما قتال بعض الصحابة له، فأنت تعلم أن السيدة عائشة ندمت على ذلك عندما سمعت كلاب الحوأب تنبح عليها .. وهناك آثار كثيرة فى تذكير الإمام على لطلحة والزبير رضى الله عنهم بما قاله النبى صلى الله عليه وآله وسلّم للزبير " أتحبه فإنك تقاتله وأنت له ظالم " .
وهناك العديد من الآثار تفيد أن الزبير وطلحة أرادا الرجوع من موقعة الجمل فقتلا أثناء رجوعهما .
ومع قتال الأئمة بعضهم لبعض فقد كان أدبهم مع بعضهم معروفاً ، فقد رباهم النبى صلى الله عليه وآله وسلّم .
وانظر إلى أقوال المفسرين لما ورد فى قول الله عز وجل:
(وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ)
(الحجر 47)
تجد ما يسرك .
وإذا كان ابن تيمية يذكر أنه من التابعين ـ أى الذين عاشوا زمان الصحابة ـ من أبغضوا علياً وسبوه، فليسم لنا طائفة منهم فالحق أنه لم يكن ذلك إلا من الخوارج .. فهل الخوارج هم سلف ابن تيمية ؟


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:09 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809

21 - ابن تيمية وسلب خصائص الإمام على رضى الله عنه
مسلسل مغالطات ابن تيمية فى حق الإمام على
رضى الله عنه

قال ابن تيمية فى منهاجه ( 7 / 359 - 361 )
( الثالث : إن أحاديث المؤاخاة لعلى كلها موضوعة والنبى صلى الله عليه وآله وسلّم لم يؤاخ أحداً، ولا آخى بين مهاجرى ومهاجرى، ولا بين أبى بكر وعمر، ولا بين أنصارى وأنصارى، و لكن آخى بين المهاجرين والأنصار فى أول قدومه المدينة .
وقال فى مجموع الفتاوى ( 4 / 417 ، 418 )
وأما قوله " من كنت مولاه فعلىّ مولاه اللهم وال من والاه ".... الخ
ثم قال التالى بعد 7 سطور
فهذا ليس فى شيء من الأمهات إلا فى الترمذى، وليس فيه إلا " من كنت مولاه فعلى مولاه ". وأما الزيادة فليست فى الحديث، وسئل عنها الإمام أحمد فقال: زيادة كوفية. ولا ريب أنها كذب – ثم قال – وكذلك قوله " اللهم وال من والاه وعاد من عاداه " مخالف لأصل الإسلام، فإن القرآن قد بين أن المؤمنين إخوة مع قتالهم وبغى بعضهم على بعض، وقوله " من كنت مولاه فعلى مولاه " فمن أهل الحديث من طعن فيه كالبخارى وغيره، ومنهم من حسنه ) .
وأكد ابن تيمية أيضاً فى منهاجه (7/55) على هذا المعنى بقوله :
( الوجه الخامس: أن هذا اللفظ وهو قوله " اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله" كذب باتفاق أهل المعرفة بالحديث).اهـ

_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: أخطاء ابن تيمية في حق رسول الله وأهل بيته
مشاركة غير مقروءةمرسل: الأربعاء مارس 21, 2018 10:12 pm 
غير متصل
Site Admin

اشترك في: الاثنين فبراير 16, 2004 6:05 pm
مشاركات: 23809
قلت :
(1) أما بالنسبة للمؤاخاة، فيكفى ما أخرجه البخارى (3/1359)، (4/1602) ومسلم (4/1870، 1871) فى صحيحيهما وغيرهما عن سعد بن أبى وقاص قال: ( قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم لعلى " أنت منى بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبى بعدى" ) . والدلالة واضحة .
(2) أما حديث " من كنت مولاه فعلى مولاه " فقول ابن تيمية فيه : ( فمن أهل الحديث من طعن فيه كالبخارى وغيره ومنهم من حسنه ) . اهـ ، فيعتبر نوع من أنواع التدليس .
فالبخارى طعن فى رواية إسماعيل بن نشيط العامرى وسهم بن حصين الأسدى وعثمان بن عاصم أبو حصين الأسدى - راجع التاريخ الكبير(1/375)، (4/193) ، (6/240) - فأين بقية الروايات عن ثلاثين من الصحابة ؟ ، كما قال العجلونى فى كشف الخفاء (2/361) .
وقال العجلونى أيضاً " الحديث متواتر أو مشهور " . اهـ
وقال الحافظ ابن حجر فى الفتح (4/74 ) : " وأما حديث " من كنت مولاه فعلى مولاه " فقد أخرجه الترمذى والنسائى وهو كثير الطرق جداً ، وقد استوعبها ابن عقدة فى كتاب مفرد ، وكثير من أسانيدها صحاح وحسان " . اهـ
وانظر إلى جملة ابن تيمية ( كالبخارى وغيره ) تعلم مدى الأسلوب النفسى الذى يتبعه ابن تيمية مع العوام والغوغاء .
(3) وقول ابن تيمية ( ومنهم من حسنه ) تدليس شديد وتمويه ، فهو يوحى إلى أن العلماء لم يصححوه، وأنه ينزل درجة عن الحسن إن اعترفوا به .
ولا أدرى لماذا لم يحترم ابن تيمية إمامه - المفروض - أحمد بن حنبل تجاه حكمه على هذه الأحاديث بدلاً من تكذيب أحاديث النبى صلى الله عليه وآله وسلّم ؟!
فقد ورد فى كتاب السنة للخلال (2/347 ، 348) أن أبا بكر المروذى سأل أحمد بن حنبل عن قول النبى لعلى " أنت منى بمنزلة هارون من موسى " أيش تفسيره ؟ قال : أسكت عن هذا ، لا تسأل عن ذا ، الخبر كما جاء وأن أبا طالب سأل أحمد بن حنبل عن قول النبى لعلى " من كنت مولاه فعلى مولاه " ما وجهه؟ قال " لا تكلم فى هذا ، دع الحديث كما جاء ". اهـ الخلال
(4) ومما يدلك على تدليس وتغرير ابن تيمية قوله ( ليس فى شيء من الأمهات إلا فى الترمذى ) . اهـ
فقد رأيت أن الحديث مروى عند أحمد والنسائى وابن ماجه وغيرهم عن عدة من الصحابة - راجع تخريج الحديث .
ثم إن المهم أن يكون الحديث حسناً أو صحيحاً ، سواء أكان موجوداً فى الأمهات أو فى الأجزاء الحديثية الغير مشتهرة ، وكم من أثر يستدل به ابن تيمية فى نفى ما ثبت فى البخارى ومسلم ، ويكون مستنده رواية فى أحد الكتب أو الأجزاء الحديثية الغير مشهورة ، مثل ادعائه أن عمر بن الخطاب قطع الشجرة التى بايع تحتها الصحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم ، على ما سيأتى فى قضية تبديع ابن تيمية للصحابى الجليل عبد الله بن عمر رضى الله عنهما .


_________________
عَنْ عَلِيٍّ قَالَ كُنَّا إِذَا احْمَرَّ الْبَأْسُ وَلَقِيَ الْقَوْمُ الْقَوْمَ اتَّقَيْنَا بِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فَمَا يَكُونُ مِنَّا أَحَدٌ أَدْنَى إِلَى الْعَدُوِّ مِنْهُ


أعلى
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
إرسال موضوع جديد الرد على الموضوع  [ 469 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة السابق  1 ... 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10 ... 32  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 11 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:
الانتقال الى:  
© 2011 www.msobieh.com

جميع المواضيع والآراء والتعليقات والردود والصور المنشورة في المنتديات تعبر عن رأي أصحابها فقط